|
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� (Re: محمد الزبير محمود)
|
Quote: والأمر الأهم وعشان ما تتعب نفسك وتتعبنا معاك كلام بن تيمية ليس بحجة علينا خاصة في وجود اقوال علماء جهابذة في الحديث ضعفوا تلك الروايات . ثانيا نحن لا نتعبد الله بكلام الرجال وكل منا يؤخذ من قوله ويرد وهذا الكلام ينطبق على كل البشر عدا الأنبياء . كلام بي تيمية أيا كان لا حجة به ولا يقوم به الدليل ، فالرجاء تجاوزه بالجملة ولو قال بالإنسان الكامل نصا !!! حجتنا في هذا الحوار قول الله وما صح من قول رسوله الكريم فقط لا غير . كلام البشر is out of scop تحياتي |
يا ابو حميد.. تحية طيبة حديث طيب وجميل، والمهم زي ما قلت هو النفاذ الي (قلب) الحدث اعتقد - مالم تثبت العكس - انك تحاكم الفكرة الجمهورية بناءا علي موازين وضعها هؤلاء العلماء الاجلاء، او لنقل علي وجه الدقة ان اي دعوة تستند علي الفهم السلفي للقرأن، لن تخرج عن واحد من هؤلاء الثلاثة: - الصحابي الجليل وحبر الأمة / عبد الله بن عباس. - الأمام / احمد بن حنبل. - الأمام وشيخ الاسلام / بن تيمية.. والناس ديل متهمين بالافتراء علي الله بموجب حديث امنا / عائشة - وكما نعلم جميعا ان بن عباس (رضي الله عنه) وامنا /عائشة (عليها السلام) مع العلم ابن عباس وامنا / عائشة قد عاصرا بعضهما البعض، والاثنين عاصرا النبي عليه افضل الصلاة واتم التسليم ، فلو كان الأمر امر رؤية في المنام عند بن عباس، كما يحلو للبعض ان يفسروها، لسارع بتوضيح حدثه واثبات الرؤية في المنام، وهو ما لم يقم به (بن عباس) مما يثبت ان روايته صحيحة، وبحسب قول بن مسروق للسيدة عائشة، (فَقُلْتُ يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ أَنْظِرِينِي وَلاَ تَعْجَلِينِي ، أَلَمْ يَقُلِ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ (وَلَقَدْ رَآهُ بِالأُفُقِ الْمُبِينِ) ( وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى ). ان هذا حديث رؤية النبي لربه كان شائعا، وسط معظم الصحابة ان لم يكن كلهم، فابن مسروق لم يأتي بشيء من عنده، وفي الحديث عموما اثبات لشيوع امر الرؤية في المجتمع، والا فما الداعي الذي دعي امنا / عائشة، ان تبتدر ابن مسروق ببداية الحدبث هذه(ففي صحيح مسلم عَنْ مَسْرُوقٍ قَالَ كُنْتُ مُتَّكِئًا عِنْدَ عَائِشَةَ فَقَالَتْ : يَا أَبَا عَائِشَةَ ثَلاَثٌ مَنْ تَكَلَّمَ بِوَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ فَقَدْ أَعْظَمَ عَلَى اللَّهِ الْفِرْيَةَ. قُلْتُ مَا هُنَّ ؟ ) الرجل كان متكيء عندها ولم يبتدر السؤال ؟ كما وان حديث (ابن عباس) صحيح، كذلك حديث امنا/ عائشةهو الأخر صحيح، فهي لم يعرف عنها الكذب، وهي التي كان يهجع اليها النبي الكريم ويحدثها حديثا في معظمه لايعرفه غيرها ..العلماء الاجلاء من المسلمين يعرفون هذا الشيء تماما، لذلك وضعوا حديثها نصب اعينهم عند تصحيحهم لحديث بن عباس، ويعرفون كذلك حجم المشكلة التي وضعوا فيها بموجب هذين الحديثين، ولو مرت هكذا دون توضيح دقيق وبموازين دقيقة جدا، ربما اطاحت بكثير من المسلمات التي اتتنا من هذا الباب (حبر الأمة) رضي الله عنه، فماذا يفعلون ورسول الله قد انتقل الي الرفيق الأعلي ؟ لذلك حاول جمع كثير من العلماء الاجلاء الجمع والتوفيق بين الحديثين ومنهم علي سبيل المثال لا الحصر:
Quote: قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: يمكن الجمع بين إثبات ابن عباس ونفي عائشة رضي الله عنهم بأن يحمل نفيها على رؤية البصر وإثباته على رؤية القلب. (22) |
Quote: ومن هذا أيضا ما رواه ابن حبان في صحيحه عن ابن عباس قال " قد رأى محمد ربه " قال أبو حاتم معنى قول ابن عباس قد رأى محمد ربه أراد به بقلبه في الموضع الذي لم يصعده أحد من البشر ارتفاعا في الشرف (23) ثم روى في صحيحه عن مسروق بن الأجدع أنه سمع عائشة تقول " أعظم الفرية على الله من قال إن محمدا رأى ربه وإن محمدا كتم شيئا من الوحي وإن محمدا يعلم ما في غد قيل يا أم المؤمنين وما رآه ؟ قالت لا إنما ذلك جبريل رآه مرتين في صورته مرة ملأ الأفق ومرة سادا أفق السماء " قال أبو حاتم قد يتوهم من لم يحكم صناعة الحديث أن هذين الخبرين متضادان وليسا كذلك إذ الله جل وعلا فضل رسوله على غيره من الأنبياء حتى كان جبريل من ربه أدنى من قاب قوسين ومحمد يعلمه جبريل حينئذ فرآه بقلبه كما شاء ، وخبر عائشة وتأويلها أنه لا يدركه تريد به في النوم ولا في اليقظة، وقوله لا تدركه الأبصار فإنما معناه لا تدركه الأبصار يرى في القيامة ولا تدركه الأبصار إذا رأته لأن الإدراك هو الإحاطة والرؤية هي النظر والله يرى ولا يدرك كنهه لأن الإدراك يقع على المخلوقين والنظر يكون من العبد لربه وخبر عائشة أنه لا تدركه الأبصار فإنما معناه لا تدركه الأبصار في الدنيا وفي الآخرة إلا من يتفضل عليه من عباده بأن يجعل أهلا لذلك واسم الدنيا قد يقع على الأرضين والسماوات وما بينهما لأن هذه الأشياء بدايات خلقها الله جل وعلا لتكتسب فيها الطاعات للآخرة التي بعد هذه البداية فالنبي رأى ربه في الموضع الذي لا يطلق عليه اسم الدنيا لأنه كان منه أدنى من قاب قوسين حتى يكون خبر عائشة أنه لم يره في الدنيا من غير أن يكون بين الخبرين تضاد أو تهاتر (24) |
Quote: وروى أيضا عن عبد الله بن شقيق العقيلي قال " قلت لأبي ذر لو رأيت رسول الله لسألته عن كل شيء ، فقال عن أي شيء كنت تسأله ؟ قال كنت أسأله هل رأيت ربك ؟ فقال سألته فقال " رأيت نورا " قال أبو حاتم معناه أنه لم ير ربه ولكن رأى نورا علويا من الأنوار المخلوقة" (25) والله أعلم أي ذلك كان . |
Quote: كما أن الأصل هو عدم ثبوت الرؤية فلم يخبرنا الله تعالى بثبوت رؤيته من نبي مرسل أو ملك مُقرب فالقول بثبوتها لا يستند إلى دليل قاطع، أما القول بأن ابن عباس أثبت شيئاً نفاه غيره والمثبت مقدم على النافي فهذا إنما يكون صحيحاً إذا ذكر المثبت دليلاً على إثباته، فلا بد للمثبت أن يورد دليل الإثبات، ومُثبتوا الرؤية لم يقدموا أدلة بينة على ذلك، والنفي هو الأصل، حتى يقوم دليل الإثبات، وإذ لا دليل فكلام النافي هو المقدم، والنفي لا يحتاج إلى دليل، وقد عضدت عائشة رضي الله عنها مذهبها في النفي ببعض الآيات التي ظنت أنها تشهد لها. (26) كما أن هذا القول يُسانده ظاهر اللفظ القرآني [لَقَدْ رَأَى مِنْ آَيَاتِ رَبِّهِ الكُبْرَى](27) وقال تعالى [سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ] (28) |
اما بن القيم فشكك في رواية بن عباس
Quote: قال ابن القيم في الزاد " وأما قول ابن عباس أنه رآه بفؤاده مرتين فإن كان استناده إلى قوله تعالى: {مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى} ثم قال {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى} والظاهر أنه مستنده فقد صح عن النبي أن هذا المرئي جبريل رآه مرتين في صورته التي خلق عليها . (35) كما روى الترمذي وصححه والإمام أحمد عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود أنه قال ( مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى) قَالَ رَأَى رَسُولُ اللَّهِ جِبْرِيلَ فِي حُلَّةٍ مِنْ رَفْرَفٍ قَدْ مَلأَ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ (36) |
شوف يا ابو حميد كان في شريعة مرقعة حقا، فهي هذه الشريعة التي يتم اسنادها الي هذه الكوكبة من علماء المسلمين. فلو أن الأمر امر شريعة ودين يبقي السؤال الأهم هنا هو لماذا تجنب هؤلاء العلماء هذا الحديث: روى الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه في باب الإيمان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال : يا مَعْشرَ النساء تَصَدَّقْنَ وأكْثِرْن الاستغفار ، فإني رأيُتكُنَّ أكثر أهل النار . فقالت امرأة منهن جَزْلة : وما لنا يا رسول الله أكثرُ أهل النار؟ قال : تُكْثِرْنَ اللَّعن ، وتَكْفُرْنَ العشير ، وما رأيت من ناقصاتِ عقلٍ ودين أغلبَ لذي لبٍّ مِنْكُن . قالت يا رسول الله وما نقصانُ العقل والدين؟ قال : أما نُقصانُ العقل فشهادة امرأتين تعْدِلُ شهادةَ رَجُل ، فهذا نقصان العقل ، وتَمكثُ الليالي ما تُصلي ، وتُفطر في رمضان ، فهذا نقصان الدين . ومعنى الجَزْلة أي ذات العقل والرأي والوقار ، وتَكْفُرْنَ العشير أي تُنكرن حق الزوج .
من وجهة نظري فالحديثين صحيحين 100 % ولكن بموجب (سنج) علماء السلف، الوزنة غير دقيقة، وده ما عيب في حق هؤلاء العلماء الاجلاء، انما كان بفعل حكم الزمن، الأمر يصبح معيبا اذا تمت محاكمة كل الافكار الاسلامية المتباينة بموجب هذه المعايير الغير دقيقة، وهو الأمر الذي تخضعنا له الأن، كذلك يصبح الأمر مشكلة كبيرة اذا تم وزن وتفسير القرأن والحديث في القرن العشرين، بهذه الموازين.. ده هو الاشكال. مما تعلمناه من ابينا الاستاذ/ هو وزن الاشياء بموازين غاية في الدقة، ومنها البحث عن (قلب) كل حديث، فأن القلب هو موضع الاسرار، فا، وصلت اليه، باح لك ببعض السر المكنون.. بعد اسمع رأئك سنتعرف علي قلب كل حديث علي حدة، وبأذن الله سينطقان.. لك شكري ومودتي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقعة ، هل تصدق ؟؟؟ | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 06:34 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Abureesh | 01-19-16, 06:44 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 06:53 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Haytham Ghaly | 01-19-16, 07:09 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد المسلمي | 01-19-16, 06:58 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 07:09 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 07:19 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | جلالدونا | 01-19-16, 07:27 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Abureesh | 01-19-16, 07:26 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 07:42 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد المسلمي | 01-19-16, 07:46 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | ahmedona | 01-19-16, 07:53 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | عبد العزيز محمد عمر | 01-19-16, 07:54 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 08:14 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 08:17 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Saifelyazal Elmaki | 01-19-16, 08:28 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Othman Al-Hasan Babikir | 01-19-16, 08:38 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 08:52 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Yasir Elsharif | 01-19-16, 08:54 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Haytham Ghaly | 01-19-16, 09:14 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | ahmedona | 01-19-16, 04:12 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | أبوبكر عباس | 01-19-16, 09:15 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | ياسر منصور عثمان | 01-19-16, 10:37 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | حمزاوي | 01-19-16, 10:43 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | ahmedona | 01-19-16, 11:05 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | MOHAMMED ELSHEIKH | 01-19-16, 11:12 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 12:45 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 01:00 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 01:19 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Abureesh | 01-19-16, 01:45 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 01:49 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Abureesh | 01-19-16, 02:00 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | أبوبكر عباس | 01-19-16, 02:02 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Mohamed Yassin Khalifa | 01-19-16, 02:41 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | aydaroos | 01-19-16, 03:04 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 03:14 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 03:08 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Frankly | 01-19-16, 03:24 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 03:24 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 03:29 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 03:29 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 03:34 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-19-16, 03:39 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Mohamed Yassin Khalifa | 01-19-16, 04:04 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | جلالدونا | 01-19-16, 04:44 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | ahmedona | 01-20-16, 11:50 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Mohamed Yassin Khalifa | 01-21-16, 06:03 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد حيدر المشرف | 01-19-16, 05:38 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Abureesh | 01-19-16, 06:29 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد المسلمي | 01-19-16, 07:35 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Abureesh | 01-19-16, 08:02 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | منتصر عبد الباسط | 01-19-16, 11:27 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-20-16, 00:34 