جهاز الكبائر السوداني.. من يتشرف به؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-25-2024, 11:59 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-03-2012, 04:02 AM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جهاز الكبائر السوداني.. من يتشرف به؟

    جهاز الأمن و المخابرات الوطني السوداني
    NISS

    بالتجربة و الممارسة المعروفة عنه بإيراد أمثلة معروفة، يستحق أن يطلق عليه: جهاز الكبائر السوداني.. فمن يتشرف به؟

    في باب القتل
    قتل النفس التي حرم الله

    على سبيل المثال لا الحصر:
    1- بعد 23 يوماً من إعتقاله بواسطة جهاز الأمن السوداني وحوالي الساعة الخامسة فجر السبت 21 أبريل 1990 فاضت روح الشهيد علي فضل أحمد الطاهرة في قسم الحوادث بالمستشفى العسكري باُمدرمان نتيجة التعذيب البشع الذي ظل يتعرض له خلال فترة إعتقال دامت 23 يوماً منذ اعتقاله من منزل اُسرته بالديوم الشرقية مساء الجمعة 30 مارس 1990 ونقلِه إلى واحد من أقبية التعذيب التي أقامها نظام الجبهة غداة استيلائه على السلطة في 30 يونيو 1989. طبقاً للتقرير الذي صدر عقب إعادة التشريح، ثبت أن الوفاة حدثت نتيجة "نزيف حاد داخل الرأس بسبب ارتجاج في المخ ناتج عن الإرتطام بجسم صلب وحاد".

    2- في الساعات الأولى من صباح الأربعاء 5 أغسطس 1998 وصلت مدينة ود مدني سيارة اسعاف تابعة لمستشفى الخرطوم تحمل جثمان الشهيد محمد عبد السلام بابكر (24 سبتمبر 1971- 4 أغسطس 1998).
    التحق محمد عبدالسلام بابكر بكلية القانون، جامعة الخرطوم في العام 1995. و انتهت حياته القصيرة نهار الثلاثاء 4 أغسطس 1998 في أحد أقبية التعذيب التابعة لجهاز الأمن السوداني جراء ضربات متتالية على رأسه بآلة حادة وتعذيب بدت آثاره على جسده حروقاً وجروحاً.


    ذكر القرآن الكريم: وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمِّداً فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَأباً عَظِيماً [النساء:93]، وقال النبي (ص): { اجتنبوا السبع الموبقات: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله... } [متفق عليه].



    في باب الاغتصاب

    على سبيل المثال لا الحصر:
    1-


    2- يحكي د. فاروق محمد إبراهيم وقائع إعتقاله بواسطة جهاز الأمن ثم تعذيبه وإستجواب نافع على نافع وآخرين له: نافع على نافع: من هم الذين خرجوا معكم من الحزب الشيوعي؟
    فاروق محمد إبراهيم: هذه أسماء معروفة، لكن رجولتي لا تسمح لي بالرد على هذا السؤال. (صاح شخص من خلفي بالقاعة، أسميته حينها "المغتصب العام" وأرمز له هنا ب م.ع.
    م.ع: مسالة رجولتك دي خليك منها. حننتهي منها بعد شوية.
    نافع على نافع، مواصلا ما سبق: كتبتم أنت وفاروق أبوعيسى وسمير جرجس للحزب الشيوعي، قلتم أنكم عايزين تناضلوا. خذ ناضلوا.
    فاروق محمد إبراهيم: لم أقل ذلك.
    نافع على نافع: ماذا قلت؟
    فاروق محمد إبراهيم: كل ما في الأمر أنه كانت لي خلافات مع الحزب الشيوعي قمت بتسويتها ....... شعرت خلال السجال مع نافع ب (م.ع.) يجلس بجانبي، ويده تندس تحت القميص وتتلمسني بطريقة أقنعتني أن التهديد بالاغتصاب تحول إلى شروع في الاغتصاب.

    ذكر القرآن الكريم: وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً [الإسراء:32]



    في باب السرقة

    على سبيل المثال لا الحصر:
    1- انا النزيل العميد (م) محمد احمد الريح الفكي ابلغ من العمر اثنين وخمسين عاماً تم القبض علي بواسطة سلطات جهاز الامن فى مساء يوم الثلاثاء 20 اغسطس 1991 من منزلي، واجبرت على الذهاب لمباني جهاز الامن بعربتي الخاصة وعند وصولي انتزعوا مني مفاتيح العربة وادخلوني مكتب الاستقبال وسألوني عن محتويات العربة وكتبوها امامي على ورقة وكانت كالاتي:-
    1 طبنجة عيار 6.35 اسبانية الصنع ماركة استرا
    50 طلقة عيار6.35 بالخزنة
    مبلغ 8720 دولار امريكي
    فئات صغيرة من الماركات الالمانية
    خمسة لستك كاملة جديدة
    اسبيرات عمره كاملة لعربة اوبك ديكورد
    انوار واسبيرات عربة تويوتا كريسيدا
    دفتر توفير لحساب خاص ببنك التجارة الألماني بمدينة بون
    ملف يحتوي مكاتبات تخص عطاء استيراد ذخيرة واسبيرات
    كل المحتويات المذكورة عرضت علي في مساء نفس اليوم بواسطة عضو لجنة التحقيق التي قامت بالتحقيق معي المدعو النقيب عاصم كباشي وطلبت منه تسليمها صباح اليوم التالي الى شقيق زوجتي العميد الركن مامون عبدالعزيز نقد الذي سيحضر لاستلام عربتي.
    وبعد يومين اخبرني المدعو عاصم كباشي بانهم قد سلموا العربة زائداً المحتويات للعميد المذكور.
    وعند خروجي من المعتقل بعد النطق بالحكم لنقلي لسجن كوبر علمت بان العمـيد مامـون نقد قد تم تعيينه ملحقاً عســكرياً بواشنطن وسافر لتسليم اعباءه، ومع الاسف علمت منه بعد ذلك بإنه تسلم من جهاز الأمن العربة فارغة من جميع المحتويات المذكورة.

    2- كتب خالد خليل محمد بحر في سودانيز أونلاين: "....في يوم 18/6/2012، وبعد مداهمة جهاز الامن لدار حركة (حق) ضرب التوقيع على ميثاق وحدة الحركات الشبابية قام جهاز الامن بإعتقال كل الحضور الموجودين في الدار، وكنت من ضمن المعتقلين، المهم...وكان في أفراد من جهاز الامن مرابطين في الدار لإعتقال من يحضر من الضيوف، وفي هذه الاجواء تركت حقيبة بتخصني وفيها جواز سفر وكاميرا كانونcanon 10d تخص أحد الاصدقاء وكاميرا فوجي فيلمFujifilm FinePix S6500fd. بتخصني المهم لمن وصلنا مقر جهاز الامن، أخبرت الضابط إنو أنا ياخ خليت حاجات بتخصني في دار الحركة وهي حاجات قيمة، وما كان من الضابط إلا أن قال لي: في أفراد من جهاز الامن حيقوموا بتأمين الدار، المهم تم إطلاق سراحي في يوم 19/6 في تمام الساعة الثانية والنصف صباحآ، طوالي مشيت الدار عشان أشوف حاجاتي دي، المهم وللاسف الشديد لم أجد سوى الحقيبة وهي فارغة من كل محتوياته سوى بعض الاوراق، وعندما سألت بعض الاصدقاء قالوا أنو ناس جهاز الامن كانوا داخل الدار ، لا بل قام بعضهم بالدخول الى المطبخ وشراب الشاي، وقاموا بعد ذلك بإغلاق الدار بالطبلة والمفتاح، بعد أن تم إعتقالي في يوم 20/6، أخبرت المحقق بأنني فقدت جواز سفر وكاميرتين،وقال لي نحن غير مسئولين عن الحاجات دي...؟ في حين إنو أفراد الامن الكانوا قاعدين في الدار هم المسئولين أخلاقيا وقانونيا من هذه المتعلقات، المهم دون مطالبي دي في ورقة التحقيق، ومن يومها وإلى وقت خروجي من المعتقل لم يصلني رد عن هذه المتعلقات إلا قبل كم يوم كده،من مكالم تلفونية بدون رقم، وبكلام مغتضب للغاية مفاده: إنو جهاز الامن الوطني لم يعثر على هذه المتعلقات....!؟"

    هل هُنالك لصوص داخل جِـــــهاز الأمـــــن...!؟(واقعة سرقة).

    ذكر القرآن الكريم: وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ [المائدة:38]، وقال : { لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن، ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن } [متفق عليه].



    في باب الكذب
    أمثلة لا حصر لها:

    ذكر القرآن الكريم: ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَإذِبِينَ [آل عمران:61]، وقال (ص): {.. وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا } [متفق عليه].
    وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُم مُّسْوَدَّةٌ [الزمر:60]
    وقال النبي (ص): { أيما راع غش رعيته فهو في النار } [رواه أحمد].




    في باب الظلم بالضرب والشتم والتعدي على الضعفاء و العزل
    على سبيل المثال لا الحصر:
    http://www.facebook.com/pages/Sudan-Human-Rig...work/151636464895480
    و
    http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?board=96


    ذكر القرآن الكريم: وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ [الشعراء:227]، وقال (ص): { اتقوا الظلم فإنه ظلمات يوم القيامة... } [رواه مسلم].



    في باب التجسس و النميمة

    ذكر القرآن الكريم: وَلَا تَجَسَّسُوا [الحجرات:12]، وقال النبي (ص): { من استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون صب في أذنيه الآنك يوم القيامة، ومن صور صورة عذب وكلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ } [رواه البخاري].

    كما ذكر القرآن الكريم: وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ (10) هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ [القلم:11،10] وقال النبي لما مر بقبرين: { إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير، أما أحدهما فكان يمشي بالنميمة... } [رواه البخاري].




    في باب شهادة الزور

    ذكر القرآن الكريم: فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ [الحج:30]، وقال (ص): { لا تزول قدما شاهد الزور يوم القيامة حتى تجب له النار } [رواه ابن ماجة والحاكم]. وقال صلى الله عليه و سلم: { ألا أنبئكم بأكبر الكبائر: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، ألا وقول الزور. فما زال يكررها حتى قلنا: ليته سكت } [متفق عليه].



    في باب قذف المحصنات

    "وكان شاهد عيان قد تحدث إلى صحيفة الراكوبة وقال أن أفراد من جهاز أمن البشير قاموا عقب اقتحام داخلية البنات بالتحرش بالطالبات، وقام بعضهم بنزع البنطلون أمام الطالبات. وقد أدى هذا الأمر إلى اصطدام الشرطة بقوات الأمن ما أدى إلى انسحاب أفراد الأمن."

    و القذف أقل درجة من التحرش!
    ذكر القرآن الكريم: إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ [النور:23]، وقال (ص) : { من قذف مملوكة بالزنا أقيم عليه الحد يوم القيامة إلا أن يكون كما. قال } [متفق عليه].




    في باب الخيلاء والعجب والتيه:
    ذكر القرآن الكريم: إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ [النحل:23]، وقال الرسول (ص) : { لا يدخل الجنة أحد في قلبه مثقال ذرة من كبر } [رواه مسلم].




    في باب الفساد و الإفساد المالي
    هذا الباب مفتوح (كما الأبواب السابقة) لإيراد النماذج الموثقة و المتداولة



    و الدعوة للقراء الكرام للمساهمة و الاضافة!
                  

09-03-2012, 05:56 AM

heba Elmahi
<aheba Elmahi
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جهاز الكبائر السوداني.. من يتشرف به؟ (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    التحية و الإعزاز أخي عدلان

    Quote: بنوك (الكيزان) والأمنجية تسرق المواطنين في وضح النهار..!
    الموضوع: أنا مقيم بالمملكة العربية السعودية قمت بتحويل مبلغ مالي قدره عشرة آلاف ريال سعودي
    عبر بنك الخرطوم بسعر الشركة العربية للصرافة والمحدد وقتها 1.615 على أن يقوم المستفيد باستلام
    مبلغ 16.150 ولكن للأسف عندما ذهب المستفيد لبنك الخرطوم للاستلام تم تسليمه مبلغ 15.210.. وكان قد
    اتصل بي قبل الاستلام, فخاطبت مندوب بنك الخرطوم بالسفارة لتوضيح السبب وأن الملبغ غير صحيح وهنالك
    فرق كبير به, فرد بأن سعر الريال اليوم منخفض, فرددت عليه بأن التحويل تم بالأمس وليس اليوم، وهذا السعر
    الصادر من قبلكم, فليس لي جناح لما يحدث في سعر الصرف غدا أو بعده.. وتساءلت: هل إذا كانت ثمة زيادة
    في سعر الصرف أعطيتموني إياها؟ وافقني مندوب السفارة الرأي وقال لي بأنهم أرسلوا إيميل لرئاسة بنك الخرطوم
    كي تتم المعالجة لعدد من العملاء.. وظللت أتصل بالمندوب وفي كل مرة يقول لم يصلنا الرد.. و.. بنتصل على
    المستفيد وهكذا.... ولحوجتنا للمبلغ تم إستلامه ناقصاً ومازلنا في إنتظار معالجة بنك الخرطوم الموقر.

    هذا هو حافز بنك الخرطوم وبنك السودان المركزي للمغتربين حتي يقوموا بتحويل مدخراتهم وأموالهم عبر القنوات
    الرسمية، وهذا هو ما أوصي به النائب الاول لرئيس الجمهورية ووزير المالية...!!
    أنا مرتضي النعيم من الزناندة (الجزيرة)


    ***منقول من الفيسبوك
                  

09-03-2012, 12:26 PM

abdelrahim abayazid
<aabdelrahim abayazid
تاريخ التسجيل: 06-19-2003
مجموع المشاركات: 4521

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جهاز الكبائر السوداني.. من يتشرف به؟ (Re: heba Elmahi)

    الاخ عدلان عبدالعزيز

    سلام


    كل يوم يزداد هذا الجهاز سو ويحاول تقنين ممارساته البشعة
    جهاز الكبائر السوداني منهجه حماية النظام الحالي
    وفرض السلطة السياسية بكل الوسائل
    ولم ترد في مهامه او مهماته اي عملية من العمليات التي
    تهدد امن الدولة وامن المواطن والجهاز يتخابر وسط المواطنين
    مثله مثل النظام السوري والمصري السابق ولكن بالرقم من عتاوة
    تلك الاجهزة سقطت وسقطت معها كل الاقنعة ولا محالة ان هذا الجهاز سيلحق بالسابقين
                  

09-03-2012, 03:33 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جهاز الكبائر السوداني.. من يتشرف به؟ (Re: abdelrahim abayazid)

    الأخت العزيزة هبة الماحي، شكراً على رفد البوست بنماذج من فسادهم

    الأخ العزيز عبدالرحيم أبا يزيد، هم فعلاً يفوقون سوء الظن سوءَ. لهم الخزي و المجد لنضال شعب السودان

    نواصل عرض نماذج مخازي جهاز الكبائر ..
                  

09-03-2012, 04:04 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جهاز الكبائر السوداني.. من يتشرف به؟ (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    في باب الظلم بالضرب والشتم والتعدي على الضعفاء و العزل

    الصحفي والناشط الحقوقي أنور عوض السماني يقدم إفادته عن التعذيب في جهاز الكبائر "
    Quote: وأنزل رأسي لأسفل حيث كانت يده في شكل قبضة تذهب وتجي، ففهمت إشارة التهديد بالاغتصاب التي يعنيها، وبعدها دفع بي للأرض فارتميت في مكاني، وجاء احدهم يسألني ان كنت اريد شيئا فلم اسمعه، فرفع صوته لاعلي، فقال واحد اخر ( يا وهم انت الزول بتكلم معاك ترد عليهو عامل زي الحبشي كده انت). فرديت عليه باني لا اسمعه نتيجة الضرب الذ تعرضت له في اذني، فقال وهو يضحك .. (بقيت مابتسمع .. كويس. حنخليك ماتشوف كمان)
    واعادوني للجلوس علي الارض بين المعتقلين، وسيل الأسئلة لم يتوقف وكذا الاستهزاء والإذلال، عند حوالي الواحدة والنصف من فجر الأحد الموافق 30يونيو 2012 حضر احد العناصر ويبدو انه ضابط لطبيعة إصداره لأوامر وحرص كل العناصر علي التواجد حولنا، وأمر بصرف عشرة جلدات بالخرطوش لجميع المعتقلين، وكان ما امر به، حيث هوت الخراطيم علي الجميع."





    ذكر القرآن الكريم: وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ [الشعراء:227]، وقال (ص): { اتقوا الظلم فإنه ظلمات يوم القيامة... } [رواه مسلم].
                  

09-03-2012, 04:42 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جهاز الكبائر السوداني.. من يتشرف به؟ (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    في باب اللواط

    ما قبل صلاة الجمعة!

    Quote: وجاء قرشى ..وصاح ..(تبيدي..زولك ده داير تربية ..اتولاه)..

    جاءنى المدعو (تبيدى) ..مشمرا ساعد جلبابه :

    :خش المكتب ده ..


    واشار الى باب مكتب فى مقابلتى..

    دخلت المكتب ..

    قال لى : انت عامل فيها رأسك قوى؟ الليلة انا بوريك..

    اغلق باب المكتب بالمفتاح) ..كانت الساعة حوالى الثانية عشر ونصف ظهرا..)

    بدأ حديثه معى مهددا :

    نحن عارفين اختك فى دنقلا ..بنجيبها ون...... قدامك هنا..(وبالفعل كانت اختى الوحيدة والكبرى تدرس فى نفس الجامعة ..فى السنة الثالثة)...

    وبرضو عارفين (حبيبتك ) (.......) داير تشوفها قدامك هنا (........) ؟



    ...ثم استطرد: خليك من ديل ..انت زاتك كيف؟


    ثم رفع جلبابه (وفك التكة) ..واخرج ذكره ..نعم ..هذا التبيدى - محمد حامد تبيدي-


    وقال لى فك الحزام ..ونزل البنطلون...


