|
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي (Re: Alsadig Alraady)
|
Quote: هذا البحث مجرد وجهة نظر تتقبل المناقشة والحوار والتعديل وليس هناك شيء قاطع فيها. . |
مصطلحات البحث: لقد قمت باستخدام بعض الاصطلاحات، هنا سأوضح معناها الاصطلاحي. القومية: في اللغة تعني الجماعة من الناس تجمعهم جامعة يقومون بها، والقوم في الاصطلاح الجماعة من الناس تؤلف بينهم وحدة اللغة والتقاليد الاجتماعية وأصول الثقافة وأسباب المصالح المشتركة ويرادف لفظ أمة في اللغة الإنجليزية (Nation) وهي مجموع الأفراد الذين يؤلفون وحدة سياسية تقوم على وحدة الوطن، والتأريخ، والآلام، والآمال.
الأسطورة: الأسطورة في اللغة هي الحديث الذي لا أصل له، يقال: إن هذه أساطير الأولين، وللأسطورة عدة معان: أولاً: الأسطورة قصة خيالية ذات أصل شعبي يمثل فيها قوى الطبيعة بأشخاص يكون لأفعالهم ومغامراتهم معان رمزية كالأساطير اليونانية التي تفسر حدوث ظواهر الكون والطبيعة بتأثير آلهة متعددة أو هي حديث خرافي يفسر معطيات الواقع الفعلي كأسطورة العصر الذهبي وأسطورة الجنة المفقودة. ثانياً: الأساطير هي الصورة الشعرية أو الروائية التي تعبر عن أحد المذاهب الفلسفية بأسلوب رمزي يختلط الوهم بالحقيقة كأسطورة الكهف في جمهورية أفلاطون، أو قصة سلامات وابسال في فلسفة ابن سينا. ثالثاً: وتطلق الأسطورة على صورة المستقبل الوهمي الذي يعبر عن عواطف الناس وينتج في حملهم على إدامة الفعل. وقصارى القول: إن الأساطير تتضمن وصفاً لأفعال الآلهة، أو للقدرات الخارقة وهي تختلف باختلاف الأمم فلكل أمة أساطيرها ولكل شعب خرافاته الموضوعة لتعليم والتسلية، وقد قيل أيضاً إن الأسطورة هي التعبير عن الحقيقة بلغة الرمز والمجال.
الصيرورة: انتقال الشيء من حالة إلى أخرى، أو من زمان إلى آخر، وهي مرادفة للحركة والتغير من جهة كونها انتقالاً من حالة إلى أخرى كالانتقال من الوجود بالقوة إلى الوجود بالفعل.
الأصالة: للاصالة معنيان أساسيان هما: الأول: هو الصدق (Authenticity) ويقال على وثيقة أو عمل صادر عن صاحبه، يقابله المنحول (Apocryenc) وهي مثل النسخة والأصلية التي كتبها المؤلف بيده، كما تطلق أيضاً على الوثائق التي تكتب بواسطة قاضي أو كاتب عدل رسمي مختص. والمعنى الثاني هو الجدة، أو الابتداع (Originale) وهو امتياز الشيء أو الشخص على غيره بصفات جديدة فالأصالة في الإنسان إبداعة وفي الرأي جودته وفي الأسلوب ابتكاره وهذا هو المعنى المقصود في هذا البحث.
التجديد: جدد الشيء صيره جديداً والتجديد إنشاء شيء جديد أو تبديل القديم وهو مادي كتجديد الملابس والمسكن أو معنوي كتجديد التفكير وطرق التعليم ويتغلب على التجديد أن يكون مذموماً في المجتمعات الشديدة التمسك بتقاليدها وأن يكون محموداً في المجتمعات الصناعية التي تقدس روح الاختراع.
