|
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! (Re: Abdel Aati)
|
الأخ الكريم الأستاذ / عادل عبد العاطي
أقدر لك قيامك بمهمة الأمانة وأقدر ما تحتاجه المهمة لإشغالك ذهنياً وما تقتطعه من وقتك الثمين.
بالنسبة لي فقد تداخلت مع الزميلة رودا في بوست أحمد الريح (المسلمون خير الأمم) وكنت - جديداً على المنبر وتوقعت وقتها عدم معرفتها (بصحيح الإسلام) والذي هو عقيدة غالبية السكان في بلادنا بتعدد إثنياتهم, فتوصلت من خلال الحوار إلى أنها ذات ثقافة عالية في محتوى المعرفة الإسلامية بما قد يفوق معرفتي الشخصية. لم أنتظر وقتها لفت النظر من أمين المنبر ولا أنتظره ولكني وضحت لها ما أراه من ضرورة أن تتجنب التعميم وتوجيه انتقاداتها للمشاريع السياسية التي تتخذ الإسلام مصدراً لاستنباط الرؤى السياسية وكذلك للمارسات التي تصدر عن المسلمين بوصفهم أفراداً مخطئين خاصة إذا كان الإسلام لا يبرر هذه الممارسات ولا يدعو لها كممارسة الرق مثلاً.
كل الناس يعرفون أن رودا تلجأ للتعميم وتستخدم لغة يسودها عنف الألفاظ وتنبثق عن (حرقـة) ربما ناتجة عن ما تعرضت له هي أو قبيلتها من مظالم واعتداءات.
هذه اللغة لا تكون مقبولة إذا ما ركزت على المواضيع المستهلكة والتي يشعر جميع المسلمون أنهم مقصودون بها بصورة مباشرة كقولها (أيها المسلمون) (شيخ المسلمين) وغيرها. وبالطبع هي تلجأ لأستخدام الألفاظ الحسية (أفخاذ الجواري) (إتيان الإماء كيفما شاؤوا وقتما شاؤوا) وآخرون مؤيدون لنهجها يروجون أن الدين قد احتوى على هذه الكلمات في نصوصه المقدسة وهم بذلك يريدون نسب (قلة الأدب) للدين. هذا النهج في الخطاب الفكري والسياسي يؤدي لعزلة صاحبه ويمنع عنه إمكانيات إيجاد مؤيدين لقضاياه العادلة وهو اتجاه سائد الآن لدى الكثيرين وفيه الكثير من الإيذاء لمشاعر الذين يتعاطفون مع القضايا العادلة للأقليات. إذن فهو نهج يصرف المفكرين في هذا المنبر عن قضايا أكثر أهمية في جهة التفكير في مآل الوطن وحلول مشاكله العصية أصلاً. إذن عزيزي الأستاذ عادل , تحتاج رودا للفت نظر, في نظري ليس إدارياً ولكن فكرياً أما بالنسبة لك ولصاحب المنبر فلكم حرية الاختيار إما وقف التعدي من قبل الجميع أو قبوله من قبل الجميع وفي اللغة العربية البيان الشامل مما يمكن أن يحتمل التفسير والتأويل والإسناد والتقديم والتأخير والمدح بما يشبه الذم والتعريض وضروب البلاغة وغيرها. أخي عادل لا تحمل المقاصد على الألفاظ المجردة فهي العنصر المادي actus reas ولكن هناك العنصر المعنوي meansrea والذي به يكتمل الفعل وينصب على معرفة قصد الشخص باطلاق الكلمات أو علمه بأنها ستحدث أثراً ما ثم علاقة السببية بين العنصرين أي أن تتسبب الكلمات المثارة بما أريد من أثــر, لذا فتراجعك أخي عادل لم يكن موفقاً بسبب التقييم غير الصحيح.
طبعاً بوسع رودا أن تقوم بتعديل لهجة خطابها وتجعله أكثر تركيزاً على القضايا المهمة التي تنشط ونتحمس معها لدعمها وبوسعها أيضاَ الأستمرار وهذا الاستمرار سيجعل الكثيرين يسعون إما لمقاطعتها أو للرد عليها بنفس اللهجة ولن تجد عليهم سبيلاً إلا إذا كنت ستسير سيرة إعتباطية في الإنتقاء والإيقاع.
هذا المنبر يمكن أن يصبح تقدمياً دون أن يحتاج في هذا للإساءة للعقيدة الإسلامية ويمكن أن يدعو للديمقراطية دون أن يعمم الإستخزاء على المسلمين جميعا ويمكن أن تختبر فيه المشاريع السياسية التي تتسمى بالاسلام دون أن يستدعي الأمر رشق الإسلام ونصوصه المقدسة بالحجارة ودون وصمها بالإنغماس في المحسوس و(قلة الأدب).
