يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ارتباط بالجنس.. فلماذا المغالطة؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 03:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-30-2015, 11:23 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 49034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� (Re: Yasir Elsharif)

    سلام يا عزيزي هشام
    أريد أن أعود لبعض نقاطك في نقاشك الشيق مع الأخ أحمد الحسين فأنت تقول:

    Quote: منذ أن مات الأستاذ محمود محمد طه قبل أكثر من 30 عامًا، لم أر ولم أسمع بجمهوريٍ واحدٍ خطَّ حرفًا واحدًا إضافيًا لم كتبه الأستاذ محمود محمد طه، وكأنَّ فكره لا يحتاج إلى إضافةٍ أو إعادة تنظير، أو تجديد. ولم أُناقش جمهوريًا واحدًا إلا واستشهد لي بكتابات محمود محمد طه، التي أصبحت المرجع الأول والوحيد لتفسير القرآن، وفهم الإسلام. عندما يكون شخصٌ واحدٌ فقط هو المرجع الوحيد على مدار ثلاثة قرونٍ، فأيُّ شيءٍ آخر قد يكون ذلك، سوى أن يكون فِكرًا أُحاديًا شموليًا؟ ورُبَّما لا أدل على ذلك من مقولة الأستاذ محمود محمد طه في مُقدمة كتابه (الرسالة الثانية) عن الكتاب نفسه: "ولكننا نحب أن ننبه من عسى يحتاج إلى تنبيهنا من القراء إلى أن هذا الكتاب حق..." فأيُّ مُناقشةٍ أو حوارٍ قد يكون مُثمرًا بعد الإقرار اليقيني منقطع النَّظير هذا بأنَّ ما جاء في متن الكتاب هو "الحق" نفسه؟ إنَّها لعمري الدُّوغمائية بقدِّها وقديدها، فالذي يُناطح "الحق" هو إمَّا لم يفهم، أو أنَّ له سوء مقصدٍ كما صرَّح بذلك الأستاذ نفسه

    طبعا لم يقم أحد من الجمهوريين بإضافة شيء جديد على الفكرة الجمهورية، أولا لأنها لا تحتاج، وثانيا إذا أضيف شيء إليها تصبح هي غير فكرة الأستاذ محمود.
    وطبيعي أن تلاميذ الأستاذ محمود عندما يناقشون الآخرين إنما يستشهدون بكتاباته التي اقتنعوا بها، ولكنهم لا ينكرون على الآخرين حقهم في الرأي وحقهم الطبيعي في الاختلاف، فأين الشمولية هنا؟
    وأنت قد استشهدت بقول الأستاذ محمود عن فكره بأنه حق، وأنكرت عليه ذلك. وأنا هنا أثبت الفقرة الكاملة من المقدمة الثالثة لكتاب "الرسالة الثانية من الإسلام" وأشرحها لك وللقراء الكرام.


    هذا الكتاب - الرسالة الثانية من الإسلام - كتاب جديد من جميع الوجوه .. وهـو ، إلى جدته ، غريب كل الغرابة ، ولا غرو ، ذلك بأنه بشارة بعـودة الإسلام من جديـد ، وأي الناس ، من علماء الناس ، لا ينتظر الغرابة في عـودة الإسلام من جديد ؟ ألم يقل المعصوم: (( بدأ الإسلام غريبا ، وسيعود غريـبا كما بـدأ ، فطـوبى للغـرباء ! قالـوا من الغـرباء يا رسول الله ؟ قال الذين يحيـون سنتي بعـد اندثارها )) ؟..
    فالغرابة في أصل عودة الإسلام ، ولكن هذا كثيرا ما يغيب عن الذين يتصدون للكتابة عن الإسـلام ، ولقد تعرض لهذا الكتاب بعضهم فتورطوا في معارضة ما لم يحسنوا فهمه ، ولم يطيقوا الصبر عليه ، فجاءت معارضتهم مثلا من سوء الفهم ، وسوء التخريج ، وسوء القصد أيضا ، ولسنا بحاجة لأن نرد على هؤلاء ، فإن سوء صنيعهم يكفينا إياهم ، ولكننا نحب أن ننبه من عسى يحتاج إلى تنبيهنا من القراء إلى أن هذا الكتاب حق ، وأن الإطلاع عليه يقتضي الصبر ، والأناة ، ودقة النظر ، فإذا ظفر القارئ بأولئك فإنه سيتفتح ذهنه على فهم جديد ، للقـرآن وللإسـلام ، وسيحمد عاقبة صبره ، وطول أناته ، إن شاء الله ..


