25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 07:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-25-2007, 11:25 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! (Re: بكري الصايغ)

    كاتب الموضوع:

    أسامة العقيلي

    15-04-2006

    "عراق الكلمة":

    هل تزندق حسن الترابي ؟:
    ___________________________

    انبرى عدد ٌ كبير من مشايخ السودان ودعاتها ، وكذا بعض ٌ من مشايخ الأمتين العربية والإسلامية للرد على ما طرحه الشيخ حسن الترابي مؤخرا .. حيث اتـُـهمَ حسنُ الترابي بالزندقة ودس أفكار الفساد الغربية في المجتمع الإسلامي .. وتهمة واحدة من هذه كفيلة بتكفيره والحكم بجلده حتى الموت..
    هذه المقالة لا تناقش ـ ولا ينبغي لها ـ تلك المواضع التي دارت حولها فتاوى حسن الترابي .. فالاشتغال على النصوص القرآنية من أجل الوصول إلى تأويل ٍ ما يترتبُ عليه أثرٌ شرعي ليس من اختصاصنا .. بل إن اشتغالاتنا على النص القرآني هي اشتغالات لغوية لا علاقة لها بالغائية أو الغرض أو البحث عن تفسيرات البنائية الشرعية ..

    ولكن ، ومن أجل أن نضع القارئ بصورة الفكرة التي نريد طرحها نذكر له تلك المواضع التي قدم فيها الشيخ الترابي آراءه واعتقاداته .. وهي تتخلص بالآتي :

    ا ـ يمكن للمرأة المسلمة أن تتزوج بغير المسلم ، النصراني أو اليهودي ..

    2 ـ لم يرد نص قرآني يوجب على المرأة الحجاب ..

    3 ـ يجوز للمرأة الإمامة في الصلاة ..

    على الرغم من أن مثل تلك التفسيرات لا تمثل الخط العام للفكر الإسلامي الذي دأب على التمسك بمناطق حمراء لا يجوز لأي أحد الخوض فيها ، إلا أن التاريخ الإسلامي حافلٌ بما يسمى بخروقات الزنادقة والخارجين على المسيرة الأسلامية ، وكذا على المسيرة الإجتماعية التي أسستها أعراف قديمة.. ولنا في ذلك أمثلة كثيرة ، لا يتعدى أصحابها مناطق التفسير اللغوي ، أو النظرة إلى النصوص القرآنية بما يعتقدون أن وسائلهم وآليات قراءتهم لها وللحديث النبوي قادتهم إلى تفسيرات لا تتلاءم مع الخط العام ..

    في العام 1925 ألف الشيخ علي عبد الرازق كتابه الإسلام وأصول الحكم ، والذي أعلن فيه أن الخلافة قضية سياسية أكثر من كونها قضية دينية ، وكان ذلك بعد أن تم إلغاء الخلافة العثمانية في تركيا عام 1924 والذي قامت على إثره معارضات شديدة تدعو إلى التمسك بالخلافة ، وأن الأمة لا بد لها من خليفة .. بل كثرت الدعوات ، بما فيها دعوات الأزهر آنذاك ، ليصبح الملك فؤاد خليفة ..

    غير أن رد المؤسسة الدينية المتمثلة بالأزهر أعلنت بعد جلسة حضرها جمع كبير من المشايخ طردَ الشيخ علي عبد الرازق من زمرة العلماء وعزله عن منصبه في القضاء .. فيما انبرى آنذاك الكاتب عباس محمود العقاد للرد على منتقدي كتاب علي عبد الرازق .. ولو قارنا ذلك الحكم بالحكم الذي أعلنه بعض المشايخ على حسن الترابي لوجدنا اختلافا كبيرا وتطورا خطيرا ، فاليوم تطلق أحكام التكفير والحكم بالموت والزندقة كأهون ما يمكن أن يـُـنطق به ..

    وشتان بين الفتاوى التي يحاول أصحابها الاجتهاد من خلالها ، وهي لا تخرج عن إطارها التفسيري اللغوي ، ولم يتعداه ليصبح فعلا واقعا .. وبين تلك الفتاوى التي تأمر بالقتل العلني والتكفير الجماعي..

    فأيهما أصح أن يحكم عليه بالزندقة .. الزرقاوي وابن لادن أم الشيخ حسن الترابي ؟

    في العصر الحديث الذي يعد عصر التطور والحريات والديمقراطية نجد أن بعضا ممن يدعون أنهم علماء دين أو مشايخ يهبطون بفكرهم إلى ما يتلاءم مع عصور متخلفة ومنحطة .. ويبدو ، كلما تطورت الحياة في العالم كلما صار القديم الاسلامي أكثر اعتدالا وانفتاحا من الحديث ..

    وحدث في العصر الحديث أن كفرت جماعاتٌ إسلامية الدكتور ( نصر حامد أبو زيد ) واتهمته بالردة وفرقته عن زوجه ، إثر إصدار كتابه ( نقد الخطاب الديني ) والذي فرق فيه بين الدين والتفكير الديني, وتطرق إلى أن الخطاب الديني يتعارض مع الإسلام لأنه همش بل وألغى دور العقل ثم أغلق باب الاجتهاد ، وأن مثل هذا الخطاب صار غطاء إيديولوجيا للدكتاتورية ، وأنه مناهض للتطور والتقدم حيث يعتمد أصحابه على تبني فكر واحد منغلق .. ماضويا لا يقبل التجديد .. فكانت ردة الفعل قاسية أدت إلى هرب أبي زيد تحت تهديدات بالقتل ..

    هل أمرَ حسنُ الترابي أو أبو زيد الناس لقتل من يختلف معهم بالفكر أو العقيدة ؟ هل أجبرا أحدا بحد السيف على أن يطبق ما يسمونه خروجا صريحا على الملة والإجماع ؟ وأي إجماع هذا الذي يرى في المتعامل مع النص القرآني باعتباره نصا ينفتح على تأويلات أخرى ، توصل إليها بوسائل هي ذاتها التي يستخدمها المشايخ الآخرون ، كافرا زنديقا .. سوى أن حسن الترابي وأبا زيد خرجا من عبأ تقديس المفسرين الذين هم بشر مثلهما إلى حرية الرؤية..

    إننا لا ندعو لما قاله حسن الترابي .. فالمقال هذا كما ذكرت لا علاقة له بفقه التفسير .. وتبقى آراؤه محل تنفيذ من يقتدي به ..

    إنّ ما أحدثه ابنُ لادن والزرقاوي واتباعهما أعظمُ وأشد خطرا على الإسلام من كل آراء الشيخ حسن الترابي .. ولكن المؤسسة الدينية التي تتبنى الردّ على حسن الترابي وتكفره هي ذاتها التي تتبنى فكرَ وعقيدةَ الزرقاوي وابن لادن ، فما هو الاختلاف ؟ كلاهم يكفر الآخر ويدعو لقتله .. هذا علنا وعلى كل من يخالف فكره ، وذاك يسقط ما يعتقد به على شيخ مثله .. وفي الوقت الذي يطلق فيه هؤلاء لفظة الشيخ على ابن لادن والزرقاوي يحجمون عن إطلاقه على حسن الترابي .. لأنهم يرون أن ما قام به الإثنان لا يعدو كونه اجتهاد لكليهما فإن أصابا فلهما أجران وإلا فلهم أجر واحد .. بينما لم تكن ـ حسب رأيهم ـ آراءُ الشيخ الترابي اجتهادا بل هي انسياقٌ خطيرٌ وراء أقوال العلمانية الكافرة والأخذ بأسباب الفكر الغربي الأباحي .. بالطبع حين يقدم هذا الفكر المساعدات للمنكوبين في السودان وفي أفريقيا وللحكومة الفلسطينية وغير ذلك فانه لا يعد كافرا أو أباحيا .. بل هو واجب لا بد أن يؤديه هؤلاء للدولة الإسلامية باعتبارهم أهل ملة ..

