25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 05:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-31-2007, 11:13 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! (Re: kamalabas)


    مقابلة صحفية مع الدكتور حسن الترابي من مكان إقامته الجبرية.
    ------------------------------------------------------------------

    http://www.news4sudan.com/index.php?type=3&id=2147484098

    مجلة "المنتدى الليبي ".
    --------------------------------------------------------------------


    " السجن الأخير كان سيئاً لكن الإقامة الجبرية كانت أسوأ"

    الدكتور الشيخ حسن عبد الله الترابي.


    يظل الزعيم الإسلامي السوداني الدكتور حسن عبد الله الترابي واحدا من أكثر الزعامات والشخصيات إثارة للجدل، على الصعيدين الداخلي والخارجي، من خلال مسيرة سياسية حافلة تقلب خلالها الرجل ذو “الكاريزما” الخاصة في دروب ودهاليز السياسة. ونجح في قيادة الحركة الإسلامية على مدى عقود من مجموعة صغيرة إلى أن أضحت ثالث أكبر حزب في آخر انتخابات ديمقراطية أجريت العام 1986.


    كان الترابي الذي يقترب من ال72 من عمره، ولا يزال هدفا للانتقادات والتبجيل، والاحترام والذم. واجه ذلك في السلطة وفي المعارضة، وبقي مشاركاً رئيسياً وشاهداً أساسياً على عقود من الحياة السياسية والاجتماعية المضطربة في السودان.


    ويختلط تاريخ الرجل، بلكمتين تلقاهما من قادة الجيش الذين تحالف معهم طوال مسيرته السياسية، الأولى حينما زج به الرئيس السابق جعفر نميري في السجن قبيل نهاية حكمه، وسماه و”الإخوان المسلمين” “إخوان الشيطان”، في حين جاءته اللطمة الأقوى في 1999 من أقرب الناس إليه: رفقاء دربه وتلاميذه، فكانت على ما يبدو اشد وقعا، رغم أن الترابي اعتبرها شيئاً عادياً ولم يفرق بينها واللطمة الأولى.


    يستمد الترابي قوته السياسية من زوايا تنسجم بتناقض غريب، وتتناقض بانسجام اغرب، مكونة “كاريزما” هي خليط من العلم والفقه والمعرفة والسياسة والدهاء والذكاء، يتناغم كل ذلك مع تاريخ شخصي وعام بدأت ملامحه في التكون منذ ستينات القرن الماضي مع انتفاضة أكتوبر/ تشرين الاول الشهيرة التي أزاحت حكم الرئيس السوداني الراحل الفريق إبراهيم عبود.


    وعلى الرغم من أن الترابي الذي خرج من المعتقل أخيراً. يعتبر في حوار أجرته معه “الخليج” أن فترة سجنه الأخيرة لا تختلف كثيرا عن سنوات الاعتقال في عهد الرئيس السابق جعفر نميري، لكنه مع ذلك يتحدث عنها بمرارة شديدة، وذكر ان الإقامة الجبرية كانت أسوأ بكثير من أيام الاعتقال الأولى في سجن كوبر المركزي في الخرطوم وهي عبارة عن فترة ثلاثة اشهر عاشها الترابي بعد اعتقاله مباشرة من منزله في أعقاب توقيعه “مذكرة تفاهم” مع “الحركة الشعبية لتحرير السودان” بزعامة العقيد جون قرنق.


    ويقدم الترابي سردا مطولا لأيام السجن والإقامة الجبرية، معتبرا أن السجن حبسه وحبس معه القلم بينما أطلق لسانه، لكن الإقامة الجبرية حبسته وحبست لسانه، لكنها أطلقت القلم فانداح يكتب في السياسة والدين وكانت فترة ثرة حصيلتها مؤلفات عدة.. وتالياً نص الحوار مع الترابي :


