25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 02:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-27-2007, 11:23 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! (Re: بكري الصايغ)

    هاشم بدر الدين قائد القوات الخاصة بالجيش الشعبي لـ ( الصحافة ):

    لم ابادر الترابي بالعنف ولست نادماً على ضربه!!.
    -----------------------------------------------

    الصحافة:
    العدد رقم: 4886
    2007-01-21:
    ___________________________


    لم يشتهر هاشم بدرالدين بين افراد الشعب السوداني، كناشط سياسي وانما عرف وذاع صيته كبطل عالمي في رياضة الكاراتيه، غير ان حادثة ضربه للترابي بالعاصمة الكندية اوتاوا عام 1993م التي سارت بذكرها الركبان ، غطت على شهرته كبطل رياضي وابرزته كفاعل سياسي له رؤاه ومواقفه. هو الان قائد القوات الخاصة بالجيش الشعبي لتحرير السودان، وله موقف رافض لمفاوضات السلام الجارية بين الحكومة والحركة الشعبية بنيفاشا، لا يتردد في الجهر به، التقيت به في جلسة مطولة بنيروبي قبل توقيع بروتوكولات السلام بنيفاشا التي لم يحضرها حيث غادر قبلها بفترة الى كندا التي يعمل ويقيم بها ولكنه حضر الى الادغال ليلبي نداء النضال على حد تعبيره.


    أجري الحوار بنيروبي موفد الصحافة:

    صدفه!!
    * منذ حادثة ضربك للترابي بكندا لم يسمع عنك الناس شيئا، اين انت الان؟

    - انا قائد القوات الخاصة بالجيش الشعبي لتحريرالسودان وموجود في اي مكان تتطلب دواعي النضال تواجدي به، وانا الان بنيروبي لان هناك اتفاقا على وقف العدائيات نتيجة المفاوضات الجارية بنيفاشا.

    * كينيا هي مكان للمفاوضات وانت رجل ميدان ما الذي جاء بك الىها؟

    - انا موجود هنا لاشياء اخري وليس بالضرورة ان اطلع خصومي على كل افعالى وتحركاتي..

    * اريد ان اعود بك الى ايام ضربك للترابي بكندا، هل تم ذلك بالصدفة ام كنت تعلم بقدومه وتخطط لذلك؟

    - تحدثت في هذا الموضوع كثيرا ولكن باختصار الترابي كان قادما الى كندا لاجراء مباحثات مع المسؤولين في الخارجية الكندية وكنا مجموعة من السودانيين المقيمين هناك نعلم بذلك وقدنا مظاهرة ضده امام الوزارة، لقاؤنا في المطار كان مصادفة والتفاصيل الطويلة بعد ذلك قلتها في المحكمة وكانت النتيجة من الناحية القانونية انني كسبت القضية نتيجة دفاع جيد واثبتنا ان مرافقي الترابي هم الذين بادروا بالعنف وكان بامكانهم كسب القضية اذا ما قالوا الحقيقة ولكنهم حادوا عنها.

    * ماذا قالوا تحديدا؟

    - هم افتأتوا كثيرا حول علاقتهم بالنظام الحاكم وعلاقتهم ببعضهم البعض واسباب زيارتهم لكندا وتعريفهم لتنظيم الاخوان المسلمين، ومع ذلك حاولوا ان يكسبوا القضية قانونيا وسياسيا ومن ثم خلق بطولات لبعضهم البعض ولكنهم فشلوا في كل ذلك.
    لا اريد ان اخوض في هذه القضية الان كثيرا لان الشاهد الاساسي فيها هو المرحوم احمد عثمان مكي ولكن الترابي موجود وعلى الناس ان يسألوه لماذا لم يأت الى المحكمة ، اعتقد ان ذلك من طبيعة الترابي الذي يخشي دائما «المحاكمات» واراد ان يكسب القضية دون حضوره، اضف الى ذلك انهم كانوا على جهل كبير بالقانون.