الثقافة: ثقف الرجل ثقافة صار حاذقاً والرجل المثقف هو الحاذق الفاهم. الثقافة بالمعنى الخاص: هي ما يتصف به الرجل الحاذق من ذوق وحس انتقادي أو هي التربية التي أدت إلى إكسابه هذه الصفات. ولهذا المعنى أن تؤدي إلى ملائمة بين الإنسان والطبيعة وبينه وبين المجتمع. وإذا دل لفظ الثقافة على معنى الحضارة (Civilization) كان لهذا وجهان ـ وجه ذاتي ثقافة العقل ووجه موضوعي ـ وهو مجموع العادات والأوضاع الاجتماعية والطرق العلمية والتقنية وأنماط التفكير والإحساس والقيم الذائعة في مجتمع معين أو هي طريقة حياة الناس وكل ما يملكونه ويتداولونه اجتماعياً لا بيولوجياً. وهذا المعنى هو المراد في هذا البحث.
الثنائية: أتت من (Duo) ومعناها اثنان. الثنائي من الأشياء ما كان ذا شقين. والثنائية هي القول بزوجية المبادئ المفسرة للكون كثنائية الأضداد وتعاقبها أو ثنائية الواحد والمادة ومن جهة مبدأ لعدم النفي الواحد، أو ثنائية الواحد غير المتناهي عند ميثاغورس. الثنوية والاثنينية: الثنوية (Dualism) الطبيعة ذات وحدتين أو هي كون الشيء الواحد مستمداً على حدين متقابلين ومتطابقين. الأنا: أنا ضمير المتكلم والألف الأخيرة فيه إنما لبيان الحركة في الوقت والمراد بـ(أنا) عند الفلاسفة العرب الإشارة إلى النفس المدركة فقال ابن سينا: "المراد بالنفس ما يشير إليه كل أحد بقوله أنا".
مصطلح الغابة والصحراء: لقد حفلت كثير من القصائد التي كتبها شعراء سودانيون بالاستخدام الرمزي للغابة والصحراء فالغابة عندهم ترمز للثقافة الزنجية الإفريقية. والصحراء ترمز للثقافة العربية الإسلامية ومعاً يكونان الثقافة السودانية الهجينة. فأول من استخدم هذا المصطلح للتعبير عن الثقافة الهجينة الشاعر السنغالي ليوبولد سنغور قاصدا جنوب وشمال الصحراء، وفي السودان أول من استخدام هذا المصطلح هو الشاعر النور عثمان أبكر في قصيدته (صحو الكلمات المنسية). 1963 وكذلك نجدها عند البعض ترمز الغابة للجنوب السوداني الزنجي، والصحراء للشمال السوداني العربي. وقد استخدمت أيضاً كاسم لجماعة الغابة والصحراء وهذا الاستخدام هو الذي يهمنا في هذا البحث.#
تحديد مفهوم مصطلح الغابة والصحراء وتقنينه وكتابة حدوده من اسهامات الباحثة...
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | محمد جميل أحمد | 04-25-07, 10:23 PM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | bayan | 04-26-07, 01:22 AM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | حيدر حسن ميرغني | 04-26-07, 02:21 AM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | محمد جميل أحمد | 04-26-07, 10:15 AM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | bayan | 04-26-07, 11:04 AM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | bayan | 04-27-07, 03:36 PM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | محمد جميل أحمد | 04-27-07, 09:33 PM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | osama elkhawad | 04-28-07, 08:15 AM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | bayan | 04-28-07, 08:51 AM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | bayan | 04-28-07, 08:54 AM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | osama elkhawad | 04-28-07, 09:02 AM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | osama elkhawad | 04-28-07, 09:33 AM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | محمد جميل أحمد | 04-28-07, 09:39 AM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | bayan | 04-28-07, 12:06 PM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | bayan | 04-28-07, 12:15 PM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | عبد الحميد البرنس | 04-28-07, 02:51 PM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | Alsadig Alraady | 04-28-07, 02:58 PM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | bayan | 04-28-07, 03:40 PM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | محمد جميل أحمد | 04-28-07, 08:09 PM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | bayan | 04-29-07, 03:10 AM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | osama elkhawad | 04-29-07, 03:19 AM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | osama elkhawad | 04-29-07, 07:26 AM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | محمد جميل أحمد | 04-29-07, 10:42 AM |
|
|
|