    *ما هو جديد المعتقل بالنسبة للدكتور الترابي هذه المرة؟


    تجربتي في المعتقلات كلها متقاربة، في الاعتقال الأول كان الحاكم عسكريا وفي الأخير أيضا العسكري الأول كان صديقاً لي وزميل دراسة منذ أيام داخلية طلاب مدرسة حنتوب الثانوية، رغم انه كان يتقدمني في الفصول الدراسية بسنتين فتشابه التجربتين أن الحاكم الأول كان حوله آخرون أشاروا عليه، فأدخلني السجن. لكن رغم ذلك ما زلت اعتبر تجربتي معه جيدة فهي سنوات في حياتي كانت فيها افضل أيام. وهذا الحاكم الحالي نفسه عسكري (عمر البشير) يعرفني من بعيد إلى يوم وقعت الواقعة (الانقلاب) العسكري، والذين من حوله هم أيضا أشاروا عليه بإبعادي. هذا لا يهمني كثيرا، المهم أنني دائما أقرأ التاريخ وأعرف أن السياسة عندما ضربت الصحابة رضوان الله عليهم قتلوا بعضهم بعضا، والسياسة عندما ضربتنا هنا في السودان أيضا الإسلام كان فيها، خليفة الإمام المهدي عبد الله التعايشي سجن الخليفة الرابع، وهو قريب المهدي. فالناس دائما يدخل بينهم شيطان السياسة فيفصل بينهم.


    *لكن يبدو أن وقع الصدمة عليك كان كبيرا هذه المرة باعتبار أن الاعتقال جاء هذه المرة من تلاميذ ورفقاء درب الحركة الإسلامية الطويل ؟


    تعلمون أن لي تجارب عدة مع الاعتقال والصدمات والنكبات. هذه أمور اعتدنا عليها في حياتنا كثيرا، الصدمة الأخيرة أشد على نفسي صحيح أن ظلم ذوي القربى دائما ما يكون اشد وقعا، لأن الإنسان دائما اعتاد ألا يلقى من القريب إلا المودة ومعروف إذا ما انقلب القريب عدوا كالبعيد فإن الإنسان يفجعه ذلك. ولكن بحمد الله اعتبرت ذلك خيرا لنا، ولعل النهج الذي اتخذناه يومها أردنا أن ندخل إلى السنة فالرسول صلى الله عليه وسلم دخل المدينة بالعهد والاستقبال الطوعي. هذا هو منهجنا. لكن الغرب لا يقبل أن تلد الديمقراطية إسلاما هنا في السودان أو في الجزائر أو تركيا أو غيرها من بلدان الإسلام.


    وهنا جاءت أمريكا مرتين في أواخر عهد الرئيس جعفر نميري وقالت إن هؤلاء لا مكان لهم (الإسلاميين). وبالفعل غدر بنا من أعلى المناصب إلى أدنى السجون. وكذلك الضغوط الدولية أحاطت بهؤلاء (حكومة البشير) واختلاف المنهج أيضا لأننا ندعو إلى الدين دين المدينة القائم على الحرية للناس جميعا ولو كانوا يهودا يطعنون في وجود الله. فالعسكريون يبطشون بالسلاح هذا منهجهم، فكيف نقيم للأحزاب حقها في ظل بطش العسكر؟ لا يستطيع أحد أن يقول للصادق المهدي (رئيس الوزراء السابق) مثلا أخرج هؤلاء. تذكرون أنتم معشر الصحافيين ما كان في تلك الأيام: كانت مذكرة القوات المسلحة فهنالك من قالوا للمهدي هذه المذكرة للرأي العام لكن أخرج هؤلاء. وكتب هو الحقيقة بعد ذلك وحدّثنا عنها.