    استفزاز!!
    * عندما ضربت الترابي، هل كنت تعبر عن موقف شخصي ام موقف سياسي؟

    - ليست لي مشكلة شخصية مع الترابي ولم التق به طيلة حياتي قبل لقائي به في اوتاوا سوي مرة واحدة وكان ذلك في زواج ابنة خالى مزمل سليمان غندور ولكن مشكلتي الاساسية معه انه يسافر الى الخارج ولا يقول الحقيقة عن الاوضاع الداخلية في السودان. وكان في ذلك استفزاز كبير جدا للشعب السوداني.. هو يدعي لنفسه الذكاء واذا كان كذلك فعلا كان علىه قول الحقيقة لان العقل القوي هو دليل صاحبه الى الحقيقة.. واتضح اخيرا بعد الخلاف الذي نشب بينه وتلاميذه انهم كانوا يعرفون ما نقوله عنه من انه شخص لا يطلب الحقيقة ولاينطق بها.

    اصل الحكاية ان الترابي كان في زيارة لكندا، وكنا مجموعة من السودانيين نظمنا مظاهرة ورفعنا لافتات نحتج فيها على استقباله وسماع مزاعمه حول الاوضاع في السودان. والدفاع عن النظام الحاكم في الخرطوم وبناء جسور بينه وبين الغرب واقامة علاقات مع بعض رجال الاعمال الكنديين ، ونفي وجود انتهاكات لحقوق الانسان في السودان رغم ان هذه الانتهاكات كانت موثقة ووجهت بها ادانة للنظام داخل اروقة الجمعية العامة للامم المتحدة مرتين في ذلك الوقت، كما ان غالبية السودانيين الذين يقيمون بكندا كانوا من اللاجئين السياسيين الذين شردهم النظام الذي جاء للدفاع عنه، لذلك كان مجرد وجوده هناك هو استفزاز كبير جدا لمشاعرنا، فكيف يأتي للدفاع عن نظام يخاطب احد قادته الشعب السوداني بان (من اراد ان تثكله امه وترمل زوجته وييتم اولاده!!) اذ لم يسبق لاحد ان خاطب هذا الشعب بمثل هذه العنجهية، لان مهمة المسؤولين هي حماية الشعب وخدمته ولا يعني ان احدهم تسنم موقع المسؤولية انه (ارجل من الشعب السوداني) هذا خطأ كبير وهو ما دعانا لحمل السلاح بعدما قالوا انهم اخذوا السلطة بالسلاح والذي يريدها علىه ان يحمل السلاح، وقررنا ان (نشوف الرجاله دي حدها وين)..

    * وانت مقبل على تنفيذ ضربتك للترابي، الم تنقسم داخل نفسك وتتردد في انه رجل كبير في السن؟

    - لم اكن احمل نوايا مسبقة لضرب الترابي، فقد كانوا امامي وكنت اهتف ضدهم، فبادروني بالعنف!!


    * كيف بادروك بالعنف؟

    - نعم هم من بادر بالعنف بغض النظر عن حجم العنف الذي تعرضت له ولما لم يكن بيني وبينهم محبه لم يكن هناك ما يدفعني للرأفه بهم، كما ان الترابي كان يتمتع بحراسة ضخمة وهم لم يذكروا ذلك واظهروه وكأنه كان في طواف حول الكعبة.


    في طريق القوم

    * عرفت انك متصوف، هل تعلقت بهذا الشغف باكرا ام لاحقا؟

    - اخذت الطريقة ا لسمانية عام 1975م من الشيخ الشريف محمد الامين الخاتم (ازرق كركوج) بعد فصلي من مدرسة الجيلي الثانوية العلىا لاسباب سياسية عقب انتفاضة (السكر) الشهيرة.. المهم ذهبت بنصيحة من الاهل الى كركوج وقابلت الشريف وعرض على ان اخذ الطريق فاخذته ومنذ ذلك التاريخ وانا سالك فيه.
    * الم تجد صعوبة في مباشرة سلوكك في الطريق وانت تتقلد مهامك داخل الجيش الشعبي؟
    - على العكس تماما، فانا اجد الاحترام والتقدير والحب نتيجة التزامي الطريق داخل الحركة اكثر من وجودي خارجها، لان بالحركة والجيش الشعبي عددا كبيرا جدا من المسلمين ولا يوجد احد يتدخل في مذاهبهم واعتقاداتهم.
    * انا اقصد ان ظروف الحرب والعمل الميداني لا تتيح فرصة او زمنا لاداء الاوراد والمناسك بشكل كامل للمتطرق مثلك؟
    - بالعكس هناك وقت كافي، والاوراد لا تأخذ وقتا طويلا لان الاعداد متفاوته ولم اجد مشقة او عنت في ادائي لها اثناء العمل الميداني.

