|
Re: صفقوا... للسني ونجدي ودرملية وطارق المكي.. (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
كيكي لك التقدير شخصيا فى النقد المسرحى كمتذوق له وهنا أتحدث عن المسرح الجادوالهادف يعرفنى رواده من القطرين منذ فترة أننى حاد وقاسى فى نقده وهذا أمر قد شهد جانب منه عبدالرحمن نجدى وعبد الرحمن بركات ومحمد السنى فى بداية وجودهم فى الدوحة لكن اليوم وفى عرض إنسان لنجدى والسنى وودرملية وطارق المكى أنا كنت خايف عليهم من قسوتى لكنهم القمونى احجار أداء وحبكة وحركة وملء كل الفرغات بل اوصلوا الرسالة وكانو بوصلة بين ابن رشد والخاتم والمصير المشترك
تنهدات : الكلام لشكسبير على لسان هاملت : إن قوة الضمير جعلتنا جميعا جبناء/B]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صفقوا... للسني ونجدي ودرملية وطارق المكي.. (Re: بدر الدين الأمير)
|
شكرا بدرالدين لحضورك الي ساحة هذا الجمال العالي واداء فرقة الجمال والدهشة ويا بدر نحن نتذوق الفن بخلفية مشاهد وعندما يكون النص والاداء وكل مكونات المسرح باهية نشجي ونطرب له تماما مثله مثل اي مزيكة من فنان يدوزن الاوتار... والنقد بمفهومه العلمي للمسرح ولكل الاشياء يمثل عامل مكمل للعمل المسرحي ويواصل في تسليط الضوء علي مناطق قوته وايضا قد يبرز الخلل حتي يتم التجويد واشاعة صدي ابو الفنون... وفهمنا له ليس بكل حال (شيل عكاز) والوقوف علي جنبات المسرح وانتظار الاخطاء ثم العمل لديها فالمهمة الاساسية كما قلت لاي نقد هو تحليل اضافي يعطي العمل الفني مزيدا من الصدي...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صفقوا... للسني ونجدي ودرملية وطارق المكي.. (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
سلامات وعوافي كيكي ياصديقي ربما دخولي هنا "مأزق" كبير بالنسبة لي .. غير اني اود ان احيي الاستاذ المبدع السني دفع الله الذي مافتأ يرفد مسرح الغربة بفنه الجميل .. واشكر ايضا استاذ عبدالرحمن نجدي كاتب النص والذي يعد واحد من الذين رافقوا الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان رافقه قرابة "30" عاما شذب خلاصة ذاكرته المجيدة ليخرج النص سودانيا نقيا ولطيفا يليق بالمفكر الانسان الخاتم عدلان .. وان كانت ذكرى الخاتم قد نفضت الغبار عن ذاكرتنا واوجاعنا المنسية فاني احمد لها ايضا انها كانت الجذوة الاولي لانطلاق النجم صاحب الصوت الجميل "طارق المكي" الذي سعدت ايما سعادة بالوقوف الي جواره علي خشبة المسرح فطارق واحد من الشباب الذين اعتز بالعمل معهم .. وقد قدم لوحة فنية راقية بالرغم من توقفه عن العمل المسرحي منذ الثانوية الا انه كان كمن ولد في المسرح وعاش فيه وتربي علي فنه المصادم والصريح .. اثناء بروفات "منلوج - الثروة والميراث" والتي كنت اعمل فيه بجوار الاستاذ السني والزميل طارق .. قررت في سري الانسحاب من هذا العمل لان "الجوقة" ينبغي ان تكون مستوايتهامتقاربة تماما ورايت ان الذي بيني وبين طارق امد طويل من الموهبة .. فخفت ان اكون عثرة في مسيرة النص والاداء .. وقد ذللت اكثر من مرة اثناء اداء العمل ولكن بفضل خبرة السني واشارات طارق المكي عدت لالتزم بمضابط النص .. شكرا