    ان الديمقراطية لا تأتي إلا بالثورات. كيف جاءت إلى فرنسا الديمقراطية؟ في بريطانيا (كرومويل) في أمريكا بالثورة. ولكن نحن حينها خفنا من الثورة الشعبية في السودان من أن يولّد قيامها اراقة دماء ويزهق أرواح أبرياء وتدخل الطائفية والقبلية ثم من بعد ذلك تدخل الفتنة من حول السودان بجيرانه ويتحول الأمر إلى مآس. ظننا أن الانقلاب العسكري أسلم من ذلك كله ومما قد يأتي من حكم الأحزاب إذا استمر ذلك الحال، فقمنا بالتغير على أساس أننا يمكن بعد ذلك أن نرجع إلى الحرية والشورى للجميع. عاهدناهم (العسكريين) على ذلك عهدا بالقسم بأن الحكم لا يكون عسكريا ديكتاتوريا ولا عصبية حزبية تحتكر السلطة. كلهم أقسموا على ذلك ومضينا على ذلك العهد في الطريق معهم.. ولكن لما جاء التنزيل تذكرون عبر قانون الانتخابات وحرية الأحزاب والصحافة والدستور واللامركزية وانتخابات الولاة والميزانية التي تبسط المال ولا تحتكره لجهات أدركنا أنه في كل تاريخ الإسلام الذي اتخذت سلطته بالقوة بعيدا عن الشورى حتى في العسكريات أدركنا خطأنا. والإنسان الذي يتقدم هو الذي يقرأ التاريخ فإذا أصاب لقي على إصابته أجرا بعد أجر. وإذا أخطأ تاب واستغفر الله واعترف بالخطأ وهذا ما فعلناه نحن ونفعله الآن.. فنحن أصلا كنا ضد مناهج شائعة وسط الحركات الإسلامية مثل منهج الاغتيالات مثلا، أنا منذ زمن بعيد كنت أحاول أن أصرف عنه الحركات الإسلامية، فلا تضع عسكريا لأنه ليس بخبيث وإنما لأن منهجه وتربيته كلها تعلمه الأمر فقط وهو الأعلى لا يعرف شورى ولا يعرف حرية. ومن يقابله هو عنده “تَخْتَة” .


    *الذي أوصلك إلى هذه القناعات السجن أم حادثة إبعادك من السلطة؟ وهل الآن أنت على قناعة تامة بأن الحكم العسكري لا يصلح للسودان مستقبلا؟


    نهج الحكم العسكري قطعا لا يصلح أصلا، ولم يصلح أمس والذين تنازلوا طوعا عن ثورة أكتوبر كانوا جنرالات عقلاء والذين كانوا أدنى منهم كانوا حمقى، ولم تصلح أيضا، ولما انتهت لم يبق شيء. صحيح ان العسكر قد ينجزون شيئا عندما يحكمون، لكنهم في مقابل إنجازهم هذا يضيعون كثيرا، فمثلا عبود أنجز كثيرا جزاه الله خيرا وذخر الله له. هكذا الآن حركة الإسلام أنجزت في المجتمع بدلت وحررت المرأة وربطت السودان أكثر لو كان عسكريا محضا لما استطاع ذلك.


    كان يمكن للحركة أن تعالج شؤوناً كثيرة فهي أصلا كانت أسبق الحركات الإسلامية إلى الجنوب منذ ،1964 لكن فئة استأثرت بالسلطة والآن يجادل معنا الجنوبيون وهم الآن معنا في حزب المؤتمر الشعبي وظننا بعد أن خرجنا منهم أن نمد اليد الى الجنوب لكنهم قبضوا يدنا.


    نحن لا نناور في مسألة الحرية وموقفنا سواء قبل الانقلاب أو بعده، كل مؤلفاتي مأخوذة من الدين، ليس فيها شعار سياسي يمكن أن يتخذه المنافق ليناور به الآن وينقلب عليه غدا. وكتبي أثناء عهد نميري وقبله كلها عن تحرير المرأة وتحرير الناس وأني لست شيعيا ولا سنيا ولا طائفيا. لكن الطائفية التي أصابت المسلمين والتحرر من المذهبية والطريق إلى الحرية أحيانا تستدعي ثورة وهياجا إذا جاء وكبتنا آخر. وهكذا ونحن لولا أن الغرب كبتنا والآن يكبت الإسلام في كل مكان لما انقلبنا على الحكم القائم بواسطة العسكر، الآن الغرب يريد للعراق حرية شريطة ألا تلد إسلاما، هو أراد لتركيا من قبل ديمقراطية شريطة ألا يكون فيها حزب إسلامي، وأراد للجزائر ديمقراطية بشرط ألا تكون الإرادة النابعة عن الشعب إسلامية، فهذه في وجه القوة تجادل ولا تبادر أصلا. هذه أصول وليست مناورات سياسية.


