لفت نظري عنوان بوستك أعلاه و أنا أجري مسح سريع علي البورد. فقمت بالتحرّي عبر وسيلة الكمبيوتر. و اتّضح لي أنّ الممثّل الكوميدي المصري الشهير محمّد صبحي مسلم بالميلاد و النشئة و أنّ إسم شهرته: محمّد صبحي، هو عينه إسمه الحيقي. أنظر أدناه السيرة الذاتيّة للممثّل المسرحي و السينمائي: محمّد صبحي من موقع ويكيبيديا، الموسوعة الحرّة. لعل تساؤلك يكون في موضعه إذا استثنينا حالة الممثل المصري الشهير: محمّد صبحي.
محمد صبحي من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة اذهب إلى: تصفح, بحث محمد صبحي: ممثل و مؤلف ومخرج مسرحي ملتزم من مصر
فهرست [إخفاء] 1 سيرته الذاتية 2 سيرته الفنية 3 اعماله المسرحية 4 الأعمال السينمائية 5 الأعمال التليفزيونية 6 المصادر
[تحرير] سيرته الذاتية اسمه بالكامل محمد محمود محمد صبحي من مواليد القاهرة 1948م، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج بتقدير إمتياز مع مرتبة الشرف عام 1971 مما أهله للعمل كمعيد بالمعهد، ولكنه ترك التدريس وأسس "ستوديو الممثل" كممثل ومخرج واشترك معه رفيق رحلته الفنيه الكاتب المسرحي لينين الرملي دفعته في التخرج.
متزوج من بفين رامز (من اسرة رضا) و لديه من الأولاد كريم مهندس حاسب آلي ومريم خريجة تجارة انكليزي.
عندما كان طفلا صغيرا كان يعيش مع أسرته في منطقة أرض شريف بالقرب من شارع محمد علي و الذي كان يطلق علية شارع الفن حيث كان يوجد به العديد من المسارح و دور السينما و الملاهي الليلية، وكان منزل أسرته يقع أمام دارين للسينما شهيرين هم سينما" الكرنك" و سينما "بإرادي" الصيفي و كانت هذه فرصة جيدة للطفل الصغير ليتابع جميع الأفلام التي تعرض بهما، كما كان والده يمتلك ماكينة لعرض الأفلام فكان يشاهد من خلالها العديد من أفلام البالية الراقصة.
[تحرير] سيرته الفنية لم يكن محمد صبحي يرى نفسه إلا راقص باليه، حتى أنه لم يكن يفكر في احتراف التمثيل في صباه، فقد كان عالم الموسيقى والباليه يسحره،كان ظهور موهبة محمد صبحي الفنية و أسلوبه المتفرد في الأداء لأول مرة عندما قام بأداء شخصية " هاملت" في امتحان البكالوريوس بالمعهد و هي نفس الشخصية التي قدمها مرة أخرى و لكن بطريقة عصرية عندما أصبح مشهورا و بسبب هذه الشخصية كتب أسم محمد صبحي في أشهر موسوعة عالمية و هي الموسوعة البريطانية حيث قيل عنه أن فنان مصري قدم شخصية "هاملت" الشكسبيرية بأسلوب مميز و من منظور عصري جديد و هي من أهم الإنجازات التي حققها صبحي خلال مشواره الفني.
في عام 1968 بدأ صبحي العمل في أدوار صغيرة ككومبارس في العديد من المسرحيات أمام العديد من الفنانين المشاهير مثل صلاح منصور ، فؤاد المهندس ، حسن يوسف ، محمد عوض ، محمد نجم و محمود المليجي
في عام 1980 كون صبحي فرقة «ستوديو 80» مع صديقه لينين الرملي ، ليشهد الوسط المسرحي مولد ثنائي شاب دارس للمسرح ومتمرد، ولديه رغبة في إثبات الذات، فقد نجح الثنائي لينين كاتباً وصبحي ممثلاً ومخرجاً في أغلب الأوقات في تقديم مجموعة من أنجح مسرحيات هذه الفترة، مما جعل البعض يرى فيهما امتداداً للثنائي نجيب الريحاني و بديع خيري ، ومن بين العروض التي قدماها في تلك الفترة «الجوكر» و«أنت حر» و«الهمجي» و«البغبغان» و«وجهة نظر».
علاقة صبحي بالتلفزيون بدأت منذ أن قدم مسلسل «فرصة العمر» في منتصف السبعينيات، ابتعد عنه بعدها، ليعود في عام 1984 من خلال مسلسله الشهير «رحلة المليون» بجزئيه الأول والثاني، والذي حقق نجاحاً ملموساً وقت عرضه وما زال، وفي عام 1996 بدأ صبحي في تقديم شخصية «ونيس» من خلال مسلسل حمل اسم «يوميات ونيس» في خمسة أجزاء، عرض من خلالها هموم الأسرة العربية وما يصادفها من عقبات أثناء تربيتها لأبنائها.
يصف بعض المسرحيين محمد صبحي بالقائد العسكري أو الدكتاتور الذي يعمل بدقة متناهية لدرجة يراها البعض مبالغاً فيها، صبحي ديكتاتور المسرح الجميل يرى أن الممثل الذي يعمل معه لا بد أن يكون لديه قدرة تحمل واحترام للمواعيد وتقدير للعمل.
وهو فنان أصيل تكشف أعماله عن وطنيته وشعوره بالألم والأسى لما تتعرض له الأمة العربية ورغم أنه يتعرض لضغوط من تناوله السياسة في أعماله، إلا انه لايسمح بالحجر علي فكره أو بتر إبداعه الفني طالما كان إبداعه مسئولاً وأمينًا ،وتجلت مواقفه الوطنية وعروبته في حرصه علي إقامة المؤتمرات إيمانًا منه أن الفنان الجيد لا يقتصر دوره على تقديم الفن فقط بل يمتد إلى المشاركة.وهو الكوميدي المصري الراهن الوحيد الذي استطاع أن ينتزع الضحكةَ من مُشاهدِه بعد أن تمرَّ علي ذهنه.
من ضمن الصفات التي تميز الفنان محمد صبحي و التي تعتبر عملة نادرة هذه الأيام و خاصة في مجال الفن هي أنه يحترم كلمته ووعوده و لا يتخل عنها مهما كان الثمن، و من أوضح الامثلة على ذلك أنه في احدى زياراته لباريس ألتقي بالدكتورالانجليزي الجنسية/ وليام و يكنجهام الحاصل على الدكتوراة في المسرح المصري و كان هذا الرجل يعرف كل شئ عن فن صبحي و بداياته و شديد الإعجاب بأسلوبه فعرض عليه أن يقدم عمليين على أشهر مسارح لندن للجاليات العربية مقابل أجر مغر و منزل و سيارة و العديد من الامتيازات الأخرى و لكن محمد صبحي رفض هذا العرض لأنه كان قد ارتبط مع المخرج جلال الشرقاوي شفهيا بدون توقيع أي عقود لتقديم مسرحية "الجوكر" بالقاهرة، رفض صبحي أن يتخلى عن وعده من أجل الاغراءات المادية، ففضل أن يتخلى عن الفرصة المعروضة عليه بدلا من أن يتخلى عن مبادئه و أخلاقه.
يبقى محمد صبحي فنان لا يختلف عليه اثنان في موهبته كممثل ومؤلف ومخرج استطاع أن يحتفظ بملف فني نظيف بعيدا عن الإسفاف والابتذال خاصة من خلال المسرح وقدم العديد من المسرحيات الهامة في مشواره الفني مضحيا بكونه أستاذا في المعهد العالي للفنون المسرحية من أجل أن يقدم فنا له قيمة.
[تحرير] اعماله المسرحية انتهى الدرس يا غبى 1975 من تأليف لينين الرملي و إخراج السيد راضي علي بية مظهر,هاملت الجوكر أنت حر الهمجى البغبغان وجهة نظر بالعربي الفصيح تخاريف ماما أمريكا (تنبأ فيها بأحداث 11 سبتمبر) عائلة ونيس كارمن سكة السلامة لعبة الست
[تحرير] الأعمال السينمائية أبناء الصمت الكرنك أين المفر أنكل زيزو حبيبي وراء الشمس العبقري خمسة هنا القاهرة الجريح علي بية مظهر و الأربعين حرامي درب الفنانين محامي تحت التمرين بلاغ ضد امرأة رجل بسبع أرواح الفلوس و الوحوش إحنا اللي سرقنا الحرامية العميل رقم13 الشيطانة التي أحبتني المأمور آدم بدون غطاء,حالة مراهقة المشاغب 6.
[تحرير] الأعمال التليفزيونية فرصة عمر كيمو رحلة المليون سنبل بعد المليون عائلة ونيس فارس بلا جواد انا وهؤلاء الملح والأرض عايش في الغيبوبة
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة