النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 07:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-12-2007, 02:37 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحلقة الاخيرة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الحبشة والأحباش في التاريخ العربي الإسلامي د/جلال محمد صالح
    الحلقة الأخيرة.


    أما المناضل محمد سعيد ناود فيقول: "إنَّ نجاشي الحبشة كان في (دباروا) ولدينا مجموعة حقائق تثبت هذا الكلام . نحن كإرتريين المسألة بالنسبة لنا معروفة لأنه كانت توجد في (دباروا) حضارة



    , لكن هناك غيرنا بحثوا في هذه القضية فمثلاً بحكم أنَّ ( دباروا) كان فيها النجاشي , وهذا النجاشي أسمه( بحر نقاش) و( بحر نقاش) هو المسئول عن شواطئ البحر كلها و البحر عندنا في إرتريا و بالتالي فـ(بحر نقاش ) هو المسئول عن هذه الشواطئ . أول من يقول و يؤكد الحقيقة المهندس المصري( فتحي غيث) في كتابه (الإسلام و الحبشة عبر التاريخ) وقد كُتِبَ هذا الكتاب في مرحلة الستينيات، وبالصدفة التقيت هذا الرجل في ذلك الوقت، في القاهرة، فهو عاش فترة في الحبشة كمهندس يقول : (( يشكِّك بعض الكتَّاب في وجود مثل هذا النجاشي في الحبشة أي أثيوبيا الحالية )).

    لكن كيف يستقيم هذا وأن إرتريا لم تكن معروفة، وإن ( دباروا) سواء كانت مقر نجاشي البحر، أو النجاشي العام، فإنها كانت واحدة من مملكة أكسوم التي شملت ضمن ما شملت الهضبة الحبشية في إرتريا اليوم، وما إرتريا إلا تركيبة استعمارية حديثة، إسما وتكوينا.

    ليس هذا في التاريخ البعيد جدا، وإنما أيضا في التاريخ القريب، في عهد الملك الحبشي (فسيلداس) حيث يحدثنا الحيمي الذي زار الملك المذكور على رأس بعثة موفدة من إمام اليمن، في القرن السابع عشر الميلادي عن (دباروا) التي أتاها وهو في طريق عودته إلى بلده اليمن عن طريق (بندر مصوع) كما يسميه، محروسا بمن أوكل إليهم الملك فسيلداس أمر حماية البعثة اليمنية، وكان كلما وصل موقعا تولى أمر حماية البعثة شخص غير الأول، تنفيذا لأمر الملك، وفي هذا يقول: " ثم أفضت النوبة إلى الثالث منهم فتلقانا بأحسن ما يجب، وفعل بما أمر به الملك وزيادة عليه، وصير إلينا من الزاد ما يبلغنا إلى بندر مصوع، لأجل المفازة المتوسطة بين مصوع، ودباروا، وهي قدر عشر مراحل للقوافل، وأقمنا في بلد دباروا قدر اثني عشر يوما... وكان من الامتحان أن وقع عزل الأمير صاحب دباروا مع وقوفنا فيها فضاق بنا الحال..." 118

    والملاحظ هنا أنه سمى صاحب ( دباروا) المعزول أميرا مما يعني أنه كان مجرد أمير منصب من الملك (فاسيلداس)، وأن (دباروا) لم تكن أكثر من إمارة تابعة للمملكة الحبشية، وإذا كان هذا في التاريخ القريب، فكيف يمكن أن نتصور عكسه في أوج عز ونفوذ مملكة أكسوم، التي أجمع المؤرخون على أن مرتفعات إرتريا ما هي في الأصل إلا جزء منها!!

    وفي هذا يقول الاستاذ فتحي غيث في كتابه الإسلام والحبشة عبر التاريخ ص 8 نقلا عن Ethiopia to day تأليف إرنست لوذر أن " أكسوم لم تكن تشمل إلا تلك المنطقة الواقعة في شمال الحبشة الحالية ومنتصفها فوق المرتفعات، وتشمل بناء على ذلك الجزء الجبلي المرتفع في إرتريا الحالية الذي يشكل امتدادا طبيعيا لمقاطعة التيجراي".

    وقريبا إلى ما ذهب إليه السيد ناود يرى عبد المجيد عابدين ـ طبقا لما ذكره عنه الدكتور جميل ـ أن أصحمة الذي آوى الصحابة، وكاتبه النبي صلى الله عليه وسلم ملك على إقليم من أقاليم الحبشة.

    إلا أن الدكتور محمد بن فارس يعقب على وجهة نظر عابدين فيقول: ومع وجاهة هذا الرأي إلا أنه قد لا يكون من السهل على حاكم إقليم من أقاليم الحبشة أن يقيم علاقة مع جماعة أجنبية، ويستقبل المهاجرين من أبنائها، وملك الحبشة الفعلي لا يدري عن ذلك شيئا، ولو كان هناك نجاشي آخر، وكان هو الملك الفعلي للحبشة، لكان من باب أولى أن يتوجه إليه النبي صلى الله عليه وسلم بالخطاب، ويقيم العلاقة معه مباشرة" الهجرة إلى الحبشة/45

    وعلى هذا فإن (ديباروا) وما تقع فيه يشكل في النهاية امتدادا طبيعيا لمقاطعة التجراي، وأن هذا الامتداد كان جزءا من مملكة أكسوم التاريخية، وكون (ديباروا) كانت مقر نجاشي البحر، وإنها ليست في إثيوبيا اليوم، لا يغير من كون أن هذا النجاشي هو نجاشي الحبشة، ومع ذلك ليس ثمة سند تاريخي يؤيد الرأي الذي يقول أن النجاشي الذي استقبل الصحابة إنما هوحاكم إقليم من أقاليمها، وفي هذا يكمن سر وجاهة التحفظ الذي أبداه الدكتور فارس، على وجهة نظر عابدين.

    ومما يقوي أن هجرة الصحابة لم تكن إلى السودان، وإنما كانت إلى الحبشة، ما كانت تتميز به الحبشة وقتها من وجود فعلي، ودور إقليمي مشهود ومعتبر، أهَـلَها لأن تكون حليفة الرومان، " حتى أن غزو الحبشة لجنوب شبه الجزيرة العربية لم تتم إلا بالمساعدة الرومانية الشرقية، ولذا كان البحر الأحمر مشتركا بينهما، أي بحيرة حبشية رومانية" كما هو نص كلام الدكتور مراد كامل محقق كتاب (سيرة الحبشة) للحسن بن أحمد الحيمي، في حديثه عن علاقة الحبشة بالعالم الخارجي ص18 من دراسته للكتاب المشار إليه، وكذلك لما كان لها من تأثير سياسي، واقتصادي، وديني في الجزيرة العربية بالتحديد، فإنها كما يقول ابن الجوزي في المنتظم ج 2 ص374 وهو يتحدث عن هجرة الصحابة إلى الحبشة: "كانت أرض الحبشة متجر قريش".

    وكذلك الطبري يقول في تاريخه: وكانت أرض الحبشة متجرا لقريش، يتجرون فيها رفاغا ـ يعني توسعا ـ من الرزق، وأمنا، ومتجرا حسنا ..." تاريخ الرسل والملوك 2/328

    ومعنى هذا أن القرشيين كانوا يعرفونها من قبل البعثة، وأن صلتهم بها سابقة لظهور الإسلام، وأنهم ترددوا إليها مرارا وتكرارا، ببضائع تجارية، يحملونها إليها، ومنها، ووقتها لم يكن السودان شيئا مذكورا، وما أحسبه إن كان إلا جزءا من الحبشة، وإن قريشا عندما اختارت عمرو بن العاص سفيرا لها إلى النجاشي حاملا معه هداياها إليه لإرجاع العصبة المؤمنة المهاجرة، لم يكن بسبب قدرته على مخاطبة الملوك فحسب، وإنما لما كان له من صلاة تجارية سابقة بإرض الحبشة، ومعرفة بأهلها، وربما لما كانت تربطه بهم من وشيجة القربى، وآصرة الرحم، فهو على ما ذكر جلال الدين السيوطي في كتابه (أزهار العروش في أخبار الحبوش) واحد من أولئك الذين أنجبتهم أمهات حبشيات، وقد عدد ابن الجوزي نفرا منهم، سواء من أدرك الإسلام، ومن كان في الجاهلية، وعلى ما أروده السيوطي في كتابه المذكور منهم: محمد بن علي، بن موسى، بن جعفر، بن محمد، بن علي، بن الحسين، بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فهو واحد من رجال أهل البيت، زوجه الخليفة العباسي المأمون ابنته أم الفضل، وصفوان بن أمية بن خلف الجمحي، وعبد الله بن قيس بن عبد الله بن الزبير، وعبد الله بن عامر بن كريز، وجعفر بن اسماعيل بن موسى بن جعفر، وعبيد الله بن حسين بن حسن، وإبراهيم بن حسن بن حسين، وولداه محمد وجعفر، وسليمان بن حسن بن عقيل، بن أبي طالب، ويعلى بن الوليد بن عقبة بن أبي معيط، والعباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس، وعيسى وجعفر ابني جعفر المنصور، وعبد الله بن إبراهيم بن المهدي، والعباس بن المعتصم، وممن لم يذكرهم بن الجوزي، وذكرهم السيوطي الخليفة العباسي المقتفي لأمر الله.

    وبمناسبة ورود اسم عقيل بن أبي طالب هنا أن المؤرخين يذكرون قيام سلطنة إسلامية في الحبشة تعرف بسلطنة أوفات، وعاصمتها ( جبرة) ومن النسبة إليها جاءت اسم ( الجبرتي) نشأت في منتصف القرن السابع الهجري الثالث عشر الميلادي على يد أسرة قرشية تنسب لبني عبد الدار، أو لولد عقيل بن أبي طالب./ انظر: د. رجب محمد عبد الحليم: العلاقات السياسية بين مسلمي زيلع ونصارى الحبشة/60

    لذا من الصعب صرف هذا الاسم ( الحبشة) إلى بلد غير بلاد الحبشة (إثيوبيا) اليوم، أو حذف هذا الإسم وإحلال اسم السودان محله، إنه عمل غير مقبول، يضاف إلى هذا لغة المحادثة التي نطق بها النجاشي في تأكيده لضمان سلامة الصحابة رضوان الله عليهم، ففي حين كانت البداويت (لغة البجة) هي السائدة في مضارب البجة، كانت السبأية، أو سمها الجئزية، هي المهيمن والمستعمل في قلب مملكة الحبشة، وأن نجاشي الصحابة رضوان الله عليهم كان ينطق بها.

    يقول ابن هشام في سيرته: قال النجاشي للصحابة: اذهبوا فأنتم شيوم بأرضي [ قال ابن هشام: والشيوم الآمنون]... ما أحب أن لي دبرا من ذهب، ويقال: فأنتم سيوم [ قال ابن هشام: والدبر بلسان الحبشة: الجبل] السيرة النبوية/ج1/351.

    وما زالت هذه المفردات مستخدمة حتى هذه اللحظة، ففي لغة التجري يقال للزعيم القبلي: شوم، ومن هنا أن ترجمتها بزعماء أدق من ترجمة ابن هشام لها بآمنين، وإن كان الأمن من لوازمها، ولعلها ذات صلة بكلمة ( شامة) العربية، حيث يقال: فلان شامة بين القوم، أي بارز للعيان، يميز من بين الملأ، والشوم كذلك هو البارز من بين قومه، ويميز من بينهم. وفي التجرنية أن سيوم اسم علم على الذات، وله مدلوله بالتأكيد، ويعني حسبما أعلمت (المصطفى)، ويقال للجبل: دبر.

