|
Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. (Re: محمد حسن العمدة)
|
الفصل الخامس أثر التوبة في الحدود
الله سبحانه وتعالى عليم بفطرة الناس، فالإنسان ذو فطرة طينية مشدودة نحو الخير والحق والجمال بما فيها قبس من روح الله. والطبيعة الطينية لها أثرها في الانحطاط بالإنسان: ( ولو يؤاخذ الله الناس بما كسبوا ما ترك على ظهرها من دابة.. ). 39 وفي الحديث: " كل ابن آدم خطاء". والإنسان لا يخلد إلى الانحطاط، وإن كان مؤمنا فإنه يستعن بالله على الشر ويشحذ همته في هذا الصراع، الوعد برضوان الله والوعيد بعقابه. والمؤمن يعلم أن الله معه قريب يجيب دعوة الداعي إذا دعاه، ولذلك إذا وقع في خطأ ندم على ذلك وتاب، مدركا أن الله يجازي ندمه ويقبل توبته: (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم). 40 ووعد الله ماثل أمامه: ( إلا من تاب وآمن وعمل صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما). 41 إن للتوبة دورا أساسيا في الإصلاح الديني في الإسلام وفي انتشال الناس من آثار أخطائهم فلا يحطمنهم اليأس والقنوط، ومهما كانت أخطاؤهم فإنهم بالندم والتوبة يبدلون سيئاتهم حسنات. وحتى غير المؤمنين لا توصد أمامهم أبواب الغفران فالله تعالى يريد هدايتهم. قال تعالى: ( قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف ).42 إن دور التوبة الديني في الإسلام دور واسع أنقذ وهدي وأسعد أعدادا من الناس لا يحصيها العد. ولكن هل للتوبة دور في القانون في الإسلام؟ هل تسقط التوبة الحدود؟ هنالك أمور اتفق عليها الفقهاء هي: - • من تاب بعد إقامة الحد عليه يغفر له الله وقد جاء في الحديث: " السارق إذا سرق وتاب سبقته يده إلى الجنة وإن لم يتب سبقته إلى النار". • واتفقوا على أن المحاربين إذا تابوا قبل أن تقدر السلطة عليهم فإن التوبة تسقط حد الحرابة. وهو ما جاء به نص الآية صريحا: ( إلا الذين تابوا من قبل أن تقدروا عليهم فاعلموا أن الله غفور رحيم). 43 • واتفقوا على أن التوبة لا تسقط حد القذف، لأن القذف متعلق بكرامة المقذوف ووجوب حمايتها.
ولكن فيما عدا هذه النقاط فقد اختلفوا في أثر التوبة على الأحكام. قال الحنفية والمالكية، ورأي عند الشافعية، إن التوبة تسقط حدود الزنا والسرقة والشرب. إن للشافعية رأيين واشتركوا مع المجموعتين وذلك لأن الإمام الشافعي عندما بحث الأمر في كتابه الجامع، الأم، بحثه دون أن يخلص إلى رأي قاطع فيه، قال الشافعي: " الذين يرون أن التوبة تسقط حدود الزنا والشرب والسرقة قاسوها على حد الحرابة، وقاسوها على الردة حيث التوبة تسقط الحد. واحتجوا لتأييد رأيهم بما قال النبي صلى الله عليه وسلم عندما قالوا له إن ماعزا عندما رجموه فر من الحرة إلى البقيع فلحقوه. فقال النبي: " ألا تركتموه؟" وقال الشافعي إن التوبة تشبه الرجوع عن الإقرار بل هي أدل منه على طهارة النفس. وإذا كان الرجوع عن الإقرار يسقط الحد فكذلك التوبة. ورغم هذه التحجج فإن الشافعي لا ينتهي إلى قول واحد في التوبة تسقط حدود الزنا، والشرب، والسرقة. وإليك بيان الحجج التي يقول أصحاب الرأيين المتقابلين عن أثر التوبة في إسقاط الحدود: حجج القائلين إن التوبة تسقط الحدود المذكورة: أ . قال تعالى: ( واللذان يأتيانهما منكم فآذوهما فإن تابا وأصلحا فأعرضوا عنهما) 44والضمير في قوله يأتيانهما يعود على الفاحشة في قوله تعالى: ( واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم).45 ا هاتان الآيتان تدلان على أن التوبة توجب الإعراض عن الإيذاء وهو الذي أوضحته آية سورة النور، أي الجلد وهذا هو الحد . فالإعراض عن الحد واجب بعد التوبة. ب . قال تعالى، بعد النص على حد السرقة وإيجاب قطع اليد، ( فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح فإن الله يتوب عليه إن الله غفور رحيم). 46وإن ذكر هذا بعد العقاب الذي قررته الآية التي سبقتها يكون بمقام الاستثناء المذكور في آية الحرابة في قوله: ( إلا الذين تابوا بعد ذلك وأصلحوا..).47 واستقلال الكلام لا يمنع أنه استثناء من الحكم وإن كان على غير صيغة الاستثناء . على أنه من الأصول المقررة إذا تعارض تصان في ظاهرهما وكانا متقاربين في الزمان يكون أحدهما مخصصا لمفهوم الآخر، فيكون الأمر بمقتضى هذه القاعدة كالآتي: فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح مخصصا لعموم قوله تعالى: ( والسارق السارقة فاقطعوا أيديهما.. ).48 أي أن التوبة تسقط الحد. ج. ورد في الآثار أن التوبة تجب ما قبلها في الأمور الدينية والدنيوية: " التائب من الذنب كمن لا ذنب له". د . التوبة السريعة تدل على أن النفس لم تدنس بالرجس وقد قال تعالى في تحقيق معنى التوبة: ( إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب). 49 هـ. أشد الجرائم ضد المجتمع هي جريمة الحرابة، فهي في معناها تشمل كل الجرائم. ومع ذلك فتح باب التوبة قبل القدرة على المحاربين. فإن كانت التوبة تجب أكثر الجرائم إيذاء فمن باب أولى جبها ما دونها من الجرائم (7). حجج القائلين إن التوبة لا تسقط الحدود المذكورة: i. الأمر بالقطع في آية حد السرقة أمر عام يشمل من تاب ومن لم يتب. فإسقاط العقوبة عن التائب إهمال للنص. إذ إنه تخصيص للنص من غير دليل. والتوبة المذكورة في آية السرقة إنا هي في توبته بعد إقامة الحد. ii. إن النبي صلى الله عليه وسلم أقام الحد على الذين جاءوا لتطهير نفوسهم بإقامة الحد عليهم. فإنهم ما جاءوا كذلك إلا وهم تائبون حق التوبة. فقد قال صلى الله عليه وسلم عن امرأة أقام عليها الحد: " لقد تابت توبة أو قسمت على سبعين من أهل المدينة لوسعتهم". iii. الحد كفارة للذنب في الدنيا والكفارات تجب مع التوبة. iv. إن قياس حدود الزنا، والسرقة، والشرب، على حد الحرابة قياس مع الفارق لأن الجريمة في الحرابة مجاهرة في العصيان وانتفاض على الدولة وهم بغالبونها، فإن تابوا قبل القدرة عليهم فقد ذهبت المغالبة. فالحرابة جريمة مستمرة تنتهي بانقطاعها، أما العقوبة في السرقة والزنا والشرب فهي على أمر قد وقع وثم وبتمامه استحق العقاب. ثم التوبة في الحرابة لها دليل مادي هو وضع السيوف والتسليم للسلطان، فجاز أن يبني على هذا الدليل المادي سقوط العقوبة. أم التوبة في الأمور الأخرى فهي أمر معنوي لم يقم عليه دليل. لذلك قرر فقهاء الحنفية أن توبة السارق إذا تاب، ورد المال قبل القبض عليه تسقط الحد هذا مع أن الحنفية منعوا إسقاط التوبة للحد في غير هذه الصورة( 8 ) . هذان هما الرأيان المتقابلان في الحدود. ويضيف كثير من الذين يرون أن التوبة تسقط الحدود أنها تسقط الحدود قبل وصول الأمر للقضاء، هذا رأي الإمام احمد، وقال به أحد فقهاء الشافعية القاضي أبو يعلي إذ قال: " ولو تاب الزاني قبل القدرة عليه سقط عنه الحد، وكذلك السارق والمحارب". وهناك رأي آخر للإمام أحمد أن التوبة تسقط الحد حتى بعد رفع الأمر للقضاء. والمشكلة التي تواجه الذين يقولون إن التوبة تسقط الحدود المذكورة هي كيفية إثبات التوبة، فالتوبة مسألة في الضمير، وهي تقتضي الندم على ما وقع، العزم على ألا يعود لمثلها، وتـأكيد أن العزم صادق بالعمل في المستقبل. وهذه أمور خفية وتوجب معرفتها مقدارا غير قليل من الفراسة وملاحظة ما يظهر على التائب من آثار التوبة في سلوكه، كأن يزيد في أعمال البر والخير ونحو ذلك من دلائل التوبة.
فاطر، الآية 45. الزمر، الآية 53. الغرقان، الآية 70 الأنفال، الآية 38. المائدة، الآية 34. النساء، الآية 16. النساء، الآية 15. المائدة، الآية 39. آل عمران، الآية 89. المائدة، الآية 38. النساء، الآية 17. الأحكام السلطانية، للماوردي- ص 143.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-25-07, 03:54 AM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-25-07, 03:59 AM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-25-07, 04:11 AM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-25-07, 01:16 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | adil amin | 09-25-07, 01:35 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-25-07, 04:59 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-25-07, 05:56 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-28-07, 10:12 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | محمد حسن العمدة | 10-02-07, 02:22 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | محمد حسن العمدة | 10-02-07, 02:24 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | محمد حسن العمدة | 10-02-07, 02:25 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | محمد حسن العمدة | 10-02-07, 02:27 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | Omer Abdalla | 09-25-07, 06:18 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-26-07, 01:28 AM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-27-07, 04:53 AM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-27-07, 05:30 AM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | Elawad | 09-25-07, 07:10 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-25-07, 07:29 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-26-07, 01:23 AM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | Waly Eldin Elfakey | 09-26-07, 02:34 AM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-26-07, 03:19 AM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | Mahadi | 09-26-07, 02:22 AM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عاطف محمد أحمد زكريا | 09-26-07, 04:54 AM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-26-07, 01:39 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | lana mahdi | 09-26-07, 11:29 AM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-26-07, 01:42 PM |
عجيب | lana mahdi | 09-26-07, 02:19 PM |
Re: عجيب | معاذ منصور | 09-26-07, 03:00 PM |
Re: عجيب | عبدالله عثمان | 09-26-07, 07:07 PM |
Re: عجيب | عبدالله عثمان | 09-27-07, 03:47 AM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | محمد أبوجودة | 09-26-07, 02:36 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | adil amin | 09-26-07, 03:23 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-26-07, 08:25 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-27-07, 04:47 AM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | Omer Abdalla | 09-26-07, 03:31 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-26-07, 05:45 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | محمد أبوجودة | 09-26-07, 08:15 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-27-07, 03:05 AM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | Deng | 09-27-07, 04:07 AM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-27-07, 04:33 AM |
لماذا الهروب يا صاحب البوست؟!! | lana mahdi | 09-27-07, 08:46 AM |
Re: لماذا الهروب يا صاحب البوست؟!! | عبدالله عثمان | 09-27-07, 11:14 AM |
عنمدما يصبح الاعتذار سبة!! | lana mahdi | 09-27-07, 08:50 AM |
ذكرني هذا البوست بقصة جارتين | lana mahdi | 09-27-07, 08:57 AM |
Re: ذكرني هذا البوست بقصة جارتين | عبدالله عثمان | 09-28-07, 03:38 AM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | Tabaldina | 09-27-07, 11:46 AM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | lana mahdi | 09-27-07, 12:00 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-27-07, 11:53 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | محمد عبدالرحمن | 09-28-07, 01:21 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-28-07, 02:23 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | محمد عادل | 09-28-07, 02:28 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | adil amin | 09-29-07, 06:45 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | Waly Eldin Elfakey | 09-28-07, 03:01 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-28-07, 05:50 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | adil amin | 09-29-07, 06:58 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | محمد أبوجودة | 09-28-07, 06:10 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | نيازي مصطفى | 09-29-07, 05:04 AM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله الشقليني | 09-29-07, 07:43 AM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | إسماعيل وراق | 09-29-07, 08:26 AM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | adil amin | 09-29-07, 12:19 PM |
كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. | Yasir Elsharif | 09-29-07, 12:31 PM |
Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. | محمد حسن العمدة | 09-29-07, 02:42 PM |
Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. | adil amin | 09-29-07, 06:29 PM |
Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. | Yasir Elsharif | 10-01-07, 08:32 AM |
Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. | adil amin | 10-01-07, 01:02 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | Omer Abdalla | 09-29-07, 02:55 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | Waly Eldin Elfakey | 09-29-07, 05:41 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | adil amin | 09-29-07, 07:17 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-29-07, 11:58 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | محمد عبدالرحمن | 09-30-07, 00:16 AM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-30-07, 03:50 AM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-30-07, 04:27 AM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | Agab Alfaya | 09-30-07, 07:50 AM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | إسماعيل وراق | 09-30-07, 08:09 AM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | adil amin | 09-30-07, 12:50 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-30-07, 04:56 PM |
الوشوش ال(ساخرة)أبت تترسم لي هنا | lana mahdi | 09-30-07, 05:38 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | lana mahdi | 09-30-07, 01:06 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | adil amin | 09-30-07, 01:50 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | lana mahdi | 09-30-07, 01:58 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | malik_aljack | 09-30-07, 02:25 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | MAHJOOP ALI | 09-30-07, 06:10 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-30-07, 07:51 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | محمد حسن العمدة | 09-30-07, 08:25 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | محمد حسن العمدة | 09-30-07, 09:30 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-30-07, 10:04 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-30-07, 10:10 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-30-07, 10:12 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-30-07, 10:19 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-30-07, 10:20 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 09-30-07, 10:22 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | محمد حسن العمدة | 09-30-07, 10:39 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | محمد حسن العمدة | 09-30-07, 10:58 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | نيازي مصطفى | 09-30-07, 10:55 PM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | محمد حسن العمدة | 10-01-07, 00:04 AM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 10-01-07, 02:40 AM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 10-01-07, 02:52 AM |
Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر | عبدالله عثمان | 10-01-07, 03:00 AM |
كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. | Yasir Elsharif | 10-01-07, 10:14 AM |
Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. | Yasir Elsharif | 10-01-07, 12:15 PM |
Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. | عبدالله عثمان | 10-01-07, 04:42 PM |
|
|
|