ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 12:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-06-2007, 07:46 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه.

    يبدو ان دعاة السودان الجديد اعيتهم الحيلة تماما، فطفقوا هذه المرة بالتطاول على خلاوي القران الكريم واصمين ان ما يدور ما بدواخلها جرائم ضد الانسانية!!!يا لطيف، يا مغيث، ان يحتشد الالاف من بقاع السودان الشمال والجنوب والشرق والغرب والوسط ليتعلموا امور دينهم وعلوم القرأن الاخرى من فقه وسنن حديث، ويواصل البعض لدخول جامعة القرأن الكريم، التي خرجت المئات من حملة الشهادات الجامعية ومنهم المئات او الالاف من خريجي هذه الخلاوي ان يحتشدوا لفعل كل هذا الخير يأتي واحد فرحان طامح للشهرة، ويصف ما يحدث فيها جرائم ضد الانسانية!!!

    ولو ان الشهادة بهذا الاجرام المزعوم جاء من باحث في شؤن الاوقاف او باحث في قضايا الخلاوي، او من لجنة حقوق الانسان تحترم الخلاوي وتسعي للارتقاء بها، لغسلنا اللوح بالدواية ظهرا ومن ثم لقلنا اميين، لكن ان تأتي الشتيمة من العوام والاغلب فيهم لم يدرس خلوة ولا يعرف ماهية الخلوة، ثم يأتي ويتنطع وصافا ما يحدث بها جرائم ضد الانسانية فهذا غباء ليس بعده غباء البتة.

    خصوصا لو اردنا ان نعرف مصطلح (جريمة ضد الانسانية) من معيار قانوني بحت، او لو اردنا تفكيك المصطلح الانف الذكر وتشريحه تشريح معرفي متكامل اولا،ثم استحضاره ومطابقته مع نتف التجاوزات التي تحدث في بعض الخلاوي مستخلصين لطرح السؤال الاتي:
    هل ينطبق المعيار المعرفي القانوني لمفردة جرائم ضد لانسانية مع الموضوع الذي طرحه دعاة السودان الجديد تجاه اشكالية وجدلية تجاوزت طفيفة ؟ حتما ستكون الاجابة مضحكة تشفعها الف لا ولا.
                  

05-06-2007, 07:50 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. (Re: محمود الدقم)

    -ما هي الخلوة؟
    -نظرة عابرة في تاريخ الخلاوي السودانية مع ذكر امثلة.
    البرنامج اليومي للخلوة والعلاقة بين الشيخ والطالب.
    -الدور الاجتماعي والثقافي الذي لعبته خلاوي تحفيظ القران الكريم بالسودان، ماضيا وحاضرا ومستقبلا ان شاء الكريم.
    -اشهر من تخرج من خلاوي تحفيظ القران الكريم.
    -غيره.
                  

05-06-2007, 07:55 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. (Re: محمود الدقم)

    -ماهية الخلوة؟
    الاجابة والتعريف هنا في هذه المقال ومصدره شبكة المشكاة الاسلامية:


    خلاوى القرآن الكريم في اواسط السودان... الماضي والحاضر
    أ. د. علي العوض عبد الله*


    الخلوة في السودان هي أساس المعرفة والعلم وتنشئة الأجيال، من نزول وحي السماء إلى الأرض على رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى عهدنا الحاضر. فهي المدرسة الأولى التي يلتحق بها طلاب العلم والمعرفة، يتعلّمون فيها القراءة والكتابة، ويحفظون القرآن الكريم، ثم يكون تعلّمهم العلوم الأخرى بعد حفظهم لكتاب الله الكريم، هكذا كانت حال المسلمين إلى وقت قريب.


    الخلوة تتبع نظام التعليم الفردي، الذي يمثِّل فيه كل طالب وحدة أو فصلاً قائماً بذاته غير مرتبط بالآخرين في مقدار ما يتحصل عليه من حفظ للقرآن الكريم، أي لا توجد فوارق زمنية (فصل أولى، ثانية، ثالثة)، بل كل طالب يسير قدر طاقته في الاستيعاب والحفظ.


    الخلوة تستخدم الطريقة الكلية في التعليم، وذلك ببسط الكل قبل تحليل أجزائه وبعد الإدراك والإحاطة بالمجمل يتم شرح الأجزاء، وهذا يفسر حفظ القرآن الكريم دون شرحه ومعرفة أحكامه في الخلاوى. كما تأخذ بالاقتصاد على تعليم مادة واحدة في الوقت الواحد، وبعد الانتهاء من المادة يتم الانتقال إلى الأخرى، كما أنَّ الخلوة لا تعرف حدّاً لعدد الملتحقين بها كما لا تعرف عدداً من السنوات للبقاء بها.


    طريقة الخلوة أثبتت نجاحها وأعطت ثماراً طيبة في معرفة المسلمين لحفظ القرآن الكريم طوال القرون السابقة


    وتعتمد الخلوة على نظام المعلم الواحد، فالشيخ يمكن أنْ يشرف على عدد من الطلاب قد يصلون إلى المائة بمعاونة المتقدمين من الطلبة في القراءة له في التدريس، حيث يتم توزيع الطلبة الجدد على الطلبة المتقدمين في الدّراسة ليقوموا بتدريس إخوانهم. كما يشرف الشيخ على هؤلاء المتقدمين في الدراسة مع مراقبة قراءة إخوانهم. وهذه الطريقة قد أثبتت نجاحها وأعطت ثماراً طيبة في معرفة المسلمين لحفظ القرآن الكريم طوال القرون السابقة.


                  

05-06-2007, 07:57 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. (Re: محمود الدقم)

    وتبدأ القراءة في الخلوة بتدريس الحروف نطقاً وخطاً، والوسائل المستعملة هي: اللوح من الخشب، ونواة التمر، وقلم البوص، ويكتب الطالب على التراب، ويكتب له الشيخ الحروف بنواة التمر على اللوح لكي يتبع أثر النواة ويقلّد كتابة شيخه على اللوح بالمداد الأسود.


    شيخ الخلوة يحدّد لكل طالب المقدار الذي يناسبه من الآيات القرآنية ليحفظها حسب ذكائه، وللمشايخ تقسيمات في هذا المجال:


    الخَرُوَبة: مقدار من القرآن يساوي 1/16 من الجزء.


    الثُمُن: مقدار من القرآن يساوي 1/8 من الحزب، ضعف الخروبة.


    المَقْرَة: مقدار من القرآن يساوي 1/4 من الحزب، وتُسمَّى كذلك ربع حزب، وهو ضعف الثمن.


    الثلث: مقدار من القرآن يساوي 3/8، أي ثلاثة أثمان الحزب.
                  

05-06-2007, 08:02 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. (Re: محمود الدقم)

    مراحل القراءة تتمثّل في الرّمية والمطالعة، فالرّمية هي الإملاء، وذلك بأنْ يُملّئ الشيخ على الطالب الآيات المحدودة، وبدوره يكتبها على لوحه ذلك بعد كتابتها على الأرض، للتأكُّد من صحة الإملاء، وبعد أنْ يتقدّم الطالب في القراءة وتكتمل عنده قواعد الإملاء (الرسم القرآني) ينتقل إلى مرحلة المطالعة، وفي هذه المرحلة يحفظ الطالب ما يريد أنْ يكتبه في اللوح ويسمّعه للشيخ أولاً، ثم بعد ذلك يقوم الطالب بكتابة هذه الآيات على لوحه. (انتهى الاقتباس)


    مسجد وخلاوي الشيخ ود الفادني-نفس المصدر.
                  

