لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-28-2024, 07:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-24-2005, 08:59 AM

قصي مجدي سليم
<aقصي مجدي سليم
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 1091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! (Re: lana mahdi)

    الأخت العزيزة لنا..
    تحية طيبة..
    لا ارحب عادة بالردود المقتضبة والتي لا تفصل القول ولا تستقصي الحقائق ولو نظرتي لكتاباتي اليك في بوستك (الجيد) هذا لوجدتني أستفيض في كل النقاط التي تدار ولا أدع مجال خلاف الا وخضته ، وإني أرجو منك المعاملة بالمثل .. عليه
    فان قولك :

    لم اظن ان الاجتهاد لا بحوجة اليه،قلت انه لم تكن ثمة سابقة للاجتهاد على عهد النبي (ص)،والمعنيان مختلفان تماماً..
    اولا لقد قلت ان الاجتهاد لم تكن هناك حوجة اليه .. وهذا في قولك:
    طبيعي يا قصى ان يكون الاجتهاد كمصدر من مصادر التشريع موجود ويقول به النبي [ص] و لكنى قلت لم يستخدم على عهد الرسول لعدم الحوجة له
    وأما قولك بأنه لم تكن هناك ثمة سابقة للإجتهاد فهذه أيضا لا دليل لك عليها.. فالصحابة قد كانوا متفرقين في الارض ، وكانت تتقطع بهم السبل .. ولكن المهم هو أنني أملك دليلا على سابقة إجتهاد وهي ما ورد في حديث البخاري أن عمر بن العاص قد تيمم في حضور الماء مخافة البرد.. وعندما رفع الأمر الى رسول الله بعد إنكار الصحابة عليه أقره على ذلك.
    ولقد كان التيمم من عمر بن العاص إجتهادا لم يجد فيه نص.
    ولقد قلت لك في نقطة ماضية:
    وقلت لي

    Quote: قطعا الامام المهدي بشر يصيب و يخطيء
    لا لايمكن ان يكون قوله بانه المهدي خطأ


    اجبت اجابتك ثم نقضتيها بما لحقها نقضا بائنا لا مراء فيه ..
    فرددت أنت على هذا القول بقولك
    لعل احدا لم ير هذا التناقض غيرك اخي الحبيب قصي،كون ان الامام المهدى صادق لا يعنى انه كامل لا يخطىء-هذا رايي- فطالما هو بشر ليس إلهاً هذا وارد..
    ولا أظن أننا تحدثنا عن صدق الأمام محمد احمد بن عبدالله وليس صدقه موضوع نقاشنا في الاساس بل أكثر من هذا فإنني قد قلت لك من قبل:
    كما انني لا استنكر رؤية (محمد احمد بن عبد الله) للنبي صلى الله عليه وسلم ، ولا انكر ان النبي عليه الصلاة والسلام قد قال له بأنه المهدي.
    لهذا فان قولك:
    قصي،كون ان الامام المهدى صادق لا يعنى انه كامل لا يخطىء
    قولك هذا غريب جدا، فانا لم أقل لك : هل يمكن ان يكون المهدي كاذبا؟.
    بل قلت لك:
    هل يمكن أن يكون مخطئا في موضوع أنه المهدي؟؟
    وهناك فرق بين ان يكون مخطئا ، وبين أن يكون صادقا.. فليس المخطئ بكاذب، كما أنه ليس الصادق بمصيب.
    فاذا كان المهدي شخص يصيب ويخطئ فلعله أخطأ في فهم أنه المهدي..
    ولكي اوضح لك هذه النقطة لنأخذ النبي صلي الله عليه وسلم... هل هو يصيب ويخطئ؟؟ والاجابه هي ،لا. لانه معصوم .. لهذا فإن قوله بأنه نبي مرسل لا يدخل في دائرة هل هذا صحيح أم خطأ ، هل هو مصيب أم مخطئ..
    اما ال(مهدي) صاحب المقام الحقيقي فهو في نظري لا يخطئ (لا كما قلت أنت).. لأنه أيضا معصوم .. فهو (المهدي) .. مهدي من حيث أن نفسه قد كملت. ومهدي من حيث أن بكماله تكمل كل النفوس .. ومهدي من حيث أنه في سيره نحو الانسان الكامل. ولهذا فهو لا يخطئ.
    فإن كان(محمد أحمد بن عبدالله) حسب وجهة نظرك يصيب ويخطئ فهو ليس بمهدي .. لأن فاقد الشئ لا يعطيه. وأحب أن أاكد على أن هذا ليس قدحا في ولاية السيد محمد أحمدبن عبدالله.
    ولقد قلت انت:
    رؤية الرسول تحتلف عن الرؤية التأويلية، فكونك ترى الرسول (ص) فى المنام فانك رايته بشخصه كما قال هو فليس فيها لا تفسير ولا تأويل..اذا كان بها تفسير او تاويل فمعناها ثمة شك ان الشيطان يتمثل بالرسول و هذا ما لا يحدث أبداً..
    وهذا قول منكر شديد النكارة.. لأنه في البدء ليست هناك رؤية تأويلية ورؤية غير تأويلية... ومصطلح (الرؤيا التأويلية) هو مصطلح جئت أنت به الان.. كل الرؤى تأول بلا خلاف ... بل حتى النبي نفسه يأول رؤياه هو صلى الله عليه وسلم.. جاء في صحيح البخاري أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال لهم (‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بينا أنا نائم رأيت الناس ‏ ‏يعرضون ‏ ‏علي وعليهم قمص منها ما يبلغ الثدي ومنها ما دون ذلك وعرض علي ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏وعليه قميص يجره قالوا فما ‏ ‏أولت ‏ ‏ذلك يا رسول الله قال : الدين).
    وقولك:

    فكونك ترى الرسول (ص) فى المنام فانك رايته بشخصه كما قال هو فليس فيها لا تفسير ولا تأويل..اذا كان بها تفسير او تاويل فمعناها ثمة شك ان الشيطان يتمثل بالرسول و هذا ما لا يحدث أبداً
    وهذا ايضا قول شديد النكارة فكيف أن الأمر الذي (يفترض فيه التأويل) يعني بالضرورة (ثمة شك ان الشيطان يتمثل بالرسول)؟؟؟!!!!!!
    وما هي قرينة (التأويل) ب (الشيطان)؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!!؟
    ان قولك هذا أستاذة لنا قول خطير جدا فالتأويل هو قمة الأشياء وهو قمة هرم المعاني .. ولا يستقيم شئ في الدين من حديث أو كتاب او رؤى الا بالتأويل .. والتأويل هو علم الله الذي إنفرد به ويعلمه بمحض فضله للراسخين في العلم. ويعلمه للأنبياء والمرسلين.
    فكيف بربك ربطتي بين التأويل والشيطان. وكيف يستقيم أن مجرد تأويل رؤيا النبي صلوات الله عليه فمعناها ثمة شك ان الشيطان يتمثل بالرسول و هذا ما لا يحدث أبداً .
    أرجو أن تراجعي نقطتك هذه فهي إجتهاد منك (غير مصيب) ويحتاج الى مراجعة وتدقيق في أمر الدين.
    ولقد أجبتي على سؤال واحد من اسئلتي وهو:
    السيد الصادق المهدي عندما يطالب بالاجتهاد فيما فيه نص .. هل يعني هذا فهما جديدا للنص ..ام يعني أن النص نفسه قد خدم غرضه واستنفذ ذلك الغرض؟؟
    كان هذا جزء من سؤال من جزء من اسئلة ... فكانت اجابتك هكذا:
    هذا يعنى فهم جديد للنص أ هـ.
    هكذا انتهى ردك على اسئلتي .. بهذه البساطة.. وهذا لم يغضبني طبعا ولكنه حيرني ... فاذا كان الرد على سؤالي بسيطا هكذا فلماذا لم تجيبي عليه الا بعد أن كررته ثلاث مرات متتالية!!!
    ورغم هذا فانك أيضا قد ناقضتي ردك هذا بالرد الذي يليه على سؤالي الذي يقول:

    كيف يتعامل السيد الصادق مع قوله تعالى:
    فإذا انسلخ الاشهر الحرم،فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد. فإن تابوا واقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم)
    هل يرى أن المشركين هنا شئ غير (البوذيين والهندوسيين ، والمجوس، وعبدة الأصنام) أم أنه يقول بأنها آية (كآية) خدمت غرضا لا تخدمه الآن ..

