السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 04:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-28-2012, 05:46 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد (Re: اسعد الريفى)

    جمعية الصحفيين تنظم أمسية عن تجربة الشاعر "حميد"

    الزمان السبت : 26 مايو 2012م

    المكان : النادي الأدبي بالرياض

    * رحبت المنصة ( نصار الحاج بالضيوف ) وتقدمت بالشكر لإدارة النادي الأدبي بالرياض ، ثم قدم المتحدث الأول الشاعر عالم عالم عباس رئيس اتحاد الكتاب السودانيين السابق .

    * تحدث عالم عباس قائلا :

    كنا في موكب تشييع الراحل حميد بالسودان وكان الشباب يرددون أشعار حميد ، كان بالنسبة لهم الكخبز الثقافي ، رأينا رياح اكتوبر في جموع شباب الجامعة الحافظين لشعر حميد الثوري .
    ثم تحدث عن الشعر الثور وقال : في طليعة الشعراء الثوريين محجوب شريف القدال أزهري محمد علي . ثم قال أنا قصد أبين إلا أي مدى الان صار الشعر العامي في مستوى من الذيوع يكاد
    ينافس الفصيح وكيف استطاع أن ياخذ هذا الحيز ويمكن هذا هو هدف الورقة في المقام الأول.في الخمسينات والستينات سيطر الشعر الفصيح ، في قوالبه الخليلية الفراهيدية على الساحة الثقافية
    ولاقت نواحي التقبل كثير من العنت والصعوبة ولسبب في تقديري أن الماسكين على مفاصل تدريس اللغة العربية في ذلك الزمان خريجي المعاهد العلمية والازهر تحديداً ولم تكن للغة العامية
    أي فرصة للظهور أو الإهتمام في المنابر الثقافية وربما انحصرة معرفة الوسط بالشعر العامي في اشعار الحاردلو الكبير في البطانة الذي أحتل مرتبة رفيعة ولازال في خارطة الشعر الحماسي بالتحديد
    ، إلا في النخبة الرفيعة المهتمة باللغة في المقام الأول وفي المقام الثاني أهل منطقة رفاعة بحكم أنه منهم وأكثر قربا لبيئتهم . هنالك أمثال ود شوراني وعكير الدامل من شعراء الهمباته والدبويت ، الذي
    غلبت عليه الشعر القومي في المنتديات السياسية والذي كان قصده التاهيل الجماهيري في الأحزاب كما هو معتاد في الليالي السياسية الشعرية الزمان ، عدا ذلك ماكان هنالك مجال للشعر العامي أن يكون له حيز أو مرحب به .
    كانت مجلة الكبار وهي مجلة تصدرها دار النشر بالخرطوم لديها مجلة الكبارة مجلة أساسا صادرة للكبار لمحو الأمية فكان جزء من جذب أهتمام القاري وتحفزه هذه المقاطع باللغة العامية ،
    انا الدابي الكمن لزول بعيقة ، ماكانت الصحف تحتفي بالشعر العامي بحكم غلبة الناشرين وأهلالتحرير والقراء ماكان هنالك مجال كبير للأحتفاء بالعامية في ذلك الوقت إلا في مربعات خجولة تظهر وتختفي من فترة لي أخرة .
    معركة الشعر الحديث مع سدنة المدرسة القديمة مع عمودها وموسيقاها أستعرت بشكل أفضل شملت حتى الدفاع عن اللغة العامة بشكل عام وقدرتها في الإفصاح والإبانة ونجد نماذج للشعراء الكبار أمثال صلاح أحمد ابراهيم
    ومصطفى سند ، صلاح كان له إهتمام وفتوحات جيدة ، هنالك كثيرون لكن تركيزي على الناس الذين اشتهروا بكتابة الشعر العامي فحسب دون الدخول في التفاصيل هنالك من يكتب العامي وغيرهم الغناء ، خليل فرح العامية
