الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ177 !.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 03:24 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-15-2007, 10:52 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 (Re: بكري الصايغ)



    قبائل (البرتا).. ذاكرة السودان التراثية.
    -------------------------------------------


    (السوداني)]


    2007-06-14

    العدد رقم: 565

    ---------------------------------------

    قبيلة البرتا واحدة من القبائل التي تعيش في منطقة النيل الأزرق إحدى ولايات السودان الست والعشرين وتعد من أكبر وأقوى القبائل وتسكن في منطقة تتمتع بمناخ السافنا وصالحة لرعي الحيوانات خاصة الغابات الكثيرة التي تشتهر بأشجار القنا والطلح والجميز والدوم والدليب والهجليج والنبق والقرض وغيره.



    ومقابل البرتا قبائل حدودية جزء منها في السودان والآخر في إثيوبيا وهم يسكنون في قرى تبنى من المواد المحلية مستخدمين فيها الخشب والقش وسيقان الذرة وهي في شكل القطاطي والمنزل العائلي مكون من ثلاثة قطاطي للسكن وآخرين لحفظ الأغنام فيها والأثاث من الداخل فيه مجموعة من (العناقريب) وهي السراير الشعبية إلى جانب البروش، أما المطبخ أو ما يسمى (بالتكل) فيحوي الكثير من القدور الفخارية إلى جانب الصحون التي يتم شراؤها من الأسواق وفي المطبخ توجد (المحراكة) وهي مصنوعة من الحجر مخصصة لطحن الحبوب مثل الذرة أو الدخن ويتغذى البرتا على هذه الحبوب ويصنعون منها (الكسرة والعصيدة).



    والبرتا من القبائل الغنية بالتراث الثقافي فهم يستخدمون الموسيقا في كل المناسبات مثل مناسبات الولادة والزواج والوفاة والموسيقا عندهم مرتبطة بالمعتقدات، والزار واحد من الممارسات في مجتمع البرتا خاصة كلما توجهنا إلى الحدود الإثيوبية وبالرغم من أن الزار من الممارسات التي تخص النساء إلا أن العديد من الرجال يحرصون على حضور حلقاتهم ويقومون بالعزف على الطبول ويرتدون خلال هذه الممارسات ملابس بيضاء ويقومون بالرقص على أصوات الطبول.



    كما أن الموسيقا تستخدم أيضاً في المناسبات الاجتماعية حيث يستخدمون آله البوق ويتم العزف عليها في حالة النفير في الحصاد وجمع محصول الذرة مع مصاحبة الرقص الجماعي.



    أما مجتمع النساء فلديه أدواته الموسيقية حيث يستخدمن (الدلوكة) وهي عبارة عن طبلة كبيرة يتم العزف عليها بمصاحبة الغناء في أمسيات لكل المناسبات. ولا يخلو مجتمع البرتا من حلقات الذكر ويستخدمون فيها (الطار) وبعض المشايخ في الطرق الصوفية يقومون بإقامة حلقات الذكر بشكل دوري وينتقلون من منطقة إلى أخرى في زيارات دورية وسط القرى.



    وتعد منطقة البرتا من اقدم المناطق المعروفة في تاريخ السودان منذ اقدم العصور، ومن ذهبها صنع فراعنة مصر اقنعة وجوههم وأغشية مومياواتهم وذهبها معروف في السودان منذ القدم بأنه اجود وانقى انواع الذهب في العالم، وخاصة ذهب جبال بني شنقول.. ومنذ القدم كانت المنطقة هدفا لهجرات متواصلة من وسط وشمال السودان بحثا عن الذهب. يقول المغني: سافرت اجيب المال من جبال برتا الطوال واليها كانت حملة اسماعيل بن محمد علي باشا والي مصر التركي، والتي وصلت حتى فازوغلي بحثا عن الذهب والعبيد، كما ان اعدادا كبيرة من جنود جيوش خليفة المهدي قد استقروا بها، ونجم عن هذا الاختلاط اكتساب الكثير من البرتا للسمات العربية ـ وهؤلاء يسمون الوطاويط فلا هم عرب ولا هم زنج ـ وقد بسطوا سلطاتهم وكانت ومازالت فيهم الزعامة، ومنهم المكوك والحكام.