    فرفضت ...

    ما كان منه الا ان خرج واتى ب (رجل الكرسي ) ..وضربنى بها..فى الصدر مرة اخرى..

    وهذه المرة استدار على عقبه..وانزل هو سرواله ..وامرنى ان أتيه من دبر .....

    فرفضت ...


    فثار ..ثورة عنيفة ..وانهال على (بصورة هيستيرية)...ضربا..حتى انقذنى طرق على الباب ...

    سريعا ...(ربط تكته)..وفتح الباب ..

    وكان ..قرشى (مخاطبا) تبيدي: انت ما ما شى الصلاة ولا شنو؟ (الصلاة ..صلاة الجمعة).

    اجابه : لا ..ماشى..


    وخرج ..ولم أره بعدها ...


    متهم بإنتهاك كرامة البشر.. وتدعون بكري ضمه للمنبر!؟

    ذكر القرآن الكريم: أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ (165) وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُم بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ [الشعراء:165]، وقال النبي : { لعن الله من عمل عمل قوم لوط } [رواه النسائي].


    نواصل في عرض نماذج مخازي جهاز الكبائر..
                  

09-03-2012, 08:41 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جهاز الكبائر السوداني.. من يتشرف به؟ (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    في باب السرقة
    وشهد شاهد من أهلها

    Quote: د. عبد الوهاب الأفندي
    في المسألة الأمنية: تحقيق شخصي في مسألة عامة
    في مايو من عام 1992، وبينما كنا نحضر مفاوضات أبوجا الأولى في نيجيريا، بلغني خبر اعتقال شقيق زوجتي من قبل الأجهزة الأمنية. وكما علمت فيما بعد فإن الاعتقال تم حين ذهب لزيارة أحد أصدقائه، فوجد أن رجال الأمن قد اعتقلوا ذلك الصديق وحولوا منزله إلى كمين يتربصون فيه بكل زائر. وعندما وصل الشاب إلى المنزل، وجد القوم قد احتلوا المنزل، واستولوا على سيارة المعتقل وشرعوا في استخدامها، بل إن بعضهم كان يرتدي بعض ملابسه. وعندما طرق الباب، سألوه عن علاقته بالمعتقل، ثم اقتادوه إلى الحبس.
    كان النائب العام الأستاذ عبدالله إدريس من ضمن الوفد المفاوض، وعندما التقيت به قبل مغادرتنا أبوجا وأعطيته اسم الشخص المعتقل وطلبت منه أن يتحرى عن ملابسات اعتقاله، قال لي: إن فلاناً وفلاناً من قادة الأجهزة الأمنية موجودون هنا، ولعله من الأفضل أن تثير القضية معهم. قلت للأخ عبدالله: إن ما يهمني في هذه القضية ليس إطلاق سراح الشخص، وإنما التأكد من أن ما نقوله عن ضوابط قانونية حول الاعتقال له ما يدعمه. فكما تعلم إنني أواجه يومياً مزاعم من المنظمات الحقوقية عن انتهاكات تقع. وقد كان رد الحكومة القول بأن هناك ضمانات قانونية استحدثت بحيث أن أي مواطن لن يعتقل لأكثر من ثلاثة أيام قبل أن يعرض على القضاء. وأنا أريد أن أكون متأكداً من صدق ما أقول حين يكون هذا ردي. فوعد بأن ينظر في الأمر من هذه الزاوية.
    بعد نهاية جولة المفاوضات غادرت إلى لندن ومنها إلى الأراضي المقدسة بحيث لم أصل إلى الخرطوم إلا بعد شهر، فوجدت أن الشخص ما زال في المعتقل. ذهبت للقاء النائب العام واستفسرته عما تم في الأمر، فأجابني بأن القوم لا يحبذون الوساطات في مثل هذه الأمور. قلت لعبدالله لعلك لم تفهم ما قلته لك، فأنت تعلم أنني لا أحتاج إلى وساطتك أو غيرك في مسألة شخصية، وإنما كنت أريدك أن تقوم بواجبك كنائب عام مسؤول عن مراعاة الدولة لقوانينها. فقال لي من هذه الناحية فأنا أؤكد لك أن الأمور لا تسير على مايرام. فقد تم بالفعل تعيين قاض كلف مراجعة ملفات المعتقلين، ولكنه لم يحرك ساكناً في هذا الخصوص، وبحوزته الآن ثمانين ملفاً لم يبت في واحد منها.
    انصرفت من عند النائب العام وأنا في غم شديد لما سمعته منه. ويجب أن أنوه هنا بأن الأستاذ عبدالله إدريس استقال بعد ذلك من منصبه بعد ذلك بوقت قصير ولم يكن أكمل فيه عاماً واحداً، ربما لأنه لم يطق البقاء فيه، وقد عرفته رجلاً على كثير من الفضل والخلق، وكنت أتمني لو بقي وأصلح.
    بعد يومين من مقابلتي مع النائب العام، تم إطلاق سراح قريبنا المعتقل، وقد سمعت منه روايات تدعو إلى مزيد من الغم عما يجري في المعتقلات. وقد احتفظ رجال الأمن ببعض متعلقاته، ومنها سيارته وشيكات بمبالغ مالية بالعملة بالصعبة كان بصدد إرسالها لشقيقته التي كانت تدرس في الخارج، فأخذ يتردد يومياً على رئاسة جهاز الأمن فيطلب منه أن يعود في اليوم التالي. وفي أحد الأيام، اصطحبته معي بالسيارة إلى رئاسة جهاز الأمن وتركته هناك ثم انصرفت لشأني. لم أعد إلى المنزل إلا في العاشرة مساء، وكان لم يرجع بعد، وكانت والدته وبقية أفراد الأسرة في قلق شديد على مصيره، خاصة بعد أن استفسروا عند كل أصدقائه فلم يجدوا له أثراً.
    عدنا في ذلك المساء إلى رئاسة جهاز الأمن للاستفسار، وبعد أن تعرضنا لترويع الحرس، وجدنا شخصاً قال لنا في أول الأمر أن لا علم له بالأمر ونصحنا بأن نتحرى عن الرجل في بيوت أصدقائه وأقاربه. أخبرنا الرجل بأننا قد فعلنا، ولأن الحكومة كانت تفرض حظر تجول من الحادية عشر مساء فإن لا أحد يبقى خارج بيته مع اقتراب تلك الساعة إلا لعذر قاهر. قام الرجل بإجراء اتصالات عبر جهازه اللاسلكي قبل أن يخبرنا بأن الشخص معتقل فعلاً. سألنا عن سبب الاعتقال، فقال إنه للتحري. قلت له: أي تحر والشخص كان معتقلاً لمدة شهرين لم يتحر معه أحد فيها عن شيء، كما أنه لم يمض على إطلاق سراحه ثلاثة أيام؟
    أجاب الرجل إنه لايعلم شيئاً سوى ما أبلغنا به. طلبنا أن نلتقي بالمعتقل فقال إن هذا غير ممكن، وأضاف بأنه ما كان ينبغي له أساساً أن يفضي لنا بما أفضى من معلومات حول وجود الشخص في المعتقل.
    انصرفت وأنا في غضب شديد، لأن هذا التصرف كان أكثر افتقاداً للمبررات من الأول. وقد علمت فيما بعد أن الاعتقال كان له علاقة بخلاف حول الممتلكات المسلوبة، حيث أن بعض منسوبي جهاز الأمن استولوا على الشيكات وقاموا أيضاً بتغيير إطارات السيارة بإطارات بالية....
    خرجت من مكاتب جهاز الأمن وذهبت إلى وزارة الخارجية حيث اتصلت بالدكتور نافع علي نافع رئيس جهاز الأمن لأقول له لقد اتضح لي بالبرهان أنني كنت أدافع عنهم بالباطل، وانتقدت ممارساتهم وطلبت منه أن يتخلوا عن هذه الممارسات.
    قال لي غاضباً: أنت لا تعطينا أوامر.
    قلت له: ما أطلبه منك هو أن تطبق القانون.
    فتساءل: أي قانون تعني؟
    أجبت: هناك قانون ربما لم تسمع به اسمه الشريعة الإسلامية. هذا هو القانون الذي أعنيه.
    فقال: إن الشريعة لن تخرج قريبك من المعتقل.
                  

09-03-2012, 11:19 PM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جهاز الكبائر السوداني.. من يتشرف به؟ (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    شكراً يا عدلان على هذا السي دي أو القرص المضغوط، الذي ما قرأه
    كوز ذو رجاحة في عقله إلاّ غادر كوزنته وتعاميه عن الشرور التي
    ينشرها المتاسلمون (الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ
    أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا)104 سورة الكهف.
                  

09-04-2012, 02:25 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جهاز الكبائر السوداني.. من يتشرف به؟ (Re: mustafa mudathir)

    شكراً يا دكتور، هي فعلاً مصيبة إذا كانوا يظنون أنهم يحسنون!

    (الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ
    أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا)104 سورة الكهف.

    ليس بينهم رشيد؟

    سنواصل عرض نماذج ما تيسر من مخازي الجهاز..
                  

09-04-2012, 05:45 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جهاز الكبائر السوداني.. من يتشرف به؟ (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    *

    Quote: فتولَّى شأن الأمن في الإنقاذ أولاً أحد قادة الجهاز قبل الانقلاب وقد أصبح عضوًا بمجلس قيادة الثورة، ثم استبدلته (بؤرة القيادة الخفية) سريعًا بضابط إسلامي كبير من ذات دفعة رئيس الثورة، ثم عين أستاٌذ جامعي من قلب أجهزة الحركة الإسلامية نائبًا له، لتبدأ قصة الحركة الإسلامية مع جهاز الأمن.

    و في الهامش:
    Quote: تولى مسؤولية الأمن لأول الثورة العميد إبراهيم نايل إيدام، ليخلفه الفريق محمد السنوسي، ثم عُيِّن د. نافع على نافع نائباً له.


    و في الصفحة التالية
    Quote: ثم دفعت إلى اُلمسارعة بإحلال عضوية الحركة في الأجهزة الخاصة، ليكونوا ضاط جهاز الأمن الرسمي وعساكره، وإذ بدَأت لجنة الأمن والعمليات العليا عاجزة عن استيعاب تدفُّق المعلومات الصاعد إليها من أجهزة الحركة، قامت بتأسيس مراكز اعتقالٍ خاصة فيما عرف لاحقًا ب (بيوت الأشباح) تمددت فيها الاعتقالات عشوائية واسعة تأخذ الناس بأدنى شبهة بلا تحقيقٍ أو محاكمة، ولكن بتعذيبٍ وإهانة لكرامة الإنسان لايقرها مطلقًا الإسلام، ورغم أن عناصر الأجهزة لم يعدموا من يفتي لهم بجوازِ التعذيب في الإسلام في مأساة فكرية تضاف للمأساة الأخلاقية، فقد تناهت الأنباء المفزعة للصفوف الوسيطة في الحركة من الأقرباء والأصدقاء وبلغت أعضاء في مجلس الثورة، لاسيما في لقاءاتهم مع السودانيين وغيرهم في رحلانهم الخارجية.

    زاوَلَ التعذيبُ في بُيوُ تِ الأشباحِ عناصر من الاستخبارات العسكرية، شاركتُهم عناصر من أبناء الحركة الإسلاميَّة و عضويتها، وجرت بعضُ مشاهِدِه أمام عُيون الكبار من العسكريين اُلملتزمين وقادة أجهزة الحركة الخاصة. واستنكرته كذلك فئٌة من أبناء الحركة، واعترضت بالصوت العالي عليه داخل أجهزة الحركة، ولكنها لم ترَفع صوتها للخارج بالاعتراف أو الاعتذار في تلك الحقبة للذين وَقع عليهم الظلم العظيم، من كبار قادة اُلمعارضة و صغارهم.


    * من كتاب المحبوب عبدالسلام: الحركة الإسلامية السودانية، دائرة الضوء.. خُيُط الظلام
    صفحة 118-119


    نواصل ..
                  

09-04-2012, 07:15 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جهاز الكبائر السوداني.. من يتشرف به؟ (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    في باب الفساد و الإفساد المالي

    Quote: وإذ غابت الحرية التي تنتقد سياسة التحرير في المنابر العامة أو تنصحها تبتغي الإصلاح، أتاحت مناخات الظلام والكتمان أن يتحرك اقتصاد الشمول والفوضى يهزم أصول السياسة المعتمدة الرسمية من أعلى أجهزة الدولة، تلزم المجتمع ولكنها لا تلزم الأجهزة التي أضحت نافذة متنفِّذة ولا تردع الرموز التي أضحت لا يمنع تجاوزها مانع. فسرعان ما انتشرت الشركات الحكومية اُلمقنعة تتناسل من كل مرافق الدولة، لا سيما أجهزة الأمن والضبط والقوة، تستورد سلعًا معفية من الجمارك والضرائب، تماثلها شركات تابعة للولايات التي تضاعفت بعد تطليق الحكم الاتحادي، ثم تجار وأعماليون ينشطون لخاص أعمالهم، يستغلُّون راسخ صلاتهم بأطر الدولة والحركة ولايعدمون حيلاً تحمي مستورداتهم من ذات التكاليف (ضرائب وجمارك) ومالها الواجب سداده للدولة والمجتمع، فُأضيرت سياسة التحرير من قريبٍ باختلاف أسعار السَِلع وأصيبت في مقتل.

