الســودان.. SUDAN

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-06-2024, 04:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-17-2006, 04:53 PM

النسر

تاريخ التسجيل: 02-21-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القبائل السودانية (Re: عصام أحمد)

    شرق السودان : دلتا القاش في ما قبل التاريخ

    لمحة موجزة عن أهم نتائج البحث الميداني فى شرق السودان

    د. أسامة عبدالرحمن النور



    الواقع أنه حتى وقت قريب أهملت المراجع سكان شرق السودان القاطنين بمحاذاة الحدود الشمالية لإثيوبيا، من نهر عطبرة والبحر الأحمر والهضبة الإثيوبية، وظلت هذه المنطقة غير معروفة بالنسبة لعلماء الآثار والمؤرخين، باستثناء بينة محدودة جمعها آركل فى أربعينيات القرن المنصرمArkell,1954 فى أغوردات فى وادي بركة الأوسط، وتلك التى جمعها شينر فى ستينيات القرن الماضي Shiner,1971 بالقرب من خشم القربة فى وادي عطبرة الأوسط. لأزمان طويلة عدت المنطقة أرضاً موحشة يقطنها بدو لم يسهموا فى التاريخ الثقافي القديم لكوش ووادي النيل عموماً. وكان كتشن Kitchen,1971;1972 وبعض من الباحثين القلة قد طرحوا فرضية تقول بأن هذه المنطقة كانت هى "بلاد بونت" المسجلة فى النصوص المصرية منذ الدولة القديمة.



    البينة التاريخية الخاصة بشرق السودان ودلتا القاش شحيحة للغاية. لا يوجد ذكر مؤكد للمنطقة لا فى النقوش المصرية ولا فى النقوش النبتية والمروية. لكن طرح كل من زهلارز Zyhlarz,1958 وزيبليوس Zibelius,1972:170-171 رأياً بأن بلاد "جرس" المذكورة فى قائمة البلدان لتحتمس الثالث تتطابق مع المنطقة الواقعة بين كسلا وقوز رجب. ويرى جارستانج Garstang et al.1911 أن "تسني" المسجلة فى قوائم الأعداء على جدران معبد "اله الشمس" فى مروي، تتطابق مع تسنيّ الاريترية الواقعة على القاش على بعد حوالي 40 كم الى الجنوب من كسلا. النقوش البارزة والنصوص التى تروي لنا وقائع البعثة التى أرسلتها الملكة حتشبسوت الى بلاد بونت وجدت على جدران معبد الدير البحري. لأزمان طويلة ساد الاعتقاد بأن بلاد بونت تقع فى منطقة القرن الأفريقي. حالياً فإن غالبية الباحثين يطرحون رأياً مغايراً يقول بموقع بلاد بونت فى الساحل السوداني من البحر الأحمر Берзина,1990. بالتالي، يرون بأن بلاد بونت شملت الساحل حتى الحدود الشمالية لارتريا والأرض الداخلية المجاورة للساحل. من ثم فإن العديد من الباحثين يرون بأن السفن المصرية المتجهة الى بلاد بونت رست فى المنطقة الحالية بورتسودان- سواكن. وقد ورد فى نقش حتشبسوت اسم قبيلتي "نمي" و "إرم" ضمن القبائل فى بلاد بونت التى قدمت الجزية للملكة. ويطرح اوكونور O’Connor 1984:117 رأياً يقول بأن "نمي" هى كتابة خاطئة لاسم "آمو"، وهى المكان الذى جلب منه المصريون الذهب. أما بخصوص "إرم" فقد دلل أوكونور بحجج قوية أن هذه القبيلة كانت تسكن الى الشرق من النيل (وليس الى الغرب منه كما ساد الاعتقاد)، تقريباً فى منطقة ملتقى نهري عطبرة والنيل.



    من بين أهم السلع التى سعى المصريون للاستحواذ عليها كان الذهب، وهو ما يتوفر بكثرة فى مناطق عديدة من السودان، رغم أن استخراجه تطلب عملاً شاقاً. ومع أن الذهب لا بدَّ وأنه كان سلعة هامة فى الأزمان السالفة، لكن استغلاله بصورة مكثفة بدأ مع المملكة المصرية الحديثة، وأن تأمين الوصول إليه كان من أسباب الاحتلال المصري للنوبة فى المملكة الحديثة. كانت هناك عدة مناطق لاستخراج الذهب والتى وجدت طرق تقود إليها. جلب "ذهب الواوات" من التلال الى الشرق من النوبة السفلى حيث تم الوصول الى المناجم فى الأساس عن طريق وادي العلاقي الذى يتجه الى الجنوب الشرقي من المحرقة على النيل بعيداً الى المنطقة الجبلية بمحاذاة البحر الأحمر (لمزيد من التفاصيل حول المناطق الغنية بالذهب انظر Vercoutter 1959). ويبدو أن البطالسة شددوا محاولاتهم السيطرة على النوبة السفلى بغرض تأمين الوصول الى مناجم الذهب فى تلال البحر الأحمر عبر الطرق التى فتحها فراعنة المملكة المصرية الحديثة.



    ويبدو أن المصادر الهلنستية سجلت سكان يعيشون فى أراضي القاش المنخفضة. فوفقاً لكونت روسيني Conti Rossini,1925;1928 فإن الميجاباري الذين ورد وصف لهم فى عمل أجاثارخيد بوصفهم بدواً يؤلفون فرعاً من التروجليديين، قد يكونوا سكاناً لهذه المنطقة. ويمكن أن يكونوا أسلافاً للباريا الذين يعيشون فى الوقت الحالي فى غرب ارتريا على حد رأي كونتي روسيني Conti Rossini 1913.



    وسجل كتاب Monumentum Adulitanum فى القرن الثالث الميلادي Wolska-Konus,1968:372-379 التنجاتيين من بين الشعوب التى تبعت لأكسوم، وهم الذين طابقهم كل من كيروان Kirwan,1972 وهنتنجفورد Huntingford,1974 بالسكان الذين يعيشون فى دلتا القاش (التاكا).



    وتذكر النقوش المسيحية للملك عيزانا (القرن الرابع الميلادي) غزو النوبا للمنطقة الى الشرق من نهر الستيت، مما يشير فى رأي فاتوفتش Fattovich,1987 الى أن السكان القاطنين ما بين نهري التكازي وبركة كانوا تابعين للسيطرة الأكسومية. ويورد ليتمان Littmann et al.1913:43 بأن نقشاً ما بعد أكسومي للملك دانايل (حوالي القرن العاشر- الحادي عشر الميلادي) يسجل حملة باتجاه كسلا تم خلالها غزو الباريا.



    دللت المعطيات الآثارية التى تم الحصول عليها خلال الخمس عشرة سنة الأخيرة والمتعلقة بالثقافات المبكرة فى شرق السودان على أن النماذج المقترحة لتفسير التطور الثقافي فى مرحلة ما قبل التاريخ فى الشرق الأدنى ووادي النيل المصري بحاجة الى توسيع مع الأخذ بالحسبان لإمكانية وجود عمليات ثقافية بديلة.



    النموذج التقليدي للانتقال من اقتصاد الصيد- الجمع الى إنتاج الطعام، الذى طرحه بداية جوردون تشايلد وتم من ثم إدخال تعديلات عليه، بداية من قبل بريدوود Braidwood and Willey 1962، ولاحقاً من قبل عدد كبير من الباحثين، يفترض أن الأشكال الأولى لإنتاج الطعام اتبعت تمركز الصيادين- الجامعين فى العصر الحجري القديم فى مناطق محددة، وفرضت عليهم الحياة هناك بفعل أشكال مختلفة من الضغوط الطبيعية، مثل، على سبيل المثال، التغيرات المناخية، ونمو الكثافة السكانية وما الى ذلك. هناك تدليل شائع يقول بأن إدخال حجارة الرحى والأواني الفخارية ارتبط بنشوء تنظيم اجتماعي اقتصادي جديد، أطلقت عليه بصفة عامة تسمية "العصر الحجري الحديث" ويتميز بحياة الاستقرار والنشاطات الزراعية والاقتصاد القروي. وينظر للإمكانيات الجديدة الناشئة لإنتاج الطعام وتخزينه بوصفها العنصر الأول للتراتب الاجتماعي، الذى يفضي فى نهاية المطاف الى تشكيل "نخبة" ونشؤ نظام الدولة.


    خلال الأربعين سنة الماضية التى شهدت بحثاً مكثفاً فى مجال ما قبل التاريخ فى شمال شرق أفريقيا، فإن النموذج الذى تقدمه المعطيات الآثارية من وادي النيل المصري أثبت ملاءمته التامة مع هذا المخطط. لكن وضعاً مغايراً، على كلٍ، كان قد ميز فى الغالب شرق السودان، حيث أعاقت الأمطار الصيفية والمناخ الجاف نمو المحاصيل البرية وتطور الزراعة. ومن ثم فإن ما قبل تاريخ شرق السودان قدم فرصة واعدة لتقديم نماذج لعمليات اقتصادية واجتماعية مغايرة، وطرق بديلة باتجاه تطوير مجتمعات مدينية. انطلاقاً من هذه الإمكانيات الكامنة قررت الإدارة العامة للآثار والمتاحف القومية السودانية فى عام 1981 بدء مشروع الاستكشاف الآثاري المصحوب بعمليات تنقيب فى شرق السودان. تنفيذاً لهذا المشروع منح تصديق لبعثتين آثاريتين للعمل، تحديداً، البعثة المشتركة لجامعتي الخرطوم/دالس، وبعثة المعهد الجامعي للدراسات الشرقية بجامعة نابولي، فى المنطقة بين كسلا وخشم القربة.


    النتائج المبدئية لأعمال البعثتين المذكورتين أوضحت بجلاء وجود تواتر ثقافي يغطي مجمل الفترة بدءاً من الألفية العاشرة قبل الميلاد حتى القرن الثامن الميلادي. تسعى هذه الورقة لإلقاء ضوء على تلك النتائج وتحليلها انطلاقاً من تقييم للعلاقة بين الثقافة والبيئة يتقيد بالحدود التي ثبتها علم الآثار المعاصر والمتمثلة في عدم إمكانية تجاوز أهمية الدور الذي تحتله كل من الثقافة والبيئة بالنسبة لعلم الآثار. وتتطلب معالجة البيئة والثقافة الرجوع الى مبادئ الايكولوجيا الثقافية وكذلك مبادئ الجيوأركولوجيا. فالثقافة التي نعني بها تحديداً الجماعة التي تجسد مثل تلك الثقافة، تعيش في تفاعل مع البيئة الطبيعية، ليس فقط في جوانب الثقافة المادية، ولكن أيضاً الخيارات الاقتصادية وخصائص الإقامة والديموغرافية، يتم تحديدها بفعل البيئة.



    فقد دفع التشديد الذي يضعه علم الآثار الوظيفي على المفهوم الإجرائي للثقافة، أي للثقافة بوصفها نتاجاً لوظيفية نظاموية، الى الدفع ببعض مسائل إستراتيجية البحث الى الصدارة. إحداث تقييمات لأبعاد الظواهر المكانية. شمل ذلك الابتعاد عن الاهتمام "بوحدة الموقع الآثاري" التقليدية وتوجيه تركيز البحث الى اطر إقليمية أكثر اتساعاً، والى الاهتمام بعمليات الترسيب، وبعمليات تكون الموقع الآثاري وزواله (المعتمد اعتماداً كبيراً على تقلبات البيئات القديمة)، والى المحتويات الطباقية وديناميات ما بعد الترسيب. الى جانب تلك الاعتبارات يجب عدم إغفال الموضوعات ذات الصلة بتوزيع الموارد (الماء، والنباتات، والحيوان، والمواد الخام) لارتباط ذلك بطبيعة البيئة.



    النقاط الأخيرة هذه تم تطويرها، كما هو معلوم، بخاصة في مجال الجيوأركيولوجيا، وهو فرع للمعرفة أبان لعلم الآثار الطرق التي يمكن من خلالها تطبيق المبادئ والتقنيات الكمية، بخاصة لدراسة البيئة، في البحث الآثاري. معروف أن أعمال بوتزر Butzer,1982 تمثل تطويراً أساسياً لمبادئ علم الآثار الوظيفي، وتوفر قاعدة متينة للبحث الآثاري الهادف الى مدنا ليس فحسب بالأدوات النظرية بل بالأدوات التقنية كذلك التي يحتاجها عالم الآثار. مثال على ذلك نجده في فهم بوتزر للثقافة بوصفها مفهوماً لا يتخذ قيمة ميتافيزيقية لنظام، ولا هي بنظام مثالي لسلوك المجتمع وهو الفهم الذي تطور في مجال الايكولوجيا الثقافوية. على كل يمكن ملاحظة رؤية التحول في كلا الحالتين من الاهتمام بالأدوات وتصنيفها التيبولوجي الى الاهتمام بالتحولات في السلوك، أي، التحول الى الدينامية التي ينظم بها الناس وجودهم من خلال تفاعلهم مع الآخرين وبيئاتهم الثقافية والطبيعية والميتافيزيقية ... من هذا المنطلق تحاول الورقة المقدمة تقييم النتائج الأخيرة للبحث الآثاري الجاري فى شرق السودان من واقع رؤية تتسم بالتشديد على تطور الاقتصاد ونمط الحياة العام دون اهمال للتعريف والتعاقب والعلاقات المتداخلة للصناعات المسماة. هكذا نرى أن التحول الأكثر تجلياً في سلوك جماعات شرق السودان في منتصف الهولوسين المبكر يمكن رؤيته في التجارب الأولى لانتاج الطعام، أي، فى الانتقال من حالة اعتماد على البيئة الى حالة تنظيم "فعلية" للموارد وإنتاجها (أنظر أدناه الأطوار التى مرت بها هذه العملية). إنتاج الطعام يمكن رؤيته بوصفه نتيجة دينامية تكيفية افرزها استغلال اصطفائي مارسه الإنسان، نتيجة خبراته المتراكمة، على البيئة.



    ورغم انه من الممكن ملاحظة أن الوظيفية النظاموية ومفاهيم التكيف ذات الصلة بها قد تؤدي الى تفسير ميكانيكي للظواهر التقافوية التي تستبعد الإسهام الفردي Hodder,1985، فانه لا يمكن إنكار أن مفهوم النظاموي يسمح بالوصول الى درجة تحكم وقياس كمي للمعطيات بدرجة ما كان من الممكن الوصول إليها من خلال النماذج التقليدية. دللت نتائج البحث فى دلتا القاش Fattovich,1990c على أن التغير يمكن أن يحدث لا بفعل البيئة وحدها وإنما أيضاً بفعل عناصر أخرى مثل الديموغرافيا، والأيديولوجيا الرمزية، والصلات مع المناطق المجاورة. كما وأن النتائج أكدت على أن تأثير البيئة في ظروف شرق السودان كان عنصراً هاماً، بل وحاسماً، في تحديد قرارات الجماعات Sadr,1993. كانت إمكانيات الاختيار لا زالت عديدة لدى جماعات الهولوسين المبكر، وكان ازدهار المدنية على طول مجاري المياه بخاصة نتاجاً لقرارات اتخذتها الجماعات الإنسانية في تلك المرحلة. لكنه وفيما بعد مع بروز الأطوار الجافة التي ميزت الهولوسين المتأخر أضحت القيود، التي فرضتها البيئة الأكثر صرامة، تفرض الانتقال من الصيد الى الفلاحة وسط جماعات شرق السودان في الهولوسين المبكر. فى هذه الورقة يتم اعتماد فرضية نموذج ينظر فيه لإنتاج الطعام بوصفه تعديلاً للجماعات المعتمدة على نمط إنتاج استحواذي محلي تكيفاً مع قيود بيئية محددة، والتشديد على الدور الذي يقوم به تقلب الموارد بوصفه عنصراً في زيادة القاعدة الاعاشية القابلة للاستغلال. باللجوء الى مثل هذا المنهج يمكن توفير تقييم حجم النشاطات الاقتصادية والتقنية، والأنظمة الاجتماعية السياسية، والمعتقدات والتي تم تطويرها وفق الكثافات السكانية المتفاوتة والحواجز الفيزيقية وسبل المواصلات والموارد المتوفرة. هكذا يمكننا رؤية الطريقة المثلى التي تم عبرها استغلال البيئات المختلفة.



