|
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? (Re: ناصر جامع)
|
الأستاذ ناصر تحياتيQuote: في الغرب ال interest rate من اهم ادوات ضبط الاقتصاد لما الاقتصاد بتاع البلد ينزل، ينزلو ال rate لإنعاش الاقتصاد الاقتصاد يسخن و التضخم يزيد يرفعوا ال rate يعني بقي اداة تحكم في الاداء الاقتصادي للبلد (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافاً مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) اندهشته جدا جدا عندما علمت ان هذا النوع من الربا الاضعاف المضاعفة ممنوع في معظم الولايات الامريكية و يسمي usury |
أولا أعتذر لتأخري علي الرد, لأني لم أري هذه المداخلة المهمة جدا, لأان موضوع الربا رغم أهميته, لم يأخذ نصيبا كافيا من الدراسة من قبل الإقتصاديين الإسلاميبن, شخصيا أحبذ أن أسمع لآراء المختصين, أكثر من فتاوي الشيوخ الذين لا يملكون فهما للواقع ولا كيف يدار الإقتصاد العالمي, لأن تفسير النص بفهم السلف وبعيدا عن واقع الحال, يقود إلي نتائج متناقضة ومعزولة عن حياة الناس, كأنهم في واد, والناس في واد آخر! بلا شك فإن interest rate بجانب taxes تعتبر من أهم أدوات ضبط الإقتصاد, لأن تقلبات النظام الرأسمالي خلال دوراته economic cycle تكاد تعصب به, إن لم يتم إستخدام أدوات لضبطها, ففي دورة الإنكماش depression مثلا, حيث تكون كمية النقود المتداولة محدودة قياسا بكمية السلع والخدمات, فيتم خفض معدلات الفائدة لزيادة المعروض النقدي, وكذلك الحد من الزيادة الضريبية, وزيادة الإنفاق الحكومي وتقديم الإعفاءات الضريبية لخلق توازن في السوق, ويحصل العكس في دورة الإذدهار boom حيث ترفع الضرائب ومعدلات الفائدة لإمتصاص السيولة والفائض من القوة الشرائية, وقيام البنك المركزي كذلك بعمليات السوق المفتوحة وبيع الدين العام, فضلا عن زيادة نسبة الإحتياطي القانوني للبنوك التجارية وتحديد سقف القروض لها, كل ذلك من أجل كبح جماح التضخم في الواقع هذا التضخم inflation ونظام الدورات من لعلل المزمنة للنظام الرأسمالي, وهو في معالجاته لها, كالذي يخلق مشكلة, ثم يبحث عن حل لها, أما النظام الإقتصادي الإسلامي لم يقف عند أعراض المشكلة, بل أوجد حلا جزريا, بأن أبطل الجرثومة المتسببة فيها, وهي الربا, فقام بتحريمها قطعاً, لأنها تكريس للإستغلال وتكسب علي حساب الغير, وتحجيما للإقتصاد الإنتاجي, فلا يدخلون مجالا إستثماريا إلا بالقدر الذي يعود له بالأرباح الكبيرة والسريعة, مما يؤدي إلي غني فاحشا, وإلي ظلم وفوارق طبقية بينة, فيصبح المال دولة بين الأغنياء, ولا يتوقف نفوذهم إلي هذا الحد, بل يمتد إلي السياسة, لممارسة الضغوط عليها حتي تتبني أهدافهم في سبيل الهيمنة وإحتكار الثروة في كل مكان, ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب, والسلطة المطلقة فساد مطلق كما يقولون (وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا) وبجانب تحريم الربا, قد فرض الله الزكاة لتكون عاملا آخرا موجها ومحفزاً لتشغيل رأسمال, وهي في الواقع أكبر من كمية الضرائب, لأنها تحصل من رأسمال, إذا لم يتم تشغيله خلال عام, مما يدفع المدخرين لإستثمار أموالهم في المجالات الإنتاجية, لا في المتاجرة بالنقود والمراباة فيها, مما يحقق إستخداما كامل للعمالة, أما البنوك فتقوم بطرح الأسهم السوق, وتقديم القروض بلا فائدة, لدعم القوة الشرائية وترويج السلع الإنتاجية, مما يساهم في إستقرار سعر النقد وتحقيق معدلات نمو عالية, وما غرض الزكاة في الحقيقة إلا إعادة توزيع الدخل وتقليل الفوارق الطبقية (مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ) طبعا لم يقم الفقه في البحث في الربا والزكاة علي ضوء واقع الإقتصاد الحديث, إنما ما زال يجتر المعاني القديمة, حتي أفرغ حكم الربا ومبتغي الزكاة من محتواهما, وفصل إرتباطهما بالإقتصاد الكلي, وإنحصر دورهما في نطاق الممارسة الفردية, مع أنهما تعتبران أهم ركيزتين يميزان الإقتصاد الإسلامي ككل. لكي نحدد معني concrete للربا علينا نحدد عناصرها من خلال الآيات والموروث النبوي (ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا) البقرة:275, (يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ) البقرة:276, (وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ) البقرة:279, (وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) البقرة:280, (وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِبًا لِيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِنْدَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ)الروم:39, وفي الفقه قالوا أن هناك نوعين من الربا وهما: ربا النسيئة, وربا الفضل, الأولي كانت تمارس في الجاهلية حسب قولهم, بان يؤجر الداين من ماله بالزيادة, وكلما أخر المدين زاد إلي أصل الدين, حتي يصير أضعافاً مضاعفة, أما ربا الفضل فيستدلون عليه بالحديث المروي عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : «الذهب بالذهب والفضَّة بالفضَّة، والبُرُّ بالبُرِّ، والشعير بالشعير، والتمر بالتمر، والملح بالملح، مِثْلاً بِمِثْل، يداً بيد، فمن زاد أو استزاد فقد أربى، الآخذ والمُعطي فيه سواء», ولكن هذا الحديث محل خلاف بينهم, منهم من أباح ربا الفضل ومنهم من إعتبر سدا للذريعة ومن باب الإحتياط, مما يقدح في صحة الحديث, رغم رواته الخمسة. من كل هذه الآيات والحديث, يمكننا إجمالا تحديد عناصر الربا في القرض الإستهلاكي النقدي أو العيني, وهذا ما يميزه عن البيع (ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا!!), فالقرض الإستهلاكي في الأصل بلا مقابل, مثله مثل الإعارة والوديعة, بخلاف البيع, فهو عقد معاوضة, ويختلف القرض أيضا عن الإيجار والوديعة والإعارة, من حيث أنه للإستهلاك لا للإستعمال, وقد جاءت الآية الكريمة ردا علي القائلين بأن لا فرق بين بيع النقود وبيع السلع, مثل أن يؤجر شخص لآخر 5000 دولارا, ويعيدها له 7000 دولارا, مثلها مثل شراء سلعة ب 5000 دولارا, وبيعها ب 7000 دولارا !! الفلوس والمواد الإستهلاكية لا تؤجر, وإنما تقرض, وشتان بين القرض والبيع, فالأول زمني والثاني يتم بالتسليم وقبض, من هنا أيضا نستنتج عنصر آخر في تعريف الربا, وهو عنصر الوقت, وليست العلة في قياس الوقت بالفلوس le temps, c'est de l'argent ولكن العلة أن تأخذ لمجرد الوقت مقابلا, دون أن تلحقك خسارة, ودون أن تثبت ما فاتك من كسب, والأدهي إن كنت تعلم مسبقا, إستحالة تنفيذ المدين في وقته, فلم تمنحه, إلا لكي تربي مقابل التأخير عن الدفع, ولهذا كل القوانين حتي العلمانية منها, أدركت خطورة ذلك ومنعت usury وهو الإستغلال والغبن الفاحش, وقد نص علي L'usure أيضا قانون الإستهلاك الفرنسي (Article L 313-3 du Code de la Consommation) وفي ويقع باطلا كل عقد يتضمن Wucher في القانون الألماني المادة 138 الفقرة الثانية من BGB , وهذا يقودنا إلي العنصر الثالث في الربا وهو عنصر الغبن والإستغلال, سواء إستغلال حوجة المستهلك أو جهله ورعونته, ولهذا أيضا أحاطت الدول الغربية الربا المضاعفة Compound interest بكثير من القيود إذا وقع التأخير عن الدفع وقت الإستحقاق, ولم يستطع المدين السداد, لقوة قاهرة لا يد له فيها, أو لظروف طارئة لم يكن يتوقعها, ففي الحالة الأولي يتحلل من الإلتزام وفي الثانية يعدل الإلتزام أو (وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ) وفي كلتا الحالتين, لا يتحمل المدين التعويض عن التأخير, إنما الوفاء بأصل الدين, حالما يزول الطارئ (فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ), أما إذا لم يحصل طارئ, ولم يكن المدين معسرا ولا مفلسا, وأثبت المقرض الظلم والضرر الذي لحق به من جراء التأخير, وأنه كان حسن النية, ولم يحدد مسبقاً فائدة علي التأخير, ولم يكن يعلم بإعسار المدين, فله حق المطالبة بالتعويض إذا أثبت concrete الضرر الناجم من جراء التأخير وعدم الوفاء وقت الإستحقاق, ويكون التعويض في هذه الحالة علي أساس negative interest (لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ)
والله أعلم
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | smart_ana2001 | 04-16-13, 11:38 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | smart_ana2001 | 04-19-13, 11:17 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | ابراهيم عبدالناصر | 04-19-13, 11:24 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | smart_ana2001 | 04-20-13, 00:06 AM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | smart_ana2001 | 04-20-13, 04:59 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | aydaroos | 04-20-13, 06:50 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | smart_ana2001 | 04-21-13, 09:41 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | الامين موسى البشاري | 04-21-13, 10:15 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | Adrob abubakr | 04-22-13, 01:32 AM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | smart_ana2001 | 04-22-13, 04:04 AM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | smart_ana2001 | 04-22-13, 04:10 AM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | Adrob abubakr | 04-22-13, 11:10 AM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | smart_ana2001 | 04-22-13, 02:14 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | Adrob abubakr | 04-22-13, 04:29 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | Haitham Elsiddiq | 04-22-13, 04:35 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | Adrob abubakr | 04-22-13, 04:54 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | smart_ana2001 | 04-22-13, 08:01 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | عبد الله فقير | 04-22-13, 08:24 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | سامى عبد المطلب | 04-22-13, 09:32 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | Adrob abubakr | 04-22-13, 09:41 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | Adrob abubakr | 04-22-13, 09:46 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | smart_ana2001 | 04-22-13, 10:24 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | smart_ana2001 | 04-22-13, 10:30 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | Kabar | 04-23-13, 00:11 AM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | smart_ana2001 | 04-23-13, 00:47 AM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | هيثم طه | 04-23-13, 07:40 AM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | smart_ana2001 | 04-23-13, 05:26 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | Mahmoud Mustafa Mahmoud | 04-23-13, 05:58 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | smart_ana2001 | 04-23-13, 06:30 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | Kabar | 04-23-13, 08:43 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | Adrob abubakr | 04-23-13, 10:07 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | smart_ana2001 | 04-24-13, 07:59 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | Adrob abubakr | 04-24-13, 09:08 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | smart_ana2001 | 04-24-13, 10:00 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | عاطف عمر | 04-25-13, 04:44 AM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | smart_ana2001 | 04-25-13, 05:42 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | تبارك شيخ الدين جبريل | 04-25-13, 05:53 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | smart_ana2001 | 04-25-13, 09:35 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | ناصر جامع | 04-27-13, 05:36 AM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | Adrob abubakr | 04-28-13, 12:27 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | نادر عبدالله | 04-28-13, 04:05 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | ناصر جامع | 04-29-13, 07:17 AM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | Adrob abubakr | 04-29-13, 12:34 PM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | ناصر جامع | 05-07-13, 05:57 AM |
Re: استاذ:Adrob abubakr. ممكن دقيقة? | Adrob abubakr | 05-08-13, 11:44 AM |
|
|