|
الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة
|
بالامس كنت...... اشاهد قناة السودان الفضائية...... وكان برنامجا للاطفال...... وقد شد انتباهي.... قيام بعض الاطفال ذكور واناث.... باداء بعض الاناشيد الصوفية.....حيث كان في حلبة الرقص الصبية....... بينما الفتيات يتحلقن حولهم ويرددن مطلع تلك الانشودة....والصبيان...... هذا ما جعلني اقف مشدوها.... يقومون بحركات طالما رأيتها... في حلقات الذكر الصوفية....وهي حركات جنسية لا شك في ذلك.... وتتمثل في تمثيل ... العملية الجنسية...في تحريك اليدين.... بصورة تعبر تعبيرا واضحا ...وايمأءة صريحة للجنس....وقد تعجبت من امر... القائمين على التلفزيون.... وبرامج الاطفال .... ان لا ينتبهو الي مثل هكذا..... شئ...وخاصة ان الا طفال اعمارهم لا تتجاوز العشرة سنوات..... لقد استرجعت ذاكرتي الي ايام كنت اشاهد حلقات الذكر عند معظم الطرق الصوفية في السودان....وكيف كانت هذه الحركات تسيطر علي الذاكرين....ولا يتعب احدهم في ان يقوم بها لساعات طوال...........وخطرت في ذهني تساؤلات........ هل يقوم الصوفية بالترويح عن كبتهم الجنسي ؟ هل هذه الحركات...تعبر عن رغبة دفينة لديهم لممارسة الجنس ... الذي حرموا انفسهم منه ... بطقوس رهبنة قاسية... فرضتها عليهم... تعاليم طرقهم..........؟ ليفعل الكبار ما يشاءون....... ولكن يا تلفزيون السودان.... رفقا باطفالنا.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة (Re: سجيمان)
|
اخي العزيز سجيمان
مهاذل الاعلام السواداني كثيره جدا ....امين حسن عمر ....كان سكرتير الترابي هو مدير الاذاعه والتلفزيون ..عين لانو ابن عم البشير ...ومسئول الشباب ومهرجانات الشباب والاغنيه السودانيه النقافه وووو الاخ بابكر حنين ...لانو صديق امين حسن عمر ...وشيوخ السودان اصبحو يلبسون الجيينز ....والمدائح النبويه اصبحت ترتل بالجيتار والاوركسترا ...
اخوك الشحات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة (Re: سجيمان)
|
النملة دي أصلاً كانت نملة سكّر .. و فجأة بقت ام رويشات .. أها هسع غازة كيعانها ديل بتتكلم .. بس انت ما بتسمع. دي بتقول: أها بتطيروا مني وين آ ولاد ال------... الاستنساخ بقى حقيقة .. و تاني الواطاة دي كلها تنقلب بيوت نمل
إن شاء الله اليوم داك ما نحضرو
مرة من ذات الامارير ظهر نمل تقيل خلاص جيهة جبل قيلي و الناس شكوا من النمل ده و ما عارفين يسووا فيه شنو .. أها في هذه الاثناء حصلت مشكلة بين فرعين من قبيلة ما في تلك المنطقة .. و الحكاية جاطت. و بعد الجوطة دي لسع في ناس قاعدين يشكوا من النمل. في شاعر من واحد من فرعي القبيلة دي و افراد هذا الفرع بيعتبروا انفسهم احسن .. و بعتبروا ابناء عمومتهم من الفرع التاني ناس فيران ليس إلا. الشاعر ده زهج من الناس البشكوا من النمل .. فادخل اصبعه في اذنه و كورك
النمل هين بندي النار وين نلقى الكديس نشكيلو عوج الفار
الكلام وقع ليك دحين؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة (Re: سجيمان)
|
سجيمان ...بالغرم من انه الواحد ماشاف الانتا بتقول فيه ده الا انها ما حاجه غريبه ... انتا ماشي بعيد ليه كدي اخطف كراعك لبيت المال وامشي شوف شيخ الامين { شيخ جكس } ... حا تشوف العجب العجاب وما تاخد في بالك يامان ده زمن العولمه ولو فتحت خشمك حا يقولوا عليك متخلف . كتر من الطلة هنا يامان ... زي ماقلت الناس الهنا دي كلامهم كلام مثقفاتيه ساي وبعيدين عن الواقع شديد ومحتاجين لي واحد زيك كده لفتح المواضيع. ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة (Re: سجيمان)
|
بخاف....... شكرا.... ما زلت عند رأيئ ان معظم الكتاب هنا..يعيشون في ابراج عاجية وفوووووووق ومدلدلين كريعاتهم فوق روسين الناس
مهاجر....... يا اخي انت نفسك تقول ان هناك شيوخ ليسو من الصوفية في شئ........ لماذا لا تقول ان هذه الحركات ليست من الصوفية في شئ؟...... اما عن الصحابة... لم اسمع قط ان صحابي رقص ونطط... في ذكر الله
abcde سجيمان سجيمان.....لم تأتي بجديد
الشاعر شكرا وهدية مقبولة......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة (Re: سجيمان)
|
الأخ سيجمان مهما كانت هذه الحركة لكن الحركة لا تأتي دلالاتها بمعزل عن السياق اسمح لي
طوال عمري ارتاد حلقات الذكر لم ار ماذهبت اليه ؟ ما تراه يخصك فقط فهذه قرأتك الخاصة لاتسقطها على الاخرين لا تفترض انها لا ياتيها الباطل من بين يديها او من خلفها ثم تذهب بها ابعد من ذلك لتحاكم بها الاخرين وتدعي انها تساهم في تشويه الاطفال ؟ عجبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة (Re: سجيمان)
|
الجندرية....... و......عجمي
انا اسأل عن حركة يقوم بها المتصوفة اثناء الذكر.... ذهب خيالي السئ الي انها جنسية......ووجدت لها تفسيرا ...... انا اريد تفسيرا مغايرا لما في مخيلتي...... بس...... الحكاية في غاية البساطة..... اللف والدوران والولولة مافي داعي ليها....... يعني تقول لي بكلام ترابلة يا سجيمان الحركة دي معناها..... مثلا ادي ..الزول القدامك شلوت..... او...... امسك الزول الجنبك دا اخنقو
| |
|
|
|
|
|
|
لصوفية والتصوف وفكر سجيمان (Re: سجيمان)
|
الأخ سجيمان والأخوة الكرام
السلام عليكم ورحمة الله
أخي سجيمان إن الحديث عن الصوفية والتصوف وأساليب ممارسته لا يكون بالكيف الذي تناولت به الموضوع ، وهناك فرق شاسع بين الرهبنة والصوفية وهذا يا أخي يوضح الفرق بين سماحة الدين الإسلامي وبقية المعتقدات الأخري ، فإن الصوفية لم تكن يوما رهبنة أو بعد عن ملذات الدنيا ولكن كانت الصوفية ومازالت وستظل منهج لتعاطي ملذات الدنيا بالشكل الذي يذكر الإنسان دائما بزوالها. هذه هي فلسفة الصوفية ولأنها تعلم تماماً أن هذا لا يتأتي إلا من خلال ترويض الجسد والكف أو الحد من رغباته فإن الصوفية وممارسات طقوسها أقرب ما تكون إلي ممارسة شكل من أشكال الرياضة بحيث يجهد البدن وينقي الروح وقد مارس هذه الأشكال وحتي قبل ظهور الإسلام البوذية والكنفوشيه والعديد من المعتقدات في قارة آسيا ويقيني أخي أنك تعرف عن اليوجا وعن بعض ممارسات تلك المناطق وكيف أنها ترتقي بفكر الإنسان وتنمي مقدراته الذهنية وتزيد من إمكانية تفهمه للعديد من أسرار الكون
لا ينكر أحد يا أخي دور الصوفية ومدي زهدها في الحياة منذ وجودها في أيام رابعة العدوية ومن أتي من قبلها ومن بعدها. والشي الغريب يا أخي أن مثل فهمك هذا قد وجد في تلك الفترة خاصة في الحرب التي شنت علي رابعة وكيف فهم ما قالته من شعر علي أنه شعر غزلي سافر وكيف عانت من الغذاب نسبة لفهمها هذا.
وكذا يا أخي ما تم من فهم لأقوال محمود محمد طه وكيف أن فكره الصوفي والذي شطح فيه قد قاده إلي حبل المشنقة ، وكيف أعدم الحلاج وأبن عرب لنفس الشئ والأمثلة كثيرة أن كنت تود أن تعرف عن الصوفية
ختاما أقول لك قول مأثور يعرفه كل من عرف عن الصوفية وهو سؤال الحسن البصري عن الصوفية وكيف أنها طريق خالص إلي عبادة الله وكيف يدلل علي ذلك فرد قائلاً ( ما الدليل علي حلاوة العسل ) والإجابة يا أخي معروفة بالطبع ( من ذاق عرف ) ملحوظة مهمة
لست صوفيا ولم أمارس الصوفية في حياتي ولكني قرأت وعرفت وأدركت وهناك أشياء عديده يمكنك أن تصل إليها عن طريق إعمال عقلك
أتمني أن أكون قد قدمت شئ جديد وأن لا يكون ردك كما كان لكل من سبقي بأنك لم تأتي بجديد
ولي عودة حسب نوعية الرد
ختاما لك الشكر علي طرحك لمثل هذا الموضوع الهام
شوكت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة (Re: سجيمان)
|
الاخ شوكت.... شكرا لمداخلتك القيمة...... ولشرحك الوافي الكافي...انا كما ذكرت اتسأل عن حركة.... وهذه الجركة عند الشخص الغير متصوف ....... الزي كدا.... وكل افراد المجتمع تعني ايماءة جنسية لا يختلف فيها اثنان....... ما مغزى اقحام مثل هذه الحركات في الذكر.......؟لا شك ان لها تفسيرا.....محدد.. لو قلت انها حركات رياضية....... لا اعتقد ان ذلك مقنعا.. لانه بامكانهم اختيار اي وضعية للايدي تؤدي نفس الغرض الرياضي.......كما تعلم يا اخي العزيز ان الحركات تكون جزءا من التواصل...وكل حركة متفق على ان لها تفسير معين....ومناسبة محددة....... ارجو ان اكون قد وفقت في ان اوصل لك ما ارمي اليه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة (Re: سجيمان)
|
ما قاله شوكت واضح اذا كان سؤالك عن الحركات وعن تصرفات الصوفية يا سجيمان
اما إن كان سؤالك عن خيالك وما ذهب اليه فهذا هو خيالك أنت وحدك .. وأنت أدرى بأخيلتك ولا زنب للصوفية فى الموضوع
انا أتخير أن القمر علبة كبريت هل ستقول أننى مخطئ؟؟
ما علينا .. عموما شكرا يا صديقى وباى
| |
|
|
|
|
|
|
شكرا أخي سجيمان (Re: سجيمان)
|
الأخ سجيمان
أذا قصدت الحركة أو حركة الأيدي بالتحديد في وضع الذكر عن الوقوف فإن هذا يختلف من طريقه إلي أخري أعني الطرق الصوفية ، فهناك طرق تقوم علي الدوران وإن شاهدت هذا سوف تتجلي لك الفكرة الصوفية وهناك طرق تقوم علي حركة الإيدي وتحريك الوسط وإذا حللت هذه الحركة و أعتقد أنك تعنيها فإن في هذه الحركة لعدد كبير جدا من عضلات البدن وأتمني أن تجرب ذلك حتي يتضح لك الفائدة التي سوف تعم جسدك مع علمي التام أنك لن تستطيع ممارستها لأكثر من خمس دقائق ( في حين أن الصوفي يمارسها لساعات طوال قد تطول بطول الليلة كاملة ، وصدقني حاول أن تجرب ذلك وسوف تتضح لك الرؤيا فيا أخي ( دليل حلاوة العسل هي التذوق)
علي المستوي الشخي كنت أتمني أن أجد الوقت الكافي لمعايشة الصوفية ولكن مع الأسف كل معرفتي عن طريق الإطلاع ولكن أذا كان لك الوقت الكافي فجرب يا اخي وسوف تصل إلي المعرفة الحقة وسوف تشعر بمدي الراحة النفسية أو إقراء عن المحدثين في التجربة الصوفية وسوف تجد ما يزهلك بجد.
أتمني أن ترد علي بعد التجربة
ولك الشكر والتقدير
شوكت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة (Re: سجيمان)
|
الأخ الفاضل سجيمان لقد تطرقت لموضوع هام جدا لدينافى السودان و هو موضوع الطرق الصوفيه و هي التي أتتنا من مصر و المغرب و قد أتتنا بكل ماهو غريب و مستعجب فالحركات التي تكلمت عنها بعيدة كل البعد عن الاسلام و لو أن سيدناأبوبكر الصديق أو سيدناعمر بن الخطاب قد اتوا بهذا الحركات فلا ادري كيف يكون منظرهم و هم ينططو و يتمايلو و يصيحون طوال اليل حي حي حي لقد ابتدع هؤلاء بدعا لم يسبقهم بهما الاولون لا النبي (ص) و لا الصحابه رضوان الله عليهم و لا تابعيهم و قد اكتشفو تلك الطرق التي تقربهم من الله زلفاو هؤلاء الاطفال قد وجدو ابائهم يفعلونها فلا يظنون أن آبائهم يخطئون كما قال ذلك كفار مكة و التلفزيون و ما ادراك ما التلفزيون فقد اصبح يعج بالمدائح من كل لون يوم الجمعة كله مدائح مرة بالموسيقى و مرة بالطار و مرة حريم يمدحو اصبح المدح فن و تجارة فى حكومة البشير و البشير نفسه اصبح اكبر راقص فى السودان الأخ ياسر الشريف: ألم تلاحظ أن المنشورات التي ارفقتها محمود محمد طه يذكر فيها دائماً الرسول (ص) محمد حاف بدون الصلاة عليه كأنه زميله فى حنتوب الثانويه اذا ذكرتم محمود دائما تذكرون الاستاذ مع ان استاذكم نفسه لم يتأدب عند ذكر الرسول عليه أفضل الصلاة و أذكى التسليم الأخ الذي أنزل المدحه : هذه من أسوأ المدائح التي سمعتها و هي أسوأ من المده الآتيه: فلان سداها و فلان قداها انت يا لسديتها كيفن قديتها و قد استمعت اليها فى سوق ليبيا و الناس يصلون على النبي أخي سجيمان و كل أهل البورد دعونا نفتح ملف الطرق الصوفيه و التجهيل و الممارسات التي هي بعيدة كل البعد عن الاسلام الحقيقي وللكلام بقيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة (Re: الشاعر)
|
أخي الشاعر القصيدة كلها خمر ذكرت فيها كاسات الخمر عشرة مرات غير الضمائر الراجعة للخمر و السكارى و كل محتوى القصيدة أن هؤلاء الناس فى الحولية كالسكارى لا اكثر و لا اقل و اتحداك اذا كانت هناك معاني اخرى فهل كل موضوع العبادات و الذكر و وصايا القرآن و وصايا الرسول ( ص) كانت تدعو لان نكون كالسكارى بالعكس كلها كان تدعوا لان نكون واعيين و صاحين ( و الذين بتفكرون فى خلق السموات و الارض ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك .. الخ الايه) ( آيات لأولى الألباب) و الذين يتدبرون القرآن و لم نسمع عن الذين يتدبرون القصائد المسكرة حتى الصباح يا جماعة الله الأمور واضحه ( ما أتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهو دعونا نقرأ القرآن و نتدبره و نتعلم منه ما جهلنا دعونا نذكر الله بما وصانا به النبي ( ص)و نهتدي بهديه و نسير فى دربه و نتتبع أحاديه الصحيحه و نتأكد من صحتها حتى لا نسير فى طريقه الدين بين و العبادة و الذكر باينات و فى حديث رسول الله ( ص)و معناه ( ركعتان يصليهما المومن فى جوف الليل خير من الدنيا و ما فيها) فنرجو أن تعفونا و تعفو السامعين من قصائدكم الخمريه و الله يوفقنا و اياكم الى سبيل الخير و الرشادو سواء السبيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة (Re: الزومـــــــه)
|
