الغوص في متون التصوف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 11:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-20-2014, 08:53 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغوص في متون التصوف (Re: احمد حامد صالح)

    في مباهج العقل الصوفي

    يستدعي الحديثُ عن هذا الشرح التطرقَ أولاً إلى العقل الصوفي؛ باعتباره عقلا مستقلا عن العقل البرهاني ؛ ذي الأنظومات الصارمة التي لا تَعتبر ما سواها من الأنظومات الأخرى ، وكأنها العينُ الواحدة والوحيدة لإدراك الوجود وفهمه وتحليله، حتى أنه ليُخيل لمُتتبِّع مِيكَانِيزْمَاتِها وآلياتها أنها فضاء ديكتاتوري لا يرى إلا ذاته فحسبُ . وهذا هو ما جاءت الصوفية لِتُبَيِّنَ تَهافتَه ، فالعقل بكل مزاياه وجبروته ليس مؤهَّلا لإدراك الماورائيات ، والنفاذِ إلى أسرارها ؛ إذ لو كان كذلك لجعله الله من أوصافه العُلى وصفاته الحُسنَى ، وهو ما لم يقع . ومن ثمة رأى الصوفية أن العقل عقولُُ ، وأن أَسدَّها وأقوَمَها وأقربَها إلى فهم كُنهِ الماروائيات وأسرار الغيب هو العقل الصوفي ؛ الذي هو عقلُُ بصائري ذوقي ، يستمدُّ نورَه من حضرة جَمعِ الجَمعِ.

    وهذا العقل لا يَظهر كمالُه وجمالهُ إلا عند أقطاب العارفين الذين صَافُوا فَصُوفُوا، فكُسِرَت أقفالُ أبصارهم وبصائرهم، ونُودُوا فَشَاهَدُواْ بعين اليقين ما أنطقهم بعلوم وَهْبِيَّةٍ تنكَسِف عندها العلوم الكَسْبِيَّةُ، وأنَّى لعلوم ساكنة في العبارة أن تنخرقَ لَهَا علوم ساكنة في الإشارة ؟! .

    من هنا كان العقل الصوفي فضاءًا تنحلُّ فيه كل الإشكاليات التي تُؤرِّق الإنسانَ في الوجود ، وتتعالقُ فيه الأرضُ مع السماء تعالقًا توحيديا ؛ سِمَتُه الذوقُ والشوقُ والواردُ، ووضوحُ أسرار المَعِيَّةِ ، والصُّحبَةُ والغيبةُ والوجودُ، وكشفُ الأرواح ، وكشف عالمِ المِثَالِ، وسبرُ عالمِ المُلك والملكوت، والكشفُ الكوني ، وما فوق السموات (1) .

    فمن هذا التوحيد الوجودي يُشرقُ العقل الصوفي برؤًى تُجَدِّدُ الحياة على الأرض، وتضعُها في إيقاع متناغِمٍ مع الهدف الأمثل والمرجُوِّ منها ، وذلك لأنها رؤى متوهجَة بالحُبِّ ومشدودة إلى اللانهائي.

    1- عقل مؤسَّسُُ على الذوق القلبي:

    إن الصوفي صاحبُ كيان خاصٍّ ، تتلبَّسه في معراجه الروحي أحوالُُ، فيتماهَى معها في لحظة مُعاناة خارقةٍ . ولذلك كانت الصوفية تجربة شخصية روحية حميمية فريدة بين الصوفي وبين الله ، لا تُقتبسُ ولا تُستَنسخُ، ثمرتُها المكاشفاتُ والأسرار والفيوضات والنفحَات والإشارات؛ التي يعجز عامة الناس عن فهمها ، إذْ لا يَعرفُها إلا من جرَّبها وتذوق حقيقتَها . أما غيره فلن يعرفها مَهْمَا وُصِفَتْ له حقيقتُها وفُسِّرَت ، فمثل الصوفي كمثل العاشق الذي سُئِل عن العشق فقال :<< كُونُوا مثلي تعرفوه>> ، وذلك لأن الأمور التي تتعلق بالوجدان لا تنفذ إلى النفس إلا عن طريق الوجدان. فالوجدان إذا امتلأ بالمحبوب انخلع العبد عن العالم الخارجي، بل حتى عن نفسه وإرادته ووعيه، وانطلق إلى أودية الفناء والمحو ، وعندئذٍ يُصبح مشمولا برعاية الله، ورَهْنَ مشيئته، فَيُريهِ من آياته الكبرى، ويُفيض عليه من الرقائق والدقائق ما لا يخطر على قلب بشر.

    وهذا هو الفرق بين أهل العقول والعلوم البرهانية وبين أهل القلوب والأذواق العرفانية. فالتجربة الصوفية هي ثمرة معرفة إلهامية حَدسِيَّة مباشرة بغير وسائط من مقدمات وقضايا وبراهين أو تجريب . إنها إدراك ذاتي لا يمكن تعميمُه ، ولا نقلهُ من إنسان إلى آخر إلا بمعاناة التجربة نفسها، فإذا كانت العلوم العقلية تُنالُ بالتعَلُّم والاكتساب فإن العلوم الصوفية ليس ممكنا وضعُ الحدود لها ، لأنها في صميمها إشارات ونفحات وبَوادِهُ وَهِبَات ، يغترفُها أهلها من بحر العطاء الإلهي الذي لا ينتهي مَدَدُه بمعنى أن هذه الإشارات هي لغات الله التي يتلقاها الصوفي في معراجه ، فتنكشف له الأشياء والحقائق . فالكشف منهج ذوقي خاص ، وإدراك وجداني مباشر يختلف عن الإدراك الحسي المباشر ، والإدراك العقلي المباشر ، فهو << بيانُ ما يستتر عن الفهم فيُكشف عنه للعبد كأنه رأي عين >>(2). فالمعرفة الصوفية الذوقية هي معرفة شهودية قائمة على ثلاثة خصائص ؛ عامَّةٍ مشتركة ؛ هي أنها :

    أ- معرفة مُطلَقة مباشرة ولَحظيَّة ، تستعصي على التعبير .

    ب- معرفة متميزة بالصدق والثبات .

    ج- معرفة تتوحد فيها الذات بالموضوع . (3)

    وبهذا يكون التراث الصوفي ؛ الموغل في أرض الإسلام منذ ظهوره؛ فهو ذلك العلم الروحي الذي أخذ مكانَه في قلب هذا الدين ، هو محفوظ حَيًّا ، ومتنقلُُ عبر سلسلة أهل الطريق (4) ، يَفتح للناس بُعدًا من العفوية ، تنجمُ عنه حرية فكرية واسعة ، وحاجةُُ إلى السعي اليومي ، وإلى حياة مُغْنِية ومنفتحة أكثر فأكثر ، ومُيَسِّرَة اللقاءَ بحضرة المُطلَق . فالصوفي ليس ثوريا بالمعنى المتداول في الحقل السياسي ، وإنما هو مُجدِّدُُ ومنعش للحياة ،إنه يُجدِّدُ، ولكنه لا يستخدم أبدًا وسائل العنف والعدوان تجاه الناس والعالم فهو يستعمل مناهج الإيقاظ والتبصير والمحبَّة ، ويُهاجمُ النفس الأمَّارة بالسوء، لكن دون الجسد ، وهذا شيء جوهري، لأنه يدرك أنه ما من ذرة في الوجود إلا وعليها اسم من أسماء المعبود. والمحققُ يرى الله تعالى في كل شيء، وفي أي مكان

    سواء أكان منفردًا أو مع أسرته ، أو نائما أو طاعما أو مشتغلا بأية مهمة كانت، فالحضرة الإلهية موجودة على الدوام ، فإن غابت عنه تَوقفَ هو عن الحياة ، وهذه هي أعلى درجات الحقيقة . فكيف ينظر إليها المفكرون البرهانيون ؟

