كل مجتمع تميزه ثقافة خاصة به، وهي بالطبع، من إنتاج أفراده، تحمل منتجهم الثقافي، الذي هو هوية مجتمعهم ، يحمل بصمتهم وبصمات سابقيهم من سلوكيات عادات، تقاليد، طقوس ومعتقدات الخ ... وهي عناصر تتحكم في عقلية المنتج أو المبدع فتظهر في إبداعه أياً كان . وكل ذلك يتم بالتفاعل مع البيئة المحيطة طبيعيةً كانت ، اجتماعية ، موروث أو غيرها.
أمي قالت لي دققي وختّي لمن أبوك يجي قلت ليها لا أبوي ما برجا نادوا لي فقرا في قعر شجرة ........ حبسوني داخل سور منعوني ليهو أزور ياريتني لو عصفور كنت ليهو أقطع بحور ....... نحن أمام شابتين الأولى من غرب السودان وكلنا يعرف الأغنية وستأتي بقيتها لاحقا . الشابة الثانية من مجتمع آخر وبيئة مختلفة ، كلاهما تعيش حالة حب ، وكلاهما تحلمان بجمع الشمل مع من تحب ولكن الاختلاف في كيفية تحقيق ذلك . الأولى في مجتمع لا يعرف الفصل بين الجنسين فالمرأة عضو مشارك في المجتمع وتملك قرارها ، مؤثرة ومنتجة وتعتمد على نفسها وتعمل إلى جانب الرجل في الأسواق في المزارع وفي أي مكان ، تراه وتحادثه وتعرفه عن قرب. لذلك هي صاحبة القرار في اختيار شريك حياتها وبالوسيلة التي تختارها ولا يستطيع أحد أن يقنعها للعدول عن قرارها . الأخرى تعيش في مجتمع تتحكّم فيه صرامة التقاليد ولا يمكنها الخروج عن منظومة المجتمع ولا تستطيع العصيان فيظل إبداعها الرومانسي حبيس مخيلّتها ولا تستطيع التحرر إلا أن تسبح في الخيال طليقة مثل العصفورة بعيدا عن الإقصاء المجتمعي لها وإلغاء دورها كانسان له كامل الحقوق .
لازال الحوار متواصلا بين الأم وابنتها : زواج الأقارب كقيمة اجتماعية :
أمي قالت لي أخدي ود الخال قلت ليها لا لا لا ما دايرا أريتو بالخلخال الديمه مكشوف حال ......... أمي قالت لي أخدي ود العم قلت ليها لا لا لا ما دايرا أريتو بالعمعم العيشتو كلها هم ........ زواج له مغزى اقتصادي وهو الضمان للمستقبل والعيشة الهنية : أمي قالت لي أخدي تاجر الشيل قلت ليها لا لا لا ما دايرا عيشته كلها ميل ......... الأم تريد من ابنتها الانتظار حتى حضور والدها لحسم الموضوع حسب ما هو متعارف عليه في أمور الخطبة والزواج : أمي قالت لي دققي وختّي لمن أبوك يجي ترفض الفتاة نصيحة والدتها :
قلت ليها لا أبويا ما برجا نادوا لي فقرا في قعر شجرة لو بي لبن بقرة
حبيبي ود الناس ضو القمر بالليل أبو لي بي اللبن أبو لي بي حبيبي ود الناس ضو القمر بالليل اللبن أبوا لي بي
......... رسل لي رسايل قال أنا في الجزاير حبيت أب قجيجة أريت اب صلعة طاير ........ المغتربين إزيكم لعلكم طيبين في حيّكم ...... رسّل لي برقية من دولة عربية قال لي ما تبكي أنا كان حي بجيكي بعود ليك يا عينيا حبيبي يوم سافر فراقو صعب عليا يوم الطايرة قامت وارتفعت شوية السافر لي أبها الله كريم عليّ ....... ولا زلنا مع المغتربين ...... مغص مغص يالعزابة بس تموتوا مغص يا العزابة نحن ما دايرين يا العزابة إلا مغتربين ياالعزابة بس تموتوا مغص ياالعزابة ......... مغترب لو كديس لو ###### ....... جده السعودية في المنطقة الشرقية أنا بحي عبدالله وفهد شخصية
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة