|
Re: الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-نشأة أسلمة المعرفة-عبد ا (Re: محمود الدقم)
|
الاخ محمود سلام سعدت جدا ببوستك هذا.. انا كنت اعمل فى جامعة قامت على فكرة اسلامية المعرفة حيث تدرس كل العلوم .. مستخدمة اسلامية المعرفة
الكاتب اراد ان يعطى العطاس الاسبقية والريادة على الفاروقى فى هذا المجال..ولكن المعروف ان للفارقى حق الريادة فى التنظير والتخطيط الاساسى.. الذى تمخض عن الجامعة الاسلامية العالمية بماليزيا التى تقوم فلسفتها على اسلامية المعرفة ولقد انشأ العطاس معهد الفكر الاسلامى.. وهناك منافسة وغتاتات كبيرة بين المؤسستين وارى ان الكاتب قد مال الى جانب العطاس.. ولكن فكرة اسلامية المعرفة هى فكرة جيدة لو نفذت بالصورة التى كان الفاروقى ينظر لها..لقد كان الفارقى رحمه الله يجمع طلاب مميزين من جميع الدول الاسلامية ليكونوا نواة فىالتنظير والتأسيس لاسلامية المعرفة فى جامعة تمبل بافلادلفيا قسم الاديان.. وقد كرس كل جهوده لذلك ولكن للاسف قتل فى سنة 1985 تاركا مشروعه فى منتصف الطريق بواسطة هؤلاء التلاميذ مازالت الدراسات تترى فى محاولة لوضع الاسس الاساسية.. تحولت اليوم الجامعة الاسلامية بماليزيا الى مركز للبحوث فى تجديد وبعث العلوم الاسلامية المتنوعة.. حيث تكتب عشرات البحوث سنويا عن القضايا الحادثة.. كما تضم الجامعة كل الكليات الحديثة وتدرس كل العلوم والتخصصات..من منظور اسلامية المعرفة.. و تصدر الجامعة دورية اسمها التجديد كما يصدر معهد الفكر الاسلامى مجلة اسلامية المعرفة.. وبها كثير من المقالات التى تستحق القراءة والتأمل.. ما زال الناس يأخذون الانطباع ان كل البحوث التى تدرس الاسلام هى عن فقه النفاس كما يقول بعض الساخرين ولكن.. حقا هناك دراسات تكتب بصورة منهجية وعلمية فى كل الاقسام عن الاسلام.. بهذه الجامعة الان طلاب من 118 دولة يبحثون فى كل مجالات الدراسات الاسلامية والعلوم المختلفة..
ان شاء الله لى عودة لمناقشة بعض ما طرح
|
|
|
|
|
|