|
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� (Re: ahmedona)
|
أخي الكريم أحمدونا تحية طيبة واحتراما وعيدا مباركا عليكم وعلينا. لاحظت أنك كررت سؤال الأخ هشام عندما قال:
Quote: ** أرجو أن توضح لي سندكَ في اعتبار أنَّ التشريع في زمن محمد والصحابة هو مرحلي، من أين لك بهذه المعلومة حتى تكون مُلزمة؟ |
وقلت عنه:
Quote: سؤال مهم جداً -- أرجو الإجابة عليه من الأخوة الجمهوريين؟؟؟ |
هناك عدة أسندة، منها ما هو فكري ومنها ما هو نصوصي ومنها ما هو واقعي: أولا السند الفكري: القيمة الأولى للفكر هي أن القرآن ندب إليها المسلمين عندما قال: "وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نُزِّل إليهم ولعلهم يتفكرون". التشريع الذي بدأ بعد الهجرة، يعني تشريع مرحلة المدينة، هو تشريع مرحلي لأنه قام على مصادرة حرية الناس في أن يكفروا. بينما الأصل الذي كان في الفترة المكية الأولى هو احترام حرية الناس. صحيح أن آيات الجهاد نسخت آيات الإسماح والحرية ولكن التفكير السليم والحكمة يقولان بأنه لا يمكن أن يكون أفضل ما في القرآن قد نسخ بما هو دونه، في القيمة والحكم، ثم يكون النسخ نهائيا وليس مرحليا.
السند النصي الأول هو قول الله سبحانه وتعالى: "كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر". والمعروف، ويعني العرف، الذي توصلت إليه البشرية اليوم هو احترام حرية الإنسان في الاعتقاد. والسند النصي الثاني هو قول الله سبحانه وتعالى: "واتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم، من قبل أن يأتيكم العذاب بغتة وأنتم لا تشعرون". وأحسن ما أنزل إلينا من ربنا هو آيات الإسماح والحرية وليس آيات الجهاد والحرب التي اضطر لها الإسلام اضطرارا، فكانت هي لغة الوقت حينها. السند الواقعي، والواقع دائما أقوى من النص، هو صعوبة، أو في الحقيقة استحالة، تطبيق آيات الجهاد والغزو لنشر الدين في زمننا هذا، وذلك لأن المسلمين لا يصنعون آلة الحرب من طائرات وصواريخ وأقمار صناعية إلخ، ولا يحسنون الحرب الحديثة، بينما غير المسلمين هم الذين يصنعون آلة الحرب الحديثة ويحسنون استخدام الحرب الحديثة، ويمكنهم هزيمة المسلمين وتدمير دولهم حتى بدون منازلة جنود على الأرض. أحب أن أهديك وأهدي زوار البوست وقراءه هذه الفقرات من كتاب "الإسلام" وهي تشرح الأمر بإيجاز:
Quote: أمة الرسالة الثانية المسلمون
ولقد طال الحديث عـن رسالتي محمد ، وقلنا أنه بلغهما جميعا في معنى ما بلغ القرآن ، وسار السيـرة ، ولكنـه أجمل الثانيـة إجمالا ، وفصل الأولى ، تفصيـلا ، وأوردنا الآية الكريمة في ذلك : (( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ، ولعلهم يتفكرون )) وقلنا أن الرسالتين مشتملتان ، ومبلغتان في : (( وأنزلنا إليك الذكر )) ، ولكـن الرسالة الأولى ورد الأمـر بتفصيلها في (( لتبين للناس ما نزل إليهم )) فمما (( أنزل )) وهو أدخل في الرسالة الثانية ، قوله تعالى (( يسألونك ماذا ينفقون ؟ قـل العفو !! )) وعليها ، وعلى غيرها ، انبنى الندب إلى الصدقة في الرسالة الأولى ، ومما (( نزل )) ، وهو أدخل في الرسالة الأولى (( خذ من أموالهم صدقة ، تطهرهم ، وتزكيهم بها ، وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم والله سميع عليم )) وعليها انبنى تشريع الزكاة فيها ، ومما (( أنزل )) وهو أدخل في الرسالة الثانية ، قوله تعالى (( يأيها الذين آمنوا اتقوا الله ، حق تقاته ، ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون )) وتلك مرتبة المسلمين ، فلما لم يطيقوها (( نزل )) عليهم : (( فاتقوا الله ما استطعتم ، واسمعوا ، وأطيعوا ، وأنفقوا ، خيرا لأنفسكم ، ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون )) وهي أدخل في الرسالة الأولى ، وتلك مرتبة المؤمنين كما سبق بذلك القول ، وهناك آيات كثيرة يمكن إيرادها ، فمما (( أنـزل )) مثلا ، قوله تعالى : (( لا إكراه في الدين ، قد تبين الرشد من الغي )) ومما (( نزل )) قوله تعالى : (( فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم )) . وأحب أن أنبه القارئ ، دائما ، إلى الفرق بين كلمتي (( أنزل )) و(( نزل )) اللتين استعملتهما كثيرا أخذا من الآية الكريمة (( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ، ولعلهم يتفكرون )) .
إرهاص الرسالة الثانية
وأنت حين تقرأ قول الله تعالى (( واتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم ، من قبـل أن يأتيكم العذاب ، بغتة ، وأنتم لا تشعرون )) تعلم أنه أمر دقيق ، وجليل ، ولكن ، اعلم ، أيضا ، أن حكمة الله أرجأته تخفيفا على الذين آمنوا ، حتى يجئ اليوم الذي تفصل فيه الرسالة الثانية ويصبح المسرح معدا ليحقق الذين آمنوا الإسلام ، بأن يتقوا الله ، (( حق تقاته )) وبأن يتبعوا أحسن ما أنزل إليهم من الله . وستقول وماذا تعني بإعداد المسرح ؟؟ وأقول إقامة المجتمع الصالح ، ونظام الحكم الصالح ، الذي يجعل مجاهدة الفرد في سبيل اتباع أحسن ما أنزل مجاهدة ميسرة الأسباب . ولقد وردت الإشارة ، مرات عديدات ، إلى القول بأن رسالة محمد الثانية ستجئ أقرب إلى جانب النهاية ، منها إلى جانب البداية ، أو هي مما يلي النصرانية ، والحـق أن الشبه النظري بين وصايا المسيح ، ووصايا القرآن ، في الرسالة الثانية ، كبير ، ولكن الفرق العملي أكبر ، فإن المسيح حين أوصى بتلك الوصايا الرفيعة ، لم يقم نظاما اجتماعيا ، ولا نظاما حكوميا ، يجعل تحقيق تلك الوصايا أمرا ميسورا للأفراد ، وأما الإسلام فإنه ، حتى برسالته الأولى ، قد أقام نظاما اجتماعيا ، ونظاما حكوميا فيهما من التكافل ، والإسماح ، ما يجعل الفرد يستشرف ، استشرافا عمليا ، لتحقيق بعض وصايا القرآن الرفيعة ، ونحن الآن نستقبل عهدا جديدا فيه نريد لأفراد مجتمعنا أن يحققوا كل وصايا القرآن ولذلك نسعى لإقامة نظام اجتماعي ونظام حكومي ، أرقى مما كان لدينا في عهد الرسالة الأولى ، وهذا هو ما عنيناه بإعداد المسرح الذي وردت الإشارة إليه آنفا . |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ارتباط بالجنس.. فلماذا المغالطة؟؟!! | Yasir Elsharif | 09-15-15, 11:17 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-16-15, 12:39 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-16-15, 06:10 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-20-15, 07:01 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Deng | 09-20-15, 07:17 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | بشير أحمد | 09-20-15, 09:54 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | بشير أحمد | 09-20-15, 09:57 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Deng | 09-20-15, 10:04 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | بشير أحمد | 09-20-15, 10:12 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | هشام المجمر | 09-20-15, 10:11 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-20-15, 11:01 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-20-15, 11:25 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-20-15, 11:51 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | د.أحمد الحسين | 09-20-15, 01:46 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | بشير أحمد | 09-20-15, 03:12 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | بشير أحمد | 09-20-15, 03:14 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Haytham Ghaly | 09-22-15, 05:48 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-22-15, 07:04 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-22-15, 09:38 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | talha alsayed | 09-22-15, 10:34 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | أحمد محمد عمر | 09-22-15, 11:43 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | عبدالعزيز الفاضلابى | 09-23-15, 00:15 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Ahmed Alim | 09-23-15, 01:18 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Saifelyazal Elmaki | 09-23-15, 02:01 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Muhib | 09-23-15, 02:35 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-28-15, 11:43 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-23-15, 10:13 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-23-15, 11:11 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-23-15, 06:37 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Mohammed Sedeq | 09-23-15, 07:22 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | ahmedona | 09-23-15, 07:35 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | د.أحمد الحسين | 09-23-15, 07:52 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | مني عمسيب | 09-23-15, 07:55 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | ahmedona | 09-23-15, 08:14 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | مني عمسيب | 09-23-15, 08:32 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-23-15, 10:28 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-23-15, 11:20 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | ahmedona | 09-23-15, 11:41 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | د.أحمد الحسين | 09-23-15, 12:26 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Mohammed Sedeq | 09-23-15, 04:28 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | عبدالعزيز الفاضلابى | 09-23-15, 04:45 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | ahmedona | 09-23-15, 05:19 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | ahmedona | 09-23-15, 05:35 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | ahmedona | 09-23-15, 05:49 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | هشام آدم | 09-23-15, 06:35 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | ahmedona | 09-23-15, 06:59 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | هشام آدم | 09-23-15, 07:16 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-24-15, 08:43 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-24-15, 10:48 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-24-15, 12:51 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | ahmedona | 09-24-15, 12:52 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-24-15, 01:34 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | هشام آدم | 09-24-15, 03:56 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | هشام آدم | 09-24-15, 04:46 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | عبدالعزيز الفاضلابى | 09-24-15, 06:51 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-24-15, 09:40 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | د.أحمد الحسين | 09-24-15, 08:18 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | هشام آدم | 09-24-15, 10:00 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-24-15, 11:11 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | عبدالعزيز الفاضلابى | 09-24-15, 11:59 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | فتحي عباس نقد | 09-24-15, 11:36 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | ahmedona | 09-26-15, 09:01 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-24-15, 11:48 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-25-15, 00:03 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | هشام آدم | 09-25-15, 00:11 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 00:05 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | هشام آدم | 09-25-15, 00:17 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | د.أحمد الحسين | 09-25-15, 07:14 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | Yasir Elsharif | 09-25-15, 07:33 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | حاتم إبراهيم | 09-25-15, 07:53 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 09:36 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 09:49 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 11:41 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 11:52 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 12:10 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 12:19 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | يوسف الطيب احمد إدريس | 09-25-15, 12:33 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 12:23 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 12:44 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | د.أحمد الحسين | 09-25-15, 01:05 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | هشام آدم | 09-25-15, 01:58 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | هشام آدم | 09-25-15, 02:06 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | حاتم إبراهيم | 09-25-15, 02:27 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 06:41 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 06:52 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | هشام آدم | 09-25-15, 07:18 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 07:24 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | عبدالعزيز الفاضلابى | 09-25-15, 08:21 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 08:03 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | هشام آدم | 09-25-15, 08:30 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | د.أحمد الحسين | 09-25-15, 08:49 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | د.أحمد الحسين | 09-25-15, 09:00 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | هشام آدم | 09-25-15, 09:55 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 10:22 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | مرتضي عبد الجليل | 09-25-15, 11:02 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | عبدالعزيز الفاضلابى | 09-25-15, 11:06 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 11:05 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | هشام آدم | 09-25-15, 11:32 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | عبدالعزيز الفاضلابى | 09-26-15, 00:02 AM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | منتصر عبد الباسط | 09-25-15, 11:35 PM |
Re: يا دكتور عمّار مِلْك اليمين عبودية لها ار� | هشام آدم | 09-26-15, 00:01 AM |
|
|
|