    لن اتسامح معهم!!
    * تعطي انطباعا بانك شخص عنيف وهذا يتناقض مع جوهر التصوف الداعي للتسامح ونبذ العنف، كيف تفسر ذلك؟

    - لا اذكر انني مارست العنف يوما ما مع انسان لايمارس العنف ، والتصوف هو العمل بمقتضي الكتاب والسنه، لذلك فان التسامح والتهاون مع الشخص الظالم الباطش لىس من الدين في شئ.. والسكوت على الظلم والسلبيه لا علاقه لهما بالاسلام، واذا كان هناك اناس يظهرون في وسائل الاعلام ليعظوا الناس فقط دون ان يحدثوهم عن الظلم وانتهاك حقوق الناس وتعذيبهم وتضليلهم باسم الدين فلا اعتقد ان اي شخص ذو عقل وضمير حي سيصدق ان ذلك هو غاية الدين.. لدي طريقتي ومنهجي في فهم الاسلام واعتقد ان على المسلم رفض حتي انتهاك حقوق غير المسلمين وان قبلوها هم، لان ذلك يسيئ للاسلام.. على المسلم الحق ان يغضب لما يغضب الله سبحانه وتعالى ، صحيح نحن لسنا كاملين لكن واجب علىنا ان ننشد الكمال.. نعم انا صوفي ومتدين ولكني لا اعتقد اطلاقا ان ذلك لايوجب على ان اتسامح مع نظام الجبهة الاسلامية ولا اعتقد ان هناك انسانا لديه الحق في العفو والتسامح في امر ليس له فيه حق التسامح.

    اضطرار!!
    * هاشم بدرالدين معروف لدي الشعب السوداني على انه بطل في رياضة الكاراتيه ولكنهم فجأة وجدوه في حلبة السياسة كيف تمت هذه النقلة؟

    - السياسة بالنسبة لي ليست مهنة ولا انوي ان اتخذها كذلك وهي ايضا ليست هواية كما عند البعض، وانما هي موقف اقتضته الظروف، وانا لدي موقف سياسي طيلة حياتي وهو اني لا ارضي الظلم، لاننا نشأنا في بيوت لا تقبل القهر ومنذ صغرنا كانت جدتنا تقول لنا ان جدودكم لم يأتوا الى ام درمان هذه كايسين رزق وانما جاءوها راكبين خيل،، وهم جاءوا لمحاربة الظلم، وعلى هذا الطريق قمنا نحن فلسنا مثل الحيوانات الالىفة همنا ان نأكل ونشرب ونتزوج ونتكاثر..

    الذي ادخلنا الى السياسة هو تهاون السياسيين وتخاذلهم حتي اوصلوا البلاد الى هذه المرحلة وخذلوا الشعب السوداني بعجزهم عن منازلة نظام الجبهة الاسلامية حتي اضطررنا نحن لذلك واذا كنت تسمي ذلك سياسة فافعل، ولكنها قضية البلد وكرامتها وكرامة الشعب السوداني.. عموما الرياضة او الفن عند البعض هو ان تكون محايدا حتي تحتفظ بشعبيتك ولكني اري ان الحياد في قضايا البلاد المصيرية جبن، ولا رغبة لي اطلاقا في ان تكون لي شعبية في اوساط من يتعاطفون مع هذا النظام، لانني تعودت طيلة حياتي ان اقف مع المظلومين ، فعندما عدت من الىابان عام 1982 بعد ان تلقيت تدريبا عالىا في الكاراتيه هناك لم تكن لي رغبة في الذهاب الى الىابان مرة اخري لانني كنت اريد ان اقدم الكاراتيه للشعب السوداني ولكني حوصرت من قبل النظام الحاكم وقتها والطبقة الاقطاعية التي كانت تهيمن علىه حتي اقدمها لابنائهم فقط، ففضلت ان اقيم فريقا في نادي الربيع وادرب ابناء الكادحين بغض النظر عن مردود ذلك بالنسبة لي ، والان اعددت جيشا كاملا من القوات الخاصة في الجيش الشعبي لتحرير السودان.