    كان هذا سؤالي فكان ردك هكذا:
    اولا هذه الاية وردت فى سورة براءة-التوبة وتخص المشركين الذين خصصت لهم سورة بأكملها
    إذن فإن السيد الصادق لا يرى فيهم (مطلق مشركين) بل مشركين محددين وهذا هو سؤالي الذي يقول بالتفصيل:

    السيد الصادق المهدي عندما يطالب بالاجتهاد فيما فيه نص .. هل يعني هذا فهما جديدا للنص ..ام يعني أن النص نفسه قد خدم غرضه واستنفذ ذلك الغرض؟؟
    مثلا عندما يقول القرآن: واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربهن..فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ان الله كان عليا كبيرا.
    فهل إجتهاد السيد الصادق يذهب الى فهم جديد لمعنى(أضربوهن، أهجروهن، أطعنكم الخ..) فيقول (كما قلت انت) الضرب يعني معاني عدة الخ الخ .. أم أنه يذهب الى أن الآية نفسها بنفس فهمها المتعارف عليه خدمت غرضا في الماضي (شريعة)، لا تخدمه الآن(شريعة)؟؟.
    كيف يتعامل السيد الصادق مع قوله تعالى:
    فإذا انسلخ الاشهر الحرم،فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد. فإن تابوا واقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم)
    هل يرى أن المشركين هنا شئ غير (البوذيين والهندوسيين ، والمجوس، وعبدة الأصنام) أم أنه يقول بأنها آية (كآية) خدمت غرضا لا تخدمه الآن ..
    وذات الشئ يقال في آيات الحجاب، القوامةالتي ذكرتها لك أولا، الجزية، ولاية المرأة ، الحدود، الخ الخ ..

    وعندما تأتي أنت وتقولي لي بأنه فهم جديد للنص ثم تقولي :
    اولا هذه الاية وردت فى سورة براءة-التوبة وتخص المشركين الذين خصصت لهم سورة بأكملها
    فهذا بخلاف النص وبخلاف المعنى المتفق عليه فالآية لا تخص مشركين (بعينهم) وهم الذين ذهبت لتخصصي الاية لهم بل الاية تتحدث عن المشركين (حيث وجدتموهم) و (اين ما ثقفتموهم)
    وتتحدث عن الجزية للنصارى ولليهود .. كل النصارى وكل اليهود.
    وعلى هذا فإن فهم السيد الصادق لا هو فهما سليما للأية في ظرفها الحقيقي ولا هو فهما للأية يتجاوز المفاهيم السلفية .. بل هو فهم لا اساس له من الدين .. لأن الفهم الجديد للأية لا يعني أن الآية تعني شيئا مخالفا لزمن نزولها ، وهو لا يعني ان الاية تعني ما نزلت من أجله فقط.. بل الفهم الجديد هو الفهم الذي يستطيع ان يوفق بين روح القرآن وبين حاجة العصر وهو فهم يلتمس في الفكرة الجمهورية لا في المحاولات (التطعيمية) (الأسعافية) التي تحاول الطائفية والدعوات السلفية أن تضخها في شرايين الشريعة.. وهي دون أن تدري أن الشريعة السلفية التي طبقت في القرن السابع لا تصلح بالمرة لإنسانية القرن العشرين وان الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين بل الذي يصلح هو الرسالة الثانية من الاسلام التي تستطيع ان توفق بين الفهم السليم للدين وبين حوجة العصر الحديث.
    وقلت لي :
    ثانيا اراك تصر عليها جريا ً بنا الى الرسالة الثانية للاستاذ محمود محمد طه ..والناسخ و المنسوخ من القرآن.
    فاتنا برؤى الاستاذ محمود و لتعجل
    محبتى

    انا لا اصر على جرك ، ولكني أعمل على ذلك بكل إصرار. ولا اعمل على جرك وحدك بل اعمل على جر كل الناس في كل ارجاء المعمورة ، لأن الذي وجدته في الفكرة الجمهورية من فهم للدين الاسلامي أغناني عن كل الفلسفات الاخرى ووضعني فطريق (لأول مرة) لا احس بالوحشة في سلوكه بل أجد التسديد في كلحين ، وأعرف قصر قامتي امام المطلوب مني بالضرورة .
    ولأول مرة في حياتي ألتزم منهاجا أجد ثمرته (هاك بهاك) ... الم يقل اهلك الصوفية(أسلك تعلم)!! الا انني أدعوك أن تجربي (طريق محمد) ولو ليومين اثنين وستجدين بركته ان شاء الله تعالى.
    واما قول الاستاذ في الناسخ والمنسوخ فهو من الطول بحيث يصعب تلخيصه في هذه السانح ولكني أهدي اليك وللجميع هذا الكتاب بعنوان (الرسالة الثانية من الاسلام) فيه شرح وافي لكل قضايا التأويل والتفسير ورؤية الاستاذ في الدين والشريعة.. وبعدها يمكنني الرد على تسأولاتك كلها ... كما يمكننا ان نفترع بوستا جديدا اذا شئت.
    http://alfikra.org/books/bk010.htm
    واقتطف لك من الكتاب هذا الجزء تبركا به
    الجهاد ليس أصلا في الإسلام

    الأصل في الإسلام أن كل انسان حر، الى أن يظهر، عمليا، عجزه عن التزام واجب الحرية، ذلك بأن الحرية حق طبيعي، يقابله واجب واجب الأداء، وهو حسن التصرف في الحرية، فإذا ظهر عجز الحر عن التزام واجب الحرية صودرت حريته، عندئذ، بقانون دستوري، والقانون الدستوري، كما سلفت إلى ذلك الإشارة، هو القانون الذي يوفق بين حاجة الفرد إلى الحرية الفردية المطلقة، وحاجة الجماعة إلى العدالة الاجتماعية الشاملة، وقد قررنا آنفا أن ذلك هو قانون المعاوضة.

    هذا الأصل هو أصل الأصول، وللوفاء به بدئت الدعوة إلى الإسلام بآيات الاسماح، وذلك في مكة، حيث نزلت (ادع الى سبيل ربك بالحكمة، والموعظة الحسنة، وجادلهم بالتي هي أحسن، إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله، وهو أعلم بالمهتدين) وأخواتها، وهن كثيرات، وقد ظل أمر الدعوة على ذلك ثلاث عشرة سنة، نزل أثناءها كثير من القرآن المعجز، وتخرج أثناءها من المدرسة الجديدة، كثير من النماذج الصالحة، من الرجال والنساء والصبيان. وكان المسلمون الأولون يكفون أذاهم عن المشركين، ويحتملون الأذى، ويضحون، في صدق ومروءة، في سبيل نشر الدين، بكل أطايب العيش، لا يضعفون ولا يستكينون.. يبينون بالقول البليغ، وبالنموذج الصادق، واجب الناس، في هذه الحياة، نحو ربهم، بإخلاص عبادته، ونحو بعضهم، بصلة الرحم، وإصلاح ذات البين.

    والله سبحانه وتعالى يقول (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) ولقد أعطانا من نعم العقل، والجسد، وأطايب العيش، ما يمكننا من عبادته وعرفان فضله. ويقول (إن الله يأمر بالعدل، والاحسان، وإيتاء ذي القربى، وينهى عن الفحشاء، والمنكر، والبغي، يعظكم لعلكم تذكرون) ويقول (ولا تقتلوا أولادكم من املاق، نحن نرزقكم وإياهم، ولا تقربوا الفواحش، ما ظهر منها وما بطن، ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق، ذلكم وصاكم به، لعلكم تعقلون).. كل ذلك جاء به القرآن في الدين الجديد، وبلغه النبي وأصحابه، بالقول، وبالسيرة، وفيه لأمر الناس صلاح وفلاح، فإذا أصر الناس، بعد ذلك، على عبادة الحجر الذي ينحتون، وعلى قطع الرحم، وقتل النفس، ووأد البنت، فقد أساءوا التصرف في حريتهم، وعرضوها للمصادرة، ولم يكن هناك قانون لمصادرتها، فلم يبق إلا السيف، وكذلك صودرت. وبعد أن كان العمل بقوله تعالى (فذكر انما أنت مذكر * لست عليهم بمسيطر) انتقل الى قوله تعالى (الا من تولى وكفر * فيعذبه الله العذاب الأكبر) فكأنه قال أما من تولى وكفر فقد جعلنا لك عليه السيطرة، فيعذبه الله بيدك العذاب الأصغر بالقتال، ثم يعذبه العذاب الأكبر بالنار. (إن إلينا إيابهم * ثم إن علينا حسابهم) واعتبرت الآيتان السابقتان منسوختين بالآيتين التاليتين، وكذلك نسخت جميع آيات الاسماح، وهن الأصل، بآية السيف وأخواتها، وهن فرع أملته الملابسة الزمانية، وقصور الطاقة البشرية، يومئذ، عن النهوض بواجب الحرية. ومن ههنا جاء حديث المعصوم حين قال (أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله. فإذا فعلوا عصموا مني دماءهم وأموالهم، إلا بحقها، وأمرهم الى الله).

    وقد ظن بعض علماء المسلمين أن حروب الإسلام لم تكن إلا دفاعية، وهذا خطأ قادهم اليه حرصهم على دفع فرية بعض المستشرقين الذين زعموا أن الإسلام إنما استعمل السيف لينتشر. والحق أن السيف إنما استعمل لمصادرة حرية أسئ استعمالها، وقد تلبث بذلك ثلاثة عشر عاما يدعو الى واضحة من أمر الفرد، وأمر الجماعة، فلما لم ينهضوا بأعباء حريتهم، ولما لم يحسنوا التصرف فيها، نزع من أيديهم قيامهم بأمر أنفسهم، وجعل النبي وصيا عليهم، حتى يبلغوا سن الرشد. فإذا دخلوا في الدين الجديد، فحرموا من دمائهم وأموالهم ما حرم، ووصلوا من رحمهم ما أمر به أن يوصل، رفع عنهم السيف، وجعلت مصادرة حرية المسئ إلى القانون الجديد، وكذلك جاء التشريع الإسلامي، ونشأت الحكومة الجديدة.

    وكل ما يقال عن تبرير استعمال الإسلام للسيف هو أنه لم يستعمله كمدية الجزار، وإنما استعمله كمبضع الطبيب. وكانت عنده الحكمة الكافية، والرحمة الكافية، والمعرفة الكافية، التي تجعله طبيبا لأدواء القلوب. ولقد قال تعالى في ذلك (لقد أرسلنا رسلنا بالبينات، وأنزلنا معهم الكتاب، والميزان، ليقوم الناس بالقسط، وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد، ومنافع للناس، وليعلم الله من ينصره ورسله بالغيب، إن الله قوي عزيز) قوله (لقد أرسلنا رسلنا بالبينات) يعني بالدلائل القواطع على صدق دعواهم، (وأنزلنا معهم الكتاب) يعني (لا إله إلا الله) و (الميزان) يعني الشريعة لوزن ما بين العبد والرب، وما بين العبد والعبد، و (ليقوم الناس بالقسط) يعني ليعدلوا في المعاملة، وقوله (وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد، ومنافع للناس) يعني وشرعنا القتال بالسيف في مصادرة حرية من لا يحسن التصرف في الحرية، حتى يرده بأس السيف إلى صوابه، فيحرز يومئذ حريته، وينتفع بحياته.. هذا بالطبع إلى ما للحديد من منافع أخرى لا تحتاج منا الى إشارة. وقوله (وليعلم الله من ينصره ورسله بالغيب) يعلم علم تجربة لكم، لأن القتال كره للنفوس.. ليعلم من يحتمل مكروه الحرب في سبيل نصرة المستضعفين، بإقامة القسط بين كل فرد وبين نفسه، وبينه وبين الآخرين، وقوله (إن الله قوي عزيز) يعني بالقوي الذي لا يحتاج لنصرة ناصر، و (عزيز) يعني لا ينال ما عنده إلا به، وما عنده في هذا المقام هو النصر، فكأنه يشير إشارة لطيفة إلى قوله تعالى (إن تنصروا الله ينصركم، ويثبت أقدامكم) إن تنصروا الله بنصرة أنبيائه لإقامة القسط، ينصركم الله على أنفسكم، وهذا يعني، بعبارة أخرى، إن تنصروا الله في الجهاد الأصغر، ينصركم في الجهاد الأكبر، حيث لا قوة لكم إلا به، ولا ناصر لكم إلا هو. (ويثبت أقدامكم) يعني يطمئن قلوبكم. وتثبيت الأقدام الحسية غير مجحود في مقام النصرة.

    ومن الحكمة في طب أدواء القلوب أن تبدأ الدعوة باللين، وألا يلجأ الى الشدة إلا حين لا يكون منها بد، فإن الكي آخر الدواء. وما العذاب بالقتل بالسيف في الدنيا إلا طرف من عذاب الآخرة بالنار، وليس لعذاب الآخرة موجب إلا الكفر، وكذلك الأمر في القتال.. فإن هو أضاف الى الكفر دعوة إلى الكفر، وصداً عن سبيل الله، فقد أصبح قتاله وقتله أوجب، وإلا فهو مقاتل بكفره لا محالة، قال تعالى (إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله، فسينفقونها، ثم تكون عليهم حسرة، ثم يغلبون، والذين كفروا الى جهنم يحشرون * ليميز الله الخبيث من الطيب، ويجعل الخبيث بعضه على بعض، فيركمه جميعا، فيجعله في جهنم، أولئك هم الخاسرون * قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف، وإن يعودوا فقد مضت سنة الأولين * وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة، ويكون الدين كله لله، فإن انتهوا فان الله بما يعملون بصير) تأمل قوله تعالى (والذين كفروا إلى جهنم يحشرون ليميز الله الخبيث من الطيب) تجد أن موجب العذاب هو الكفر (ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم؟ وكان الله شاكرا عليما). وقوله (وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة) يعني حتى لا يكون شرك، ودعوة إلى الشرك، وصد عن سبيل الإيمان. وقوله (ويكون الدين كله لله) هو غرض القتال الأصلي (وقضى ربك ألا تعبدوا الا اياه) ذلك أمر الله. والله بالغ أمره ولو كره الكافرون.

    وقال تعالى في موضع آخر (وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة، ويكون الدين لله، فإن انتهوا فلا عدوا إلا على الظالمين) والظالمون على مستويين: مستوى من يجعل الدين لغير الله، ويصر على ذلك، ومستوى من يذعن لله بالطاعة ولكنه يتعدى على حقوق الناس، ويحيف عليهم. وفي الآية أمر بمصادرة حرية من يسئ التصرف في الحرية، وإنما تكون المصادرة على مستوى الاساءة. فللجاحدين قانون الحرب، وبأس الحديد. وللمعتدين على حقوق الناس قانون السلام، وفصل الحقوق. وهذا معنى قوله تعالى (فإن انتهوا فلا عدوان إلا على الظالمين).

    والنزول من المعنى الأصلي الى المعنى الفرعي يعني النزول من مستوى الإسلام الى مستوى الإيمان، ومن ههنا يجب أن يفهم قوله تعالى (وأنزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم، ولعلهم يتفكرون) قوله (وأنزلنا اليك الذكر) يعني القرآن كله، مشتملا على الأصل - الإسلام- والفرع - الإيمان. وقوله (لتبين للناس ما نزل إليهم) يعني لتفصل بالتشريع، وألوان التبيين، للمؤمنين ما نزل إلى مستواهم. قوله (ولعلهم يتفكرون) يعني لعل الفكر، أثناء العمل بالفروع، يقودهم الى الأصل الذي لم يطيقوه أول أمرهم. وفي ذلك إشارة بالغة اللطف إلى السير في مراقي الإسلام المختلفة، مبتدئا بالإسلام الأول، صاعدا بوسائل الفكر الصافي، والقول المسدد، والعمل المخلص. فإنه (إليه يصعد الكلم الطيب، والعمل الصالح يرفعه).

    نخلص مما تقدم الى تقرير أمر هام جدا، وهو أن كثيرا من صور التشريع الذي بين أيدينا الآن ليست مراد الإسلام بالأصالة. وإنما هي تنزل لملابسة الوقت والطاقة البشرية.