    إن إعادة تركيب البيئة القديمة فى شرق السودان فى الهولوسين لازالت مسألة عرضة للتكهنات. تشير البينة المتوفرة الى مناخ رطب فى الهولوسين المبكر (حوالي 6000-4000 ق.م.) وجفاف متزايد خلال الهولوسين الأوسط (حوالي 4000- 1000 ق.م.) مع بيئة سافنا شجرية فى منتصف الألفية الثانية ق.م. Geraads,1983; Fattovich,Sadr and Vitagliano 1988.



    عموماً يبدو أن التقلبات المناخية فى شرق السودان اتبعت المسار نفسه الذى ميز شمال أفريقيا وشمالها الشرقي عموماً. تميزت التقلبات بجفاف متزايد من 4000- 3000 ق.م.، مع فترة سادت فيها ظروف رطبة الى حد ما فى الألفيتين الثالثة والثانية ق.م. وحلول الظروف الحالية بحوالي 1000 ق.م.، مع فترة دافئة فى بداية الألفية الثانية والتثبيت المتصاعد للمناخ الجاف الحالي فى منتصف الألفية الثانية ق.م. (انظر Butzer,1976; Hassan,1981; Muzzolini,1982; Williams,1982; Gowlett,1989.)



    كرونولوجياً فإن ثقافات شرق السودان التى تمثل تواتراً منتظماً قد صنفت كالتالي Fattovich 1994:

    * الطور الأول مثلته مجموعات سكانية استغلت البيئات النهرية والسافانا المحلية وعاشت فى شمال الدلتا خلال الألفيتين السادسة والخامسة ق.م. (مجموعة أم آدم). وجدت نماذج من الشقوف شبيهة بفخار الخرطوم المبكرة مما قد يشير الى وجود صلة مع وادي النيل.



    * الطور الثاني مثلته مجموعة صيادين اعتمدوا على ثدييات السافانا وسكنوا فى السهول الممتدة بين شراب القاش ونهر عطبرة فى الألفية الخامسة ق.م. (مجموعة ملاويا). يظهر فخار هذه المجموعة معاصرته لفخار وادي النيل والصحراء. وتشير المصنوعات الفخارية الناعمة ذات المقبض الى علاقة هذه المجموعة بمجموعة أم آدم الأسبق.



    * الطور الثالث يمثله أحفاد مجموعة ملاويا الذين سكنوا، فى الألفية الرابعة والألفية المبكرة الثالثة ق.م. (مجموعة البطانة)، فى السهول بالقرب من المجاري القديمة للقاش التى تنزاح باتجاه نهر عطبرة. اعتمد اقتصادهم المعاشي فى الأساس على صيد ثدييات السافانا، وصيد الأسماك، واحتمالاً زراعة الحبوب. بدأ أهل هذه المجموعة فى أواخر الألفية الرابعة ق.م. فى تدجين الأبقار. وامتد حجم مواقع الإقامة ليصل الموقع الى 10 هكتارات. تشير موضوعات الزينة القيمة فى المواقع الرئيسة الى احتمال نشؤ مجتمع تراتبي.



    * الطور الرابع تمثله مجموعة رعوية، أو رعوية زراعية، سكن أهلها فى مجمل الدلتا ومنطقة شراب القاش من بداية الألفية الثالثة حتى منتصف الألفية الثانية ق.م. (مجموعة القاش). ويعتقد صدر Sadr,1988 بأنها تمثل استمراراً للطور السابق. يتفاوت حجم مواقع الإقامة من أقل من هكتار الى 13 هكتار، مع بروز واضح للتراتب الاجتماعي. وقد كشف فاتوفتش Fattovich 1988 عن جبانة رسمية مع مسلات ميجاليثية فى الموقع الرئيس بالدلتا (محل تيجلينوس) يرجع لأواخر الألفية الثالثة بداية الألفية الثانية ق.م. دخل السكان فى شبكة صلات واسعة وتبادل تجاري مع مصر، والنوبة، والجزيرة، واثيوبيا، وجنوب شبه الجزيرة العربية، وقد كانوا شريكاً تجارياً هاماً لمملكة كرمة Fattovich, Sadr and Vitagliano 1988. ويعتقد فاتوفتش بأن شكل الدولة كان أقرب، احتمالاً، الى الدويلة المشيخة Fattovich 1991.



    * الطور الخامس يرتبط ثقافياً بمجموعة أغوردات فى وادي بركة (انظر: Arkell,1954) وشغلت شمال غرب الدلتا فى منتصف الألفية الثانية ق.م.



