تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 07:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-29-2007, 04:58 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة !

    و أقول براءة لسببين:

    1- لأن تعريف السرقة الأدبية أدناها لا يشملها لكونها (لم تدعي ذكرا) ملكيتها لمقال رشا عوض إياه, و إنما تمت محاكمتها وفق مراقبة و اشتمام لإيحاء أفترض صدوره عنها في البوست المعني.. [ده إنقليزي ده يا مرسي] يعني فهمتو حاجة !

    2- لأنها أوضحت موقفها بما يمكن أن يختلف عن تعريف السرقة الأدبية أدناه!..

    لكن هذا لا يعني أنها لم تقترف خطأ ما, لكنها مبرأة عن تهمة السرقة الأدبية بمعناها, فما هو رأي القانونيين و بقية القوم?!..

    ----------------------------------

    "..وتقع السرقات الأدبية حينما يدعي شخص ما كذباً (سواء أكان طالباً متهوراً أم أستاذاً مهملاً أم كاتباً عديم الضمير) نسبة عبارات الآخرين إليه، سواء أكانت هذه العبارات متمتعة بالحماية بحقوق المؤلف أم لا. وبالطبع إذا كان المصنف الذي تعرض للسرقة الأدبية محمياً بحقوق المؤلف، فإن إعادة نسخه دون ترخيص تعد أيضاً تعدياً على حقوق المؤلف. كما ورد في كتاب “حقوق المؤلف” لبول جولدستيان المذكور سابقاً ص 16."

    هنا:

    حقوق الملكية الفكرية والنشأة التاريخية:
    مما لا شك فيه إن الممارسة الفكرية الإبداعية من أشرف الممارسات الإنسانية، ومن هذه الممارسات تتبلور ثقافات الأمم وتبنى الحضارات. لذلك أستحق أفرادها التكريم والتقدير وإصباغ الحماية على إنتاجاتهم بكافة أشكالها الأدبية والفنية والصناعية، وتمكينهم من إستغلال حقوقهم الفكرية المترتبة على هذا الإنتاج. لما في ذلك من شعورهم بالطمأنينة لحفظ حقوقهم وإحاطتهم ببيئة محفزة تساعد على خلق الإبداع وتطوره. بما يتوافق مع القواعد القانونية التي تعمل على إيجاد معادلة عادلة بين حق المؤلف والمبتكر وحقوق المستهلكين.
    ومن هنا ظهرت الحاجة ملحة عبر الأزمنة إلى الوصول إلى تسوية منصفة، أفرزتها الحروب والصرعات الدائرة بين المؤلفين والناشرين من جهة وبين الناشرين والمستهلكين من جهة أخرى. كذلك كان للتطور التكنولوجي وظهور وسائل الإتصال الحديثة بكافة أشكالها دوراً في إثارة الجدل القائم بهذا الصدد.
    ولقد أسهم في إحتدام هذا الجدل المتعلق بحق المؤلف إختراع الآلة الطابعة على يد جوتنبرغ، حيث أدى ذلك إلى سهولة النسخ والحصول على عدد كبير من النسخ الرديئة بأسعار زهيدة، يقبل عليها بكثرة لرخص ثمنها، وبالتالي ساهم ذلك في عملية قرصنة الكتب والتعدي على حقوق المؤلف المالية بشكل صارخ. بعدما كانت مهمة إستنساخ كتاب خطياً تتكلف جهد كبير يوازي جهد المؤلف مما جعل الجدوى الإقتصادية من القرصنة سابقة لا تذكر.
    ولقد صدر أول تشريع لحقوق المؤلف في إنجلترا، وهو (تشريع آن) Statute of Anneسنة 1709م، كما ورد ذلك في كتاب: “حقوق المؤلف” لبول جولدستاين، ترجمة د. محمد حسام لطفي، الجمعية المصرية لنشر المعرفة والثقافة العالمية، ص42، على خلفية الصراع القائم بين جماعة الوراقين والتاج البريطاني، ومن ثم حذت حذوها أمريكا حيث أصدرت ولاية كونتيكت أول تشريع عام 1783م، وهو تشريع الآداب والنبوغ Act for Encouragement of Literature and Genius، ومن ثم تبعتها فرنسا، ومن ذلك الحين وحتى يومنا الحاضر لازال الجدل قائم ولازال الإهتمام يتزايد يوماً بعد يوم بحقوق الملكية الفكرية.
    فكان لهذه الخلفية التاريخية الدور الأهم في بلورة مفهوم الملكية الفكرية بكافة أشكالها، وما أستتبع ذلك من جهود دولية في هذا المضمار بدءاً بإتفاقية برن لحماية المصنفات الأدبية والفنية المشار إليها فيما بعد بعبارة (إتفاقية برن) سنة 1886م، وأعيد النظر فيها بإنتظام منذ ذلك الحين، بمعدل مرة واحدة كل 20 سنة تقريباً، حتى جرى تعديلها في استوكهولم سنة 1967م وتعديلها في باريس سنة 1971م، وإتفاقية الجوانب المتصلة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية المسماة بالتربس التابعة لمنظمة التجارة العالمية TRIPS Agreement، وأيضاً الويبوWIPO Copyright Treaty (إتفاقية المنظمة العالمية لحقوق الملكية الفكرية).
    ما هية الملكية الفكرية وحق المؤلف:
    جاء في تعريف الملكية الفكرية للمنظمة العالمية للحقوق الفكرية: "تشير الملكية الفكرية إلى أعمال الفكر الإبداعية أي الإختراعات والمصنفات الأدبية والفنية والرموز والأسماء والصور والنماذج والرسم الصناعية. وتنقسم الملكية الفكرية إلى فئتين هما الملكية الصناعية التي تشمل الإختراعات (البراءات) والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية بيانات المصدر الجغرافية من جهة. وحق المؤلف الذي يضم المصنفات الأدبية والفنية كالروايات والقصائد والمسرحيات والأفلام والألحان الموسيقية والرسوم واللوحات والصور الشمسية والتماثيل والتصميمات الهندسية من جهة أخرى. وتتضمن الحقوق المجاورة لحق المؤلف حقوق فناني الأداء المتعلقة بأدائهم وحقوق منتجي التسجيلات الصوتية المرتبطة بتسجيلاتهم وحقوق هيئات الإذاعة المتصلة ببرامج الراديو والتلفزيون". حسب تعريف منظمة الويبو: http://www.wipo.int/ar/about-ip.