05-10-2007, 05:35 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. (Re: محمود الدقم)

    نظرة عابر عن تاريخ الخلاوي السودانية مع ذكر بعض الامثلة:

    تاريخ الإسلام في دارفور
    أحمد عبد القادر أرباب:


    دخل الإسلام دارفور منذ عصور، وربما يرجع للقرنين الثاني عشر والثالث عشر الميلاديين، أي منذ سلطنة الداجو وسلطنة التنجر، ثم ازدهر في عهد سلطنة الفور الكيرا والسلطان شاو دورشيد آخر سلاطين التنجر، وقد كان هذا السلطان -كما ذكر الثقات- مسلمًا وقد زوج ابنته خيرة لأحمد سفيان المشهور بأحمد المعقور، ولم يأخذ السلطان شاو دورشيد الإسلام من يد أحمد المعقور كما جاء في كتب بعض المؤرخين، وقد وفد الإسلام لهذه السلطنات الثلاث من شمال أفريقيا وشمال غرب أفريقيا، وأخيرًا نزح إليها العلماء من سودان وادي النيل.

    ومن أبلغ الدلائل على وجود الإسلام بدارفور منذ القدم وجود أوقاف التنجر بالمدينة المنورة منذ عهد السلطان أحمد رفاعة التنجراوي، دلالة على أسلمة سلطنة التنجر كما تم العثور على آثار لأنقاض جوامع بمدينة أورى حاضرة سلطنة التنجر بشمال دارفور أي بالقرب من مدينة عين فرح الأثرية، والتي تعتبر إقليما جغرافيا متميزا يعد سجلا لتاريخ الحضارة الإسلامية في دارفور.

    حركة انتشار الإسلام:
    وقد تعددت العوامل في انتشار الإسلام في دارفور قبل قيام سلطنة دارفور الإسلامية قبيل منتصف القرن الخامس عشر الميلادي بزمن طويل، هذه العوامل كانت تؤتي ثمارها منذ أن انتشر الإسلام في بلدان غرب أفريقيا ووسط أفريقيا المعروفة جغرافيا باسم بلاد السودان الغربي والأوسط، منذ القرن الحادي عشر، حيث كان يمر حجاج هذه البلاد في طريقهم إلى بيت الله المقدس بإقليم دارفور، إضافة إلى الاتساع في حركة التجار العرب وغير العرب من المسلمين في هذا الإقليم والتي لاقت ترحيبا من سكان الإقليم؛ وهو ما ساعد على انتشار مسيرة الإسلام وتوطيد العربية لغة القرآن الكريم، والتخاطب في شتى المجالات الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

    وعندما أسس السلطان سليمان سلونق سلطنة الفور الإسلامية عام (848هـ- 1445م) اهتم ببناء المساجد وفتح المدارس وتعمير الخلاوى بالمدن والقرى، كما واصل حفيده السلطان أحمد بكر (1726م-1746م) نهج أسلافه في هذا المضمار، فقد شجع هجرة العلماء للعمل بدارفور لنشر دين الإسلام بطريقة علمية مؤسسة، فأرسل رسله للدول المجاورة، فوفد نفر كريم من العلماء الأجلاء من تمبكتو غرب أفريقيا ومن دار شنقيط ومن سلطنة البرنو، وسلطنة باقرمي والمغرب العربي، ومصر وتونس وفزان والحجاز وسودان وادي النيل بناء على دعوته، دخل هؤلاء العلماء سلطنة دارفور في فترات متعاقبة واستقروا بها لأداء مهمتهم الجليلة، فوجدوا من السلاطين الرعاية والاحترام والتقدير والتكريم، فمنحوهم الأراضي والمال الوفير والخدم لراحتهم واستقرارهم، اعترافًا برسالتهم المقدمة، واستقروا بوطنهم الجديد دارفور، ونشطت مدارسهم، وازدهر العلم في ربوع البلاد، وقوي الإسلام، وتبحر الناس في علوم الدين.

    هجرة العلماء لدارفور:
    كما هاجرت إلى دارفور قبائل أخرى ليست عربية الأصل، وكان لها أثرها في نشر الإسلام، نذكر منها قبيلة الفولاني التي جاءت من غرب جالون في القرن الثامن عشر، فكان منهم العالم مالك علي الفوتاوي، حفيد العالم عثمان دان فوديو، والعالم التمرو من شمال غرب أفريقيا، وأبو سلامة، والفقيه سراج.

    أما العلماء الذين وفدوا من سلطنة برنو فنذكر منهم العالم الشيخ طاهر أبو جاموسي الذي تزوج شقيقة السلطان تيراب، أيضا وفد من سلطنة باقرمي علماء مقدرون. أما الميما فكان لهم دور عظيم في نشر الإسلام خاصة أيام سلطنة التنجر بشمال دارفور. كان لهؤلاء العلماء دور كبير في نشر الثقافة الإسلامية، كما كان لهم الفضل في تعليم مذهب الإمام مالك، والكتابة بخط الورش قبل العمل بالخط العمري.

    واستفاد أهل دارفور من مدارس أخرى كمصر وتونس والحجاز وسودان وادي النيل، إلا أنهم في ذلك العهد تأثروا كثيرًا من ثقافة غرب أفريقيا الإسلامية وأيضًا المغرب العربي.

    تعليم القرآن وعلوم الدين:
    ويعتبر أهل دارفور تعلم القرآن والقراءة والكتابة واجبًا دينيًّا على كل شخص -رجلا كان أو امرأة- خاصة في طور الطفولة؛ لذا كان يهاجر بعض التلاميذ إلى خلاوى بعيدة؛ وهو ما جعل حركة المهاجرين سمة من السمات الاجتماعية البارزة في دارفور، وهناك اعترافات بأن قبيلة الفور جعلت خلاوى المهاجرين مؤسسات قائمة بذاتها، لها نظم وقواعد ومفاهيم وقيم مرتبطة بها، ومن الطريف أنك قد تجد في بعض هذه الخلاوى تلاميذ كبار السن لم يحفظوا القرآن في سن مبكرة أيام طفولتهم، ثم اقتنعوا بأن طالب العلم ليس له حد في العمر، والعلم واجب تحصيله؛ لأن طالب القرآن في ذلك الزمان كان مقدرًا ومحترمًا من قبل سكان البلد، وبعد حفظ الطالب القرآن وتخرجه، تذبح له الذبائح، ويعرض له الزواج بواحدة أو اثنتين أو أكثر؛ لأنه أصبح شخصا مهما في المجتمع، ومن ميزات حفظ القرآن أن صاحبه لا يُطلب منه دفع المهر لزواجه إثر تخرجه إكرامًا له.

    حبال الفور.. وحفظ القرآن:
    ولفقهاء الفور طريقة معينة لحفظ القرآن عُرفت بحبال الفور، وهي علم خاص، وفن راق له طريقة تعليم معينة، لا تجد مثله عند القبائل الأخرى الموجودة بدارفور، فلا يرضى العالم عند الفور بتحفيظ القرآن إلا إذا كان متبحرًا في علم الحبال، والحبل هو أولا عبارة عن وسيلة في عملية حفظ الآيات المتكررة، ثم يستعين بالحبال في حفظ الآيات المتشابهة، وهو أن يذكر جميع السور التي وردت فيها كلمة معينة وهذا أيضا بمساعدة الحبال، مثل الحبل "فبلاو" الذي يشير إلى الآيات التي فيها كلمة مصر والحروف المذكورة هي التي تلي كلمة مصر.

    لذا لا بد لدارس القرآن في تلك المرحلة أن يعرف أعداد الحروف الواردة في الكتاب، ولا يعتبر الحافظ عارفا بالقرآن، إلا إذا كان عارفًا بفن الحبال والحرف، فمعرفة الحبال تعتبر قمة المعرفة عند أفراد قبيلة الفور، وعندهم علم التجويد وهو من العلوم التي يدرسها التلميذ المتخصص.

    ويوجد نوعان من الامتحانات للشهادات العليا في تعلم القرآن، فالنوع الأول هو امتحان القوني، فيجتمع عدد من العلماء الفقهاء، ثم يحضر الممتحن، وعليه أن يكتب ويقرأ من حفظه دون أن ينظر إلى المصحف، ثم عليه بالتجويد، وقد يطلب منه أن يقرأ من ثلاث عودات أو أكثر، كتابة وقراءة قبل أن تجاز له هذه الشهادة وهي لقب "قوني".

    أما النوع الثاني فهو صعب غاية الصعوبة؛ لأن هذا الامتحان تحت إشراف وتنفيذ كبار المشايخ أي الفقهاء الذين اشتهروا بين الحفظة وبين أهل فن الحبال منذ سنين، في هذه المرحلة المتقدمة لا يسأل الممتحن عن حفظه بالقرآن، بل هذا الامتحان يرتكز على الحبال، فإذا نجح الطالب في الامتحان، فقد امتاز، ويسمح له بفتح خلوة جديدة، كما تقام له احتفالات ومهرجانات قد تستمر أسبوعًا كاملا، يحضرها الحفظة والمشايخ والقواني، هذه هي العادات والنظم التي يتميز بها التعليم عند مجتمع الفور.

    مراكز العلم بدارفور
    نذكر من أشهر مراكز العلم بدارفور كريو لمؤسسة مالك الفوتاوي وأسرته، ومركز كوبي للعالم عبد الرحمن كاكوم، ومركز جديد السيل الذي درس فيه فقهاء الجوامعة، ومركز هبيلة للفقيه عبد النبي ساجا، ومركز شوبا شمال جبل مرة، ومركز الدامرة شمال كتم لمؤسسة الشيخ عبد الباقي المسيري الفليتي، ومركز كونو شمال زالنجي.

    كان بكل قرية مسجد يتعلم فيه القرآن، وكان لكل عالم مسجد بالقرب من منزله يصلي فيه الصلوات الخمس وبجواره خلاوى المهاجرين، كان بعض المهاجرين يذهب إلى الأزهر بالتعريف بالقاهرة، حيث بدأت هجرتهم منذ 1850م، وخصص لهم في ذلك الوقت رواق بالأزهر، اسمه رواق دارفور ما زال محتفظا بهذا الاسم إلى يومنا هذا كما هاجر أهل دارفور إلى تونس وغرب أفريقيا طلبا للعلم.

    أكابر العلماء في عهد سلاطين الفور
    هنالك عدد من العلماء اشتهروا بسلطنة دارفور الإسلامية، نذكر منهم العالم عبد الرحمن كاكوم، الذي أتى دارفور من سودان وادي النيل، وهو من أبرز العلماء الذين نشروا العلوم الإسلامية في دارفور، زامن عصره عهد السلطان محمد تيران الذي تولى حكم سلطنة دارفور من 1768م إلى 1787م بعد فترة غادر الفقيه عبد الرحمن كاكوم سلطنة دارفور إلى الأزهر ودرس كل ما يخص علوم الدين، ومكث هنالك قرابة ثلاثين سنة، وكان يصوم السنة فأطلق عليه الضويمر أي صايم ديمه، ثم عاد إلى دارفور عالما في زمن السلطان عبد الرحمن الرشيد الذي حكم دارفور في الفترة من 1787م إلى 1806م.

    فاستقبله بحفاوة بالغة، واستقر بمدينة كوبي، وشيد مسجده الذي صار معهدًا، وجذب الكثير من طالبي العلم حتى من سلطنة وداي المجاورة لدارفور.

    ذكر الثقاة أن الإمام كاكوم هو الذي أشار للسلطان عبد الرحمن الرشيد بصلاحية الفاشر كعاصمة لدارفور، ظل أحفاد العالم كاكوم يزاولون مهنة العلم والتدريس والإمامية إلى عهد السلطان علي دينار الذي استشهد في نوفمبر 1916م.

    ومن مشاهير العلماء في دارفور آنذاك الفقيه حسين ود عماري الذي ولد بطويلة وهو من قبيلة العريفات، فقد سافر حسين ود عماري إلى الأزهر بصحبة قافلة تجارية، ومكث هناك أكثر من خمس وعشرين سنة، درس علوم الدين الإسلامي وتفقه فيها.

    بعدها عاد إلى السودان، وزار في طريقه دنقلا وشندي وأم درمان وكوستي والأبيض، وكان يقوم بحلقات دراسية في هذه المدن، ثم وصل الفاشر في عهد السلطان محمد الفضل أكرم السلطان محمد الفضل الفقيه حسين ود. عماري وقربه إليه، وجعله معلمًا ومربيًا لأولاده، ثم رئيسًا لديوان السلطان.

    أيضًا من أكابر العلماء مولانا فخر الدين بن الفقيه محمد سالم شيخ الشغا، والفقيه سالم شيخ العزيمة، والإمام الضو بن الإمام المصري، إمام السلطان، والعالم عز الدين من الجوامعة حضر من كردفان وملاونا القاضي أحمد طه بكوبي، العالم سعد من أهل الخبير والفقيه أبو سلامة بن الفقيه مالك شيخ الموطأ والفقيه الشيخ الدرديري من كردفان.

    علاقة العلماء بالسلاطين:
    كانت علاقة السلاطين بالعلماء وطيدة وحميمة، فالحكام كانوا يهتمون بنشر الدين الإسلامي وازدهاره أشد الاهتمام، وكان للعلماء دور كبير في توثيق الصلات بين دارفور وبلاد مصر وتونس والمغرب والحجاز، فكان دور السلاطين احتضان العلماء والفقهاء في إثراء كل ما يخص الإسلام وتعاليمه.

    فكان هناك تعاون وثيق بين الطرفين، حيث ضمن السلاطين للعلماء حياة رغدة آمنة مستقرة، كما دعم العلماء السلاطين بدعواتهم وإرشاداتهم ونصائحهم، فاستقام كل شيء في البلاد وتأكد أن ليس هناك اعتماد على غير الإسلام؛ لأن السلطنة كانت محاطة بدول إسلامية، وكان للعلماء دور عظيم في توحيد القبائل وتجميعها بدارفور، وهذا يرجع لفضل التعليم على المجتمع وعلى سياسة الدولة آنذاك.
                  