كثيرا استاذنا المفكر الراحل الخاتم عدلان .. شكرا كثيرا استاذ النجدي.. وشكرا جزيلا للمسرحي الفنان الاستاذ السني دفع الله.. شكرا لهم جميعا كونهم قدموا لوحة تتناسب وذكرى الخاتم .. وقدموا لنا ايضا نجم لا تغطي اشعته ملاحم الضباب .. طارق المكي .. وشكرا ليك ياكيكي "يعني اخيرا قدرت اخليك تجي في الخط" ودي واحدة من كرامات هذا اليوم لاني "كنت خايف من لسانك وشهادتك قلادة اتزين بها وشرف افتخر به" .. ولكم المحبة جميعا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صفقوا... للسني ونجدي ودرملية وطارق المكي.. (Re: طلال عفيفي)
|
إلى الحبيب كيكي وكل بورداب الدوحة انتم رائعون ومدهشون وأتابع بكل الحب والإعجاب نشاطكم الإجتماعي والثقافي والفني في دوحة الخير وعبر إشراقاتكم في المنبر الذي قربكم إلينا وكأننا بينكم. التحية لكم فردا فردا، من كيكي وود الأمير مرورا بودرملية والقريش وتيتاوي وأبوساندرا وكل أعضاء العصابة. واصلوا شغبكم الجميل،ولكم مودتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صفقوا... للسني ونجدي ودرملية وطارق المكي.. (Re: ASAAD IBRAHIM)
|
ومع رنات وصدي تصفيقهم جميعا لكم كل الحب وسنعود اليكم فردا فردا ولكن قبل ذلك .. معا الي ارض المسرح بنادي الجسرة.. ... يدخل المبدعين الاسطوري السني والجميل ودرملية والمدهش حد الانشداه طارق المكي المسرح وهم يرتدون (جلاليب ) ناصع بياضهم وفي رووسهم تقبع طواقي بيضاء تسر الناظرين مدعمة هذا (اللوك) السوداني بشال اوقل (عمة) بيضاء اوجدها المخرج الكبير السني لكي تكون اجنحة للطيور الفاردة جناحها في منافي الوطن وشواطي الوجع.. وفي مثلث قائم الزوايا راسه هو ودرملية تبداء المجموعة في ترديد مقولة الخاتم التاريخية بصوت مدوزن ومرتب الايقاع وعالي الجهورية.. اشهدوا مني وانشروا عني اني عشت حياتي كلها انشر الاستنارة واحارب الخرافة,ولو تبقي في عمري يومان اوساعتان او دقيقتان وانا قادر فانشر فيهما الاستنارة.....الخاتم عدلان,,, وفجاة تتحول الجوقة وبرفقة السني الي خط مستقيم من الاصوات الملانة بدعاش الوطن وهم يرددون ربان يافع يتولي القيادة والريادة ربان يافع يتولي القيادة والريادة... .........وفجاة يدهشنا السني بالاطلال وبطريقته المتفردة في التحرك علي سطح المسرح ويبداء في التساؤل... ماذا افعل..؟؟ ماذا افعل كي اقترب من فكر الخاتم والي اي منهج...؟؟؟ ماذا افعل كي احل رموز تلك القدرات الهائلة التي طالما تمتع بها والتي ساعدته دوما علي حل اي معضلة مهما استعصت علي غيره...؟؟؟؟ ويواصل السني التجوال وسط المشاهدين وهو يروح ويجي ويحاور نفسه ناظر الي السماء ثم محدقا علي علي مجهول كانه باحثا عن شيئا ما..!!!!ويجيب علي اسئلته..!! لكي اصل للمغزي فلابد لي ان اتحلي بالبساطة واذا تهت او غرقت امد يدي للطيور التي تحلق نحو الشمس لاحلق معها واحلامي لاغرد معها وامالي.. فانت لا تتقن سوي التغريد داخل السرب......... وهنا تبداء الجوقة ترديد رائعة مصطفي سيد احمد اغنية المنافي وشواطي الرحيل والله نحنا مع الطيور الما بتعرف ليها خرطة ولا في ايدها جواز سفر....تردد بهارموني عالي وانسجام فريد ومقدرة صوتية خطرة جعلت كل الحضور مثبتين علي كراسهم واجسامهم تقشعر ...