    وتقع ارض البرتا في الجنوب الشرقي من السودان، بين خطي عرض 10 ـ 12 درجة وخطي طول 34 ـ 36 درجة ويحدها جبل فازوغلي شمالاً وخور يابوس جنوبا، والنيل الازرق شرقا، وقبائل البرون والدينكا في اعالي النيل الابيض غربا. وقد اقتطع الانجليز جزءا كبيرا من ارض البرتا منحوه الى اثيوبيا، وهو يضم جبال بني شنقول اشهر موطن للذهب في السودان، وقد تحركت اعداد هائلة من البرتا من المنطقة الاثيوبية الى الاراضي السودانية، وانتشروا حتى مدينتي الروصيرص في شرق النيل الازرق والدمازين في غربه.



    رحلات ميدانية



    الباحث علي ابراهيم الضو الحائز علي ماجستير الفلكلور من جامعة الخرطوم بأطروحتة التي تناولت الموسيقى التقليدية في مجتمع البرتا يمكن من خلالها التعرف علي بعض ملامح ذلك المجتمع ..وقد قام الضو بثلاث رحلات ميدانية: الاولى رافق فيها الاميركي روبرت قوتليب الذي زار السودان في الثمانينيات بدعوة من المعهد السوداني العالي للموسيقى والمسرح، واجرى مسحا عاما حول الموسيقى التقليدية في منطقة البرتا مركزا على منطقتي الدمازين وافد وفي الرحلتين الثانية والثالثة رافق الالماني ارتور سيمون رئيس قسم الاثنوميزوكولجي بمتحف الاثنوغرافيا ببرلين، لجمع المادة الموسيقية في منطقة قسيان على الحدود السودانية الاثيوبية، حيث تم تسجيل ممارسات عادة الهوكي او جدع النار كما يسمونها في النطاق المحلي، والتي تمارس كطقس عقائدي روحي خلال شهر اكتوبر من كل عام ايذانا ببدء الحصاد، ولا تمارس في غيره من شهور السنة.



    يقول الباحث: ان الغربيين يعرفون الموسيقى بأنها فن تركيب الاصوات بطريقة تسر الاذن ولكنهم لم يحددوا أي اذن هي التي تسر من تلك الاصوات واي نوع من الأصوات، اذا ما تم تركيبها تحدث السرور لسامعها، وقد كتب نعوم شقير في جغرافية وتاريخ السودان عند حديثه عن السود انهم كانوا يقفزون كالقرود، ويصيحون كالذئاب ويصوتون بالقرون اصواتا مزعجة تصم لها الاذان.



    وكان انطباع المؤرخ العربي ابراهيم بن يعقوب عن موسيقى مدينة شلزودج النمساوية اكتب لم اسمع في حياتي غناء اسوأ من غناء اهل تلك المدينة، انه نوع من الغمغمة تأتي من الحناجر فيما يشبه نباح الكلاب.. وقد كتب كثير من الرحالة المسلمين والاوروبيين والمبشرين عن الموسيقى التقليدية، الا انهم نظروا اليها وفقا لمقاييسهم هم، وبعيدا عن محيطها الاجتماعي والثقافي، وبعيدا عن الغرض الذي انشئت من اجله، الا ان العمل الموسيقي، ليس هو ترتيب الاصوات، ولكنه تعبير رمزي للنظام الاجتماعي والثقافي، يعكس قيم الماضي والحاضر للافراد الذين يصنعونه، لذلك فان منطق ومعنى النظم الموسيقية التقليدية لا يمكن فهمه جيدا بدون الرجوع للظواهر الثقافية التي هو جزء منها.



    ويمكن ملاحظة ثلاث سلطات اساسية في مجتمع البرتا تمثل اساس النظام الاجتماعي السياسي والعقائدي والفني هي: شيخ القرية: وهو يمثل السلطة السياسية الحكومة التي تحفظ قواعد سلوك الناس التي تقرها الدولة وتصوغها في شكل قوانين، وهو السلطة السياسية التي تقف على انفاذ القوانين، الا ان سلطته هذه تتعطل ابان فترة عادة الهوكي وتؤل لشيخ المادة ويكون مواطنا عاديا يتوجب عليه الالتزام بكل متطلبات هذه العادة، والا عرض نفسه للعقوبة التي تقرها السلطة العقائدية.. وهو كفرد من البرتا يحتاج الى الطقوس التي يؤديها شيخ العادة، وهو يمارس الرقص والغناء والعزف على الوازا ويحتاج اليها اذا ما استنفر الناس للحصاد او بناء منزل او مخزن ذرة سوبية.



