لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-28-2024, 01:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-13-2005, 04:01 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! (Re: Hani Abuelgasim)

    رسالتي الثانية الى السيد الصادق المهدي ( مفكراً )


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السيد / الصادق الموقر

    الحمد لله والصلاة والسلام على عبده ورسوله محمد(ص) وبعد،،

    فقد سبق ان كتبت الي حضرتكم رسالة تستجيب لما ورد في ثنايا ورقتكم الموسومة ب ( ضرورة الاجتهاد لمواجهة تحديات العصر ومنها "سيداو" ) .. والتي تدعو فيها الى نبذ ( اتباع ) الاحكام الشرعية المتأسسة على الاجتهاد التقليدي الاسلامي ( السلفي) ، خاصة فيما يخص قضايا سبع ، من منظور معاصر هيالمرأة والجهاد والحدود والرق والتعامل مع الآخر الملي ودولة الخلافة والعلوم التطبيقية).. فأرجو أن يكون ردي المتواضع ذاك قد بلغ سيادتكم ووقع منكم موقع القبول بمشروعية موقفي وانفعالي...
    سيدي الصادق
    في رسالتي الثانية هاته يتواصل سردي لمجموعة جديدة من التعليقات والتساؤلات و نقاط الاختلاف التي – بتواضع جم - احسب انها تستحق قدرا من عناية الاصلاحيين الجدد عموماً، بحسبان اننا بصدد دين الله، الذي ارتضاه للمسلمين على نحو وصيغة معينة، وليس مجرد فلسفة اصلاحية قابلة للاختلاف وتنوع الفهم...
    وهي في الواقع تعليقات واحتجاجات مشروعة نابعة من وجدان مسلم غاية مقالته ومبلغ مرتآه ان الدين معين وهو الى ذلك أيسر وأوضح من أن نتخذه بمثابة فكر فلسفي اجتماعي يتعاطاه ويعالج شأنه نفر من أُلي الحجى يتجاذبون اطرافه ولكلٍ شأنه وأفقه.
    مثل هذا التوجه في التعاطي مع الدين ينزع عنه صفة القداسة التي ارادها الله له ، ومن جانب آخر يكون التعاطي مع القرآن والسنة شأنا نخبوياً بينما ينتظر المؤمنون الأقل حظاً ما يرفدهم به الاذكياء من بنات افكار ونتائج تحليلات وتكييفات واستنتاجات دينية.؟
    اذاً فتحفظي أسوقه على مذهب الاصلاح المحتكم الى العقل البشري كمرجعية، يبدأ من المبدأ نفسه ، مبدأ اطلاق العنان للعقل، اعلاءً لشأنه الى حد اخضاع شريعة الله له، يرسو بها أنى أصاب ويطيش بها أنى اخطأ، وذلك لنجني اعادة صياغة معاني ودلالات واحكام كلام الله ورسوله، على اسس جديدة وبمضامين تلبي ( تحديات العصر ومن بينها "سيداو" ).
    فالقرآن والسنة ميسران ومبينان بقدرما هما متكاملان وفق شرط علو قدر القرآن على سنة النبي الكريم(ص) التي تكتمل بها الشرائع. ولا اقول ذلك من عندي وانما لقوله تعالى ( ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين )2 البقرة وليس هدى للأذكياء والفلاسفة. وقوله سبحانه ( لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة ) 1 البينة . ثم ان هذا القرآن نزل على أميين ويقصد هدايتهم وليعلمهم الكتاب والحكمة أولا قبل هداية مشائي اثينا. وقوله سبحانه ( انما يسّرناه بلسانك لتبشر به المتقين وتنذر به قوماً لُدا(97) مريم.
    ففهم مقاصد القرآن التكليفية يسير وممكن. وقد تعاطى مع هذا الكتاب المعجز الكافرون القرشيون ( اذكر ما قاله فيه الوليد بن المغيرة) وتأثر عمر وطفيل الدوسي الخ وكلهم خروا ساجدين من الوهلة الأولى، بل فهمه وتأثر به النجاشي ملك الحبشة حينما أدهشته العنكبوت في فم الطيار .. كيف لا وهو نور مبين فصيح من نور السماوات والارض؟!
    لا يحتاج الى حلاّل عقد أو فكّاك عجمة.
    فالقرآن نور صريح محله القلب أولاً ، حيث تنزل به الوحي على قلب النبي(ص)، وليس علما ماديا عقلياً صرفاً لكي نخضعه للتجربة والخطأ ثم للتطوير وابداء الرأي الحر المستقل عن المراد الذي حدده الله تعالى ورسوله (ص).
    هكذا فأن المقدار الذي شاء فأتاحه الله لنا من معنى القرآن ، وهو الكافي لهدايتنا الى الصراط المستقيم ولأخراجنا من الظلمات الى النور ، هذا القدر يسير التحصيل بالنسبة لمن خشي الرحمن بالغيب فآمن وعلم لغة قريش. وهو معنى معين محدد طبعاً، وغير قابل لتبديله أو انقاصه أو اعادة توطينه وتكييفه من جانبنا ، مادمنا متقين.
    بل ان الجن قد فهمت مقصده من الوهلة الأولى فقالت( انا سمعنا قرآناً عجباً يهدي الى الرشد فآمنا به ) أنظر كيف عقلوه واهتدوا به فأسلموا واطاعوا ؟ أجل!!، ما قالوا باختلاف الزمكان وتحديات وفروق المخلوقات ، وما زعموا منطقاً أو شرطا موضوعيا من قبيل: نريد دينا يناسبنا ونبياً من جنسنا، وشريعة تناسبنا ( كما يقول الناس اليوم!!)، وانما ( أتبعوه) اتباعاً ، لا بل ذهبوا يبشرون به ويدعون اليه أمتهم مستنكرين ما قاله سفيههم عن الله ( شططا) !.
    فما بالنا نحن اذاً؟، نريد تبني دلالات أخرى لهذا القرآن – نقول انها كامنة فيه- ولكنها تخالف ما تركنا عليه المصطفى (ص) صاحب الرسالة نفسه وذلك لمواجهة تحديات العصر ومن بينها "سيداو"؟! اين نحن من قول الحق لرسوله الأمين(قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله )؟
    سيدي.. لابد انك تعلم أفضل مني بحكم سعة علمك ، أن من اشد ما يمكن ان يقوم به قوم بعد نبيهم هو ان يغيروا من الدين الذي جاء به بشئ لم يألفه ولم يقل به ، فهكذا فعل قوم عيسى من بعده وذهبوا في ذلك كل مذهب رويدا رويدا حتى عبدوا نبيهم واشركوا بربهم ، وأما عن بني اسرائيل مع موسى فحدث ولا حرج.
    اذاً..
    فالدين هو الخضوع والاتباع ، والاسلام ، لغةً، هو التسليم .. لله ورسوله (ص) ، لا أن يكون لنا رأينا الجديد فيما اراد الله وطبق رسوله عمليا ثم اتبعه المؤمنون الذين عملوا بما جاءت به الآية الكريمة ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ، ومن يعصِ الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبيناً(36) الاحزاب . اذاً فالاتباع لما قضى الله به ورسوله صراحة هو تحقيق لطاعة الله ورسوله ، وهذا هو معنى الاسلام والخضوع لله وما سوى ذلك فهو سواه.
    واذا كان البعض في هكذا حال ينصرفون الى القول بأن الله عز وجل قد دعانا في كتابه الكريم الى التدبر في القرآن ( أفلا يتدبرون القرآن) والى التفكر ( لعلهم يتفكرون) واستخدام العقل( افلا تعقلون ) ، ولا يكون التفكّر ولا التدبر ولا التعقل الا بالعقل، وأن العقل نعمة الله وقدره الذي لا يجب تعطيله واهماله أو الغاؤه .. فاننا بصدد هذا نستأذنكم فنقول:
    ان العقل هو سبب ، مسخّر ، يجب الاخذ به من اجل تحقيق التبعية لله من خلال استجلاء حقيقة الآيات واعجاز الخلق واعجاز القرآن، وحينها يتحصل الانسان التصديق واليقين على وعود ووعيد الله تعالى وصحة ماجاء به رسوله في القرآن والسنة الشريفة، وفي هذا تعزيز لأرادة الله التي تعبر عنها وتجسدها الصيغة ( الكاملة) للدين ، والمتبناة والمبينة عملياً من جانب رسول الله ثم صحابته الكرام من بعده. يقول تعالى ( وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم ) فربنا عز وجل قد ارتضى صيغة معينة للدين لأمة محمد(ص) وهي غير قابلة للالتفاف عليها وتحويلها بذريعة اتباع شروط العصر، والا لورد في الكتاب مايفيد بأنه من حقنا أن نخضع لحكم العقل وشرط الزمان في اعادة النظر حيال ما نزل بنص وبينه رسول الله عملياً.لكن شيئاً من ذلك لم يحدث.
    والدليل على ان هذه الصيغة – بدلالاتها المحددة- هي المرادة فقط وتعييناً، كون ان من اتبعوها قوم ضمنوا رضوان الله في هذه الدنيا قبل الموت فكانوا نموذجا لمن يريد رضا الله ( رضي الله عنهم ورضوا عنه) ، وهم قدوة هذه الامة واسوتها الحسنة، ونجومها الزواهر كما قال المصطفى ( خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم) ومن خالفوهم - فنكصوا عن اتباعهم اتّباعاً - نُعتوا في القرآن بشرّ النعوت. واما من يضيق ذرعاً بها ويريد تبديلها بمحتوى جديد فانه ما سلّم تسليماً وما رضي بما حكم به ربه من فوق سبع ، وانما يخضع لحكمه الذي يعتبره من قدر الله! ( كما أوحيتم من خلال الحديث الشريف) ، .. وهكذا لا يصبح العقل سبباً مسخراً للطاعة كما اراد له ربه ، وانما يغدو حَكَماً قيّماً ، ودون وحي الا الهوى .
    قال تعالى ( أرأيت من اتخذ الهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلا ) الفرقان 43
    وفي الحقيقة فان العقل نعمة عظيمة كرم الله بها الانسان، ولكن يمكن ان يتحول الى فتنة وخيمة فيما اذا احتكمنا الى أمره ومراده ، حيث انه في هكذا حال يصبح ربّاً متصرفاً مهيمناً بدلا من ان يكون عبدا طائعاً لربه مبتلى كغيره من مخلوقات.
    والملحوظ هو ان فتاوى العقل المحض غالبا ما تفضي الى ضلال ، فابراهيم (ص) وهو أبو الانبياء ، ما اهتدى بعقله وانما ضل ، فطلب الهداية من الله ( ولئن لم يهدني ربي لأكونن من القوم الضالين)، واذ أراد ذبح ابنه طلب اليه ابليس ان يستخدم عقله فيما أقدم عليه ولكنه لن يكون خليل الرحمن ولا ( أول المسلمين) الخاضعين لو انه اختار الاحتكام الى العقل فيما شرع ربه وبه حكم.
    ولكن قارون الذي كان من قوم موسى بغى عليهم واغتر بعقله وذكائه الذي ابدع به في امر آخر ، وليس من شرع الدين ( معالجة المعادن كيميائياً)، غير انه قال ( انما أوتيته على علم عندي) فضلّ عن سبيل ربه فهلك ( فخسفنا به وبداره الارض ).
    دين الخالق لا يتبع عقل المخلوق، وانما هو متبوع مطاع فحسب ( يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول اذا دعاكم لما يحييكم ).
    ولا استطيع سيدي أن اتخيل حال الدين فيما اذا لم يكن تقليدا واتباعاً ( تسميه معلبا)؟ هل كان سيصلنا دون تواتر النقل؟ وهل كنا – بعد هذه الاربعة عشر قرناً- سنقف صفاً واحدا في صلاة جامعة ، أو نصوم ونفطر أونحج في ايام معدودات معلومات؟ ولقد قال رسول الله (ص) : صلوا كما رأيتموني أصلي، وقال في حجة الوداع: خذوا عني مناسككم ، وقال فليبلغ الشاهد منكم الغائب . وقال : كل امتي يدخلون الجنة الا من أبى، قيل ومن يأبى يا رسول الله ؟ قال من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى. فهل ياترى نعيد فهم حكم من الاحكام، فنغير دلالته، فيما يخص المرأة أو الجهاد أو الحدود الخ ونظن بعد ذلك أننا اقتفينا اثره وسرنا بمنهجه على المحجة البيضاء التي تركنا عليها وحذرنا اشد التحذير من الزيغ عنها؟
    في الحقيقة فان خطورة الدعوة الى الاحتكام لآراء العقل فيما حكم الله تعالى وشرع ، تنبع من كونه آنئذٍ يوجه ويستعلى فوق مراد الله ورسوله ، فيصبح هذا المراد ( تبعاً) وتسليماً للعقل لا لله ، وهذا غير معقول ولا هو من عمل الخضوع والتقوى.
    وأما القول بأن رأي العقل المنصف - كما نقلتم عن احد التابعين!- لايمكن الا ان يوافق ما شرع الله واراد.. فلا احسبه يصح بمعنى آخر سوى ان هذا الدين هو دين الفطرة كما هو معلوم، ولذلك فأن آي القرآن وشرائع الدين جميعاً، هي من الجلاء والوضوح والمقبولية بالنسبة للمرء السوي بحيث يتيسر له الاخذ بها واتباعها دون نفور او تبلبل. وهذا الفهم كما ترى يكرس ويثبت تبعية العقل لما قضى الله وشرع لعباده على وجه التعيين، وليس العكس فحكم/ كلام الله ( مبنىً ومعنى) لا يرتهن لعقل فيتبدل بين يدي كل مفكر مجتهد، ولا حتى النبي (ص).( واتل ما اوحي اليك من كتاب ربك لا مبدل لكلماته ولن تجد من دونه ملتحدا) 27 الكهف.
    وزبدة القول ان عقل الانسان مخلوق ناقص و مسخر لخدمة ما نزل من الدين ( الكامل ) والمحدد، تصديقاً واتباعاً، وهو مسخّر للأخذ بالاسباب المادية ولتفجير طاقات وموارد الارض والسماء بواسطة سنن الله في خلقه ( النظريات والقوانين العلمية) تخليقاً وابداعا.
    وبناء على ماتقدم يصبح من غير المفهوم وصف "الاتباع " بصفات تحقيرية ( معلب، تقليدي، جمود فكري الخ)، أو ربطه بجماعة من الجماعات دون سائر المسلمين ( السلفيين مثلا أو الاصوليين أو المتشددين وهكذا تصنيفات حصارية اقصائية لبعض اهل القبلة وكل ذنبهم انهم استبرأوا لدينهم واتقوا ربهم فاسلموا وجههم له سبحانه، كما فعل الصحابة والذين اتبعوهم باحسان )، وهذا مما يفعل العلمانيون ، وهم الذين يؤلهون العقل أو يكادون ، ولا يفرقون بين دين وفلسفة اجتماعية وضعية ، فكلاهما – الدين والنظرية الفلسفية- قابل عندهم لتدخل العقل وفرض ضوابطه وكيفه متحاً وتنقيحاً، ولذلك ليس مفهوماً أن نجتهد لنصرف متبعي الدين عن ( التقليد ) رغم ان التقليد هو اهم صورة من صور الاتباع والتسليم. وما السنة الا تقليد.
    بالمناسبة هنا يحضرني ما روي عن عبد الله بن عمر انه بعد وقت من موت رسول الله(ص) مر يوماً عل مكان فطأطأ رأسه دون وجود عائق يستدعي الانحناء ، وحينما سئل رضوان الله عليه قال كانت هنا شجرة على ايام رسول الله واني رأيته مر من تحتها فطأطأ رأسه حتى لا يصيبه فرعها، وأنا افعل ما فعل اقتداء به رغم عدم وجود الشجرة !! ترى هل كان عبد الله متشددا ، أو غبياً ؟!! أم أنه فهم المطلوب ببساطة.
    وكذلك أذكر قصة احد الصحابة رضي الله عنهم سمع رسول الله (ص) يقول للناس داخل المسجد اقعدوا ، فرغم ان هذا الرجل كان خارج المسجد فقد قعد لأنه سمع الأمر ، فلما خرج النبي من المسجد سأله : ما اجلسك هنا؟ قال سمعتك تأمر ، فقال له رسول الله (ص) زادك الله طاعة لله ورسوله . أو كما قال. فلماذا لم يقل له أنت غبي أو حكّم عقلك ؟!. هذا هو الاسلام المطلوب لمن استطاع .
    سيدي ، لقد قلت ماقلت آنفاً لأنني ..
    أجدك منتقدا فضيلة الاتباع واصفاً احكام الدين بأنها فكر (!) حين تقول:

    Quote: اطروحتي التي مابرحت اكررها أن هذا الركود الفكري المؤسس على التقليد لم ينشأ من فراغ ، بل سببته عوامل كثيرة أهمها ثلاثة:
    العامل الأول معرفي.. وفحواه ان حقائق الوحي فصّلت في الكتاب والسنة وأن ما فعله المجتهدون من السلف هو استخدام القياس والاجماع وسائر ادوات الاجتهاد المشروعة لتمديد تلك الحقائق حتى تشمل كل الحياة الخاصة والعامة. ولذلك صارت النتيجة تبيانا للارداة الالهية بعلم واجتهاد السلف، فما على الخلف الا اتباعهم
    .
    سيدي الكريم ..
    هذا العامل هو ما لفت انتباهي ، ليس لأنكم وضعتموه اولاً فقط ، وانما لأنه حسنة أُحيلت الى سيئة.
    فقولك سيدي (فحواه أن حقائق الوحي فصلت في الكتاب والسنة ).. ، فلا احسبك ستقول بغير قول ربنا سبحانه وتعالى ( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا) وقوله تعالى ( ويوم نبعث في كل أمة شهيدا عليهم من انفسهم، وجئنا بك شهيداً على هؤلاء، ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شئ وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين(89) النحل.
    واما قولك ( ولذلك صارت النتيجة تبيانا للارادة الالهية بعلم واجتهاد السلف، فما على الخلف الا اتباعهم) ، فلا أظن أن هذه هي النتيجة اذا اردنا مزيدا من الدقة سيدي، لأن المسألة هي اساساً مرتبطة باعلاء شأن الاتباع ، لأن الله يريد ذلك فقط ، ولا يريد تدخلا فيما قضى هو سبحانه وبيّنه رسوله على نحو شاف ( حتى لا يكون للناس حجة بعد الرسل) وقد قال تعالى ( ان الحكم الا لله ) وقال عز من قائل ( ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الكافرون ) والنبي (ص) أدى الأمانة وبلغ الرسالة وكشف الغمة ، فترك الأمة على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لايزيغ عنها الا هالك . أو كما قال (ص).
    قال تعالى ( كما أرسلنا فيكم رسولاً منكم يتلو عليكم آياته ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة ويعلمكم مالم تكونوا تعلمون)151 البقرة. فهذا علم القرآن والسنة معاً لا تفريق بينهما. وقال: عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، عضوا عليها بالنواجذ. ويُفهم من (عضّوا بالنواجذ) الكناية عن عدم التفريط قط، وبالتالي فكل ما يستجد بعد ذلك يقاس عليهما وباخلاص كامل. وهنا تظهر ضرورة العقل لتكريس الاتباع .
    فهؤلاء ( التابعون ) انما كانوا يتبعون صيغة وطريقة النبي الكريم بحذافيرها ما استطاعوا الى ذلك سبيلا ( فاتبعوني يحببكم الله) ، وهم حينما قاسوا
    فانما قاسوا عليها ( على الصيغة المحمدية للدين) وهي الصيغة التي عكسها اصحابه في حياتهم متبعين مقلدين مخلصين له الدين سبحانه.
    ونحن حينما يكون مطلوباً منا ان نتبع مثلهم، مسلمين وجوهنا لله عز وجل، فانما نتبع هذه الصيغة بالذات، دون التضحية بجزء منها او تبديل فحواها ، لماذا؟ .. لأن الله تعالى دعانا الى ذلك ( والذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه).
    كلنا نريد شهادة الرضوان. لذلك لا نستطيع ان نخاطر بديننا فنأتي بشئ من عندنا، تحت أية ذريعة كانت، لأنه لا توجد ضمانات على مقبولية ذلك عند الله تعالى.
    وهكذا فأن اولئك السلف ( وهم اهل تقوى وأخلاص بلا ريب) ماشاؤوا ان يلزمونا برأي ابتدعوه او بتأويل من عقولهم ازاء دين الله ، ما شاؤا ذلك وما فعلوا، وانما الرأي كله لله ، والدين خالص لله ، كما سبقهم الى ذلك صحابة رسول الله الكرام الذين ضربوا المثل في التسليم والاتباع الى حد ان رسول الله (ص) كان يسألهم في يوم عرفة وهم واقفون هنالك على صعيد عرفة ( وأهل مكة ادرى بشعابها)،قال ما معناه:اتدرون في اي يوم انتم وفي اي بلد أنتم، فيقولون الله ورسوله اعلم (!!) ، فلقد فهموا المطلوب، وهو التسليم الكامل حتى فيما يعد بالعقل من المسلمات، .. هكذا التابعون حرصوا على الاتباع الذي ينبغي ان نحرص عليه كما فعلوا لكي ننجو بديننا من مجرد شبهة الهوى، وما كان لأتقياء ان يحتكموا الى عقولهم دون الالتزام بشرط ما طبقه رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) من حُكم التنزيل المبين وحقائق الوحي.
    ههنا اختم رسالتي الثانية سيدي والتي ارجو الا اكون قد أسأت فيها الادب، ولو كنت فعلت فانني ألتمس حلمكم المشهود. فلولا المشقة ساد الناس كلهم!.
    ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا ، ربنا ولا تحملنا مالا طاقة لنا به ، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
    الى ان التقيك في رسالة تالية، استودع الله دينك وخواتيم اعمالك.
    والسلام عليكم ورحمة الله وتعالى.
    تلميذكم المحب
    محمد عبد القادر سبيل
    أبوظبي 13/3/2005

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 03-23-2005, 00:48 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 02:30 AM
  رفيعة هانم و السبع أفندي!! lana mahdi02-27-05, 02:43 AM
    Re: رفيعة هانم و السبع أفندي!! nazar hussien02-27-05, 03:08 AM
      Re: رفيعة هانم و السبع أفندي!! lana mahdi02-27-05, 03:16 AM
  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! تاج السر حسن02-27-05, 03:18 AM
    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 03:24 AM
      Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! تاج السر حسن02-27-05, 04:43 AM
        Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 05:02 AM
          Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! تاج السر حسن02-27-05, 05:09 AM
  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 05:12 AM
    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! تاج السر حسن02-27-05, 05:17 AM
  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 05:23 AM
    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! محمد حامد جمعه02-27-05, 05:27 AM
      Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 05:28 AM
    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 05:27 AM
      Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! إسماعيل وراق02-27-05, 05:34 AM
        Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 06:22 AM
          Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! تاج السر حسن02-27-05, 06:43 AM
            Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 06:48 AM
            Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! إسماعيل وراق02-27-05, 07:21 AM
              Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 07:41 AM
                Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! Mohamed Doudi02-27-05, 08:14 AM
                  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 08:29 AM
  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! Rashid Elhag02-27-05, 08:19 AM
    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 08:33 AM
      Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! عبد الحميد البرنس02-27-05, 10:01 AM
        Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! هاشم نوريت02-27-05, 10:47 AM
          Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 10:55 AM
          Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 11:15 AM
        Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 10:49 AM
          Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! هاشم نوريت02-27-05, 11:06 AM
            Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 11:09 AM
          Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! نادية عثمان02-27-05, 11:08 AM
            Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 11:19 AM
              Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! تاج السر حسن02-27-05, 12:11 PM
                Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 12:13 PM
                  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! هاشم نوريت02-27-05, 12:20 PM
                    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 12:22 PM
                      Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! saif massad ali02-27-05, 12:53 PM
                        Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 01:29 PM
                          Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! saif massad ali02-27-05, 01:37 PM
                            Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! أبوالريش02-27-05, 01:45 PM
                              Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 01:55 PM
                            Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 01:47 PM
                            Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! نادية عثمان02-27-05, 02:16 PM
                              Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 02:39 PM
                            Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! نيازي مصطفى02-27-05, 05:22 PM
                              Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 00:41 AM
  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! إسماعيل التاج02-27-05, 02:13 PM
    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-27-05, 02:35 PM
      Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! إسماعيل التاج02-27-05, 06:10 PM
        Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! أبوالريش02-27-05, 06:30 PM
          Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! Sudany Agouz02-27-05, 07:44 PM
            Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! yumna guta02-27-05, 09:25 PM
              Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 02:02 AM
            Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 02:01 AM
            Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! bayan02-28-05, 02:34 AM
              Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 03:40 AM
                Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! bayan02-28-05, 07:16 AM
                  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 08:42 AM
                    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! bayan02-28-05, 09:06 AM
                      Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 09:21 AM
          Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 01:51 AM
        Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 02:14 AM
          Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! تاج السر حسن02-28-05, 06:15 AM
            Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! أبوالريش02-28-05, 06:42 AM
              Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! إسماعيل وراق02-28-05, 06:55 AM
                Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! أبوالريش02-28-05, 08:11 AM
                  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! Abdelrahman Elegeil02-28-05, 08:26 AM
                    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! إسماعيل وراق02-28-05, 08:45 AM
                    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 08:47 AM
                  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! إسماعيل وراق02-28-05, 08:43 AM
                Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! محمد عبدالرحمن02-28-05, 08:35 AM
                  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 09:02 AM
                Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 08:36 AM
                  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! إسماعيل وراق02-28-05, 08:52 AM
                    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 08:54 AM
              Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 08:34 AM
            Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 08:32 AM
              Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! إسماعيل وراق02-28-05, 08:58 AM
                Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! أبوالريش02-28-05, 09:13 AM
                  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! إسماعيل وراق02-28-05, 09:32 AM
  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 09:17 AM
    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! أبوالريش02-28-05, 09:44 AM
      Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! إسماعيل وراق02-28-05, 09:53 AM
  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! قصي مجدي سليم02-28-05, 11:40 AM
    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 01:37 PM
  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! قصي مجدي سليم02-28-05, 11:57 AM
    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! إسماعيل وراق02-28-05, 12:20 PM
      Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 01:38 PM
    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! إسماعيل وراق02-28-05, 12:44 PM
    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 01:31 PM
  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! Nada Amin02-28-05, 02:08 PM
    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 02:13 PM
      Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! غادة عبدالعزيز خالد02-28-05, 02:42 PM
        Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi02-28-05, 02:47 PM
          Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! Abdelrahman Elegeil02-28-05, 11:56 PM
  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi03-01-05, 03:10 AM
  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! lana mahdi03-01-05, 01:46 PM
  Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! بهاء بكري03-01-05, 03:17 PM
    Re: لا أقبــل أن يضــربني زوجي و لو بسواك !!!!! Mohamed A. Salih03-01-05, 04:12 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de