    عندما قال الأستاذ "هذا الكتاب حق" لم ينكر على أحد حقه في مناقشته، ولكنه ينصح القارئ بالصبر ويذكِّره بما حدث من بعض الذين تعرضوا له بالنقد لأنهم جمعوا إلى سوء الفهم سوء التخريج وسوء القصد ببتر النصوص واجتراح الكذب والتآمر. كان الأستاذ محمود قد كتب في خاتمة كتابه السابق لكتاب الرسالة الثانية، واسمه "الإسلام" هذه الفقرة:

    Quote: أما بعـد ، فقـد يـرى أناس أن هـذا الحديث غريب . فلا يعـجلوا أنفسهـم ، ولا يصـدروا الأحكـام ، و قبـل أن يتهمـوا أنفسهـم ، يبـادروا باتهـام الآخـرين . فإن هـذا الحديـث حـق ، عنـدي ، وصـدق ، وإنـي لأرجـو الله لـه ، أن يكـون حقا ، عنـده ، وصـدقا .. وما ذلك على الله بعزيز .

    إذن، بالرغم من أنه يرى حديثه حقا، فإنه لا يزعم له الحق المطلق كما هو عند الله سبحانه وتعالى. ودليل صدقه عندي هو أنه اختار الموت دفاعا عن فكرته، وأنه جسَّد اتساق فكره مع قوله وعمله، فكان كمن قال الله تعالى عنه: "ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن، واتبع ملة إبراهيم حنيفا واتخذ الله إبراهيم خليلا".. وكان قد كتب في خاتمة كتيب "بيننا وبين محكمة الردة" هذه الفقرة التي أرجو منك أن تتأملها:

    Quote: أما بعد فإن بعض ما يقوله الجمهوريون لا تقره الشريعة الإسلامية التي بين أيدينا الآن، ولكن يقره الدين.. بل انه أصل الدين، ومطلوب الدين في المكان الأول.. وهو انما لم يرتفع اليه، في مرحلة الرسالة الأولى منه، لأن وقته لم يجيء يومئذ، وجعلت الشريعة، في بعض صورها، في الرسالة الأولى، شريعة مرحلية لتعد الناس ليوم مجيئه.. والفقهاء لا يعلمون عن هذا قليلا ولا كثيرا، فظنوا أن جميع صور شريعتنا الحاضرة مقصودة بالأصالة، وباقية لتنظيم حياة انسانية القرن العشرين.. وهذا جهل مزر.. نحن لا نلوم الفقهاء على عدم الفهم، ولكننا نلومهم على عدم الصدق، حتى في التزام الشريعة المرحلية..

    أختم بالقول أن كل يوم جديد يؤكد صحة ما ذهب إليه الأستاذ محمود. وأحب أن أعيد ما سبق أن كتبته للأخ أحمد سيد أحمد لمناسبته هنا
    Quote: السند الواقعي، والواقع دائما أقوى من النص، هو صعوبة، أو في الحقيقة استحالة، تطبيق آيات الجهاد والغزو لنشر الدين في زمننا هذا، وذلك لأن المسلمين لا يصنعون آلة الحرب من طائرات وصواريخ وأقمار صناعية إلخ، ولا يحسنون الحرب الحديثة، بينما غير المسلمين هم الذين يصنعون آلة الحرب الحديثة ويحسنون استخدام الحرب الحديثة، ويمكنهم هزيمة المسلمين وتدمير دولهم حتى بدون منازلة جنود على الأرض.

    والآن أريد التعليق على مداخلتك التالية مع الأخ أحمد الحسين:
    Quote: الحقيقة لم يعد لدي الكثير لأقوله، فأنا قلتُ ما كُلَّ ما لدي، وأعتقد أنَّنا -على الأقل- نختلف حول مفهوم الدَّولة، فأنا أرى أنَّ الحل الأمثل هو في الدَّولة "العلمانية"، وأنتَ تقف في منطقةٍ وُسطى بين الدَّولة "العلمانية" و الدَّولة "الدِّينيَّة"، وأعتقد -غير جازمٍ، بأنَّ إيمانكَ بأفكار الأستاذ محمود محمد طه، هو ما يجعلكَ ترفض الدَّولة العلمانيَّة، وتخجل من مُسمَّى الدَّولة الدّينيَّة، ولكن فقط أردتُ أن أقول إنَّني لديكَ ولدى السَّلفيين كافرٌ، ولكن الفارق بينكما هو فارقٌ فقهي صرف، لا أكثر ولا أقل، فأنتَ تتبع فقه المُرجئة، وهو فقه "فاسدٌ" بحسب نصوص القرآن، وتطبيقات مُحمَّد للقرآن نفسه للقرآن، أمَّا السَّلفيون فهم أصحاب خطوطٍ واضحةٍ جدًا، ورغم اختلافي الجذري معي إلا أنَّي أراهم أكثر اتساقًا مع الإسلام كما جاء به مُحمَّد، وليس كما جاء به محمود محمد طه، وأعتقد أنَّ "الله" سوف يسألكَ عن دينكَ حسب شريعة مُحمَّد، وليس على حسب شريعة محمود محمَّد طه {فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا}(النساء:41) ولا أعتقد أنَّك سوف تقول له: "هكذا فهم الأستاذ القرآن، وهذا ما آمنا به من كلامه." لا يُوجد سند تاريخي أو نصوصي يُقسَّم القرآن أو الإسلام إلى رسالتين كما قال الأستاذ محمود محمد طه، ولكن هذه هي قناعاتك وأنتَ حُرٌّ فيها، ولكنكَ مسؤول عنها أيضًا، فراعي لقدمكَ موطئها.

    طبعا الجمهوري ليس علمانيا، بل هو شخص يؤمن بأهمية دور الدين في الحياة، ولكن الدين بالفهم الذي قدمه الأستاذ محمود. وبما أن الواقع الظاهر الآن يقول بأن الجمهوريين فئة صغيرة العدد ضعيفة الإمكانات فإن الساحة عمليا يحتلها إما المسلمون التقليديون بمختلف أطيافهم، من سنة وشيعة، وإما أصحاب الدولة العلمانية ودعاتها بمختلف أطيافهم. إذن أنا كجمهوري أفضِّل العيش في دولة تكفل حرية الاعتقاد والتعبير، وأنفر من الدولة التي تنتهك هذه الحقوق. وأبادر فأقول أن دولنا في منطقة الشرق الأوسط، بلا استثناء تقريبا، هي من نوع الدول التي تنتهك حقوق الفرد الأساسية ومنها حرية الاعتقاد وحرية التعبير، حتى لو لم تكن تدعي الحكم باسم الشريعة الإسلامية كالسعودية وإيران والسودان. وليس أدل على ذلك من أن قانون جامعة الدول العربية:
    جامعة الدول العربية وقانون الردة.. لن تصدقوا.. شكرا للدكتور محمد أحمد محمود!!!جامعة الدول العربية وقانون الردة.. لن تصدقوا.. شكرا للدكتور محمد أحمد محمود!!!
    ولكني استغربت، وما أدس عليك "ضحكت" من قولك التالي:


    Quote: ولكن فقط أردتُ أن أقول إنَّني لديكَ ولدى السَّلفيين كافرٌ، ولكن الفارق بينكما هو فارقٌ فقهي صرف، لا أكثر ولا أقل، فأنتَ تتبع فقه المُرجئة، وهو فقه "فاسدٌ" بحسب نصوص القرآن، وتطبيقات مُحمَّد للقرآن نفسه للقرآن، أمَّا السَّلفيون فهم أصحاب خطوطٍ واضحةٍ جدًا، ورغم اختلافي الجذري معي إلا أنَّي أراهم أكثر اتساقًا مع الإسلام كما جاء به مُحمَّد، وليس كما جاء به محمود محمد طه، وأعتقد أنَّ "الله" سوف يسألكَ عن دينكَ حسب شريعة مُحمَّد، وليس على حسب شريعة محمود محمَّد طه {فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا}(النساء:41) ولا أعتقد أنَّك سوف تقول له: "هكذا فهم الأستاذ القرآن، وهذا ما آمنا به من كلامه." لا يُوجد سند تاريخي أو نصوصي يُقسَّم القرآن أو الإسلام إلى رسالتين كما قال الأستاذ محمود محمد طه، ولكن هذه هي قناعاتك وأنتَ حُرٌّ فيها، ولكنكَ مسؤول عنها أيضًا، فراعي لقدمكَ موطئها.