    وهي حسب ذلك تحتوي على شقين: الشق الصناعي من جهة، والشق الأدبي والفني من جهة أخرى وهو ما يعرف بحق المؤلف. ويعرف حق المؤلف أيضاً: بالحقوق الممنوحة للمبدعين في مصنفاتهم الأدبية و الفنية. وتشمل حماية حق المؤلف الإبداعات الأصلية في مجال الأدب (بما في ذلك برامج الحاسوب) والموسيقى والفن، أياً كان نمط التعبير أو شكله. ويتم إكتساب حماية حق المؤلف في الغالب تلقائياً فور تثبيت المصنف في شكل من الأشكال المادية. وذلك بنشر المصنف الفكري عبر أي وسيلة من وسائل النشر، كما تثب الملكية الفكرية فور إعداد وتجهيز نسخة مطبوعة للمصنف جاهزة للنشر. وكما هنالك في بعض الحالات تجوز إمكانية تسجيل حق المؤلف على المصنف المنشور. وبذلك يكون للمؤلف منذ ذلك الحين حق مباشرة وإستغلال كافة حقوق الملكية الفكرية لإنتاجه الكتابي مالياً ومعنوياً طوال حياته، ومن ثم يحال هذا الحق إلى ورثته لسنين مقررة حسب قوانين المكلية الفكرية المعمول بها في كل دول بما لا يتعارض مع إتفاقيات ومعاهدات حقوق الملكية الفكرية الدولية.
    نطاق الحماية لحق الملكية الفكرية:
    لا يقتصر نطاق الحماية الممنوحة لحقوق الملكية الفكرية على البلد الذي نشر المصنف الفكري فيه لأول مرة، أو البلد الذي ينتمي إليه الكاتب، بل يمتد ليشمل إذ ما نشر في دولة ما إلى جميع الدول الأخرى الأعضاء في المنظمة العالمية لحقوق الملكية الفكرية وكذلك الدول الأعضاء في المعاهدات الدولية ذات الصلة.
    حق المؤلف في الفضاء الإلكتروني:
    في الوقت الحاضر لا زال الجدل قائم بشأن حماية حقوق المؤلف عبر الفضاء الإلكتروني، حيث تشارك (الويبو) عن كثب في الحوار الجاري على الصعيد الدولي بغية إرساء معايير جديدة لحماية حق المؤلف في الفضاء الإلكتروني.
    ولكن تطبق المادة 9 من إتفاقية برن بشأن الإستنساخ حتى يصدر قانون آخر من الويبو يعالج هذه المسألة، على الرغم من أن معاهدة الويبو بشأن حق المؤلف كانت تتضمن بعض الأحكام التي ترمي إلى توضيح مسألة تطبيق حق الاستنساخ على تخزين المصنفات المعدة في شكل رقمي في دعامة إلكترونية، فإن تلك الأحكام لم تدرج في نص المعاهدة في نهاية الأمر. غير أن المؤتمر الدبلوماسي أعتمد بياناً متفقاً عليه جاء فيه أن حق الاستنساخ، كما نصت عليه المادة 9 من اتفاقية برن، والاستثناءات المسموح بها بناء على تلك المادة، تنطبق انطباقاً كاملاً على المحيط الرقمي، ولا سيما على الانتفاع بالمصنفات ذات الشكل الرقمي. ومن المفهوم أن تخزين مصنف محمي رقمي الشكل في دعامة إلكترونية يعتبر استنساخاً بمعنى المادة 9 من اتفاقية برن http://www.arabpip.org.
    واقع الملكية الفكرية في العالم العربي:
    لقد لفت نظرنا في معرض الحديث عن الملكية الفكرية مع بعض الأصدقاء الكتاب خلال حوارات مختلفة عبارة ترد دوماً منهم: بأنه لا يوجد قوانين لحماية الملكية الفكرية في الدول العربية! وهذه الفكرة خطأ، إذ أن أغلبية الدول العربية أعضاء في المنظمة العالمية للحقوق الفكرية، ومنظمة التجارة العالمية، وكثير من هذه الدول قد صادقت على معاهدات وإتفاقيات ذات صلة. وذلك يستتبع أن توفق هذه الدول بين تشريعاتها الداخلية بما يتوافق مع قواعد تلك المنظمات والمعاهدات. وهذا ما حذته مؤخراً غالبية الدول العربية الأعضاء من وضع تشريعات جديدة للملكية الفكرية أو تعديل تشريعاتها القديمة، ولازالت أكثرية هذه الدول تدرس مشاريع لقوانين أخرى مكملة لحماية الحقوق الفكرية في الوقت الحاضر.
    ومن المسلم به أن لدول العظمى الريادة في سن التشاريع التي تحمي الملكية الفكرية ولها في هذا المضمار جهود دولية سبقت بها العالم العربي الذي يعدو حثيثاً الآن من أجل اللحاق بركبها. ولكن ذلك لا يمنع من الإعتراف بجهود بعض الدول العربية التي ساهمت في الجهد الدولي لحماية الملكية الفكرية منذ القرن التاسع عشر كما هو الحال مع الجمهورية التونسية، وكما سبق ذكره أن عدداً من الدول العربية تعتبر من الدول الأساسية في عضويتها لعدد من إتفاقيات الملكية الفكرية الدولية.
    والمشكلة برأينا هي ليست في عدم وجود قوانين تحمي حق للمؤلف، ولكن المشكلة هي عدم تفعيل هذه القوانين بالشكل المفترض أن تكون عليه بالمقارنة مع مجال البرمجيات والأقراص المضغوطة السمعية والبصرية، الذي شهد في الأونة الأخير في كثير من الدول العربية مكافحة واسعة النطاق لأسواق قرصنة البرامج المنسوخة وبيعها، بعدما كانت تجارة القرصنة تسود فيها بكثرة. إذ نذكر الكثير من حالات التلبس التي تم رصدها من الجهات المسؤولة أثناء الجولات التفتيشية التي تقوم بها وإحالتها للقانون والجهات القضائية في الدولة لمقاضاتها، ومن ثم عرضها عبر وسائل الإعلام المختلفة خلال السنوات القليلة الأخيرة، لتكون بمثابة رادع لكل من تسول له نفسه بشيء مماثل.
