ابيي و نموزج السودان الجديد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 07:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-11-2007, 09:28 PM

shahto
<ashahto
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 4394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيي و نموزج السودان الجديد (Re: shahto)



    أبويي كشمير السودان والأيادي الخفية



    لقد عاش المسيرية ودينكا نقوك معا لما يربو عن قرن من الزمان في محبة ووئام في أبهى صورة حيث تصاهروا وتمازجوا عرقيا وثقافيا وقد شهد علي ذلك كل دول العالم ومنظماتها حيث جاء في برتوكول أبويي الموقع ضمن اتفاقية نيفاشا في مايو 2004م أن أبويي هي جسر بين الشمال والجنوب يربط شعب السودان.

    هنالك جهات محلية وخارجية تسعى لنسف وإزالة هذه اللوحة الجميلة التي رسمها المسيرية والدينكا لوحة التصاهر والتمازج والتعايش. وساء هؤلاء أن تعيش قبيلة أفريقية يدين بعض أفرادها بالمسيحية أو بالأرواح وغيرها مع قبيلة عربية مسلمة طوال قرن من الزمان دون تحرش عرقي أو ديني أو اثني أو ثقافي ينسف هذه اللوحة الجميلة، أنهما قبيلتان في قبيلة واحدة خلقا ليكونا معا يعيشا ويموتا معا بقدر واحد ومصير مشترك .

    هنالك العديد من الأدلة والشواهد علي استهداف التعايش القبلي السلمي بين المسيرية والدينكا ونسف الاستقرار والأمن في منطقتهما الأمر الذي يهدد أمن واستقرار السودان كله فالقضية قومية وليست قبلية كما يعتقد البعض بل هي قنبلة موقوتة يمكن أن تنسف أمن واستقرار السودان أريد بها أن تكون كشمير أخرى في السودان وكما هو معروف فان كشمير المذكوره كانت منطقة تابعة للهند ولكن قام الاستعمار بضمها لباكستان لزرع الفتنه بين البلدين وهي لازالت موضع خلاف بين البلدين تستنزف مواردهما .



    نستعرض فيما يلي عددا محدودا من الأدلة والشواهد علي ما نقول وذلك عن طريق طرح اسئلة الإجابة عليها تعني الشئ الكثير وتشير إلي الأيادي الخفية وراء قضية أبويي كما تشير إلي حجم إستهداف السودان:-



    - اعترفت الاتفاقية (البرتوكول) بان أبويي هي جسر بين الشمال والجنوب يربط شعب السودان ، مما يعني أنها منطقة تعايش سلمي وانصهار قبلي . ولكن مع ذلك فقد نصت الاتفاقية علي نشر مراقبين دوليين في أبويي لضمان التنفيذ الكامل لهذه الاتفاقية . هل لهؤلاء المراقبين الدوليين أجندة خفية ؟ .

    - إن تعديل المادة (5-2) من برتوكول أبويي الموضح أعلاه يعتبر كافيا لتوضيح النوايا والاجندة الخفية المتعلقة بقضية أبويي وذلك من خلال الأسئلة التالية :-

    - لماذا عدلت اتفاقية دولية (برتوكول أبويي) خلال فترة حوالي سبع شهور من التوقيع عليها وذلك قبل أن يتم الشروع في تنفيذها والوقوف علي سلبياتها؟

    لماذا أدخلت أطراف أخرى في الاتفاقية ، بينما التفاوض بين طرفين فقط هما الحكومة والحركة؟.

    لماذا أقحمت أبويي في اتفاقية السلام بعد التوقيع علي اتفاقية مشاكوس الاطارية التي اعترفت بحدود 1956م كحد فاصل بين الشمال والجنوب؟.

    لماذا الخصوصية والتمييز الإيجابي لشعب منطقة أبويي ممثلاً في المواطنة المشتركة في كردفان وبحر الغزال ، وحق التمثيل في الأجهزة التشريعية لكليهما دون غيرهم من سكان المنطقة أو النيل الأزرق وجبال النوبة؟ .

    - لماذا نشرت القوات الدولية في المنطقة بينما الناس هناك يعيشون في وئام وسلام لم تكدره إلا مؤخرا التدخلات الأجنبية ؟ .

    - لماذا أعطت الاتفاقية أهالي أبويي حق الاستفتاء دون غيرهم ؟ ولماذا لم تحدد معايير الإقامة لمن لهم حق الاستفتاء ؟. هل أريد بذلك تأجيل الخلاف والصراع؟

    - لماذا وكيف اعتبر البترول المستخرج من منطقة هجليج وماجاورها( وهو بعيد جدا عن مدينة أبويي) يقع داخل حدود منطقة أبويي حتى قبل أن يتم تحديدها وترسيمها ؟ هل لأنها منطقة غنية بالبترول أريد لها أن تكون قنبلة موقوتة؟ .

    لماذا عدلت المادة (5- 2) لاستبدال كيفية تكوين مفوضية حدود أبويي والإطار الزمني المتاح لها دون إلغاء النص قبل التعديل حتى لا يحدث تناقض وتعارض بين النصين قبل وبعد التعديل؟.

    لماذا عدلت المادة (5 - 2) لاستبدال أعضاء اللجنة الوطنية بأجانب؟ ولماذا أعطيت رئاستها لاجنبي ، ولماذا تمثيل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة تحديدا في لجنة مفوضية الحدود؟ ،ولماذا اختيار خمسة خبراء أجانب ليس من بينهم عربي أو مسلم بينما الديانة الرسمية للدولة هي الإسلام ؟.

    - لماذا لم يمنح المسيرية حق اختيار ممثلها في لجنة مفوضية حدود أبويي واسند هذا الحق للحكومة؟.

    - لماذا استبعد دينكا نقوك ولم ينص علي حقهم في أن يكونوا أعضاء في مفوضية حدود أبويي؟ أليسوا طرفا في القضية؟ .

    - لماذا أعطيت الحركة الشعبية الحق في اختيار اثنين من قبائل الدينكا المجاورة لجنوب منطقة أبويي؟ ولماذا لم يعط هذا الحق للحكومة لاختيار اثنين من القبائل المجاورة للمسيرية ؟ .

    لماذا عدلت الاتفاقية ليصبح المدى الزمني النهائي لرفع تقرير مفوضية الحدود إلى رئاسة الجمهورية ثلاث اشهر فقط بدلا عن السنتين الأولين للفترة الانتقالية كما جاء في البرتوكول قبل التعديل؟.

    لماذا أعطى الحق للخبراء لتقرير قواعد الإجراءات بخصوص مفوضية أبويي وليس للمفوضية بكامل أعضائها ؟

    لماذا ادخل نص جديد علي المادة (5) من برتوكول أبويي اصبح بموجبه تقرير الخبراء نهائيا وملزما ؟ ولماذا لم يعط أعضاء المفوضية من الوطنيين قبل التعديل نفس الحق ؟

    إذا اعتبرنا أن قضية حدود أبويي قضية محلية سودانية إدارية فان جهة الفصل النهائي فيها هي المحكمة الدستورية السودانية ، أما إذا اعتبرنا القضية قضية حدود دولية (وماهي كذلك) فان جهة الفصل النهائي فيها هي محكمة العدل الدولية في لاهاي – سويسرا. إذن لماذا الخروج علي الأعراف والقوانين المحلية والدولية ؟. لماذا يكون تقرير الخبراء نهائياً وملزماً للطرفين؟

    لماذا تدخلت أمريكا في عمل مفوضية حدود أبويي حين وجهت بان حدود أبويي المعنية هي حدود منطقة المعركة بين المسيرية والدينكا عام 1965 حينما هجم المتمردون في أنانيا (1) علي العرب الرحل العزل في الرقبة الزرقاء؟ .

    لماذا حدد الخبراء حدود أبويي في مساحة اكبر بكثير من الحدود التي ذكرتها لهم السفارة الأمريكية في نيروبي.

    لماذا نشط رئيس لجنة مفوضية حدود أبويي في الدعوة في أمريكا وغيرها لتنفيذ تقرير لجنته ؟ وماهي الصفة التي كان يتحدث بها ؟ وهو المعروف بعدائه للسودان ؟

    لماذا تجاوز تقرير الخبراء التكليف والصلاحيات الممنوحة لهم وحدد مكان تواجد دينكا نقوك بدلا عن تحديد المنطقة التي ضمت لكر دفان من بحر الغزال عام 1905 ؟ وهي الحدود الفاصلة بين هاتين المديريتين؟

    ولماذا أصرت الحركة الشعبية علي تنفيذ توصيات تقرير الخبراء بدلا من السعي لحل وفاقي علي الرغم من وجود عقلاء كثر في قيادتها يعلمون تماما النتائج المترتبة علي تقرير الخبراء ويعلمون تماما أن التقرير قد أعطى دينكا نقوك حقاً لا يملكونه؟.

    لماذا لم تعط اتفاقية أبويي حقها من الاهتمام الرسمي والشعبي باعتبارها قضية قومية وليست قبلية ؟

    اعترفت لجنة الخبراء في تقريرها الذي سلمته لرئاسة الجمهورية أنها عجزت عن تحديد منطقة مشيخات دينكا نقوك التي حولت إلى كردفان من بحر الغزال عام 1905 .وعزت ذلك إلى عدم وجود خريطة توضح المنطقة المعنية بالتحديد ، والسؤال هنا هل جاء تحويل هذه المنطقة من بحر الغزال إلى كردفان من فراغ ؟ ألم تكن هناك حدود بينهما حينما اتخذ قرار ضم المنطقة؟ ألم يكن واضعوا الاتفاقية علي علم بموقع تلك المنطقة ولو بالتقريب؟

    - لماذا لم تقبل اللجنة الخرط العديدة التي قدمت لها واحدة تلو الأخرى وهي موثقة من مصادر علمية ودور وثائق عالمية معترف بها ؟.

    لماذا استبعدت لجنة الخبراء شهادات شهود المسيرية الكثر وقد كان بينهم عدد مقدر من كبار السن ممن تجاوزت أعمارهم السبعين والثمانين عاما ولهم إلمام ومعرفة بتاريخ القبيلتين المسيرية والدينكا وقد اتفقت شهاداتهم في كثير من الوقائع التاريخية ؟ هل لان شهود دينكا نقوك كانوا من صغار السن وليست لهم الدراية الكافية بتاريخ المنطقة وعلاقات القبيلتين ولذلك لم تكن إفادتهم وشهاداتهم مفيدة ؟ ألم تنص الاتفاقية علي الاستماع لهولاء الشهود جميعهم وتقييم إفاداتهم وشهاداتهم بغرض التوصل للقرار النهائي.

    هل يعقل أن تكون شهادات الشهود من الطرفين بلا قيمة تاريخية تخدم القضية؟

    أشار تقرير الخبراء إلى أن ملحق برتوكول أبويي قد نص علي أن يقوم الخبراء بتحديد قواعد الإجراءات بخصوص مفوضية حدود أبويي وان الخبراء قد حددوا قواعد الإجراءات وسلموها في مذكرة إلى طرفي التفاوض وذلك 11/ أبريل /2005 وان طرفي الاتفاقية قد وافقا عليها وتقول قواعد الإجراءات تلك أن علي اللجنة A B C الاستماع ألي ممثلي شعب منطقة أبويي وجيرانهم وان يستمعوا أيضاً لمثلين من الطرفين بالإضافة إلى ذلك نصت قواعد الإجراءات علي أن تسعي مفوضية حدود أبويي A B C للتوصل لقرار بالإجماع وإذا لم يتم التوصل إلى موقف متفق عليه يضم الطرفين المتنازعين ، يكون للخبراء الكلمة الفاصلة . ويقول تقرير الخبراء أن ذلك ينسجم مع نصوص ملحق أبويي بان يكون تقرير الخبراء المنصوص عليه في قواعد الإجراءات بخصوص مفوضية أبويي نهائيا وملزما للطرفين .

    هنالك المزيد من الملاحظات والتعليقات والأسئلة حول برتوكول ابويي وتقرير الخبراء نوردها فيما يلي:-

    لماذا تم تعديل برتوكول أبويي بعد حوالي 7 اشهر من توقيعه وقبل أن يدخل مرحلة التنفيذ؟.

    كيف يتم تعديل اتفاقية دولية كهذه؟ ربما في أول سابقة من نوعها ؟

    لماذا اقتصر تعديل برتوكول أبويي فقط علي المادة المتعلقة بمفوضية أبويي؟ هل كان الهدف من ذلك هو إدخال الأجانب في اللجنة واعطائهم رئاستها و كذلك إعطائهم الحق في وضع قواعد الإجراءات بخصوص المفوضية ليتسنى لهم التحكم في القرار النهائي؟.

    لماذا قدمت لجنة الخبراء تقريرها إلى رئاسة الجمهورية مباشرة دون أن تشرك بقية أعضاء مفوضية حدود أبويي ABC أو حتى التوقيع عليه بواسطة أعضاء مفوضية الحدود مجتمعين؟

    لماذا لم تطلب لجنة الخبراء من الطرفين السعي للاتفاق علي حل وفاقي? وهل أوضحت لجنة الخبراء للطرفين أنها سترفع تقريرها بدونهما وذلك لتعذر الاتفاق علي موقف موحد لمفوضية حدود أبويي؟.

    ولماذا لم تجتمع اللجنة بكامل عضويتها بعد سماع الشهود وسماع مرافعات الطرفين ؟.

    لماذا رفعت لجنة الخبراء تقريرها لرئاسة الجمهورية مؤرخا 14/7/2005. وعنوانه: تقرير مفوضية حدود أبوييABC بينما هو لا يمثل تقرير المفوضية أو رأيها وإنما يمثل فقط رأي الخبراء ؟

    أما عن تكوين مفوضية حدود أبويي ، كيف يمكن أن يكون ممثلو الحكومة وممثلو الحركة الشعبية في اللجنة حكم وخصم في نفس الوقت؟كيف يترافع كل منهما أمام الأخر ? هل يتوقع هنا أن يكون هناك اتفاق بينهما ? أي قضاء وأي وساطة هذه وأي عدالة هذه ؟.

    ورد في التقرير أن لجنة الخبراء قد تشاورت مع الإيقاد في نيروبي حول الإفادات التي استمعت إليها في جنوب السودان، مما يعني أن التقرير قد اعتبر مقدما أن المناطق التي تمت زيارتها ميدانيا تقع في جنوب السودان علما بان الزيارة قد غطت مناطق كلها في كردفان ؟ لماذا لم يشر التقرير إلى أن التشاور مع الإيقاد قد غطي أيضا المرافعات المبدئية للطرفين التي تمت في يوم 12/ 4/2005م.

    لماذا استمع الخبراء إلى شهادات وإفادات مجموعة من أبناء قبيلة نقوك وقبيلة دينكا التوج المقيمين في الخرطوم ولم يستمعوا إلى شهادات وإفادات مماثلة من أبناء المسيرية وجيرانهم من الرزيقات والنوير وغيرهم المقيمون في الخرطوم؟

    وعلي صعيد آخر جاء في التقرير أن الخبراء في إطار البحث عن الوثائق قد انقسموا إلى مجموعتين المجموعة الأولى فيها مستر بترسون ممثل أمريكا رئيس اللجنة ، وممثل بريطانيا مستر جونسون ومستر ميروكي ممثل الإيقاد. وقد سافروا إلى بريطانيا أما المجموعة الثانية المكونة من مستر برهانو ومستر قتو فقد سافرت إلى أديس أبابا وبريتوريا.

    لماذا لم يشر التقرير إلى أية زيارات لجمهورية مصر العربية وزيارة دار الوثائق فيها وهي كانت طرفا في الحكم الثنائي الذي حول منطقة دينكا نقوك من بحر الغزال إلى كردفان ؟

    استند الخبراء في تقريرهم وتحديدهم لمنطقة مشيخات دينكا نقوك – كما جاء في التقرير - علي أن واضعوا برتوكول أبويي الأمريكان قد صاغوا البرتوكول وفي رأيهم أن المنطقة المعنية بحدود 1905 هي المنطقة التي تم تحديدها في السنوات الأخيرة (أي 1965) ؟ ماهي مرجعيتهم في ذلك ؟

    إذا كان واضعوا برتوكول أبويي كانوا يعتقدون أن المنطقة المعنية هي التي تم تحديدها في السنوات الأخيرة ، لماذا لم يضمنوا ذلك في البرتوكول صراحة، ومباشرة.

    لماذا كما يدعون ويدعي التقرير –نقل الأمريكيون المفاوضون هذه المعلومة لممثلي الحكومة المفاوضين – دون أن يضمنونها في البرتوكول حتى تكون جزءاً من الاتفاقية؟

    ولماذا يستند الخبراء علي ما يقوله الأمريكيون ويوجهون به ويتجاهلون اهم الوثائق والمستندات الموثقة في إعداد التقرير النهائي لهم ؟ ولماذا يستند الخبراء علي إفادات من الأمريكان بينما يستبعدون إفادات وشهادات المواطنين المحليين؟.

    لماذا لم تسافر مفوضية أبويي بكامل عضويتها للاطلاع علي الوثائق والخرط والمستندات وهي المكلفة بتحديد وترسيم حدود أبويي ؟.

    لماذا لم تسافر لجنة الخبراء بكامل عضويتها إلى مصادر الوثائق في بريطانيا وأثيوبيا وجنوب أفريقيا وغيرها ولماذا انقسمت اللجنة إلى مجموعتين في الوقت الذي يفترض فيه أن تكمل تخصصاتهم بعضها البعض مما يستدعي تواجدهم دائماً سوياً في مكان واحد .

    إستند الخبراء علي رسالة إلكترونية مؤرخة بتاريخ 27/ أبريل 2005 مرسلة من جيفري ملنقتون للسفارة الأمريكية في نيروبي تقول علي لسانه " كان واضحا رأينا حين قدمنا مقترح برتوكول أبويي (الذي تم التوقيع عليه كما هو) أن المنطقة التي حولت سنة 1905 كانت مساوية لمنطقة أبويي التي حددت في السنوات الأخيرة."

    هل هنا اكتملت حلقات التآمر علي السودان ؟ لماذا أرسلت المعلومة أعلاه عن طريق البريد الإلكتروني إلى السفارة الأمريكية بنيروبي ؟ ولماذا في هذا التوقيت بالذات 27/ أبريل 2005 يوم عودة الخبراء من نيروبي للخرطوم ؟ .

    ماهي المناسبة التي أدت إلى إرسال هذه الرسالة بالبريد إلكتروني ولماذا لم ترسل إلى السلطات السودانية للعلم أو التأكيد ؟

    لماذا أرسلت الرسالة إلى السفارة الأمريكية في نيروبي وليس الخرطوم.

    لماذا اتفق رأي الجنرال سيمبويو مع رأي لجنة الخبراء في عدم الكشف عن محتويات تقريرهم لأية جهة أو إنسان قبل عـرض التقرير لرئاسة الـجمهورية (كما جاء في تقرير الخبراء) ؟.

    ألم يكن هؤلاء جميعا يعلمون بان في هذا الأجراء تعارض مع قواعد الإجراءات بخصوص مفوضية أبويي ؟ هل اجتمعت المفوضية بكامل أعضائها للوقوف علي نتائج مختلف الإفادات والمرافعات؟ هل توصلت مفوضية حدود أبويي إلى نقاط الالتقاء والاختلاف بين الطرفين المتنازعين قبل أن تعد لجنة الخبراء تقريرها ؟ هل وقع أعضاء مفوضية حدود أبويي بكامل عددهم علي التقرير النهائي ؟ وهل كانوا يعلمون بمحتوياته ؟ ولماذا يحرم عضو في اللجنة من الاطلاع علي تقرير سيصدر باسمه ويفترض أن يحمل توقيعه؟ لماذا حرم أعضاء مفوضية حدود أبويي من الإطلاع علي التقرير قبل عرضة علي رئاسة الجمهورية ؟ هل لأنهم يتوقعون رفضه بواسطة ممثلي الحكومة ؟

    لماذا ضم تقرير الخبراء مناطق ومدن جديدة تتبع أصلاً لشمال السودان مثل الميرم وناما وهجليج وكيلك وهذه الثلاثة الأخيرة تعتبر من مناطق قبيلة الفلايته التي تكون مع قبيلة العجائرة قبيلة المسيرية الحمر ، والمعروف أن تداخل الدينكا مع المسيرية قد تم أساسا مع وعبر قبيلة العجايره بصفة أساسية؟ .

    - لماذا ابتعد الخبراء عن النهج العلمي في أداء التكليف حين أهملوا الوثائق الثبوتية المقدمة لهم، وحين استبعدوا شهادات المواطنين المحليين ، وحين غالطوا الوقائع التاريخية والجغرافيا ؟ هل أرادوا بذلك إحراج ممثلي الحكومة في مفوضية حدود أبويي ، وقد كانوا كلهم من أبناء المسيرية؟ للتاريخ فان هؤلاء النفر (أبناء المسيرية) قد بذلوا جهداً خارقا في البحث عن الوثائق والمستندات والتقارير والخرط من مصادرها المختلفة في المتاحف المحلية والعربية والغربية. وقد اطلع عليها الكثيرون ووقفوا علي الأدلة الدامغة والموثقة التي تثبت أن منطقة مشايخ دينكا نقوك التي ضمت لكردفان عام 1905 تقع جنوب بحر العرب.لقد اعتقد ممثلوا الحكومة (أبناء المسيرية) انهم كانوا يملكون من الوثائق ما يقنع أي عاقل أو منصف بعدالة دفاعهم فقد كانوا مفرطي الثقة في الخبراء ونزاهتهم وعدالتهم والتزامهم بالمهنية ولكن...

    لماذا لم يسع المؤتمر الوطني والحركة الشعبية وحكومة الوحدة الوطنية ومنظمات المجتمع المدني إلى شرح برتوكول أبويي إلى المواطنين في حملة إعلامية قومية تبصر المواطنين بواجباتهم وحقوقهم المتعلقة بالبرتوكول وبأنها قضية قومية وليست قبلية ؟



    - بما أن قضية أبويي قضية سياسية بحته لماذا لم يتم اللجوء لأفراد المسيرية والدينكا المقيمين بالمنطقة المعنية وقياداتهم لاشراكهم في حل المشكلة ؟ هل لانهم ليسوا طرفا في المشكلة التي طرفاهما هي المؤتمر الوطني والحركة الشعبية ؟ لماذا لم يعقد مؤتمر قبلي يضم المعنيين وجيرانهم وغيرهما حسب ماجري عليه العرف القبلي في فض النزاعات القبلية؟.

    - كيف ولماذا وافق ممثلوا الحكومة في مفاوضات السلام علي برتكول أبويي والملحق الخاص به ووقعوا عليهما وهما حافلان بالتناقضات والسلبيات والنواقص والعيوب والقنابل الموقوتة ؟



    كيف ولماذ لم يأخذ الباحثون والسياسيون والأحزاب و أبناء المسيرية علي وجه الخصوص وغيرهم برتوكول أبويي بالتحليل والتقييم باعتباره قضية قومية ؟ .وأين النائب العام واتحاد المحامين والقانونيون وأين الصحافة وأجهزة الأعلام والمنظمات والنقابات ؟ أين الكل ؟ اليست القضية خطيرة وتهدد أمن ومستقبل السودان بأكمله لأنها قضية قومية

    لماذا ؟ ولماذا ؟ولماذا ؟ أسئلة كثيرة واستفسارات متعددة مازالت تتري حائرة تبحث عن إجابات شافية بينما الفعاليات الرسمية والشعبية والمحلية سادرة في غيها غير غائبة بما يترتب علي هذا التجاهل لقضية أبويي من مضاعفات مهلكة تهدد النسيج القبلي والاجتماعي في المنطقة بل وتجعل من المنطقة كشميرا أخرى في السودان . لماذا كل هذا الذي يجري ؟ ولمصلحة من؟ والي متي؟ أين الإجابة ؟ أين؟



    النتائج والتوصيات:

    النتــائج:

    يتضح مما ورد اعلاه عدم التزام الخبراء بالضوابط والاجراءات القانونية لإعداد وتقديم تقريرهم لرئاسة الجمهورية، كما تتضح كثرة التناقضات القانونية في(اتفاقية حسم نزاع ابويي) اي بروتوكول ابويي والملحق الخاص به وسوء الصياغة القانونية وعدم تكاملها مما ادى الي فتح الباب على مصراعيه للإجتهادات القانونية المثيرة للجدل كما تتضح ايضاً الآثار السالبة على الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والامنية والسياسية ليست في منطقة ديار المسيرية وولاية جنوب كردفان فحسب ، ولكن في السودان كافة وذلك في حالة قبول تقرير خبراء لجنة ترسيم حدود ابويي كما قدم. ان هذه الاشكاليات والسلبيات مجتمعة مضافاً اليها تجاوز لجنة خبراء ترسيم حدود ابويي لتكليفهم وعدم التزامهم بالاجراءات القانونية لإعداد وتقديم التقرير قد جعلت من العسير جداً تنفيذ بروتوكول ابويي حرفياً.عليه فإنه لا بد من السعي الجاد لإيجاد مخرج للمشكلة بإخراج سوداني صرف ، بعيداً عن التدخل الاجنبي ذي الاجندة المعروفة .. وكخطوة اولى لا بد من إعلان رفض هذا التقرير رسمياً ثم قيام مؤتمر قبلي جامع حول قضية ابويي يشترك فيه رجالات الادارة الاهلية بالمناطق المجاورة فهؤلاء كانت لهم تجارب ناجحة في حلحلة مشاكل القبيلتين في مواجهاتهم الدامية عام 1965 وغيرها. فليس في الامكان الآن افضل من الاستمرار في التعايش القبلي، والتمازج العرقي الموروث الذي ظل يميز علاقة المسيرية والدينكا منذ قديم الزمان حتى اصبحت المنطقة الانموذج للسلام الاجتماعي والتعايش السلمي في السودان لذلك وصفها بروتوكول ابويي بانها هي جسر بين الشمال والجنوب يربط شعب السودان.

    وعلى صعيد آخر ولتمكين هذا التعايش القبلي والتمازج العرقي لا بد من تنفيذ برامج ومشروعات تنموية عاجلة في المنطقة تساعد على تحقيق المزيد من الاستقرار وتوفير الامن والطمأنينة وتمتين النسيج الاجتماعي .







    التوصيات:

    قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إتقوا الله وقولوا قولاً سديداً، يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيما) صدق الله العظيم



    إستناداً على الأخطاء الإجرائية الفادحة والتجاوزات القاتلة التي إرتكبتها لجنة الخبراء التي إعترفت بعجزها عن تحديد المنطقة التي ضمت لكردفان عام 1905، فضلاً عن التناقضات والسلبيات والمغالطات التاريخية والجغرافية التي إشتمل عليها تقرير الخبراء وكذلك النواقص والتناقضات والسلبيات في نصوص بروتكول أبويي مما جعلهما وثيقتان مثيرتان للجدل.

    وحيث أن تقرير الخبراء قد أدخل المنطقة المنتجة للبترول حول هجليج في دائرة الصراع بين الشمال والجنوب وبين الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني لما لها (المنطقة) من تأثير بالغ على الموارد المالية للأطراف المعنية مما أدى إلى تعقيد القضية.

    وحيث أن المنطقة التي حددها تقرير الخبراء كحدود لمنطقة أبويي تمثل تقليدياً مسرحاً النشاط الإقتصادي لكل قبائل المسيرية ونقوك وضيوفهم من القبائل الأخرى.

    ونظراً لتشعب قضية أبويي وتعقيدها وتشابكها من كل النواحي السياسية (المحلية والإقليمية والدولية) وكذلك من النواحي القانونية والإدارية والقبلية والإقتصادية والإجتماعية والعملية، مما يجعل من الوصول إلى حل وفاقي بدون تنازلات وتضحيات أمراً بعيد المنال.

    وحيث أن التخلف والجهل والفقر قد فرض على شعب ديار المسيرية (الغني الفقير) بما في ذلك الدينكا نقوك بسبب سياسات المركز التي حرمت هذه الديار من التنمية الإجتماعية والإقتصادية وذلك على الرغم من إحتضانها لمناطق إنتاج البترول منذ سنوات عديدة وإنتشار شركات البترول في كل شبر منها، وعلى الرغم من أن المنطقة تزخر أيضاً بالموارد والثروات البشرية والطبيعية والزراعية والحيوانية، مما أدى إلى الإحساس بالظلم والغبن فتولدت الفصائل المسلحة التي تحمل السلاح في المنطقة والتنظيمات المطلبية التي تحمل الكلمة والبيان بينما كثر الصامتون....

    ولما كان طموح قادة دينكا نقوك في الحركة الشعبية أكبر بكثير من مساحة المنطقة التي حددها تقرير الخبراء وبالرغم من أن قيادة دينكا نقوك في الحركة الشعبية حالياً لاتمثل كل القبيلة التي نزح غالبية أبنائها إلى شمال السودان، إلا أنها أصبحت تمثل مركز ثقل في قيادة الحركة الشعبية، الأمر الذي أتاح لها القدرة على تحريك ملف أبويي في الإتجاه المعاكس من وقت لآخر، وجعلها تطمح في الإستمرار في قيادة الحركة الشعبية مستقبلاً، وإن كان هناك من شكك في إمكانية استمرار هذه الوضعية في المستقبل وهو ما ستجيب عليه الأيام، وحيث أن الطريق لهذا الطموح السياسي يمر عبر محطة ضم منطقة أبويي المتنازع عليها للجنوب، وهو أمر غال الثمن للمسيرية والدينكا على السواء،

    وبما أن الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني قد تدارسا حول كيفية إبطال مفعول القنبلة الموقوتة التي وضعها تقرير الخبراء في طريق مستقبل السودان وإتفقا على أربعة خيارات كان على رأسها خيار الحل السياسي للمشكلة بإعتبارها مشكلة سياسية في المقام الأول،

    وإنطلاقا من الموقف المتشدد للمؤتمر الوطني والمسيرية برفض تقرير الخبراء لتجاوزههم لصلاحياتهم من جانب، وإصرار الحركة الشعبية ودينكا نقوك على العمل بما جاء في تقرير الخبراء من جانب آخر، الأمر الذي يفرض على الجميع إيجاد تسوية سياسية سلمية ترضي الطرفين،

    وبناءً على التطورات السياسية والشعبية السالبة التي أعقبت تسليم تقرير الخبراء لرئاسة الجمهورية وما ترتب على ذلك من تحرشات وتصريحات في أجهزة الإعلام المختلفة من أطراف قضية أبويي وما تبع ذلك من إفرازات أمنية خطيرة ومن إحتلال لمباني الوحدة الإدارية بأبويي ورفع علم (السودان الجديد محل علم السودان الرسمي) بواسطة أنصار الحركة الشعبية، مما ينذر بشر مستطير مُلح حسبما تشير بذلك المؤشرات الأمنية، خاصة مع غياب الحكومة والشرطة والقضاء في المنطقة،

    وحرصاً على حقن الدماء وصوناً للتعايش السلمي، وحفظاً للنسيج القبلي والتمازج العرقي في المنطقة، وضماناً لإستقرار وأمن الوطن وسعياً للتوصل لحل سياسي متوازن، يتراضى عليه الجميع، المؤتمر الوطني والحركة الشعبية والمسيرية والدينكا بما يحفظ للمنطقة تعايشها السلمي الأنموذج بعيداً عن التوترات والتشنجات والعصبيات،

    فإنه يوصى بإحالة مشكلة أبويي إلى الحل السياسي التالي المرتبط بتنفيذ برنامج إنمائي إجتماعي إقتصادي متوازن في المنطقة يزيل الإحتقان والإحساس بالظلم والغبن ويبعث على الرضى وذلك على النحو التالي:-



    اولاً: الحل السياسي :-

    يمكن في إطار الحل السياسي للمشكلة وضع العديد من السيناريوهات، لكل من هذه السيناريوهات إيجابياته وسلبياته، إلا أنني أرى في السيناريو التالي أفضل السيناريوهات كرؤية لحل مشكلة أبويي حلاً ناجعاً، وهي رؤية تعتمد على إتفاق شريكي نيفاشا برفض تقرير خبراء مفوضية حدود أبويي، بإعتباره ليس ملزماً وليس نهائياً لأنه ليس قرآناً منزلاً من الله تعالى ولا إنجيلاً، كما تعتمد رؤية الحل المقترحة على الإستجابة لطموحات أبناء أبويي السياسية بصورة معقولة حسبما يتفق عليه المؤتمر الوطني والحركة الشعبية بما يحقق الإنحياز للمصلحة العامة على المصالح الحزبية أو الجهوية أو القبلية.

    أسس الحل السياسي لمشكلة أبويي:-

    حيث أن مشكلة أبويي هي في الأساس مشكلة سياسية فقد رؤي أن يكون حلها سياسياً مبنياً على الأسس التالية:-

    إقرار وإعتماد الحل السياسي لعلاج مشكلة أبويي حلاً نهائياً.

    رفض تقرير الخبراء رفضاً نهائياً وتاماً.

    رفض الحل المبني على تحديد وترسيم الحدود بين المسيرية والدينكا لأنه حل غير عملي لن يطفئ نار الفتن والإحتكاكات، خاصة وإن الوصول إليه في حد ذاته يمثل عقبة كأداء في الوصول لعلاج المشكلة وذلك لإعتبارات كثيرة على رأسها طبيعة الحياة الإقتصادية للمسيرية التي تفرض وجود القبيلة في هذه المنطقة لمده 7-8 شهور سنوياً، وكذلك لوجود مناطق البترول المنتجة في المنطقة المتنازع عليها حيث يعتبرها كل طرف مورداً أساسياً لتمويل خزينته.

    تمثل منطقة أبويي جسراً بين الشمال والجنوب يربطهما سوياً.

    إن الأرض للجميع يعيشون فيها بحرية تامة وفقاً لقوانين الدولة.

    يتساوى مواطنو المنطقة في الحقوق والواجبات بلا تمييز بما في ذلك حق التنقل والإقامة بلا قيود أو عوائق إلا إذا إقتضت المصلحة العامة غير ذلك.

    الحفاظ على الحدود الجغرافية والإدارية لمنطقة ديار المسيرية (سابقاً) موحدة.

    يصبح هذا الإتفاق على حل مشكلة أبويي تسوية نهائية للصراع السياسي والقبلي في المنطقة.

    تنفيذ بعض بنود بروتوكول أبويي، وذلك حسبما يتفق عليه الشريكان.

    إلغاء مبدأ الإستفتاء على تبعية منطقة أبويي للجنوب.



    بنود حل مشكلة أبويي:



    تسهيلاً على الفرقاء لحل مشكلة أبويي حلاً سياسياً مناسباً يجب أن تستصحب رؤية حل مشكلة أبويي أغلب البنود الواردة في بروتوكول أبويي في إطار إتفاقية نيفاشا، على أن يستبعد منها ما يتعلق بالإستفتاء وبتحديد الحدود وترسيمها، بينما يتم الإحتفاظ لدينكا نقوك ببعض المكاسب السياسية التي حققها لهم بروتوكول أبويي في إطار إتفاقية نيفاشا وذلك على النحو التالي الذي نأمل ان يحقق لدينكا نقوك طموحهم السياسي في الشمال والجنوب على السواء وفي آن واحد:-

    تمثيل قبيلة دينكا نقوك- تمثيلاً إستثنائياً فوق العادة- في كل الأجهزة الدستورية والولائية والمركزية، (في ولايتي جنوب كردفان وشمال بحر الغزال والمركز) وذلك تمشياً مع نصوص بروتوكول أبويي، وذلك بصفة دائمة على أن ينص على ذلك في دستور البلاد.

    تعيين بعض أبناء نقوك وإلحاقهم بالخدمة الوظيفية في بعض الوزارات كالخارجية، الحكم المحلي وغيرها.

    يعتبر أبناء دينكا نقوك مواطنين في كل من جنوب كردفان وشمال بحر الغزال لأغراض الإنتخابات المحلية والتشريعية بالولاية والمركز.

    في حالة إنفصال الجنوب عن الشمال تنتقل الحقوق السياسية لدينكا نقوك في الجنوب إلى الشمال

    منح محلية أبويي بحدودها الإدارية الحالية (بدلاًعن منطقة أبويي كما جاءت في بروتوكول أبويي و/ أو تقرير الخبراء) وضعية إدارية خاصة تحت إشراف رئاسة الجمهورية.

    يدير محلية أبويي الحالية مجلس تنفيذي محلي من أبناء المنطقة ينتخبه سكان المنطقة، على أن تعين رئاسة الجمهورية أعضاء المجلس الأول ريثما يتم إنتخاب المجلس التنفيذي بإنتخاب مباشر.

    يتم الإتفاق على الصلاحيات التنفيذية والإدارية والتشريعية والمالية والإختصاصات المتعلقة بالوضعية الخاصة بمحلية أبويي الحالية.

    يتم الإتفاق على الموارد المالية لمحلية أبويي الحالية بحيث تتضمن مايلي:

    نسبة من عائدات بترول المنطقة.

    نصيب المنطقة من العائد القومي فيما يتعلق بإتفاقية قسمة الثروة.

    نصيب المنطقة من الصندوق القومي للتنمية وإعادة البناء.

    نصيب المنطقة من صندوق التنمية وإعادة البناء الخاص بجنوب السودان.

    مخصصات من الحكومة القومية لتغطية تكلفة إنشاء الإدارة الجديدة وتسييرها وخدماتها.

    المنح والمساعدات من المصادر المختلفة.

    يحق لأبناء قبيلة نقوك المنافسة في الإنتخابات المحلية والولائية والتشريعية بدون عزل أو إقصاء وبحقوق مساوية لغيرهم وذلك وفقاً لقانون الإنتخابات.

    يتم تمثيل قبيلة نقوك في المجالس المحلية والولائية والتشريعية بنسبة عدد أفرادها لمجموع السكان في المنطقة حسب التعداد المقرر إجراؤه في عام 2008.

    يتم وضع برنامج لتنمية المنطقة إقتصادياً وإجتماعياً وإدارياً وفقاً لإستراتيجية تنموية شاملة للمنطقة، مع مراعاة تنفيذها على ضوء دراسات علمية وأسبقيات محددة يتم الإتفاق عليها (أنظر التوصيات المرفقة أدناه)

    يتم إشراك أبناء المسيرية والدينكا ذوي الكفاءات العلمية والعملية في عملية التنمية الإقتصادية والإجتماعية والإدارية للمنطقة دون عزل أو إقصاء أو تمييز.



    ثانياً: التنمية الإجتماعية والإقتصادية:

    لما كان ضعف التنمية الإقتصادية والإجتماعية في المنطقة هو الذي خلق الإحساس بالظلم والغبن كان لابد أن يرتبط الحل السياسي المقترح أعلاه ببرنامج تنموي شامل ومتكامل كما يلي:-



    المحور الأمني والإجتماعي والإنساني:



    السعي الجاد لتعميق روح التآخي والتسامح والتعايش السلمي بين القبائل في في المنطقة ودعم وتشجيع مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة لإنفاذ ذلك وحبذا لو تم تكوين مجلس للتعايش السلمي بالولاية بمهام ومواصفات محددة.

    لإستدامة الأمن والسلام والإستقرار لابد من إقامة مشاريع تنموية متكاملة وشاملة بالمنطقة تزيل الإحساس بالغبن وتغلق الطريق أمام أية ذريعة لرفع السلاح أو التذمر.

    العمل على وضع إستراتيجية وفق أسبقيات محددة لإستقرار الرحل من المسيرية والدينكا مع إقامة القرى النموذجية الجاذبة في المنطقة دعماً للتعايش السلمي الإيجابي، وتوثيقاً للترابط والتداخل القبلي، بما يحقق التغيير الإيجابي لنمط الحياة الإقتصادية والإجتماعية.

    تشكيل لجنة من الحكماء والعقلاء لتقريب وجهات النظر بين الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني للوصول إلى حل سياسي لمشكلة أبويي مهتدية في ذلك ببرتوكول أبويي وبعض ماتضمنه من مكاسب سياسية لقبيلة نقوك.

    السعي الجاد لإقامة مؤتمر للتعايش القبلي السلمي بين قبائل التمازج الرزيقات والدينكا والمسيرية الذين إرتبطت حياتهم ببحر العرب، تشارك فيه القبائل المجاورة وذلك بهدف تأصيل التعايش السلمي والأعراف والتقاليد القبلية على ضوء المستجدات في الحياة الإجتماعية والإقتصادية في المنطقة، على أن يتم إنعقاده دورياً أو سنوياً في المستقبل.

    تفعيل الإدارة الأهلية والإهتمام بها وإعادة منحها السلطات الإدارية والقضائية وتوفير معينات العمل لها من وسائل إنتقال ووسائل إتصال وغيرهما لتمكينها من القيام بدورها على الوجه الأكمل في نشر السلام وإستتباب الأمن.

    إعادة هيكلة الإدارة الأهلية بحيث يكون هناك أمير واحد لكل من الفلايتة والعجايرة والزرق والدينكا ويكون لهؤلاء الأربعة أمير واحد رئيساً يتحدث بإسم القبيلة ويمثلها في كل المحافل.

    دعم وتشجيع التنظيمات الشعبية ممثلة في مجالس القضاء والمحاكم الأهلية ولجان العرف وغيرها ومنحها الصلاحيات المناسبة لحل المشاكل القبلية في مهدها قبل أن تستفحل وتتطور إلى مشاكل أكبر يستعصي حلها.

    إنشاء مشاريع زراعية لحل مشكلة البطالة وبخاصة وسط منسوبي الدفاع الشعبي ومعسكرات التدريب على وجه الخصوص فضلاً عن إقامة برامج ومؤسسات التأهيل والتدريب وبناء القدرات والتوعية ومحو الامية.

    الإهتمام بقضايا منسوبي الدفاع الشعبي والمعسكرات في المنطقة والعمل على علاجها علاجاً ناجعاً حتى لا يكونوا خميرة عكننة للأمن والإستقرار في المنطقة.

    (أ) تنفيذ حملة إعلامية مكثفة لشرح إتفاقية أبويي وملحقها وتقرير الخبراء مع ضرورة تبصير المواطنين بأهمية التعداد السكاني المقرر إجراءه في عام 2008 والفوائد المنتظر تحقيقها منه.

    (ب) القيام بحملة إعلامية مكثفة لمدة أسبوع كامل تحت شعار "أبويي قلب الوطن النابض" في تظاهره قومية تشارك فيها كل أجهزة الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة (الاقليمية والقومية) على امتداد الوطن تسلط الأضواء على قضية أبويي وتدعو للوحدة.

    (جـ) القيام بحمله إعلامية مكثفة وسط نواب مجلس الشعب ومجلس الولايات والمجالس الولائية ورجال الإدارة الأهلية والنقابات والطلبه بالجامعات والمعاهد العليا والثانويات ورجال السلك الدبلوماسي لتنويرهم بقضية أبويي وما يتعلق بها.

    دعم وتشجيع وتأهيل المنظمات الوطنية والمحلية على وجه الخصوص لتقديم الخدمات الإجتماعية والصحية والثقافية والتثقيفية والإرشادية والدعوية سداً للنقص السائد في المنطقة منها، وتطويراً لإنسان المنطقة إقتصادياً وإجتماعياً.

    تكوين لجان على مستوى القرى والمدن والفرقان والوكوك لنشر ثقافة السلام والوحدة والحرص على إشراك الشباب والمرأة والطلاب في كل الأنشطة في المنطقة والإستفادة من طاقاتهم المعطلة في تطوير وتنمية المجتمع.

    استنفار كل ابناء المنطقة من القبيلتين الدينكا والمسيرية بمختلف تخصصاتهم ومهنهم ومؤهلاتهم العلمية والعملية للمساهمة في تنمية منطقتهم وفق تنسيق مدروس شحذاً للهمم وسداداً للواجب الوطني والدين المستحق تجاه المنطقة ومواطنيها.

    تفعيل مؤسسات الإرشاد والتوجيه والإعلام والمساجد والكنائس لتقوم بدور محسوس في مجال التعايش السلمي عن طريق إستنهاض الهمم وإرشاد المواطنين بأمور دينهم لخلق روح التسامح والمودة.

    السعي لتوحيد قيادة ورؤى ومواقف أبناء المسيرية والدينكا من القضايا الهامة والقومية التي تهم منطقتهم على وجه الخصوص والعمل على إزالة الخلافات والحواجز الوهمية فيما بينهم وخاصة بين المتعلمين والقيادات الشعبية من أبناء القبيلتين في المنطقة والعاصمة القومية وذلك عن طريق عقد لقاءات خاصة في المنازل وغيرها وعن طريق عقد ورش العمل والمنتديات وغيرها.

    تكوين لجنة فنية إستشارية لتنمية المنطقة يكون أعضاؤها من أبناء المنطقة من قبيلتي المسيرية والدينكا ممن يحملون مؤهلات علمية وعملية مناسبة، يكون من بين مهامها تقديم النصح والرأي الفني لجهات الإختصاص وتساعد في إعداد الدراسات القطاعية ودراسات الجدوى وغيرها.

    إغلاق معسكرات التدريب العسكري بالمنطقة ونزع الأسلحة وتقنين إمتلاكها وذلك حرصاً على نشر السلم والأمن.

    إقامة المزيد من المحاكم ومراكز الشرطة وتوفير معينات العمل لها في المدن والقرى في المنطقة.

    حسم التفلتات الأمنية في المنطقة التي تسعى لتخويف المواطنين وترويعهم وتلك التي تسعى لنهب الممتلكات بإستخدام السلاح.

    مناشدة المجتمع الدولي ومؤسساته ومنظمات العمل الطوعي للمساعدة في العودة الطوعية للنازحين بما يمكنهم من تنمية مناطقهم وإستغلال مواردها.

    إقامة كورسات تدريبية متنوعة لتأهيل وتنمية قدرات فئات مختارة من المواطنين في مختلف الأنشطة والخدمات الإجتماعية بغرض خلق مدربين في مجالات مختارة ليقوموا بدورهم بتدريب مجموعات أخرى وذلك بهدف إحداث التحول الإقتصادي والإجتماعي المنشود في المنطقة وإستقطاب الدعم الفني والمالي لها من مؤسسات ومراكز التدريب ومنظمات العمل الطوعي الأجنبية والمحلية.



    المحور الإقتصادي:

    الحرص على سداد حصة الولاية وبالتالي المنطقة من الموارد المالية المخصصة لها حتى لا تتأثر برامجها التنموية وخدماتها التعليمية والصحية وغيرها سلباً.

    تكليف بيت خبرة متخصص لإعداد دراسة تنموية متكاملة لمنطقة ديار المسيرية تغطي الإحتياجات التنموية وتبرز الإمكانيات والموارد الإقتصادية وكيفية إستغلالها إستغلالاً أمثلاً ووضع خارطة إستثمارية للمنطقة.

    إستقطاب التمويل من مصادره المختلفه وفقا لما جاء في بروتوكول ابويى بما في ذلك انشاء صندوق مالى لاعادة التوطين والاعمار والتنمية لتنفيذ برامج الاغاثة وإعادة النازحين وإعادة التوطين وإعادة الدمج وإعادة الإعمار في المنطقة وكذلك إنشاء مفوضية لإستقطاب الدعم المحلي والأجنبي لأغراض الإعمار والتنمية.

    إستغلال نصيب كل من الدينكا نقوك والمسيرية من صافي عائدات البترول المستخرج في المنطقة خلال الفترة الإنتقالية في مشروعات إنمائية بالمنطقة وذلك وفقاً لما جاء بنصوص بروتوكول أبويي.

    تشجيع النشاط الإستثماري بالمنطقة عن طريق منح حوافز للمستثمرين مثل الإمتيازات السخية والتسهيلات ممثلة في الأراضي المجانية والإعفاءات الضريبية والخدمات المؤسسية وتشجيع إنشاء الشركات والجمعيات التعاونية وخلافه.

    تشجيع الإستثمار بصفة عامة والإستثمار الزراعي بصفة خاصة وتوفير المعينات الزراعية والإرشاد الزراعي وتمويل وتوريد البذور والتقاوي المحسنة وتشجيع الفلاحة البستانية وتنظيم أسواق المحاصيل وذلك تمشياً مع برنامج النفرة الزراعية.

    إنتهاج سياسة التخضير وإعادة إعمار الغابات وحمايتها من عوامل التصحر والجفاف والرعي والقطع الجائر مع الإهتمام بترقية الصحة البيئية بصفة عامة وإعادة إصحاح البيئة في مناطق البترول بصفة خاصة.

    ضرورة الإهتمام بالثروة الحيوانية عماد الإقتصاد بالمنطقة وتطويرها وذلك بتوفير المعينات اللازمة للحفاظ عليها وكذلك توفير الرعاية البيطرية وإستيراد الأنواع المحسنة من الأبقار والماعز لتحسين المردود الإقتصادي منها.

    تشجيع البنوك وخاصة بنك الإدخار والتنمية الإجتماعية التابع للقطاع العام لفتح فروع بالمنطقة وذلك بهدف خلق الوعي الإدخاري والمصرفي وتمويل المشروعات الصغيرة لزيادة دخل الأفراد.

    تنفيذ مشروعات البنيات التحتية المتمثلة في الطرق المسفلتة والترابية (التي تربط المدن والقرى) ببعضها والكهرباء والمياه والإتصالات والمدارسوغيرها.

    توفير فرص التعليم في المراحل المختلفة وتهيئة البيئة المدرسية وتدريب وتأهيل المعلمين وإدخال نظام الداخليات ونظام مدارس (الرحل)، فضلاً عن إنشاء جامعة السلام بالمنطقة ودعمها بالموارد المالية والكوادر المؤهلة.

    السعي لتأهيل المستشفيات والمراكز الصحية القائمة وزيادة كفاءتها العملية وإنشاء المزيد منها مع توفير الكوادر الفنية والمعدات والأجهزة الطبية اللازمة.

    التركيز على حفر المزيد من الدوانكي وإنشاء الخزانات والسدود والحفائر لأغراض الزراعة بما يساعد على جعل المناطق التي تقام بها مناطق جاذبة للإستقرار والتعايش السلمي.

    مطالبة شركات البترول في المنطقة لتقديم خدماتها لتنمية المنطقة بما يتناسب وحجم الإستثمارات البترولية في المنطقة وفقاً لما جرت به الأعراف ونصت عليه القوانين والإتفاقيات.

    تنسيق جهود وخطط هيئة غرب كردفان للتنمية والخدمات وولاية جنوب كردفان في مجال البرامج التنموية والخدمات الإجتماعية بما يتيح التوزيع العادل للخدمات ويحقق الإستغلال الأمثل للموارد.

    إنشاء شركة لأبناء الولاية أو المنطقة (مساهمة عامة) تكون شركة قابضة تتفرع إلى شركات فرعية في مجالات مختارة ويمكن أن تكون شركات خاصة تسهم فيها الشركة القابضة. كما يمكن أن تسهم فيها الولاية لدعمها ولضمان إستمراريتها.

    إعداد وإنشاء بنك معلومات عن كل الكفاءات والخبرات البشرية من أبناء المنطقة وذلك في مختلف التخصصات والأنشطة الإقتصادية بهدف إستقطابهم وتنسيق جهودهم للمساهمة في تنمية المنطقة



    المـــــــــراجع

    اتفاقية السلام الشامل بين حكومة جمهورية السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان الجيش الشعبي لتحرير السودان التاسع من يناير 2005م نيروبي –كينيا.

    الوثائق والمستندات والخرط المقدمة من ممثلي الحكومة الى لجنة الخبراء في مفوضية حدود أبويي لتحديد وترسيم منطقة مشيخات دينكا نقوك التسعة التي حولت الى كردفان سنة 1905م.

    رسالة مفتوحة الي رئاسة الجمهورية حول قضية أبويي بقلم حسين القوني نشرت علي حلقات في كل من الصحف اليومية الرأي العام – الوان – والحياة (نوفمبر 2005م)

    العلاقات الأزلية بين الدينكا والمسيرية لمؤلفه أحمد عبدالله آدم.

    ارشيف الصحف اليومية: الرأي العام، ألوان، رأي الشعب، الخرطوم، السوداني، أخبار اليوم.

    التنمية والخدمات في مناطق التمازج القبلي (المسيرية– الدينكا - الرزيقات) ورقة عمل قدمت في ورشة العمل التحضيرية لمؤتمر التعايش السلمي بين قبائل التماذج –يناير 2006م.
                  

العنوان الكاتب Date
ابيي و نموزج السودان الجديد shahto04-09-07, 04:38 PM
  Re: ابيي و نموزج السودان الجديد shahto04-09-07, 04:44 PM
  Re: ابيي و نموزج السودان الجديد محمود الدقم04-09-07, 06:25 PM
    Re: ابيي و نموزج السودان الجديد JOK BIONG04-09-07, 06:42 PM
      Re: ابيي و نموزج السودان الجديد Mustafa Mahmoud04-09-07, 06:55 PM
        Re: ابيي و نموزج السودان الجديد shahto04-09-07, 09:33 PM
          Re: ابيي و نموزج السودان الجديد محمد على طه الملك04-10-07, 02:16 AM
            Re: ابيي و نموزج السودان الجديد عبدالغني بريش فيوف04-10-07, 03:08 AM
              Re: ابيي و نموزج السودان الجديد shahto04-10-07, 02:06 PM
                Re: ابيي و نموزج السودان الجديد shahto04-10-07, 02:18 PM
                  Re: ابيي و نموزج السودان الجديد shahto04-11-07, 06:56 AM
                    Re: ابيي و نموزج السودان الجديد shahto04-11-07, 09:47 AM
                      Re: ابيي و نموزج السودان الجديد shahto04-11-07, 09:50 AM
                        Re: ابيي و نموزج السودان الجديد shahto04-11-07, 09:53 AM
  Re: ابيي و نموزج السودان الجديد محمود الدقم04-11-07, 05:13 PM
    Re: ابيي و نموزج السودان الجديد shahto04-11-07, 09:20 PM
      Re: ابيي و نموزج السودان الجديد shahto04-11-07, 09:24 PM
        Re: ابيي و نموزج السودان الجديد shahto04-11-07, 09:28 PM
          Re: ابيي و نموزج السودان الجديد shahto04-11-07, 09:32 PM
            Re: ابيي و نموزج السودان الجديد shahto04-12-07, 04:07 PM
              Re: ابيي و نموزج السودان الجديد shahto04-13-07, 10:04 AM
                Re: ابيي و نموزج السودان الجديد shahto04-14-07, 09:12 AM
                  Re: ابيي و نموزج السودان الجديد shahto04-14-07, 09:26 PM
                    Re: ابيي و نموزج السودان الجديد shahto04-16-07, 08:28 PM
                      Re: ابيي و نموزج السودان الجديد shahto04-18-07, 09:59 PM
  Re: ابيي و نموزج السودان الجديد محمود الدقم04-18-07, 10:28 PM
    Re: ابيي و نموزج السودان الجديد shahto04-19-07, 03:13 PM
      Re: ابيي و نموزج السودان الجديد shahto04-20-07, 08:20 AM
        Re: ابيي و نموزج السودان الجديد shahto04-23-07, 05:48 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de