|
إعتـــزار
|
Quote: إن قضية الدين هي قضية عدل فلا دين بلا عدل في جميع تطلّعات الإنسان وقضاياه حتى أنَّ العدل لا يقف عند المسلم بل يلتقي بالمسلم والكافر معاً فلا يجوز للمسلم أن يظلم الكافر وعلى الحاكم المسلم أن يحمي الكافر من ظلم المسلم والإسلام يؤكّد أيضا على رفض الركون إلى الظالم والسكوت على فعل المنكر وترك المعروف ما يجعل للرقابة الاجتماعية دوراً إلى جانب الرقابة الرسمية
والدين في الوعي الإنساني يتمثل بالحاجة الطبيعية إلى الخروج من الجمود المادي الذي يحاصر الفكر ويجمّد الروح ويبتعد بالإنسان عن التحليق في الآفاق الواسعة للفكر والإنسان والحياة لأن الإيمان بالله يفتح فكر الإنسان على المطلق ويدفع به إلى التزام القيم الروحية والأخلاقية في بعدها الإنساني الواسع ويقف به على قاعدة متينة ثابتة لا تهتز أمام انفعالات الغريزة ولا تسقط أمام ضغوط الواقع لأنها تحدّق بالله الذي يرعى الإنسان في امتداد وجوده كما رعاه في بدايته وفي هذه الرحابة الروحية المنطلقة إلى الأبعد من مادية الحسّ، يمكن للفرد أن يضحي للمجتمع بذاتياته وللمجتمع أن يرعى الفرد في حاجاته من مواقع الالتزام
والدين في بُعده الإيماني ينفتح على عالم آخر ولا يضيق الإنسان ذرعاً بالمشاكل الصعبة في حياته ويتحسس السعادة في وجدانه وهو في قلب الألم ويرتاح للواقع في سلبياته كما يرتاح له في إيجابياته لأن المسألة في حساباته ليست مسألة الذات بل مسألة الإيمان فهي التي تؤكد إنسانيته في أعماق المعاناة وهو في السموّ الروحي الذي ينطلق بالإنسان إلى آفاق الله خالقه وخالق الكون ليتعبد له في حالة وجدانية يمتزج فيها الرجاء والخوف وهذا هو الذي يجعل الإنسان واثقاً بالتوازن في حركة الوجود في داخله ومن حوله لأن الرعاية الإلهية في مواقع الرحمة والقدرة الربانية في مواقع القوة توحيان إليه بالأمن الذي قد يعرفه الإنسان في أوضاع الإضطراب والتوتر التي لا تخضع لقاعدة ولا تقف عند حدّ
وهكذا يقف الإنسان المؤمن أمام كل المتغيرات والهزات الواقعية في هدوء عقليّ وشعوريّ وطمأنينة نفسية لأن كل شيء خاضع للتخطيط الإلهي "إنّا كل شيء خلقناه بقدر" وبذلك فإن المجتمع الإنساني لا يشعر بالإحباط والسقوط وانعدام الوزن أمام أية تقلبات وتحولات لأنها ليست جنوناً في حركة الحياة بل هي حركة عاقلة في دائرة سنن الله في الكون والإنسان والدين ثابتاً في خطوطه العقيدية ونصوصه القرآنية ولكنه متحرك في فاعليته الاجتماعية على مستوى واقع التطبيق العملي في الاستقامة والانحراف فهو يدعو إلى التغيير الداخلي للوصول إلى التغيير الخارجي بحيث يدفع الإنسان إلى ثورة وتغيير للداخل الذي يتمثل في فكره وخطه العملي ويدعو إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حركة الواقع الخارجي
و الحرية الفردية أيضا مقررة من خلال المبدأ الديني الإنساني الذي يؤكد أن لا سلطة لإنسان على إنسان إلا من خلال الحقوق التي قررها الله للإنسان في علاقته بالإنسان الآخر أو من خلال التزامات الإنسان المقطوعة على نفسه بما يشبه التعاقد مما يلزم به نفسه مع الله أو الإنسان الآخر بحيث يخضع الفرد والمجتمع لقاعدة عقدية للواقع كله تؤكد أن للفرد حقاً على الفرد والمجتمع وأن للمجتمع حقاً على الفرد في كل القضايا الحيوية التي تنتظم فيها الأوضاع الفردية والاجتماعية في الحقوق أو الواجبات وهذه هي الإيجابيات في الفاعلية الدينية