الأخ الزومة هل تذكر دروس البلاغة؟؟؟؟؟ مثل أن قال:- والخمر في كأس الغرام ،، ليس كأس الزجاج وقال شربوا بأقداح الصفـا ، هذه يا أخي الكريم استخدامات بلاغية ، انظر لها في قول الله عزّ وجل
قال تعالى ""يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ"" سورة الحج آية (2)من الذكر الحكيم
وإليك تفسير ابن كثير ثُمَّ قَالَ تَعَالَى " يَوْم تَرَوْنَهَا " هَذَا مِنْ بَاب ضَمِير الشَّأْن وَلِهَذَا قَالَ مُفَسِّرًا لَهُ " تَذْهَل كُلّ مُرْضِعَة عَمَّا أَرْضَعَتْ " أَيْ فَتَشْتَغِل لِهَوْلِ مَا تَرَى عَنْ أَحَبّ النَّاس إِلَيْهَا وَاَلَّتِي هِيَ أَشْفَق النَّاس عَلَيْهِ تُدْهَش عَنْهُ فِي حَال إِرْضَاعهَا لَهُ وَلِهَذَا قَالَ " كُلّ مُرْضِعَة " وَلَمْ يَقُلْ مُرْضِع وَقَالَ " عَمَّا أَرْضَعَتْ " أَيْ عَنْ رَضِيعهَا فِطَامه وَقَوْله " وَتَضَع كُلّ ذَات حَمْل حَمْلهَا " أَيْ قَبْل تَمَامه لِشِدَّةِ الْهَوْل " وَتَرَى النَّاس سُكَارَى " وَقُرِئَ " سَكْرَى " أَيْ مِنْ شِدَّة الْأَمْر الَّذِي قَدْ صَارُوا فِيهِ قَدْ دَهِشَتْ عُقُولهمْ وَغَابَتْ أَذْهَانهمْ فَمَنْ رَآهُمْ حَسِبَ أَنَّهُمْ سُكَارَى " وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَاب اللَّه شَدِيد " .
الاستعمال هنا وهنا بلاغي ، فهؤلاء كأنهم سكرى من كأس الغرام وقد شربوها بأقداح الصفا ،، وهؤلاء سكرى من شدة الأمر ومن عذاب الله الشديد يا أخي الاستعمال المجازي للخمر كثير ، ودونك الأشعار العربية والأغاني السودانية ، ولكن أردت أن آتيك بها من القرآن الكريم أبلغ الكلم والحمد لله أنك استخدمت أدات التشبيه "الكاف" في حديثك
Quote: أن هؤلاء الناس فى الحولية كالسكارى لا اكثر و لا اقل |
ولم تستخدم التشبيه الضمني كما في الآية الكريمة وإلا لالتبس الفهم على كثيرين ،، وباستخدامك أدات التشبيه لا نختلف إذن وأقول لك أن أي والله "أن هؤلاء الناس كالسكارى لاأقل" ولكن قد يكون "أكثر" فهم سكارى بالفعل ولكن ليس من "الخمر الذي تتحدث عنها"ولعلك أنت تشهد بذلك قبلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة (Re: سجيمان)
|
الأخ الشاعر
تحية طيبة مباركة في هذا اليوم المبارك، يوم الوقوف بعرفات
وأشكرك أجزل الشكر على إنزال القصيدة بالإنشاد وبالكتابة ليتمكن القراء من تدبر معانيها..
وأشكرك على الرد الذي كتبته للأخ الزومة..
وبعد الصلاة والسلام على النبي الكريم أقول له أن الأستاذ محمود لا يغفل الصلاة اللفظية على النبي الكريم وقد كتب كتابه لدعوة الناس إلى اتباعه وتحدث عن قيمة الصلاة عليه وأدناها الصلاة اللفظية عليه صلى الله عليه وسلم: "إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنو صلوا عليه وسلموا تسليما"
والآية نفسها يتضح منها أن الصلاة على النبي لا تعني فقط الصلاة اللفظية، فصلاة الملائكة عليه ليست لفظية وصلاة الله عليه ليست لفظية.. ويمكن أن تكون الصلاة اللفظية في السر ويمكن أن تكون في الجهر.. وأنت يمكن أن تكتبها بعد إسم النبي أو تقولها في سرك..
وما قولك في من مدح النبي عليه السلام مثل كعب ابن زهير وقد بدأ قصيدته هكذا
بانت سعاد فقلبي اليوم متبول متيم إثرها لم يفد مكبول وما سعاد غداة البين إذ رحلت إلا أغن غضيض الطرف مكحول
ويخرج من هذه العادة الشعرية ليقول باقي القصيدة وهي معروفة
فهل سمعت أن النبي عليه السلام نهاه عن بداية القصيدة بما بدأه بها..