    ...

    ثم ظهرت الأسماء الأمنية والعسكرية ترأس مجالس الإدارات للشركات التجارية، تكمل تحاُلف خيوط القوة والمال الماضي، سنة في التاريخ سارت بين الشموليات الديكتاتورية بغير استثناء، يمهد كل ذلك لظهور تنين الشركات الضخمة التي جمعت لها الأموال من الجوار القريب ومن مراكز بعيدة يستغل علاقات الحركة الإسلامية ويوظِّف اسمها، تقوم عليها كذلك الأطر الموصولة بدوائر القهر والقوة دون علم بالاقتصاد أو خبرة بنظُمه الدقيقة وآفاقه الرحبة، ثم بغير محاسبة وإعلام حر. وأخيرًا تدفَّقت الرساميل الضخمة العابرة للحدود تحمل شبهات الاختراق، ولايعين عليها أمن اقتصادي متقدم بالمعلومة الدقيقة.

    من كتاب المحبوب عبدالسلام: الحركة الإسلامية السودانية، دائرة الضوء.. خُيُط الظلام
    صفحة 322-323



    نواصل ..
    من كتاب المحبوب عبدالسلام: الحركة الإسلامية السودانية، دائرة الضوء.. خُيُط الظلام
    صفحة 322-323



    نواصل ..
                  

09-05-2012, 05:48 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جهاز الكبائر السوداني.. من يتشرف به؟ (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    في باب القتل

    قتل النفس التي حرم الله (مجدي محجوب محمد أحمد، جرجس بطرس، أركانجلو قادا)

    Quote: وإذ لم تُزوِّد الحركة الإسلامية برامج الثورة ببرنامج اقتصادي يحسِمُ تلك الرُؤى والتوجُهات، شَرَعَ المجلس الاقتصادي في تبنّي رؤية عامة ساعدت بعد استقرار الأوضاع في اعتماد برنامج التحرير الاقتصادي، ولكن إذ ظلَّ المجلس يبسِطُ رؤاه وقراراته وتصدُ رُ نافذًةً من اللجنة الاقتصادية، ُثم يواليها باُلمراجعة في اجتماعاته اُلمتصَلة، أوَقع مِحورٌ آخر في الثورة خارج أ ُطر الاقتصاد عقوباتٍ بالغة العُنف تخص سياسة التعامل بالنقد الأجنبي، حيث نفِّذ حُكُم الإعدام عَبرَ محاكم عسكرية على ثلاثة من المواطنين، اتهموا في تلك النيابات بالحيازة ثم بالتهريب للنقد الأجنبي. رغم أن المسؤولين الأمنيين الكِبار الذين كانوا وراء القرار لا علاقة لهم بالاقتصاد وسياسات النقد الأجنبي، إلاَّ أن همَّهم كان مُنصبًا لتثبيت مبدأ آخَر قريب من نُفوسِهم اُلمتعلِّقة بالُقوة، هو (هيبة الثورة)، وقد بَدَت بعد فترة قصيرة حبلاً قاصِرُ النَظَر ريثما تبدلت السياسات الاقتصادية لتهِز(هيبة الثورة) وتطبعُ حِكمَة الحركة الإسلامية الاقتصادية بالاضطراب.


    * المقتبس أعلاه من كتاب المحبوب عبدالسلام: الحركة الإسلامية السودانية، دائرة الضوء.. خُيُط الظلام
    صفحة 312


    ورد في القرآن الكريم:
    وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمِّداً فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَأباً عَظِيماً [النساء:93]،
    ثم
    وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ
    ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً [الفرقان 68-69]
    ثم
    قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكمْ عَلَيْكمْ أَلا تُشرِكُوا بِهِ شيْئاً وَ بِالْوَلِدَيْنِ إِحْسناً وَ لا تَقْتُلُوا أَوْلَدَكم مِّنْ إِمْلَق نحْنُ نَرْزُقُكمْ وَ إِيَّاهُمْ وَ لا تَقْرَبُوا الْفَوَحِش مَا ظهَرَ مِنْهَا وَ مَا بَطنَ وَ لا تَقْتُلُوا النَّفْس الَّتى حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ ذَلِكمْ وَصاكُم بِهِ لَعَلَّكمْ تَعْقِلُونَ [الانعام 151]

    وقال النبي (ص): { اجتنبوا السبع الموبقات: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله... } [متفق عليه].

    (عدل بواسطة عدلان أحمد عبدالعزيز on 09-05-2012, 07:23 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de