وقد أراد الإسلام للإنسان أن يغني ثقافته العلمية في أسرار الكون وسننه التي أودعها الله فيه واعتبر التفكير فريضة إسلامية ورأى أن العلم هو القيمة التي يرتكز عليها التفاضل "قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون" وأن الإيمان يمر بطريق العلم وأن مشكلة الكفر هي مشكلة جهل ومجد الذين يتفكرون في آفاق السموات والأرض بالدرجة التي يعرفون فيها أسرارها بطريقة عملية "سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتين لهم أنه الحق"
أن الانتماء الديني في مفهوم الإسلام لا يتناقض مع تكوين هويات أخرى بل إن الدين يؤكد للإنسان هويته المجتمعية في نطاق الشعب أو القبيلة الوطن "وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا" أما الحديث عن أن الانتماء الديني قد يصبح عامل تقسيم وتشرذم وسبباً لصراعات أهلية خطيرة تهدد وحدة المجتمع فيه تحامل كبير لأن المسألة ليست مسألة الخصوصية الدينية في الانتماء بل هي مسألة العصبية في الإحساس الضيق بالانتماء للدين وربطه بالثقافة أو العرق أو القومية وهذا هو ما تفسره الحروب والنزاعات ولهذا يجب فك الإرتباط بين الدين كمطلق والثقافة الدينية وبين الدين والقومية إضافة إلي أن الأخلاق الدينية القائمة على أساس العنصر الإنساني في أجواء القيم تخفف الكثير من العصبية لتحوِّل الإنسان المتدين إلى إنسان منفتح |
في ختام إجاباتي لاسئلة وجهت لي من قبل الأخوة عادل وكمال عباس وآخرين متعلقة بموقفي من الشرع والحدود أوردت هذه المداخلة لمحمد حسين فضل الله وهي عبارة عن نصائح دينية ولم تكن لها علاقة مباشرة بموضوع النقاش وقد فات علي ذكر كاتب المقال أعتذر لكل للأعضاء والقراء لهذا الخطأ الغير مقصود http://arabic.bayynat.org/kadaya/douraldein.htm
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
إعتـــزار | Adrob abubakr | 04-14-07, 02:25 AM |
Re: إعتـــزار | ASAAD IBRAHIM | 04-14-07, 02:27 AM |
Re: إعتـــزار | محمد حسن العمدة | 04-14-07, 02:29 AM |
Re: إعتـــزار | Tragie Mustafa | 04-14-07, 02:32 AM |
Re: إعتـــزار | خالد الطيب أحمد | 04-14-07, 02:46 AM |
Re: إعتـــزار | Abdel Aati | 04-14-07, 05:20 AM |
Re: إعتـــزار | Adrob abubakr | 04-14-07, 02:39 AM |
Re: إعتـــزار | Mohamed Suleiman | 04-14-07, 02:48 AM |
Re: إعتـــزار | Abdel Aati | 04-14-07, 03:15 AM |
Re: إعتـــزار | Adrob abubakr | 04-14-07, 02:41 AM |
Re: إعتـــزار | kamalabas | 04-14-07, 03:01 AM |
Re: إعتـــزار | Abdel Aati | 04-14-07, 03:05 AM |
Re: إعتـــزار | Abdel Aati | 04-14-07, 03:07 AM |
Re: إعتـــزار | خالد الطيب أحمد | 04-14-07, 03:14 AM |
Re: إعتـــزار | Yassir Tayfour | 04-14-07, 04:22 AM |
Re: إعتـــزار | Mohamed Suleiman | 04-14-07, 04:29 AM |
Re: إعتـــزار | bayan | 04-14-07, 04:52 AM |
Re: إعتـــزار | saadeldin abdelrahman | 04-14-07, 04:54 AM |
Re: إعتـــزار | doma | 04-14-07, 05:10 AM |
Re: إعتـــزار | Mohamed Suleiman | 04-14-07, 05:21 AM |