وهناك قصيدة سأكتبها لك هنا وهي للشيخ العارف بالله عبد القادر الجيلاني وكلها حديث عن الخمر والسكر، فهل تعتقد أن الشيخ يدعو إلى الخمر الحسية؟؟
ولما وردنا ماء مدين نستقي على ظمأ منا إلى منهل النجوى
نزلنا على قوم كرام بيوتهم مقدسة لا هند فيها ولا علوى
سقانا فحيانا فأحيا نفوسنا وأسكرنا من خمر إجلاله عفوا
مدام عليها العهد ألا يسيغها سوى مخلص في الحب خال من الدعوى
شربنا فَهِمْنا فاستهامت نفوسنا وصرنا نجر الذيل من سكرنا زهوا
سكرنا فبحنا فاستبيحت دماؤنا أيقتل بواح بسر الذي يهوى
وما السر في الأحرار إلا وديعة ولكن إذا رق المدام فمن يقوى
الشعر والإنشاد من الحيل التي تساعد على تصفية الشعور وترقية الحس لفهم معاني القرآن وتعين على السلوك والمعاملة الطيبة وقد مدح الله سبحانه وتعالى الشعراء العارفين الذاكرين له سبحانه وتعالى:
"والشعراء يتبعهم الغاوون.. ألم تر أنهم في كل واد يهيمون.. وأنهم يقولون ما لا يفعلون.. إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا، وانتصروا من بعد ما ظلموا.. وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة (Re: Yasir Elsharif)
|
اخوتى الزومه وسجيمان اوافقكما الراى فى ان ما ياتى به بعض ى الصوفيه لم ينزل الله به من سلطان لماذا يكون قدوتنا فى طريق ديننا او طريقنا الى الله محمودمحمد طه الله يرحمه او الشيخ الفلانى او الشيخ العلانى ما عندنا هدى نبينا عندنا كتب السنه وهدى الرسول وعندنا صحيح البخارى وكتب التابعين ونصيحتى اليكم الرجوع الى كتاب تلبيس ابليس للامام الحافظ جمال الدين أبى الفرج عبدالرحمن ابن الجوزى البغدادى وسيجد دواء كل محتار فى امر الصوفيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة (Re: سجيمان)
|
سجيمان
الما مات
ما شق المقابر
والناس البتكلموا عن الله ديل شافوهو بالعين، أم عرفوهو بالعقل وبما وصف به نفسه..
أنا لم أجرب مثلا المخدرات، ولكني أعرف تفاصيل مهولة عن تأثيرها على العقل البشري..
وكثير من الناس دلوقت يصفون شخص بأنه يتصرف كالمسطول؟؟ ليه؟؟ لأنهم بكونوا شافوا زول مسطول.. مش بالضرورة أنهم يكونوا سطلوا قبل كدة..
وتأثير الخمر على الإنسان معروف من الناس الذين استعملوا الخمر أو من وصف الذين وصفوا، ولكن بالتأكيد من يتحدث عن شئ لن يكون كالذي جربه..
ولك ودي وكل سنة وإنت طيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة (Re: سجيمان)
|
أخ سجيمان والإخوة الله جل وعلا وصف الخمر بأنها لذيذة فمالكم تغالطون قال تعالى ((مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ)) سورة محمد آية (15) من الذكر الحكيم
وقد يقول قائل أن الخمر المقصودة هنا خمر الجنة ،، نعم هذا هو المقصود ،، ولكن ذكر الماء واللبن والخمر هنا يعني لذتهم في الدنيا ولذلك ضرب الله بهم المثل بما في الجنة من اللذائذ ودائما عند كل الشعراء استلاف تأثير الخمر يكون بالنشوة أو تغيير الحالة من الحالة الطبيعية وذهاب العقل ،، وهو كما ذكرت استلاف حالة وليس تمثلها ما كملت كلامي لكن هوووووووي حاجات العييييد كل سنة والجميع بخير والسودان بكل الخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة (Re: سجيمان)
|
الأخ سجيمان
سلامي وودي
قولك:
Quote: دكتور ياسر كل سنة وانت طيب......وربنا يحق الاماني لكن يا دكتور... آ خوي..... الناس ديل في شوفهم دا ما شافو زول سكران...... وواقع في الخور وطارش فوق هدومو...؟ |
أكيد شافوا.. وأكيد بكونوا عارفين أنه مثل هؤلاء القوم قد زادت الجرعة عندهم ..
أنا سمعت بناس أقسموا ألا يشربون الخمر لأن الواحد منهم قد استفرغ ما في بطنه مرة واحدة.. يرونها علامة على ضرورة الإقلاع..
ربنا يعافينا ويعافي كل الناس..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة (Re: سجيمان)
|
يا سجيمان انت فعلا سجيمان اسم على مسمى انت لاتدري اي شي عن اي شي اسحب البوست بتاعك واستغفر ربك انه لا يغفر الذنوب الا هو وانت انسان مريض تسول لك نفسك المريضه اشياء هي في غراره نفسك وكل اناء بما فيه ينضح انت انسان شاذ اعوذ بالله منك ومن تفكيرك نسال الله لك الشفاء والهدايه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة (Re: سجيمان)
|
عزيزي الأستاذ سي جي مان
تحية طيبة في ثاني أيام العيد
قولك:
Quote: دكتور ياسر......... شكرا لبالك الطويل وسعة صدرك.........وغايتو ...انا زولا لايوق... وقلبي ميت.. ولتخة لامن اللتاخة يقيف لها حد اها....... دحين بدور اسعالك.......... علاقة الصوفية بالافيون شنو؟ |
لا لا لا .. الصوفية ما عندهم علاقة بالأفيون.. بس جماعة طالبان والأفغان العرب هم الذين استفادوا من مسألة الأفيون دي في أفغانستان..
وأنا لا أقول أن الدين أفيون الشعوب كما قال ماركس، ولكن استغلال الدين للمصالح الضيقة هو الأفيون الذي يستعمله أدعياء الدين..
شوفتا كيف..
ولك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة (Re: سجيمان)
|
دكتور يا سر......... تحية تاني...... غايتو بتكون فترت من كيفنكم ازيكم طيبين......... لكن انا زمان بذكلا اني قلريت في احد الكتب انو بعض رواد الصوفية الاوائل كانو يصومو عن الاكل ولا يالكو الا من ورق نبات الافيون..... طبعا هم ما كانو عارفين انو افيون...... ودا بيخليهم يتخيلو اشياء كتيرة.........على حسب ما ورد
وما يكون خاطرك الا طيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة (Re: سجيمان)
|
ما فترت والله من ازيك وكيفنك وماك طيب
نعم أنا أعرف أن التاريخ قد ذكر بعض فرق الصوفية مثل الحشاشين وربما هم الذين ذكرتهم وفي قولي أنهم يمثلون الاستثناء وليس القاعدة ويمثلون فترات الانحطاط وليس فترات الرفعة..
ولكن هؤلاء ليسوا رواد الصوفية الأوائل.. أقطاب الصوفية معروفين مثل الشيخ عبد القادر الجيلاني والشيخ أحمد الرفاعي وشيخ الطائفة هو الجنيد ،والشيخ الأكبر هو ابن عربي وكل هؤلاء لم يعرف عنهم ما تقول..
ليس ذلك فحسب ولكن حتى عندنا فإن التاريخ السوداني قد حفظ لواحد من أكبر مشائخ التصوف وهو الشيخ إدريس ود الأرباب أنه اختلف مع أحد مشائخ الأزهر حول الرأي من استعمال التبغ، حيث أن الشيخ المصري قد أباحه ولكن الشيخ إدريس رأى فيه حرمة..
والآن لي سؤال لك:
هل القات الذي يستعمله اليمنيين من أنواع الأفيون؟؟ وهل سمعت أن له تأثير مثل تأثير الأفيون؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة (Re: Yasir Elsharif)
|
الاخ سى جى مان
كما يحلو لياسر ان يسميك
تحية طيبة
انا من المعجبين بكتاباتك ؛ برغم ما فيها مرات من استفزاز ؛ وارى فيها ما يراه ياسر ؛ حيث احسبه من المعجبين بها ؛ من خفة الظل ؛ وسرعة البديهة ؛ وعقل ثاقب ؛ تحاول ان تتستر عليه باسم سجيمان ؛ وبفتح مواضيع لا يفهم مغزاها البعض
اعتقد ان الاخوة هنا فى معظمهم ؛ يحاورونك باسلوب جيد ؛ وليس لدى ما اضيف لقولهم او لقولك ؛فقط احببت ان انقل لك تحياتى ؛ واعجابى بسجيماتياتك
الاخ ياسر
الحشاشين حسب علمى لم يكونوا من الصوفية ؛ بل هم فئة متطرفة من الاسماعيلية ؛ نشروا الرعب تحت قيادة زعيمهم حسن الصباح ؛ والذى اسس قلعة اسمها قلعة الموت ؛ وكان يعطيهم الحشيش ؛ ثم يرسلهم لاغتيال نخالفيه ؛ وقد ترجم اسمهم الى اللغات الاوربية ب: اساسين ؛ وجاءت منها كلمة اغتيال بالانجليزية assasination
مع تقديرى
عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة (Re: سجيمان)
|
دكتور ياسر كيفنك تاني.........الغات.......والله يا ياسر اناما جربتو... لكن ن بقت في اليمن كنت بجربو... اصلي انا زولا متشوبر.. وكل شي لازم اعرفو .. لحدي ما يوم الم لي في شي تلحقني الكتار......لكن النضم السمعتو انو قالو مخدر..دا نضما سمعتو من ناس البلد دي.....وكل زول بينضم... قدر فهمو ....والله شنو يا دكتور؟
عبد العاطي........ كل سنة وانت طيب....وبارك الله فيك...علا يا زول شكرتني شكرا ما باقي لي فيني........
الجندرية......... تسلم علي الناس عند اهلي وما تسلم علي؟.....والله دي مطاعنة؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة (Re: سجيمان)
|
ابداً والله المطاعنة لا بعرفها لابخبر دربها انا قلت الكل هنا واظنك من الكل بعدين المطاعنة الجابها شنو في العيد كمان ؟ حبيت اخصص عادل وياسر الشريف لانهما فعلاً يأتيان بما احترام على العموم حصل خير وكل عام وانت بالف خير وامنياتك كلها محققة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة (Re: HOPELESS)
|
هوب لكن بالغته انا أقول البوست ده ليهو 6شهور الليله جا من وين ..هو انت اتاريك اديتو دفره اول مره اشوفو..... شهر 2 كنت مزنوق....المهم...تعرف سي جي ده لم ياخد ليهو غيبه كده ويجيك راجع انا قاعد اخاف منو لأنو بجيك راجع ببوست كده يكون قنبله لم يعمل صداع .....قبل شويه قريت ليهو واحد مسكتني حمى عديل .......مشيت رقدته في كنبتى دى وعاين فى الحيط واغنى لاشوفتن ترد الروح لاردا يطمن اريتك تبقى طيب انت والبي انا كلو هين..... والمرة طبعا واقفا لي في راسي وتكورك اها يابو محمد في شنو الوقع شنو انشاء الكونبو يوتر ده يطير القشرنت تتحرق في شنو كلمني في شنو القاش كسر تاني؟لا ياام محمد.بيت ناس ابوي وقع؟لا.سعاد اختي ركبت الطياره الماشه بورتسودان؟انا قلت ليها اركبي طيارة جدة الخرطوم ومن هناك اركبى باصات كسلا..ياوليه لاحوله ولاقوة الا بالله ...اختك بخير بس انا قريت لي بوستا كدى لسجيمان ذكرني الاهل اها قمت حكيت ليها موضوع البوست .......يا ابو محمد عل صحي ابرا منها الوليدات ديل طارين حبوباتم ودايرين يمشوا البلد يشوفوهم ...الدنيي مامعروفي ...خلاص يا ام محمد انشاء الله السنى دى ننزل البلد اها جيت راجع تاني لكومبيوتري واذا بها القى ليك الموضوع اعلاه والله رجعت رقدت تاني في كنبتي وبت الشيخ فوق راسي تهرج انشاء الله قشيران بالتقشرو.. شاحده الله كونبيوترو ده تقع فوقه الوقعت فوق مولد الكهرباء اللول الامركان... انشاء الكهربا تقطع من بيتم ... ويصبحوا يلقوا حلتم زي بغداد تقع عليه الوقعت علي قصي و عدي ما دعيتك خاتي عليك.. ياوليه ماتدعي ود الناس ساهي دي غلطتي انا البمشى اقرا ليه.....هو كتب شنو لامن خلاك جيت راجع تانى لكنبتك....اها قمت حكيت ليها البوست بتاع الصوفيه... وعينك ماتشوف الا النور...اول حاجه حلفت اولاده مايمشوا السودان ....وسيجو ده قطع شك يصبح يلقي خشمو معووووج...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة (Re: Najm)
