|
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن (Re: mohmmed said ahmed)
|
محاولة للتعريف بمساهمة الأستاذ محمود محمد طه في حركة التجديد في الفكر الإسلامي المعاصر عبدالله بولا دراسة نشرتها مجلة رواق عربي التي يصدرها "مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان"، في عددها الرابع الصادر في أكتوبر عام 1996.
ثمة مشكلات عديدة تواجه قضايا التجديد في حركة الفكر الإسلامي في هذا العقد الأخير من القرن العشرين بالذات. وهي مشكلات تتطلب مواجهة حقيقية للنفس وللواقع لكي يكون للفكر الإسلامي المعاصر فرصةٌ للمساهمة في صياغة، أو بالأحرى في إعادة صياغة العالم بالفعل لا بالأوهام الذاتية. والمواجهة الحقيقية للنفس وللواقع المعاصر التي تمكن الفكر الإسلامي من الإرتقاء إلى مستوى "عالمية جديدة" وتؤهله لدورٍ فاعلٍ فيها ليست من قبيل الإحتيال الإيدولوجي السفسطائي على المفاهيم والمناهج والنصوص والوقائع التاريخية التي تشكل نسيج هذا الفكر، كما أنها ليست في تجميد تراثه وقسره على الإجابة على أسئلةٍ وإشكالياتٍ لم تكن ضمن مشاغله في زمانه التاريخي المحدد، مما هو اليوم شأن الغالبية العظمى من اجتهادات المفكرين الذين يسمون أنفسهم بـ"الإسلاميين". إن المدخل "الوحيد الممكن"* لأي ثقافةٍ تطمح إلى المشاركة في صياغة العصر هو تجديد بنياتها، أي مفاهيمها وآلياتها لإنتاج المعرفة وقيمها الأساسية ومناهج تعبيرها وإدراكها لذاتها وللآخرين "من حولها" بغرض أن تستوعب حركة هذا الواقع ومستجداته وتستشرف آفاقها الممكنة. ولا سبيل، في اعتقادنا، إلى تجديد بنيات الثقافة إلا بمواجهةٍ نقدية لإنجازها التاريخي ومسلماتها المستقرة. وليس معنى المواجهة النقدية بالطبع الرفض أو التخلي والطرد، وإنما تعني النظر الفاحص للعناصر المكونة لإبداعية الثقافة في إطارها التاريخي وفهم فاعليتها وضروريتها وغائيتها في السلب والإيجاب، لإعادة إنطلاقها، بإكمال هدم ما انهدم أصلاً من بنياتها وأصبح حجر عثرة في حركة جدلها الداخلي وجدلها مع الواقع المحيط. وهذا أمر يمكن أن يجر إلى الموت، ضمن ما يجر من عواقب أخرى على المجدد. بهذا الثمن وحده، أعني بامتلاك هذا الوعي بفداحة العبء الذي ينبغي على دعاة التجديد أن يحملوه، وبامتلاك الإستعداد النفسي والأخلاقي لتحمله، يمكن الحديث عن فتح أفق حقيقي لحركة للتنوير في الثقافة الإسلامية المعاصرة عموماً، وفي حركة الفكر منها على وجه التخصيص. في هذا الإطار، تشكل مساهمة المفكر الإسلامي السوداني الشهيد الأستاذ محمود محمد طه (1909ـ1985) نموذجاً أصيلاً من عدة وجوه سنعرض لها في سياق هذه الورقة.
إنني أزعم أن الأستاذ محمود هو بين المفكرين الإسلاميين المجددين المعاصرين أكثرهم وأعمقهم إدراكاً لمأزق الفكر الإسلامي السلفي في مواجهة متغيرات الواقع المعاصر وما تطرحه من إشكالياتٍ متواترةٍ ومعقدة. و لقد كان عميق الإدراك بنفس القدر لقصور محاولات الكثيرين من دعاة التجديد و"بؤس" مفاهيمهم و قراءاتهم ( بل تأهيلهم واستعدادهم أصلاً، وليس المقصود بالطبع تأهيلهم المعرفي الأكاديمي أو مواهبهم الشخصية) عن التصدي لمثل هذه المسئولية الجسيمة. فالدعوة للتجديد الجذري لبنياتٍ فكريةٍ قائمةٍ على سلفٍ مقدسٍ وتقاليدٍ مقدسةٍ أيضاً، قداسة تحميها وتحتمي بها سلطة دولةٍ إستقر فيها الإستبداد نحواٍ من ألفٍ وثلاثمائة عام ونيف، (حتى أصبح الإستبداد بذاته واجباً مقدساً عند نفرٍ ممن يظنون أنهم حماتها وورثتها الوحيدون) أقول إن الدعوة للتجديد الجذري في مثل هذه الشروط ليست نزهة سعيدة. ولم يكن غريباً في هذه الحال أن يتراجع معظم دعاة التجديد عن جوهر مشروعاتهم في مواجهة سيف الإرهاب السلفي المشرع فوق الرقاب، تراجع طه حسين و تراجع علي عبد الرازق، وتراجع خالد محمد خالد، وآخرون كثر غيرهم، وقد سبقني إلى ملاحظة ظاهرة التراجع هذه الصديق الدكتور نصر حامد أبو زيد (وهو من الذين رفضوا أن يتراجعوا). تراجعوا بدرجاتٍ متفاوتة عن جوهر مشروعهم التنويري: النقد الجذري لسلطة التراث وسلطة السلف واقتراح قراءةٍ جديدةٍ، أو بالأحري فتح أفق بلا حدود لقراءات أخرى نقدية للمناهج والمفاهيم للنصوص و المؤسسات و المأثور من نماذج السلوك و المناقب. ولعل أهم مستويات هذا التراجع ومظاهره لجوء الغالبية العظمى من دعاة التجديد إلى الإمساك بالعصا من منتصفها كنايةً عن المنحى التوفيقي. وهو توفيق لا ينبني على أساسٍ مفهوميٍ صلب ولا بنيةٍ إستنباطيةٍ يعتد بها، وقد أقول أن هذه أصلاً صفة كل منهجٍ توفيقي. وما أظنني بغير حاجة إلى التأكيد لمرةٍ أخرى بأن نقد سلطة التراث وسلطة السلف وسلطة النصوص شيءٌ مخالف تماماً للقول بالتحقير والزراية والطرد للتراث و للسلف من مشهد التجديد ومطلبه. بيد أن النوايا السيئة والقراءة السيئة كانت ولا تزال تتربص الدوائر بالخطاب المجدد وتجهد وتصر على إنطاقه بما لم ينطق به ولم يرد عنده حتى في الخواطر الخفية. ولعل في النماذج الحديثة جداً من القراءات الخبيثة المغرضة مما أورده نصر حامد أبو زيد في معرض توضيحه لبراءة خطابه المجدد من شبهة الرغبة في هدم التراث والإساءة إلى السلف ما يبرر إلحاحي هذا في التوضيح.(1) فتقدير السلف و التراث شيء وتنصيبهما سلطةً مطلقةً وأزليةً على الحاضر والمستقبل شيء آخر. وأظن أن هذا يكفي لدرء كل التباس لو أن أمر القراءة السيئة كان أمر التباسٍ وحسب.
ولنذهب مباشرةً إلى موضوعنا الرئيسي. ما الجديد في مساهمة الأستاذ محمود محمد طه؟ وفيم هو هام و جذري إلى هذا الحد الذي زعمته له؟
يمكن القول أن مفهوم قيام الإسلام على رسالتين، رسالة أولى قامت على فروع القرآن، ورسالة ثانية تقوم على أصوله، هو المفهوم الرئيسي المؤسس في فكر الأستاذ محمود. وكلا الرسالتين مما بلغ النبي(ص)، بيد أنه فصل الأولى تفصيلاً بينما أجمل الثانية إجمالاً. ومناط تفصيل الأولى وإجمال الثانية أن الأولى إنما جاءت على قدر حاجة وطاقة مجتمع القرن السابع وما تلاه من مجتمعات لا تختلف عنه اختلافاً مؤثراً في مستويات تطور وعيها ومؤسساتها الحقوقية والثقافية والإنتاجية والسياسية. بينما أرجئت الثانية إلى أن يجيء زمانها ورجالها ونساؤها(2). وهذا المفهوم الذي سنفصل القول فيه لاحقاً، إنما هو نتاج ونموذج لما أسميته آنفاً بالمواجهة الحقيقية للذات وللإشكاليات التي يطرحها الواقع المعاصر على الفكر الإسلامي، وعلى الفكر الإسلامي المتصدي لقضايا التجديد بالذات. فمن أرضية النظر النقدي الأمين والمخلص لحقائق الواقع المعاصر والقائم على احترامٍ عميقٍ لمقام الإنسان ولجهده المبدع وحقوقه الأساسية، وصل الأستاذ محمود إلى قناعةٍ رصينة بأن المنجز الإنساني الحضاري المعاصر في وجوهه المتصلة بحقوق الإنسان وضمان تفتحه وازدهاره وارتقائه قد فاق بما لا يقاس ما هو متضمن فيما لدى المسلمين المعاصرين من فهمٍ لدينهم، وفيما لديهم من تراث فكري وحقوقي وثقافي وسياسي، وفي ما استقر عندهم من ممارسات ومؤسسات تشكل مرجعيتهم في هذا الخصوص. فخرج على الناس بعد خلوة دامت عدداً من السنين، راض فيها نفسه رياضةً قاسيةً بالعبادة والتأمل الفاحص والإطلاع الواسع العميق، بمقولات جريئة وشجاعة فحواها أن "الإسلام برسالته الأولى لا يصلح لإنسانية القرن العشرين"(3)، وأن للإسلام "رسالةً ثانية" هي في مستوى حاجة القرن العشرين وطاقته، بل هي تتجاوز ذلك إلى مستوى قيادة التطور الإنساني في مراقيه التي لا نهاية لها، مراقيه في الواقع التاريخي، في ما يتحقق له به من %E
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | mohmmed said ahmed | 01-20-06, 00:02 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | أبو ساندرا | 01-20-06, 00:47 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | عبد الحميد البرنس | 01-20-06, 00:55 AM |
رد | mohmmed said ahmed | 01-20-06, 01:01 AM |
ابوساندرا | mohmmed said ahmed | 01-20-06, 01:05 AM |
Re: ابوساندرا | عبد الحميد البرنس | 01-20-06, 01:08 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | saadeldin abdelrahman | 01-20-06, 01:33 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | osama elkhawad | 01-20-06, 02:03 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | عمر ادريس محمد | 01-20-06, 02:32 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | عبد الحميد البرنس | 01-20-06, 02:45 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | osama elkhawad | 01-20-06, 02:48 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | ahmed haneen | 01-20-06, 03:26 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Tumadir | 01-20-06, 04:03 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | esam gabralla | 01-20-06, 03:35 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | عمر ادريس محمد | 01-20-06, 03:50 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Mohamed Abdelgaleel | 01-20-06, 03:56 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | خدر | 01-20-06, 07:55 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-20-06, 08:17 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-20-06, 08:37 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-20-06, 09:04 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-20-06, 09:27 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-20-06, 10:03 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-20-06, 10:21 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | saadeldin abdelrahman | 01-20-06, 08:26 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | محمد الامين احمد | 01-20-06, 08:35 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | معتصم الطاهر | 01-20-06, 09:15 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | adil amin | 01-20-06, 09:35 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | bayan | 01-20-06, 10:48 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-20-06, 02:09 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-20-06, 02:30 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-20-06, 02:36 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-20-06, 02:49 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-20-06, 03:11 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-20-06, 03:47 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-20-06, 04:19 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-20-06, 04:51 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-20-06, 05:16 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-20-06, 05:20 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-20-06, 05:45 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-20-06, 06:19 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Shams eldin Alsanosi | 01-20-06, 03:36 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | خدر | 01-20-06, 04:36 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | عبد الحميد البرنس | 01-20-06, 05:18 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | عمر ادريس محمد | 01-20-06, 06:57 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | عمر ادريس محمد | 01-20-06, 07:15 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | عمر ادريس محمد | 01-20-06, 07:36 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | bayan | 01-20-06, 08:30 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | عبد الحميد البرنس | 01-20-06, 09:54 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Salwa Seyam | 01-20-06, 09:49 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Walid Safwat | 01-20-06, 10:28 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | osama elkhawad | 01-20-06, 11:30 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-21-06, 12:15 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-21-06, 12:32 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-21-06, 12:56 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-21-06, 01:01 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-21-06, 01:14 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-21-06, 01:33 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-21-06, 02:11 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | معتصم الطاهر | 01-21-06, 02:31 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-21-06, 02:52 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-21-06, 03:03 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-21-06, 03:37 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-22-06, 03:55 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-22-06, 07:50 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-22-06, 08:24 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-22-06, 10:32 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | عمر ادريس محمد | 01-20-06, 11:43 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | bayan | 01-21-06, 02:02 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | عمر ادريس محمد | 01-20-06, 11:57 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | عمر ادريس محمد | 01-21-06, 00:03 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | atbarawi | 01-21-06, 03:45 AM |
رد | mohmmed said ahmed | 01-21-06, 04:59 AM |
Re: رد | Adil Al Badawi | 01-21-06, 06:38 AM |
Re: رد | bayan | 01-21-06, 09:37 AM |
Re: رد | ABUKHALID | 01-21-06, 11:11 AM |
Re: رد | حاتم الياس | 01-21-06, 01:28 PM |
Re: رد | bayan | 01-21-06, 08:35 PM |
Re: رد | عبد الحميد البرنس | 01-21-06, 09:40 PM |
Re: رد | Balla Musa | 01-21-06, 10:00 PM |
Re: رد | عبد الحميد البرنس | 01-21-06, 10:05 PM |
Re: رد | bayan | 01-22-06, 01:30 AM |
Re: رد | Hussein Mallasi | 01-22-06, 03:10 AM |
Re: رد | Elkhawad | 01-22-06, 09:09 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-22-06, 11:16 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-23-06, 05:43 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-23-06, 06:01 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-23-06, 06:12 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | عمر ادريس محمد | 01-22-06, 07:31 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | عمر ادريس محمد | 01-22-06, 07:48 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | bayan | 01-23-06, 07:41 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Osman M Salih | 01-23-06, 06:23 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Bashasha | 01-23-06, 06:18 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Bashasha | 01-23-06, 07:21 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | saadeldin abdelrahman | 01-23-06, 08:50 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Bashasha | 01-24-06, 09:29 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Bashasha | 01-24-06, 10:58 AM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Bashasha | 01-24-06, 12:01 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | Bashasha | 01-24-06, 01:24 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | عمر ادريس محمد | 01-24-06, 03:04 PM |
Re: لماذا كل هذا العداء لنجاة وبولا وحسن | عمر ادريس محمد | 01-24-06, 03:04 PM |
رسالة | mohmmed said ahmed | 02-07-06, 11:19 PM |
|
|
|