ليردد طارق المكي بصوته المميز ونبرته الخطرة,,, مخاطبا السني كيف لك ان تعرف ان كل طائر يشق طريقه في الفضاء الفسيح ..ماهو الاعالم شاسع من المعرفة...مستغلق في حواسك الخمس... كيف لك ان تعرف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اعرف, اعرف يردد السني وهو يجول ويحلق في خشبة مسرح الجسرة التي احتفت يوم امس بهذا الممثل العالي الموهبة والتاهيل ويقدم فاصل مدهش من حوار وتعلو وجهه ابتسامة اعرف اعرف كان نجما للجامعة بلا منازع طالبا فذا بكل المقاييس وانسانا مدهشا وظف ملكاته الخارقة وقدراته علي التحليل وبلاغة الحوار لتضي الطريق لابناء جيله وتواصل الحوار السلس الشيق حاكيا وساردا سيرة الخاتم في دراما (نجدي) ونصه الذي اذهلنا به ليلة امس ليحلق عاليا عن قراءات الخاتم وعن سجنه وتجربته الي ان يصل الحوار الي اعلي مراكز الدراما النجدية السنية دهشة عندما تسال الجوقة السني... رغم الاعتقالات الكثيرة وكل اساليب القمع الحديثة والشرور وتصادم الاهواء بالاهواء في كل الامور كيف تجاوزها ؟؟؟ كيف تجاوزها...؟؟؟ يقفز السني عاليا ويقتحم منصة الجالسين وهو يحدث نفسه بمحبة الاصدقاء محبة الصحاب الشاهقة الاحتفاء بالاصدقاء الولع الطاغي بالمعرفة مقهي النشاط داخلية السوباط دار اتحاد الطلاب لقاءات المنافي والسجون كوبر وشالا وبورتسودتان شعبة الفلسفة حلة ام دكة الجعليين وتيسير وحسام واحمد..... وسريعا تتحول الجوقة الي اوركسترا مغنية لاغنية ودونا لي شالا والعزة ما شالا ودونا لي شالا والعزة ما شالا.. بلحن مميز وراقص وتحرك سليم بين خشبات المسرح ونعود....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صفقوا... للسني ونجدي ودرملية وطارق المكي.. (Re: صلاح الأحمر)
|
Quote: التحية لكم فردا فردا، من كيكي وود الأمير مرورا بودرملية والقريش وتيتاوي وأبوساندرا وكل أعضاء العصابة. واصلوا شغبكم الجميل،ولكم مودتي. |
الف مرحب اخي الغالي صلاح الاحمر وشرفنا تماما حضورك الطاغي في حافة هذا العرض المدهش ولك منا كل التحايا والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صفقوا... للسني ونجدي ودرملية وطارق المكي.. (Re: طلال عفيفي)
|
Quote: أحاول أن أتخيل ما يمكن أن يكون قد فعله هؤلاء الحلوين على المسرح ..
لهم كل التحايا .. |
كل الشكر والتحية اخي الراقي طلال ونشكر حضورك في كرنفال هذا المسرح العجيب الذي اتي به هذا الثالوث والمايسترو العارف دروب الدراما عبدالرحمن نجدي..وليتكم جميعا كنتم معنا في هذه اللوحة المدهشة فهي تستحق الكثير ونتمني ان تستمر مثل هذه العروض العميقة المدهشةوتعم كل المسارح في بلادنا الوجيعة.. والف تحية يا طلال..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صفقوا... للسني ونجدي ودرملية وطارق المكي.. (Re: ودرملية)
|
Quote: شكرا لهم جميعا كونهم قدموا لوحة تتناسب وذكرى الخاتم .. وقدموا لنا ايضا نجم لا تغطي اشعته ملاحم الضباب .. طارق المكي .. وشكرا ليك ياكيكي "يعني اخيرا قدرت اخليك تجي في الخط" ودي واحدة من كرامات هذا اليوم لاني "كنت خايف من لسانك وشهادتك قلادة اتزين بها وشرف افتخر به" ..