    خذلان!!
    * قبل مجئ حكومة الانقاذ هذه، ماهو انتماؤك السياسي؟

    - شاركت في انتفاضة شعبان عام 1973 وكنت طالبا بمدرسة الجيلي الثانوية العلىا وفصلت اثر ذلك، ويذكرني زملائي من طلاب الاخوان المسلمين في ذلك الوقت، امثال عمر محمد خير وغيرهم وانا اذكرهم جيدا لان تلك الفترة شهدت احداثا هامة جدا في تاريخ السودان.

    * الى اي التنظيمات كنت تنتمي؟

    - انتميت لتنظيمات كثيرة جدا فباكرا جدا انضممت للجبهة الديمقراطية لفترة قصيرة لانني لم اكن افهم مضمون دعوتها وتركتها بعد اربعة شهور، ثم انتميت بعدها لحزب الامة لانني انحدر من اسرة انصارية وتكون حزب الامة في بيتنا بام درمان فجدي هو المؤرخ محمد عبدالرحيم ، وانتميت في السعبينات ايضا لحزب البعث بأمل ان يكون وعاء بديلا يستوعب ابناء الانصار وغرب السودان ولكنه خذلنا ايضا لانه ارتبط بالعراق اكثر من ارتباطه بالسودان، كما ان القومية العربية نفسها اصبحت فكرة غريبة جدا بالنسبة لنا ، شعرنا باننا نتناقض مع مكونات المجتمع السوداني حسب فهم الحزب لها، لذلك هجرته، وعدت مرة اخري لحزب الامة، اثناء فترة عملي كمدرب بقوة دفاع ابوظبي وعملت معه اثناء فترة الانتفاضة ، ولكني عندما شعرت بانه خذل الشعب السوداني وقبل بحكم المجلس العسكري لمدة عام.. واتجه للتحالف مع الجبهة الاسلامية وقبل بقانون تنظيم الاحزاب وذهب في تسليح قبائل البقارة لمواجهة الحركة الشعبية بدلا عن الحوار معها، فشعرت بانه يريد ان يرث نظام مايو دون ان يجري علىه اي تعديل جوهري في مؤسسات الدولة القومية، وكنت قد سمعت الصادق المهدي في خطبة صلاة العيد عام 1982 يطالب باجراء ذلك التغيير حتي ينقذ البلاد ولكنه عندما تولي السلطة لم يفعل ذلك، لذلك فان حزب الامة خذلنا.


    ارفض هذا الاتجاه
    * هل كان خيارك لمعارضة نظام الانقاد هو الحركة الشعبية مباشرة ام ا نتقلت عبر تنظيمات اخري؟

    - درست الخيارات المطروحة امامي جميعها، اتفقت مع الحركة الشعبية في اشياء كثيرة، واختلفت معها في اشياء كثيرة ايضا ولكن قدر الاتفاق الموجود بيني وبينها هو الاتفاق الموجود عادة بين أى تنظيم سياسي ومنتسبيه، فهو التنظيم الذي وجدت انه يعبر عني كثيرا واستطيع ان اعمل من خلاله وفي نفس الوقت هو تنظيم ديمقراطي لا يطلب مني ان اتبع قائده تبعية عمياء واتبني كل افكاره مثل شيخ الطريقة مثلا.
    * عرفت ان لك موقفا معارضا داخل الحركة الشعبية لعملية السلام هذه، هل انت ضد السلام؟
    - انا لست ضد السلام ولكني ارفض اي صيغة او اي حل يبقي على نظام الجبهة الاسلامية في السلطة لانها هي المشكلة ولايمكنها ان تكون جزءا من الحل.

    * ولكنك لم تنتصر علىها حتي تطالب باقصائها عن التفاوض؟

    - يجيب باقتضاب: سننتصر لا محالة وليست لدينا مشكلة في مواصلة الحرب.