    والشعر الفصيح ، اسماعيل حسن ، سيد أحمد الحردلوا وهكذا ، لكن الشعر العامي فقط ، ولم يكتبوا شعر فصيح عندما انطلقت أكتوبر كان الطلاب من بادروا بصياغة شعرها عبر تجماعتهم السياسية والأندية وكانت تغيرت
    النظرة إلى العامية فوجدة لها حيز واسع وسط الطلاب وظهرة أسماء مثل فضل الله محمد على عبد القيوم كامل عبد الماجد ، عبد الباسط ، ومجموعة ابا دماك أبادماك عملت تيار أختراقي من أكثر الجماعات التي أشتغلت
    في هذا الجانب وخرجت إلى الريف ، كانت الجماعة صفوية ، لكن أبادماك كانت تنتقل للريف وتشاركهم والعمال والمزارعين في الحدث الثقافي في التمثيل وفي السرد شكلوا أختراق مهم جدا> .
    هذا الحراك نحو أكتوبر وبعده والحركة الثقافية في تغيراتها الكثيرة ماتم بمعزل في السودان فحسب ففي مصر بدت أهتمام بالعامية صلاح جاهين وقبله بيرم التونسي وفؤاد حداد أحمد فؤاد نجم وكثيرون منهم خصوصا ً
    الأبنودي ، اسماعيل ويوميات حراجة القط ، والأرض والعيال وأنا والناس وغير ذلك من تلك الدوايين وكان حركة القومية العربية كان هنالك احتفاء بالقصيدة العامية وبالمقابل كان هنال بالسودان نوع من الإحتفاء ليس
    تقليدا لكنه حراك ثقافي والإثنين كل واحدة منهم بثروتها ، كان الإنسان بسيط ليس الصفوي خريج الجامعة الذي يهتف ياله من كذا وكذا ، لحنوا ماكان مدار أهتمام الأهم كان تصويل المعلومة والفكرة لوجدان الناس .
    الأبنودي زار السودان وله جماهيرة واسعة في الخرطوم ولياليه السياسية شجعت الكثير من المبدعين وهو أشاد بهم فكان اشادته وإشتراكه حافز ودافع لزيوع هذا الشعر وتوسع مكانته في ذلك الزمان
    جاءت مايو وأستندت على دينماكية اليسار ، قد يكون هذا تحليل الخاص لكن اليساريين في السودان دياما في المجال الإبداعي كان أكثر الناس عطاء وسبق ، الإختراقات الثقافية التي عملت هم البدوها ، لأن أكثرهم كانو
    في مظهرهم أكثر تزمتاً اليمين ، بالتالي الفتوحات الثفافية ساهم فيها اليساريين . إذا الإهتمام بالمجال الثفاي بالمزارعين ورفع مستواهم ، جعلت من العامية تنافس الفصحي وتتسيد على المنابر وبرزت أسماء واسعة غنت
    للثورة ، مثل حدربي محمد سعد ( تحسبه لعب شليل ) طبيعة الشعر نفسه وموصوعاته تغيرت الإحساس ، وأنحسار موضوعات الشعر العامي في الفروسية كانت في الغزل ،لكن توسعت المواعين والموضعات وصارت تهتم بالحراكات الإجتماعي
    بكل مواضعيه غزل ، بعيد من ما ءلت إليه مايو منذ أحداث يوليو ومابعدها تزامنت القصيدة العامية مع الفصحية في الساحة وإنحسرت الكلاسكية على نحو خاص في الجمعيات والمنتديات ومعهد الموسيقى والمسرح والوسط الطلابي
    في الثمانيات برز شباب لفتو النظر وتفردوا بثلاث أشياء

    1 المواضيع التي يتناولوها

    2 قاموسهم العامي

    3 الأداء واسلوب الإلقاء المتمكن والآسر ومعرفتهم بالأبنودي وأنا أعني تحديد أزهري والقدال وحميد واضع المقطع القصير فيما يتعلق بأداء حميد فهو منبري من الطراز الأول ويعرف كيف يقراء شعره وكيف يقعده وكيف يتوقف حينما يجب أن يتوقف له القاء اثر وأخاذ وكذلك القدال وأصعب مشاكل الشعر العامي الألقاء لأن كل ناس لهم طريقة لذلك حميد والقدار أصبحوا يرفقوا مع قصائده شريط كست .

    شكل الشعر الثوري الرافض لنميري أهم خطوط المقاومة وكان تلك المنابر الفكر والمواجهة ولم يطالها الخراب كالحال اليوم ، صار الطلاب يحفظون تلك الأشعار ، وصارت كل قصيدة تشكل مظاهرة ، مثال مسدار ود السرة لليانكي وشيخ تلب ونوره وعم عبد الرحيم وتفاصيل ماحدث لحميد وغير ذلك من القصائد

    انهار نظام نميري وأودة الديمقراطية وعاد العكسر في يونيو وحتى اليوم وتغيرت معالم الوطن وضاع ثلثه وأنكمش في ذاته ولم يسلم من التشرزم ولا يبدو في الأفق بشاير خلاص مع كل ذلك ظل الشعراء يقومون بالغناء لأنسان الوطن بقصائد غاضبة وألفه ودعوة للتسامح والسعي لإطفاء الحرايق ( ارضا سلاح ) .

    القدال بقصائده الغاضبة والساخرة تتشبس بالوحدة المستحيلة أنا مابجيب سيرة الجنوب ، جاب القدال أطراف السودان وتحلقت حوله الألوف يخاطبهم بمفردات عاميتهم ما أن يبتدر القصيدة حتى يشاركوه في أكماله حفظوا أشعاره وصارت تسبقه للمنابر القدال يهضم العامية السودانية ويطوعه في قاموسه وحيث ماحل ينشده بعاميتهم كأنه شاعرهم المتقمص لشخصيتهم .

    حميد جانب آخر يحفر عميقا في لهجة أهله ومنطقة ويعيد سبك هذه اللغة الموحية ويتخير مفرداتها ويعيد اليها الحياة .

    حميد ينشر لغة منطقته عند الناس وبالتالي كثير من الناس أضافوا إلى قاموسهم مفرات جديد أسهمت في التواصل والمحبة وصقل الوجدان ، اللهجة الشاقية بها حنيه فهم يجيدون الغناء واللعب على وتر العاطفة وحميد في ذلك كان بليغ .

    اليوم طلاب المدارس والشباب يتداولون أشعار حميد والقدار عبر الميديا ويقودون بها المظاهرات التي تصارع الظلم والطاغوت وتدعو لديمقراطية وعدالة تعلي من قدر الإنسان وتحفظ كرامته .

    الفتح الذي أحدثه حميد والقدار وهو أمتداد لمحجوب شريف والدوش والحردول ، مهد لأ سماء ظهرت بعدهم من امثال عاطف خيري ، عاصم الحزين ، نضال الحاج ايمان أبنعوف ناجي البدوي هاشم المامون وغيرهم .

    لقد ذكرة حميد والقدال فهم دعاء للحفر في العامية وهم رواد في هذا الجانب وتركوا بصمات ومدارس

    _______________-

    الدكتور بشرى الفاضل قراءة وتأملات في تجربة حميد ترتكز على واحدة من قصايده

    تقدم بشرى الفاضل بالتحية للأستاذ فالح العنزي عضو مجلس الإدارة رئيس مجلس النشاط المنبري والأستاذ حسين حسن حسين رئيس جمعية الصحفيين بالرياض ، وأحي الحضور الكريم وأحي الأستاذ نصار الحاج وأبوعبيدة التوم ( جمعية الصحفيين)

    ثام قال بشرى الفاضل :

    أنا شخصياً مرتبط بقصيدة عم عبد الرحيم والموت مرتين أتيت بها عام 1990 من موسكو في شريط مسجلة في حوارية مع مصطفى ، غنها مصطفى بالعود وأعاطني لها لأسلمها في السودان وطلب عدم نشرها لكنها أذيعت في تلك الطبعة ، وأيضاً لسبب آخر لأني عندما كنت في الثانوي كنت أقول (في قصيدة مشابهه ) ، الشيخ وقع ياساتر ، عوق أقيف عبد الرحيم وحماره شيطان رجيم ،

    تعرفت على حميد معرفة قصيرة وأمكن أن يكون في هذا المنبر الأستاذ محمد مدني لازم حميد أكثر مني ، لكين معرفتي له بقراءتي بشعر حميد والأهتمام به ولقيته في جدة وأنا أعمل بجدة وفي تلك الفترة سجلنا شريط قصيرة وتحادثنا قليلة ، لقد كنت في سفر دائما وهكذا لم نلتقي رغم مساعينا في أن نتقابل ،

    سأتحدث لهذا السبب عن القصيدة في ارتباطي بها عم عبد الرحيم والموت مرتين ، حميد من اكثر الناس الحفروا عميقا في العامية ، يمكن للسعودية المقارة بين العامية والشعر النبطي وكثير من الموجودين في هذه القاعة شعر حميد وعامية الشمال .

    حميد له تجربتين تجربة قصائد الشايقة ( حميد الداخل )

    وحميد الخارج البكتب لي كل السودان

    مفردة العامية الشايقة ، كانت تجربة حميد لينقل هذه التجربة لعموم السودان ، ويمكن أن يحدث هذا في المستقبل أن تنقل عاميات العالم العربي ، بموجب التلاقح الثقافي الجايه بيه العولمة

    وهذا ماحدث لشعر الحاردلوا فكان محصور في منطقة البطانة بين ناسه ، ولكن المسألة في شعر الحاردلوا ، أنه مادخل العامل بتاع المثاقفة والعناصر الثقافية الساسية التي أدخلها حميد والقدال

    أريد أن أركز على قصيدة عم عبد الرحيم ( فتاح ياعليم ) التي تغنى بها مصطفى وصنع في غنائه تجربة موازية للقصدية وهذه القصيدة أعتقد أنها أشبه بالسيمفونية ، أذا لم نبالغ فإن بها حركات ، فالسفونيه بمعاناه الذي يتكون من كلمتين سم ( جماعي ) فوني ( الصوت ) أنشاد جماعي ، فإذا كان هنالك أنشاد جماعي ومرتبط بالات .

    من زمن بتوهفن ومتزرات ، يمكن أن نقول أصبحت الحركات خمسة وكانت ثلاثة والتنوع ، فالآن بعضهم يعمل سيفوني بحركة واحدة ، وهذا التنوع موجود في كل الفنون ، لا اريد أن أبالغ ، طالما أن مصطفى غنى باشبه بالإشناد ، لذا قسمت عم عبد الرحيم إلى خمسة حركات .

    هنالك حركة سريعة ، وحركة ثانية بطية وثالثة على نبرة الثلاثي وتطورت الحركة الثالثة لعى نمط الشيلزوا ثم تختم بحركة سريع على نمط روندوا أو سوناتا أو افثنين .

    في قصيدة عم عبد الرحيم وترجمها الأستاذ عادل بابكر ، مقيم في الإمارات ،

    رحبت المنصة بالسيدة نفيسة أحمد الأمين وهي من رائدات التعليم في السودان

    ثم قدمت السيد/ صلاح هاشم السعيد ( وهو من الكتاب المهتمين باشعار الشايقة وحميد )

    صلاح هاشم السعيد

    هي ورطة الحديث بعد عالم عباس وبشرى الفاضل

    حأتحدث عن الشعر الدارجي واللغة الدارجية ، داير اركز على ثقافة الشايقية ان أمكن لو سمحت المنصة ، قديما في منطقة الشايقة لم يكن الرجال يقولون شعرا كان للحرب ، بل كل المسألة الإبداعية كانت نشاط نسوى مما يعني تجميل البيت صناعة كل الجماليات والتلوين والرسم ، هذا كله يعتبر نشاط نسوى ، الا من شعراء المديح ، حاج الماح ود حليب ، إلا ان ظهر ناس ود الدابي وعبد الله محمد خير ، وحتى حميد يعتبر من الرواد في شعر ، حتى وقت قريب كان الشعر مقتصر على النساء .

    تحدث الشاعر / محمد مدني

    المداخلة القصيرة لاتساعد على أن يقول الإنسان شئ مفهوم فإن لم تفهموا كلامي حاولو تفهموني ، حميد رحمه الله كان سهل وبسيط كالموت وصعبا وعميقا وشاقا كالحياة ذلك لأن من السهل جدا ان تموت ومن الضروري أن نموت جميعا ومن المحتم ولكن الصعبب ان تعيش في زمان كذا ومكان

    مخيف ولكنه رحمه الله عاش كل صعوبة الحياة لم يعيشها لنفسه التي فرط في حقها كثيرا دون أن يقصد ذلك ولكنه عاشها لنا جميا حتى في تفريقه من حيث الموقف داخل القصيدة بين الظالم والظلوم وبين المضطهد والمضهدد وانا أتحدث عن المعنى او الوظيفة فإنه أيضا لم ينسى الظالم ولم ينسى المتضهد وكفانا دليل ارضا سلاح فهي براي الشخصي وتأويلي من باب أنصر اخاك ظالما ومظلوما ، سأحاول أن أبتعد عن ( يقصد السياسة لحساسية المكان )

    عموما ساذكر نقطة أو نقطتين لقصر الوقت لاحظنا جميعا أن الغالبية العظمة سواء من النقاد أو الجمهور أو المثقفين عموما وحتى الشعراء يركزون في قصيدة حميد على المعنى أو على اللغة أو اللهجة المناطقة التي يكتب بها مبتعدين تماما عن الجوانب التكنيكية في كتابة القصيدة المتعلقة بشكل القصيدة ولغتها واللغة هنا لا أقصد العربية أو الشوايقة أو البنى عام اللغة التي يتركب منها النص الإبداعي عموما سواء أن كان قصية أو حتى مقطوعة موسيقة فإن لها طريقة معينة في بناء العمل الإبداعي لكنني من خلال اطلاعي .

    جوانب الشكل الفني أو تتناول اللغة أو حتى الصور الشعرية أو الإحالات ، أو قصيدة حميد

    الوقت لايسعفني أن استرسل

    اود أن اشير إلى مايتعلق بالشكل والبنية ، أخي وصديقي الدكتور بشرة اشار إلى السيمفونية أو قارن بينها وبين عم عبد الرحيم ، أنا أتخذ من هذا مدخل وارى أن عم عبد الرحيم ونادوس والضور وجهجة التساب ومصابيح السماء التامنة هذه أعمال ملحمية بأمتياز والملحمة في أعتقادي الشخصي ليست قاصرة أو مقتصرة على المسرح والرواية فقط يكفي أن قصيدة هاشم صديق التي تغنى بها محمد الأمين سميت بالملحمة ، وهي يقظة شعب ،لإمتلائها وأحتشادها بعناصر أساسية من شكل الملحة في شكلها الآغريقي او الآخير .

    تتميز الملحمة عامة بطرح الأسئلة الإنسانية الكبرى فلسفية أو حياتي أو يومية ولكنها اسئلة كبرى وهذا يتوفر في معظم قصائد حميد ، أيضاً تتميز بأحتدام المواقف في داخل العمل الفني بتواتره ، لكن بأحتدام وتعدد الشخصيات أو إن لم تتعدد الشخصيات على الأقل أرتباط هذه الأشخصيات بأصوات متعددة كما في عم عبد الرحيم .

    ايضا اربتاط العم الفني بمحطات ماساوية أو درامية سلبا أو ايجابا كل هذه العناصر نجدها متوفرة في معظم قصائد حميد .

    نأتي إلى الصور الفنية والإستعارات والإحالات هي أكثر مايلفت الإنتباه في شعر حميد ، كنت أتمنى أن تلفت الإنتباه لدى النقاد لن حميد أكثر منها ومن الإستخدام المجازي يلجأ إلى الإحالات ، مثل عربية الكجر ، هنا لامجاز ولا أستعارة لكنها أحالة ، بفهم القصد .

    مثل هذه الاشياء البسيطة تدخل في بنية القصيدة وتقدم لها روية فنية ( شفع العرب الفقارة ) مافي أستعارة ولا مجاز لكن أحالة إلى الطريق بتاع السكة حديد الذي يسلكه حميد ،

    نقطة اخيرة لي حميد لما كتب كل قصائده ماعدا بعد ما أتفق وجلس مع القدال الذي اشار الينا جميعا تعالوا نكتب غناء الحالة مابتسر ، بطلوا الكلام المابفهموه الناس ديل ، أكتبوا كلام تفهمو حبوبتي وخالك وعمي وعمتي وعشان الناس تغنيه عشان يصل .

    لو أنتبهنا أن حميد شعره الكان بتكتب ، انا أعجبني التشخيص القدمه بشرى مرحلتين من الشعر الذي كتب لناس نوري ، والتاني لي ناس العامة ، مصطفى وعقد الجلاد ، بنلقى كله مرتبط بما سمية الوظيفة .
    وفى ختام الامسية قرأ الاستاذ صديق الموج بعض اشعار حميد ولاقت قصيدة الرجعه للبيت القديم استحسان الجميع...

    تم تقديم الدورع من قبل جمعية الصحفين لكل من عالم عباس وبشرى الفاضل وتكريم للنادي الأدبي الأستاذ فالح العنزي
                  

العنوان الكاتب Date
السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد صديق الموج05-24-12, 11:49 PM
  Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد بدر الدين الأمير05-25-12, 00:09 AM
    Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد صديق الموج05-25-12, 01:57 PM
      Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد صديق الموج05-25-12, 10:57 PM
        Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد nassar elhaj05-26-12, 12:07 PM
          Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد abdulhalim altilib05-26-12, 05:15 PM
            Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد صلاح هاشم السعيد05-28-12, 01:11 PM
              Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد صديق الموج05-28-12, 01:27 PM
                Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد اسعد الريفى05-28-12, 01:54 PM
                  Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد اسعد الريفى05-28-12, 01:57 PM
                    Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد اسعد الريفى05-28-12, 02:02 PM
                      Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد اسعد الريفى05-28-12, 02:05 PM
                        Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد اسعد الريفى05-28-12, 02:12 PM
                          Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد اسعد الريفى05-28-12, 02:36 PM
                            Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد اسعد الريفى05-28-12, 02:42 PM
                              Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد اسعد الريفى05-28-12, 02:53 PM
                                Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد اسعد الريفى05-28-12, 02:58 PM
                                  Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد اسعد الريفى05-28-12, 03:16 PM
                                    Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد صديق الموج05-28-12, 05:46 PM
                                      Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد Bushra Elfadil05-28-12, 09:45 PM
                                        Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد Bushra Elfadil05-28-12, 11:27 PM
                                          Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد صلاح هاشم السعيد05-29-12, 08:26 AM
                                            Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد Mohamed Abdelgaleel05-29-12, 10:03 AM
                                              Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد صلاح هاشم السعيد05-29-12, 01:37 PM
                                                Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد Bushra Elfadil05-29-12, 02:43 PM
                                                  Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد صلاح هاشم السعيد05-30-12, 08:40 AM
                                                    Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد صلاح هاشم السعيد05-31-12, 09:25 AM
                                                      Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد صلاح هاشم السعيد06-03-12, 02:05 PM
                                                        Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد صلاح هاشم السعيد06-04-12, 09:21 AM
                                                          Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد صلاح هاشم السعيد06-04-12, 12:36 PM
                                                            Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد صلاح هاشم السعيد06-04-12, 02:56 PM
                                                              Re: السبت 26/5/2012 جمعية الصحفيين السودانيين تنظم أمسية عن تجربة حميد صلاح هاشم السعيد06-05-12, 09:23 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de