|
سلام يا ودرملية ونقولها اليوم سلام يا فنان(لكن مسرحي فقط) حتي اشعار اخر ونشهد يا عبدالرحيم نحن الموقعين ادناه بانكم يوم امس متعتوا الجماهير واديتم نص عالي الجودة واداء مسرحي مجود ومنضبط في كل جزئياته... رغم حضوري الاول للبروفة الا انني اندهشت اندهاش عالي لفنياتكم العالية انت وطارق والانسجام والهارموني وحفظكم المجود لادواركم الصعبة... فسر يا صديقي في هذه الدروب فانت مشروع فنان مسرحي لا يشق له غبار وامسك قوي في الزول الاسمو السني ده ونجدي الخطير..تسلم وتامن لسان كيكي وامثاله من المرجفين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صفقوا... للسني ونجدي ودرملية وطارق المكي.. (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
كتب بدرالدين الأمير :
Quote: شهد جانب منه عبدالرحمن نجدى وعبد الرحمن بركات
|
نعم بالحيل ، أشهد ونص وخمسة ، أيام بيت السليطي
العمل القدموا الفنان الفخم الضخم محمد السني دفع الله بمصاحبة عبدالرحيم ودرملية وطارق محمد فضل الله المكي عمل باهر بكل مقاييس المسرح والسني عارفين طول باعو في المجال ، لكن ودرملية وطارق المكي أدهشوني وأقنعوني حتى خلتهم من خريجي الدراما في معهد الموسيقى والمسرح كانو زيهم وزي أي محترف يتقن عملو
أهم حاجة لقد بانت ملامح فرقة الدوحة للمسرح بقيادة السني ونجدي وبطولة ودرملية وودالمكي وأخرين سوف يأتون تباعا
شكرآ يا سني ، نجدي ، ودرملية وطارق المكي
وشكرآ للأعزاء عماد عبدالله ومحمد سليمان لدفء الإستقبال والإحتفاء
وشكرآ من قبل لروح الخاتم عدلان التي كانت ترف في نادي الجسرة حيث قدم يوم من أيام الإستنارة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صفقوا... للسني ونجدي ودرملية وطارق المكي.. (Re: بهاء بكري)
|
لوحة درامية مستوحاة من اشياء عديدة خلدت الخاتم عدلان ابرزها قصيدة الاستاذ فضيلي جماع,, فضيلي جماع:
حَسِبْناكَ تَخْدَعُنا !! (إلى روح الخاتم عدلان..أفزعت الطغاة حياً وميتاً)! ** ** ** ما لقلبي يحدّثني ‘ أنّ ضوء أبتسامِك.. منْشطِرٌ..غيْرما كنْتُ أعْهدُهُ فيكَ؟ هل في ابتسامِكَ معنىً ومبنىَ .. وسرٌّ تخبئه بين جنبيك.. غيرالمعاني.. وغير الحديثِ عن الوطن المستريحِ بقلبي وقلبكْ؟ قلبي يحدثني أنّ صوتكَ يا صاحبي غيرُ صوتِكْ! يأتي برغم ابتسامِكَ محتقناً بالدموعِ وشجْوِ الرّحيلْ! لم نصدّقْ رحيلَ النيازكِ في عَتمةِ اللّيل! أنّ الكواكبَ ميّالةٌٌ للعُلا
آهِ من جَهْلِنا !! حسبناكَ تخدعُنا.. مثلما كنتَ تفْعلُ مختبئاً مرّةً في القلوب.. ومندفعاً تارةً في زحامِ الملايينِ من فقراءِ الوطنْ! طليقاً تضمّك أكواخُهم ضاحكاً من غباءِ الطّغاةِ ومن عادياتِ المِحنْ! حسبناك أسرجت في غفلةٍ.. صهوة الحُلُم الأبديِّ كما كنتَ تفعلُ.. أن يصْبحَ المعدَمون الجِياعُ ملوكاً على الأرضِ.. أن يملأوا بالرغيفْ السِلالْ وأن يهزموا الزمن المتنكّر.. في جبّة الدّينِ.. والمال..والبندقيّهْ!! وأنْ يعلنوا أنهم سادةٌ .. لا رعِيّهْ !!
حسبناك - يا آه من جهلنا – تتأهّبُ للنومِ من رهَق عابرٍ بيد أنك في غمضةِ العينِ أسلمت لله ديناً عليكْ وعدت إلى حيْثُ أعطيْتَ بستانَ عمرِِك عُدْتَ إلى وطنِ الحبِّ للسادةِ المعدمينْ! طليقاً كما كنتَ.. يا أيها الطفل من بلدي.. من "ام دكّتْ الجعليين"!
فضيلي جماع لندن- المملكة المتحدة
27/أبريل/2005
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صفقوا... للسني ونجدي ودرملية وطارق المكي.. (Re: بهاء بكري)
|
كيكى لك التقدير ياسيدى النقد عمل شاق وبحتاج بصيرة وصبر ومعرفة ورؤية وعكاكيز نقد المسرح ماها عكاكيز شلكة فى قعدة بكمبو الرى وبالمقابل فى المسرح يوجد الكمبو و الجريمة والخلاص والرجس والتطهر. وفيه فن النجارة والبنا والموسيقا و الحدادة والصباغة والتشكيل وفيه الظلام والضو الساقط على القبح وهو عاقد العزم على ان يحترق به . وبجيك راجع لنص نجدى الذى جسده اخراج وتمثيل محمد السنى برفقة ود رملية وطارق المكى وفى تقديرى ان هذا العمل يدخل فى نوع المسرح الاحتفالى وهذا النوع من المسرح هو الاقرب للوجدان السودانى من العلبة الايطالية والمسرح الاحتفالى متجزر فى الثقافة المحلية السودانية فلنوبة مثلا مسرح احتفالى والكيتة كذلك النفير فى الزراعة وفى الحصاد وغير ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صفقوا... للسني ونجدي ودرملية وطارق المكي.. (Re: بهاء بكري)
|
كي كي اللعين الحرامي (صاحبي)
شكرا على السرد الجميل وأنا أقرأ ما خطت يداك عدت الى ذاك المسرح وتلك الأمسية الرائعة وانتابتني سكرة كأنها سكرة (ينّي) البتخلي الزول يمشي ويغني
ولم استفق من سكرتي إلا حين رايت الصور الرائعة التي التقطتها كاميرتي السحرية وهي مسروقة مشنوقة شنقة صدام حسين ومركبة في هذا البوست الرائع . مما زاده روعة على روعته . وأنا اقول (حسب السكرة)
يا ربي الصور دي أنا شايفا وين أنا شايفة وين أنا شايفة وين
أيوا _ هنا
سودانيز أون لاين واصدقاء الخاتم عدلان ـ حفل تدشين الكتا... بحق ـ صور قريش تحكي
إلا يا اخوي كان ساي تقول الصور دي هيلت ود القريش
عنكبة : شايفك في بوست السرقة البي هناك حق البنية الزروها ناس احمد الشايقي ديك تدي في النصايح وتدين وتشجب السرقة نان البتسوي فيهو انت دا إسمو شنو ؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صفقوا... للسني ونجدي ودرملية وطارق المكي.. (Re: معتز القريش)
|
Quote: كيكى لك التقدير ياسيدى النقد عمل شاق وبحتاج بصيرة وصبر ومعرفة ورؤية وعكاكيز نقد المسرح ماها عكاكيز شلكة فى قعدة بكمبو الرى وبالمقابل فى المسرح يوجد الكمبو و الجريمة والخلاص والرجس والتطهر. وفيه فن النجارة والبنا والموسيقا و الحدادة والصباغة والتشكيل وفيه الظلام والضو الساقط على القبح وهو عاقد العزم على ان يحترق به . وبجيك راجع لنص نجدى الذى جسده اخراج وتمثيل محمد السنى برفقة ود رملية وطارق المكى وفى تقديرى ان هذا العمل يدخل فى نوع المسرح الاحتفالى وهذا النوع من المسرح هو الاقرب للوجدان السودانى من العلبة الايطالية والمسرح الاحتفالى متجزر فى الثقافة المحلية السودانية فلنوبة مثلا مسرح احتفالى والكيتة كذلك النفير فى الزراعة وفى الحصاد وغير ذلك |