    * ولكن السياسة تقتضي احيانا...؟

    - مقاطعا بحدة: على الناس الا يفسروا ويبرروا كل خطوه غير مبدئية بانها السياسة، فقد صاروا يفسرون الكذب والنفاق والتحالفات المشبوهة بانها سياسة، السياسة بالنسبة لنا هي قضية مبدأ فنحن حملنا السلاح لنزيل نظام موجود في الخرطوم هونظام غير شرعي وظالم ومكروه من معظم الشعب السوداني. لا يمكن ان نرضخ للمعطيات التي فرضها الاخرون فلأن نظام الجبهة خلق تحالفات اقليمية مع مصر والسعودية واللذان اقنعا الامريكان بان زواله من شأنه ان يخلق صومله في السودان، او انه تعاون مع المخابرات الامريكية في حربها ضد الحركات الاصولية.. لايمكن ان نرضخ لذلك..الاخرون يمكن ان ينظروا للامر بحسابات المصلحة السياسية ولكني لا احذو حذوهم لان منظاري هو منظار المبدأ ، الحل الوحيد بالنسبة لي هو ان يسلم النظام السلطة للشعب، كما لا بد من اجراء محاكمات ومحاسبات على كل الجرائم التي ارتكبت في حق هذا الشعب.. باختصار انا اعتقد ان مجرد التفاوض مع نظام الجبهة الاسلامية هوتخلي عن المبادئ التي من اجلها حمل الناس السلاح وقدموا ارواحهم فداء لها. ولكني لا افرض رأيي على الاخرين ومن يريد ان يفاوضهم فليفعل ولكني واثق تماما من النتيجة التي سيصلون لها وقلت ذلك مرارا.

    * ما الذي سيحدث برأيك؟

    - سيصلون الى ان الجبهة الاسلامية غير جاده وهي تتشاطر وتحاول كسب الوقت باعتقاد ان اعدائها سيتشتتوا وهذا لن يحدث، ستتوقف الحرب في الجنوب ولكنها ستندلع في دارفور وفي مناطق اخري من السودان ولكن الباب مفتوح لمن يعتقد انه سينقذ الشعب السوداني عن طريق التفاوض مع نظام الجبهة الاسلامية.

    * واذا ما هو خيارك اذا ما وصلت الحكومة لاتفاق سلام مع الحركة الشعبية؟

    - موقفي سيكون ثابتا.. سأواصل الحرب..

    * من اية منصه ستفعل ذلك؟

    - هذا متروك الان لان هذه حرب ، ولا يخبر احد الاخر باي يد يضربه هل بيمناه ام يسراه ولكن ساواصل طالما انا عايش وقادر وقد امضيت حتي الان عشرة اعوام في الجيش الشعبي ولا اظن ان المتبقي لي من العمر كثيرا.

    نوستالجيا!!

    * الا تحن الى العودة للخرطوم وممارسة تدريب الكاراتيه للشباب هناك؟

    - طبعا هذا الاحساس موجود فطبيعي ان يحن المرء لاهله واصدقائه ولكن اقتضت الظروف ان نكون موجودين بالخارج واذا اخذت القرآن وهو منبع معرفتنا تجده يتحدث باسهاب عن الذين اخرجوا من ديارهم من اجل قضية لذلك لا تهاون في ماهو مبدئى رغم الحنين الجارف للاهل.

    * اذا حدث ما تتمناه هل ستأتي وتتولي امارة ام تعود لتدريب الكاراتيه؟

    - الكاراتيه هي منهج بالنسبة لي في الحياة ولا تختلف اطلاقا عن كل شعائري الاخري التي اؤديها، لذلك لن اتركها وسأعلمها لكل انسان يرغب في ذلك، كما انني لا رغبة لي اطلاقا في تولي اي منصب سياسي والشعب السوداني يكره دائما الحكام والمتسلطين، وحب الرئاسة هو من امراض البشر ، وكما قال الامام الغزالى ان (اخر ما يخرج من قلب المسلم هو حب الجاه) لانه يزيد مع العمر ولا ينقص مثل الاشياء الاخري. وحب السلطان هو الذي يقود الى الظلم والبطش كما نري في الانظمة القهرية انا هدفي هو ايصال الشعب السوداني الى الحرية ليختار حكامه بنفسه واذا ما تحقق ذلك لامانع لدي من الارتزاق من تدريب الكاراتيه او اي عمل شريف اخر.

