|
Re: النوباوي.. مني (تلخيص مُخِل لكتاب andquot;اللغة النوبيةandquot; لدكتور شبّه)* (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: ب. لجهة الرقد (مُنْقرِضة). |
لهجة البرقد .. وليس الرقد! يا عزام، هؤلاء الناس سكنت معهم وعشت بينهم .. والله طيبين طيبة لا يعلمها إلا القيل من الشعب السودانى. وهم خليط غير متجانس من الألوان .. ممكن يكون الزول أسود لكن بشعر سبيبى .. أو فاتح اللون كأنه عربى جمال جاى من الخلاء.
في كردفان صاروا جزء من البقارة وقد عرضت لهم عدة فيديوهات هنا بأسم تراث البقارة .. فهم يرقصون النقارة البقارية والمردوم وغيرها.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوباوي.. مني (تلخيص مُخِل لكتاب andquot;اللغة النوبيةandquot; لدكتور شبّه)* (Re: بريمة محمد)
|
إبن العم عزام
سلام كبير
***
الصِلات بَين النوبة النيل ونوبة الجبال ودارفور يقوا العلماء بوجود هجات تمت بين المجموعات النوبية، وهناك رأيين رئيسين:- (1) الرأي الأول: الهجرة مِن الغرب إلى النيل. (2) الهجرة مِن النيل إلى الغرب.
***الرأيان صحيحان مائة بالمائة :
هجرة من النيل للغرب أولا بسبب إنقسام بين أمراء النوبة ، ثم هجرة أخرى من النيل للغرب بسبب إنقسام الكنيسة القبطية هجرة من الغرب للنيل ، في شكل غزوات ثم إستيطان في مناطق معينة.
ولا يفوتنا وجود حوالي أكثر من 11% من كلمات نوبية في لغة نوبة الجبال.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوباوي.. مني (تلخيص مُخِل لكتاب andquot;اللغة النوبيةandquot; لدكتور شبّه)* (Re: محى الدين ابكر سليمان)
|
عزام، الشيوعى الحاقد محى الدين أبكر يقصد أهله قبيلة البرتى .. وأغلب المؤرخين يظنون أنهم نوبيون هاجروا في أزمان سيحقة في القدم إلى شمال دارفور في منطقة جبال البرتى وحاضرتهم مدينة مليط المشهورة.
أبحث: تأريخ البرتى .. في قوقل ..
إن شاء الله يا عزام كدا تكون وضعت الكرة وطاة .. وعرفت أن الشمال والغرب لا ينفصلنا وجدانياً منذ أزمان غائرة في القدم .. يفضل يا عزام أن نتكب عن حاضر الوجود النوبى في غرب السودان .. ودا موضوع ذو شجون اخر.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوباوي.. مني (تلخيص مُخِل لكتاب andquot;اللغة النوبيةandquot; لدكتور شبّه)* (Re: محى الدين ابكر سليمان)
|
عزام،
Quote: إلا إنو ده ما أنتجت مُصاهرات |
أختلف معاك تماماً .. الأحلاف بين الحوازمة والنوبة أنتجت مصاهرات وبدرجة غير مسبوقة في أى منطقة في السودان .. أكبر فرع من ثلاث فروع للحوازمة وهو فرع الرواوقة أنصحروا مع النوبة بدرجة أشبه بالامتزاج .. لدرجة أن أهلنا الرواوقة يتحدثون اللهجات النوبية بطلاقة.
مشكلتنا أننا لم نستطع قتل الخلفيات الأثنية .. مازلنا متمسكين عرب ونوبة .. رغم زوال فواصل السحنات .. الجميع ذو سحنة متقاربة.
ليس من أهتمامى أن ينصحر كل السودان في بوتقة أثنية واحدة .. هذا الأتجاه سوف يؤد التنوع وبالتالى يقلل الأبداع .. عظمة السودان في تنوعه .. لكنى أيضاً أريد أن أرى أن أى إنسان يعرف أنه يحمل جينات الأخر .. وله نسب به.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوباوي.. مني (تلخيص مُخِل لكتاب andquot;اللغة النوبيةandquot; لدكتور شبّه)* (Re: محى الدين ابكر سليمان)
|
Quote: نعم/ لا أعتقد أن وجود بعض المفردات المشتركة أو المتشابهة يرقى لمرتبة (دليل) على الأصل الواحد، إنما هو تأثر وتأثير طبيعي!
|
الاخ ايمن محمود حسب منطقك اذن فى واحد مدعى .. لانو ما ممكن تقول لى ناس الشمال نوبة وناس الجبال نوبة لكن اصلهم ما واحد ! بريمة القدامك ده عربى , هل عروبة بريمة غير عروبة الملك عبدالله الثانى ملك الاردن ؟ هل ممكن تقول لى بريمة بينتمى لعرب غير العرب اللى ينتمى ليه الملك عبدالله الثانى؟ هل اصلا توجد فى الدنيا دى اكثر من امة عربية ام العرب هم العرب اينما وجدوا باصل واحد ؟ نفس الفهم بينطبق على كل الامم وعلى كل الشعوب فى الدنيا يعنى النوبة اصلهم واحد والانجليز اصلهم واحد والفرنسيين اصلهم واحد والصينين اصلهم واحد وهكذا !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوباوي.. مني (تلخيص مُخِل لكتاب andquot;اللغة النوبيةandquot; لدكتور شبّه)* (Re: خالد حاكم)
|
Quote: "المحس
قبيلة بشـمال الســودان لهم لغتهم النوبية المحســية وينتــمون الى محمــد محسـي ( او محسن ) وينقسمون الى محس الشمال ويتكلمون المحسية , ومحس الجنوب الذين فقدوا بالاختلاط لسانهم المحسي ويرجعون بنسبهم الىعجم ابن زيد بن محمد محسن (محسي) الذي يتصل نسبه بأبي بن كعب الانصاري ونسبهم انهم ابناء محمد الملقب بعجم بن زيد ( اوزايد) بن محمد المعروف بمحسي ( او محسن ) بن الملك سعد بن الملك جامع وفي رواية جميل بن حسن بن الملك احمد بن الملك عامر بن الملك عبدالكريم بن عبدالله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن اويس بن جامع بن سكر بن سالم بن عبدالرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زايد بن عمارة بن عبادة بن أبي بن كعب الانصاري الخزرجي .
وتذكر رواية بعض محس بري ان جدهم مضوي عبدالرحمن الذي كان معاصراً للشيخ محمد عبده ودرس معه بالازهر قد نقل نصا من كتاب بالقاهرة يحوي نسباً للمحس يرجعهم الى اصل هاشمي وليس خزرجياً. ويرد اسم عبدالعزيز محسن كأحد ابناء ذبيان العشرة الىجانب صارد جد الصواردة وهم من جهينة . وانجب عجم عدد كبير من الابناء هم فروع المحس على الوجه التالي :
صاردي : جد الصوارد
مزاد : ابوشامة جد الشامية والسعداب
سدران : جد السدارنة
محمد قباني او كباني : جد الخوجلاب"
|
الاخ محى الدين ابكر سليمان هذا كلام عون الشريف قاسم مؤرخ الدولة المركزية العروبية والتى بدأت على الاقل من استقلال السودان فى عام 1956 وهذا النسب اشبه بنسب اولاد البرعى كما قال دكتور محمد جلال هاشم فى احدى لقاءاته وامثال عون الشريف قاسم هم نفس الناس اللى اطلقوا على نوبة الشمال نسب ( نوبى ) وعلى نوبة الجبال نسب ( نوباوى ) مع انو الاصل المنسوب اليه واحد وهو ( النوبة ) بقصد التشويش على الناس وارسال رسالة مفادها ( نوبة الشمال غير نوبة الجبال ) وهنالك اكثر من قومية نوبية ونجحوا لحد كبير فى هذا التشويش والاخ ايمن محمود اعلاه مثال لهذا النجاح !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوباوي.. مني (تلخيص مُخِل لكتاب andquot;اللغة النوبيةandquot; لدكتور شبّه)* (Re: بريمة محمد)
|
Quote: كلامك غير صحيح .. نعم هناك شعبين نفس المسمى .. النوبة والنوبا ..
|
بريمة سلامات انت بتقول نفس المسمى .. طيب ليه كاتب لى المسمى بطريقتين ( نوبة ونوبا ) ؟ عايز تقول شنو؟ عايز تقول نوبة بالتاء المربوطة غير النوبة بالالف الطالعة ؟ يا بريمة ده هو نفس فهم ( نوبى ونوباوى ) لتشويش الناس زى ما قلت ! اذا فى شعبين بنفس المسمى فى واحد من الشعبين ديل مدعى النوبة وهم ما نوبة .. حسب فهمى من كلامك ومن كلام عزام بانو فى مجموعات اثنية فى جبال النوبة ما عندها علاقة بالنوبة لكن اخدوا الاسم بحكم تواجدهم فى جبال النوبة اوكى ممكن اتفق معاكم او اختلف معاكم فى هذا الراى , لكن ما ممكن حتقدر تقنعنى بانو فى اكثر من اثنية فى الدنيا دى بتحمل اسم النوبة اى هم خلقوا نوبة , الاثنية النوبية هى اثنية واحدة سوى كان فى الشمال او فى الغرب وحكاية مجموعة او مجموعات اثنية فى الجبال ما عندها علاقة بالنوبة واخدت الاسم بحكم تواجدها فى جبال النوبة ما بيعنى بان الاثنية النوبية اثنية متعددة لانو مافى اثنية متعددة فى هذا الكون !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوباوي.. مني (تلخيص مُخِل لكتاب andquot;اللغة النوبيةandquot; لدكتور شبّه)* (Re: خالد حاكم)
|
الاخ خالد حاكم لم يفتنى ان هذا المقتبس للمرحوم بروفسور عون, لكن حتى عون الشريف لم يختلق هذه السلسلة من النسب, بل اخذها من افواه اصحابها وهم مؤتمنون على انسابهم كما يقولون! هذه ليست المرة الاولى التى اعرضها على عزام لتذكيره انه اول الوافدين لهذا البلد حتى لا يحتكر لنفسه الحق فى شطب من قدم الى السودان فى اى زمن كان (متعاليا مرتين, مرة كخزرجى سليل ابن كعب واخرى كنوبى "نيلى" عند اللزوم). لا اختلف معك ان هذا التشويش المقصود والممنهج قد ادى دوره بالكامل, بل اعتقد انه وصل ذروته الان, بمساهمته المعتبرة فى هذه الاوضاع اللا انسانية فى دارفور والنيل الازرق وجبال النوبة. شكرا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوباوي.. مني (تلخيص مُخِل لكتاب andquot;اللغة النوبيةandquot; لدكتور شبّه)* (Re: أيمن محمود)
|
عزام اننقا.. الروابط النوبية لها علاقة وطيدة مع رابطة جبال النوبة بجدة ، وبحكم أننا نشأنا في أعماق الشمال لم يكن لدينا تواصل مع الآخر في الوطن وهذه مشكلة السودان إلا أن حتمية الاسفار والتكنولوجيا اتاحت لنا ذلك ، المهم أننا وجدنا المشترك بيننا وبينهم كثير وخاصة في مسالة اللغة واعداد الحساب ( من واحد الى عشرة ) وبعض المفردات المنقرضة لدى نوبة الشمال موجودة عندهم فمثلا في مسابقة للرابطة النوبية كان السؤال المطروح ما هو المقابل لكلمة ( جديد ) في النوبية ؟ ورغم إمتلاء القاعة عن آخره لم يأتي بالاجابة إلا أبناء جبال النوبة ، فكانت إجابة احدهم بأن الجديد في اللغة النوبية هو ( أنجر) والمقابل له اليوم لدى نوبة الشمال هو ( أير) ويعني الجديد من المحصول اول إنتاج من التمر او القمح أو الفول هو (اير) ويأتي نطق مختلف قليلاً لأن لفظ ( أنج ) اختفت من غالب الكلمات لدى نوبة الشمال ( الدنقلاوية ) كنوع من تحسين اللغة وإخراج الحروف الغريبة منها كما حدثت في اللغة الانجليزية والفرنسية ، ليس ذلك فحسب بل اسماء المناطق والقرى والمدن ، وهي مسميات أقرب للدنقلاوية ( اندادي ) .. فمثلا ( كادوقلي) فإن ( كا ) تعني الديار او البيت و ( دولقي) هو الكبير .. ومعناه هو ( البيت الكبير ) او بيت العائلة او مكان تجمع القبيلة .. ( كادول ) معروفة لدي نوبيين و ( قي ) للاشارة ، وكثيرة هي القرى التي تبدأ بــ ( كا ) في الجبال كما في الدنقلاوية ( كابتود ، كاكول..الخ) .. وحسب الجغرافيا التي يسكنون بها وهي أعالي الجبال يتضح لنا أن هؤلاء القوم هاجروا من منطقة النوبة في الشمال خوفاً من بطش ما .. لأنهم تركوا السهول التي بها الماء والعشب وسهولة الحياة وتسلقوا الجبال وسكنوا فيها مع صعوبة الحياة وادراك الطعام ، ولا يقوم بذلك إلا الشخص الخائف الوجل لأن الجبل حماية طبيعية ومحمية له من الاعداء وما تجربة ( كاودا ) مع الحكومة اليوم ببعيد .. وأحسب انهم هاجروا بدون عائلاتهم من الشمال لأن السفر في ذلك الزمان بالنسبة للمرأة مشكلة مع العلم بأن هجرتهم كانت هروب من عدو او سطوة حاكم فالمرأة تكون عائق في مثل هذه الحالات لأن مؤهلاتها الجسدية لا تجعلها تناور وتهرب وتختبيء بالسرعة المطلوبة ، وبعد وصولهم هناك تزاوجوا مع الشعوب الموجودة هناك .. تماما كما كانت الهجرات العربية الى السودان .. اخي عزام الموضوع ده عميق .. وجميل ويمكن ان نناقشة بكل هدوء .. أما بالنسبة لي فلدي قناعة تامة بهذا التواصل ، وفيه توحيد للبلاد اذا كانت الاثنيات في أقصى شمال السودان وجنوبها الجديد بينهم تواصل عرقي فهذا فيه عمق الوحدة والتوحد ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوباوي.. مني (تلخيص مُخِل لكتاب andquot;اللغة النوبيةandquot; لدكتور شبّه)* (Re: mohmed khalail)
|
الأخ عزام والضيوف، السلام عليكم،
كنت متابعاً لهذا البوست كقارءِ بهدف التثقيف عن الروابط بين نوبة الشمال ونوبة الجبال ولم يكن في نيَّتي التداخل لجهلي الكامل بالموضوع. هنالك العديد من المداخلات القيمة. الذي دفعني إلى كتابة هذه المداخلة هو إستهجان العبارات العنصرية التي بدأت تطفح الى السطح.
Quote: "شكول" دى شنو يا "فرخ" الخزرج؟؟؟ |
يأخ محي الدين، لا علم لي بالخلفيات التي بينك وبين الأخ عزَّام ولكن نعتك له بعبارة فرخ الخزرج، كلام عنصري و غير مقبول. فإذا كان عزَّام قد تجاوز معك في الماضي (لا علم لي بذلك) فالخطأ لا يعالج بخطأ (رغم أن عزَّام يؤمن بذلك ويحب أن يرد الصاع صاعين وأن يستبد). فإذا كنَّا نرفض العنصرية حقاً فيجب أن لا نمارسها لفظاً أوعملاً مع أي شخص حتى الذي يمارس العنصرية لفظاً وعملاً، وإلاَّ أصبحنا معه في نفس المركب.
Quote: أنا عارِف إنت عاوزني أتداخل معاي.. بس ده ما حيكون.. لأنك بِصراحة كِده إنت أقل مِن المعايير المطلوب توافرها لِلتحدُث مع أمثالي.. إنت قايِل الإسفير ده شنو؟ ياهو زي الواقِع.. بِالضبط.. تفْتكِر ممكِن في الواقِع أسلِم عليك أو حتى أنظُر ليك.. أنظُر ليك شنو هو نحنا ممكِن نتلاقى أصلو.. هههه.. |
الأخ عزام، كلامك الفوق دا أيضاً قبيح إذا لمن يكن عنصري عديل. أرجو من الجميع الرجوع لموضوع البوست حتى تعم الفائدة.
لكم الود جميعاً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوباوي.. مني (تلخيص مُخِل لكتاب andquot;اللغة النوبيةandquot; لدكتور شبّه)* (Re: محى الدين ابكر سليمان)
|
Quote: النظرة التاريخية والجغرافية وتطلعات مستقبلهم السياسى والاجتماعى والتقسيم القبلى الادارى فى أطار السودان الموحد
بالقلم هنوه كوندو ايرقو الولايات المتحدة الامريكية ـ ولاية كلورادو – دنفر [email protected]
المدخل
تصبح فرصتنا الوحيدة فى الخلاص هى تجاوز النفى (الهويوى) بعبور سقف الثقافة المهيمنة وأعادة ترتيب منطقيى نحو صياغة تسعنا (2000 ضمن تعريف للانسان بقدرته على الخلق والابداع .... وان قدرتنا للخلاص تتسع بقدر قابليتنا على المساحة فى مشروع أعادة صياغة للثقافة السودانية المعاصرة لخير الاجيال القادمة.
السودان هدا القطر القارة ظل مشتكيا على الدوام من عدم قراءته بالصورة الصحيحة عندما توقفت معظم البحوث والدراسات على الخطوط العريضة التى غلب عليها الطابع التجزيئى فى التنازل التعميمى فى الطرح ولهدا بقيت معلومات كثيرة عنه غائبة.
وكانت واحدة من أكثر المواضيع تحديا للباحث الاجنبى وبعض السودانين مسالة التركيبة الثقافية للسودان . وصارت أجزاء كبيرة خارج دائرة الضوء وخريطة المعرفة اليومية عندما قامت النظريات الاجتماعية الثقافية على افتراضات بعيدة عن أرض الواقع الفعلى لتاتى النتائج أكثر فداحة فعملية بلورة كل هدا التنوع والتعدد الثقافى.
التقافة أحادية فى المركز لاتعترف بهدا الخصوصية التقافية وترفض الدخول معها فى حوار رغم القتال المستميت الدى يبديه هدا الكم المتنوع والمتعدد ورفضه للكبت والاحتقار فان شكل خطاب الرفض المتطرف لهده الهيمنة الثقافية دات العين الواحده وهدا التطرف ليس واقعا ابديا ثابتا بل هو ظاهرة جديده تظهر عندما تتعرض منظومة القيم الاجتماعية لشعب ما للرفض والكبت والتحقير. فلو أخدنا التطرف اليهودى اليوم نجده نتاج لتعرض قيمهم وأفكارهم للاضطهاد فى المجتمع المسيحى الغربى , فى أيران حسب مايروى الدكتور على شريعتى نجد أن ثقافة ايران القومية بقيت صامتة تماما فى مواجهة الفتح الاسلامى لكنها تستنفر نفسها فى عهد الحكم الاموى. وتسترد على الروح لان نظام بنى آمية ظل يجاهد إستنادا على العربية والتفاخر القومى وتحقير آمة ايران وانكار قيمتها الثقافية بخلق القومية الايرانية بينما كانوا يحاولون قتلها. والسودان لايبتعد كثيرا عن هدين المثالين وبصورة أكثر وضوحا فى جبال النوبة جاءت كل السياسات فى المنطقة لتصب فى خانة إنكار وجودها وكبت ثقافتها وجعل سلفها مجهولا حتى لاقرب آنباء الوطن , وقد يرجع دلك إضافة للدى سقناه الى معظم من كتبوا عن المنطقة توقفوا عند بعض الاوراق الادارية للمستعمرين الدين كانوا يحكمون السودان فى فترة من الفترات لان هده الاوراق كانت عبارة عن ملاحظات إدارية او مدكرات خاصة مما جعلها تبقى خارج إطار الدراسات الجادة التى تخرج نتائج اكثر قربا من الواقع. مع وجود عامل داتى ثمثل فى طبيعة المنطقة الجبلية الوعرة والتى وقفت حائلا دون اختراقها فى شكل قوافل بحثية كانت ستنزيل كثيرا من غموضها. وبدلك خلت المنطقة من المهتمين بالدراسات الاجتماعية والتى تصحح كثير من المفاهيم تاتى فى مقدمتها آن جبال النوبة ليست وحدة عرقية واحدة ولاهى تسعة وتسعين جبلا أو قبيلة كما ترسخت فى آدهان الكثيرين. لانها عبارة عن تجمع لمجموعات عرقية وثقافية مختلفة. ولكنها بالتعايش والتصاهر صارت وحدة واحدة استطاعت أن تحافظ على كيانها الاجتماعة المستقل رغم بقائها حقلا للتجارب للرؤى المعلبة والجاهزة. ولاننسى العامل الاخير الدى جاء كنتيجة حتمية لسياسات حكومة المستعمر التى طبقت بشكل صارم قاعدة فصل جبال النوبة ليس عن الشمال فحسب بل عن السودان ككل عندما آرتجل فى المنطقة بعض السياسات الادارية والتعليمية التى اثرت كثيرا فى تخلف المنطقة بالاخص على الصعيد التعليمى والمستوى الاجتماعى.
وفى هدا البحث نحاول القاء الضوء على هده المنطقة بشكل مختصر بعيداً عن التفاصيل مع الاعتراف باننا مهما أدعينا فلن نستطيع إعطاء الموضوع حقه بالشكل الدى نرجوه وهدا لان مثل هدا العمل الكامل المتكامل يحتاج بجهود مثابرة ومخلصة بصورة متواصلة حتى تتجلى كثير من الامور ولكن مانرمى اليه هنا هو نبدة تعريفية مبسطة مع جلوسنا على رصيف العشم منتظرين آن تشحد مثل هده
المحاولة اقلام آخرين لتكون المحصلة النهائية ماهدفنا الية فى الاساس من تقديم هدة البحث. تعريف :-
جبال النوبة: تقع على رقعة جغرافية تمتد لتغطى معظم الاقليم الجنوبى لكردفان بين خطى عرض 29 ـ 31 وخطى طول 9 ـ 12 . وتسكن هده منطقة مجموعات ((اثينية)) عديدة عرفوا ب (النوية الجبال) ودلك تميزاً لهم من النوبة فى شمال السودان وجنوب مصر يدكر مستر (ستفنس) عن سبب تسمية هده المجموعة التى توجد بجنوب كردفان بالنوبة يعود لعهد حديث نسبيا لان المصطلح فى وقت ماكان يشير الى متحدثى النوبية فى وادى النيل وتوسع فى أوائل القرن التاسع عشر لتشمل القبائل النيلية الى الجنوب قليلا مثل الدينكا الشلك وبمرور الوقت اصبح المصطلح مرادفا للزنجية( ) فاصبجت هناك نوبة شلك ونوبة دينكا وتقلص هدا الاسم أخيرا فى حدود القبائل الزنجية على قبائل النوبة مع ملاحظة أن هدا القبائل الموجودة فى جبال النوبة لها ايضا أسماءها المحلية الخاصة بها. وأنعدام اسم جامع التسمية عليهم بعد انحسارها عن بقية القبائل الزنجية خاصة عندما وجدوا أن هناك بعض المجموعات العرقية فى الاجزاء الشمالية من الجبال تتحدث لغة لها علاقة باللغة النوبية فى الشمال.
وهنالك مصادر تشير الى أن اسلاف النوبة كانوا يقطعون أجزاء كبيرة من كردفان (2) ماعدا الاجزاء الصحراوية فى الشمال ونسبة لتعرض كردفان لهجمات القبائل التى تحكم شواطى النيل وتعرض المنطقة الى نزوح القبائل العربية إنحسرت معها هدة القبائل الى منطقة الجبال حيث وجدت فيها الحماية الطبيعية وتمكنت من تدليل الصعاب للحصول على الغداء وغيره.
وهدا الراى موجود ومتواتر لدى المجموعات العرقية التى توجد فى جبال النوبة (مجموعة الاجانق او الاجنق) والتى تقول بنزوحهم من دنقلا بعد أتفاقية البقط الشهيرة وإستقرارهم فى الاجزاء الشمالية من جبال النوبة وانحسارهم بمرور الوقت للاحتماء بطبيعة جبال النوبة.ومع مرور الوقت صار اسم النوبة ويطلق على كل المناطق الجبلية والمجموعات العراقية بالمنطقة خاصة ان معظم الدين جاءوا اليها لدراستها ومعرفتها دخلوا اليها من بوابتهاا الشمالية حيث الوجود الطاغى لمجموعة (الاجانق الكوشى) كل ماتقدم حول أصل التسمية يدحض بشدة الراى القائل بالاصل العربى
(3) لهده المجموعة التى تتركز فى الجزء الشمالى من جبال النوبة زد على دلك أن هده القبائل فى تركيبتها الثقافية ولغتها هى أقرب فى طبيعتها للعنصر النوبى منها للعربى.
وإدا كانت اللغة هى أداة الحسم فى هدا الجدل نجد أن لغة (4) هده المجموعة ليست لها علاقة بالعربية من قريب او بعيد فى الاصل الا فى الشراكة الثقافة العربية والاسلامية وتعتبر اللغة وأحدة من آهم العوامل التى تحدد وتشير الى الفواصل بين المجموعات العرقية المختلفة فى منطقة جبال النوبة والتى يمكن تقسيمها لمجموعات لغوية لاتقل عن عشرة مجموعة ولاتزيد عن الاثنى عشرة وحدة لغوية. مع ملاحظة أن اللغة التى ناخدها معيارا للتقسيم نجدها هى نفسها قد انشطرت الى عدة لهجات محلية فى المجموعة الواحدة متاثرة بعوامل بيئية مختلفة لان اللغة كائن أجتماعى فهى تعكس ظروف الناطقين بها ومجتماتهم. فى حالة جبال النوبة يلجاْ الكل للغة السائدة فى المنطقة وهى اللغة العربية العادية أو العربية بلكنة خاصة كما تتحدثها القبائل العربية الموجودة فى المنطقة مثل الرواوقة الحوازمة ’ أولاد حميدة ’ المسيرية ـ الحمر والحمر والمسيرية زرق وهم أصلا نوبة فى نهاية المطاف على حسب تسلل هرمى لاجداد المنحدرين من الاجانق وإدا أخدنا موضوع المجموعات اللغوية للاستناد عليها والنفاد من خلالها لمعرفة المنطقة نستدرك الاتى:-
(1) فى المنطقة الشمالية من جبال النوبة توجد مجموعة (الاجانق) التى تقدم دكرها فى الحديث عن الارتباط اللغوى لبعض قبائل جبال النوبة مع المجموعة النوبية فى شمال السودان وجنوب مصر. وتعتبر مجموعة الاجانق هى المجوعة العرقية الكبيرة سكانياً ومساحة وهى تمتد بامتداد الجزء الشمالى والغربى والشرقى وشمالى الجنوب من جبال النوبة وهده الوحدة تشمل قبائل (الوالى ـ أبوجنوكـ كاركو ـ كاشا الشفر ـ الفندا ـ كجورية ـ الدلنج ـ الكدر ـ الكبق ـ الكدرو المعرفة بجبال الستة ) وجبل الداير أو الضباب وجبل قدير والصبى وغلفان او خلفان وإضافة الى مجموعة شمال كردفان المعرفة بدوليب ومجموعة دارفور المثمثلة فى الميدوب والبرتا والبرقت.
(2) المجموعة الثانية هى مجموعة تقلى وهده القبائل قد اثرت فيها الثقافة الاسلامية العربية بدرجة أن هناك مجموعة منها قد تخلت عن لغتها الاصلية بعد أن اندثرت بثبنيها للغة العربية وأعتمادها لها كلغة رئيسية للقبلية.
وهناك وحدة واضح من خلال العادات والتقاليد بين المجموعة الاولى والثانية ووحدة اللغة قبل اندثار لغتهم وهى اللغة الاجانق وبعد تبنى اللغة العربية لقد فسر البعض أن تقارب لغوى شديد حتى دهب البعض الى تصنيفهم بانهم وحدة وأحدة.
ومجموعة الاجانق رغم انتشارها الجغرافى الواسع وتباعدها عن بعضها الا أن هناك ترابط أجتماعى نفسى فيما بينها من الصعب اختراقه. وقد يلاحظ دلك من خلال علاقات المصاهرة والزواج والتى تستنكر التزاوج خارج إطار هده المجموعة ورغم هدا الولاء المجتمعى النفسى الا أن ولاء هده المجموعة لم تعمها من أن تكون وحدة قوية متماسكة مع بقية المجموعات العرقية بجبال النوبة.
(3) مجموعة النيمانج – المندل وهى مجموعة صغيرة بالمقارنة مع مجموعة الاجانق مثلا ولكنها مجموعة دات تاريخ فى المنطقة. عبر نضالها الطويل ضد القوى الاستعمارية والاستبداد الانظمة الوطنية بالاشتراك مع الاجانق وكافة جماعات جبال النوبة عامه
(4) وحدة كتلا ـ جلد ـ تيما.
(5) المجموعة التى تشكل وحدة لغوية واحدة مع قبيلة الميرى فى المنطقة الجنوبية لجبال النوبة وهى الميرى ـ برة ـ جوة ـ كوفا ـ مورت ـ ليما ـ كانقا ـ رامبا ـ قبيلة كادوقلى ـ قبيلة كرنقو عبد الله الكبرى ـ شرورو ـ جزء من أبو سنون ودقيق ومساكل طوال وقاصر
(6) مجموعة صبورى ولقورى والتى تلتقى كمجموعة لغوية وأحدة مع شات ـ شات الدمام ـ شات الصفية وجزء من أبو سنون.
(7) مجموعة هيبان فى المنطقة الشرقية التى تضم كل من هيبان (ايبانق) ليرا ـ آبل ـ تيرة ـ آطورو ـ كواليب
( مجموعة المورو (تضم تسعة بطون)
(9) تلشى تقول بعض الروايات بانه جزء من مجموعات كادوقلى وكرنقسو الكبرى.
(10) قبائل لغتها عبارة عن خليط من عدة لغات مختلفة فى المنطقة مثل قبيلتى الهدرا وأم حيطان الدين يتحدثون خليطا من لغة الاجانق الكواليب والمورو.
ويعود دلك الى أن هاتين القبيلتين هى عبارة عن خليط عرقى من هده المجموعات العرقية الكبيرة وتكوين هده القبائل من الداخل (أم حيطان) شمالا وهو عبارة عن عدة أسر تحالفت بينها واستقرت فى الوقت الدى كانت ثمثل كل أسر وحدة لغوية مستقلة. فنجد أن هناك أسرة ترجع فى أصولها الى قبيلة الكواليب (ضمن مجموعة هيبان) وأسرة ترجع للغلفان وبقية بطون الاجانق وبمرور الوقت تصاهرت وأمتزجت فى بعضها مكونة وحدة لغوية واحدة بتجميع هدا الخليط اللغوى . وهناك مثال أخر بين لغة مجموعة الميرى ومجموعة شات. ولكن هنا بصورة أقل أمتزاجا من حالة أم حيطان لاستغلال اللغتين بشكل ملحوظ.
(11) قبائل تعتبر اللغة العربية لغتها الرسمية مثل قبيلة (الشوانبة) وهناك مقولة تشير الى تزاوج أفراد هده القبيلة من مناطق تقلى العباسية التى تاثرت بالعربية كثيرا.
ولان جبال النوبة وقبائلها بعد أن اصبحوا وحدة قومية واحدة من خلال تعايشهم مع بعض حتى لو كان التفاهم يتم خلال بعض المترجمين الدين يتواجدون على أهبة الاستعداد، كانت حوجتهم للغة مشتركة مهمة للغاية. دلك لان اللغة الواحدة تعمل على تقوية الروابط القومية وان اختلفت الاعراق – لم يكن هنالك فى الافق غير اللغة العربية فاتخدتها قبائل النوبة لغة التخاطب الاساسية . فيما بينها . وللاجابة على السؤال كيف حدث دلك فى بيئة مغلقة حتى عهد قريب نسبيا فى وجه كل ماهو وافد ودخيل لابد من التعرض لبعض العوامل التى كان لها القدح المعلى فى تغير النسيج الاجتماعى الثقافى لجبال النوبة ضمن خضوعها لقانون الحراك الاجتماعى. والتى تتركز فى عدة عمامل ففها الداتى الخاص بطبيعة المنطقة ونوعية القبائل. والآخر خارجى من خلال انتهاج بعض السياسيات دات الغرض والتى ساهمت كثيرا فى الاوضاع الاجتماعى ومنظومة القيم والمفاهيم بصورة لايستطيع اى دارس للمنطقة تجاهلها :
ونواصل فى العدد القادم الاتى:
أ/ الاسلمه والتعريب ب/ السيلسات الحكومية ج/ العوامل الاقتصادية
على مرحلتين
عشمى اليكم أيها القراء الكرام متابعة الحلقات تباعا للوصول للغاية المنشودة الا وهى وحدة الوطن الغالى بكل أجناسة وأديانة وثقافاتها المختلفة... |
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوباوي.. مني (تلخيص مُخِل لكتاب andquot;اللغة النوبيةandquot; لدكتور شبّه)* (Re: بريمة محمد)
|
عزام، أها .. أجد محل لهذه القبيلة بين النوبا في الشمال .. لن تستطع! .. قبيلة أفريقية ساهمت في تأسيس كثير من الدول الأفريقية ..
Quote: قبيلـــة أم كُرُم.. إحدى قبائل جبال النوبة تاذ/ الجزولي حمودة جبريل الإحيمر الأستاذ/ الفاضل حامد الإحيمر كلمبي
[email protected] الأرض والتضاريس
أراضي قبيلة أم كُرُم معظمها مرتفعات ومحاطة بالجبال. ومن أهم هذه الجبال جبل كوكانق المقدس وجبل تركي وجبل بلكو وجبل لندي وجبل كلوسو وجبل بركو وجبل سنقرني وجبل كلوني كو وجبل قفر وجبل رنقي، المعروف بشارع غزال أو شرك غزال من الناحية الغربية، وجبل سركوبة وجبل تمون وجبل تملنو وجبل كونجي وجبل كتلو وجبل كانو وجبل ككورشسي وأمس نا تدق وجبل لقون أرتن وجبل كمانق وجبل سكو وجبل كيتو وجبل كفوك وجبل دومبلي وجبل كجكجك وجبل كردافجا وجبل دونكق وجبل كرقالنقو (كرت نا فسونك) وجبل كنتجو وفلضرو. وهناك مجموعة من الخيرات التي تنحدر من المرتفات والجبال المذكورة أعلاه.
يبلغ سكان قبيلة أمُ كُرم حوالي ( 7800) نسمة، أي سبعة آلف وثمانمائة نسمة تقريباً في تعداد قام به مجموعة من الشباب المتطوعين سنة 2008م، وهذا هو آخر تعداد تم لسكان المنطقة.
نبذة عن القبيلة
قبيلة أم كُرُم من قبائل جبال النوبة، وهي تقع من الناحية الغربية من جبال النوبة، وغرب مدينة الدلنج – أي بالتحديد بعد منطقة سلارا مباشرة.
خلفية تاريخية
يقال إن أم كُرُم قبيلة ذات أصول أفريقية منحدرة من القبائل الأفريقية الموجودة في وسط أفريقيا (أي الكونغو وأفريقيا الوسطى)، وهي إحدى القبائل النوبية التي عملت على تأسيس الدول الأفريقية الستة (أفريقيا الوسطى، الكونغو، تشاد، غانا، توجو، وبوركينا فاسو) . ويقال إن لهذه القبيلة هجرتين:
(1)هجرة من الشمال محاذية النيل إلى منطقة الجبال، وهي هجرة اتجهت من الصحراء إلى المناطق المذكورة سابقاً، وإنا لنجد بعض الكلمات من لغات تلك المناطق مشابهة للغات المحلية في منطقة أم كُرُم.
(2)وعلي حسب قول العم قمر توليا، إن نوبة أم كُرُم هاجروا الهجرة العكسية من الغرب إلي منطقة جبال النوبة وهي قبيلة معروفة بالشراسة في القتال، ولذلك اتخذوا المنطقة الوسطية من كافة القبائل المجاورة حتى يقال بأنهم يمتازون بحفظ الأسرار، وقوة الضرب، والثبات على مبدأ القتال، والدفاع عن الأرض والعرض .
أما في الشمال الأفريقي وما وراء البحر لا زالت آثارهم موجودة في وسط البحر الأبيض المتوسط، ومثال لذلك جزيرة كريت المشهورة الموجدة في وسطها الجبل، والمعرف بلغة أم كُرُم ب"كُريت"، وقد استطاعوا في عزة قوتهم ودولتهم القوية أن يغزوا أوربا، ويؤسسوا هذه المنطقة.
عموماً قبيلة أم كُرُم هي قبيلة ذات أصول أفريقية زنجية سكنت المنطقة المعروفة بحدودها الجغرافي، ثم هاجرت إليها القبائل الأخرى مثل قبيلة والي وعند مجيئهم إلي المنطقة كان في استقبالهم وضيافتهم الكجور/ أتيانق جد العم/ حجير كوكو، وأسكنهم المنطقية ليحميهم من الغارات المتكررة عليهم، والتي كانت السبب في رحيلهم من منطقة وجودهم خلف منطقة أبو جنوك المعروفة بلغة أورونقي باسم إلاكو، وأورونقي هي المجموعة التي كانت تسمى سابقاً بمجموعة تيمين وهي تشمل القبائل ( تيمين، تيسي، كيقا جرو، وأم كُرُم).
الاعتقاد والتدين
كانت ككل النوبة الديانات المحلية مثل (الكجره – الاعتقاد في الأشياء) ثم تحولوا إلي الديانة الإسلامية في عهد قريب.
الحرفــــة
الزراعة والرعي.
المجموعة اللغوية
تنتمي قبيلة أم كُرُم إلى مجموعة أورونقي اللغوية (مجموعة تيمين سابقاً)، وتتكون من أربع قبائل على النحو التالي:
(1) قبيلة تيمين؛
(2) قبيلة أم كُرُم؛
(3) قبيلة كيقا جرو؛
(4) قبيلة تيسي.
القبائل المجاورة لأم كُرُم
تجاور قبيلة أم كُرُم حوالي ست قبائل على النحو الآتي:
(1) قبيلة والي من الناحية الغربية.
(2) قبيلة كجورية من الناحية الشمالية.
(3) قبيلة النيمانج من الناحية الشمالية الشرقية.
(4) قبيلة الخُلفان من الناحية الشرقية.
(5) قبيلة تيمين من الناحية الجنوبية الشرقية.
(6) قبيلة كتلا من الناحية الجنوبية الغربية.
العادات والتقاليد عند قبيلة أم كُرُم
1) الحياة الاجتماعية
من حيث الحجم تعتبر قبيلة أم كرم صغيرة نسبياً بالمقارنة مع القبائل الأخرى في المنطقة؛ لذا نجد كل أفراد القبيلة تربطهم صلة قرابة ويكاد يكونوا من أب واحد وأم واحدة.
2) مراسم الزواج عند القبيلة
في كثير من الأحيان يتم اختيار الزوجة من طرف الوالدين، أو يتم ترشيح عدد من الفتيات للابن حتي يختار من بينهن، ولكن في نهاية الأمر يكون القرار للعريس، وبعد موافقة أهل العروس تتم الخطوبة أولاً ودفع المهر، وهي عبارة عن أبقار وأغنام حسب الاتفاق بين الطرفين. وبعد إعلان الزواج يتم لبس العروس نوع من أنواع السكسك يُعرف ب"دُموك"، وهذا يشير إلى أنها أصبحت زوجة.
3) تفويج الشباب إلى قبيلة كجورية
قبيلة كجورية تربطها مع قبيلة أم كُرُم عادات روحية (سبر معين يُعرف ب"كري")، وهذا الاسم يطلق علي قبيلة كجورية بلغة أم كُرُم، وهي عبارة عن تفويج شباب في عمر معين إلى كجورية لإحياء ذكرى تحالف أو اتفاق قديم عُقد بينهما.
هذه العادة مصحوبة بطقوس معينة، وبفترة زمنية محددة سنوياً، وتصحبها كذلك ألعاب شعبية خاصة بالمناسبة. وهذه العادات والألعاب، المصاحبة لهذا الطقس من الطقوس القبلية، يمارسها قبيلة أم كُرًم فقط، مما يجعل العادة مميزة للقبيلة (أي صفة لازمة تتميًّز بها هذه القبيلة).
وهذه المناسبة أيضاً عبارة عن مناسبة لإعلان نضج الشاب، وأنه أصبح رجلاً يمكن تحمل أية مسؤولية وأي تكليف من القبيلة، ويمكنه المشاركة في كل الأمور التي تهم القبيلة من الأفراح والأتراح والصيد وغيرها من الأمور الاجتماعية الأخرى.
وتعتبر هذه العادة مناسبة رياضية من الدرجة الأولى، حيث يقطع الشاب منهم مسافة طويلة جداً، جرياً على الأقدم، حاملاً كل العتاد من السلاح، أياً كان كالعصا والسكين، مع زي مميز للجماعة المحتفى بهم. وبعد القيام بكل هذه الأعباء يكون الجري واستعراض المهارات الحربية والقوة الجسمانية – أي قوة التحمل – من ضمن السيرة الذاتية، وهذه النشاطات تُحسب وتحفظ له في مسيرته الحياتية، لذا لابد من إبراز كل ما لديه من القوة والمهارات البدنية.
وبعد أن يصل الموكب إلى منطقة كجورية يتم إجراء طقوس وسبر معين من قبل كجور كبير هناك في كجورية، وبعد ذلك يستضيفهم أهل المنطقة لمدة تتراوح بين يومين إلى ثلاثة أيام، ويمكن للفرد أن يأخذ أي شيء من المصنوعات اليدوية ماعدا الحديد. وهذا معروف في نص التحالف، أي عدم إراقة الدماء واستخدم الحديد بين القبيلتين، حتي إذا أُصيب أحد من قبيلة كجورية بطعنة شوكة لا يمكن لكرماوي أن يقلع الشوكة تفادياً لرؤية الدم أو إراقتها. وتكون السرقة مباح من قبل الزوار ماعدا الحديد كما سبق الذكر أي يمكن أخذ أي شيء بدون إذن صاحبه. وبعد قضاء الأيام المعدودات يتحرك الموكب نحو أم كُرُم دون أن يتخلف أحد هناك.
أما الأهالي فيقومون بإعداد الطعام وأماكن الاحتفالات بالفرسان الجدد، وبعد وصولهم يقيمون الاحتفالات حسب عدد الشباب، أي إن كانوا عشرة تكون عشرة أيام، وبعد ذلك تكون بين الشباب رابطة وصداقة مقدسة بين أفراد الفوج الواحد (دفعة).
نظام الحكم عند قبيلة أم كُــرُم
كان نظام الحكم عند أم كُرُم قبل دخول الإنجليز عبارة عن كجرة كغيرهم من قبائل النوبة الأخرى في المنطقة، وبعد دخول الإنجليز وتنظيم الحكم كان هناك مك وأيضاً كجور حتى وقت قريب.
تحالفات قبيلة أم كُرُم مع القبائل الأخرى
مما لا شك فيه أن معظم قبائل ومكونات جبال النوبة الاجتماعية تتعايش في سلم ووئام مع بعضها البعض، وقبيلة أم كُرُم كغيرها من القبائل تحمل تلك الصفات والميزات ونجدها تتمتع بعلاقات حسن الجوار مع القبائل المجاورة مثل قبيلة والي من الناحية الغربية، وكتلا من الناحية الجنوبية الغربية، وتيمين من الناحية الجنوبية الشرقية، والخُلفان شرقاً والنيمانج من الشمال الشرقي، وكجورية من الناحية الشمالية.
1) علاقة أم كُـرُم مع قبيلة والي
في الحقيقة هناك علاقات عميقة جداً وممتدة تجمع بينهما، حيث كان يجمعهم، إدارياً، المك عبد الحميد محمد زهرة، وهو من أم كُرُم، مما أوجد نوعاً من الانصهار والتعاون بين القبيلتين، حتي وصل مرحلة الالتباس لبعض الناس أو القبائل النوبة (أي أخذوا يقولون إنهما قبيلة واحدة). ولكن هناك اختلاف كبير بين القبيلتين من حيث اللغة والمجموعة اللغوية، حيث ينتمي أهالي أم كُرم إلى مجموعة أرونقي اللغوية، وهي تشمل القبائل (أم كُرُم ، تيسي، كيقا جرو، وتيمين)، وهي مجموعة تيمين سابقاً. أما قبيلة والي فينتمي إلى مجموعة الأجانق اللغوية، ويعود فضل العلاقة بينهما إلى كجور "سواه" من قبيلة أم كُرُم، وكجور "كجول مان" من قبيلة والي اللذان أسسا تحالفاً بطقوس الكجرة المعروفة لدي الطرفين.
2) علاقة أم كُرُم مع قبيلة كتلا
تربط قبيلة أم كرم بقبيلة كتلة، التي تقع من الناحية الجنوبية الغربية، صداقات حميمة جداً، ودائماً تجمعهم المراعي الطبيعية في المنطقة وأماكن سقاية الأبقار في فصل الصيف، مثل منطقة "شيركل" في أم كُرُم و"لينقا" في كتلا، بالإضافة إلى المشاركة في كل المناسبات والأسواق.
3) علاقة أم كُرُم مع تيمين
وهنا نشير إلى أن هناك علاقة كبيرة بين القبيلتين، حيث أنهم ينتمون لمجموعة واحدة، ويشتركون في اللغة، وتجمعهم أيضاً علاقة المصاهرة والزواج.
4) علاقة أم كُرُم مع الخُلفان
تلتقي أم كُرُم مع خُلفان في مثلث صغير من الناحية الشرقية بين تيمين والنيمانج، وتسمي منطقة "تتلي".
5) علاقة أم كُرُم مع قبيلة النيمانج (أما)
تقع قبيلة النيمانج، كما أسلفنا الذكر، من الناحية الشمالية الشرقية لأم كُرُم، وتربطهم علاقة الجيرة الحسنة والتبادل التجاري بينها وبين أم كُرُم.
6) علاقة أم كُرُم مع قبيلة كجورية
قبيلة كجورية، التي تقع من الجهة الشمالية من قبيلة أم كُرُم كما أسلفنا الذكر في علاقات أم كُرُم مع القبائل الأخرى، إلا أن قبيلة كجورية تربطها علاقات مقدسة بينها وبين أم كُرُم، حيث ترتقي إلى مستوى التحالف بين القبيلتين. وهذا التحالف يعود إلى ماضٍ بعيد، حيث تحالفت القبيلتان على حماية بعضهما البعض في الحروبات القديمة، وسارت عليها الأجيال وحافظت عليها، حتي يومنا هذا عبر سبر "كري" السالف الذكر، والذي يُقام سنوياً في شهر يناير من كل عام. والكجور، الذي يقوم بأعمال الطقوس، يورثها للأجيال القادمة، وآخر كجور هو "تلكجو" من قبيلة أم كُرُم، ويكون مسؤولاً عنها عادة خشم بيت معين.
المعتقدات والروحانيات عند قبيلة أم كُرُم
في الوقت الحاضر يدين كل أفراد قبيلة أم كُرُم بالدين الإسلامي، والحمد لله. وفي قديم الزمان – أي قبل وصول الإسلام إلي المنطقة – كان يتم كل المعتقدات التعبدية في جبل "كوكنق" المقدس لدي القبيلة، وكانوا يعتقدون بأن هذا الجبل يحميهم من كل شر، ويلجؤون إليه في وقت الشدة للاحتماء به. وهو من أقدس الأماكن في المنطقة لدرجة أنه يُحرم رفع الأصوات هناك. ويعتقد أهالي أم كُرُم بأن الجبل يجلب لهم الخير والمطر والمحاصيل ويمنع العدو القادم إليهم.
الألعاب الشعبية لقبيلة أم كُرُم
لدي القبيلة ألعاب كثيرة ومربوطة بالمواسم الحولية والمناسبات الاجتماعية والطقوس الثقافية، ومن أهمها:
1) كرنق: وهي لعبة مشتركة بين معظم شعوب جبال النوبة.
2) سندوكلانق: وهي قريبة للكرنق، لكن الإيقاع بطي نسبياً، وليس فيها ضرب النقارة، وتُلعب في المناسبات العامة.
3) الصراع: وهي أيضاً رياضة لكافة قبائل جبال النوبة، ويُمارس في فصل الخريف وموسم الحصاد.
4) دالدنق: ويشبه لحد كبير رياضة "الهوكي" الجليدية عند الأوربيين، وتُلعب في فصل الصيف، أي أيام سقاية الماشية في النهار مع اشتداد حرارة الجو.
الشخصيات التاريخية من قبيلة أم كُرُم
1) فليقنين؛
2) كونجي؛
3) سواه؛
4) زهرة؛
5) المك/ عبد الحميد محمد زهرة؛
6) العمدة/ إسماعيل سابو توتو، الملقب ب"تلفزيون".
بطون قبيلة أم كُرُم (خشم بيوت)
تتكون قبيلة أم كُرُم من عدة بطون يمكن ذكرها على النحو التالي:
1) كوكنج؛
2) كورنق؛
3) كمبلكلي؛
4) كوكونق؛
5) تلكي؛
6) سنقولونق؛
7) سوركي؛
8) كاركمان؛
9) مندل؛
10) كمبرنق.
11) كرينق.
12) كرنق كتنمبي.
|
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوباوي.. مني (تلخيص مُخِل لكتاب andquot;اللغة النوبيةandquot; لدكتور شبّه)* (Re: بريمة محمد)
|
Quote:
بريمة هجين: عربي - أفريقي الملك عبد الله هجين: عربي - انجليزي
|
الاخ ايمن محمود معروف لدى والله خلطة بريمة الافريقى وخلطة الملك عبدالله الانجليزى لكن انا بتكلم فى القاسم المشترك ( العرب والعروبة والامة العربية والشعب العربى ) وتانى حاكرر ليك السؤال هل توجود فى الكون ده اكثر من اثنية يسمونهم عرب ام العرب هم العرب اينما وجدوا ؟ يعنى ربنا خلق شعوب كثيرة وفى شعب سماه العرب وشعب تانى سماه الانجليز وشعب ثالث سماه الفرنسيين وشعب رابع سماه الصينين وهكذا , يعنى الشعوب الذكرتها دى على سبيل المثال ما مكررة , يعنى ربنا ما خلق نسختين من الشعب العربى ولا نسختين من الشعب الانجليزى ولا نسختين من الشعب الفرنسى , يعنى العرب اصلهم واحد اينما وجدوا واينما حلوا والانجليز اصلهم واحد اينما وجدوا واينما حلو وهكذا جميع الشعوب فى الكون ! اذا فى مجموعة نسبت نفسها الى شعب من دون الانتماء اليه ده ما معناه انو الشعب ده مكرر وهنالك اثنيتين او شعبين باسم واحد فى هذا الكون وكل واحد فيهم يختلف عن الاخر ووجه الشبه بيناتهم هو الاسم !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوباوي.. مني (تلخيص مُخِل لكتاب andquot;اللغة النوبيةandquot; لدكتور شبّه)* (Re: خالد حاكم)
|
Quote: خالد، نعم توجد شعوب مختلفة بنفس المسمى .. نحن البقارة !! إذهب النت وأعمل بحث .. يعصب عليك أنك تقرأ عن قبائل البقارة في العراق وسوريا .. أم تقرأ عن قبائل البقارة في السودان؟ نفس المسمى ولكن أصولهم لا تشترك إلا العروبة .. قبيلة البقارة في الشام لم أعثر على أثر لها أنها هاجرت إلى السودان .. كما أن قبائل البقارة في السودان أصولها لا تضم البقارة في الشام.
أها يا خالد، تقول لى من الأسم أن بقارة الشام هم بقارة السودان؟؟
وإزيدك من الشعر بيت، نفس قبائل البقارة في السودان: الحوازمة، المسيرية، الرزيقات، أولاد حميد، التعايشة، الهبانية، بنى هلبه .. يسمون في تشاد ونجيريا والكمرون بقبائل "الشوا" .. وبحثتى عن الأسمين .. أننا في السودان أخذنا مسمى طابع حياتنا الأقتصادى .. بينما في تلك الدول سموا بهذا الأسم للجمال الظاهر الذى يتميز به البقارة .. كلمة شوا هى من لغة الكانورى وتعنى الجميلون أو الجميلين ..
|
يا بريمة انا بتحدث عن شعوب اصيلة وما بتحدث عن ناس سميت نفسها بنفسها كما البقارة فى السودان والشوا فى تشاد ونيجيريا والكمرون وعشان ما تفهمنى غلط انا بقصد بالاصيلة الشعوب التى خلقت باسمائها ولغاتها مثل العرب والنوبة والانجليز والفرنسيين والروس والى اخره بينما البقارة على سبيل المثال من القبائل العربية التى قدمت من الجزيرة العربية وامتهنت مهنة رعى البقر فى بئية وبلد مشهورة بالبقر وسميتها نفسها بالبقارة نسبة لمهنتها الاقتصادية كما تفضلت انت فى مداخلتك مع انو العرب تاريخيا وجغرافيا لاهم ولا بيئتهم الاصلية التى قدموا منها ما عندهم علاقة بالبقر وهم اهل ابل !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوباوي.. مني (تلخيص مُخِل لكتاب andquot;اللغة النوبيةandquot; لدكتور شبّه)* (Re: خالد حاكم)
|
Quote: الروابط النوبية لها علاقة وطيدة مع رابطة جبال النوبة بجدة ، وبحكم أننا نشأنا في أعماق الشمال لم يكن لدينا تواصل مع الآخر في الوطن وهذه مشكلة السودان إلا أن حتمية الاسفار والتكنولوجيا اتاحت لنا ذلك ، المهم أننا وجدنا المشترك بيننا وبينهم كثير وخاصة في مسالة اللغة واعداد الحساب ( من واحد الى عشرة ) وبعض المفردات المنقرضة لدى نوبة الشمال موجودة عندهم فمثلا في مسابقة للرابطة النوبية كان السؤال المطروح ما هو المقابل لكلمة ( جديد ) في النوبية ؟ ورغم إمتلاء القاعة عن آخره لم يأتي بالاجابة إلا أبناء جبال النوبة ، فكانت إجابة احدهم بأن الجديد في اللغة النوبية هو ( أنجر) والمقابل له اليوم لدى نوبة الشمال هو ( أير)
|
الاخ على عبدالوهاب برضو ما تنسى كلمة ( مرى ) والتى تعنى الجديد ولا تنسى ( ارتى مرى ) فى محلية دلقو والتى تعنى ( الجزيرة الجديدة )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوباوي.. مني (تلخيص مُخِل لكتاب andquot;اللغة النوبيةandquot; لدكتور شبّه)* (Re: بريمة محمد)
|
Quote: بعدين يا خالد، ليس كل الحجج العقلية سليمة .. فحجتك كون لم يخلق الله شعب بأسمين .. ربما أنت مخطأ حتى في تسمية الله للناس بأسماءهم .. أين وجدت أن الله سمانى بريمة وسماك أنت خالد؟ .. ناهيك من تسمية قبائلنا .. الله هو القائل وما فرطنا في الكتاب من شيئ .. وهو القائل وأسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون .. واحد قال للشيخ ألم يقل الله .. وما فرطًنا في الكتاب من شيئ؟ فكم سعر الرغيفة؟ .. فنادى الشيخ إلى صاحب الفرن وسأله: كم سعر الرغيفة؟ فقال بكذ وكذا .. قال الشيخ للزول سعر الرغيفة كذا ... وأسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون .. الفران من أهل الذكر .. فما بالك بشعوب دولة تسمى بورما في السابق وهم بورميون .. اليوم الدولة تسمى ميانمار .. وهم ميانماريون .. هل الله غير أسماءهم! .. إذن حججك بتاعت الله لم يخلق شعبين بمسمى واحد غير مقبولة.
بريمة
|
والله يا بريمة انا ما عارف اقول ليك شنو عشان تفهم قصدى انا وانت سمونا اهلنا , لكن من الذى سمى شعوب الدنيا دى بمسمياتها ؟ هل ربنا خلق الشعوب المختلفة دى دون مسميات؟ من الذى سمى بان هذا الشعب هو العرب وذاك هو الروس ؟ ومن الذى سمى بان هذه اللغة هى ( العربية ) وذاك هى ( الروسية ) على سبيل المثال ؟ مثال بورما وميانمار برضو حدث عندنا فى السودان ! هل قبل 300 سنة كان فى شعب واحد فى دولة واحدة اسمها السودان من نمولى جنوبا الى حلفا شمالا ومن بورتسودان شرقا الى الجنينة غربا كانوا بيسموهم السودانيين؟ هل اصلا فى اثنية اسمها السودانيين ام كلمة السودان ماخوذة من سواد بشرة سكان هذه البقعة الجغرافية وهم مجموعة اثنيات مختلفة لها لغاتها ولها ثقافاتها المختلفة وهذا السودان كان عبارة عن مجموعة ممالك وسلطنات باسماء مختلفة قبل توحيد الاستعمار له فى دولة واحدة ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوباوي.. مني (تلخيص مُخِل لكتاب andquot;اللغة النوبيةandquot; لدكتور شبّه)* (Re: خالد حاكم)
|
Quote: كل ما أردت أقوله لك أن النوبة لا يعرفون بأنهم كتلة واحدة .. بل يعرفون بقبائلهم .. وأن مسمى النوبة سموهم به الأنجليز والبقارة ..
|
كلامك واضح ومفهوم عندى يا بريمة من البداية بس انت الما عايز تفهمنى .. وجود اثنيات غير نوبية مع النوبة فى جبال النوبة واخذهم لاسم النوبة ده ما معناه فى اكثر من قومية نوبية , القومية واحدة لكن هؤلاء ما عندهم علاقة بالنوبة غير انهم اخدوا اسم النوبة بحكم تواجدهم فى منطقة النوبة , يعنى ممكن تقول لى بصريح العبارة بانو فى مجموعات ما عندها علاقة بالنوبة وموجودين فى جبال النوبة واخدوا اسم النوبة بحكم تواجدهم فى جبال النوبة , لكن ما ممكن تقول لى عشان هؤلاء بانو فى اكثر من قومية نوبية , القومية النوبية قومية واحدة سوى فى الشمال او كردفان او دارفور والقومية العربية واحدة سوى فى المغرب او سوريا او الاردن , نعم فى خشم بيوت للقوميات دى وعلى سبيل المثال القبائل بالنسبة للعرب والقبائل العربية بمسمياتها المختلفة فى اى مكان تحت القومية الكبيرة وهى ( العربية ) وبالنسبة للقومية النوبية الدناقلة والمحس والدلنج والجيمنق والميدوب والبرقد على سبيل المثال خشم بيوت من القومية النوبية !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوباوي.. مني (تلخيص مُخِل لكتاب andquot;اللغة النوبيةandquot; لدكتور شبّه)* (Re: خالد حاكم)
|
خالد، نقاشنا في الحتة دى كاد أن يخرج من صلب الموضوع .. لكن لا بأس أننا نواصل في النقاش ..
Quote: والله يا بريمة انا ما عارف اقول ليك شنو عشان تفهم قصدى انا وانت سمونا اهلنا , لكن من الذى سمى شعوب الدنيا دى بمسمياتها ؟ هل ربنا خلق الشعوب المختلفة دى دون مسميات؟ من الذى سمى بان هذا الشعب هو العرب وذاك هو الروس ؟ ومن الذى سمى بان هذه اللغة هى ( العربية ) وذاك هى ( الروسية ) على سبيل المثال ؟ مثال بورما وميانمار برضو حدث عندنا فى السودان ! هل قبل 300 سنة كان فى شعب واحد فى دولة واحدة اسمها السودان من نمولى جنوبا الى حلفا شمالا ومن بورتسودان شرقا الى الجنينة غربا كانوا بيسموهم السودانيين؟ هل اصلا فى اثنية اسمها السودانيين ام كلمة السودان ماخوذة من سواد بشرة سكان هذه البقعة الجغرافية وهم مجموعة اثنيات مختلفة لها لغاتها ولها ثقافاتها المختلفة وهذا السودان كان عبارة عن مجموعة ممالك وسلطنات باسماء مختلفة قبل توحيد الاستعمار له فى دولة واحدة ؟ |
خالد، الله قال: وعلم أدم الأسماء كلها .. وقال: وجاهدو فى الله حق جهاده هو أجتباكم وما جعل عليكم فى الدين من حرج ملة أبيكم أبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل .. واضح أن الله خص سيدنا أدم بالأسماء .. ديل بشر، ديل جن، هذه شجرة وهذا حجر .. ولكن مسيمات البشر ومسميات الحجر ومسميات ديل مسلمين وديل نصارى .. تركها لمن أختارهم من عباده .. مثل سيدنا إبراهيم الذين سمانا المسلمين .. ودا بيعنى ليس عند الله حاجة أسمها نوبين أو فرنسين أ أنجليز أو بقارة .. وليس هناك جغرافية ولا حدود دولية .. ولا زمن ولا سنين بالطريقة التى أنت شايفها فى الأرض .. كل هذه الأشياء نظم أرضية لتسهيل التعامل والتواصل ..
وما دام خيارات الأسماء من غير أصناف الاشياء خيارات أختص بها خلق الله .. فإننا كبشر نخطأ فى الأسماء .. قبل كم سنة دولة مالى تسمى بالسودان الغربى .. أرجع للخرط قبل خمسين سنة تجد الأسم فى الخارطة .. كل كلامى دا عايز أقول أن الحجج العقيلة لا تفيد والله لا ينظر إلى ألواننا وأجسادنا ومسيماتنا بل ينظر إلى علاقتنا به .. قلوبنا .. ما تتوقع يوم الأخرة تجوا نوبين واقفين صف وتقولوا لله نحن النوبين أو نحن بقارة .. مافى حاجة مثل دا .. ممكن أنت من النوبا وزول المكسيك واخر من هضبة التبت تكونوا واقفين أمام الله ويحاسبكم على أعمالكم فرادى. فالنوبا والنوبة هى مسميات أرضية للدلالة على خلق من خلق الله .. وقد يكونوا من أصل واحد أو أصول مختلفة.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوباوي.. مني (تلخيص مُخِل لكتاب andquot;اللغة النوبيةandquot; لدكتور شبّه)* (Re: بريمة محمد)
|
Quote: ودا بيعنى ليس عند الله حاجة أسمها نوبين أو فرنسين أ أنجليز أو بقارة .. وليس هناك جغرافية ولا حدود دولية .. ولا زمن ولا سنين بالطريقة التى أنت شايفها فى الأرض .. كل هذه الأشياء نظم أرضية لتسهيل التعامل والتواصل ..
|
طيب الاية الكريمة بتقول ( انا خلقناكم شعوبا وقبائل ) ؟ ربنا خلق الشعوب دى وباختلاف الالسن كما جاء فى اية اخرى اوكى قول ربنا خلق الشعوب دى بالسنتها المختلفة و الشعوب سميت نفسها بنفسها وفيهم من قال نحن العرب ولسانا هو العربية وفيهم من قال نحن الفرس ولسانا هو الفارسية وفيهم من قال نحن الانجليز ولسانا هو الانجليزية ... والخ سؤالى ليك هل فى الشعوب المذكورة على سبيل المثال فيهم شعب مكرر بمعنى هل ظهر شعبين باسم العرب ولسانهم العربى مختلف ؟
انا ما عارف انت ليه حاشر البقارة مع ديل ؟ البقارة ديل يا عزيزى فرع من فروع العرب و كما تعلم معروف تاريخهم وتسميتهم بهذا الاسم ! انا اتحدث عن الاصول مثل العرب والنوبة والانجليز والفرس على سبيل المثال مش عن الفروع مثل البقارة والدناقلة !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوباوي.. مني (تلخيص مُخِل لكتاب andquot;اللغة النوبيةandquot; لدكتور شبّه)* (Re: خالد حاكم)
|
Quote: هنا أنت كتبت خلاصة حجج العقلية .. وتريد أن تقول أن الله خلق أثنية واحدة أسمها النوبة .. ما رأيك فى شخص يسمى: إدريس حماد إدريس حماد .. أفصل الأسم إلى أسمين إدريس حماد .. الحفيد .. وإدريس حماد .. الجد، شيل أسم الحفيد وضع بدله: نوبة .. وشيل أسم الجد وضع بدله: نوبة .. يصبح أسمه: نوبة نوبة!
دا بيعنى أن تطابق الأسماء ممكن .. ولا يمكن أن نقل أن نوبة الجبال منتحلين لأسم نوبة الشمال أو العكس .. فكل شعب أسمه أصاله عن نفسه .. كما فى مثالى السابق .. لكن دعنا نجد الروابط .. ما هى القبائل النوباوية التى تنتمى إلى الشمال؟ .. وهنا أنا أستغرب لماذا لا نقول: القبائل النوبية فى الشمال التى تنتمى إلى الجبال؟ .. السؤال الأول سؤال مشروع .. والسؤال الثانى شبه مستهجن لكن فى نظرى هو ا لذى يجب سؤاله .. ويجب بحثه .. فالدناقلة ينتمون إلى الجبال أو هناك من سكان الجبال هم من ينتمون إلى الدناقلة فى الشمال. ولكن هناك من لا ينتمون إلى الشمال ..
|
بريمة عليك الله بطل استهبال
ما ممكن تقارن لى تشابه اسماء الافراد باسماء الشعوب ! انت فى امريكا ممكن واحد امريكى ما عنده علاقة لا بالعرب ولا بالاسلام ولا بافريقيا ولا بالشرق الاوسط يعجبه اسم بريمة يقوم يسميه فى ولده , لكن ما ممكن مجموعة عرقية ما عندها علاقة بالعرب وبيتحدثوا بلغة غير العربية ويسموا نفسهم بالعرب وعلى كده نقول بانو فى اثنيتين عربيتين فى الدنيا دى مع اختلاف لغاتهم !
اديك مثال فى مجموعات هاجرت من غرب افريقيا قبل مئات السنين بغرض اداء مناسك الحج واستقرت بهم المقام فى المملكة العربية السعودية وخاصة فى مكة وهم الان جزء من المجتمع السعودى واظنهم ما عندهم لغة الان غير اللغة العربية مع اختلاف اصلهم العرقى , هل الناس ديل اذا قالوا نحن عرب انتمائهم ده حيكون لنفس العرب اللى منهم الملك عبدالله بن عبالعزيز ام لعرب اخر ؟ ممكن تقول الناس ديل ما عندهم علاقة بالعرب وهم اصلا من الهوسا والفلاتة فى نيجيريا اذا رفضت انتمائهم للعرب لكن باى حال من الاحوال ما حتقدر تخلق ليهم هوية عربية جديدة غير الهوية العربية المعروفة بلغتها تاريخيا ! مثال تانى : اذا فى مجموعة ادعت فى السنغال او فى مالى بانهم فرنسيين بحكم تحدثهم بالفرنسية , انتمائهم ده حيكون للفرنسية اللى بينتمى ليها على سبيل ساركوزى ام لفرنسية اخرى ؟ انا ما عندى مشكلة اذا النوبة مسقط راسهم الشمال النيلى ام جبال النوبة او اذا النوبة من الشمال اتوا للجبال او من الجبال اتوا للشمال , انا الشئ العارفه والشئ البيهمنى انو نوبة الشمال والجبال هم نوبة تحت اسم واحد مع اختلاف الجغرافيا وليس هنالك اكثر من هوية نوبية , الهوية النوبية واحدة مع تعدد فروعها وتعدد لهجاتها المتفرعة من اللغة النوبية !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوباوي.. مني (تلخيص مُخِل لكتاب andquot;اللغة النوبيةandquot; لدكتور شبّه)* (Re: خالد حاكم)
|
Quote: Quote: ما هى القبائل النوباوية التى تنتمى إلى الشمال؟ .. وهنا أنا أستغرب لماذا لا نقول: القبائل النوبية فى الشمال التى تنتمى إلى الجبال ؟ [/QUOTE
ما زلت يا بريمة مصر على التشويش باستخدامك مفردة النوباوية على من هم فى الجبال ومفردة النوبية على من هم فى الشمال ! طبعا تسمياتك دى بتذكرنى بقصة الحنكوش الكان راكب فى باب الحافلة فى المواصلات ولما عفصه واحد من الركاب فى رجله قال ليه ( يا زول ارفع كراعك من رجلى ) الزول رده عليه كده قبل ما ارفعه ورينى السبب البيخلى حقك رجل وحقى كراع ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوباوي.. مني (تلخيص مُخِل لكتاب andquot;اللغة النوبيةandquot; لدكتور شبّه)* (Re: بريمة محمد)
|
الأخ يحيى سليمان، سلام ..
Quote: Yahya Suliman · Medical Imaging Specialist في Private practice in southern sudan-juba
الاخوة بريمة وعزام وكل اخواننا المتداخلين: في الحقيقة اريد ان اتداخل معهم في موضوع مهم وهو جهل او تجاهل السودانيين لهويتهم وذلك بفعل تيار من مبرجي الثقافة في السودان . كلمة نوبين تعني سكان شمال السودان دون غيرهم رغم وجود نوبة كثر داخل السودان وخارج السودان وزي ما ذكر الاخ بريمة السودان مكون من نوبة وعرب . كلمة نوبة تشمل عناصر السودان غير العربية وكذلك هناك نوبة كثر هاجروا الي خارج السودان.اكبر قومية في اثيوبيا اسمها الارومو تزعم انها مهاجرة من السودان وكذلك هناك قبائل كثيرة في غرب افريقيا تزعم انها هاجرت من النيل الي تلك البقاع . في يوم ما ذهبت الي الدمازين ووجدت قوما يشبهون النوبة شبها شديدا قيل لي هؤلاء اسمهم البورون ومن سكان النيل الازرق الاصيلين . كنت يوما اتفرج علي تلفزيون اثيوبيا ولقد تم عرض برنامج عن قبيلة تحمل ذات ملامح النوبة ويرقصون رقصة الكرنق نفسها. بالنسبة للملامح او الشكول كما يقول الاخ عزام الي وقت قريب كنت اري هناك محس اشبه ما يكون اخواننا النمامنق واظنهم الي اليوم موجودين بديار المحس. لقد حكي احد الاخوان من النمانق بان عند ما يتحدث امامه احد الدناقلة او المحس انه يحس باي فرق عن لغته الام. يا جماعة نحنا دايرين نفك رموز الكتابة المروية سينكشف الكثير المثير الخطر |
البرون في النيل الأزرق لا يشبهون النوبة إلا في سواد البشرة .. هناك أختلاف كبير بين الشعبين .. لو يوماً مشيت يا يحيى قرى البرون تعرف الفرق من مساكنهم .. لدى البرون كل أسرة تسكن مسافة بعيدة من أقرب أسرة لها حتى لو كان والده .. في حين النوبة شعب يحب العيش الجماعى .. في المقابل البرون يحبون الأنفراد .. ولم أعرف سر القرية الواحدة ممكن تغطى مساحة شاسعة ويعرف أفرادها أنهم يعيشون في قرية واحد رغم تباعد المسافات .. ممكن الواحد يخمن ويقول أن فترات الرق أثرت في شعب البرون بطريقة عكس تأثيرها في الجبال .. في حين النوبة يتجمعوا للحماية الجماعية .. فإن البرون يتفرقون حتى لا تقع كل القرية فريسة وهم أشبه بشعب أعد نمط حياته على التخفى بعيداً عن الأنظار ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوباوي.. مني (تلخيص مُخِل لكتاب andquot;اللغة النوبيةandquot; لدكتور شبّه)* (Re: خالد حاكم)
|
Quote: خالد، وقف اللولوة .. وأراح ندرس النوبة .. الذين ينتمون إلى الشمال ونشوف خصائصهم النوبية .. وأترك الباقين .. ما ممكن مهما نجرت من فلسفة لا تصنع نوبيين من قبائل شات أو لغورى أو صبورى .. رفعت الأقلام .. دليل ناس تانين خالص ومختلفين رغم جمعهم مع أخرين هم نوبين في أسم واحد .. والمفارقات بتاعت السودان مثل هذا راقده وبكثرة وأحسن نقبلوا بيها ونمشوا لقدام.
|
اللولوة دى وقفها انت .. انا ما عايز افرض على زول النوبية ولا ساعى لموضوع زى ده اصلا .. انا كلامى واضح من البداية انو مافى اكثر من هوية نوبية على وجه هذه البسيطة , النوبة جنس واحد وهوية واحدة , وحكاية وجود مجموعة عرقية لا علاقة لها بالنوبة وانتسابها للنوبة لا تعنى بان هؤلاء ينتسبون الى نوبة غير النوبة التى ينتسبون اليها المجموعات التى لها علاقة بالنوبة , وده كله موضوعى وكل اختلافى معاك !
| |
|
|
|
|
|
|
|
|
| |