|
Re: (حقيقة الإمام البخاري) عنوان لا علاقة له بمحتوى البوست ! (Re: كمال عباس)
|
شرح إبن حجر لحديث البخاري عن محاولة تردي الرسول - ص- من أعالي الجبال كما وردت في فتح الباري ....................Quote: ............
قوله : ( وفتر الوحي ) تقدم القول في مدة هذه الفترة في أول الكتاب ، وقوله هنا " فترة حتى حزن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما بلغنا " هذا وما بعده من زيادة معمر على رواية عقيل ويونس .
وصنيع المؤلف يوهم أنه داخل في رواية عقيل ، وقد جرى على ذلك الحميدي في جمعه فساق الحديث إلى قوله : " وفتر الوحي " ثم قال : انتهى حديث عقيل المفرد عن ابن شهاب إلى حيث ذكرنا ، وزاد عنه البخاري في حديثه المقترن بمعمر عن الزهري فقال : " وفتر الوحي فترة حتى حزن " فساقه إلى آخره ، والذي عندي أن هذه الزيادة خاصة برواية معمر ، فقد أخرج طريق عقيل أبو نعيم في مستخرجه من طريق أبي زرعة الرازي عن يحيى بن بكير شيخ البخاري فيه في أول الكتاب بدونها ، وأخرجه مقرونا هنا برواية معمر وبين أن اللفظ لمعمر وكذلك صرح الإسماعيلي أن الزيادة في رواية معمر ، وأخرجه أحمد ومسلم والإسماعيلي وغيرهم وأبو نعيم أيضا من طريق جمع من أصحاب الليث عن الليث بدونها ، ثم إن القائل فيما بلغنا هو الزهري ، ومعنى الكلام أن في جملة ما وصل إلينا من خبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في هذه القصة هو من بلاغات الزهري وليس موصولا .
وقال الكرماني : هذا هو الظاهر ويحتمل أن يكون بلغه بالإسناد المذكور ، ووقع عند ابن مردويه في التفسير من طريق محمد بن كثير عن معمر بإسقاط قوله : " فيما بلغنا " ولفظه : " فترة حزن النبي - صلى الله عليه وسلم - منها حزنا غدا منه " إلى آخره ، فصار كله مدرجا على رواية الزهري عن عروة عن عائشة ، والأول هو المعتمد ، قوله فيها : " فإذا طالت عليه فترة الوحي قد يتمسك به من يصحح مرسل الشعبي في أن مدة الفترة كانت سنتين ونصفا كما نقلته في أول بدء الوحي ، ولكن يعارضه ما أخرجه ابن سعد من حديث ابن عباس بنحو هذا البلاغ الذي ذكره الزهري ، وقوله : " مكث أياما بعد مجيء الوحي لا يرى جبريل فحزن حزنا شديدا حتى كاد يغدو إلى ثبير مرة وإلى حراء أخرى يريد أن يلقي نفسه فبينا هو كذلك عامدا لبعض تلك الجبال إذ سمع صوتا فوقف فزعا ثم رفع رأسه فإذا جبريل على كرسي [ ص: 377 ] بين السماء والأرض متربعا يقول يا محمد أنت رسول الله حقا وأنا جبريل ، فانصرف وقد أقر الله عينه وانبسط جأشه ثم تتابع الوحي " فيستفاد من هذه الرواية تسمية بعض الجبال التي أبهمت في رواية الزهري وتقليل مدة الفترة ، والله أعلم .
وقد تقدم في تفسير سورة " والضحى شيء يتعلق بفترة الوحي .
قوله : ( فيسكن لذلك جأشه ) بجيم وهمزة ساكنة وقد تسهل وبعدها شين معجمة قال الخليل : الجأش النفس ، فعلى هذا فقوله : " وتقر نفسه " تأكيد لفظي .
قوله : ( عدا ) بعين مهملة من العدو وهو الذهاب بسرعة ، ومنهم من أعجمها من الذهاب غدوة .
قوله : ( بذروة جبل ) قال ابن التين رويناه بكسر أوله وضمه ، وهو في كتب اللغة بالكسر لا غير ، قلت : بل حكي تثليثه ، وهو أعلى الجبل وكذا الجمل .
قوله : ( تبدى له جبريل ) في رواية الكشميهني : " بدا له " وهو بمعنى الظهور .
قوله : ( فقال له مثل ذلك ) زاد في رواية محمد بن كثير " حتى كثر الوحي وتتابع " ، قال الإسماعيلي : موه بعض الطاعنين على المحدثين فقال : كيف يجوز للنبي أن يرتاب في نبوته حتى يرجع إلى ورقة ويشكو لخديجة ما يخشاه ، وحتى يوفي بذروة جبل ليلقي منها نفسه على ما جاء في رواية معمر؟
قال : ولئن جاز أن يرتاب مع معاينة النازل عليه من ربه فكيف ينكر على من ارتاب فيما جاءه به مع عدم المعاينة؟ قال : والجواب أن عادة الله جرت بأن الأمر الجليل إذا قضي بإيصاله إلى الخلق أن يقدمه ترشيح وتأسيس ، فكان ما يراه النبي - صلى الله عليه وسلم - من الرؤيا الصادقة ومحبة الخلوة والتعبد من ذلك ، فلما فجئه الملك فجئه بغتة أمر خالف العادة والمألوف فنفر طبعه البشري منه وهاله ذلك ولم يتمكن من التأمل في تلك الحال ، لأن النبوة لا تزيل طباع البشرية كلها ، فلا يتعجب أن يجزع مما لم يألفه وينفر طبعه منه حتى إذا تدرج عليه وألفه استمر عليه ، فلذلك رجع إلى أهله التي ألف تأنيسها له فأعلمها بما وقع له فهونت عليه خشيته بما عرفته من أخلاقه الكريمة وطريقته الحسنة ، فأرادت الاستظهار بمسيرها به إلى ورقة لمعرفتها بصدقه ومعرفته وقراءته الكتب القديمة ، فلما سمع كلامه أيقن بالحق واعترف به ، ثم كان من مقدمات تأسيس النبوة فترة الوحي ليتدرج فيه ويمرن عليه ، فشق عليه فتوره ؛ إذ لم يكن خوطب عن الله بعد أنك رسول من الله ومبعوث إلى عباده ، فأشفق أن يكون ذلك أمرا بدئ به ثم لم يرد استفهامه فحزن لذلك ، حتى تدرج على احتمال أعباء النبوة والصبر على ثقل ما يرد عليه فتح الله له من أمره بما فتح .
قال : ومثال ما وقع له في أول ما خوطب ولم يتحقق الحال على جليتها مثل رجل سمع آخر يقول " الحمد لله " فلم يتحقق أنه يقرأ حتى إذا وصلها بما بعدها من الآيات تحقق أنه يقرأ ، وكذا لو سمع قائلا يقول " خلت الديار " لم يتحقق أنه ينشد شعرا حتى يقول " محلها ومقامها " انتهى ملخصا .
ثم أشار إلى أن الحكمة في ذكره - صلى الله عليه وسلم - ما اتفق له في هذه القصة أن يكون سببا في انتشار خبره في بطانته ومن يستمع لقوله ويصغي إليه ، وطريقا في معرفتهم مباينة من سواه في أحواله لينبهوا على محله ، قال : وأما إرادته إلقاء نفسه من رءوس الجبال بعدما نبئ فلضعف قوته عن تحمل ما حمله من أعباء النبوة ، وخوفا مما يحصل له من القيام بها من مباينة الخلق جميعا ، كما يطلب الرجل الراحة من غم يناله في العاجل بما يكون فيه زواله عنه ولو أفضى إلى إهلاك نفسه عاجلا ، حتى إذا تفكر فيما فيه صبره على ذلك من العقبى المحمودة صبر واستقرت نفسه .
قلت : أما الإرادة المذكورة في الزيادة الأولى ففي صريح الخبر أنها كانت حزنا على ما فاته من الأمر الذي بشره به ورقة وأما الإرادة الثانية بعد أن تبدى له جبريل وقال له إنك [ ص: 378 ] رسول الله حقا فيحتمل ما قاله ، والذي يظهر لي أنه بمعنى الذي قبله ، وأما المعنى الذي ذكره الإسماعيلي فوقع قبل ذلك في ابتداء مجيء جبريل ، ويمكن أن يؤخذ مما أخرجه الطبري من طريق النعمان بن راشد عن ابن شهاب فذكر نحو حديث الباب وفيه : " فقال لي يا محمد أنت رسول الله حقا قال فلقد هممت أن أطرح نفسي من حالق جبل " أي من علوه .
قوله : ( وقال ابن عباس : فالق الإصباح ضوء الشمس بالنهار وضوء القمر بالليل ) ثبت هذا لأبي ذر عن المستملي والكشميهني وكذا للنسفي ولأبي زيد المروزي عن الفربري ، ووصله الطبري من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله : فالق الإصباح يعني بالإصباح ضوء الشمس بالنهار وضوء القمر بالليل ، وتعقب بعضهم هذا على البخاري فقال : إنما فسر ابن عباس الإصباح ولفظ : " فالق " هو المراد هنا لأن البخاري إنما ذكره عقب هذا الحديث من أجل ما وقع في حديث عائشة فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح فلإيراد البخاري وجه ، وقد تقدم في آخر التفسير قول مجاهد في تفسير قوله : قل أعوذ برب الفلق إن الفلق الصبح ، وأخرج الطبري هنا عنه في قوله : فالق الإصباح قال إضاءة الصبح .
وعلى هذا فالمراد بفلق الصبح إضاءته ، والفالق اسم فاعل ذلك ، وقد أخرج الطبري من طريق الضحاك : الإصباح خالق النور نور النهار ، وقال بعض أهل اللغة : الفلق شق الشيء ، وقيده الراغب بإبانة بعضه من بعض ، ومنه فلق موسى البحر فانفلق ، ونقل الفراء أن فطر وخلق وفلق بمعنى واحد ، وقد قيل في قوله تعالى : فالق الحب والنوى أن المراد به الشق الذي في الحبة من الحنطة وفي النواة ، وهذا يرد على تقييد الراغب ، والإصباح في الأصل مصدر أصبح إذا دخل في الصبح سمي به الصبح ، قال امرؤ القيس : ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي بصبح وما الإصباح فيك بأمثل .................... |
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfr...789andbk_no=52andID=3853
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 08:41 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 08:59 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:03 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:12 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:14 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:24 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | وليد التلب | 04-16-14, 09:24 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:31 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | Elsanosi Badr | 04-16-14, 09:54 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:06 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-16-14, 10:14 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-16-14, 10:19 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:18 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:21 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:44 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:46 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:49 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | Elhussein Ahmed | 04-27-14, 12:54 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 00:26 AM |
ثروت ابتعد التقليل من قدر أئمة الحديث، بالذات الأوائل. | قصي محمد عبدالله | 04-17-14, 00:49 AM |
Re: ثروت ابتعد التقليل من قدر أئمة الحديث، بالذات الأوائل. | صلاح عباس فقير | 04-17-14, 01:28 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 00:55 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | قصي محمد عبدالله | 04-17-14, 01:22 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | عواطف علي | 04-17-14, 01:01 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | هشام آدم | 04-17-14, 01:57 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-17-14, 02:17 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-17-14, 02:36 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 03:29 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 02:37 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | تبارك شيخ الدين جبريل | 04-17-14, 03:03 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | عزام حسن فرح | 04-17-14, 04:28 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 05:26 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | مدثر صديق | 04-17-14, 06:19 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-17-14, 12:49 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 02:30 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 03:10 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-17-14, 04:31 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:52 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | Amani Sabir | 04-17-14, 03:59 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-17-14, 06:44 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-17-14, 07:38 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 09:59 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-17-14, 10:43 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-17-14, 10:59 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | علاء سيداحمد | 04-17-14, 11:01 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | مامون المعتصم أحمد | 05-08-14, 01:46 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:17 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:20 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:23 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:25 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:27 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:32 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | فقيرى جاويش طه | 04-18-14, 00:24 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | قصي محمد عبدالله | 04-19-14, 01:21 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-18-14, 02:26 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-18-14, 05:52 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 11:48 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-18-14, 00:05 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 00:40 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 01:08 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 01:14 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-18-14, 01:24 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 01:25 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-18-14, 02:00 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-18-14, 01:52 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-18-14, 01:58 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 02:01 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:23 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:24 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:27 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:29 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:33 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:39 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 04:56 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | الصادق الخالدى | 04-18-14, 05:32 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-18-14, 03:21 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | الصادق الخالدى | 04-18-14, 04:24 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | الصادق اسماعيل | 04-18-14, 05:44 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-18-14, 06:10 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-18-14, 06:38 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-18-14, 07:26 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 00:41 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 03:15 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:00 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:32 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:43 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:45 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:48 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:51 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 05:02 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 05:04 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 05:30 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | علاء سيداحمد | 04-20-14, 06:49 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-20-14, 11:32 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 04:57 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 05:13 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-19-14, 06:00 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 06:30 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-19-14, 10:55 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 11:05 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 11:18 PM |
|
|
|