|
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش (Re: احمد حامد صالح)
|
أدلة القائلين بجواز هذا الشرط ووجوب الوفاء به وإلا كان للزوجة حق فسخ النكاح: استدل أصحاب هذا القول بعدد من الأدلة منها ما يلي: الدليل الأول: هو عبارة عن مجموعة آيات وأحاديث فيها وجوب الوفاء بالعقود والعهود والشروط، ومن هذه الآية: (يأيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود) المائدة:1· والآية: (وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولاً) الإسراء:34، والحديث الذي في الصحيحين: >أربعٌ من كُنَّ فيه كان منافقاً خالصاً، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا اؤتمن خان، وإذا حدَّث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر<· وجْهُ الاستدلال في هذه النصوص: أنها أوجبت الوفاء بالعقود والعهود والشروط ونحوها مما يتفق عليه الناس، ومثل هذا اشتراط المرأة على الرجل ألا يتزوج عليها· ويُجاب عن مجمل هذا الدليل: أن محتوياته هي أدلة عامة ليست في محل النزاع ذاته· الدليل الثاني: الحديث الذي في الصحيحين وغيرهما من قوله صلى الله عليه وسلم: >أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج<· فهذا الحديث يدل على أن أي شرط يتصل بالنكاح ينبغي الوفاء به، لأن أمور النكاح أجلُّ وحرماتُها أعظمُ من المال، واشتراط المرأة عدم الزواج عليها هو من هذا القبيل وهو مشروع، وعلى الرجل الوفاء به وعدم مخالفته إلا بتنازل الزوجة عنه، فتكون حينئذ متنازلة عن حقها· وأجيب عن هذا الدليل: بأنه ينبغي حمل معنى هذا الحديث على ما هو مشروع كالإنفاق والكسوة والمعاشرة بالمعروف، لا حمله على ما هو ممنوع كهذا الشرط· وتُعُقِّبَ هذا الجواب: بأن اشتراط المرأة عدم الزواج عليها هو مشروع أيضاً، ولم يقم دليل خاص على منعه وتحريمه، بل قام الدليل على جوازه فيما يلي: الدليل الثالث: الحديث الذي في الصحيحين وغيرهما بروايات وألفاظ متعددة عن >المسور بن مخرمة< وغيره رضي الله عنه: أن علياً خطب بنت أبي جهل، فسمعت بذلك >فاطمة< فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يزعم قومك أنك لا تغضب لبناتك، وهذا >علي< ناكح بنت أبي جهل، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعته حين تشهد يقول: إن >فاطمة< بضعة مني، ويؤذيني ما آذاها، وإني أكره أن يسؤوها··· وإن بني >هشام بن المغيرة< استأذنوا في أن يُنكحوا ابنتهم >عليَّ بن أبي طالب<، فلا آذن، ثم لا آذن، ثم لا آذن، وإني لست أحرم حلالاً ولا أحل حراماً، ولكن لا تجتمع بنت رسول الله وبنت عدو الله أبداً، إلا أن يريد >ابن أبي طالب< أن يطلِّق ابنتي··· وجه الاستدلال في هذا الحديث، ما ذكره بعض العلماء منهم ابن حجر والعيني والسهارنفوري وابن القيم من أن النبي صلى الله عليه وسلم كأنه قد شرط على >عليٍّ< ألا يتزوج على >فاطمة< ولا يتصرف بما يؤذيها، فلما همَّ >عليٌّ< بمخالفة الشرط قام النبي صلى الله عليه وسلم يذكِّره بذلك، ويُعْلِم الناس أنه لن يتنازل عمَّا شرطه، وأنه بهذا الشرط لا يُحلُّ حراماً ولا يحرم حلالاً، وإنما هذا هو الذي اختاره علي ويجب عليه الوفاء به· وقد ناقش المخالفون هذا الاستدلال بأن سبب منع علي من الزواج على فاطمة هو اختياره بنت أبي جهل دون غيرها، ولو أنه خطب غيرها لما منعه النبي صلى الله عليه وسلم من الزواج على >فاطمة<· وتعقب هذا الجواب: بأن علة المنع ليست كما قالوا، بل هي مصرح بها في قوله صلى الله عليه وسلم: >ويؤذيني ما آذاها<، وقوله: >وإني أكره أن يسوءها<، وقوله: >لست أحرم حلالاً···<، بمعنى أنه لو خطب >علي< امرأة أخرى لمنعه النبي صلى الله عليه وسلم من الزواج بها، لما في ذلك من إيذاء >فاطمة< ومخالفة للشرط·
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | احمد حامد صالح | 01-24-14, 09:19 AM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | عبدالله عثمان | 01-24-14, 10:40 AM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | احمد حامد صالح | 01-24-14, 03:46 PM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | AMNA MUKHTAR | 01-24-14, 04:03 PM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | Ali Abdalla Hassan | 01-24-14, 04:05 PM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | احمد حامد صالح | 01-24-14, 05:03 PM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | احمد حامد صالح | 01-24-14, 05:20 PM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | احمد حامد صالح | 01-24-14, 05:36 PM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | احمد حامد صالح | 01-24-14, 05:40 PM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | احمد حامد صالح | 01-24-14, 05:41 PM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | احمد حامد صالح | 01-24-14, 05:42 PM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | Ali Abdalla Hassan | 01-24-14, 09:50 PM |
|
|
|