    لقد كان أن أصدر الأزهر حكما بتكفير الزرقاوي ، ولكن بعد أن قضى أكثر من عشرة آلاف مسلم على يديه ذبحا أو تفجيرا أو اغتصابا وجلهم من أبرياء العراق .. بل جلهم من الشيعة.. ولم يفعلوا ذلك مع ابن لادن مع أن ما أحدثه من قتل ودمار شوه صورة الإسلام في العالم كله حتى عاد المسلم يخشى أن يذكر دينه ، ولولا أن العالم الآخر عالم حر ومتحضر لرأينا المشانق معلقة في كل مكان ..

    لم يفعلوا ذلك مع ابن لادن لأنهم يعرفون أن ذلك يترتب عليه خطرٌ كبيرٌ يمكن أنْ يؤدي إلى انهيار جزء كبير من المؤسسة الدينية .. لأنّ ما يقوم به ابنُ لادنَ والزرقاويُّ هو التصدي للكفار الصليبيين ولكل من يختلف معهم من كل الأجناس والألوان ، والكل ينظر إليه بعين القتل ذاتها ، وذلك يجد له المشايخُ أنفسُهم رخصةً وقبولاً ، بل ويجد له جزءٌ من الشارع العربي والاسلامي الشرعيةَ ذاتَها .. ومع كل تلك التصريحات السياسية التي تعد جماعة القاعدة جماعة إرهابية عدوة .. يبقى ذكرُ اسم قائدها مخيفا ولا يجرؤ إلا عددٌ قليل من السياسيين على ذكره بسوء .. فما بالنا بالمؤسسة الدينية .. بل ما بالنا بالمشايخ فرادى ..

    إن مثلَ هذا الفكر المتحجر ، الذي يرى في التفسيراتِ اللغوية زندقة ً وإخلالاً بخلق الدين والمجتمع ، عليه أن ينظر إلى حياة الإنسان قبل كل شيء .. فلا تعدو آراءُ الشيخ حسن الترابي مجرّدَ تفسيراتٍ شخصيةٍ ربما استندت إلى شرائط َ فهم ٍ خاصة ، ويمكن للآخرين ممن يدعون إلى غير ذلك الجلوسُ إليه ومحاججته ، والنظر في آرائه كأفكار قابلة للتفنيد ، بدلا من الحكم عليه بشكل مباشر ، واتهامه مسبقا بالعمل على تبني آراء الكفار ، والعمالة لأجندة تحاول ضرب الدين من خلال بعض رجالاته الفاسدين..

    إننا نناقش هنا قضية فكرية عامة لا علاقة لها أبدا بالشيخ الترابي ولا بتوجهاته ، ولنا عليه انتقاداتٌ كثيرة في هذا المحل وفي غيره .. غير أن القضية جزءٌ من الحياة العامة التي نرى فيها تطورا ملحوظا في الخط البياني التكفيري.. الفكرُ خطيرٌ لا شكّ في ذلك ، غيرَ أنّ الفعلَ أخطرُ .. فأن يدعو ألفُ مفكر أو شيخٌ إلى قضية ما ، حتى لو كانت تعارض بعضا من أصول الدين ، أسهل ألف مرة من قتل إنسان واحد بلا ذنب ، سوى أنه من فئة ما أو طائفة ما ..

    وقبل كل هذا وذاك على هؤلاء ممن يدعون بالمشايخ أن ينظروا إلى الإنسان باعتباره قيمة حياتية ضميرية مثمرة وهبها الله الحياة وهي أثمن ما تمتلك ولا يسلبها هذا الحق سواه ، أولا ، قبل أن يكون عبدا مقيدا بسلاسل الإجماع أو سيرة الصحابة أو تفسيرات وضعها رجال غير معصومين عن الخطأ أو ما عادت بعض تأويلاتهم تتلاءم مع التطور الإنساني في كثير من المجالات ..

    الأصوليون والمتشددون والسلفيون لا يحركهم قتلُ الإنسان البريء ، ولا تهتز ضمائرُهم حين يـُقتل المئاتُ من دون ذنب .. ضمائرهم الدينية المدافعة عن الإسلام تقوم مذعورة حين يبدي إنسانٌ رأيه ـ إننا نتحدث عن الرأي محصورا في إطاره اللغوي المعلن ولم يصبح واقعا عمليا ـ ويحكمون بالموت على الكلمة ولا ينطقون ببنت شفة أمام المجازر اليومية فضلا عن التشويه المؤلم الذي أصاب الإسلام وأهله .. وهم أنفسهم لا يردون على أفكار ابن لادن والزرقاوي التي عبأت المئات ليصبحوا جزارين .. وأفسدت شريحة عظيمة من المسلمين .. بل إن بعض تفسيراتهم لم يقل بها أحدٌ قبلهم ولم يردْ لها أيّ تأويل .. هي محضُ رؤيةٍ فاسدةٍ توصلوا إليها عن طريق ما يدعونه جهادَهم المقدس للدفاع عن الإسلام تحت مظلة بعض الأحاديث والآيات .. فكيف يكون ابن لادن مصيبا والترابي مخطئا ؟ أم لأن ذاك يمثل مؤسسةَ القتل والخوف وهذا يمثل نفسَه ..

    نحن نعرف أنّ بعضا من دعاة الفكر الإسلامي يمثلون فكرا شكليا محكوما بمظاهر الدعاية والاستعراض لا أكثرَ ولا أقل ، ويغضّ البصر والبصيرة عن قضايا بينة كالشمس ، يا لهمْ من أدعياء ..

    كم هو بائسٌ وفقيرٌ ومتحجرٌ ذلك الفكرُ الذي يُسمي حسن الترابي زنديقا !! ويرى في ابن لادنَ والزرقاوي مجاهدين مخلصين !! وهل سيصير التزندقُ تهمة ً جاهزةً مثلما كانت في العصر العباسي ليذهبَ ضحيتها أدباءُ ومفكرون وأصحابُ رأي ؟ سؤال لا أظن أنه يعدم الجوابَ ..


    أسامة العقيلي
                  

العنوان الكاتب Date
25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 09:10 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! محمد المختار الزيادى05-25-07, 09:23 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! محمد المختار الزيادى05-25-07, 09:32 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 09:33 PM
    Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! محمد المختار الزيادى05-25-07, 09:35 PM
      Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 09:52 PM
        Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 10:06 PM
          Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 10:26 PM
            Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! القلب النابض05-25-07, 10:54 PM
            Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 10:58 PM
              Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! القلب النابض05-25-07, 11:04 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 11:10 PM
    Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 11:25 PM
      Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 11:35 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 11:49 PM
    Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-25-07, 11:59 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-26-07, 00:45 AM
    Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! AmroKamal05-26-07, 09:42 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-27-07, 00:32 AM
    Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-27-07, 00:59 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-27-07, 10:59 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-27-07, 11:23 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-27-07, 03:58 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-27-07, 04:31 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-27-07, 07:33 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-27-07, 08:39 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-27-07, 09:32 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-27-07, 11:48 PM
    Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! ABDELMAGID ABDELMAGID05-28-07, 03:40 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-28-07, 10:37 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! محمد مكى محمد05-28-07, 11:13 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-28-07, 11:43 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-28-07, 04:38 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-28-07, 08:03 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! mekki05-28-07, 10:21 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-29-07, 05:06 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-29-07, 05:23 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-29-07, 05:54 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-29-07, 09:25 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-30-07, 08:00 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-30-07, 08:23 AM
    Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-30-07, 08:32 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-30-07, 09:42 AM
    Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-30-07, 01:39 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-30-07, 10:10 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! kamalabas05-31-07, 02:57 AM
    Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-31-07, 11:13 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-31-07, 11:26 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-31-07, 11:30 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-31-07, 11:45 AM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-31-07, 12:56 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ05-31-07, 08:45 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ06-01-07, 09:46 PM
  Re: 25 مـايـو 1992: فـي الذكـري الـخـامسة عشــر عـلي (عـلـقـة)الـترابي في كـنـدا!!! بكري الصايغ06-01-07, 09:57 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de