مرحب بدرالدين وقبل الولوج عميقا يجب تذكيرك بانني اومن تماما بمنهجة المعرفة وتاطيرها في اطار اكاديمي تخصصي وفي اطار هذا نذهب علي ان النقد بكل انواعه هو (علم) يحتاج الي كراس ومعلم ومنهج فما امارسه انا ياصديقي بدر الدين هنا لا اسميه نقد مسرحي بمساه المنهجي والعلمي بل هي فقط مشاهدات وتداعيات عابر سبيل ومشاهد جلس امام عرض مسرح فاراد ان يشارك الاخريين في مشاهدته لذا لن اتطاول علي شي لا معرفة علمية لي به ..فهذا الشي له اهله وخبازيه فهم ادري تماما بدروبه الوعرة... ولك تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صفقوا... للسني ونجدي ودرملية وطارق المكي.. (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
Quote: يا ربي الصور دي أنا شايفا وين أنا شايفة وين أنا شايفة وين |
مرحب باهل الظلام مرحب وانا اسرق منو يا معتز لو ما لبعتك انت ده..!!! لكن بيني وبينك زنقتني زنقة (فدوي طوقان) عموما يا صديقي فالبوست ريعه لن يذهب الي عبدالكريم الامين بل هو لنا جميعا بورداب الدوحة الرائعين وانت شئنا ام ابينا احد الرائعين رغم لولوتك وخربطتك وعكلتك وجنونك الاسسفيري.. ... انا قبل كده قلت ليك يا معتز لو ما عملت حسابك يوم حنسرق منك دقنك دي يا ابو دقن الذي مصيره السجن...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صفقوا... للسني ونجدي ودرملية وطارق المكي.. (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
كيكى لك التقدير ياصديقى أكاديمية المعرفة هى مفاتيح ليها والمعرف لا تؤطر ناهيك عن معرفة قائمة على التذوق وتنمية التذوق يعنى الاريحية فى التقى وتنوعه لذا ان الباحثين فى شتى اشكال الفون ذات الممارسة الشعبية يذهبون لماهو قصى من الاماكن وياتون بماهو مدهش لهم اكاديميا وليس العكس وقل لمن يدعى فى العلم فلسفة حفظت شىء وغابت عنك اشياء ( وفوق كل ذى علم عليم)
تنهدات : الكلام لنزار قبانى ( أنا لا أقرأ كاتب القصيدة قبل أن أقرأ القصيدة)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صفقوا... للسني ونجدي ودرملية وطارق المكي.. (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
Quote: كيكى لك التقدير ياصديقى أكاديمية المعرفة هى مفاتيح ليها والمعرف لا تؤطر ناهيك عن معرفة قائمة على التذوق وتنمية التذوق يعنى الاريحية فى التقى وتنوعه لذا ان الباحثين فى شتى اشكال الفون ذات الممارسة الشعبية يذهبون لماهو قصى من الاماكن وياتون بماهو مدهش لهم اكاديميا وليس العكس وقل لمن يدعى فى العلم فلسفة حفظت شىء وغابت عنك اشياء ( وفوق كل ذى علم عليم) |
مرحب بدرالدين وتكاد يا بدر كلماتك ورغم تنهداتها النزار قبانية عصية الفهم بالنسبة لي وكنت اتمني ان اجد فيها اطار لفهم يحلق حول حوار ما... ولكن يظل قولي يا بدر مثلما قلت اولا.. ان التذوق شيئا والنقد المعرفي الموثث شي اخر وان المنهجية ومدرسة النقد في كل ضروب الفن لهي ضرورية تماما للمشتغل في هذا المسمي حتي ياتي الامر مرجعية وتراكم علمي منظم ومفهوم لكل المشتغلين في هذا المجال .. وان كنت تري غير ذلك فالينا بدلوك المسنود بتنهدات اخري وسلامي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صفقوا... للسني ونجدي ودرملية وطارق المكي.. (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
طيب ياكيكى هل أنت فتحت هذا البوست من باب مدح أكاديمى لذلك العمل المسرحى أم من باب أنك حكامة للصحاب وتمجيدهم رغم أن عمل الحكامات عمل مسرحى إحتفالى بس مدفوع الاجر أو متفق عليه وهذا هو الفرق بين الصباغ على خشبة المسرح والتشكيى والخزاف واللحام والذوق والتذوق وبين المكتبة كشهادة وبين الشهد فى كونك تعلم مابين كل دفات الكتب الفى مكتبتك هنا أو هناك حدد ياصديقى ولا توجد حدود للحرج المعرفي بيننا والانتصار الاعظم أن نعرف ونتعرف على المعارف .