05-11-2007, 05:06 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. (Re: محمود الدقم)

    الفادنيه
    قبيلة من جهينة نسبة الى فادن بن مسلم او بافادن او بافادني عبدالله وهم يرجعون نسبهم الى السيد محمدبن الحنفية ويضعهم النسابة من جهينة في ابناء مسلم المسلمية وهم اهل علم وقران وخلوتهم في ود الفادني بالجزيرة والشيخ مصطفى الفادني شرق الخرطوم وقيل ان بافادني عبدالله نزح من جزيرة العرب الى الحبشة ثم جاء الى السودان واستقر بها بقباتي شرق المحمية ثم اتجه الى الدويمات جنوب شندي وتوفي بها ولكنه دفن في ام عشيرة قرب ام حطب ويقولون ان نعشه طار من الدويمات الى ام عشيرة ومن ثم سمي بافادني الطيار . وذكروا انهم سكنوا اولاد بوهين في المريس وينتمي الفادنية الى الجعليين بامهم ولذلك عمق اتصالهم بالجعليين حتى عدوا منهم في كثير من الاحيان .

    وينتشر الفادنية في اماكن كثيرة من السودان خاصة في وادي الهواد شرق الابواب ومنطقة بربر والشيخ ادم والشيخ عبدالرسول والشيخ حسن والد عمر النشيو الموجود قبره بقباتي والدن النشيواب .
    ومن أبناء الشيخ ايوب اولاد محمد الازرق بالجزيرة قرية ود الفادني ويسكن بعض ذريته بالعتمور وام شديدة والقهيدة ونهر عطبرة وقوز نعيم وام حطب وتنبول ورفاعة ومن ذرية ايوب الناجماب وذرية ادم بود الحبشي عمر فتسكن ذريته المحمية قوز الشيخ نعيم الفادني وشرق النيل في ام شديدة وغيرها . ومن الفادنية : الونيساب والنفافيع والحلتوة الحليواب والبواليد والعناقلة والمدناب والاحيمراب واولاد اب ناجمة اضافة الى الفادنية بود الفادني والشيخ مصطفى الفادني واولاد سميري بالقهيد . ومن ابناء قمر بن بافادني المدناب اولاد مدني بن احمد بن محمد بن بدوي بن علي الاسيد بن موسى بن صلاح بن مصلح بين سليم بن قمر واشتهر من اولاد قمر الشيخ نعيم الفادني .

    ويذكرون أن نسبهم كما يلي : بافادني بن عبدالله بن الفقيه محمد النحوي ابن داوود بن عبدالعزيز بن ابراهيم بن عثمان بن وهب بن محمد بن صالح بن عبدالعزيز بن عبدالرحيم بن عبدالخالق بن عبدالعالي بن عبدالرسول بن فادني بن محمد الفارس الحنفي بن علي بن ابي طالب . وقيل ان قبر الشيخ بافادني قريب من كبوشية وذكر"مامايكل" ان ضريحه قرب خرائب الباسا بجزيرة مروي القديمة .

    ويرجع انشاء قرية ود الفادني قرب مدني ومسيدها الى الشيخ علي الفادني المولود بالعيدج والذي بعثه اخوه الاكبر الخضر الذي كان يعمل بالتجارة واخاه منير لود العباس شرق سنار لحفظ القران الكريم على الشيخ المدني ود حامد والتقى هناك بزميله ود مضوي الشمباتي وتحول بعد ذلك في اماكن العلم بالجزيرة فذهب الى غرسلي ثم ام جلود واقام بها مسجدا تعلم فيه الشيخ نورين ود القجة وابنيه وحفظوا القران وثلاثتهم مدفونون بود الفادني . وتلقى عليه العلم الشيخ علقم جد العلقماب ثم رجع للعيدج حيث اقام مسجدا ثم لكدباس التي اندثرت الان وهي شرق العمارة طه وغرب العيكورة ثم رجع للعيدج وعمره ستون عاما فتزوج بعد صدود وانجب من الابناء عثمان والحسن والحسين واحمد ورجع لكدباس لمواصلة دروسه ومن هناك اتجه صوب المكان الذي اسسي فيه قرية ود الفادني واقام المسجد والخلاوي والتف حوله الناس وزرعوا الاراضي لأعاشة الدارسين وممن تلقوا العلم علي يديه : الشيخ القرشي ود الزين والشيخ ابراهيم كباشي والشيخ احمد حماد والشيخ يوسف دهاشة مؤسس خلوة الشيخ العبيد ود بدر بالعيدج وفكي يونس المعروف بام دقرسي والشيخ حمد النيل حمد الريح المدفون بأم درمان وتزوج الشيخ على زوجة ثانية عبدلابية من قرية الشيخ جماع والدها علي ود حمد ود جماع الارباب وانجب منها محمد وابراهيم والخضر وابنتين وتوفي بعد ان تجاوز المائة عام . وخلفه بالعيدج ابنه عثمان الاكبر وخلفه بمسيد ود الفادني ابنه محمد الذي خلفه على الصغير بن علي الفادني واعقبه الفكي النذير محمد علي الذي خلفه ابنه محمد الذي خلفه حمد النيل الفكي الذي خلفه ابنه الريح حمد النيل الخليفة الحالي . ومسيد ود الفادني من انشط مراكز القران بالسودان وما زال يؤمه الالاف من جميع الاقطار .

    أما الشيخ مصطفى الفادني فقد ولد عام 1870م بالمحمية وقرأ في خلوة جده الفكي عبدالله الحسين واسس خلوته هناك , واضطر للهجرة في اعقاب موقعة المتمة مع اهله فأرتحلوا الى كسلا اولا ثم نزلوا بالشيخ الامين ود بلة الى وفاته واسس بعد ذلك حلة الشيخ مصطفى الفادني حوالي عام 1316هـ ام مصطفى الفادني وابناؤه : احمد عبدالله وبابكر وعمر ونعيم وحسن ومحمد وعبدالرحيم ومحمد علي وعثمان . ونسب الشيخ مصطفى الفادني كمايلي : مصطفى بن احمد بن عبدالله بن الحسين بن مدني بن حمد بن حميد بن عامر بن سعد بن شجاعة بن جماعة ابن عمر بن قمر بن بافادني بن عبدالله الى اخر نسب الفادنية المذكور اعلاه . وتوفي الشيخ الفادني عام 1942م واشتهر الاستاذ محمد احم الشيخ الفادني واخوانه الدكتور عبدالقادر وعبدالرحمن والشيخ واخوانهم.

    نقلا عن موقع النيلين.
                  

05-12-2007, 01:11 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. (Re: محمود الدقم)

    خلاوي بربر:



    عبد العزيز جبورة:

    بانتشار الإسلام في القرن التاسع الميلادي شهدت البلاد ثقافة جديدة في الشمال هي الثقافة الإسلامية، وأصبحت اللغة العربية لغة السكان المحليين، وأضحى الإسلام ديناً لهم. وباستقرار القبائل العربية وقيام ممالك اسلامية في السودان اصبحت الحاجة ماسة للتعليم وصار التعليم الديني امراً لازماً وأصبح حفظ القرآن او جزءاً منه واجباً على المسلم وبجانبه التفقه في الدين.. واتخذت المساجد كمراكز له، وقامت الخلاوي بجوار المساجد وأصبحت الخلوة هي المركز الرئيسي لتعليم القرآن، والمساجد مراكز لتعليم الفقه جاعلة من (الرسالة) و(مختصر خليل) المصدر الرئيسي للتعليم.