    وشيخ العادة يتحول أثناء فترة العادة التي تستمر طوال شهر اكتوبر الى موقع الصدارة، ولا تكون هناك سلطة غير سلطته، حيث تحميه قوانين طقسية عقائدية تتقهقر امامها القوانين البشرية الى المرتبة الثانية، وهو يستند الى قوة خفية يخشاها الناس ويهابونها ويترجونها، وله من التبجيل وطقوس التوقير والاحترام مما لا يتوفر لشخص سواه، حتى اذا ما قام الناس بإرضاء القوى الخفية التي يعتقدون انها تسيطر على النواميس الكونية، التي يتعامل وحده معها، وانتهت فترة العادة، عاد مواطنا عاديا. يخضع للسلطة السياسية، وتسري عليه القوانين التي تسري على الجميع.



    وهناك شيخ المزامير الذي يصنعها والذي يتعامل معها، وهو يمارس توجيهاته الفنية على الجميع في العزف والرقص الطقسي.



    الموسيقى والمناشط



    ان الموسيقى لا ترتبط في مجتمع البرتا بالمناسبات الطقسية والأفراح والاتراح وحسب، بل بمناشط الفرد اليومية. فمنتديات شرب الباظا ليست خمارات عادية يعتادها مدمنو الخمور حبا في تعاطيها، لان الباظا تعتبر نوعا من الغذاء، وقبل ذلك هي منتدى يجتمع فيه سكان القرية يوميا، يتفاكرون في احوالهم العامة ويحلون ما ينشب بينهم من مشاكل ونزاعات، ويمارسون في ذات الوقت كثيرا من الأعمال اليدوية كصناعة الخوص والحصائر والأوعية والحبال من سعف شجر الدوم ونساجة السراير العناقريب وصنعها. كل ذلك يتم على انغام الاغاني، يترنمون بها، او يصغون اليها من عازف الربابة. والمرأة اكثر من غيرها استخداما للنغم، بل هي تنشيء الاغاني والألحان، ومعظم الأغنيات سواء التي تغنى في حلقات الوازا والمزامير، او في منتديات الباظا تكون من صنع احدى النساء. وهي تغني وهي تطحن الذرة على الرحى الحجرية المرحاكة وأثناء قيامها ببعض الاعمال اليدوية، كصناعة الخوص او الفخار، او هي تهدهد طفلها قبيل النوم.



    ان ثراء منطقة البرتا بالآلات الموسيقية لا يتمثل في تنوعها فحسب، بل في تميزها عن بقية أجزاء السودان الاخرى خاصة الوازا والمزامير اضافة الى الآلات الشائعة في بقية انحاء السودان مثل الربابة والطمبرة والدلوكة والنوبة وهذه الآلات تنقسم الى نوعين ـ فالوازا والمزامير جماعية وبقية الآلات فردية.



    الوازا



    وهي عبارة عن مجموعة من الابواق تصنع من القرع المر البخمن وهي تصدر الصوت عن طريق اهتزاز الهواء المنفوخ عليها. وتتكون المجموعة من عشرة ابواق، تنقسم الى مجموعتين، وبعض الفرق تستخدم ثلاثة ابواق صغيرة اخرى، او بوقين وقرن ماعز، وكل بوق يصدر صوتا واحدا، عليه اداءه في اوقات محددة، يؤدي الى تبادل الأصوات لتكوين الخط اللحني المتكامل المياودي واول بوق يبدأ البناء اللحني هو المسمى وازالو ويكون قائدا للمجموعة، والمجموعة ب هي التي تتحمل عبء الدخول في الزمن المحدد، اما المجموعة الثانية ج التي تتكون من الابواق الاكبر حجما فانها تعطي ذات الاصوات، ولكن في درجة صوتية اغلظ، وهي ما يطلق عليه موسيقيا اوكتاف اي صوت الدرجة الثامنة.. اما الابواق الثلاثة الصغيرة أ فهي تعطي اصواتا حادة متقاربة تستخدم لاثارة الحماس، وهي لا تجد اهتماما من العازفين المقتدرين، ويعهد بها في الغالب للمبتدئين والصبية.