    * الطور السادس مثله سكان زراعيين رعويين، ينحدرون من مجموعة القاش، وسكنوا السهول بين نهري القاش وعطبرة، وانتشروا حتى وادي بركة، من منتصف الألفية الثانية حتى منتصف الألفية الأولى ق.م. (مجموعة جبل مكرم). ويظهر فخار هذه المجموعة شبهاً بفخار المدافن الحفر pan-graves الشئ الذى دفع كريم صدر للافتراض بوجود صلات لهم أو تمازج مع سكان قادمون من الشمال. كان هؤلاء السكان لازالوا يحتفظون بصلات مع النوبة، واحتمالاً مع إثيوبيا وجنوب شبه الجزيرة العربية. ظل شكل من التعقد الاجتماعي باقياً. فى النصف الأول للألفية الأولى ق.م. شغل هؤلاء السكان فقط منطقة جراب القاش. يحتمل أن تكون المنطقة بحلول تلك الفترة قد ضُمت الى دائرة التأثير الإثيوبي وهو ما تشير إليه شقوف فخار أكسومي فى مواقع جبل مكرم المتأخرة.



    * الطور السابع يمثله سكان رعويين، مع زراعة محدودة للحبوب، ينحدرون من المجموعة السابقة وسكنوا فى مجمل المنطقة الممتدة بين كسلا وخشم القربة فى أواخر الألفية الأولى ق.م. وبداية الألفية الميلادية الأولى (مجموعة هاجز). تشير التشابهات فى المصنوعات الفخارية لهذه المجموعة مع نظائرها الأكسومية الى أن المنطقة كانت فى دائرة التأثيرات الإثيوبية. لم يتم الكشف عن بينة دالة على التعقد الثقافي Fattovich, Sadr and Vitagliano 1988.



    * الطور الثامن تمثله مجموعة مستقرة، اشتغلت فى الغالب بالتجارة بين مصر والنوبة وإثيوبيا، وعاش أهلها فى المنطقة المحيطة بجبل التاكا، بالقرب من كسلا فى منتصف الألفية الأولى ق.م. (مجموعة الختمية). تشير المصنوعات الفخارية الى تشابه مع نظائرها المروية المتأخرة و/أو ما بعد المروية فى وسط السودان ومع المصنوعات ما قبل الأكسومية المتأخرة فى شمال إثيوبيا.



    * الطور التاسع يمثله سكان رعويين أو شبه رعويين حاملين تقاليد ثقافية ترتبط بالتقاليد ما بعد المروية فى وسط السودان، ووجدت آثار هذه المجموعة فى المنطقة الى الجنوب من كسلا ويرجع تاريخها الى أواخر الألفية الأولى ق.م. Fattovich,1989b.



    على أساس البينة التى وفرتها أعمال الاستكشاف والتنقيب فى شرق السودان، فإن التطور الثقافي للمنطقة يبدو أنه مر بمراحل متعددة حيث شهدت المنطقة فى الفترة من حوالي 5000 ق.م. حتى 300/400 ميلادية تطور تقاليد محلية تميزت بمصنوعات فخارية متفردة (ما يعرف بـ تقليد عتباي). وفى الفترة حوالى 6000-1500 ق.م توجد بينة دالة على نشؤ صلات مع النوبة والصحراء الشرقية. وفى الفترة 2500-1500 ق.م. أخذت المنطقة فى الانخراط فى شبكة التبادل الاقتصادي بين مصر والمناطق الجنوبية لشمال شرق أفريقيا وجنوب شبه الجزيرة العربية. هذه الفترة الأخيرة هى التى يهمنا تسليط الضوء عليها لكونها تقدم البينة المادية الأولى للصلات الثقافية الناشئة بين شرق السودان وجنوب شبه الجزيرة العربية وعلى تطور ملموس بفعل توسع العلاقات التجارية لنظام الحكم من مشيخة بسيطة الى مشيخة مركبة.



    قبل الشروع فى عرض المادة العينية التى وفرتها أعمال التنقيب والاستكشاف الأخيرة فى شرق السودان يجدر أن نشير الى أن أصول المشيخة والدولة المبكرة وخصائصهما الأساسية بصورة عامة تمت تغطيتهما بصورة جيدة فى الأدب المتخصص Johnson and Earle,1987; Earle ,1987; Claessen and Skalick,1978، ولهذا فإننا نحتاج هنا الى التركيز فقط على الخواص ذات الصلة مباشرة بموضوع هذه الورقة. نقطة ذات أهمية أساسية أنه فى الوقت الذى يمكن فيه تقسيم أنظمة الحكم الى أنواع، فإن حدوداً تعريفية بين تلك الأنواع المتقاربة تكون، بصورة حتمية، مائعة الى درجة ما. الطيف التيبولوجي يجري من المجتمعات ذات النظام الأولي المساواتي، عبر نظام "الشيخ الكبير أو الزعيم"، من ثم المشيخات البسيطة والمركبة الى، أخيراً، الدولة المبكرة وحفيدتها الدولة القومية Johnson and Earle,1987. بمجرد التعرف على خصائص نظام حكم محدد فإنه يصبح ممكناً نسبته الى مجموعة طيفه، لكنه مع ذلك يتوجب السماح بقدر من ميوعة الحدود التعريفية. ويرى كل من جونسون وايرل أن المشيخات "فى النهاية الدنيا... تتشابه مع أنظمة الشيخ الكبير أو الزعيم؛ وفى النهاية العليا فإنها تتقارب مع الدول. الأفضل تصور المشيخات سلسلة تطورية للتراتب الاجتماعي ومؤسسات الحكم" Johnson and Earle 1987.