    إنهم ينظرون إلى الحقيقة عند الصوفية باعتبارها تأويلا باطنيا لمعانٍ تتفق مع نزعاتهم، قاصدينَ إثبات صحة آرائهم ، رغم أنهم يخالفون ما يهدف إليه المشرِّع من الدين . وهؤلاء المفكرون ينسون أن الصوفية بصنيعهم هذا يحاولون فهمَ الباعث والقصد والغاية من التشريع الإلهي والحكمة من ذلك ، فهذا هو المقام الأول عندهم . فالشريعة هي بمثابة الخريطة والدليل التي تُبْعِدُ عن الرسوم والأشكال إلى الاهتمام بالسلوك والإقبال على الأعمال . فإذا كانت الشريعة هي الرسم والخريطة والدليل ، فإن الحقيقة صِدقُُ وإخلاص في العمل والسلوك ولا يمكن أن يكتمل البناء النفسي إلا بهما ، فشريعة بلا حقيقة عاطلةُُ ، وحقيقة بلا شريعة باطلة . وذلك لأن الشريعة كالسفينة ، والطريقة كالبحر، والحقيقة كالدُّرِّ. فمن أراد الدُّرَّ ركب السفينة ، ثم شرع في البحر، ثم وصل إلى الدر ، فمن ترك هذا الترتيب لا يصل إلى الدر فالشريعة هي أوامرُ الله ورسوله ونواهيهما ، والطريقة هي الأخذُ بالتقوى مع قطعِ المنازل والمقامات ، وأما الحقيقة فهي الوصول إلى المقصد ومشاهدة نور التجلي ، كما قيل في الصلاة: خِدمة وقُربة ووُصلة . فالخدمةُ في الشريعة ، والقُربة في الطريقة ، والوُصلة في الحقيقة (5)، والحقيقة في كشوفات العقل الصوفي.
    فماذا يدرك هذا العقل إذن؟
    إننا نعرف بواسطته << شواهد >> الحق التي نستدل بها عليه ، إذْ لا
    لا يمكن لعقل أن يتوهمه ، بل به نستدل على << القدرة النافذة والمشيئة التامة>>فقط – كما يقول الجُنَيْدُ- ومن ثمة فإن التوحد مع الحق لا يكون بأداة عقلية محض، وإنما بأداة عقلية بصائرية . فالعقل المتعارف عليه لا يمنحنا إلا إمكانية معرفةِ الأشياء ، وتنظيمِ فعالياتنا ، وبناءِ قوتنا. أمَّا ما عدا ذلك فإنه يعجز عنه ، ولا يدركه ، وإذا حَاوَلَ فإنه يقع في مأزق الوهم . وعلى كلٍّ فإنه لا يصح النظرُ إلى الصوفية على أنها نقيضُُ للعقل ، فهي علمُُ من العلوم له ميدانه الخاص ، وأهدافه الخاصة ، ولا علمَ ينشأ وينمو خارج نطاق العقل ، ولكن أي عقل نقصد؟ فالعقلُ عقول ، ولذا لا يجوز أن يؤخذ علمُ الصوفية كنقيض للعلوم العقلية أو النظرية ، بل هو يتمفصل معها ضِمْنَ مجالٍ معرفي واحد (6)، دون أن يَنسَى جوهره الذي هو الحب .
    اضطرابُه حُبُُّ ومعراجُُ :
    فالحب الإلهي هو جوهرُ الصوفية ، والخاصية المركزية الأولى عندهم ، ومضمونُ معارفهم : فطريقهم هو طريق الحب ، ولعل من أدق تعريفات هذا الطريق هو أنه طريق إلى الحق المطلق مُحرِّكُهُ الحب. وهذا الأمر يشمل كل الصوفيات التي اتخذت هذا الطريق وسلكَتْهُ في جميع الأديان، فالمحبة عند الصوفية هي أهم أحوال العارف ، وأسمَى صفاته ، وهي من الأصول المهمة في مباني التصوف (7)، وقد أجمعت المصادر على أن رابعة العدوية (ت:581 هـ/108 م) هي أول من صدَعَ بنظرية في الحب الإلهي ، استمدتها من القرآن الكريم والسنة النبوية ، وفتحت بها بابًا جديدا في تاريخ الحياة الروحية في الإسلام ، حيث استعملت من غير تهيب كلمة ( الحب) في علاقتها بالله ، في الوقت الذي كانت في طوائف كثيرة تُنكر أن الله يُحِبُّ و يُحَبُّ على الحقيقة تبعًا لمفهومهم وتصوُّرهَم لمعنى الأُلوهة والصلة بين الله والعالم ، مع أن القرآن يقول: :) قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يُحببكم الله((8) ويقول : ) فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه ((9).
                  