    التعليم والصوفية:

    بدأ التعليم في بربر اول عهد مملكة الفونج عندما جاءها من العلماء الشيخ محمد علي بن قرم وأدخل المذهب الشافعي، ودّرس بها العلم والفرائض. ثم جاء الشيخ محمد المصري القناوي الذي بنى مسجده لتدريس (الرسالة) والعقائد والنحو وسائر العلوم.. وبرزت في بربر خلاوي الغبش الشهيرة التي اسسها الشيخ عبد الله الأغبش المولود ببربر، وقد عملت على تدريس احكام القرآن وعلم الكلام.. والمنطق منذ اكثر من خمسة قرون. ثم جاء الى بربر الشيخ عبد القادر الخراساني وأنشأ مركزاً للطريقة القادرية وسلك على يده الشيخ احمد الجعلي الكبير، مؤسس خلاوي كدباس، وجاء الشيخ زين العابدين من تمبكتو.. ونزل ببربر يدرس العلم وينشر الطريقة (الكُنتية) ومن خلفائه آل الشكلي، والشيخ محمود الشنقيطي الذي قدم الى بربر من (تشيت) بالمغرب حوالي 1850م، وبدأ التدريس بها وكثر تلاميذه.

    ومن شيوخ بربر الشيخ محمد خير الغبشاوي الذي درس على يده الإمام المهدي بخلاوي الغبش ورأى في المهدي دلائل تشير الى ما آل اليه.. وقامت خلاوي الشيخ ود الفكي علي بالحلفا.. وخلاوي سعد بالعبيدية. ومن الذين نشروا العلم والتعليم ببربر مشايخ الرضياب بالحصا.. والعباسية بالرباطاب والشيخ حسب الله ود أب خف والشيخ عبد المعروف (حدود بربر كانت في فترة تمتد حتى قرية خليوة- شمال عطبرة).. والشيخ أبشر ابو بشرية.. وقد كتبنا قصته قبلاً.. والشيخ ود الطاش.. والسادة الأحمدية.. وحمد الرايهوبي الذي كان بارعاً في الفتوى والعالم محمد بن عبد الوهاب.. ولم تتوقف الخلاوي بعد دخول التعليم النظامي، بل استمرت تؤدي دورها جنباً الى جنب المدارس. ونسبة لتخوف كثير من الناس من المدارس اذ كان يدور بخلدهم انها تؤدي الى فساد الأولاد من جهة وتمسكهم بتعليم القرآن والعلوم الدينية من جهة اخرى فقد استمرت الخلاوي ببربر الى فترة طويلة.. ومن شيوخها المعروفين الشيوخ: ود القطيني.. ود الشكلي.. ود المكي.. ود حسوبة.. عبد الماجد.. وعبد الصادق.. وكانوا يلقبون بـ(الفكي فلان).. وأخيراً عملت الحكومة على دعم الخلاوي بتقديم اعانات للشيوخ.

    التعليم النظامي:

    بدأ التعليم النظامي الحديث على النهج الغربي في السودان ابان الحكم التركي المصري بواسطة ادارة ذلك الحكم وجمعيات التبشير المسيحي. ففي العام 1863م فتح الحكم التركي خمس مدارس بالسودان كانت واحدة منها في مدينة بربر. وفي العام 1871م اسس الأب كمبوني، صاحب مدارس كمبوني الشهيرة، اول مدرستين تبشيريتين بالسودان في سواكن وبربر. وحل العام 1902 ليشهد اعادة فتح المدرسة النظامية ببربر وكانت تسمى (الكتاب)، وفي العام 1906م افتتحت مدرسة ابتدائية (وسطى) ضمن خمس مدارس فترتها اربع سنوات.. يتعلم فيها الطالب اللغة الإنجليزية بتكريس.. مع المواد الأخرى.. وقد قصد المستعمر بذلك تخريج موظفين بمستوى معين من التعليم ليديروا له العمل بدواوين الحكومة، حيث كانت كل المكاتبات الحكومية الأوراق الرسمية والعرائض وحتى القضايا التي كان يحكمها القاضي او المفتش الإنجليزي تترجم.. وهكذا ظهرت فئة المترجمين. وخصصت مدرسة بربر الابتدائية (الوسطى) للمديرية الشمالية التي تمتد حدودها من شمال الخرطوم حتى حلفا شمالاً شاملة مناطق الجعليين والميرفاب والحلفاويين والكنوز.. وكان العدد الذي يستوعب للفصل الواحد ثلاثين تلميذاً فقط من مائة وثلاثين متنافساً. تبدأ لجنة القبول المكونة من اعيان البلد وناظر المدرسة يترأسهم مفتش منتدب من (مصلحة المعارف) هكذا كانت تسمى قبل الاستقلال وقيام الوزارات.. تسمى الأقسام مصالحاً.. تبدأ اللجنة بقبول أولاد (العُمَدْ) بالمديرية وعددهم سبعة.. بغض النظر عن نتائجهم.. وذلك تمشياً مع سياسة الإنجليز التي ترجم عنها احد المديرين في تقرير له عام 1920م حيث قال: (من الخطأ خلق طبقة متعلمة.. والحاجة الآن هي تقوية العناصر الأصلية في البلاد مثل العمد والشيوخ ومشايخ العرب والتجار وأبنائهم). وبعد قبول ابناء العمد السبعة يأتي دور الأول حتى الثالث والعشرين.. وكان اغلب التلاميذ من خارج المدينة يستوعبون بداخلية المدرسة، وهي دار مملوكة لآل جمال الدين طنطاوي.. والذين لا يجدون اماكن بالداخلية يستضيفهم اهل بربر بمنازلهم ويعاملونهم معاملة اولادهم.. لا فرق بين دار غني وفقير حتى اكمال دراستهم.

    وبعد فترة استحدثت مصلحة المعارف بعدد من القرى نظاماً يسمى بالمدارس الصغرى او المدارس (تحت الدرجة) وهي بين الخلاوي والمدرسة الأولية.. يستخلص من طلابها عدد ليكون فصلا يسمى فصل الرأس.. يلحق بالأولية لينافس للالتحاق بالوسطى.


    اما تعليم البنات ببربر فقد ظل الى فترة طويلة قاصراً على التعليم داخل البيوت بحفظ القرآن ومعرفة القراءة والكتابة حتى عام 1927م، حيث افتتحت مدرسة للبنات (أولية) حاربها الناس في اول عهدها ثم عادوا وأقبلوا عليها.. ومن من تعلمن في هذه المدرسة الدكتور سعاد الفاتح وشقيقتها الأستاذة زينب والأستاذة فاطمة احمد ابراهيم والدكتورة لبابة الفاضل. كانت بمدينة بربر مدرستان اوليتان فقط للبنين (الجنوبية)، وكانت مبانيها داخل فناء المدرسة الوسطى القديمة.. والمدرسة الشمالية.. وكانت شرق مركز بربر (المحلية حالياً). ولما كثر عدد التلاميذ الذين لا يجدون فرصاً في هاتين المدرستين قامت لجنة خيرية بإنشاء مدرسة اولية اهلية واختير لها الشيخ التيجاني ابو قصيصة ناظراً.. ومن نظارها المرحوم ابراهيم نوري.. الذي حقق فيها نجاحاً باهراً حتى اخذت المدرسة اسمه..