    ياخوي نحن وأنت في الهوا سوا، ونحن وأنت عند أصحابنا السلفيين، سنة كانوا أم شيعة، كلنا مرتدون، وجب عليهم إقامة الحد علينا، إن لم يكن بالحبل والنطع فليكن بالكلمات واللعن كما تلاحظ في هذا البوست.
    وغريب قولك عن: "الإسلام كما جاء به مُحمَّد، وليس كما جاء به محمود محمد طه" وأن الله يسألنا عن ديننا "حسب شريعة محمَّد، وليس على حسب شريعة محمود محمد طه"، فالجمهوري لا يزال يرى أن الإسلام قد جاء به النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن على مستويين، وما فعله الأستاذ محمود هو أنه شرح هذا الموضوع وأخرجه من القرآن. ثم أن الله سبحانه وتعالى يحاسب الناس حسب صدقهم "ليجزي الله الصادقين بصدقهم ويعذب المنافقين ان شاء او يتوب عليهم ان الله كان غفورا رحيما" الاحزاب (24)..
    وأنت تقول لا يوجد سند تاريخي أو نصوصي يقسِّم القرآن أو الإسلام إلى رسالتين وأنا أقول لك يوجد سند فكري وسند نصوصي وسند واقعي وأرجو أن ترجع إليها في مداخلتي مع أحمد سيد أحمد، وأضيف عليها هنا أن الإسلام نفسه إسلامان: إسلام دون الإيمان قال عنه تعالى: "قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولمَّا يدخل الإيمان في قلوبكم" وإسلام فوق الإيمان قال عنه تعالى: "إن الدين عند الله الإسلام"، وقوله تعالى عن سيدنا إبراهيم: "ومن يرغب عن ملة ابراهيم الا من سفه نفسه ولقد اصطفيناه في الدنيا وانه في الآخره لمن الصالحين * إذ قال له ربه أسلم قال أسلمت لرب العالمين" وقوله تعالى: "ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن" وقوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون".. معليش أنا أحب إيراد نصوص من كتب الأستاذ محمود لأنها تشرح المسائل بصورة طيبة، فإليك هذا النص من كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام":


    Quote: ولما كان الإسلام بهذا السموق ، فإنه لم يتفق لأمة من الامم الى اليوم . والأمة المسلمة لم تظهر بعد . وهي مرجوة الظهور في مقبل أيام البشرية . وسيكون يوم ظهورها يوم الحج الأكبر ، وهو اليوم الذي يتم فيه تحقيق الخطاب الرحماني بقوله تعالى : (( اليوم أكملت لكم دينكم ، وأتممت عليكم نعمتي ، ورضيت لكم الإسلام دينا )) .
    ولقد كان محمد يومئذ طليعة المسلمين المقبلين ، وهو كأنما جاء لأمته ، أمة المؤمنين ، من المستقبل ، فهو لم يكن منهم ، فقد كان المسلم الوحيد بينهم (( قل إن صلاتي ، ونسكي ، ومحياي ، ومماتي ، لله رب العالمين * لا شريك له ، وبذلك أمرت ، وأنا أول المسلمين )) . ولقد كان أبوبكر ، وهو ثاني اثنين ، طليعة المؤمنين .. وكان بينه وبين النبي أمد بعيد . وإلى المسلمين ، الذين يجيئون في مقتبل أيام البشرية ، أشار حديث المعصوم ، حين قال : (( واشوقاه لإخواني الذين لما يأتوا بعد ! )) فقال أبوبكر (( أولسنا إخوانك يا رسول الله ؟ )) قال (( بل أنتم أصحابي ! )) ثم قال ثانية : (( واشوقاه لإخواني الذين لما يأتوا بعد ! )) فقال أبوبكر(( أولسنا إخوانك يا رسول الله ؟ )) قال (( بل أنتم أصحابي ! )) ثم قال ثالثة : (( واشوقاه لإخواني الذين لما يأتوا بعد ! )) قالوا (( من إخوانك يا رسول الله ؟ )) قال (( قوم يجيئون في آخر الزمان ، للعامل منهم أجر سبعين منكم )) قالوا (( منا أم منهم ؟ )) قال (( بل منكم )) قالوا (( لماذا ؟ )) قال (( لأنكم تجدون على الخير أعوانا ولا يجدون على الخير أعوانا )) .


