|
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش (Re: احمد حامد صالح)
|
الموازنة والترجيح بين القولين السابقين بعد النظر في أدلة الفريقين وما رافقها من مناقشات واعتراضات يبدو أن قول المجيزين لهذا الشرط هو الراجح· وقد حسم ابن رشد المالكي الكلام في هذا الصدد حيث قال: >إن سبب اختلاف الفريقين معارضة العموم للخصوص، فأما العموم فحديث: (كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل)· وأما الخصوص، فحديث: (أحق الشروط أن يوفى بها ما استحللتم به الفروج)· والحديثان صحيحان، والشهير عند الأصوليين القضاء بالخصوص على العموم، وهو لزوم الشرط<· قلت: بل إن قصة >علي وفاطمة< دليل صحيح وقوي في الموضوع ذاته يؤيد ما رجحه ابن رشد· يضاف إلى هذا: أن القول بمشروعية هذا الشرط يتوافق مع مبدأ >سد الذرائع< المعمول به عند عامة الفقهاء على اختلاف بينهم في نسبة الأخذ به، بمعنى: أن كثيراً من الخلافات والمنازعات الواقعة بين الزوجين وأولادهما وأسرتيهما تعود أسبابها إلى زواج الرجل على امرأته، وإدخاله ضرة عليها، مما يؤذي الأولى ويؤجج الغيرة في قلبها، وربما يؤذي معها أولادها وأهلها، ويفتح أمام أسرتي الزوجين المتحابين أو المتوافقين أبواب العداوة والبغضاء· ومن المسلَّم به: أن من أهداف تشريع الزواج في الإسلام تحقيق الأنس والاستقرار والمودة والرحمة بين الزوجين بخاصة، وأولادهما وأهليهما بعامة··· وإذا كان الأمر كذلك وخُشيَ من وقوع الخلافات والمنازعات بين الأسرتين والأقرباء، كان من حق المرأة أو أهلها أن يشترطوا على الرجل ألا يتزوج عليها سداً للذريعة وتفادياً لما يُتَوقَّع من ضرر وأذى· أما الزوج فإن قَبِل هذا الشرط كان عليه الوفاء به، وإن لم يقبل فليبحث عن أسرة أخرى يخطب من عندها من دون هذا الشرط، علماً بأنه يمكن إدخال بعض التعديلات المشروعة على هذا الشرط كأن يُشتَرط عدمُ الزواج عليها إلا إذا لم تنجب في السنوات الخمس الأولى، أو إذا ثبت عقمها وأنها لا تلد· وخلاصة ما سبق: أن اشتراط المرأة على الرجل ألا يتزوج عليها أمر مختلف فيه بين العلماء، وأن الراجح جوازه ومشروعيته بحسب ما تقدم من الأدلة، فإن اختار الرجل الموافقة عليه لزمه الوفاء به، لما له من أثر واضح في الاستقرار الأسري والعائلي· هذا، ومن الجدير ذكره إشارة إلى ما ذهبت بعض أنظمة الأحوال الشخصية العربية من الأخذ بمشروعية اشتراط المخطوبة على خاطبها ألا يتزوج عليها واعتباره، فإن لم يفِ الزوج بما التزم به يبقى للزوجة حق طلب فسخ النكاح ومطالبته بسائر حقوقها الزوجية· وبهذا الذي تقدم يمكن أن يتبصَّر المسلمون ـ سواء كانوا شباباً راغبين في الزواج أو أولياء أو فتيات مقبلات على الزواج ـ بمدى مشروعية هذا الشرط، تفادياً لما قد يحدث بعدئذ من خلافات وخصومات، ربما آلت بأسرتي الزوجين وبالأولاد إلى التمزق والتمرد أو التشرط والحقد على بعضهم بعضاً·
المراجع: 1 ـ أحكام الزواج في الفقه الإسلام، د·عبدالرحمن الصابوني، مكتبة الفلاح ـ الكويت· 2 ـ أحكام القرآن للجصاص ـ دار إحياء التراث العربي ـ بيروت· 3 ـ الاستذكار لابن عبدالبر، دار قتيبة ـ بيروت· 4 ـ أسنى المطالب للأنصاري، المكتبة الإسلامية ـ بيروت· 5 ـ البحر الزخار للمرتضى، مؤسسة الرسالة ـ بيروت· 6 ـ بدائع الصنائع للكاساني ـ دار الكتاب العربي ـ بيروت· 7 ـ بداية المجتهد لابن رشد، مكتبة ابن تيمية ـ القاهرة· 8 ـ بذل المجهود للسهارنفوري، دار الكتب العلمية ـ بيروت· 9 ـ حاشية الدسوقي ـ دار الكتب العلمية ـ بيروت· 01 ـ زاد المعاد لابن القيم، المطبعة المصرية ـ القاهرة· 11 ـ مجموعة من كتب الحديث النبوي وشرحها· 21 ـ المحلى لابن حزم، دار الكتب العلمية ـ بيروت· 31 ـ المغني لابن قدامة، دار هجر ـ القاهرة· 41 ـ نيل الأوطار للشوكاني، دار القلم ـ بيروت·
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | احمد حامد صالح | 01-24-14, 09:19 AM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | عبدالله عثمان | 01-24-14, 10:40 AM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | احمد حامد صالح | 01-24-14, 03:46 PM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | AMNA MUKHTAR | 01-24-14, 04:03 PM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | Ali Abdalla Hassan | 01-24-14, 04:05 PM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | احمد حامد صالح | 01-24-14, 05:03 PM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | احمد حامد صالح | 01-24-14, 05:20 PM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | احمد حامد صالح | 01-24-14, 05:36 PM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | احمد حامد صالح | 01-24-14, 05:40 PM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | احمد حامد صالح | 01-24-14, 05:41 PM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | احمد حامد صالح | 01-24-14, 05:42 PM |
Re: المذهب الظاهرى : لا سابقة و لا لاحقة و امرها بيدها ... نقاش | Ali Abdalla Hassan | 01-24-14, 09:50 PM |
|
|
|