    ازداد عدد المدارس الأولية وما يزال المنفذ للدراسة الوسطى هو مدرسة بربر الأميرية الوسطى (الحكومية).. وظهرت الحاجة لاستيعاب الطلبة.. وتزامن هذا مع نداء مؤتمر الخريجين بضرورة فتح المدارس الوسطى.. وتمخض عن ذلك قيام مدرسة اهلية وسطى بنهرين.. اي مدرستين وسطيين في ساحة واحدة وبإدارة واحدة.. ومعلمين مشتركين كان يرأس لجنتها الشيخ ابو بية عبد الماجد، ناظر البلد، ويقوم على سكرتاريتها العم المرحوم عبد الرحمن محمد احمد.. وتبرع جدي بمنزل يخصني وإخوتي لتقوم عليه المدرسة حتى يتم بناؤها، وكان ذلك في العام 1945م.. وكان اول ناظر لها هو المرحوم بإذن الله الأستاذ هاشم الكمالي من بيت الهاشماب المعروف بالعلم والتعليم، وكانت المدرسة تستوعب ثمانين تلميذاً سنوياً.

    ودخل التعليم الديني دائرة التعليم النظامي حيث اصدر الحاكم العام البريطاني اولى (لوائح تعليم المعرفة الإسلامية في معهد المشيخة العالمية بأم درمان.. والجوامع في المديريات والمراكز)، وأوكلت ادارة المعهد للمصلحة القضائية (القضاء الشرعي) لتخريج العلماء والوعاظ وكتبة المحاكم الشرعية.. وأعدت خطط نظامية للتعليم الديني عندما آل الإشراف عليه الى وزارة التربية والتعليم ومزجه بالعلوم الحديثة.. واختير المرحوم الأستاذ محمد العربي مديراً للتعليم العلمي بالوزارة. وقام في بربر معهد علمي حديث على نفقة المحسن الحضرمي حسين شمس الدين والمرحوم الشيخ مسعود محمد من اهل الميكايلاب.. ومن كبار تجار بورتسودان الموردين.. ورجل الإحسان الذي يطلق عليه (اليد البيضاء).. واختير الشيخ ابو القاسم الشافعي ناظراً للمعهد.. وتم تحويله لاحقاً الى مدرسة سميت مدرسة (الفجر).. وكان من نظارها الأساتذة اسماعيل قدور ومحمد الأمين عجول.

    وفي موجة نهضة التعليم قامت مدرسة وسطى للبنات ببربر ثم مدرسة ثانوية للبنين وأخرى للبنات. اما الثورة التعليمية الحقة فقد احدثها شيخنا العارف بالله الشيخ البدري عبد الله حين حول خلاويه بالقدواب الى معهد علمي ثم الى كلية تقنية. يتخرج الحافظ منها منتجاً مفيداً لنفسه ولغيره، وقد عاد ابنه الشيخ عبد الله البدري مؤخراً من رحلة علاجية وأقيم له حفل كبير في (القرين فليدج) امه خلق كثير من مختلف المستويات. وفي ثورة التعليم قامت جامعة وادي النيل بافتتاح كلية الشريعة والقانون.. وبدأ صندوق دعم الطلاب بقيادة ابن بربر البار الدكتور محمد النقرابي في مشروع المجمع السكاني للطالبات بسعة 750 طالبة نفذت منه المرحلة الأولى الأرضية لتسع 250 طالبة.

    ومن من درَّسوا ببربر السيد اسماعيل الإزهري رئيس اول حكومة وطنية للسودان، والأستاذ علي حسني والأستاذ مندور المهدي.. والأستاذ محمد الأمين الغبشاوي والأستاذ محيي الدين فارس.. ومن من درّسوا بمدرسة بربر البريقدير عبد الله بك خليل، رئيس الوزراء سابقاً، والبروفيسور عبد الله الطيب واللواء عبد الرحيم شنان والباشمهندس علي جاد كريم.
    عزيزي القارئ، بلغ تعداد المدارس لمرحلة الأساس بالمحلية اليوم مائة وأربع مدارس، والثانويات واحدة وعشرين مدرسة، والمعاهد الثانوية في كدباس والقدواب اثنين.



    * ارشيف صحيفة السوداني.


                  

05-06-2007, 08:07 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. (Re: محمود الدقم)

    خلوة بمدينة ملكال بجنوب السودان كشكل من اشكال التنوع الثقافي والتعدد العرقي بالسودان والفضل اولا واخيرا لدور خلاوي تحفيظ القران من تسامح والفه وسوف نتاول هذا الامر في موضعه ان شاءالله.

    same source
                  

05-06-2007, 09:51 PM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5760

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. (Re: محمود الدقم)

    يشبهو الزين و السمح أطفال الخلاوي

    شفتهم في طابت..و عند الشيخ الصايم..الشيخ الطيب ..الشيخ الفاتح الشيخ قريب الله الطيار..ود الفادني..أم ضوآ بان

    نور القرآن لن ينطفيء

    و حمايته ليست مهمتك، أخي الكريم، و لا مهمتي

    نحن هنا لنثبت موقف فقط

    دعهم في خوضهم يتشطفوا و يخلوا الباقي

    نحن فوق عزنا..و الفارغة ما بتهزنا
                  

05-06-2007, 11:51 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. (Re: محمود الدقم)

    تشكر الاخ الطيب بشير فالخلاوي هي ميراثنا وعرضنا وشرفنا، اقول ذلك وشخصي الضعيف غسل الالواح في خلاوي ام ضوا بان، وخلاوي ودالفادني، والشيليخة بشرق النيل، كانو معنا جنوبيين وكان الشيخ الامين شيخ خلوة الشيليخة يقرب اليه الجنوبيين ويعاملهم معاملة خاصة في الاكل والملبس وعموم المعاملات وكان عندما يصحبهم الى سوق الشيليخة يقول للناس ديل اولادي عايزم بكرة يختموا القران ويدرسوا اخوانم في الجنوب، في خلاوي ام ضوا بان كانوا معانا طلاب جامعات من كلية هندسة العمارة بجامعة الخرطوم، وطلاب من كلية الزراعة بحلة كوكو، وكان معانا واحد حاصل على ماجستير في العلاقات الدولية من الهند جا يتعلم القران الكريم وعلومه، وكان الشيخ عثمان رحمة الله يعامل الناس كلهم داخل المسيد بصفتهم ابناء ادم وبس، واذكر ايضا معانا ثلاثة كاميرونيين تركوا اهلهم قرابة عشرة سنوات قالوا بس عشان يحفظوا القران الكريم ويرجعوا يبشروا بيهو في الكاميرون، عليكم الله ياناس خلاوي زي دي نصفها بانها تاتي بافعال وجرائم ضد الانسانية؟؟ حسبي الله ونعم الوكيل.

    (عدل بواسطة محمود الدقم on 05-08-2007, 04:24 AM)

                  

05-07-2007, 05:45 PM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5760

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. (Re: محمود الدقم)

    و أنا "والله" لأغسلـنّ الألـواح في خلاوي القرآن في الأيام القليلة القادمة..لن نتركهم، أخي محمود، يواجهون هذه التلفيقات بلا وقفة تصدّي..سنسافر لأم ضوآ بان و أم مرحي و طابت و أم بدة و ودحسونة و الشكينيبة و ود الفادني..سنقف في كل خلوة..نخلع الحذاء ..ثم ننكب على يد الشيخ نقبلها و نأكل عصيدة (المهيوبة)..و ننطلق ببركة هؤلاء القوم لا ينقصنا شيء..
    لهم التقدير العميق..هم انتماؤنا و ولاؤنا..هم وطننا و غيرهم زبد..يذهــب جفاء..
                  

