مبارك حسن بركات (أحرموني) وإنصاف فتحي (نسيم السحر) سلسلة فائدة معرفة القواعد (مبررات)
الفنانة إنصاف فتحي (نسيم السحر) هذه البنت الرائعة الصاعدة ..تعريب ما لا يجب أن يعرب
إنشودة ود الرضي (مره مره) يا نسيم السحر.. مثل الكثير من زجليات الحقيبة تمتاز (نسيم السحر) بالسجع ولزوم ما لا يلزم وزيادة على ذلك فان القافية في مقاطع القصيدة دائماً تتكون من حرفين صحيحين الأول متحرك والثاني ساكن.. مثال: نسَرْ، أسَرْ، جسَرْ، كسَرْ.
مع التركيز على أن الإنشودة غير معربة.. فإن عربتها يختل الوزن ويختل السجع ويختل لزوم ما لا يلزم وتختل القوافي وتصبح نثر لا شعر.
مَانَظَمْ شَاعِرْ أَوْ نسَرْ ....(نثر في الفصحى.. لكن القصيدة غير معربة) لَيكْ مَاشْ عَلَى أَسْرْ الأَسَرْ... (أسر الأثر في الفصحى.. لكن القصيدة ممنوع فيها التعريب وعرفنا ذلك من التفعيلة) القَالْ بِصِفْ حُسْنِكْ جسَرْ ْفِى جَيدِكْ الطَّايِلْ كُسَر
القصيدة غير معربة كما أسلفنا مثل كل أشعار الحقيبة فكل مفرداتها مبنية على السكون ما عدا في حالة إلتقاء الساكنين فيتحرك أحدهما وذلك من خواص اللغة العربية العامية والكلاسيكية كما راينا ذلك في الحلقات الاولى من هذه السلسلة (قواعد العامية الوسطسودانية).
وهنا المقطع من جديد في القراءة العروضية (مهم جداً أن نلاحظ الحركة والسكون):
ولكن إنصاف فتحي في هذا المقطع تعرب ثلاثة مرات: تقول: ما نظمَ شاعرْ أو نثرْ.. نظم بفتح الميم (إخلال بالوزن عبر الإخلال بقواعد اللغة) ونثر وأثر نطقتهما معربتين وهذا خطأ لأن إن عربت عليك أن تعرب القصيدة كلها (أو لا تعرِّب شئ، أليس كذلك) وهي طبعاً غير معربة وجارية وفق قواعد العامية الوسطسودانية برغم الكلمات الفريدة الغريبة المحتشدة بها القصيدة وهي طبعاً وافدة وليست من أصل العامية الوسطسودانية إلا إنه كما أسلفنا فالنظم يخضع بالكامل لقواعد العامية السودانية ككل ترانيم الحقيبة.
المقطع المعني بين الدقيقة 2.37 و2.55 من البت المبدعة إنصاف فتحي:
الفنان مبارك حسن بركات.. تعريب ما لا يجب أن يعرب.. فقط في هذا المقطع ذي القافية الثلاثية (مْسِي) والجناس والسجع، حصل تعريب ل "اصبح" فجاءت أُصبح (ووزنها: فَعْلُنْ) مع إشباع الضمة فكانت أُوصبح تفعيلة مختلفة (فَعُولنْ) وكذا أُومْسي (ووزنها: فَعْلُنْ أصبحت فَعُولنْ) وذلك لا ينسجم والسجع والقافية الثلاثية.
ملاحظة: بقية اللفظ في غاية الصحة والصفاء ولا شئ غير ذلك.. بركات عندي مرجعية في صحة اللفظ وسنراه في بدور القلعة مع محمد الأمين في منتهى السلامة والسلاسة في مقابل ود الأمين.
وهذه اللفتة الصغيرة مهمة عندنا لأن هدفنا أن نتلمس قواعد هذا الفن.. ومن أهم قواعده أن لا تعريب، فالتعريب عدو هذا الفن الأول (الزَّجَلْ) لأنه يخرب التفعيلة ومن ثمة الوزن ويخرب الجناسات ومن ثمة السجع ويجعل اللفظ ثقيلاً وخلاصته تشويه للحمة القصيدة كما قال صفي الدين الحلي. . والحُجة دوماً لماذا تعرب هذا وتترك ذاك غير معربٍ، لا يستقيم.
المقطع المعني بين الدقيقة 4.50 و5.50:
رجو أن تتطلع على الحلقات السابقة والقادمة إن كنت تود أن تلم بالصورة كاملة كما الإطلاع لو أمكن على سلسلة قواعد العامية السودانية.. وهدف هذه السرد (مبررات) المنبثقة عن السلسلة الأم (القواعد) أن نحاول إستنباط قواعد الشعر العامي السوداني كله لا الحقيبة وحدها فحسب.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة