|
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! (Re: تاج السر حسن)
|
اخي المبدع تاج السر حسن السلام عليكم ورحمة الله كتبت تقول:
الأخ/ الشايقى أن كان هذا فهمك للدين الأسلامى، فهل لك أن توضح لى ماهو الفرق بينك وبين (سبيل والقرضاوى والزرقاوى والملا عمر وبن لادن)؟؟؟
عندي سؤالان لا ثالث لهما يا الحبيب:
أولا هل فعلا انا في مصاف هؤلاء الرموز أم انك تبالغ؟ هل تعلم ان بن لادن هذا الذي تستخف بفهمه، هو الآن بالضبط بمثابة الاتحاد السوفيتي ( زمان) بالنسبة لأمريكا من حيث الخصومة والتضاد والهم الاقلاق .. شخص يساوى امة ويساوي حرب كونية، بسبب عدم امكانية السيطرة عليه من جانب جبروت الاجهزة والتكنولوجيا، هذا هو بن لادن الذي تساوي بيني وبينه، سواء اتفقنا معه او لا ، وهل تعلم انه كان من اذكى طلاب الهندسة في دفعته يعني فهمه مش قليل تظن. والزرقاوي حير امريكا وبريطانيا وايطاليا وعلاوي مع انه ليس في جبال تورابورا ولا في وطنه وانما هو ضيف موجود وسط شعب يقال انه تحرر ويحب امريكا . والقرضاوي عالم كبير وشهير ملأ الآفاق بصيته وفتاواه الثقة، وله من المريدين ما يزحم الفلاة ناساً .. واما الملا عمر فقد كان زعيما ورئيس دولة ما يزال صعب المنال بالنسبة لمخابرات الامبريالية العالمية ولأذيالها من اعداء الاسلام المسلمين (!) .. فمن أنا حتى تضعني في مقدمتهم ( مرة واحدة كدا؟ حرام عليك أنا زول مسكين ياخ)
وسؤالي الثاني يا اخي هو هل من الطبيعي أومن المقبول عند الله ان يكون لكل واحد منا فهمه الخاص لأحكام شريعة دين الاسلام بخلاف الصيغة التي فهمها النبي الكريم( ص) وطبقها هو وصحابته الذين رضي الله عنهم ؟ ( وقالوا سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير ) صدق الحق عز جل . اخي الكريم اظن أن اكبر وهم يمكن ان يقع فيه بعض المسلمين( المتشددين كعلمانيين ، المفرطين كمؤمنين بحجة الاستنارة والاقتداء بالنموذج المسيحي!!) هو تعويلهم على فكرة جواز اتخاذ صيغ مختلفة متباينة فيما يخص دين الاسلام. لماذا ؟ لأن الزمان مختلف؟ انت تعلم - وربما اكثر مني- بأن النبي ( ص) قد تنبأ بهذا الاختلاف ( من يعش منكم ير اختلافا كثيرا) ثم اوصي بقوله ( عليكم بكتاب الله وسنتي وسنة الخلفاء المهديين من بعدي ) عضوا عليها بالنواجذ وقال عن زمان يأتي من بعده يكون فيه القابض على دينه كالقابض على جمر وقال بدأ هذا الدين غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء فهل تراك من هؤلاء الغرباء يا السر؟ هل تقبض على دينك بصعوبة ومكابدة جراء الضغوط وانصراف الناس عنه؟ وباي صيغة؟ صيغتك ام صيغة أخرى خلاف صيغة المصطفى وفهمة للأحكام ؟ قال سيدنا النبي (ص) : كل أمتي يدخلون الجنة الا من ابى ، قالوا ومن يأبى يارسول الله ، قال من اطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد ابى . أو كما قال. اليست مخالفة فهمه للحكام معصية متذرعة باختلاف الزمان؟ هل هنالك اية واحدة او حديث واحد يسمح لنا بأن نعيد فهم القرآن والسنة بطريقة مخالفة للصيغة الآصلية التي فهمها وطبقها النبي وصحبابته الأخيار؟ اذا لا فلماذا المجازفة بالدين طلبا لعرض الحياة الدنيا وما متاع الحياة الدنيا في الآخرة الا قليل. نحن خلقنا للآخرة والدنيا خلقت لنا فلا تقلبوا الاية، فتنقلب عليكم. ومن الغريب فعلا ان البعض قد يزين لهم صنيعهم حينما يخالفون صيغة صدر الاسلام لفهم هذا الدين ( أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا.. الخ) ويقول تعالى: ( قل هل انبئكم بالأخسرين اعمالا، الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا) صدق الله العظيم هنالك صيغة واحدة فقط لفهم الاسلام ، ومنطقيا لا يمكن ان تكون هذه الصيغة سوى تلك التي كان عليها نبينا الكريم وصحابته رضوان الله عليهم. واي فهم سوى ذلك انما هو خروج صريح عن المحجة البيضاء كما اوصى بها النبي الكريم ( تركتم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك ؟) هذا ليس رأيي ولا فهمي وانما هو امر تعرفونه جيدا وهو ثابت ومعروف اذاً فالمطلوب منا فقط - لو كنا حريصين ان نستبرئ لديننا حقا -ان نتبنى نفس الصيغة( المضمونة اذا خلصت النية ورضي الله عنا) التي اورثها نبينا ( ص) للمؤمنين يوم انتقل الى الرفيق الاعلى . واي محاولة لاعادة فهم النصوص بطريقة مخالفة انما تقع في خانة ( يزيغ عنها ) .. فالهلاك آنئذ. هل هذا الكلام غامض ويحتاج الى جدال .. انه كلام واضح فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر واختلاف الجماعات والفهوم لا يبرر الزيغ الذي أكده نبينا الكريم. فمن يضمن لي بعد هذا ان تكون الاجتهادات التي اعقبت محمد (ص) مخالفة لفهمه ان تكون مقبولة عند الله حتى لو ارتبطت بالنية الخالصة. يا سيدي الفهم الخاص والاستقلال بالعقل يجوز في العلم والتشكيل والشعر والفلسفة والاقتصادة والرياضة والتكنولوجيا والسياسة وكل شئ معرفي اللهم الا دين الله الذي ارتضاه للناس .. فالدين يعني الخضوع لله والتسليم له. المسأله بهذه البساطة فلماذا تعقدونها وتصرون على اخضاع شرع الله وحكمه لتقويمنا وعقلنا القاصر بدعوى ان الله قد كرمنا بهذا العقل وبالتالي فمن حقنا ان نفهم مراده وحكمه كما يعن لنا وحسب شروطنا وظروفنا وراحتنا المعاصرة. يعني لا اريد ان توهموا انفسكم بحكاية هذا فهمك وهذا فهمي .. فهنالك فهم واحد هو مشيئة الله التي لن يتركها لأهوائنا ومقاييسنا النسبية .