    أما فيما يتعلق بالكتب فأن الأمر يختلف، مع أن الكتب والمؤلفين مشمولين بالحماية حسب قوانين الملكية الفكرية، غير أننا لا يمكننا الجزم بفعاليتها حتى الآن، إذ أنه نادراً ما تثار دعاوى وقضايا على المستوى الإعلامي متعلقة بإنتهاكات ترد على حق المؤلف وقرصنة الكتب وطبع نسخ غير مشروعة وإنتحال الكتب ونسبتها إلى غير أصحابها. مع أن ذلك لا يعني عدم وجود إنتهاكات صريحة تقع على حق المؤلف وعلى مصنفاته الفكرية المنشورة عبر الكتب.
    وإنما مرد ذلك برأينا إلى عدة أسباب: أولاً، إن غالبية الدول العربية تعتبر دول نامية، لذا ينصب إهتمامها الأكبر في الفترة الراهنة لمواكبة التنمية الإقتصادية والصناعية، وذلك يتمثل بالإهتمام بالملكية الفكرية بشقها الصناعي وفيما يتعلق بتسويق وتوزيع البرمجيات والأقراص المدمجة. ثانياً، عدم إنتشار الوعي بالثقافة القانونية فيما يتعلق بحقوق الملكية الفكرية سواء كان ذلك على مستوى الأفراد العاديين أو المثقفين. ثالثاً: عدم مساهمة وسائل الإعلام بصورة فعالة في رصد هكذا إنتهاكات، إذ يفترض في وسائل الإعلام أن تكون بمثابة الرقيب الذي تسترشد على أثره الإدارة التفيذية في وزارات الثقافة والإعلام في العالم العربي لرصد الإنتهاكات القائمة. رابعاً، عزوف أغلبية المختصين والقانونيين في العالم العربي عن البحث ودراسة التخصص الدقيق في الملكية الفكرية وحق المؤلف بالمقارنة مع فروع القانون الأخرى وموضوعاته المتنوعة.
    مكافحة قرصنة الكتب:
    ولمكافحة القرصنة وسرقة الكتب والتعدي على حقوق المؤلف يفترض من وزارات الثقافة والإعلام في العالم العربي وهي الجهة التنفيذية المعنية بهذا القانون إلى إتخاذ تدابير وقائية لصد هكذا إنتهاكات في سوق الكتب. كما يفترض أن تقوم بجولات ميدانية لرصد الكتب التي تباع بلا تراخيص والكتب المهربة، كذلك لا بد من تفعيل ذلك من خلال وسائل الإعلام، وذلك عبر تعزيز دور الرأي العام للمشاركة في مقاضاة مثل هذه الممارسات الغير مشروعة. مما سيساهم في نشر الوعي الثقافي بحقوق الملكية الفكرية، وتفعيل دور الأفراد والمثقفين من خلال الإستدلال على النسخ المقلدة والعزوف عن إفتنائها خصوصاً وأن النسخ الأصلية باتت تنشر بأسعار في متناول الجميع، كما يفترض من المؤلفين الواقع عليهم الإعتداء تفعيل هذا الدور من خلال عدم السكوت عن حقوقهم، ومخاطبة الجهات الرسمية المعنية بالأمر كوزارة الثقافة والإعلام لرصد هذه الإنتهاكات ومقاضاتها قانونياً.
    وفي سبيل ذلك، يمكن الاستدلال على النسخ الغير مشروعة، عبر تفقد رقم ISBN في صفحة الحقوق في الكتاب، لأن عادة النسخ المقلدة أو المسروقة لا تحتوي على هذا الرقم أو هذه الصفحة، كما عادة ما تصدر النسخ دون ذكر لسنة الطبع أو الناشر أو بلد النشر تفادياً للملاحقة القضائية.
    السرقات الأدبية:
    ومن الجدير بالملاحظة، أن الكثيرين يعتقدون أن السرقات الأدبية لها علاقة بحقوق المؤلف، ولكن تعد السرقات الأدبية جريمة أخلاقية وليست قانونية، لذا فهي محل انتقاد المعاهد الأكاديمية وليست المحاكم. وتقع السرقات الأدبية حينما يدعي شخص ما كذباً (سواء أكان طالباً متهوراً أم أستاذاً مهملاً أم كاتباً عديم الضمير) نسبة عبارات الآخرين إليه، سواء أكانت هذه العبارات متمتعة بالحماية بحقوق المؤلف أم لا. وبالطبع إذا كان المصنف الذي تعرض للسرقة الأدبية محمياً بحقوق المؤلف، فإن إعادة نسخه دون ترخيص تعد أيضاً تعدياً على حقوق المؤلف. كما ورد في كتاب “حقوق المؤلف” لبول جولدستيان المذكور سابقاً ص 16.
    وفي الختام، لا بد أن ننوه بأن الجهود المبذولة لحماية الملكية الفكرية لازالت في بدايتها على المستوى العربي وتتطلب التعاون والتكاتف بين جميع المؤسسات المحلية والدولية من أجل تنمية الوعي بحقوق الملكية الفكرية، وكما تحتاج إلى مشاركة فعالة من كافة أفراد المجتمع لرصد الإنتهاكات وتفعيل القوانين. ومن هذه الجهود نذكر منها الإتفاقية العربية لحماية حقوق المؤلف لسنة 1987م، كذلك المجمع العربي للملكية الفكرية الذي تأسس سنة 1987 بمدينة ميونخ بألمانيا، وأيضاً اللجنة العربية لحماية الملكية الفكرية التي تتفرع عن الاتحاد العام للناشرين العرب، ومركز دراسات الملكية الفكرية في القاهرة الذي تأسس سنة2001م، وكذلك منظمة كُتّاب بلا حدود التي تأسست في ألمانيا سنة 2005م.
    * نقلا عن صحيفة الخليج الاماراتية
    ** عضوة ناشطة في منظمة " كُتّاب بلا حدود "