لم يكن الأمر متعلقاً أبداً بزيارة الشيخ القرضاوي أو بوجود عدد من مؤيدي حكومة الجبهة من بين الكتاب ولكنه كان معمماً يشوبه الخلل وفقدان التوازن وكنت أتمنى أن يتوجه النقاش هذا الإتجاه لنستطيع الإحتجاج على حكومة قائمة تسوم الناس الخسف.
جاء القرضاوي أصلاً للإصلاح بين الشعبي والوطني وجاء الزنداني من قبل للوساطة وهؤلاء يجمعهم التعاطف مع تيارات الإخوان المسلمين وهم لا يرون الأزمة في دارفور إلا محصلة للصراع بين الشعبي والوطني فعندما نوجه لهم النقد إنما ننتقدمهم كأفراد لهم طرايق في التفكير السياسي نختلف معها لكننا لا نحتاج للتعريض بالاسلام (كله) من أجل (فزعة) القرضاوي وغيره.
يقيني أن الرق وهضم حقوق الأقليات وغيرها من الممارسات الجاهلية هي نتاج فكر يتسمى بالدين ولا يتبعه وأن ضياع حقوق الإنسان في بلادنا تسببت به الدكتاتورية وليس الوجود العربي والإنتماء العقدي الإسلامي.
وهنا أذكرك بمقالة قصها على أحد الأصدقاء من فئة حكام كرة القدم حيث قال لي أنه يختبر سلوك الفرق اللاعبة من أول خمس دقائق فإن لجأوا للعب النظيف حكم المباراة بالمحاسبة الدقيقة عن كل خطأ يصدر بغض النظر عن كثرة الأخطاء من جهة وقلتها من الجهة الأخرى أما إن لجأوا للعنف فهو يطلق المباراة ويترك العنف ليواجهه العنف المضاد وفي النهاية يتعب الفريقين فيلعبوا لعب (أولاد ناس).
أتمنى لك التوفيق مخلصاً.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Abdel Aati | 09-11-04, 05:06 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | kamalabas | 09-11-04, 05:16 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Amani Alsunni | 09-11-04, 05:25 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | ba7ar | 09-11-04, 05:39 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Amani Alsunni | 09-11-04, 05:51 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Esameldin Abdelrahman | 09-11-04, 06:17 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Abdel Aati | 09-11-04, 05:43 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | osly2 | 09-11-04, 05:56 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | kamalabas | 09-11-04, 05:57 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | MASSOUB | 09-11-04, 06:03 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | نصار | 09-11-04, 06:23 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | osly2 | 09-11-04, 06:52 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Roada | 09-11-04, 07:32 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Bashasha | 09-11-04, 08:38 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | ahmed haneen | 09-11-04, 09:11 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | محمد عبدالقادر سبيل | 09-11-04, 11:20 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Bashasha | 09-12-04, 00:38 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | محمد عبدالقادر سبيل | 09-12-04, 01:28 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | اسامة الخاتم | 09-12-04, 02:55 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Deng | 09-12-04, 03:20 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Mohamed Adam | 09-12-04, 04:11 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | حمزاوي | 09-12-04, 04:22 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | osly2 | 09-12-04, 04:32 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | طلال عفيفي | 09-12-04, 04:54 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | محمود الدقم | 09-12-04, 04:47 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Raja | 09-12-04, 06:41 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | أحمد الشايقي | 09-13-04, 04:25 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Kostawi | 09-13-04, 08:07 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | كبسيبة | 09-13-04, 08:27 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Roada | 09-13-04, 03:15 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | أحمد الشايقي | 09-13-04, 04:48 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | تاج السر حسن | 09-13-04, 04:56 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | محمد عبدالقادر سبيل | 09-13-04, 11:30 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | أحمد الشايقي | 09-13-04, 05:07 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | تاج السر حسن | 09-13-04, 05:16 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Rastafarian | 09-13-04, 06:04 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Roada | 09-13-04, 06:06 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Roada | 09-14-04, 03:09 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | كبسيبة | 09-14-04, 03:51 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | أحمد الشايقي | 09-14-04, 10:55 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | أحمد الشايقي | 09-14-04, 11:16 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | أحمد الشايقي | 09-14-04, 11:16 PM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | salwa elsaeed | 09-15-04, 01:58 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Roada | 09-16-04, 10:27 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Roada | 09-16-04, 11:03 AM |
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! | Amjed | 09-17-04, 03:57 AM |
|
|
|