    طالما أن المشيخة والدولة هى مثار موضوعنا، علينا أن نطرح السؤال: ما هى الخصائص المشتركة بين النظامين، وما هى أوجه الاختلاف بينهما؟ الخصائص المشتركة الأكثر بروزاً التى تهمنا هى أن كلا النظامين- المشيخة والدولة- يظهران درجة عالية نسبياً من التكامل (نظام الحكم المنظم يغطي مساحة معتبرة يقطنها عدد كبير من السكان)؛ وبالتأكيد فى نظام الحكم؛ ودرجة واضحة من التراتب، من حيث المرتبة الاجتماعية والوضع، ومن حيث الإمتيازات الاقتصادية أو فقدانها Johnson and Earle,1987:288-291. أما بالنسبة للاختلافات فإن جونسون وايرل يطرحان بأن "الدولة تختلف عن المشيخة فى الأساس من حيث حجم الأولى الكبير، وحجم سكان أكبر وأكثر تنوعاً وتراتب اجتماعي أشد صرامة". تنتج تلك الاختلافات بفعل التحولات الوظيفية: فكلما تزايدت درجة التمايز وحجمه تبرز صعوبات التكافل والتى هى "خارجة عن السيطرة غير الرسمية للنخبة الوراثية"، أي للمشيخة، وتتطلب بدلاً عن ذلك "بيروقراطية حكومية، وديانة رسمية، ونظاماً قضائياً وقوة شرطة".


    بالنسبة للتمايز، فإن المشيخات تتألف من سكان يعدون بالالاف أو عشرات الالاف (الحد الأقصى مائة ألف نسمة)، فى حين تتألف الدول من سكان يعدون بمئات الألوف والملايين" Johnson and Earle,1987:211,225,246,256; Earle,1987:297. بالتالي فإن الدول تكون عادة ذات مساحات أكبر من مساحات المشيخات، مع أنه يوجد تنوع معتبر طالما أن كثافة السكان غير متجانسة سواء فى المشيخات أو الدول. أما فيما يخص نظام الحكم، فإن لكل من المشيخات والدول مستويات عديدة، لكن يشكل شاغلوا المناصب فى المشيخات بنية تكون فيها "كل نقطة قطب..مطابقة كلياً لتلك النقطة فى المركز" Cohen,1987:35-36، بالتالي، فإن المشيخات.. هى أنظمة قيادة بدرجة عالية من التعميم يكون فيها للمستويات المختلفة واجبات متشابهة" (Earle 1987:289) لهذا السبب، فإن المشيخات يمكن أن تكون عرضة للإنشطار (خلافاً للدول)، وتنزع "للتفكك وتشكيل وحدات مماثلة". الدول، خلافاً لذلك، يمكن أن "تمثل نوعاً جديداً كلياً من المجتمع"، بأنظمة تبعد النزعات الإنشطارية" Cohen,1987:34. تنجح الدول فى ذلك عن طريق تطوير "أجهزة بيروقراطية تراتبية ومتخصصة وهذه لا وجود لمثلها فى المشيخات، يكون فيها شاغلو المناصب معينيين مركزياً ويعتمدون فى الحفاظ على مناصبهم وترقياتهم على الكفاءة وعلى ولائهم للحاكم".



    المشيخات والدول تتشكل من مجتمعات تراتبية، مع وجود نخب ذات وضع عالي، عادة ما يكونوا أثرياء وذوي نفوذ. يتولد التراتب بفعل أنظمة التمويل التى تستغل الموارد- الزراعية ووسائل التجارة بعيدة المدى لمصلحة النخب، لكنها بالقدر نفسه ضرورية لبقاء المجتمع ككل واستقراره (Johnson and Earle 1987:207-211). زيادات معدل التراتب تكون أكثر صرامة واشد وضوحاً فى الدولة مقارنة بالمشيخة (Johnson and Earle 1987:246,319). فى الدولة، يقوم التراتب على قاعدة الطبقة، ينقسم المجتمع الى حكام وملاك للأراضي من جانب، ومنجين وعامة من جانب ثان (Johnson and Earle 1987:270)، كما وقد تتطور طبقة تجار.



    طالما أن المعطيات الآثارية هى مصدرنا الأوحد بالنسبة لدراسة التطور الثقافي لشرق السودان فى الفترة قيد البحث فإننا سنحاول أن نتساءل عما إذا كانت خصائص المشيخات قد وجدت انعكاساً لها فى السجل الآثاري.



    تظهر الطرق التجارية للسودان القديم نمطاً غير معقد يتسم بالاستمرارية على مدى فترات زمنية طويلة. الدور السائد الذى قام به نهر النيل فى حياة السكان، مع كل النشاطات تقريباً على ضفتيه، جعل التجارة تتبع النهر. كانت التجارة مع مصر تمثل النشاط التجاري الأساسي وتتوفر المعلومات المتعلقة بها فيما يتعلق باتجاهها جنوباً، فى حين أن تفاصيل النشاطات التجارية باتجاه الغرب والشرق شحيحة ويصعب إعادة تركيبها مع أن فرضيات طرحت فى هذا الخصوص لكنها ظلت بحاجة الى المزيد من البحث. فى هذا الإطار تجئ أهمية النتائج التى توصل إليها البحث الآثاري الجاري حالياً فى شرق السودان.