    *إذن ما الفرق بين زنازين سجن كوبر الذي عايشته في الشهور الأولى لاعتقالك الأخير وبين المنزل الفخم الذي نقلت إليه فيما بعد بضاحية كافوري على النيل الأزرق؟


    فترات الاعتقال كلها كانت سيئة بالنسبة لي، هؤلاء (حكومة البشير) كانوا أشد غيرة علي من السابقين (نظام نميري) لأني خرجت بتلك الندوات فحدثني واحد منهم كبير أن ما قمت به أخطر من تعبئة الجيش ضد الحكم لأن الندوات عرت النظام. فالسجن الذي تعرضت له لم يكن ردة فعل لمذكرة التفاهم مع الحركة الشعبية بزعامة جون قرنق كما ظلت تردد الحكومة، وإنما السبب الرئيسي هو تلك الندوات التي أقمناها وجذبت الجماهير إلينا من كل بقاع السودان. فالندوات ضربت احتكار السلطة والديكتاتورية فكانت خطرا. ولعلك تعرف أني أكثر الناس طوافا على أجزاء السودان وسياحة في متوسط السياسيين ولا أظن أن أحداً في كل العهود فعل ذلك مثلي.


    *لكن المعلومات الرسمية كانت تؤكد دائما أن بقاءك في كافوري افضل من إطلاق سراحك باعتبار أن في ذلك راحة لك..


    أقول لك أن المعاملة في السجن كانت أسوأ من أول يوم وصلت فيه إلى الزنازين في كوبر. فهي كانت هذه المرة بحق أسوأ من زنازين الشيوعيين (اعتقاله إبان فترة حكم النميري) فالشيوعيون الذين كرهونا بالأمس كان سجنهم أخف وقعا، فقد استمرت في السجن الاخير المضايقات رغم أن وزارة العدل مثلا جاءت لتزينه علينا فقط عندما سمحت لمتهمين يتبعونها بالصلاة في جماعة معنا لكنها منعت الآخرين الزملاء من أن يصلوا معي. فالسجن انحط مستواه منذ فترة الستينات.



    أما شق سؤالك عن الاعتقال المنزلي فأنا جربته من قبل إبان فترة حكم الرئيس إبراهيم عبود، فذلك في حقيقة الأمر كان خيرا من الاعتقال الأخير لأن اعتقال عبود كانت ترافقني فيه الشرطة فهي كانت معي في بادئ الأمر مع وزارة العدل في اعتقال كافوري لكن في الآخر نزل عليّ الأمن يراقبني ويلصق بي تهماً لم أسمع بها من قبل. النهب المسلح لا أعرف ماذا نهبت، ثم الطوارئ. فأنا أتأسف لذلك حقا. حسبت أن الأمن الذي يؤسس هو أمن الوطن، وظننت أن الأمن من المسلمين لا يتجسس على إخوانه وإنما يجمع المعلومات ويحلل فقط فلا يقبض ولا يتجسس، لا علينا نحن فقط وإنما على عامة الناس، يرفع مستوى الأمن لأن كلمة الأمن أصبحت خبيثة في عالم الديكتاتوريات، واخيبتاه السجن كان أسوأ والاعتقال المنزلي كان أسوأ منه.



    *الفرق بين المقامين أين يكمن تحديدا؟



    الفرق أن القلم كان قد انطلق في مقر الإقامة الجبرية. كنت لا أحدث حراسي أبدا. فقط انكفئ على الكتابة ولذلك انتشرت كتاباتي هذه المرة من داخل المعتقل في البلد حتى ان بعضها نشر في العاصمة البريطانية لندن. أخرى كتبتها لكن الأمن عطل صدورها وأخرى لم يسمح لها إلا عن طريق إذن محدود، كذلك رسائل أرسلت للكثيرين خارج السودان. في كافوري انبسط القلم، أما في السجن فلا اللسان ولا القلم، لكن في المنزل كان اللسان صامتا وانبسط القلم.


    *هل تعلمت شيئا جديدا من المعتقل هذه المرة لغة أو علما ؟


    أولا الصحة أطيب مما دخلت، وبالطبع لولا أني كففت عن الطعام خلال الفترة الأخيرة لكانت حالتي احسن من التي أنا عليها الآن ،ثانيا فقدت صلاة الجماعة بالطبع، ولكنني استعضت عنها ببعض التأملات في القرآن الكريم وصلاة الليل. ثالثا قرأت كتبا عديدة فالمجتمع هنا يشغلك جدا أن تعرف حياة الناس خاصة أن هنالك كبتاً. واستطعت في تلك الفترة إنجاز بعض المقالات الكبيرة التي نشرت في صحف خارجية، ولكن الإنجاز هو كتاب “الحكم والنظم السلطانية في السياسة”. المسلمون الآن كلهم من شرقهم إلى غربهم في كل أنحاء العالم عواطفهم تسيطر عليهم، وهنالك قوى إسلامية ضخمة موجودة، لكن بالعواطف فقط. لقد ركزت في هذا الكتاب على محاولة إنزال هذه العواطف وتحويلها إلى أشياء فاعلة في حياة المسلمين إلى مناهج ونظم في الاقتصاد والحكم ومؤسسات الحكم.



    الكتاب الثاني هو التفسير التجديدي للقرآن الكريم فهو عبارة عن دعوة إلى التوبة. وكتب صغيرة أخرى عن عبرة فترة الإنقاذ لحركة الإسلام، هي موجودة والآن يمكن نشرها، وكنت صادقا جدا في التحدث فيها عن أخطائنا ولم أخطأنا، بالرغم من أن الإسلام ساد لمدة أربعة عشر قرنا ولم يخطئ، ودخلنا إلى منطقة تجارب غريبة، لا فقه ولا خلق لأن أهل الخلق الصوفية نافقوا على الحق وأهل الفقه باعوا الولاة لأنهم على الحق وأهل السلطان باعوا الناس لأنهم يريدون التمتع بسلطة مطلقة ويتعالون على الناس بأنهم هم الأكبر. لأنني عزلت عن الناس هذه المرة فلم أتعلم لغة، فالسجن المنزلي كان القصد منه عزلي ومنع الزيارات والاتصالات واللقاءات. فلم أتعلم لغة مع أنني كدت أعرف شتى اللغات.



    *ما هو سر الرشاقة الدائمة للدكتور الترابي هل يمارس نوعا ما من الرياضة؟



    في السجن كانوا يحتلون الساحة الخارجية كلها، وفي المنزل كان خيراً لي منه السجن، لأن السجن كنت أطوف داخل أسواره لكن لم أمارس نوعاً من الرياضة كانت آلات المشي هي الرياضة.



    *هل لديك صداقات غير سياسية مع فنانين مثلا؟


    أنا اجتماعي إلى ابعد الحدود ولدي صداقات كما تعلم واسعة في المجتمع جله حتى مع فنانين فصداقاتي هنا كثيرة والذين أصادقهم قد لا يسع المجال لذكرهم.


    *ألا تشعر بالحزن لأن أصدقاء الدراسة تفرقت بهم السبل (نميري، الترابي، نقد، عبد الله زكريا)؟


    بالنسبة لي دائما أحاول أن أدين للدين في الأقدار والمشاعر وفي الابتلاءات التي ترد إليّ من البيئة، حسنة كانت أم سيئة عسرا أم يسرا، ومن العلاقات وأحسب أن ذلك هو قدري في الحياة تعودت عليه وتسايرت معه فالإنسان لا يعيش الحياة ليصرع أخاه، وإنما يسلك كل مسلكه في الحياة ليكسب كسبه ويُبتلى وعندئذ يتحمل النتائج، هل يمكن أن يقارب الآخر وينتقد ثم يخطئ ؟، ربما هذه هي القسمة المشتركة التي كانت ما تزال تجمعنا بأصدقاء السياسة .


    *الترابي الآن أضحى جدا له أحفاد، كيف اثر الأحفاد في حياتك ؟

    قدر الله أن لا يكون لأسرتي نصيب معي في زحمة الحياة. هذا هو قدر الله، كذلك فالسجن حبسني كثيرا منهم ونشأوا وأنا مغيب تماما عن تربيتهم وملاطفتهم. والثانية أنني عندما أكون خارج السجن فإن أغلب أوقاتي اقضيها خارج المنزل في كثير من الساعات أو خارج البلد التي يقيمون فيها في أحيان ألقاهم كما يلقى الغائب عن بلده أهلها جميعا بشوق ولهفة، فهذا شيء سالب في حياتي اعترف به. هذا الوضع جعلني لا أستطيع أن أقدم كل سهمي في تزكية وتربية الصغار من الأحفاد، فأنا الآن أتشاور مع أبنائي لأنهم كبروا ليأخذوا العبرة من حياتي واختلاف الأجيال وأقول لهم البيت يروي هذا الجانب.