    وأن النبي صلى الله عليه وسلم تكلم ببعض المفردات الحبشية من ذلك كلمة (سني) فقال وهو يداعب تلك الجارية التي ولدت في بلاد الحبشة، وجاءت وهي تتكلم لغة الحبشة، عندما رأى عليها ثوبا من ثياب الحبشة الجميلة: ( سنه، سنه) أي جميل، جميل. وهذا التعبير بعينه هو المستخدم في لغة (التجري) الحاضرة، فيقولون: سنيت لهبنا ولهبك... وسنيتك لأرإينا... وقـدام سنيت... وهكذا.

    والكاف في ( لهبك) ضمير المخاطب، وهونوع من أسلوب التخاطب العربي المأثور عن بعض قبائل العرب، وفي بعض شواهد (النحو) العربي شاهد على إبدال (التاء) (كافا) وهو قول الراجز: يا ابن الزبير طالما عَـصَـيْـكَـا وطالما عَـنـَيْـكَـنـَا إلـيـكَ لَـنَـضْـرِبَـنْ بـسيـفـنـا قَـفَـيْكـَا.

    ولقد حفظ الرسول صلى الله عليه وسلم لأهل الحبشة فضلهم هذا، فلم يسير الجيوش إلى أرضهم لفتحها، وعرفت الحبشة في التاريخ الإسلامي بدار عهد وأمان، وقال عنها: دعوا الحبشة ما دعوكم، [ إن صح الحديث] كما أنه صلى الله عليه وسلم استمتع هو وزوجه عائشة رضي الله عنها بمشاهدة الفلكلور الحبشي، حيث منح الأحباش فرصة اللعب واستعراض تراثهم الحبشي، في فناء مسجده صلى الله عليه وآله وسلم، ناهيا عمر رضي الله عنه من منعهم.

    وأخرج الإمام أحمد في مسنده عن أنس قال: كانت الحبشة يزفنون بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقولون: محمد عبد صالح... الحديث.

    وكلمة ( يزفنون) كلمة حبشية ما زالت مستخدمة حتى اللحظة، وتعني يرقصون، فالزفن هو الرقص في لغة الحبش.

    وكان ينهض بنفسه إلى خدمة وفودهم عرفانا بجميلهم الذي صنعوه مع أصحابه، فقد ذكر ابن كثير ما رواه البيهقي بسنده قال: قدم وفد النجاشي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقام يخدمهم، فقال أصحابه: نحن نكفيك يا رسول الله، فقال: إنهم كانوا لأصحابنا مكرمين، وإني أحب أن أكافيهم" البداية والنهاية ج3/ ص 78.

    وأصبح الحبش جزءا من النسيج الحضاري الإسلامي، وشاركوا في عمارة الأمصار الإسلامية، وكما أن من العرب من رضع من ثديي الحبشيات، أيضا إن من الحبش من رضع من ثديي العربيات، فقد ذكر ابن حجر عن مصعب قوله: ولد للنجاشي ولد فسماه عبد الله، فأرضعته أسماء زوج جعفر حتى فطمته. الإصابة6/39.

    وجلب المهاجرون من بلاد الحبشة منتجات حضارية، من ذلك ( النعش) وهو ما يحمل عليه الميت، فقد ذكر بن سعد في الطبقات الكبرى 8/28 أن الرجال، والنساء كانوا يخرجون بهم سواء، فلما ماتت زينب بنت جحش أمر عمر مناديا فنادى أن لايخرج على زينب إلا ذو محرم، فقالت بنت عميس يا أمير المؤمنين ألا أريك شيئا رأيت الحبشة تصنعه لنسائهم فجعلت نعشا، وغشته ثوبا، فلما نظر إليه قال: ما أحسن هذا....