    النتائج المتحصل عليها مؤخراً بفعل تلك الأبحاث الميدانية تشير الى تطور مجتمع يعتمد تنظيماً أقرب الى نظام الدويلة المشيخة، مع محل تيجلينوس مركزاً إدارياً ومركزاً احتفالياً يرتبط بالطقوس الجنائزية. وتشير المؤسسات الإدارية الى أن شكلاً من السيطرة على شبكة إعادة التوزيع قد ظهر فى طور مجموعة القاش المبكر. وتدل الممارسات الجنائزية على بروز شكل من التراتب الاجتماعي فى طور مجموعة القاش المتأخر. أما بقايا المعمار التى تمت دراستها فى محل تيجلينوس فتشير الى مبان ومتاجر ضخمة شيدت من الطوب الأخضر ترجع لطور مجموعة القاش المتأخر.



    إن البينة المادية المتحصل عليها من أعمال التنقيب الآثاري فى موقع محل تيجلينوس تدلل على بدء نشؤ دويلة مشيخة فى فترة طوري القاش الكلاسيكي والمتأخر، وتم تثبيت دعائم هذا النظام الجديد فى طور مجموعة القاش المتأخر. ويبدو من المعطيات التى وفرتها الأعمال الميدانية الأخيرةFattovich,Sadr and Vitagliano,1988 أن عملية تثبيت دعائم نظام الدويلة المشيخة فى دلتا القاش تأثر بالدور الذى أخذت تقوم به فى شبكة التبادل التجاري مع مصر فى الشمال، والنوبة فى الغرب، والجزيرة فى الجنوب الغربي، وجنوب شبه الجزيرة العربية فى الشرق عبر البحر الأحمر، ومع القرن الأفريقي. وتشير دراسة الموضوعات الغريبة التى تم العثور عليها فى محل تيجلينوس الى أن أهل مجموعة القاش كانوا قد دخلوا فى صلات مع مصر والنوبة وجنوب شبه الجزيرة العربية منذ أزمان طور مجموعة القاش المبكر (2700- 2300 ق.م.)؛ كما وأنهم أقاموا صلات بكرمة، الى الشمال من البطانة، وجنوب شبه الجزيرة العربية فى طوري مجموعة القاش الوسطى (2300- 1900 ق.م.) والكلاسيكية (1900- 1700 ق.م.)، واستمرت تلك الصلات مع كرمة والجزيرة وإثيوبيا وجنوب شبه الجزيرة العربية فى طور مجموعة القاش المتأخرة (1700- 1400 ق.م.).



    انطلاقاً من التفسير المبدئي للنتائج المتحصل عليها من البحث الآثاري الجاري حالياً فى شرق السودان فإن عملية تشكل المجتمع المعقد فى شرق السودان، تحديداً دلتا القاش، يبدو فى صورته العامة كالتالي: نشؤ مجتمع تراتبي اعتمد على دور فى شبكة التبادل التجاري مع مصر والنوبة وجنوب شبه الجزيرة العربية فى طور مجموعة القاش المبكر. يشدد هذا على قدرات بعض أعضاء المجموعة من ذوي المراكز العليا لتدعيم سيطرتهم على شبكة إعادة التوزيع. وأصبح أهل مجموعة القاش وسطاء بين كرمة وجنوب شبه الجزيرة العربية فى طوري مجموعة القاش الوسطى والكلاسيكية. وتدل المسلات الرسمية التى تم الكشف عنها فى محل تيجلينوس على أن بعض قطاعات السكان تمتعوا بامتيازات فيما يتعلق بالموارد الاستراتيجية، وهو ما ساعد على بروز قيادة قوية. تثبيت دعائم سلطات إدارية فاعلة بحلول طور مجموعة القاش المتأخر ارتبط بتوسيع شبكة التبادل مع مصر والنوبة والجزيرة وجنوب شبه الجزيرة العربية وإثيوبيا.
                  