05-07-2007, 06:01 PM

يسرى معتصم
<aيسرى معتصم
تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 4033

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. (Re: الطيب بشير)


    أخوانى الأعزاء
    محمود
    الطيب بشير
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عبركم تحياتى وسلامى لأساتذتى وشيوخى الأجلاء فى همشكوريب وقرية فاتو
    ولكم التقدير
                  

05-07-2007, 06:07 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. (Re: الطيب بشير)

    مجانيه التعليم يا حكومه لانتشال الفقراء من دوامه الفقر اللعين . يا جماعه صلوا علي النبي وكونوا عقلانيين قرايه الخلاوي ما بتخدم غرض الفقراء والمساكين الا اذا اردنا لهم الا يبارحوا شريحتهم الاجتماعيه الاقتصاديه . الخلاوي مفروض تكون قبله للناس المولوده وفي فمها معالق الدهب لان الدنيا عندهم مضمونه وفي الخلاوي يضمنوا الاخري .
                  

05-07-2007, 06:38 PM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5760

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. (Re: doma)

    Quote: يا حكومه


    طيب يا "خالتي"

    نعاتب مشايخنا..و نفرتق الخلاوي..و ننتظر الحكومة





    لي متين؟



    .
                  

05-08-2007, 03:53 AM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. (Re: doma)

    Quote: مجانيه التعليم يا حكومه لانتشال الفقراء من دوامه الفقر اللعين . يا جماعه صلوا علي النبي وكونوا عقلانيين قرايه الخلاوي ما بتخدم غرض الفقراء والمساكين الا اذا اردنا لهم الا يبارحوا شريحتهم الاجتماعيه الاقتصاديه . الخلاوي مفروض تكون قبله للناس المولوده وفي فمها معالق الدهب لان الدنيا عندهم مضمونه وفي الخلاوي يضمنوا الاخري

    الاستاذة دوما عاطر الود: شخصي الضعيف درس في الخلاوي ودرس في المدارس وشيء من الجامعات بالخارج، واقامتنا الان في اوروبا قسما بالله لا تسوي لي ساعة جلستها مع الشيخ الامين او في خلاوي ودالفادني التي تطورت كما اخبرني احد اقربائي واصبح هناك معهد للعلوم الشرعية، الفقر اللعين لم تاتي به الخلاوي، ولا الالواح ولا التقابة، الفقر اللعين اتى به المثقفين والمثقفات والمتثقاقفين والثاقفين، خلاوي تحفيظ القران الكريم فيها الدارفوري فيها الجنوبي فيها البقاري فيها الجعلي والبطحاني والشايقي، وعموم قبائل بلادي، وفيها النيجيري والكاميروني، فيها طلاب جامعات يأتون في الاجازات ليتبركو من نار القرأن، ويتطهرو من هذه الدنيا بت الكلب الذائلة، ثم من قال لك ياسيدتي الكريمة ان الخلاوي ما بتخدم غرض؟ الان ابن خالي (لزم) ختم القران وانشاءالله سوف يدخل جامعة القران الكريم الصيف القادم، وعندما يتخرج ان شاءالله سوف ينتظر جماعة السودان الجديد ان يأمنوا له وظيفة بعد ان فشل اليسار واليمين وما بينهما في خلق وظائف لجيوش الاطباء والمهندسين والمحاسبية، وحتى تلك الايام الغامضات، فهناك مئات الالاف والالاف من خريجي هذه الخلاوي حفظو القران وهذه في حد ذاتها تساوي الدنيا ومافيها، لك الشكر.

    (عدل بواسطة محمود الدقم on 05-08-2007, 03:58 AM)

                  

05-08-2007, 05:07 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. (Re: محمود الدقم)

    Quote: لاستاذة دوما عاطر الود: شخصي الضعيف درس في الخلاوي ودرس في المدارس وشيء من الجامعات بالخارج، واقامتنا الان في اوروبا قسما بالله لا تسوي لي ساعة جلستها مع الشيخ الامين او في خلاوي ودالفادني التي تطورت كما اخبرني احد اقربائي واصبح هناك معهد للعلوم الشرعية، الفقر اللعين لم تاتي به الخلاوي، ولا الالواح ولا التقابة، الفقر اللعين اتى به المثقفين والمثقفات والمتثقاقفين والثاقفين، خلاوي تحفيظ القران الكريم فيها الدارفوري فيها الجنوبي فيها البقاري فيها الجعلي والبطحاني والشايقي، وعموم قبائل بلادي، وفيها النيجيري والكاميروني، فيها طلاب جامعات يأتون في الاجازات ليتبركو من نار القرأن

    ابني المحترم محمود الدقم لك من التحايا اطيبها
    ابني انا لم اقل ان الخلاوي اتت بالفقر اللعين الخلاوي كان لها دور في زمان مفروض يكون انتهي بتعليم الناس القراءه والكتابه وحفظ القرآن ومن غير كلام عاطفي وحميه الدين وبنظره علميه مجرده ه يا ابني الزمن ليس زمن حفظ قرآن وحده ولا زمن علوم شرعيه وحدها العالم في سباق علمي والعلم يفتح ابواب الاقتصاد وهو عماد التقدم وتامين حياه افضل للامم و وامتنا حصادها منه رماد نار التقابه .
    ما هي الوظيفه التي سيضمنها السودان الجديد او القديم لدارس الشرع وكم من القضاه نحتاج ليحكموا بقطع الايدي والارجل ؟؟؟
    والله انه لمخزي ان تكون الخلاوي مقام المدارس التي يحب ان تتطلع بدور التعليم الحديث .
    وانه حقا لمدهش ان يكون مساندي الخلاوي لتنشئه المساكين من هم احسن حظامنهم وممن لا يرسلون اطفالهم الي الخلاوي بدلا عن المدارس ..
                  

05-08-2007, 11:00 AM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. (Re: doma)



    روايه الاخ الكريم ود اسماعيل الذهب ذهب مع الاخوه لتحرى الحقائق وتبرع بتكلفه مصاريف الطفل المدرسيه حتى الجامعه, جزاه الله كل خير

    -------------------------


    بخصوص قصة الطفل حسن أبكر التي أثيرت في هذا المنبر من قبل الأخ خالد بحر ، أود أن أوضح الحقائق التالية و ذلك بعد أن قمت بزيارة للخلوة برفقة الأخ خالد :

    أولا : الصورة المأخوذة للطفل حسن أبكر صورة حقيقية ، ليست مفبركة و ليس ممنتجة و قد وجدناه بالفعل في نفس المكان و بنفس وضعية الصورة (مقيد الأرجل) في ساحة الخلوة .

    ثانيا : الأخ خالد لم يتحرى الحقيقة فيما ذكر ، و ذلك لأنه لم يلتقي القائمين على أمر هذه الخلوة من مشايخ و مدرسين و غيرهم ، و روايته عن أسباب تقييد الطفل مقدوحة .