    هذا سلاحي

    * هل تشعر ان تصوفك هذا يوفر لك الامن الداخلي؟

    - لا اريد ان ابالغ اذا ماقلت لك انني اعتمد تماما على اورادي وهي سلاحي الاساسي داخل الميدان وخارجه، وانا عندما قررت ان اخذ الطريق اخطرت ابونا الشيخ محمد الامين الخاتم بان والدي متطرق على يد الشيخ الفاتح قريب الله وانني بدأت في قراءة اوراده فاذنني في ان اقرأ اوراد الشيخ قريب الله مثل (حزب الامان) وتوسل السماني والمسبعات وكل اوراد السمانية ونصلي على النبي صلي الله علىه وسلم ونستغفر.

    * انت قائد المجموعة تعتنق معتقدات مختلفة، هل تسعي احيانا لبث عقيدتك هذه بينهم؟

    - افعل ذلك ولكن عن طريق القدوة ولسان الحال وهو نهج الصوفية عموما بان الدين لا ينتشر باللسان وانما بالقدرة وهو الاسلوب الذي نشروا به الاسلام في السودان وفي كل بقاع العالم لذلك لا استغرب ان تشن صحف الجبهة الاسلامية هجومها على الطرق الصوفية وتسميتها اصحاب العقائد المنحرفة.

    * هل لمست ان اسلوبك هذا مقبول داخل الجيش الشعبي؟

    - نعم فانا اشعر انني محبوب جدا داخل الجيش الشعبي والحركة الشعبية ولا اجد اي صعوبة في الحياة داخلهما.

    * الم تشعر وانت داخل ذلك المحيط في يوم من الايام انك محتاج لان تتنازل قليلا عن قناعاتك وشمالىتك ومنهجك في الحياة؟

    - اولا تصنيف شمالىتك هذا لا نتعامل به نحن داخل الجيش الشعبي، فنحن نؤمن - وانا شخصيا كذلك - باننا ننحدر من اعراق مختلطة لذلك لا نسعي لتشكيل كتلة عرقية داخل الحركة الشعبية، كما اننا لا نستند على أى امتياز خاص سوي قدراتنا الشخصية وهذا اكسبنا قوة اكثر لاننا نقود جيشا ليس لنا فيه روابط عرقية او قرابة ومع ذلك استطعنا ان نكسب ثقة الناس.
                  

العنوان الكاتب Date
25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 09:10 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! محمد المختار الزيادى05-25-07, 09:23 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! محمد المختار الزيادى05-25-07, 09:32 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 09:33 PM
    Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! محمد المختار الزيادى05-25-07, 09:35 PM
      Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 09:52 PM
        Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 10:06 PM
          Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 10:26 PM
            Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! القلب النابض05-25-07, 10:54 PM
            Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 10:58 PM
              Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! القلب النابض05-25-07, 11:04 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 11:10 PM
    Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 11:25 PM
      Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 11:35 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 11:49 PM
    Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 11:59 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-26-07, 00:45 AM
    Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! AmroKamal05-26-07, 09:42 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-27-07, 00:32 AM
    Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-27-07, 00:59 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-27-07, 10:59 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-27-07, 11:23 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-27-07, 03:58 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-27-07, 04:31 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-27-07, 07:33 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-27-07, 08:39 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-27-07, 09:32 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-27-07, 11:48 PM
    Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! ABDELMAGID ABDELMAGID05-28-07, 03:40 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-28-07, 10:37 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! محمد مكى محمد05-28-07, 11:13 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-28-07, 11:43 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-28-07, 04:38 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-28-07, 08:03 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! mekki05-28-07, 10:21 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-29-07, 05:06 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-29-07, 05:23 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-29-07, 05:54 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-29-07, 09:25 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-30-07, 08:00 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-30-07, 08:23 AM
    Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-30-07, 08:32 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-30-07, 09:42 AM
    Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-30-07, 01:39 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-30-07, 10:10 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! kamalabas05-31-07, 02:57 AM
    Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-31-07, 11:13 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-31-07, 11:26 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-31-07, 11:30 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-31-07, 11:45 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-31-07, 12:56 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-31-07, 08:45 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ06-01-07, 09:46 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ06-01-07, 09:57 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de