|
تكتل عرقي جهوي واضح (( تكتل الجلابة بالمنبر ))
|
بعد ان تكل الجلابة في كرسي الحكم منذ العام 1956م الي الان وبعد ان وقفوا جميعهم بكل احزابهم ضد قرارات مجلس الامن الدولي العادلة وقف الجلابة جميعهم ضد هذا القرار كل الاحزاب السياسية في السودان وقفوا ضد قرارات مجلس الامن وكان وقوفهم ضد القرار رغم علمهم بان القرار كان عادلاً الا انهم وقفوا ضده بفهم عروبي وتكتل جهوي وعرقي .. لان اذا تم تنفيذ قرارات مجلس الامن الدولي وذهبت حكومة الانقاذ الي مذبلة التاريخ تعتبر نهاية لدولة الجلابة الكبري الذي ظلوا يحكمونه منذ العام 1956م الي تاريخنا هذا .... حزب الامة برئاسة الصادق المهدي وحركة حق هم الوحيدين الذين وقفوا مع قضية دارفور وايدوا محاكمة المجرمين في المحكمة الجنائية الدولية لاهاي نشكر لهم هذا الموقف الايجابي + انظروا للرئيس الاسبق جعفر محمد نميري هل يوجد اي علاقة تقارب ما بين جعفر نميري وحكومة الانقاذ ؟؟ نميري في اقصي اليسار وهؤلاء الذين يدعون الاسلام وسموا انفسهم بالحركة الاسلامية في اقصي اليمين ... هل يوجد اي علاقة او اي تقارب ما بين هذا وذاك ؟؟ لا يوجد ولكن الشي الذي جمعهم لدرجة دمج الحزبين في حزب واحد (( حزب النميري وحزب الانقاذ )) هي العرق والقبيلة والجهوية فقد التقوا في برنامج عرقي اي بمعني اخر قبيلة قبيلة عرق عرق وخشم بيوت حوش بانقا .. نهر النيل .. شمالية دنقلا.. شندي .. وهكذا اتلموا بالطريقة دي هدفهم الوحيد ليس صراع افكار ولا صراع اراء وانما عبارة عن تكتل علاقي جهوي بحت فقط لا غيره هذا فيما يختص بتكل الجلابة عرقياً في مؤسسات الحكم لقد وصل هذا التكل العرقي الي هذا المنبر الذي اصبحت كأنها ملكاً للجلابة فقط ... تختلف مع احد منهم في الرئ يجوك كلهم جاريييييين للدفاع عن ابن بلدهم الذي اختلفت معه في الرائ ويقفون معه وان كان مخطئ فقط لانه جلابي ومنتمي لعرقيته وقبيلته(( ............)) لقد اتضح جلياً من جلال بعض الكتابات لبعض اعضاء البورد بأن هناك تكتل جهوي عرقي يريدون تمريره عبر المنبر العام والغرض منها اجهاض قضية دارفور ومهاترة الناس لكي ينسوا القضية ولكن طالما القضية لم تحل حتي الان لم ولن نتخلي عنها وسنظل نتصدي لكل من سولت له نفسه بأن يسئ للناس ويكيل التهم الجزافة ضد الاخرين لكي يصرف الناس من حوله ولكن كما قلت واقولها مراراً وتكراراً طالما نحن موجدين في هذا المنبر والله لم نترك احداًمنكم ان يسئ ويسب ويشتم احد منا في هذا المنبر علي الاطلاق مهما كانت مكانته وسنظل نتصدي ونقف لكم بالمرصاد رغم اشاءاتكم واجندتك الخفية واغتيالاتكم السياسية التي تمارسونها ضد البعض في هذا المنبر ... يأما المنبر بقي منبر حر ومنبر عام كما هو مسمي بها في العنوان .. يأما المنبر يبقي حق جلابة عشان نعرف انفسنا نحن قاعدين نعمل في شنو ؟؟؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: تكتل عرقي جهوي واضح (( تكتل الجلابة بالمنبر )) (Re: ibrahim bagal)
|
ابراهيم بقال أخوى الصغير ،
سلام ،
أولا النميرى ما كان عندو أيديولوجية ! لا يمين ، لا يسار !
كان بيحكمنا كلنا بالبركة !
وبعدين يا أخوى ما تستعدى اخواتك ، واخوانك فى المنبر ساكت !
ديل يانا ذاتنا نحنا الشجبنا اعتقالك ، وطالبنا بحقك فى حرية الكلمة والتعبير !
وواقفين معاك فى خندق واحد ضد التسلط والقمع والجور الحاصل من الأنقاذ على كل الوطن !
وان شاء الله ربنا يوقع ليك الحاصل فى السودان دا براحة !
وتهدأ كدا ، وتكتب بتريث !
والسلام .
ست البنات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تكتل عرقي جهوي واضح (( تكتل الجلابة بالمنبر )) (Re: هاشم نوريت)
|
الاخ ابراهيم بقال عندما حملنا قضايا الوطن كنت ومن تتبع لهم سياسيآ تبطشون بالشعب والطلاب فى كل مكان وعندما اختلفتم على كراسى السلطة وتفرق شملكم كنا نحن ندعو لسودان ديمقراطى تكون فيه الحقوق لك ولحسن الترابى ووقفنا معكم ووقعنا من اجل اطلاق سراحكم وسراح شيوخكم الذين علمكم السحر!!! فالسياسة بحر غريق فلا اعتقد انك تجيد السباحة فى هذا البحر فجئت بغير المتعارف عليه!!!!!!! اعد قراتك لواقع الاحداث!!!!!!! فأنت لا بأث عليك ولكن بمزيد من الاطلاع والحوار والقراءة المتروية للاحداث سوف يكون لك شأن كمهرج فى برلمان ديمقراطى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تكتل عرقي جهوي واضح (( تكتل الجلابة بالمنبر )) (Re: ibrahim bagal)
|
ابراهيم يا بنى
كيف حالك
ومعذره انقطعت منك لكنى مشغوله
كنت متابعه اخبارك
يا ابراهيم الم نتفق بعد
ان هذا الطرح لن يفيد قضيتنا فى شئ
ابراهيم
لا يخفى عليك كم المتورطيين من ابناء
دارفور فى المذابح
وتزكر عندما كتبت نداء لعبد الواحد
وحزرته من خلال هذا المنبر
بان جماعته مخترقه من ناس صلاح قوش
وان من يدعى ان حركة تحرير السودان
هى لابناء الفور فقط هو انسان بيصطاد فى المياه العكره
طيب هل كان هؤلاء من الجلابه
طبعا يا ابراهيم لا اذن فقد كانوا من دارفور.
هل تنكر فداحة الضرر الذى حدث من دعواهم تلك
اعتقد كبير
اذن انت معى ان بعض ابناء دارفور يسوقون الهوان والشتات لاهلهم اكثر من
شمالى او كما تسميه جلابى!!!!!!!!
الم تكونوا وقتها احوج ما يمكن لوحدة صفكم الطلابى.
ابراهيم
دوما تبدوا متعجلا
زمانكم يا ابراهيم صعب لذلك ان شخصيا اجد لك العذر
لكن البعض يرفض ولهم حق
فرغم تباين الاعمار يا ابراهيم فى هذا المنبر
ورغم اختلاف التجارب والنضج السياسى
عندما نكتب علينا تحمل مسؤلية ما نكتب
ابراهيم
انا اعرفك
بعضهم يدعى بانه لا يعرفك
انا اعرف ان ابراهيم لاعدل ولا مساواة ولا تحرير سودان
ابراهيم فى نظرى طالب نشط من دارفور.
افرح بنشاطه واعمل كما احلم بان يعمل الجميع معى على توجيهه
خاصه ان هذا المنبر يضم فطاحله فى العمل السياسى
اما انت يا ابراهيم فعليك ان تقرأ بتأنى اكثر
ولا تستجيب للاستفذاذ
بعضهم سيسعى لاستفذاذك
لكن ستحس بسعاده عندما تفوت عليهم الفرصه
وستعرف انك الاقوى
ولاتنسى الحديث الشريف
(ليس القوى بالصرعه انما القوى من يمسك نفسه عند الغضب).
اغلب الناس هنا يا ابراهيم اكبر منك سنا,تعلم منهم.
اعلم ان بعضهم قد استفذوك وشككوا فى اعتقالك
لكن لا تظلم البقيه
وزى ما قالت لك ست البنات
ركز يا ابراهيم
اما بوستك اياه الذى لا ادرى اين ذهب
كان خطأ كبير
واتمنى ان اشرح لك بتوسع معنى حقوق الانسان
وهى لاتتجزأ
عندما ترفض ان يقتل محمدين او اسحاق لانه زغاوى او فوراوى
وهذا يسم قتل عنصرى عرقى
كذلك نرفض قتل محمد طه محمد احمد
بتهمة الرده
انا اعرف انك غاضب منه لمقالات كثيره عنصريه
كتبها عن دارفور
لكنت اخطأت مكان القصاص وموضوعه
ولا تنسى لكل مقام مقال
يوم حسابه قادم
ولكن ليس بتهمة الرده .
ابراهيم ركز على اخبار الطلاب
ركز على احوال الداخل
ودعك من صراع الكيزان دعهم يصفون انفسهن بانفسهم
ولا تدافع عن عدل ولا مساواة ولا غيرهم
لهم منابرهم ولهم متحدثيهم
لكن تحدث عن دارفور
دارفور الجرح الغائر
ومعذره لو كثرة عليك الوصايا
لكن صدقنى ارى فيك مشروع سياسى ثائر
ودمت رائقا وثائرا
تراجى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تكتل عرقي جهوي واضح (( تكتل الجلابة بالمنبر )) (Re: جعفر التيجاني علي دينار)
|
الابطال الذين استباحوا المتمة و التاريخ سوف يعيد نفسه????????????
سالنا قلنا بقل عمرو كم اسة انت بسالك قريت لحدي سنة كم ? هل استباحة المدن بطولة? ياخي كلنا قايمين في الجنجويد عشان بيعتدو علي الابرياء شوفو ياناس هوي كفاية الماسي الفي دارفور دي تهز اي سوداني يعرف القراءة و الكتابة اكان جعلي ولا فوراوي بعدين تعالو هنا منو القال انو الحكومة دي بتمثل العرب ?
يا اخوانا الحروب القبلية دي مرض الشعوب المتخلفة ونتيجة اولية للامية
عمر الفاروق وجعفر دينار مثال غريب للبنقول عليهم افتراضا مثقفين
ياناس ياهووووووووووووووووو حاولوا حللوا اساس الصرا ع بقليل من الموضوعية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تكتل عرقي جهوي واضح (( تكتل الجلابة بالمنبر )) (Re: عمر محمد عبد القادر)
|
بغـــــال ... نحن اولاد جعل نقعد نقوم على كيفنا ..... كفاك ولا اديك من التقيل .... كفاية استعباط???????????!!!!!!!
ياعمر محمد عبد القادر اها انا جعلي و كنت مابقعد الا الاستاذ يقول جلوس والكلام دا كان سنة 1988 يعني قبل الانترنت و الموبايل تجي انت تقول علي كيفنا??? علي فكرة استاذي الذي اعنيه كان فوراوي و هو محل تقديري و احترامي والى الابد ياي اولاد جعل ديل وانا منهم مناطقهم بتعاني الزحف الصحراوي و انهيار المدارس و هجرة العقول و الفضلوا هناك زيتم طالع اقعد علي كيفك لكن اعمل حسابك تحتك جمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تكتل عرقي جهوي واضح (( تكتل الجلابة بالمنبر )) (Re: ibrahim bagal)
|
اووووووووووووووووووووووو اخيرا بقال ظهر .... وخرج من مخبئه السرى
وين يازول واالله قلنا الزول دا كان قريب يكون فى كندا وضارب الهمبريب والهوت دوق والملاح الساقط
يابقال متمنى زول واحد يرد على بوستك ويقيف معاك فى كلامك البتقول فيهو دا
كلامك البتقول فيهو دا لايزيد القضيه الاتعقيدا .... ولاينفع اهلنا فى دارفور بشىء
لاكن ماظاهر الايام دى فى برج البركه ..... جبتا ليك لاب توب فى المخبأ السرى ولا شنو
ماتخاف بجيك راااااااجع
وأكيد بكرة أحلى
امجد البصيرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تكتل عرقي جهوي واضح (( تكتل الجلابة بالمنبر )) (Re: ibrahim bagal)
|
Quote: تحياتي الاخ بقال
هذه حقيقة واضحه تكتل اولاد البحر
اما الذي يدعي بأنه اولاد جعل ارجو ان يقرا التاريخ و يعرف ما حدث في المتمه
و نحن ابناء ذلكم الابطال الذين استباحوا المتمة و التاريخ سوف يعيد نفسه
و التغيير قادم و الايام بيننا |
The darfuri rebel wanna be, you found nothing but glorifying a massacre not only this but coming to tell us that history will repeat itself. May be you should have been brave enough to defend your miserable weaks now scattered in the camps unable to lift a finger being fed from the money of the filthy infidel west
In Matama scores of brave men defened themselves fighting for their sake, unlike the cowards of today jumping from one western capital to another seeking the mercy of the UN Hundreds of Ja3ali women threw themselves into the river than live with the shame of what the filth like the best of your ancestors can bring, unlike your women today running from one reporter to another they took my camel, they raped me they .....x
I hope our wait will not be long
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تكتل عرقي جهوي واضح (( تكتل الجلابة بالمنبر )) (Re: ibrahim bagal)
|
الاستاذ إبراهيم bagal ..
آسف أنك كتبت هذا الكلام .. وآسف أنه لايمكنك الرد، حيث لاحظت أنه قد تم فصلك لأسباب أجهلها حيث لم أكن متابعا لما يدور في المنبر في الأيام الماضية..
في الواقع، سأغيب عقلي وأفترض صحة ما ذهبت إليه من أن السياسة السودانية عبارة عن تكتلات جهوية.. وأطلب منك أن تبحث معي على حل .. وسأختلف معك تماما حين تقول أن على الأقليات المهمشة التصعيد من وجهة نظر عرقية لا تنموية .. لأن ذلك سيدفع بالوطن إلى حواف تصعب العودة منها، هذا إن لم يحدث سقوط بالفعل ..
علينا كقيادة شابة أن ندرك عمق الإشكال وأن نبحث عن حلول تنأى بالوطن عن السقوط في صراعات إجتازتها الإنسانية منذ زمن، لا أن نزيد من تأجيج نيران ساهمت عوامل عدة في إشعالها.
أرجو منك الرد عبر الإيميل (في البروفايل) وأتعهد بنقل إجابتك إذا لم يكن فيها خرق للوائح الموقع.
هذه نقطة، أما عن اتهامك لأعضاء الموقع، فأعتقد أن ذلك عبارة عن ردة فعل لشئ ما حدث، وأرجو أن لاتكون هذه وجهة نظرك الحقيقية، فأنت بحسب علمي متحدث رسمي باسم تجمع روابط طلاب دارفور، ما يجعلني أفترض فيك الوعي اللازم لتناول مثل هذه القضايا ..
وقد كفت أ.مريم بنت الحسين في ردها الكثيرين ,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تكتل عرقي جهوي واضح (( تكتل الجلابة بالمنبر )) (Re: ibrahim bagal)
|
والذي نفسه بغير جمال لا يري في الوجود شيئاً جميلاً لقد رأيت الجلابة وهم يشجبون ويستنكرون ويدينون موضوع إعتقالك وهم في تقديري فعلوا أقصي ما يمكن أن يفعله عضو منبر سايبيري لأخيه السايبيري فصاحب المنبر هذا من ناس الحلفايا وهو يعتبر جلابي كبير وقد أورد خبر إعتقالك بل ذهب البعض من الأعضاء ومعظمهم من الجلابة أبعد من ذلك حيث علق الكثيرين منهم صورتك على بروفايلاتهم – جمع بروفايل سالم – ومقالاتهم وكتب الكثيرين عن دارفور وقضية دارفور ليس إرضاء لشخص أو طمعاً في جاه أو ثروة فكلنا هنا نكرة نكتب من وراء حجاب متمترسين خلف أسماء حركية وغير ذلك فلن يكون هناك مدح أو قدح يذهب أبعد من حدود المنتدى وصفحاته التي تطوى طي السجل وحتى لو ضاق الخناق على أى من أعضاء المنبر بإساءة لم ترقي إلى مستوى التجريم ومن ثم إيقافه عن المنبر فيمكنه أن يتوقف إرادياً ويظهر متي تهدأ الزوبعة التي تثار بفعل فعلته أو رده أو مقاله. ما طرحته في مقالك هو رأي شخصي أولاً وأخيراً ولك فيه كل الحق وللجميع أو البعض هنا أن يتفقوا معكم أو يختلفوا فيما ذهبت إليه ، وما لمسته من المنبر الحر منذ إشتراكي وحتى اليوم أنه لم يحل عقدة مستعصية ويقيني بأنه لن يفعل فما بالك والأمر يتعلق بمشكلة بل مأساة إنسانية يعاني منها الإنسان في السودان بصورة عامة وفي منطقة دارفور بصفة خاصة فانت وأنا وغيرنا نملك الوقت والمال وشئ من العلم يؤهلنا إلى الولوج إلى غياهب الشبكةالعنكبوتية ويخولنا الدخول للمنتدى الحر نطرح أفكاراً شخصياً لا أحسب أنها تعالج قضايا جوهرية فشلت كل المنظمات في معالجتها بما فيها الأمم المتحدة فنضالنا وكفاحنا إن شئت أن تسمى هذا كفاح هو أضعف الإيمان فلا أصواتنا وصلت إلى القوي العظمى ولا كلماتنا تعدت حدود المنتدى ومن ثم لم يتغير شئ في ما يعانيه ويكابده أهلنا في دارفور ولم يهتز عرش السلطة وينهار فوق رأس البشير وجماعته فما زالو في كرسي الحكم قابعين وما زالت مأساة دارفور مستعرة يتلظي بها المواطن البسيط في كبكابية وكتم وعد الغنم وهبيله وبرام وبقية مناطق الغرب ، فهل تنفع كلماتك أو كلماتي في مساعدة مئات الألوف من اللاجئن السودانيين القابعين في معسكرات تفتقر لأبسط أسس الحياة في تشاد مثلاً. نحن نلعن الأنظمة الحاكمة في اليوم والليلة مائة مرة لأنهم أساس الداء وأس البلاء فالسودانيين أخوة والمواقف كثيرة التي أثبتت ذلك ومن بينها موضوع إعتقالك فالتكاتف والتعاضد الذي حدث حينها جعل يقيني لا يخالطه شك في أن أبناء السودان على إختلاف مشاربهم طيبين نقيين متحابين متحدين ، فأرجو أن لا تنفخ في نار الفرقة والتشتت فأنت محسوب على أبناء الغرب وأبناء دارفور.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تكتل عرقي جهوي واضح (( تكتل الجلابة بالمنبر )) (Re: ibrahim bagal)
|
Quote: تكتل عرقي جهوي واضح (( تكتل الجلابة بالمنبر ))
بعد ان تكل الجلابة في كرسي الحكم منذ العام 1956م الي الان وبعد ان وقفوا جميعهم بكل احزابهم ضد قرارات مجلس الامن الدولي العادلة وقف الجلابة جميعهم ضد هذا القرار كل الاحزاب السياسية في السودان وقفوا ضد قرارات مجلس الامن وكان وقوفهم ضد القرار رغم علمهم بان القرار كان عادلاً الا انهم وقفوا ضده بفهم عروبي وتكتل جهوي وعرقي .. لان اذا تم تنفيذ قرارات مجلس الامن الدولي وذهبت حكومة الانقاذ الي مذبلة التاريخ تعتبر نهاية لدولة الجلابة الكبري الذي ظلوا يحكمونه منذ العام 1956م الي تاريخنا هذا .... حزب الامة برئاسة الصادق المهدي وحركة حق هم الوحيدين الذين وقفوا مع قضية دارفور وايدوا محاكمة المجرمين في المحكمة الجنائية الدولية لاهاي نشكر لهم هذا الموقف الايجابي + انظروا للرئيس الاسبق جعفر محمد نميري هل يوجد اي علاقة تقارب ما بين جعفر نميري وحكومة الانقاذ ؟؟ نميري في اقصي اليسار وهؤلاء الذين يدعون الاسلام وسموا انفسهم بالحركة الاسلامية في اقصي اليمين ... هل يوجد اي علاقة او اي تقارب ما بين هذا وذاك ؟؟ لا يوجد ولكن الشي الذي جمعهم لدرجة دمج الحزبين في حزب واحد (( حزب النميري وحزب الانقاذ )) هي العرق والقبيلة والجهوية فقد التقوا في برنامج عرقي اي بمعني اخر قبيلة قبيلة عرق عرق وخشم بيوت حوش بانقا .. نهر النيل .. شمالية دنقلا.. شندي .. وهكذا اتلموا بالطريقة دي هدفهم الوحيد ليس صراع افكار ولا صراع اراء وانما عبارة عن تكتل علاقي جهوي بحت فقط لا غيره هذا فيما يختص بتكل الجلابة عرقياً في مؤسسات الحكم لقد وصل هذا التكل العرقي الي هذا المنبر الذي اصبحت كأنها ملكاً للجلابة فقط ... تختلف مع احد منهم في الرئ يجوك كلهم جاريييييين للدفاع عن ابن بلدهم الذي اختلفت معه في الرائ ويقفون معه وان كان مخطئ فقط لانه جلابي ومنتمي لعرقيته وقبيلته(( ............)) لقد اتضح جلياً من جلال بعض الكتابات لبعض
Quote: اعضاء البورد بأن هناك تكتل جهوي عرقي يريدون تمريره عبر المنبر العام والغرض منها اجهاض قضية دارفور ومهاترة الناس لكي ينسوا القضية ولكن طالما القضية لم تحل حتي الان لم ولن نتخلي عنها وسنظل نتصدي لكل من سولت له نفسه بأن يسئ للناس ويكيل التهم الجزافة ضد الاخرين لكي يصرف الناس من حوله ولكن كما قلت واقولها مراراً وتكراراً طالما نحن موجدين في هذا المنبر والله لم نترك احداًمنكم ان يسئ ويسب ويشتم احد منا في هذا المنبر علي الاطلاق مهما كانت مكانته |
وسنظل نتصدي ونقف لكم بالمرصاد رغم اشاءاتكم واجندتك الخفية واغتيالاتكم السياسية التي تمارسونها ضد البعض في هذا المنبر ... يأما المنبر بقي منبر حر ومنبر عام كما هو مسمي بها في العنوان .. يأما المنبر يبقي حق جلابة عشان نعرف انفسنا نحن قاعدين نعمل في شنو ؟؟؟ |
الحماقة أعيت من يداويها ولعمري هذه حماقة "مطينة" بجهل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تكتل عرقي جهوي واضح (( تكتل الجلابة بالمنبر )) (Re: yasiko)
|
Quote: هذه حقيقة واضحه تكتل اولاد البحر
اما الذي يدعي بأنه اولاد جعل ارجو ان يقرا التاريخ و يعرف ما حدث في المتمه
و نحن ابناء ذلكم الابطال الذين استباحوا المتمة و التاريخ سوف يعيد نفسه
و التغيير قادم و الايام بيننا |
شنو يا جماعة الكلمة دي مالا خلتكم ( تفورو ) اليس لي الحق بان افتخر يانني ( جعلتي ) دون الاساءة لاحد ورميه بعنصري .. جلابي ... مغتصب ... وبالعكس ..
ود دينار قال التاريخ لي نفسه بيعيد ... احلام زلوط ....
ود الباوقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تكتل عرقي جهوي واضح (( تكتل الجلابة بالمنبر )) (Re: ibrahim bagal)
|
لا حول ولا قوة الا بالله لماذا كل هذا البغض؟؟ لا تقول لان حكومة (الجلابة) تقتل أهلناواحبابنا فى دارفور فحكومة (الجلابة) تلك ليست حصر على (الجلابة) فأعداد مقدره من أهالى الغرب بمن فيهم أهل دارفور ينتمون لحكومة (الجلابة) تلك ويؤيدونها. أعداد مقدره منكم بأجهزة أمن الدوله أعداد كبيره منكم فى مراكز قياديه فلماذا قبلوا بتشريد وقتل مواطنين منطقتهم؟ لماذا لا تحاسبوهم أولا قبل محاسبة (الجلابه)؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تكتل عرقي جهوي واضح (( تكتل الجلابة بالمنبر )) (Re: ibrahim bagal)
|
Quote: تحياتي الاخ بقال هذه حقيقة واضحه تكتل اولاد البحر اما الذي يدعي بأنه اولاد جعل ارجو ان يقرا التاريخ و يعرف ما حدث في المتمه و نحن ابناء ذلكم الابطال الذين استباحوا المتمة و التاريخ سوف يعيد نفسه و التغيير قادم و الايام بيننا |
انت اِختفيت وين تسب الناس و تمشى وين طبعاً أخذين فى الاِعتبار ما كتبته بارك الله فينا وليدات جعل فاتحين المنبر علشان أمثالك يجوا يكتبوا هنا مش كان أحسن ليك تمشى تضمد جريحات أهلك فى معسكرات اللاجئين و لا حتى تحارب دفاعاً عنهم و بعدين بعد ما تحل مشكلتك مع الشيخ موسى هلال تعال لينا نحن منتظرنك و ما ماشين بعيد - نتمنى الا يطول اِنتظارنا
طبعا ود الجعل الفاتح ليك المنبر دة علشان الزيك ديل يجواء و بدون اِستحاء يسبوا أهلو بل يهددوا بتكرير التاريخ و تعظيم المزابح - حقو يجئ فى البوست دة علشان يشوف براهو -
و لو كلام ود الباوقة ما عجبك النزيدك انا
نحن أولاد جعل نقعد نقوم على كيفنا نحن الفوق رقاب الناس مجرب سيفنا البلد بلدنا و نحن أسيادا (الأخيرة دى ما تبع القصيدة دى من عندى)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تكتل عرقي جهوي واضح (( تكتل الجلابة بالمنبر )) (Re: ibrahim bagal)
|
زول بن زول
البلدى بلدك كيف انت ما قلت جيت من الجزيره العربيه
البلد دى اسمها السودان
وكان بقيت عجمى وما بتعرف عربى
امشى اسال العرب First Class
وقول ليهم السودان معناها شنو
حيقولوا لك معناها بلاد السود
وطبعا انت راجل اصفار ولونك زى الدهب
زى لون حسين خوجلى
المقعدك فى بلاد ( السودان دى شنو)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بالمناسبة
امتحاناتك كيف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ومونتريال صيفها كيف؟؟؟؟؟؟
تراجى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تكتل عرقي جهوي واضح (( تكتل الجلابة بالمنبر )) (Re: ibrahim bagal)
|
مؤسسة القبيلة في السودان.. وتجاوز صراع أبناء الحفرة للثابت من خلال مقال ديار حول الزغاوة
عبد الله البحيراوي –المحامي [email protected] لعل فطنة المتابع لشأن السودان منذ أمد ليس بالبعيد لن تخذله في فهم ما جاء به قلم من سمي نفسة سليمان ديار حول مخطط كبير عريض بدأته قبيلة الزغاوة منذ العام 68 ولا زالت تسعي له طيلة هذه الفترة ولم يتحرر أخونا سليمان ديار من نمط ذاك التفكير والعمل به حتى فاء الله علية بالتوبة التي حلت به في النصف الثاني من العام 2004 فعاد يطلب الصفح والعفو من أهل السودان وينبه لخطورة الأمر بل ويدعو الجميع للالتفاف والتكاتف لتفويت الفرصة علي أعداء السودان. وقد كفانا رئيس الجمهورية مشقة التفكير في مرد الأزمة الراهنة في قضية صراع أبناء حفرة واحدة علي سلطة كانوا فيها سوياً ثم اختلفوا فيما بينهم وأصبحوا يستخدموا في سبيل حسمها ثوابت السودان التي كان الكل يسعى في أخذ كافة إيجابياتها ونبذ سلبياتها وهنا أعني مؤسسة القبيلة والجهوية . وقد تجاوز من سمي نفسة سليمان ديار هذه الثوابت ليلقي بها في أتون الصراع الدائر في غير زمانه ومكانه بالطعن في مؤسسة قبيلة سودانية ستظل باقية مع أخواتها من كافة قبائل السودان كمكون حقيقي لمجتمع السودان المتعدد. وفي تجاوز ثوابت مؤسسة القبيلة في السودان تداولت وسائط الرسائل في الهواتف المحمولة نكتة في شكل دعاء يقول ( أللهم كفنا شر شايقية المؤتمر الوطني وزغاوة المؤتمر الشعبي) ولم يتم ذكر قبيلة الشايقية أو قبيلة الزغاوة بحسبان أن القبيلتين موجودتان علي أرض السودان ولكل منهما إعتبار ومساهمة في شأن السودان العام, وهذا هو بيت القصيد في هذه المقال حيث يكاد الكل يجمع علي أن للقبيلة في السودان وجود بصورة أو بأخرى وتداخل بنسب متفاوتة في أروقة المجتمع العريض مع الاعتراف بسلوكيات شاذة تُنسب لأفراد ينتمون لقبائل شتي من السودان ينبني عليها فهم يقترب من العموم ولكن عبر حراك الزمن والعمل المشترك فإننا سنقترب من دولة المواطنة من دون تمييز قبلي أو جهوى وفي نفس الوقت نحفظ لكل قبيلة خصوصياتها ونوفر لها وسائل التعبير عنها, لتتكامل مع الأخريات وتُشكل دولة المواطنة السودانية في الإطار العام. ولعل توقيت الصراع الدائر بين الإسلاميون يوفر لنا مادة نرد بها علي كل من أراد أن يختزل أزمات السودان المختلفة علي قبيلة واحدة بأنة محض افتراء وتجاوز لحقائق تمشي بين
الناس خاصةً وقد كان الإسلاميون الأكثر بين القوي السياسية الذين يقوم تنظيمهم علي الابتعاد من الجهوية والقبلية ولم نسمع بها بينهم حتى انفجرت علي الشكل الذي نراه الآن ومرد ذلك ربما يكون لعدم إلمامهم بطبيعة التركيبه السودانية والتدرج في التنظيم من خلال استيعاب كل هذا التنوع والتعدد, وقد تجاوزت تلك الأشياء بمصادر أصوات القوي التقليدية بوصفها تقوم علي القبيلة والجهوية ورموها بالطائفية فإذا بها تنخر في عضدهم حتى الانهيار الذي يشهده الجميع الآن ولكن بدلاً من مراجعة شاملة لما حدث تجدهم يميلون علي ثوابت سودانية ويستخدمون سلبياتها التي يجمع الكل علي تجاوزها عبر مسيرة تشكيل هوية السودان بصورة تنبئ بأن أدوات الصراع لدي هؤلاء تتجاوز المتغير للثابت وهذا لعمري سيدفع السودان ثمنه غالياً ولطالما الحديث عن قبيلة الزغاوة وربط الذي يحدث من أزمة في دار فور فإننا قلنا مراراً وتكراراً بأن التشخيص غير السليم سيؤدي لنتائج غير سليمة بالضرورة ولذلك نربأ بالذي يختزل كامل أزمة دار فور بقبيلة واحدة من هذا النوع من التفكير أو حتى أزمة السودان ككل بربطها بقبيلة واحدة فإن ذلك لن يوصل الناس لحلول مرضية مستدامة ونرجو النأي عن ثوابت مجتمع السودان وتشكيلاته المختلفة وأن يتم التشخيص السليم لكل حالة تُشكل أزمة في السودان بدءاً من قضايا السلطة والثروة وتوزيعهما العادل ومشاكل التنمية المتوازنة وتجفيف منابع الغبن التي ربما يتساوى فيها كافة أطراف السودان بنسب متفاوتة وفوق ذلك كله الاعتراف بوجود مجموعة من الأزمات التي طالت البني التحية لمؤسسات كان من المرتب لها أن تتداول السلطة في عملية التطور الديمقراطي الطبيعي. وقد تفضل عدد كبير عبر وسائل شتي من الدعوة لمن سمي نفسة بسليمان ديار أو يفكر بطريقته تلك أن يقترب من الحقيقة أكثر بالنأي عن الزج بالقبيلة أي كانت في مثل تلك الصراعات لأن القضايا السياسية كالسلطة مثل ضل الضحى سرعان ما يتحرك ويترك القبيلة باقية ولعل التاريخ يسجل لنا تلك تجارب وجديرٌ أن نتأملها لنخرج بلادنا من وهدتها.
المساهمة أعلاة شاركت بها في موقع سودانايل الإلكتروني ونرجو أن نساهم بها مع الأخ هشام مدني بأن هذا البوست يحمل أشياء غريبة . وهذا يدل علي إفلاس سوداني مائة بالمائة وقد نحتاج لتفكيف عناصر هذا البوست والمداخلات التي تمت بشأنة ومصطلح الجلابة يحتاج لمعالجة أكثر عمقاً من هذا ونأتي لمؤسسة الفبيلة والتي يشوبها التشوية المتعمد من كل جانب لصالح أجندة ممعنة في الخصوصية السياسية وذلك بأخذ ما قد يسمح بمزيدأً من التشوية والتعمية .
بحيراوي
| |
|
|
|
|
|
|
|