    ثالثا : قمنا بالتحدث مباشرة مع الشيخ الرفاعي و هو رجل متعلم و مهذب جدا و أحد حملة القرآن الكريم – حفظهم الله – و القائم على أمر هذه الخلوة و نفى نفبا قاطعا أن يكون تقييد الطفل قد قرر من قبل إدارة الخلوة ، بل بطلب و إصرار من أهل الطفل الذين هم ولي أمره (والده) و بإقرار من والدته الذين أصرا على تقييده –بل و أحضروا القيد بأنفسهم ....

    رابعا : رغم تحفظهم -أهل الخلوة- على مبدأ التقييد إلا أنه و حسب كلام الشيخ الرفاعي وارد في منهج أهل الصوفية الذي إستدل بتقييد الفرزدق بن علي إبن أبي طالب لنفسه حتى يحفظ القرآن و كذلك إرسال الشيخ أزرق طيبة لولده عبدالباقي للشيخ الطيب ليقيده حتى يحفظ القرآن و غيرها ...

    خامسا : نفى الشيخ الرفاعي بشدة أنهم في الخلوة يتبنون منهج التقييد أو ينتهجونه - بل و عارضه بشدة – إلا أنهم يتضطرون إليه بناء على رغبة أولياء أمر الطلاب ، أو للتأديب نتيجة لشذوذ من قبل الطالب (وحتى هذه لا تتم إلا بقبول ولي أمر الطالب و موافقته كليا) و كان ذلك في حالات نادرة جدا كما ذكر الشيخ .

    سادسا : قابلت بالأمس والد الطفل –الذي هو ولي أمره- و أقر أن التقييد جاء بناء على طلبه بل و إصراره على ذلك ، و أنه قام بذلك لأن إبنه –كما ذكر- كان غير حريصا على الدراسة في المدرسة و لم يكن منتظما فيها بل كان كثير الغياب ، و لم يبدي أي رغبة في مواصلة تعليمه ، فكان خيار الخلوة هو الأنسب (حسب وجهة نظره) و لما لم ينتظم إبنه في الخلوة أيضا و صار كثير التغيب منها ، و ضبط أكثر من مرة و هو يتجول في الأسواق : لذا كان التقييد الأسلوب الأنجع في تأديب الطفل و ترشيده (حسب وجهة نظره)

    سابعا : بيئة الخلوة و الجو العام فيها جو روحاني جميل جدا ، وهي في تقديري من الخلاوي المميزة و التي تخرج منها عدد كبير جدا من المشايخ و حملة القرآن الذين تزين صورهم جدران مكتبة الخلوة ، و قد شهدنا بعد صلاة المغرب إصطفاف الطلاب في حلقات منظمة و منتظمة و هم يرددون آيات الله و حولهم مشايخهم يقومون بدورهم في تصحيحهم و مراجعة ما يحفظونه و تلقينهم اللوح تلو اللوح و الآية تلو الآية ..



    أخيرا : أخي خالد : أنت مطالب بالإعتذار لأهل هذه الخلوة فيما كتبت عنهم قبل أن تتحرى ، و قد وقفت بنفسك على معدن هؤلاء الرجال القائمين عليها –حفظهم الله و جعل ما يقومون به في موازينهم – و شهدت بنفسك المجهود الذي يقومون به في رعاية طلابهم و الإشراف عليهم و إطعامهم و وووو ....



    الخلاوي القرآنية المفترى عليها ... خلوة الشيخ دفع الله نموذجا





    فى امان الله

    لا اله الا الله
                  

05-08-2007, 12:12 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. (Re: doma)

    الخالة دوما اراك ضربت الاخماس بالاسداس وجعلتي عاليها سالفها والعكس، ونسبتي اقوالي الى محراب العاطفة والاحاسيس والمشاعر النبيلة..الخ.
    Quote: الخلاوي كان لها دور في زمان مفروض يكون انتهي بتعليم الناس القراءه والكتابه وحفظ القرآن ومن غير كلام عاطفي

    ومن غير كلام عاطفي ايضا هذه الخلاوي لها دور الان وفي المستقبل ان شاءالله ولاسيما ان نسبة الامية بالسودان مازالت مرتفعة.
    Quote: وبنظره علميه مجرده ه يا ابني الزمن ليس زمن حفظ قرآن وحده ولا زمن علوم شرعيه وحدها العالم في سباق علمي والعلم يفتح

    والله يا خالة الدقم لم يقل ان على طلاب المدراس والجامعات اغلاق تلك المؤسسات والسفر بالدواب الى همشكوريب وود الفادني وام ضوبان كي يتمسحوا برماد التغابة وبالتالي مداخلتك هنا لا معني لها.
    Quote: ما هي الوظيفه التي سيضمنها السودان الجديد او القديم لدارس الشرع وكم من القضاه نحتاج ليحكموا بقطع الايدي والارجل ؟؟؟

    قبل قطع الالسن والارجل من خلاف، ماهي برامج السودان الجديد المتكامل لحقوق الطفل السوداني من تعليم وتطبيب... الخ، دا لو سلمنا جدلا انو هناك سودان جديد ستشرق شمسه ذات يوم كتاحي بالبلد؟؟؟
    Quote: والله انه لمخزي ان تكون الخلاوي مقام المدارس التي يحب ان تتطلع بدور التعليم الحديث .

    لم اقل ان الخلاوي تقوم مقام المدرس، اذن مداخلتك off point.
    Quote: وانه حقا لمدهش ان يكون مساندي الخلاوي لتنشئه المساكين من هم احسن حظامنهم وممن لا يرسلون اطفالهم الي الخلاوي بدلا عن المدارس ..

    اتحدث بصفتي الشخصية هنا واقول عندما يمن الله علي ببت الحلال وانجب منها عيال ان شاء الله، على طووووول في الاجازات المدرسية ارسلهم الى خلاوي الشيخلية او ام ضوابان او غيرها من الخلاوي كي لا اتفاجأ ببنتي تتأبط واحد كي تقول لي دا البوي فرنيد بتاعي يا دادي. او يقول لي ابني دي القيرل فريند بتاعتي ماشي بها حديقة الحيوان والسعادين.
                  

05-08-2007, 11:51 AM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. (Re: محمود الدقم)

    الاخ الطيب بشير نعم للرسالة السامية التي تقدمها هذه الخلاوي وستظل جاثمة في حلاقيم الرافضين لها شاء من شاء وابي من ابي.
    الحبيب يسري معتصمم: وبدوري اقرئي السلام على مشايخنا في همشكوريب وكل خلاوي تحفيظ القران الكريم بالسودان شرقا وغربا شمالا وجنوبا ووسطا ومرحبيتن حبابك.
    الاخت الكريمة بت الاحفاد اهلا وسهلا بك وتشكرين كثيرا على الاقتباس المهم ومعا نحو تطوير رسالة الخلاوي التي حفظت التسامح الديني والاجتماعي بالسودان في حين فشل الكثيرين دعاة الافكار الما بتدوي ولا بتجيب. لكم جميعا الشكر.
                  

05-08-2007, 01:22 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. (Re: محمود الدقم)

    قبل ان نواصل في موضوعات البوست ننزل هذه الصور مصدرها موقع الطريقة القادرية:





                  

05-08-2007, 03:25 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. (Re: محمود الدقم)

    بالغ الاسف للتداخل معك وتشكر علي ردودك
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de