    وقد صنعت أم أيمن للنبي صلى الله عليه وسلم نوعا من رغيف الحبشة فسألها: ما هذا؟ فقالت: طعام نصنعه بأرضنا، فأحببت أن أصنع لك منه رغيفا..." سنن ابن ماجة: كتاب الأطعمة 2/1107

    ومن يدري ربما كان هذا الرغيف ( الحمباشا) أو ( القجة) أو ( الإنجيرا) المعروف بأرض الحبشة، وكذلك لفظة (المصحف) فإنها حبشية، والقرآن سمي مصحفا، وذلك عندما خلصوا من جمعه قال بعضهم سموه سفرا، فكرهو ذلك لكونه اسم تسميه اليهود، إلى أن قال أحد مهاجري الحبشة: رأيت مثله بالحبشة يسمى المصحف، فاجتمع رأيهم على أن يسموه المصحف.

    وكان للنبي صلى الله عليه وسلم كما هو في صحيح مسلم خاتم من ورق عليه فص حبشي.

    قال شراح الحديث: وهو حجر من بلاد الحبشة. وقيل: جزع، أو عقيق، لأن ذلك قد يؤتى به من بلاد الحبشة.

    يقول السيوطي: وفي المفردات لابن البيطار ما نصه: حجر حبشي صنف من الزبرجد، يكون ببلاد الحبشة، لونه إلى الخضرة، ما هو من خواصه، أنه ينقي العين، ويجلوا ظلمة البصر.

    وصارت لهم أحياء ومعالم تعرف بهم في بلاد العرب، من ذلك درب الحبش في البصرة، وقصر حبش في تكريت، ومزرعة بركة الحبش بمصر، وفي هذا يقول الحموي في معجمه: "...درب الحبش بالبصرة، في خطة هذيل نسب إلى حبش أسكنهم عمر رضي الله عنه بالبصرة، ويلي هذا الدرب مسجد أبي بكر الهذلي، وقصر حبش موضع قرب تكريت فيه مزارع... وبركة الحبش مزرعة نزهة في ظهر القرافة بمصر...".

    وضيق العرف العام في بلادنا إرتريا اليوم من كلمة الحبشي، فلم تعد تعني عندنا ذلك المدلول الشامل، وإنما تقلصت إلى نطاق أضيق، لتصبح نقيض المسلم، ولهذا يقال: (حبشتاي) أي حبشي مقابل (إسليماي) بمعنى مسلم. و(حلة حبش) مقابل حلة غير الحبش، تماما كما يقال في مصر: قبطي، مقابل مسلم، في حين أن معظم المصريين في أصولهم أقباط اعتنقوا الإسلام.

    لكن على الرغم من هذا الارتباط التاريخي الحميم والتداخل الشديد بين الحبشة، وتاريخ الجزيرة العربية من ناحية، تبدو الحبشة اليوم أكثر نفورا من العرب والإسلام، وأشد تطلعا إلى أوروبا، وأكثر تلاحما مع استراتيجيات الغرب السياسية في منطقة القرن الأفريقي، ففي حين نرى دولة مثل جزر القمر تكتسب عضوية في جامعة الدول العربية نجد الحبشة ـ بكل ما لها من رصيد تاريخي عريق يصلها بالعرب والمسلمين ـ تحجم عن تأكيد هويتها العربية، والإسلامية، وتدير قفاها على جامعة الدول العربية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي.

    إنه لعمل محير فعلا، لقد اندهش خبراء الروس ولم يجدوا بدا من الإعراب عن حيرتهم يوم شاهدوا في العهد الماركسي من حكم منجستو هيلي ماريام جامعة أديس أبابا، ليس فيها مجال لتدريس اللغة العربية وآدابها، في حين تهتم بتدريس اللغة الفرنسية والإنجليزية، مع أنها محاطة بدول إسلامية وعربية، وتاريخها منذ القدم مرتبط بالعرب والإسلام .

