|
محمد حسبو:اساسا انا عامل محاضرة حول قضية المرأة
|
محمد حسبو: Quote: المهم ، كنت انتظرك لكي تتكلم في موضع او موضوع آخر لمراجعة فرضيتين معينتين ، وهما قلة المعرفة ، و التي اجدها تتجلى هنا كما هناك ، و التحيز الى مخلفات الماضي ، واعني هنا ماضيك الشخصي في حدود ما شرحته انت هناك ، من شحن المناهج المدرسية السعودية
لاسباب مهمة لم اتكرّم بالمشاركة هناك ، و اشارك هنا ، من هذه الاسباب ، وانا اجيب على اسئلة لم تُطرح لي ، انني هنا ادافع عن قضية المرأة ، و حقوقها ، والمرأة اهم و اكبر من الحزب الشيوعي بجامعة الخرطوم ، بل ان الحزب يسعى ما وسعه المسعى لإسعاد المرأة ، و دَين المرأة عليّ كثير |
Quote: ان العلم موضوع شائك ، و لسوء حظك فقط ، اكثر العلوم اثارة للجدل و سيطرة على الناس اليوم ، هو علم البيولوجيا ، و تستطيع الزعم ان عالم اليوم – بجواز العبارة - هو عالم الجينات ، بعد ان كان عالم الفيزياء لردح ، وسوء حظك وحده جعل قضايا المساواة و التمايز هذه احدى اهم المباحث في مساهمة البيولوجيا للفلسفة و الاجتماع ، و لا شك لدي انك لا تعلم انك تساند ما يسمى بمدرسة الحتمية البيولوجية ، وهذه مدرسة لا يستهان بها ابدا ، لها رموز و بحّاثة ، و يتبارون اليوم ، وانا هنا انبئك بالجديد ، مع منافسيهم المدافعين عن المساواة ، و دحض نظريات التفوق الجيني ، للرجل على المرأة ، او للون الابيض على الاسود الخ مدرستك التي تنتمي اليها يا هشام ، و مقولاتها ليست حقائق علمية بل دراسات علمية ، تتضمن امتدادات اخرى يفيدك ان تلم بها ، كي تدرك موطئ قدميك ، فمن الممكن التأريخ لهذه المدرسة ببزوغ علم يسمى انثروبولجيا الإجرام اسسه سيزار لومبروزو ، و هو يفتِل من ذات الحبل ، نظرية تقول ان هناك جينات للإجرام وان المجرم يُولد لا يُصنع و تنتهي النظرية بجعل اكثر صفات المجرم محمول في جينات السود
اما الجنسانية البيولوجية Biological Sexism التي تدّعي انت انها حقيقة علمية ، فأنت حتى لا تتمهل كي تترك العلماء بحق و الساعين لاثباتها ، لا تتركهم يتمون مهمتهم الهادفة هذه ، الا ان موقفك يلائم بطبيعة الحال المتحيز و غير الملم بتطورات هذه المساجلة العلمية الكبرى ، مثل صحفيي الاثارة ، ولكي تكون في نقطة اقرب ، فإن القضية العلمية ليست هي هل هناك اختلافات تشريحية و فسيولوجية بين الجنسين ؟ هل تتوقع ان العلماء لا يدركون هذه القضية في حين انني استطعت ملاحظتها مذ كنت طفلا ؟ وليست القضية العلمية ايضا هي التحقق من قيام الرجال بدور قيادي في مجالات السياسة و العلم و المهنة الخ ، فهذه ايضا يطرحها اكثر الاستطلاعات سطحية ، القضية المجلجلة هي لماذا يحدث ذلك ؟ هل هو ناتج فروق بيولوجية ، ام ناتج شروط اجتماعية ؟ هنا بالضبط يقف العلم في ابهى جامعاته و مراكزه البحثية ، فلا تستخف بنفسك و بالناس
الحقائق العلمية لا تلتقط من استطلاعات الرأي العام ، التي تقيس عدد النساء العاملات في وظائف عليا ، او رئيسات الحكومات ، هذه ملاحظات بطرائق علمية ، لكنها لا تفسِّر كيفياتها العميقة ، بل تُخضع هي لمجهر العلم ، الدقيق ، لمعرفة الكيفيات ، و البِنى
انا مثلا منحاز الى موقف آخر من القضية و اتمنى ان يتأكد صوابه ، وهو ان هذه التقسيمات بين الذكر و الانثى ، وتقسيمات اخرى ، ليس الا خاصية بنيوية للتنظيم الاجتماعي البشري ، و يسعدني ان امدك هنا ، ببعض دفوعات هذه المدرسة ، في مايخص الفرق بين الجنسين الذكر و الانثى بيولوجيا ، هناك الفروقات المعروفة بين الجنسين ، و المرتبطة بوضوح بالبلوغ ، وان كانت هناك تداخلات في كثير منها و اترك هذا جانبا ، الا ان اختلافا رئيسيا بين الجنسين يتمثل من وجهة النظر البيولوجية في كميات افراز هرموني الاستروجين و التستستيرون ، و لا يُعرف على اي حال ما اذا كان اي من هذه الاختلافات له تأثير على القدرات العقلية او الاجتماعية ، قد يدهشك ان معظم الإدعاءات عن فروق اخرى بين الجنسين ، تشريحية او نفسية ، كلها مفندة و مبنية على شواهد ضعيفة او بلا شواهد على الاطلاق ، وفي هذا المنبر دون شك ضالعين في البيولوجي ، يستطيعون مراجعة كلامي ، و تخطئتي
ملاحظة علمية اخرى ، كما يلخص ريتشارد ليونتين ، يكاد يقتصر شغل الابرة و النسيج اليدوي الآن على النساء بعد ان خرجا من نطاق التيار الرئيسي للانتاج ، رغم انهما – شغل الابرة و النسيج اليدوي – كانا يقتصران قبل 150 عاما على الرجال ! امثلة اخرى تبين ان ما يعتقد انه يصلح للرجال و تُمنع عنه النساء ، انما يرتبط اساسا بمدى اهمية المكانة الاجتماعية التي يمثلها ، و حين يصبح هامشيا ، يمكن للنساء ادائه انذاك
هاك ملاحظة اخرى ، لو كان محتوى هذا التقسيم سببه الفروق الجنسية ، وليس شروطا اجتماعية مفتعلة ، لوجدنا تكرارات متشابهة في مجتمعات مختلفة لنسب تولي السلطات و المراكز الهامة ، وهو ما لن يحدث
ولكي تتمكن من المشاركة ، والرد عليّ ، أُنزل الكرة ارضاً ، فاقول لك كلاما تعرف فيه ، وحوله ، وهو كلام الانشاء ، المساواة كمفهوم لا تعني سوى المساواة في الفرص ، و بالمناسبة ، اكثر المساواتيين تفاؤلا لا يتوقع ان تخلِّف المساواة في الفرص مجتمعا من الناس المتساوين في المكتسبات ، هذه كانت الشيوعية يا هشام التي تقول ذلك ، وهي تخضع للتحقيق ، و ربما التعذيب في معتقلات الفكر – اي الشيوعية
اذا لم تحوجني للعودة لتفصيل بعض النقاط متعلقة بمفهوم المساواة الذي تطرحه الحركة النسوية ، لا الذي ترفضه انت ، فيمكنني هنا ، مكتفيا بهذا القدر ان اقول لك ، ان المساواة بهذا المعنى ، المساواة في الفرص ، هي هي ، حقوق المرأة التي نُطالب بها ، ان كنت قد لاحظت هذا التلاحم حد التوحد بين المفهومين
التقيل ورا ، اساسا انا عامل محاضرة حول قضية المرأة ، داير اجربها في بوستك دة ، حتى انشرها
تعرف لو كنت محسوب رجعي ، كان ممكن ما اجتهد مع كلامك دة ، لكن تشويه من الداخل و من وسطنا لي قضية كبيرة و جليلة زي التخلص من التمييز النوعي دي ، ما بجامل فيها ابوي ، و لي عودة لبقية الترهة |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
محمد حسبو:اساسا انا عامل محاضرة حول قضية المرأة | Mohamed E. Seliaman | 06-13-06, 09:51 AM |
Re: محمد حسبو:اساسا انا عامل محاضرة حول قضية المرأة | Mohamed E. Seliaman | 06-13-06, 09:56 AM |
Re: محمد حسبو:اساسا انا عامل محاضرة حول قضية المرأة | Mohamed E. Seliaman | 06-14-06, 02:55 AM |
Re: محمد حسبو:اساسا انا عامل محاضرة حول قضية المرأة | Mohamed E. Seliaman | 06-14-06, 03:28 AM |
Re: محمد حسبو:اساسا انا عامل محاضرة حول قضية المرأة | Mohamed E. Seliaman | 06-16-06, 06:03 AM |
Re: محمد حسبو:اساسا انا عامل محاضرة حول قضية المرأة | Mohamed E. Seliaman | 06-17-06, 04:54 AM |
Re: محمد حسبو:اساسا انا عامل محاضرة حول قضية المرأة | Mohamed E. Seliaman | 08-15-06, 08:17 AM |
و ما زلتُ منحازاً | محمد حسبو | 06-17-06, 07:02 AM |
الاتصال بصديق | محمد حسبو | 06-18-06, 01:37 AM |
Re: الاتصال بصديق | Mohamed E. Seliaman | 06-18-06, 01:45 AM |
Re: الاتصال بصديق | Mohamed E. Seliaman | 06-18-06, 01:53 AM |
حول التحيّز | محمد حسبو | 08-16-06, 03:39 AM |
Re: حول التحيّز | Mohamed E. Seliaman | 08-16-06, 03:48 AM |
قياسات خاطئة | محمد حسبو | 08-18-06, 02:15 AM |
Re: قياسات خاطئة | Mohamed E. Seliaman | 12-06-06, 03:58 AM |
|
|
|