    *لو عادت بك الكرّة إلى الوراء وخيرت بين السياسة ومهنة القانون أيهما ستختار؟ ولماذا؟



    أنا ورثت كثيرا من العلم وكثيرا من التجارب نتيجة التنقل في السودان، ولكن الذي أثرى هذه التجارب، لم تكن محفوظات ومذكرات ميتة، هو بدايتي في الجامعة.. تلك الصراعات والخلافات وندوات الطلاب وجمعياتهم، فينا الشيوعيون والإسلاميون وغيرهم. هذه الأجواء هي التي صبت في نفسي السياسية، ومنها اصبح مسلكي في الحياة مستقيماً، فالجامعة هي التي نمت فيّ المقدرات الوطنية التي تجسدت في أيام النضال ضد الاستعمار، فاقترنت الدراسة وصلا بالعالم من الجامعة في الخرطوم والدراسات العليا في فرنسا، فأنا أصلا ذهبت إلى هنالك لأجل القراءة لا الشهادة. من أجل الاطلاع على ثقافة أخرى وتاريخ آخر، وأدب آخر. كنت دائما أرى أن ذلك خير لي من الدكتوراه كورقة أضعها في المنزل، عندما عدت اجتاحتني ثورة أكتوبر لأنه من أول ندوة تحدثت فيها للطلاب كانت قضية الجنوب حاضرة فانفجرت، وفجرت ورائي أكتوبر وانفجرت بي الحياة إلى السياسة.



    في التأسيس عالميا أقمت علاقات في باكستان وفي الخليج ومع كثير من حكام الدول العربية فقد كنت مستشاراً لهم في أحايين كثيرة وفي عدد من دول العالم ومحاضرات في أوروبا وأمريكا. لا أتحدث مع الطلاب فقط وإنما مع الأكاديميين والأساتذة مع الذين يحبوننا ومع الذين يكرهوننا وأحمد الله أنه لو لا ذلك لما أطلقت كلمة ترابي علينا الآن. فأنت غريب في بلد تنسب إلى بلدك يتجاذب على دراسات الدين التقليدي ودراسات الدنيا واللغات المختلفة، هذه واحدة فتحت على حياتي لذلك أنا سعيد بوضعي هذا، وإن قدر الله لهذه الأقدار المضطربة أن تزول. أنا لا أحب الحصار لكني لا أشتكي لأحد من السجن ولا يمكن أن يشرط علي إلا الله.


    http://www.news4sudan.com/index.php?type=3&id=2147484098


    [
                  

العنوان الكاتب Date
25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 09:10 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! محمد المختار الزيادى05-25-07, 09:23 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! محمد المختار الزيادى05-25-07, 09:32 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 09:33 PM
    Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! محمد المختار الزيادى05-25-07, 09:35 PM
      Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 09:52 PM
        Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 10:06 PM
          Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 10:26 PM
            Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! القلب النابض05-25-07, 10:54 PM
            Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 10:58 PM
              Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! القلب النابض05-25-07, 11:04 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 11:10 PM
    Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 11:25 PM
      Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 11:35 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 11:49 PM
    Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 11:59 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-26-07, 00:45 AM
    Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! AmroKamal05-26-07, 09:42 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-27-07, 00:32 AM
    Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-27-07, 00:59 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-27-07, 10:59 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-27-07, 11:23 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-27-07, 03:58 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-27-07, 04:31 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-27-07, 07:33 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-27-07, 08:39 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-27-07, 09:32 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-27-07, 11:48 PM
    Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! ABDELMAGID ABDELMAGID05-28-07, 03:40 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-28-07, 10:37 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! محمد مكى محمد05-28-07, 11:13 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-28-07, 11:43 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-28-07, 04:38 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-28-07, 08:03 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! mekki05-28-07, 10:21 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-29-07, 05:06 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-29-07, 05:23 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-29-07, 05:54 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-29-07, 09:25 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-30-07, 08:00 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-30-07, 08:23 AM
    Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-30-07, 08:32 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-30-07, 09:42 AM
    Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-30-07, 01:39 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-30-07, 10:10 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! kamalabas05-31-07, 02:57 AM
    Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-31-07, 11:13 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-31-07, 11:26 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-31-07, 11:30 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-31-07, 11:45 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-31-07, 12:56 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-31-07, 08:45 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ06-01-07, 09:46 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ06-01-07, 09:57 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de