|
هوبلس......والله انت زول بتاع شبك....الموضوع دا انا قلت بكريوداهو المرقون رقم 3.....واتبسطت تب.....تقوم انت تنكتو وتجيبو.........وبرضو ما في زول قال لي الحاصل شنو
نجم......عليكم الله ما تداعوني......بلا دعا خشمي ماني عارف فيهو شي......ومعوج...... بعد دا علا يجي في قفاي......وان جا في قفاي........ هامي حاجة واحدة بس........ السفة.....اسف كيف؟.....غايتو علا كان تسففني بت الشيخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة (Re: الجندرية)
|
الاخ قشيررررااااااااااااااااااان
لموا فيك لمه زنقة حارة جدا لكن انا عارف الزنقات دي دخلت فيها وبراحة انسحبت شايفك يا قريبي لسه مواصل اها النقول انا كلامي البفهموا والبعجبني
ايه رايك انا ما صوفي لكن جد بريدهم يعني ما بريد شيخ الامين الحواره جكس ومحاية ببس لكن بريد ناسي العركيين والشيخ دفع الله الصايم ديمة وشيخ شيوخ السودان البرعي والشيخ أزرق طيبة وسيدي وحبيبي الشيخ الحسن اب جلابية الساكن الختمية (كسلا) وكتار هم شيوخ السودان القدموا ونهضوا بالدين في السودان
بالنسبة للحركات الفاهم فيها انا
اذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنبكم الى باقي الاية على حسب فهمها وليس نصها والا ان نجد من يحرث المصحف ليجد اسم الصورة ورقم الاية
ودمتم
خاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة (Re: خالد)
|
وجدتنى اميل الى تفسير الجندرية
وقد لا اضيف اضافة اقيم منها ...ولكنى ساضيف من منطلق فنى ...استعراضى بحت..وانا اكن كل الاحترام للصوفية...والمتصوفين
عسى ان ...ازيد النقاش...سنتميتر لى فوق
فى احد المؤتمرات التى تناقش مشاكل السودان الثقافية... قام الدكتور..سكنجة من اوهايو
بتقديم ورقة مع النماذج يقارن فيها بين ظاهرة الظار...والذكر فى السودان
اتمنى منكم..التأنى و..حسن الظن
وقد ابان من التسجيلات انها ظاهرة تتمظهر فى اشكال متشابهة...فى الاداء الجسدى...والايقاعى...واللحنى
وتختلف فى كونها
ذكرللرجال ..ظار.نساء ارضية.دنيوية..للنساء سماوية دينية للرجال
تطهيرية للاثنين
عفوا انا استعمل لغتى الخاصة...والتى قد تختلف من المفردات العلمية التى اوردها الباحث...ولكنى ارجعها لفهمى لها...من الطرح الدقيق..الذى نجح فيه الدكتور
فسر الرجل ان الممارسة اقتضتها ضرورة الفصل الممارسة الرياضية الجسدية للمجتمع...والتى يفتقدها بعض افراده من جراء الفصل القسرى بين الرجال والنساء
لاتخلو هذه الممارسات الجسدية العنيفة من افتقاد واضح لتلبية احتياجات الجسد...والتى يكون الجنس ...واحدا من مؤشراتها
ولن الغاية تبرر الوسيلة...فان المرأة...بتلك المواصفات المعروفة...قد لجأت للظار لتقنع المجتمع...باقامة الفرح الجسدى الموقع والطبول ...بسحرها التطهيرى...لتتلقى احتياجاتها المادية والروحية، ولا يفوت على احد عقائدية الزار، وارتباطه بالجن والتخويف منه ومن عدم الامتثال الى اوامره الطقسية المعقدة،يميل بعض علماء النفس الى دق الزار يعالج المرأة المحدودة الحركة والاحلام...من ضغوط نفسية واجتماعية معقدة تحرمها من الرياضة والرقص العنيف...والمرح الصاخب...والطلبات المادية الباهظة...فتتوازن نفسيا بعدها...وتصبح عضو اجتماعى فاعل ...وخاص
كما ابتدع "المتصوفة" من رجال..ولنفس اسباب مشابهة...الشكل الدينى...لما فيه من عقائديةالتدين و القداسة...التى تحيط به...والقبول الاجتماعى له...بالطبع...فهو اكثر قبولا من الهلس وشرب والذهاب الى المخامر...والنزول بالنفس الى مدارك...سفلى
ما وددت ان اقول هنا...ان الذكر الذى يتحدث عنه سجيمان...ليس بالصوفية...الروحية السامية الرؤى...على الاقل عند اغلب الذاكرين...وليس من المعقول ان كل هذا الجمع من الاطفال والمراهقين والشباب الخارج من بيوت صارمة النظم...هم من الواصلين...والمختارين فى حب النبى ، عيه الصلاة والسلام، او المقربين المحببين الى الله جل وعلا
المسألة لاتخلو احيانا من "هجيج" عادى لكنه مقنن ومؤسس ومقدس ومسموح به اجتماعيا...على الاقل فى ظروف معينة
ولايخلو من كبت جنسى...او جسدى...حيث يأكل اغلب الناس ادسم الطعام ولا يأتون الا بالقليل من الحركات الجسدية التى تنظم هذا الطعام وتمثله...فى اتجاه صحة الجسد
اما حكاية الايماءات والقيام بحركات تشابه حركات الاطفال ...مثل تحريك اليدين باليدين والشد على البطن..وتقلصات الجسد الاسفل..مع رتابة الايقاع...وترديد الكلمة الواحة او المقطع الواحد....فلها مفعول السحر...فى افراز العرق...والتخلص من السموم...وبالتالى الاقتراب للعقل...والذات.والنفس..فهى فعلا تساعد..على صفاء الذهن
وكثير من اهل العقائدفى العالم يعرفون سرها وكذلك اهل الفن... ...واهل الايروبيكس الذين يستخدمونها فى التخسيس..ليست بالضرورة انها جنسية...المدلول...ولكنه الجسد على كل حال
ارجو الايفهم من حديثى اننى اتحدث عن الصوفيين...ولكننى اتحدث عنالمتصوفيين...اذا صحت العبارة...لغويا
اقول قولى هذا...وازوغ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة (Re: سجيمان)
|
تماضر
تزوغى وين عاد ؟ أرجى الراجياك , والله العظيم ضحكت من كلامك الختمتى بيهو مداخلتك الظريفه دى لمن قربت اقع علي قفاى
الجندريه
مداخلتك عباره عن تفكيك لجوهر السؤال الذى طرحه اخونا سجيمان, وقد وفقت ايما توفيق , وقد راق لى جدا تفسيرك الرصين للمسألة , خاصة عندما قمتى بمقاربة كلمة الجلالة فى النطق بين حالة وحاله , سلمتى
واما عن مساهمتى المتواضعه فى هذا البوست, فأحصرها فى ملاحظه ( تلبت ) لى اثناء مرورى على المداخلات! , فتوقفت عند مساهمة اخونا سمير ابراهيم حول امين حسن عمر! , حيث قارنت ما كتبه فى هذا البوست عن الرجل مع بوست آخر, كان قد ساهم به فى المنبر عن امين حسن عمر وتمجيده له تمجيدا رفع به الرجل الى مصاف الوطنيين الابطال ان لم تخنى الذاكره , فواحد من اثنين ولا ثالث لهما , اما ان تغيرت شخصية امين حسن عمر .. او تغيرت وجهة نظر الاخ سمير ابراهيم ! , لأن الامر قد اربكنى حقيقة, وربما ظهرت لى جليا وجهة نظرى حول الاخ سمير عندما استفسرنى بعض اصدقاء البورد عنه من وجهة نظر خاصه , فاجتهدت قائلا ان الرجل ومن خلال ما يطرح واضح جدا انه يحاول فقط اغاظة الناس لا اكثر ولا اقل, وذلك عن طريق طرحه لمواضيع ورؤس احاديث تبدو وكأنها مشايعه للنظام واهله, الا ان هدفها النهائى هو الظهور بمظهر المختلف, اقول قولى هذا وازوغ ايضا مع تماضر مع تحياتى لسجيمان وسمير وجميع المتداخلين ,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة (Re: ASAAD IBRAHIM)
|
سجيمان ..... بيكون لابد ينجر في حاجة جديدة يلا في انتظار المذيد من الابداع اللغوى البسيط (البنقدر نستوعبو) من غير .. في الحقيقة ... ومن المفترض... فـــا... علي مااعتقد .... وووووووو ورم فشفاشي كتير يقد الراس والاضان بالضـ يلا يازول يارائع اكتب زي ما انت داير واملا البورد شخبطة ...وهوس زي مابيقولو والداير يخش دوووووووووووووش ممكن يخش والما داير من حقوووووووو
ودى وتشوقي لكتاباتكـ الشيقة دوماً
ود السماني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصوفيــــــة ....و... الايمــــاءات الجنسيــة (Re: سجيمان)
|
الاخ سجيمان قال الرسول صلى الله عليه وسلم (على المؤمن ام يقول خيرا او ليصمت) وبما انك وكما اتضح من كلماتك انك ساخر ومنتقد للصوفيه دون وعي او درايه حتى بابسط ماتعنيه كن عادلا فلا تتحدث عن شئ وانت تجهل تماما ماهو لا اريد ان اشرح لك ماهي الصوفيه لان هنالك الكثير من الاخوه الذين سبقوني جزاهم الله الف خيرز ولكني اريد ان اعطيك تفسيرا لهذه الحركات التي اشرت اليها كل ما اود قوله كيف يمكنك ان تتوهم هذه الاشياء في اناس يذكرون الله عز وجل اذا كان فكرك حقيقة مع الذكر كنت تفهمت ماهيه هذه الحركات ولكن يبدو ان تفكيرك كان بعيد عن ذكر الله لذلك لم توفق في معرفة ماهية تلك الحركات
| |
|
|
|
|
|
|
|