|
Re: اطمئن فأنا لا أجلد بالسوط ولا أضرب.. (Re: Yasir Elsharif)
|
هذا اليوم يمثل تحولا كبيرا في مسيرة السودان..
التحية للدكتور جون قرنق.. وألف مبروك الدستور الانتقالي الذي هو الخطوة الأولى في تقويض دولة الجبهة..
أذكر أن الأستاذ محمود من داخل معتقله في جهاز أمن الدولة في عام 1984 أوصى الجمهوريين برفع قضية دستورية ضد قوانين سبتمبر باعتبار أنها تناقض دستور 1973، وأنها لا توفر الحقوق المتساوية لغير المسلمين كالجنوبيين ولا تحترم حقوق النساء.. وتم رفض الدعوى ثلاث مرات بحجة أن الجمهوريين غير متضررين .. ارجو قراءة ما كتبه الدكتور عبد الله أحمد النعيم في دراسة قدمها عام 1986 : http://people.law.emory.edu/~abduh46/pdfiles/dwnld24.pdf page 205 وقد اعتمد الدارس ديكلان سولفان في بحث دكتوراة مسألة الاستاذ محمود وحكم الردة وأورد مسألة القضايا الدستورية التي رفعها الجمهوريون ضد قوانين سبتمبر: http://alfikra.org/jan18/jan18_30_e.htm
The Republicans also raised three constitutional lawsuits in the Supreme Court stating that the Shari’a laws discriminated against both women and non-Muslims and violated the established provisions of the Sudan constitution. However, the Supreme Court, having been reconstituted under the same set of rules being questioned, rejected the lawsuits on the fact that the Republicans were not in a position to raise them, as they were not personally aggrieved by the specific laws stated.
واليوم يعتبر إقرار الدستور الانتقالي هذا بمثابة تحقيق جزئي لما طالب به الجمهوريون من حقوق لغير المسلمين كالجنوبيين.. فمتى ينهض بقية السودانيين في الشمال للمطالبة بما طالبت به الحركة الشعبية من احترام لحقوق الإنسان الأساسية؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اطمئن فأنا لا أجلد بالسوط ولا أضرب.. (Re: هاشم نوريت)
|
هاشم،
Quote: ان حد الردة الذى نفذه النميرى فى محمود هو نفس الذى قلت فيه انك تؤيده وتقر بان تطبيقة فى القرن السابع كان صحيحا وسليما |
أولا قتل المرتد ليس من العقوبات الحدية.. ثانيا الأستاذ محمود ليس مرتدا..
ولكن هل تقارن أنت النميري بالنبي عليه السلام أو بأحد الخلفاء؟؟؟؟!!! ثالثا: من قال لك بأن حكم الردة الذي قال به نميري هو حكم صحيح؟؟ ألم تسمع بأن المحكمة العليا في السودان نقضت ذلك الحكم؟؟
رابعا: البشرية في القرن السابع لم تبلغ من العلم ومن احترام الحريات ما بلغته بشرية اليوم ولذلك جاءت الشريعة على مقياسها، وهي ليس أحسن ما في الدين.. أحسن ما في الدين هو احترام حرية الكفر.. لذلك يجب على الشريعة أن تتطور لتستوعب أصول القرآن التي جاءت في الآيات المكية التي لم يستطع الناس في ذلك الوقت الارتفاع إليها.. "وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"..
التناقض عندك أنت يا نوريت.. أنت تؤيد الحركة الشعبية لتحرير السودان.. الحركة الشعبية تنادي بإلغاء قوانين الحدود [الشريعة] وقد نجحت في أن ترغم نظام الجبهة على التخلي عن "الشريعة" في الجنوب، بل نجحت في انتزاع حق تقرير المصير.. أما أنا فقد كنت أنادي بإلغاء هذه القوانين منذ عام 1983، ما زلت.. إذن أنا متوافق مع فكري ومبادئي.. ولكنك أنت غير متوافق مع مبدأك كسلفي داعية لتحكيم الشريعة.. لماذا تعارض هذه الحكومة إذا كنت ترى بأنها حكومة إسلامية؟؟ ولماذا تؤيد جون قرنق وأنت تعلم بأنه يدعو إلى إلغاء قوانين الحدود وعقوبة الردة؟؟ فكر شوية في الكلام دا يا هاشم وما تستعجل بالرد أو تنط تفتح ليك بوست جديد.. لن تفعل أكثر من الظهور مثل هبنقة الأحمق!!
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اطمئن فأنا لا أجلد بالسوط ولا أضرب.. (Re: Yasir Elsharif)
|
فقط سارد على مااراه يتماشى والبوست.
كتب ياسر.
Quote: رابعا: البشرية في القرن السابع لم تبلغ من العلم ومن احترام الحريات ما بلغته بشرية اليوم ولذلك جاءت الشريعة على مقياسها، وهي ليس أحسن ما في الدين.. أحسن ما في الدين هو احترام حرية الكفر.. |
وايضا اضيف هذا القول لتناقضاتك وانت الذى قلت بانك تؤيد وتسلم بان ما طبقه المصطفى عليه الصلاة والتسليم للشريعة الحدية كان سليما وفى مداخلتك هذه تقول بان البشرية فى القرن السابع لم تبلغ من العلم ومن احترام الحريات ما بلغتة بشرية اليوم علما بان الشرية التى عنيتها فى دولة المدينة يقودها المصطفى صلى الله عليه وسلم وانت اقريت بان تطبيقه للحدود كان امر موافقا للشريعة كما نقول نحن و كل فعله صلى الله عليه وسلم وقوله شريعة. والان وصفت تلك البشرية بانها لم تبلغ من العلم وفى نفس الوقت اليوم ترفض تطبيق الحدود التى ايدتها انت وسلمت بصحتها. اذا ازدت ضبابيتا وعتمة وتناقضا على تناقض حتى تشابكت عندك كل الخطوط فوقعت فى محظور اكبر من حيث اردت ان تتملص من تناقضك. انصحك الاتصال بصديق او استشارة الجمهور وحتى الان جنى يقف حائرا من تناقض والدليل انه يتحاشى الدخول لانقاذك ايها الدكتور.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اطمئن فأنا لا أجلد بالسوط ولا أضرب.. (Re: هاشم نوريت)
|
Quote: هاشم،
Quote: ان حد الردة الذى نفذه النميرى فى محمود هو نفس الذى قلت فيه انك تؤيده وتقر بان تطبيقة فى القرن السابع كان صحيحا وسليما
أولا قتل المرتد ليس من العقوبات الحدية.. ثانيا الأستاذ محمود ليس مرتدا..
ولكن هل تقارن أنت النميري بالنبي عليه السلام أو بأحد الخلفاء؟؟؟؟!!! ثالثا: من قال لك بأن حكم الردة الذي قال به نميري هو حكم صحيح؟؟ ألم تسمع بأن المحكمة العليا في السودان نقضت ذلك الحكم؟؟
رابعا: البشرية في القرن السابع لم تبلغ من العلم ومن احترام الحريات ما بلغته بشرية اليوم ولذلك جاءت الشريعة على مقياسها، وهي ليس أحسن ما في الدين.. أحسن ما في الدين هو احترام حرية الكفر.. لذلك يجب على الشريعة أن تتطور لتستوعب أصول القرآن التي جاءت في الآيات المكية التي لم يستطع الناس في ذلك الوقت الارتفاع إليها.. "وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"..
التناقض عندك أنت يا نوريت.. أنت تؤيد الحركة الشعبية لتحرير السودان.. الحركة الشعبية تنادي بإلغاء قوانين الحدود [الشريعة] وقد نجحت في أن ترغم نظام الجبهة على التخلي عن "الشريعة" في الجنوب، بل نجحت في انتزاع حق تقرير المصير.. أما أنا فقد كنت أنادي بإلغاء هذه القوانين منذ عام 1983، ما زلت.. إذن أنا متوافق مع فكري ومبادئي.. ولكنك أنت غير متوافق مع مبدأك كسلفي داعية لتحكيم الشريعة.. لماذا تعارض هذه الحكومة إذا كنت ترى بأنها حكومة إسلامية؟؟ ولماذا تؤيد جون قرنق وأنت تعلم بأنه يدعو إلى إلغاء قوانين الحدود وعقوبة الردة؟؟ فكر شوية في الكلام دا يا هاشم وما تستعجل بالرد أو تنط تفتح ليك بوست جديد.. لن تفعل أكثر من الظهور مثل هبنقة الأحمق!!
ياسر |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اطمئن فأنا لا أجلد بالسوط ولا أضرب.. (Re: Yasir Elsharif)
|
الأخ الكريم هاشم نوريت،
الحق مع أخي ياسر الشريف، وهو ليس بمتناقض. أنت المتناقض حين تؤيد بكامل وعيك وبحماس منقطع النظير -مقارنة بأبناء جيلك المنتمين للحركة السياسية التي تنتمي لها- رجلاً ذميا، هو الدكتور جون قرنق، ليشارك في أعلى سلطة سيادية، وأنت مسلم ينادي بتطبيق الشريعة! تأييد قرن، يا عزيزي، أمر نحمده لك أيما حمد. وأنت فيه تمارس الفكرة الجمهورية، دون أن تقر بذلك. فإن الفكرة الجمهورية تقول بأن الشريعة لا تقر تولي غير المسلم لأم المسلمين! لهذا فإنها غير صالحة لإنسانية اليوم. ولكن الإسلام صالح في أصوله، وسيهدي البشرية كلها سبل الرشاد! وهي تقول أيضاً بأن أصول الإسلام تسمح للذمي، ولأي رجل أو إمراة، من أي دين، أن يتولى الحكم إن كانت شروط المواطنة تتوفر فيها/فيها، وكذلك والتأهيك الأخلاقي والفكري -للقيادة الرشيدة. هذه القيم تسندها أصول القرآن، فإن توفرت فإنها تسود، كان المقيم عليها مسلماً أو غير مسلم. وهذا ما تفعله أنت عملياً، وتناقضه بأقوالك.
أرجو مواجهة حجة الأخ ياسر، الذي يقول بأن الردة ليست من الحدود الأربعة التي لا يجوز المساس بها، مواجهة موضوعية. وهذا أمر يستحق النقاش المستفيض. ويقول الجمهوريون بأن حد الردة هو ظل من ظلال الجهاد بالسيف الذي لم يعد وسيلة مناسبة للدعوة للحق بمثلما كان عليه الحال في الماضي. نسخ آيات الجهاد وتحكيم آيات الإسماح المستفيضة مثل "أدعو إلى ربك بالحكمة والموعظة الحسنة" و "ذكر إنما أنت مذكر ليست عليهم بمسيطر" وغيرها تدل أصول القرآن، لهذا فإن النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم لم يطبق يطبق حد الردة في المدينة البتة لأنه القرآن لم يكن قد أتى بها في فترة الإسماح تلك.
حتى في المدينة نفسها ، على سبيل المثال، فإنه لم يعرف تطبيق حد الردة على الزاني إلا مرة واحدة فقط، وكان ذلك على إمراة أصرت على الاعتراف، على الرغم من أن النبي حاول أن يدرأ عنها الحد بالشبهة بقوله لها "لعلك فعلت كذا وكذا.." ويشيح عنها بوجهه لعلها تطفف من خطيئتها، فأصرت على أن تؤكدها وأن تقتل، فكان لها ما أرادت. وحين تهكم بعض الصحابة منها بعد قتلها شامتين، وبخهم النبي بقوله "والله إنها قد تابت، ولو قسمت توبتها لأهل الأرض جميعاً لوسعتهم." هذا يدل على أن الحدود يمكن أن درأ بالشبهات، بل أن يلتمس لها الدرء. فإنه علمياً اليوم، بعد أن تطور المعمار وأصبحت الحوائط والسياجات و الأقفال محكمة، بأقفال محكمة، وبعضها يحرسه حرس خاص، عند المترفين، مظنة الفساد، فإنه لا يمكن أن يتثب أربعة شهود عدول بأن أثنين زنيا "مرود في مكحلة". فإن فعلا ذلك في مكان عام يلتمس لهما الطب النفسي، فإن أكد بأنهما مرضى يدرأ عنهما الحد، لأن تطور الطب النفسي اليوم يكشف من الأمراض ما كان خافياً في الماضي لتخلفه. فإن ثبت أن الشخصين ليسا مريضين، وأن الشهود الأربعة عدول فيقام الحد. ويدرأ الحد أن يتلجلج وأحد فقط من الشهود فيكون الشك في مصداقيته وفي شهادته لكي تبطل شهادة الأربعة فلا يقام الحد. بهذا المعنى فإن الحود نفسها، مع عدم المساس بها، يكاد يكون من المستحيل تطبيقها اليوم، وإن بقيت كنصوص لتردع الناس، ولتبقى حين يبدأ الانحطاط البشري بعد، لا أثناء، إقامة دولة الإسلام في الأرض. وكل دولة وإن طال زمنها آيلة للانحطاط. أما انحطاط في عالم اليوم فإن الشبهات التي تدرأ الحد فيه تحيط بنا من كل جانب.
أستخدمت مثال الزنى لأنه أول ما يطرأ في الأذهان حين تذكر الحدود، وبقية الحدود ينطبق عليها ما سقته عن الشبهات. لكل هذا أرجو أن ترى معي ومع الدكتور ياسر بأن الحدود، مع بقائها كنصوص رادعة، لا يمكن عملياً في عالم اليوم تطبيقها إلا بعد أن تقوم دولة الإسلام، و ينحط عن مواكبتها الجنس البشري.
وبهذا المعنى فإن تطوير التشريع من نصوص القرآن المدني إلى القران المكي لا يمس نصوص الحدود، ولكن تنفيذ هذا التطوير سيجعل تطبيقها يواكب روح العصر الذي نعيش فيه - والتقدم العلمي المذهل في كل مجالات الطب والعلوم الاجتماعية وغيرها مما يمكن أن يشكل حصانة من الشبهات ضد التطبيق التعسفي للحدود. وأظنك لن تمانع من أن ترى بأن تطبيق نميري و الترابي وزمرتهما المتهوسة لم يكن إلا تطبيقاً متعسفاً أستغلت فيه الحدود لأغراض سياسية، ولهذا فإننا يجب أن نكون حذرين للغاية حين الخوض في أمر الحدود وفي تطبيقها حتى لا تصبح أداة سياسية لترسيخ سلطة المتسلط ، فهي أداة تربوية-إجتماعية محضة وليست أدةً سياسية، كما يريد لها البعض أن تكون.
أحب فيك الصمود الشديد ضد سلطة الهوس وانحيازك للحركة الشعبية، وللمقهورين من أبناء شعبنا، وأتابع مساهماتك بين الفينة والأخرى ولا أجد الوقت للمشاركة فيها. ولكني مثل أخي ياسر أستغرب أيما استغراب لمعاضتك للفكرة الجمهورية وأنت تنادي بعدم تكفير الناس بفقه مضلل وتقف مع المقهورين من شعبنا. مواقفك الفكرية متناقضة وتثير الحيرة. ولكن هذا لا يمنع من أنني أكن لك كل الود والاحترام بسبب مواقفك السياسية وبعض المواقف الفكرية التي تضعك في صف الجمهوريين شئت أم أبيت! وهذا ما نعنيه حين نقول بأن أعداء فكرتنا، مثل أصدقاءها، يعيشون طرفاً كبيراً من الفكرة، وهم في حقيقة الأمر أصدقاء في ثوب أعداء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اطمئن فأنا لا أجلد بالسوط ولا أضرب.. (Re: هاشم نوريت)
|
العزيز هاشم دبايوا...كتيوا...دبايانا بريتو (بكسر الباء و تشديد الراء انشاء الله واسعه معاك) ...فداتو(انشاء الله ممدوده و ممدده) هونتو (بفتح الهاء وكسر الواو انشاء الله ساهله ) اها رايك شنوا في الكلام ده...أخوك ناقش و لا ما ناقش ...أعز أصدقائي موسي حسن من أبناء الامارار افتقده كثيرا و الله يا هاشم لكن يا ود نوريت انا والله محتار فيك شديد خلاص...يعني كيف تقدر توفق ما بين الفكر السلفي و موقع جون قرنق كنائب اول...يعني انت عارف لو عمر البشير ده اتلحس بكره الصباح، جون قرنق يكون الحاكم بامر الدستور طوالي وحتي اختيار بديل...ياخ ناسك بتاعين جامعة القرآن الكريم طلعوا فتوه قالوا لو اجرت بيتك ساي لي ناس قرنق ديل حرام و الراجل يا حبيب ساكن القصر الجمهوري ذاتوا...كدي ورينا بي فهم ديني سلفي كيف واحد نصراني يكون ولي امر المسلمين
العزيز ياسر عساك والاولاد طيبين...عندي ليك رجاء لو ممكن...ممكن تحزف كلامك ده----->واطمئن فأنا لا أجلد بالسوط ولا أضرب.. إنت عندك عقدة من السوط؟؟ يبدو أن جلد الشيخ لك وأنت شاب قد عمل لك مشكلة!!! مع تحياتي ناصر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمهورى يؤيد تطبيق الحدود الشرعية فى القرن السابع ويرفضها اليوم. (Re: قرشـــو)
|
التحية للجميع وارجو ان يركز المتداخلون على موضوع البوست..
الاخ قرشو دبايوا. شكرا لك ولتذكيرك لنا بهذه الاية الكريمة.. اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي هذه النعمة حرم البعض منها واختاروا السير فى الوحل واتباع شهوات الشيطان.
ياسر الشريف فى انتظار شغلوا المسنجرات والتلفوانات واستقروا على راى لانك وضعت من كانوا يعتقدون فى القبة فكى وضعتهم فى وضع حرج حتى المتداخلين يتحدثون بصوت خافض وان لم تستقروا على ما يخرجكم من هذا التناقض ارفعوا الراية البيضاء كما فعلتم فى بوست الشيخ نزار.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمهورى يؤيد تطبيق الحدود الشرعية فى القرن السابع ويرفضها اليوم. (Re: هاشم نوريت)
|
الأخ الكريم هاشم نوريت، دخلت خيط الأخ نزار ولم أجد منه غير المغالطة والمكابرة الفكرية، م. وهذا أمر مألوف لدينا من قبل السلفيين من أمثاله. وقد حاوره الأخوين عمر هواري ودكتور ياسر، ولم أرى مزيداً أضيفه على ما قالوه. بعض الناس لا يملك المرء غير أن يحاججهم بالحسنى وأن تنصرف منهم حين يتبدى لك أنهم متزمتون. والفيصل بيننا ليس نزار أو شخصك، الفيصل هو القراء. فإنهم حين يرون أن بعضكم يرى بوجوب تطبيق الشريعة ثم يؤيد تولى ذمي لأمره -أولا يعارضه بمثل ما يعارض الجمهوريين- لا يرى غير التناقض والتهافت والانتهازية باسم الدين.
ما تنطوي عليه فيه مكابرة. لهذا لا نرى منك أي ردود شافية عن تاييدك لذمي. وهذا أمر تطرق إليه جمهوريين وغير جمهوريين في هذا الخيط، فلم ترد عليه. كما طرحت -ويمكن أن تطرح- عليك حجج كثيرة في هذا الباب. مقابلتها بالتهكم والتكفير لن يجدي في عهد الاستنارة هذا. فإن للقراء والكتاب عقولاً تتفكر وتطالع وتكون أراء منسجمة مع الواقع، كما تدل مداخلة الأخ الكريم ناصر جامع، -وكما دلت مساهمات الأخ دقنة، وغيرهم ممن تحرروا من الفهم السلفي للإسلام وبدأوا يتطلعون لتطبيق أصول الإسلام، المنطوية في جملتها في القرآن المكي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمهورى يؤيد تطبيق الحدود الشرعية فى القرن السابع ويرفضها اليوم. (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
Quote: لكن يا ود نوريت انا والله محتار فيك شديد خلاص...يعني كيف تقدر توفق ما بين الفكر السلفي و موقع جون قرنق كنائب اول...يعني انت عارف لو عمر البشير ده اتلحس بكره الصباح، جون قرنق يكون الحاكم بامر الدستور طوالي وحتي اختيار بديل...ياخ ناسك بتاعين جامعة القرآن الكريم طلعوا فتوه قالوا لو اجرت بيتك ساي لي ناس قرنق ديل حرام و الراجل يا حبيب ساكن القصر الجمهوري ذاتوا...كدي ورينا بي فهم ديني سلفي كيف واحد نصراني يكون ولي امر المسلمين |
Quote: التحية للجميع وارجو ان يركز المتداخلون على موضوع البوست.. |
يعني يا نوريت لازم افتح ليك بوست بالاسئله دى؟
| |
|
|
|
|
|
|
|