Re: إعتـــزار | bayan | 04-14-07, 06:42 AM |
Re: إعتـــزار | Tragie Mustafa | 04-14-07, 05:40 AM |
Re: إعتـــزار | saadeldin abdelrahman | 04-14-07, 06:17 AM |
Re: إعتـــزار | Tragie Mustafa | 04-15-07, 05:23 PM |
Re: إعتـــزار | saadeldin abdelrahman | 04-15-07, 10:54 PM |
Re: إعتـــزار | Abdel Aati | 04-14-07, 05:36 AM |
Re: إعتـــزار | Raja | 04-14-07, 05:26 AM |
إعتـــذار بيكتبوها كدا فلقتنا | اساسي | 04-14-07, 07:59 AM |
Re: إعتـــزار | Adrob abubakr | 04-14-07, 07:59 AM |
Re: إعتـــزار | Adrob abubakr | 04-14-07, 08:21 AM |
Re: إعتـــزار | عبد المنعم سليمان | 04-14-07, 10:28 AM |
Re: إعتـــزار | Abdel Aati | 04-15-07, 03:01 PM |
Re: إعتـــزار | أحمد الشايقي | 04-15-07, 03:40 PM |
Re: إعتـــزار | عبدالرحمن عزّاز | 04-15-07, 04:07 PM |
Re: إعتـــزار | ASAAD IBRAHIM | 04-15-07, 04:21 PM |
Re: إعتـــزار | Tragie Mustafa | 04-15-07, 05:27 PM |
Re: إعتـــزار | Adrob abubakr | 04-15-07, 05:42 PM |
Re: إعتـــزار | معتز القريش | 04-15-07, 05:58 PM |
Re: إعتـــزار | Bashasha | 04-15-07, 06:47 PM |
Re: إعتـــزار | معتز القريش | 04-15-07, 07:12 PM |
Re: إعتـــزار | Tabaldina | 04-15-07, 10:18 PM |
Re: إعتـــزار | Tragie Mustafa | 04-15-07, 11:18 PM |
Re: إعتـــزار | tmbis | 04-15-07, 11:42 PM |
Re: إعتـــزار | saadeldin abdelrahman | 04-15-07, 11:44 PM |
Re: إعتـــزار | saadeldin abdelrahman | 04-16-07, 00:08 AM |
Re: إعتـــزار | Ahmed Alrayah | 04-15-07, 11:39 PM |
Re: إعتـــزار | Abdel Aati | 04-15-07, 11:48 PM |
Re: إعتـــزار | Tragie Mustafa | 04-16-07, 00:03 AM |
Re: إعتـــزار | خالد الطيب أحمد | 04-16-07, 00:11 AM |
Re: إعتـــزار | saadeldin abdelrahman | 04-16-07, 00:22 AM |
Re: إعتـــزار | saadeldin abdelrahman | 04-16-07, 00:18 AM |
Re: إعتـــزار | tmbis | 04-16-07, 00:26 AM |
Re: إعتـــزار | Abdel Aati | 04-16-07, 00:36 AM |
Re: إعتـــزار | Khalid Kodi | 04-16-07, 00:19 AM |
Re: إعتـــزار | Abdel Aati | 04-16-07, 00:47 AM |
Re: إعتـــزار | Khalid Kodi | 04-16-07, 00:30 AM |
Re: إعتـــزار | Abdel Aati | 04-16-07, 00:38 AM |
Re: إعتـــزار | Abdel Aati | 04-16-07, 00:45 AM |
Re: إعتـــزار | saadeldin abdelrahman | 04-16-07, 00:40 AM |
Re: إعتـــزار | Abdel Aati | 04-16-07, 00:48 AM |
Re: إعتـــزار | خالد الطيب أحمد | 04-16-07, 00:51 AM |
Re: إعتـــزار | خالد الطيب أحمد | 04-16-07, 00:58 AM |
Re: إعتـــزار | tmbis | 04-16-07, 01:12 AM |
Re: إعتـــزار | Abdel Aati | 04-16-07, 01:01 AM |
Re: إعتـــزار | Ahmed Alrayah | 04-16-07, 01:17 AM |
Re: إعتـــزار | Adrob abubakr | 04-16-07, 04:13 AM |
Re: إعتـــزار | Tragie Mustafa | 04-16-07, 04:16 AM |
Re: إعتـــزار | خالد الطيب أحمد | 04-16-07, 04:40 AM |
Re: إعتـــزار | yasiko | 04-16-07, 04:51 AM |
Re: إعتـــزار | Ahmed Alrayah | 04-16-07, 05:33 AM |
Re: إعتـــزار | Ahmed Alrayah | 04-16-07, 05:42 AM |
|
|
|