|
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين (Re: محمد ميرغني عبد الحميد)
|
لا يخفى أن السياسة هي محل خلاف بين هذه الاتجاهات الخمس (الوهابية ، الشيعة ، العلمانيون ، الإسلاميون والصوفية) ويمكننا القول أن السلطة سبب أساسي في الاختلاف حتى بين الكفر والإيمان وما قول سيدنا أبو سفيان عندما حبسه سيدنا العباس بمضيق الجبل بأمر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : لقد أصبح ملك ابن أخيك اليوم عظيما فقال العباس : إنها النبوة . وقبل ذلك عندما راوده إن كان يريد ملكا جعلوه ملكهم !! وحتى عندما أخبر صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم عن حال أمته بعده فقد أخرج ابن حبان والإمام أحمد عن سفينة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : الخلافة بعدي ثلاثون سنة ، ثم تكون ملكا " عضوضا " وفي الثلاثين كانت خلافة الأربعة واكتملت بخلافة سيدنا الحسن السبط وعند تنازله له صلحاً قال سيدنا معاوية أنا أول الملوك. فهذا إذاً ضابط المحل الذي يحاكم به منهج الإسلام في السياسة . وهو المحل الذي لم يخرج عن الحنيفية ومنذ ذلك الحين فنحن نتخبط في هذا العضوض عدا بعض البقع المضيئة في هذا التاريخ الطويل من الظلمات التي تهدر تأثيرها على الوضع برمته . وهكذا فإن أكبر معالم الإسلام وهي دولته مغيبة بفعل شهوة السلطة منذ ذلك الزمان !! وهذا لا يعني إنكار تمتع بعض النماذج بنزر مما هنالك ولكنه غير كاف ، ولا يعني هذا أيضا ارتفاع التكليف عن المسلمين في إقامة الدولة المقتدية بدولة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم في المدينة المنورة وخلفائه الراشدين حتى نقل الإمام النووي في شرح مسلم : وأجمعوا على أنه يجب على المسلمين نصب خليفة ، ووجوبه بالشرع لا بالعقل ، وأما ما حكي عن الأصم أنه قال : لا يجب ، وعن غيره أنه يجب بالعقل لا بالشرع فباطلان ، أما الأصم فمحجوج بإجماع من قبله ، ولا حجة له في بقاء الصحابة بلا خليفة في مدة التشاور يوم السقيفة ، وأيام الشورى بعد وفاة عمر رضي الله عنه ، لأنهم لم يكونوا تاركين لنصب الخليفة ، بل كانوا ساعين في النظر في أمر من يعقد له ، وأما القائل الآخر ففساد قوله ظاهر ; لأن العقل لا يوجب شيئا ولا يحسنه ولا يقبحه ، وإنما يقع ذلك بحسب العادة لا بذاته . أ هـ وقال البيهقي :في شعب الإيمان: واستدلَّ غيره [ يعني أحمد بن حنبل ] من أصحابنا في وجوب نَصْب الإمام شرعاً بإجماع الصحابة بعد وفاة الرسول على نَصْب الإمام. وقال ابن حجر الهيتمي :في الصواعق المحرقة اعلمْ أنَّ الصحابة رضوان الله عليهم أجمعوا على أن نَصْب الإمام بعد انقراض زمن النبوة واجب، بل جعلوه أهم الواجبات حيث اشتغلوا به عن دفن رسول الله ?، واختلافهم في التعيين لا يقدح في الإجماع المذكور وقال الإمام الغزالي في الإمامة : الطرف الأول: في بيان وجوب نصب الإمام. ولا ينبغي أن تظن أن وجوب ذلك مأخوذ من العقل، فإنا بينا أن الوجوب يؤخذ من الشرع إلا أن يفسر الواجب بالفعل الذي فيه فائدة وفي تركه أدنى مضرة، وعند ذلك لا ينكر وجوب نصب الإمام لما فيه من الفوائد ودفع المضار في الدنيا، ولكنا نقيم البرهان القطعي الشرعي على وجوبه ولسنا نكتفي بما فيه من إجماع الأمة، بل ننبه على مستند الإجماع ونقول: نظام أمر الدين مقصود لصاحب الشرع عليه السلام قطعاً، وهذه مقدمة قطعية لا يتصور النزاع فيها، ونضيف إليها مقدمة أخرى وهو أنه لا يحصل نظام الدين إلا بإمام مطاع فيحصل من المقدمتين صحة الدعوى وهو وجوب نصب الإمام. فإن قيل: المقدمة الأخيرة غير مسلمة وهو أن نظام الدين لا يحصل إلا بإمام مطاع، فدلوا عليها. فنقول: البرهان عيه أن نظام الدين لا يحصل إلا بنظام الدنيا، ونظام الدنيا لا يحصل إلا بإمام مطاع، فهاتان مقدمتان ففي أيهما النزاع ؟ أهـ
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين ؟؟؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-04-12, 09:07 PM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-05-12, 10:34 AM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | وليد التلب | 12-05-12, 01:40 PM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-05-12, 02:46 PM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-05-12, 02:53 PM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-06-12, 01:59 PM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-06-12, 08:41 PM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-08-12, 03:48 PM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-10-12, 10:04 AM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | جمال المنصوري | 12-10-12, 10:16 AM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-10-12, 12:16 PM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | جمال المنصوري | 12-10-12, 12:25 PM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-10-12, 10:01 PM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | جمال المنصوري | 12-11-12, 04:41 AM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-11-12, 10:49 AM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | جمال المنصوري | 12-11-12, 05:16 PM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | جمال المنصوري | 12-11-12, 06:13 PM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-11-12, 10:59 PM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-11-12, 11:26 PM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-12-12, 10:52 AM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | جمال المنصوري | 12-12-12, 11:05 AM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-13-12, 08:00 PM |
|
|
|