تنهدات : أي التنهدات تهمك ياكيكى إسماعيل صاحب الربابة أم سكاتى ولا الكلام الني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صفقوا... للسني ونجدي ودرملية وطارق المكي.. (Re: عامر تيتاوى)
|
Quote: طيب ياكيكى هل أنت فتحت هذا البوست من باب مدح أكاديمى لذلك العمل المسرحى أم من باب أنك حكامة للصحاب وتمجيدهم رغم أن عمل الحكامات عمل مسرحى إحتفالى بس مدفوع الاجر أو متفق عليه وهذا هو الفرق بين الصباغ على خشبة المسرح والتشكيى والخزاف واللحام والذوق والتذوق وبين المكتبة كشهادة وبين الشهد فى كونك تعلم مابين كل دفات الكتب الفى مكتبتك هنا أو هناك حدد ياصديقى ولا توجد حدود للحرج المعرفي بيننا والانتصار الاعظم أن نعرف ونتعرف على المعارف . |
مرحب يابدر... فتحت البوست يا بدر لاني كمشاهد ومشاهد فقط انفعلت بعمل فني واردت مشاركة الاخريين الذين لم يتاح لهم رويتهم.. وثانيا لاهتمامي الشخصي بمثل هذا النوع من الفنون كمتذوق وثالثا .لانني كنت في لحظة جزء من هذا العمل وحضرت مع المجموعة هذه جلسة بروفة كنت ستراني معهم في المسرح لولا ظروف خارجة عن ارادتي.. .... يهمني يا بدر الدين الكلام الغير ني الموثث علي منطق تظلله اخلاق المعرفة وروحها وليس لولوة الكلام ودخوله بحمد ثم خروجه بخوجلي ثم ختامه بتنهيدة لا تسمن ولا تغني عن جوع يهمني يا بدر حديثك ان كان مفيدا ويضيف الي الحوار والمعرفة شي اما ان كان الحديث من اجل الحديث فقط والاكروبات فهو تماما لا يهمني فانه ساعتها تكون عندي اكروبات (عرجاء) غير مسنودة علي ارض لها فلسفة ومنطق.. وسلام شي اخر يا بدر حتي افهم ما تريده انت بالضبط هل لي بسوال بعيدا عن الحكامات والحديث المدفوع الاجر.. هل تريدني يا بدرالدين ان اشارك في تسمية الاشياء بغير اسمائها واصباغ الالقاب دون استحقاق..؟؟؟؟ اذن علي المحتاج ان يدفع للحكامة (مالا) فغدا سنذيع في كل الدنيا بانه ناقد كبيرا وسحقا لكل الاخلاق والقيم ..!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صفقوا... للسني ونجدي ودرملية وطارق المكي.. (Re: عامر تيتاوى)
|
Quote: ودمتم جميعا حملة مشاعل ودعاة تنوير وتحية خاصة للعملاق السنى وصديقى الفنان الشامل ود رملية ( ما مسرحى بس ) عوافى ياخ |
الف مرحب وسلام لصديقي تيتاوي وكل الشكر علي هذا التصفيق الحار لاصدقائك السني وودرملية ومعهم المبدعين طارق والاستاذ الكبير نجدي.... وودرملية يا عامر خلاص اجتاز (البكلوريا) وتم منحه لقب فنان (مسرحي وبس) ولسع راجيهو الغناء ولازم يصلح الشريط بتاعو الكارثة بتاع سهر الجداد.. ودمت وعوافي يا تيتا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صفقوا... للسني ونجدي ودرملية وطارق المكي.. (Re: سمندلاوى)
|
Quote: تحياتى الغالية للاستاذالسنى الزول الفنّّان ولدنا عم عبدالرحيم اعرفه واعرف شفافيته ونقائه فهو من ابناء بلدتى التى تشبع بطيبها وفنها اعتز به تحياتى وامنياتى بالتوفيق لودالمكى . التحية لكم جميعا على هذا النشاط الزاهى فى بلدكم الثانى. وكترو لينا من زى دا. |
كل التحايا اخي العزيز سمندلاوي ونشكر حضورك وكلماتك الراقية في ابداع الناس الملانة (شوطنة بالفن) والدهشة.. ولك منا كل الحب والاحترام..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صفقوا... للسني ونجدي ودرملية وطارق المكي.. (Re: بدرالدين شنا)
|
سأظل اصفق بقلبي لهذا المشهد المعبر...ما حييت...فهو عندي...قمة...الابداع...
وجامع جديد من (جوامع الكلم) المسرحي...فكأني الآن قد كنت حاضر بينكم لكل هذا النص..
فشكرا لكم يا سني وود رملية وطارق...وعموم بورداب الدوحة...
والله انتو ابدع مهمشين علي وجه هذا الاغتراب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صفقوا... للسني ونجدي ودرملية وطارق المكي.. (Re: nazar hussien)
|
الف مرحب وسلام اخي العزيز نزار وفعلا هذه اللقطة واخريات كانت من الملامح المشحونة بالجمال والدعاش والدراما التي كت سيرة الخاتم.. ونهديك ايضا هذه اللقطة (الملطوشة من الظلامي معتز قريش) فقد قيل ان الخيل تجقلب والشكر لود قريش...فنشكره علي اتاحته لنا لقطات اضافت لهذا البوست الكثير وساهمت في مشاركة الاخريين لنا هذا الحفل الفريد..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخاض العمل (Re: عادل التجانى)
|
شكرا جميلا الفنان عادل التجاني هذا الفنان الذي حول مركز اصدقاء البيئة الى كرنفال من الإحتفالات السودانية المركز اصبح قبلة الأعمال الفنية والثقافية السودانية الشكر لك بالسماح لنا بعمل البروفات ووالإهتمام بالتفاصيل ، ومنحنا الوقت والمساحة المقدرة لنضوج البروقات على نار هادئة ، عادل شارك في العديد من الفعاليات بأريحية ونكران ذات .ز عادل لك المحبة والمودة ..
| |
|
|
|
|
|
|
عادل التجاني الفنان المدهش..!!! (Re: عادل التجانى)
|
مرحبتين يا عادل والف تحية لحضورك الطاغي وانت احد الركائز الملانة نغم وفن ودهشة في سماء الدوحة وانامل راقية تجد لمساتها وكرمهم العالي في كل الاعمال الخالدات بيننا هنا.. ونشكر يا عادل ادارة اصدقاء البيئة التي وبفضلك وكرم السوداني الراقي اتاحت لهذا المجموعة امكانية العمل واجراء بروفاتها حتي شهد هذا العمل المميز ثمار النجاح.. وكل الشكر يا عادل علي الطلة البتسل الروح.. ولنا لقاء يا عادل حول عوالمك الضاجة بالموسيقي البطير بالزول في عالم تاني..
| |
|
|
|
|
|
|
|