همسة في الاذن: اخي أكبر فتنة نحن بصددها الآن هي فتنة العقل الذي نكاد نعتبره الها تتنزل منه المعجزات العلمية .. الناس يعبدون العقل البشري من حيث لا يعلمون ويخضعون لأحكامه وشريعته ومشيئته .. وهانذا اقرع الجرس للانتباه ، العقل هو فتنة هذا الزمان وكلما كثر الكلام عن العقل والاحتفاء به على نحو ابتهالي تقديسي فان ثمة زيغا كبيرا فاحذروا.. لقد صار تعظيم العقل أكثر من تعظيم الله سبحانه تعالي وصار حكم العقل اعلى من حكم الله تعالى بالنسبة لكثيرين، وبينهم مسلمون ، وبينهم بورداب!!، بدعوى ان الله كرمنا به( العقل)، فهل هذا التكريم لنعرفه ونعظمه به تعالى ، ام لنستغني به ونستقل به عن الله ودينه الذي ارتضى لنا ؟.. هل اعطانا هذا العقل لنعدل ونقوّم وننقد به احكامه على سبيل مراجعة الفهم الذي طبقه نبيه المرسل من عنده لأننا ذوو عقل متطور مع الزمان ولسنا في مستوى القروسطيين الخ هل اعطانا هذا العقل وكرمنا به لكي نصنع به دين من نوع(خليك مع الزمن)!! حاشا لله القائل : وما ارسلناك الا كافة للناس بشيرا ونذيرا . وهذا يعنى امتداد زمان الصيغة المحمدية لفهم الدين ، وقد قال تعالى( وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون ) ولكن نعبده ونتعرف عليه كيف، بطريقتنا التي تروق لنا ام بالطريقة التي ترضيه والتي انزلها من فوق سبع سماوات؟ ان امر تغير الزمان وحدوث المستجدات يستوعبها قوله تعالى ( لا يكلف الله نفسا الا وسعها) فانظر اخي الى وسعك وطاقتك وما الذي - من مستجدات هذا الزمان - يمكن ان يعيق ، جذريا، سعيك المخلص نحو طاعة الله ورسوله وعلى طريقة النبي الكريم؟. قال (ص) : دينك دينك لحمك ودمك . ------------ رب اشرح لي صدري
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Abdel Aati | 09-11-04, 05:06 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | kamalabas | 09-11-04, 05:16 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Amani Alsunni | 09-11-04, 05:25 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | ba7ar | 09-11-04, 05:39 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Amani Alsunni | 09-11-04, 05:51 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Esameldin Abdelrahman | 09-11-04, 06:17 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Abdel Aati | 09-11-04, 05:43 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | osly2 | 09-11-04, 05:56 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | kamalabas | 09-11-04, 05:57 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | MASSOUB | 09-11-04, 06:03 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | نصار | 09-11-04, 06:23 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | osly2 | 09-11-04, 06:52 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Roada | 09-11-04, 07:32 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Bashasha | 09-11-04, 08:38 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | ahmed haneen | 09-11-04, 09:11 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | محمد عبدالقادر سبيل | 09-11-04, 11:20 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Bashasha | 09-12-04, 00:38 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | محمد عبدالقادر سبيل | 09-12-04, 01:28 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | اسامة الخاتم | 09-12-04, 02:55 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Deng | 09-12-04, 03:20 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Mohamed Adam | 09-12-04, 04:11 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | حمزاوي | 09-12-04, 04:22 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | osly2 | 09-12-04, 04:32 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | طلال عفيفي | 09-12-04, 04:54 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | محمود الدقم | 09-12-04, 04:47 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Raja | 09-12-04, 06:41 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | أحمد الشايقي | 09-13-04, 04:25 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Kostawi | 09-13-04, 08:07 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | كبسيبة | 09-13-04, 08:27 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Roada | 09-13-04, 03:15 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | أحمد الشايقي | 09-13-04, 04:48 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | تاج السر حسن | 09-13-04, 04:56 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | محمد عبدالقادر سبيل | 09-13-04, 11:30 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | أحمد الشايقي | 09-13-04, 05:07 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | تاج السر حسن | 09-13-04, 05:16 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Rastafarian | 09-13-04, 06:04 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Roada | 09-13-04, 06:06 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Roada | 09-14-04, 03:09 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | كبسيبة | 09-14-04, 03:51 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | أحمد الشايقي | 09-14-04, 10:55 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | أحمد الشايقي | 09-14-04, 11:16 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | أحمد الشايقي | 09-14-04, 11:16 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | salwa elsaeed | 09-15-04, 01:58 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Roada | 09-16-04, 10:27 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Roada | 09-16-04, 11:03 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Amjed | 09-17-04, 03:57 AM |
|
|
|