    بعض الناس يقولوا لك أن الجمهوريين يقصدون أنهم هم أمة المسلمين، ولكن لا ، لا هم قالوا ذلك ولا الأستاذ قال ذلك. نعم الأستاذ مسلم وهذا قد برهن عليه أمام الملأ في يوم مشهود، فتمثل قوله تعالى: "قل إن صلاتي ، ونسكي ، ومحياي ، ومماتي ، لله رب العالمين" ..

    آسف للإطالة وشكرا لك على الصبر على القراءة. وقد شجعني على الإطالة قولك بأنك تريد كتابة دراسة وكتاب عن الفكرة الجمهورية.. أمانة ما راجياك كترة قراية هه هه هه..
    مع خالص المودة والتقدير

    ياسر
                  

العنوان الكاتب Date
يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ارتباط بالجنس.. فلماذا المغالطة؟؟!! Yasir Elsharif09-15-15, 11:17 AM
  Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� Yasir Elsharif09-16-15, 12:39 PM
    Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� Yasir Elsharif09-16-15, 06:10 PM
      Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� Yasir Elsharif09-20-15, 07:01 AM
        Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� Deng09-20-15, 07:17 AM
          Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� بشير أحمد09-20-15, 09:54 AM
            Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� بشير أحمد09-20-15, 09:57 AM
              Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� Deng09-20-15, 10:04 AM
                Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� بشير أحمد09-20-15, 10:12 AM
              Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� هشام المجمر09-20-15, 10:11 AM
                Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� Yasir Elsharif09-20-15, 11:01 AM
                  Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� Yasir Elsharif09-20-15, 11:25 AM
                    Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� Yasir Elsharif09-20-15, 11:51 AM
                      Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� د.أحمد الحسين09-20-15, 01:46 PM
                        Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� بشير أحمد09-20-15, 03:12 PM
                          Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� بشير أحمد09-20-15, 03:14 PM
                            Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� Haytham Ghaly09-22-15, 05:48 AM
                              Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� Yasir Elsharif09-22-15, 07:04 AM
                        Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� Yasir Elsharif09-22-15, 09:38 PM
                          Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� talha alsayed09-22-15, 10:34 PM
                            Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� أحمد محمد عمر09-22-15, 11:43 PM
                              Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� عبدالعزيز الفاضلابى09-23-15, 00:15 AM
                                Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� Ahmed Alim09-23-15, 01:18 AM
                                  Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� Saifelyazal Elmaki09-23-15, 02:01 AM
                                  Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� Muhib09-23-15, 02:35 AM
                                  Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� Yasir Elsharif09-28-15, 11:43 AM
                                Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� Yasir Elsharif09-23-15, 10:13 AM
                              Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� Yasir Elsharif09-23-15, 11:11 AM
                            Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� Yasir Elsharif09-23-15, 06:37 AM
                              Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� Mohammed Sedeq09-23-15, 07:22 AM
                                Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� ahmedona09-23-15, 07:35 AM
                                  Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� د.أحمد الحسين09-23-15, 07:52 AM
                                  Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� مني عمسيب09-23-15, 07:55 AM
                                    Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� ahmedona09-23-15, 08:14 AM
                                      Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� مني عمسيب09-23-15, 08:32 AM
                                        Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� Yasir Elsharif09-23-15, 10:28 AM
                                          Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� Yasir Elsharif09-23-15, 11:20 AM
                                            Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� ahmedona09-23-15, 11:41 AM
                                              Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� د.أحمد الحسين09-23-15, 12:26 PM
                                                Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� Mohammed Sedeq09-23-15, 04:28 PM
                                                Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� عبدالعزيز الفاضلابى09-23-15, 04:45 PM
                                                  Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� ahmedona09-23-15, 05:19 PM
                                                    Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� ahmedona09-23-15, 05:35 PM
                                                      Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� ahmedona09-23-15, 05:49 PM
                                                        Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� هشام آدم09-23-15, 06:35 PM
                                                          Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� ahmedona09-23-15, 06:59 PM
                                                            Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� هشام آدم09-23-15, 07:16 PM
                                                              Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� Yasir Elsharif09-24-15, 08:43 AM
                                                  Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� Yasir Elsharif09-24-15, 10:48 AM
                                                    Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� Yasir Elsharif09-24-15, 12:51 PM
                                                    Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� ahmedona09-24-15, 12:52 PM
                                                      Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� Yasir Elsharif09-24-15, 01:34 PM
                                                        Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� هشام آدم09-24-15, 03:56 PM
                                                          Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� هشام آدم09-24-15, 04:46 PM
                                                            Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� عبدالعزيز الفاضلابى09-24-15, 06:51 PM
                                                              Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� Yasir Elsharif09-24-15, 09:40 PM
                                                            Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� د.أحمد الحسين09-24-15, 08:18 PM
                                                              Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� هشام آدم09-24-15, 10:00 PM
                                                                Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� Yasir Elsharif09-24-15, 11:11 PM
                                                                Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� عبدالعزيز الفاضلابى09-24-15, 11:59 PM
                                                              Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� فتحي عباس نقد09-24-15, 11:36 PM
                                                          Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� ahmedona09-26-15, 09:01 PM
  Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� منتصر عبد الباسط09-24-15, 11:48 PM
    Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� Yasir Elsharif09-25-15, 00:03 AM
    Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� هشام آدم09-25-15, 00:11 AM
  Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� منتصر عبد الباسط09-25-15, 00:05 AM
    Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� هشام آدم09-25-15, 00:17 AM
      Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� د.أحمد الحسين09-25-15, 07:14 AM
    Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� Yasir Elsharif09-25-15, 07:33 AM
  Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� حاتم إبراهيم09-25-15, 07:53 AM
  Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� منتصر عبد الباسط09-25-15, 09:36 AM
  Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� منتصر عبد الباسط09-25-15, 09:49 AM
  Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� منتصر عبد الباسط09-25-15, 11:41 AM
  Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� منتصر عبد الباسط09-25-15, 11:52 AM
  Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� منتصر عبد الباسط09-25-15, 12:10 PM
  Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� منتصر عبد الباسط09-25-15, 12:19 PM
    Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� يوسف الطيب احمد إدريس09-25-15, 12:33 PM
  Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� منتصر عبد الباسط09-25-15, 12:23 PM
  Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� منتصر عبد الباسط09-25-15, 12:44 PM
    Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� د.أحمد الحسين09-25-15, 01:05 PM
    Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� هشام آدم09-25-15, 01:58 PM
      Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� هشام آدم09-25-15, 02:06 PM
  Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� حاتم إبراهيم09-25-15, 02:27 PM
  Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� منتصر عبد الباسط09-25-15, 06:41 PM
  Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� منتصر عبد الباسط09-25-15, 06:52 PM
    Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� هشام آدم09-25-15, 07:18 PM
  Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� منتصر عبد الباسط09-25-15, 07:24 PM
    Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� عبدالعزيز الفاضلابى09-25-15, 08:21 PM
  Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� منتصر عبد الباسط09-25-15, 08:03 PM
    Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� هشام آدم09-25-15, 08:30 PM
    Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� د.أحمد الحسين09-25-15, 08:49 PM
      Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� د.أحمد الحسين09-25-15, 09:00 PM
      Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� هشام آدم09-25-15, 09:55 PM
  Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� منتصر عبد الباسط09-25-15, 10:22 PM
    Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� مرتضي عبد الجليل09-25-15, 11:02 PM
    Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� عبدالعزيز الفاضلابى09-25-15, 11:06 PM
  Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� منتصر عبد الباسط09-25-15, 11:05 PM
    Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� هشام آدم09-25-15, 11:32 PM
    Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� عبدالعزيز الفاضلابى09-26-15, 00:02 AM
  Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� منتصر عبد الباسط09-25-15, 11:35 PM
    Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� هشام آدم09-26-15, 00:01 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de