    ويندر أن تجد بين مثقفي الأحباش، من غير المسلمين، إن لم يعدم، متخصصون في اللغة العربية وآدابها، وليس من سر لهذا العزوف عن العربية والعرب، سوى تأثير الكنيسة بالدرجة الأولى والأساسية، وذلك خشية أن يؤدي الاحتكاك بالعرب، وتوطين اللغة العربية، في الحبشة، إلى انتشار الإسلام، واتساع رقعته في بلادهم، وإلا فإن ضروريات المصالح الاقتصادية من المفترض أن تحتم على دولة الحبشة توطيد علاقة التلاحم مع العرب، وثقافتهم، ولغتهم العربية، أكثر من الاهتمام بالفرنسية، أو الإيطالية، انطلاقا من تلك الجذور التاريخية التي تجعل الحبش جزءا من العرب، والعرب جزءا من الحبش.

    وهذا التأثير الكنسي له حضوره القوي حتى اللحظة في إرتريا أيضا، حيث تحكم الجبهة الشعبية بقيادة إسياس أفورقي، الذي أدار ظهره على كل ما هو عربي، وتبنى ضد العرب واللغة العربية موقفا سلبيا، وهو موقف سيظل باقيا حتى لو ذهب أفورقي، ما دامت الجبهة الشعبية باقية بتوجهها الحالي على قمة السلطة، لأنه موقف يكاد يكون محل رضا وإجماع من غالب الحبش في إرتريا، وإثيوبيا، إن لم يكن جميعهم، وإن إسياس نفسه ما ورثه إلا من بيئته، ومحيطه التجرنياوي، الحبشي، المتوجس خيفة من اللغة العربية، والانتماء العربي، لأسباب دينية، ليس إلا.

    والله أعلم


    .........
                  

العنوان الكاتب Date
النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان Mohamed E. Seliaman05-30-07, 08:40 AM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان Mohamed E. Seliaman05-30-07, 08:42 AM
    Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان Mohamed E. Seliaman05-30-07, 08:45 AM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان Mohamed E. Seliaman06-07-07, 02:11 PM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-07-07, 03:03 PM
    Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان ود محجوب06-07-07, 11:17 PM
      Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-11-07, 00:30 AM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-08-07, 12:57 PM
    Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان محمد على طه الملك06-08-07, 02:28 PM
      Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان Mohamed E. Seliaman06-08-07, 07:29 PM
        Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان ود محجوب06-08-07, 07:41 PM
        Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-13-07, 12:43 PM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-08-07, 08:07 PM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-08-07, 08:10 PM
    Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان othman mohmmadien06-08-07, 08:42 PM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان Frankly06-08-07, 09:10 PM
    Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-12-07, 02:46 PM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-08-07, 09:25 PM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-08-07, 11:15 PM
    Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان MAHJOOP ALI06-09-07, 05:12 AM
      Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان عبد المنعم ابراهيم الحاج06-09-07, 05:19 AM
        Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان سيف الدين عيسى مختار06-09-07, 06:26 AM
          Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان صلاح شعيب06-09-07, 08:08 AM
    Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان Frankly06-09-07, 09:51 AM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-09-07, 08:11 AM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-09-07, 08:25 AM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-09-07, 08:47 AM
    Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان احمد الامين احمد06-09-07, 10:28 AM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان Frankly06-09-07, 10:46 AM
    Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان MAHJOOP ALI06-09-07, 11:16 AM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان Frankly06-09-07, 11:20 AM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان صديق حمدتو06-09-07, 12:11 PM
    Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان Frankly06-11-07, 03:25 PM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-09-07, 02:19 PM
    Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان Frankly06-09-07, 02:28 PM
      Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان Mohamed E. Seliaman06-09-07, 02:34 PM
        Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان Frankly06-09-07, 02:35 PM
      Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان هشام آدم06-09-07, 02:34 PM
        Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان Frankly06-09-07, 02:38 PM
          Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان هشام آدم06-09-07, 02:42 PM
            Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان Mohamed E. Seliaman06-09-07, 02:47 PM
              Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان هشام آدم06-09-07, 02:51 PM
                Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان Mohamed E. Seliaman06-09-07, 02:58 PM
            Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان Frankly06-09-07, 02:51 PM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-09-07, 02:59 PM
    Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان Frankly06-09-07, 03:10 PM
    Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان هشام آدم06-09-07, 03:20 PM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان Frankly06-09-07, 03:26 PM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-09-07, 03:30 PM
    Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان Frankly06-09-07, 03:40 PM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-09-07, 03:38 PM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-09-07, 04:05 PM
    Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان Frankly06-09-07, 04:23 PM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-09-07, 04:22 PM
    Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان Frankly06-09-07, 04:27 PM
      Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان MAHJOOP ALI06-09-07, 06:29 PM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-10-07, 00:17 AM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-10-07, 00:56 AM
  Re: سور من القران الكريم لها علاقة بالموضوع....... kamalabas06-10-07, 02:56 AM
    Re: سور من القران الكريم لها علاقة بالموضوع....... عبد المنعم ابراهيم الحاج06-10-07, 04:49 AM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان Frankly06-10-07, 10:38 AM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-10-07, 01:18 PM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-10-07, 01:57 PM
    Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان MAHJOOP ALI06-10-07, 04:34 PM
      Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-10-07, 05:54 PM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-10-07, 04:05 PM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-10-07, 05:45 PM
    Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان محمد عبدالقادر سبيل06-11-07, 07:55 AM
      Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان Frankly06-11-07, 11:42 AM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-11-07, 12:35 PM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-11-07, 12:55 PM
    Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-11-07, 03:49 PM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-11-07, 01:07 PM
    Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان محمود ابوبكر06-11-07, 03:28 PM
      Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان Frankly06-11-07, 04:06 PM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-11-07, 04:24 PM
    Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان عبدالغني بريش فيوف06-11-07, 06:15 PM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان Frankly06-11-07, 08:33 PM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان Frankly06-11-07, 08:50 PM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-11-07, 09:04 PM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-11-07, 09:22 PM
    Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان MAHJOOP ALI06-12-07, 01:17 AM
      Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان MAHJOOP ALI06-12-07, 02:16 AM
        رد أرتيري حول مزاعم بعض علماء السودان حول الهجرة الاولي للصحابة الحلقة الاولي...... kamalabas06-12-07, 02:42 AM
        ماكتبه الاستاذ سليمان ضرار عن هجرة الصحابة !!!!!! kamalabas06-12-07, 03:13 AM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-12-07, 02:32 AM
  Re: الحلقة الثالثة kamalabas06-12-07, 02:35 AM
  الحلقة الاخيرة kamalabas06-12-07, 02:37 AM
  و ماذا تقول موسوعة ويكبديا عن الحبشة ماضيا وحاضرا?? kamalabas06-12-07, 02:47 AM
    Re: و ماذا تقول موسوعة ويكبديا عن الحبشة ماضيا وحاضرا?? محمد عبدالقادر سبيل06-12-07, 11:39 AM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان Frankly06-12-07, 11:16 AM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-12-07, 12:29 PM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان Frankly06-12-07, 04:05 PM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-12-07, 05:12 PM
  R من مقدمة بن خلدون 000الجزء الاول kamalabas06-12-07, 05:23 PM
  Re: وعن علوة يحلو الحديث........ من موقع أركماني التاريخي kamalabas06-12-07, 05:59 PM
  R تاريخ اليعقوبي يقول kamalabas06-12-07, 06:17 PM
    Re: R تاريخ اليعقوبي يقول MAHJOOP ALI06-13-07, 10:07 PM
  Re: النجاشي الذي هاجر إليه المسلمون سوداني والحبشة دي أصلا شمال السودان kamalabas06-14-07, 12:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de