    ولكم محبتي وسلامي
                  

العنوان الكاتب Date
لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 02:30 AM
  رفيعة هانم و السبع أفندي!! lana mahdi02-27-05, 02:43 AM
    Re: رفيعة هانم و السبع أفندي!! nazar hussien02-27-05, 03:08 AM
      Re: رفيعة هانم و السبع أفندي!! lana mahdi02-27-05, 03:16 AM
  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! تاج السر حسن02-27-05, 03:18 AM
    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 03:24 AM
      Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! تاج السر حسن02-27-05, 04:43 AM
        Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 05:02 AM
          Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! تاج السر حسن02-27-05, 05:09 AM
  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 05:12 AM
    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! تاج السر حسن02-27-05, 05:17 AM
  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 05:23 AM
    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! محمد حامد جمعه02-27-05, 05:27 AM
      Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 05:28 AM
    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 05:27 AM
      Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! إسماعيل وراق02-27-05, 05:34 AM
        Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 06:22 AM
          Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! تاج السر حسن02-27-05, 06:43 AM
            Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 06:48 AM
            Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! إسماعيل وراق02-27-05, 07:21 AM
              Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 07:41 AM
                Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! Mohamed Doudi02-27-05, 08:14 AM
                  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 08:29 AM
  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! Rashid Elhag02-27-05, 08:19 AM
    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 08:33 AM
      Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! عبد الحميد البرنس02-27-05, 10:01 AM
        Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! هاشم نوريت02-27-05, 10:47 AM
          Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 10:55 AM
          Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 11:15 AM
        Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 10:49 AM
          Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! هاشم نوريت02-27-05, 11:06 AM
            Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 11:09 AM
          Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! نادية عثمان02-27-05, 11:08 AM
            Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 11:19 AM
              Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! تاج السر حسن02-27-05, 12:11 PM
                Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 12:13 PM
                  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! هاشم نوريت02-27-05, 12:20 PM
                    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 12:22 PM
                      Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! saif massad ali02-27-05, 12:53 PM
                        Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 01:29 PM
                          Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! saif massad ali02-27-05, 01:37 PM
                            Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! أبوالريش02-27-05, 01:45 PM
                              Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 01:55 PM
                            Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 01:47 PM
                            Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! نادية عثمان02-27-05, 02:16 PM
                              Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 02:39 PM
                            Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! نيازي مصطفى02-27-05, 05:22 PM
                              Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 00:41 AM
  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! إسماعيل التاج02-27-05, 02:13 PM
    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 02:35 PM
      Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! إسماعيل التاج02-27-05, 06:10 PM
        Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! أبوالريش02-27-05, 06:30 PM
          Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! Sudany Agouz02-27-05, 07:44 PM
            Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! yumna guta02-27-05, 09:25 PM
              Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 02:02 AM
            Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 02:01 AM
            Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! bayan02-28-05, 02:34 AM
              Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 03:40 AM
                Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! bayan02-28-05, 07:16 AM
                  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 08:42 AM
                    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! bayan02-28-05, 09:06 AM
                      Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 09:21 AM
          Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 01:51 AM
        Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 02:14 AM
          Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! تاج السر حسن02-28-05, 06:15 AM
            Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! أبوالريش02-28-05, 06:42 AM
              Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! إسماعيل وراق02-28-05, 06:55 AM
                Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! أبوالريش02-28-05, 08:11 AM
                  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! Abdelrahman Elegeil02-28-05, 08:26 AM
                    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! إسماعيل وراق02-28-05, 08:45 AM
                    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 08:47 AM
                  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! إسماعيل وراق02-28-05, 08:43 AM
                Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! محمد عبدالرحمن02-28-05, 08:35 AM
                  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 09:02 AM
                Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 08:36 AM
                  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! إسماعيل وراق02-28-05, 08:52 AM
                    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 08:54 AM
              Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 08:34 AM
            Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 08:32 AM
              Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! إسماعيل وراق02-28-05, 08:58 AM
                Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! أبوالريش02-28-05, 09:13 AM
                  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! إسماعيل وراق02-28-05, 09:32 AM
  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 09:17 AM
    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! أبوالريش02-28-05, 09:44 AM
      Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! إسماعيل وراق02-28-05, 09:53 AM
  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! قصي مجدي سليم02-28-05, 11:40 AM
    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 01:37 PM
  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! قصي مجدي سليم02-28-05, 11:57 AM
    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! إسماعيل وراق02-28-05, 12:20 PM
      Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 01:38 PM
    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! إسماعيل وراق02-28-05, 12:44 PM
    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 01:31 PM
  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! Nada Amin02-28-05, 02:08 PM
    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 02:13 PM
      Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! غادة عبدالعزيز خالد02-28-05, 02:42 PM
        Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 02:47 PM
          Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! Abdelrahman Elegeil02-28-05, 11:56 PM
  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi03-01-05, 03:10 AM
  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi03-01-05, 01:46 PM
  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! بهاء بكري03-01-05, 03:17 PM
    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! Mohamed A. Salih03-01-05, 04:12 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de