    وتصنع ابواق الوازا من نوع خاص من البخمن يسمونه اقو وهو مخروطي الشكل، وينمو بأحجام واطوال مختلفة، وتتم زراعته قرب المنازل، حيث تبنى له عريشة راكوبة يتسلق عليها لينمو مستقيما، وتصنع الوازا بوضع هذه البخس داخل بعضها البعض بدءا بالأكبر حجما، الى ان يصل الصانع الى الفتحة التي يضع عليها العازف فمه، ويتم تثبيتها بواسطة شرائح من القنا تربط بلحاء الأشجار. ويبدأ الصانع اولا بصناعة البوق المسمى وازالو ويخضعه للتجربة بإعطائه لاحد العازفين طالبا منه الذهاب الى مسافة تبعد عن المنزل، والعزف عليه، فاذا اطمأن للصوت الصادر عنه وتأكد من سلامته ـ اعتمادا على سمعه فقط ـ شرع في صنع البوق الذي يليه حجما وطولا، اما اذا كان به خلل يمكنه اصلاحه فعل، والا قام بإلغائه كلية وصنع غيره، وتصنع الابواق الاخرى اعتماداً على صوت البوق الاول.



    مزامير القنا وهي تصنع من القنا، وتسمى بلوشورو ولها فتحة واحدة خلافا للوازا التي لها فتحتان، وهي ذات اطوال مختلفة، وتصدر الصوت من خلال اهتزاز الهواء المنفوخ عليها وهو يشبه الصوت الذي يصدر عند النفخ على زجاجة فارغة وكل مزمار يصدر صوتا واحد.




                  

العنوان الكاتب Date
الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ177 !. بكري الصايغ06-11-07, 10:27 AM
  Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 بكري الصايغ06-11-07, 11:37 AM
    Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 بكري الصايغ06-11-07, 11:45 AM
      Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 بكري الصايغ06-11-07, 11:50 AM
  Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 Adel Sameer Tawfiq06-11-07, 11:51 AM
    Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 بكري الصايغ06-11-07, 12:14 PM
      Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 الأمين لعوتة06-11-07, 01:22 PM
  Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 Elmuez06-11-07, 12:48 PM
    Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 بكري الصايغ06-11-07, 01:24 PM
  Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 بكري الصايغ06-11-07, 01:35 PM
  Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 بكري الصايغ06-11-07, 01:41 PM
  Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 بكري الصايغ06-11-07, 01:50 PM
  Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 بكري الصايغ06-11-07, 06:07 PM
  Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 بكري الصايغ06-11-07, 07:43 PM
  Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 بكري الصايغ06-12-07, 07:59 AM
    Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 بكري الصايغ06-12-07, 08:12 AM
      Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 بكري الصايغ06-12-07, 08:22 AM
  Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 بكري الصايغ06-12-07, 08:26 AM
  Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 بكري الصايغ06-12-07, 09:19 AM
    Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 omer almahi06-12-07, 09:31 AM
  Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 بكري الصايغ06-12-07, 09:28 AM
  Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 بكري الصايغ06-12-07, 09:35 AM
  Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 essam&amal06-12-07, 10:05 AM
  Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 بكري الصايغ06-12-07, 10:23 AM
    Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 بكري الصايغ06-12-07, 10:36 AM
  Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 بكري الصايغ06-12-07, 11:44 AM
  Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 Gaafar Ismail06-12-07, 02:00 PM
    Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 بكري الصايغ06-15-07, 09:43 AM
  Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 بكري الصايغ06-15-07, 10:02 AM
  Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 بكري الصايغ06-15-07, 10:41 AM
    Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 بكري الصايغ06-15-07, 10:52 AM
      Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 بكري الصايغ06-15-07, 10:59 AM
        Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 بكري الصايغ06-15-07, 11:06 AM
          Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 بكري الصايغ06-15-07, 11:14 AM
  Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 خالد العبيد06-15-07, 11:12 AM
  Re: الـحـصـه تاريـخ : وبعـيدآ عـن السيـاسـة تعـالوا نـوثـق تاريخ الخرطوم في عيد ميلادها الـ17 بكري الصايغ06-15-07, 11:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de