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | مصعب عجاج | 01-20-16, 03:39 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | جمال المنصوري | 01-20-16, 04:07 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Haytham Ghaly | 01-20-16, 05:06 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | ahmedona | 01-20-16, 08:39 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | أحمد محمد عمر | 01-20-16, 06:33 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-20-16, 06:47 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الأمين موسى | 01-20-16, 07:17 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | ahmedona | 01-20-16, 08:06 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-20-16, 08:20 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | أحمد محمد عمر | 01-20-16, 08:21 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-20-16, 09:09 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-20-16, 09:14 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | MAHJOOP ALI | 01-20-16, 09:30 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | ahmedona | 01-20-16, 09:36 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Yasir Elsharif | 01-20-16, 09:59 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | MAHJOOP ALI | 01-20-16, 10:00 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | MAHJOOP ALI | 01-20-16, 10:10 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | ahmedona | 01-20-16, 10:16 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | MAHJOOP ALI | 01-20-16, 10:39 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | عوض محمد احمد | 01-20-16, 11:20 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-20-16, 11:25 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-20-16, 11:25 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-20-16, 11:29 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد المسلمي | 01-20-16, 12:02 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | منتصر عبد الباسط | 01-20-16, 12:43 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | جعفر محمد امام | 01-20-16, 05:18 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-20-16, 12:23 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | جمال المنصوري | 01-20-16, 12:41 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-20-16, 12:41 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-20-16, 03:18 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-20-16, 03:24 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | أحمد محمد عمر | 01-20-16, 05:44 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | منتصر عبد الباسط | 01-20-16, 10:52 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | مامون أحمد إبراهيم | 01-20-16, 11:55 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | مامون أحمد إبراهيم | 01-20-16, 11:55 PM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | نادر الفضلى | 01-21-16, 01:13 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | جمال المنصوري | 01-21-16, 02:56 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | جمال المنصوري | 01-21-16, 03:56 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | أحمد محمد عمر | 01-21-16, 04:55 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-21-16, 06:38 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-21-16, 06:53 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-21-16, 07:00 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | Mohamed Yassin Khalifa | 01-21-16, 07:27 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | عبد الحي علي موسى | 01-21-16, 07:43 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | جمال المنصوري | 01-21-16, 08:22 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | جمال المنصوري | 01-21-16, 09:02 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-21-16, 08:38 AM |
Re: الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقع� | محمد الزبير محمود | 01-21-16, 08:46 AM |
|
|
|