العنوان الكاتب Date
الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 06:19 AM
  Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 06:50 AM
    Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 07:53 AM
    Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 08:03 AM
      Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 08:10 AM
      Re: الغوص في متون التصوف محمد المسلمي03-18-14, 08:39 AM
        Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 09:05 AM
          Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 09:09 AM
            Re: الغوص في متون التصوف aydaroos03-18-14, 09:32 AM
              Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 09:56 AM
                Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 10:01 AM
                Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 10:01 AM
  Re: الغوص في متون التصوف يوسف محمود03-18-14, 10:02 AM
    Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 10:08 AM
      Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 10:23 AM
        Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 10:47 AM
      Re: الغوص في متون التصوف aydaroos03-18-14, 10:31 AM
        Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 11:15 AM
          Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 11:45 AM
          بكري كان حميت الجماعة بشتموا السعودية ووب.. و كان خليتهم ووبين! سيف النصر محي الدين03-18-14, 12:02 PM
  Re: الغوص في متون التصوف قصي محمد عبدالله03-18-14, 01:25 PM
    Re: الغوص في متون التصوف aydaroos03-18-14, 01:33 PM
      Re: الغوص في متون التصوف عبدالعزيز عثمان03-18-14, 01:47 PM
        Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 02:14 PM
          Re: الغوص في متون التصوف aydaroos03-18-14, 02:38 PM
            Re: الغوص في متون التصوف Balla Musa03-18-14, 02:57 PM
              Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 03:26 PM
                Re: الغوص في متون التصوف aydaroos03-18-14, 03:33 PM
                  Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 04:09 PM
                    Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 04:15 PM
                      Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 04:24 PM
                      Re: الغوص في متون التصوف الزبير بشير03-18-14, 04:27 PM
                        Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 04:31 PM
                          Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 04:39 PM
                            Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 04:42 PM
                              Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-18-14, 05:16 PM
                              Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 05:40 PM
                                Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 05:44 PM
                                  Re: الغوص في متون التصوف تبارك شيخ الدين جبريل03-18-14, 06:15 PM
                                    Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 06:27 PM
                                      Re: الغوص في متون التصوف تبارك شيخ الدين جبريل03-18-14, 06:36 PM
                                        Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-18-14, 08:15 PM
                                          Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 08:43 PM
                                            Re: الغوص في متون التصوف Zakaria Joseph03-18-14, 08:55 PM
                                              Re: الغوص في متون التصوف Abureesh03-18-14, 09:26 PM
                                                Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 07:30 PM
                                            Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 09:13 PM
                                              Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 09:20 PM
                                                Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-18-14, 09:25 PM
                                                  Re: الغوص في متون التصوف Abureesh03-18-14, 09:31 PM
                                                    Re: الغوص في متون التصوف ABDALLAH ABDALLAH03-19-14, 00:15 AM
                                                      Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 04:48 AM
  Re: الغوص في متون التصوف قصي محمد عبدالله03-19-14, 01:59 AM
    Re: الغوص في متون التصوف Abureesh03-19-14, 04:51 AM
      Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 05:02 AM
        Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-19-14, 07:02 AM
        Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 07:19 AM
          Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 07:22 AM
            Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 09:19 AM
              Re: الغوص في متون التصوف Abureesh03-19-14, 11:33 AM
                Re: الغوص في متون التصوف بابكر قدور03-19-14, 12:24 PM
      Re: الغوص في متون التصوف قصي محمد عبدالله03-19-14, 01:41 PM
        Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 06:28 PM
          Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 06:51 PM
            Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 07:16 PM
        Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 07:14 PM
          Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-19-14, 07:34 PM
          Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 07:35 PM
            Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 07:40 PM
              Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 07:58 PM
                Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 08:06 PM
                  Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 08:24 PM
            Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-19-14, 08:21 PM
              Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-19-14, 08:41 PM
                Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-19-14, 08:58 PM
              Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-19-14, 08:50 PM
                Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-19-14, 09:16 PM
                  Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-19-14, 09:52 PM
                    Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-19-14, 10:30 PM
                      Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-19-14, 11:21 PM
                        Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-20-14, 00:03 AM
                          Re: الغوص في متون التصوف منتصر عبد الباسط03-20-14, 00:26 AM
                          Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-20-14, 06:37 AM
                            Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-20-14, 07:21 AM
                              Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-20-14, 08:03 AM
                              Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-20-14, 08:07 AM
                                Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-20-14, 08:18 AM
                                Re: الغوص في متون التصوف aydaroos03-20-14, 08:29 AM
                                  Re: الغوص في متون التصوف محمد الزبير محمود03-20-14, 09:22 AM
                                    Re: الغوص في متون التصوف تبارك شيخ الدين جبريل03-20-14, 05:10 PM
                                      Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-20-14, 06:55 PM
                                        Re: الغوص في متون التصوف تبارك شيخ الدين جبريل03-20-14, 07:53 PM
                                          Re: الغوص في متون التصوف ahmedona03-20-14, 08:20 PM
                                            Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-20-14, 08:48 PM
                                              Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-20-14, 08:53 PM
                                                Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-20-14, 08:58 PM
                                                  Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-20-14, 09:02 PM
                                                    Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-20-14, 09:30 PM
                                                      Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-20-14, 10:13 PM
                                                        Re: الغوص في متون التصوف تبارك شيخ الدين جبريل03-20-14, 10:41 PM
                                                          Re: الغوص في متون التصوف احمد حامد صالح03-20-14, 11:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de