العنوان الكاتب Date
الســودان.. SUDAN عصام أحمد07-17-06, 01:48 PM
  Re: الســودان.. SUDAN عصام أحمد07-17-06, 02:01 PM
  Re: الســودان.. SUDAN النسر07-17-06, 02:02 PM
    Re: الســودان.. SUDAN عصام أحمد07-17-06, 02:05 PM
      Re: الســودان.. SUDAN عصام أحمد07-17-06, 02:07 PM
        Re: الســودان.. SUDAN عصام أحمد07-17-06, 02:10 PM
          Re: الســودان.. SUDAN عصام أحمد07-17-06, 02:11 PM
            Re: الســودان.. SUDAN عصام أحمد07-17-06, 02:13 PM
            Re: الســودان.. SUDAN Rihab Khalifa07-17-06, 02:13 PM
    Re: الســودان.. SUDAN النسر07-17-06, 02:12 PM
      Re: الســودان.. SUDAN عصام أحمد07-17-06, 02:14 PM
        Re: الســودان.. SUDAN عصام أحمد07-17-06, 02:15 PM
          Re: الســودان.. SUDAN عصام أحمد07-17-06, 02:19 PM
            Re: الســودان.. SUDAN عصام أحمد07-17-06, 02:21 PM
              Re: الســودان.. SUDAN عصام أحمد07-17-06, 02:23 PM
                Re: الســودان.. SUDAN عصام أحمد07-17-06, 02:23 PM
                  Re: الســودان.. SUDAN عصام أحمد07-17-06, 02:24 PM
                    Re: الســودان.. SUDAN عصام أحمد07-17-06, 02:24 PM
                      Re: الســودان.. SUDAN عصام أحمد07-17-06, 02:25 PM
                        Re: الســودان.. SUDAN عصام أحمد07-17-06, 02:25 PM
                          Re: الســودان.. SUDAN عصام أحمد07-17-06, 02:25 PM
                            Re: الســودان.. SUDAN عصام أحمد07-17-06, 02:26 PM
                              Re: الســودان.. SUDAN عصام أحمد07-17-06, 02:26 PM
                                Re: الســودان.. SUDAN عصام أحمد07-17-06, 02:27 PM
                                  Re: الســودان.. SUDAN عصام أحمد07-17-06, 02:27 PM
                                    Re: الســودان.. SUDAN عصام أحمد07-17-06, 02:27 PM
                                      Re: الســودان.. SUDAN عصام أحمد07-17-06, 02:28 PM
                                        Re: الســودان.. SUDAN عصام أحمد07-17-06, 02:29 PM
                  Re: الســودان.. SUDAN النسر07-17-06, 02:32 PM
                    Re: الســودان.. SUDAN النسر07-17-06, 02:36 PM
          Re: الســودان.. SUDAN othman mohmmadien07-17-06, 02:36 PM
            Re: الســودان.. SUDAN النسر07-17-06, 02:39 PM
              Re: الســودان.. SUDAN النسر07-17-06, 02:43 PM
              Re: الســودان.. SUDAN عصام أحمد07-17-06, 02:48 PM
  القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 02:58 PM
    Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 03:01 PM
      Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 03:05 PM
        Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 03:10 PM
          Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 03:14 PM
            Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 03:16 PM
              Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 03:17 PM
                Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 03:19 PM
                  Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 03:24 PM
                    Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 03:25 PM
                      Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 03:26 PM
                        Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 03:28 PM
                          Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 03:29 PM
                            Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 03:30 PM
                              Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 03:30 PM
                                Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 03:31 PM
                                  Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 03:41 PM
                                    Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 03:44 PM
                                      Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 03:44 PM
                                        Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 03:45 PM
                                          Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 03:46 PM
                                            Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 03:47 PM
                                              Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 03:48 PM
                                                Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 03:49 PM
                                                  Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 03:49 PM
                                                    Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 03:50 PM
            Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 04:01 PM
              Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 04:12 PM
                Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 04:13 PM
                  Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 04:14 PM
                    Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 04:15 PM
                      Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 04:16 PM
                        Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 04:17 PM
                          Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 04:18 PM
                            Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 04:19 PM
                              Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 04:20 PM
                                Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 04:26 PM
                                  Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 04:26 PM
                                    Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 04:27 PM
                                      Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 04:28 PM
                                        Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 04:28 PM
                                          Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 04:32 PM
                                            Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 04:32 PM
                                              Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 04:33 PM
                                                Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 04:35 PM
                                                  Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 04:35 PM
                                                    Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 04:36 PM
                                                      Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 04:37 PM
                                                        Re: القبائل السودانية عصام أحمد07-17-06, 04:46 PM
                                                          Re: القبائل السودانية النسر07-17-06, 04:53 PM
  لإضافة أي صور عن السودان عصام أحمد07-17-06, 04:57 PM
    Re: لإضافة أي صور عن السودان عصام أحمد07-17-06, 04:59 PM
      Re: لإضافة أي صور عن السودان عصام أحمد07-17-06, 05:01 PM
        Re: لإضافة أي صور عن السودان عصام أحمد07-17-06, 05:12 PM
          Re: لإضافة أي صور عن السودان عصام أحمد07-17-06, 05:31 PM
            Re: لإضافة أي صور عن السودان عصام أحمد07-17-06, 05:49 PM
              Re: لإضافة أي صور عن السودان عصام أحمد07-17-06, 06:13 PM
                Re: لإضافة أي صور عن السودان عصام أحمد07-17-06, 06:16 PM
                  Re: لإضافة أي صور عن السودان عصام أحمد07-17-06, 06:17 PM
                    Re: لإضافة أي صور عن السودان عصام أحمد07-17-06, 06:18 PM
                      Re: لإضافة أي صور عن السودان عصام أحمد07-17-06, 06:19 PM
                        Re: لإضافة أي صور عن السودان عصام أحمد07-17-06, 06:20 PM
                          Re: لإضافة أي صور عن السودان عصام أحمد07-17-06, 06:21 PM
                            Re: لإضافة أي صور عن السودان عصام أحمد07-17-06, 06:21 PM
                              Re: لإضافة أي صور عن السودان عصام أحمد07-17-06, 06:23 PM
                                Re: لإضافة أي صور عن السودان عصام أحمد07-17-06, 07:08 PM
                                  Re: لإضافة أي صور عن السودان عصام أحمد07-17-06, 07:10 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de