    هنا:
    http://www.kuttab.org/maqalat/maqal_6.htm
                  

العنوان الكاتب Date
تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! Elmuez04-29-07, 04:58 PM
  Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! bayan04-29-07, 05:06 PM
  Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! Elmuez04-29-07, 05:47 PM
    Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! bayan04-29-07, 05:52 PM
      Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! Gazaloat04-29-07, 06:11 PM
        Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! محمد حسين آدم04-29-07, 07:04 PM
        Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! bayan04-30-07, 04:46 AM
  Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! أبو ساندرا04-29-07, 08:24 PM
    Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! Elmuez04-29-07, 09:28 PM
  Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! Kabar04-29-07, 08:37 PM
  Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! Elmuez04-29-07, 09:36 PM
  Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! AMNA MUKHTAR04-29-07, 09:54 PM
  Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! Elmuez04-29-07, 10:41 PM
  Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! AMNA MUKHTAR04-29-07, 11:15 PM
    Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! bayan04-30-07, 02:37 AM
      Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! Atif Makkawi04-30-07, 03:21 AM
        Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! bayan04-30-07, 03:59 AM
          Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! bayan04-30-07, 04:27 AM
            Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! bayan04-30-07, 04:35 AM
          Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! Atif Makkawi04-30-07, 04:33 AM
            Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! bayan04-30-07, 04:51 AM
        Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! bayan04-30-07, 05:00 AM
          Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! Atif Makkawi04-30-07, 05:48 AM
            Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! bayan04-30-07, 06:19 AM
              Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! Atif Makkawi04-30-07, 06:34 AM
                Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! bayan04-30-07, 05:28 PM
      Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! القلب النابض04-30-07, 03:24 AM
        Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! bayan04-30-07, 05:36 AM
  Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! فدوى الشريف04-30-07, 08:41 AM
    Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! إسماعيل وراق04-30-07, 09:26 AM
  Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! Elmuez04-30-07, 11:36 AM
    Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! عبدالمنعم خيرالله04-30-07, 12:04 PM
  Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! Elmuez04-30-07, 01:32 PM
    Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! عبدالمنعم خيرالله04-30-07, 01:40 PM
      Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! bayan04-30-07, 05:23 PM
  Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! AMNA MUKHTAR05-01-07, 00:14 AM
    Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! bayan05-01-07, 01:08 AM
      Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! bayan05-01-07, 01:11 AM
  Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! AMNA MUKHTAR05-01-07, 01:32 AM
    Re: تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة ! bayan05-01-07, 01:41 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de