حول "النخلة" يا صدّيق الموج

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 05:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-08-2012, 10:18 AM

ابراهيم قناوي
<aابراهيم قناوي
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 2087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج (Re: وليد التلب)

    سلام للجميع

    هذا رأي العلماء الربانيين في شيخ الاسلام ابن تيمية

    لا أكاذيب الروافض واحفاد المجوس وكيف ينجو منهم

    ابن تيمية ولم ينج منهم خيار البشر من الصحابة الكرام

    رضي الله عنهم فاعتبروا يا اولي الابصار

    Quote: 1- شهادة تلميذه الإمام الذهبي:

    قال الذهبي في معجم شيوخه: أحمد بن عبدالحليم -وساق نسبه- الحراني، ثم الدمشقي، الحنبلي أبو العباس، تقي الدين، شيخنا وشيخ الإسلام، وفريد العصر علماً ومعرفة، وشجاعة وذكاء، وتنويراً إلهياً، وكرماً ونصحاً للأمة، وأمراً بالمعروف ونهياً عن المنكر. سمع الحديث، وأكثر بنفسه من طلبه، وكتب وخرج، ونظر في الرجال والطبقات، وحصل ما لم يحصله غيره. برع في تفسير القرآن، وغاص في دقيق معانيه بطبع سيال، وخاطر إلى مواقع الإشكال ميال، واستنبط منه أشياء لم يسبق إليها. وبرع في الحديث وحفظه، فقلّ من يحفظ ما يحفظه من الحديث، معزواً إلى أصوله وصحابته، مع شدة استحضاره له وقت إقامة الدليل. وفاق الناس من معرفة الفقه، واختلاف المذاهب، وفتاوي الصحابة والتابعين، بحيث إنه إذا أفتى لم يلتزم بمذهب، بل يقوم بما دليله عنده. وأتقن العربية أصولاً وفروعاً، وتعليلاً واختلافاً. ونظر في العقليات، وعرف أقوال المتكلمين، وردّ عليهم، ونبّه على خطئهم، وحذّر منهم ونصر السنة بأوضح حجج وأبهر براهين. وأوذي في ذات الله من المخالفين، وأخيف في نصر السنة المحضة، حتى أعلى الله مناره، وجمع قلوب أهل التقوى على محبته والدعاء له، وكبت أعداءه، وهدى به رجالاً من أهل الملل والنحل، وجبل قلوب الملوك والأمراء على الإنقياد له غالباً، وعلى طاعته، وأحيى به الشام، بل والإسلام، بعد أن كاد ينثلم بتثبيت أولي الأمر لما أقبل حزب التتر والبغي في خيلائهم، فظنت بالله الظنون، وزلزل المؤمنون، واشرأّب النفاق وأبدى صفحته. ومحاسنه كثيرة، وهو أكبر من أن ينبه على سيرته مثلي، فلو حلفت بين الركن والمقام، لحلفت: أني ما رأيت بعيني مثله، وأنه ما رأى مثل نفسه (طبقات الحنابلة لابن رجب 389،390).

    وقال الذهبي أيضاً:

    وله خبرة تامة بالرجال، وجرحهم وتعديلهم، وطبقاتهم، ومعرفة بفنون الحديث، وبالعالي والنازل، والصحيح والسقيم، مع حفظه لمتونه، الذي انفرد به، فلا يبلغ أحد في العصر رتبته، ولا يقاربه، وهو عجيب في استحضاره، واستخراج الحجج منه، وإليه المنتهى في عزوه إلى الكتب الستة، والمسند، بحيث يصدق عليه أن يقال: كل حديث لا يعرفه ابن تيمية فليس بحديث (المصدر السابق).


    قال: ولقد نصر السنة المحضة، والطريقة السلفية، واحتج لها ببراهين ومقدمات، وأمور لم يسبق إليها، وأطلق عبارات أحجم عنها الأولون والآخرون وهابوا، وجسر هو عليها، حتى قام عليه خلق من علماء مصر والشام قياماً لا مزيد عليه، وبدّعوه وناظروه وكابروه، وهو ثابت لا يداهن ولا يحابي، بل يقول الحق المرّ الذي أدّاه إليه اجتهاده، وحدة ذهنه، وسعة دائرته في السنن والأقوال، مع ما اشتهر عنه من الورع، وكمال الفكر، وسرعة الإدراك، والخوف من الله، والتعظيم لحرمات الله.

    فجرى بينه وبينهم حملات حربية، ووقعات شامية ومصرية، وكم من نوبة قد رموه عن قوس واحدة، فينجيه الله فإنه دائم الابتهال، كثير الاستغاثة، والاستعانة به، قوي التوكل، ثابت الجأش، له أوراد وأذكار يدمنها بكيفية وجمعية. وله من الطرف الآخر محبون من العلماء والصلحاء، ومن الجند والأمراء، ومن التجار والكبراء، وسائر العامة تحبه، لأنه منتصب لنفعهم ليلاً ونهاراً، بلسانه وقلمه.

    (وله حدة قوية تعتريه في البحث، حتى كأنه ليث حرب. وهو أكبر من أن ينبه مثلى على نعوته. وفيه قلة مداراة، وعدم تؤدة غالباً، والله يغفر له. وله إقدام وشهامة، وقد نفس توقعه في أمور صعبة، فيدفع الله عنه) أ.هـ (المصدر السابق).


    شهادة قاضي الشافعية ومفتيهم ابن الزملكاني:

    قال ابن كثير:-

    وأثنى عليه وعلى علومه وفضائله جماعة من علماء عصره، مثل القاضي الخوبي، وابن دقيق العيد، وابن النحاس، والقاضي الحنفي قاضي قضاة مصر ابن الحريري وابن الزملكاني وغيرهم، ووجدت بخط ابن الزملكاني (قال ابن كثير في وصف ابن الزملكاني: شيخ الشافعية بالشام وغيرها، انتهت إليه رياسة المذهب تدريساً وإفتاء ومناظرة، ويقال نسبه السماكي نسبة إلى أبي دجانة سماك بن خرشة والله أعلم. البداية والنهاية ص140 ج14) أنه قال: اجتمعت فيه شروط الاجتهاد على وجهها، وأن له اليد الطولى في حسن التصنيف وجودة العبارة والترتيب والتقسيم والتدوين، وكتب على تصنيف له هذه الأبيات:


    ماذا يقول الواصفون له ومحاسنه جلّت عن الحصر


    هـو حجـة لله قاهـرة هو بيننا أعجوبة الدهــر


    هو آية في الخلق ظاهرة أنوارها أربت على الفجـر

    وبالجملة كان رحمه الله من كبار العلماء وممن يخطئ ويصيب ولكن خطؤه بالنسبة إلى صوابه كنقطة في بحر لجي، وخطؤه أيضاً مغفور له كما في صحيح البخاري: [إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران، وإذا اجتهد فأخطأ فله أجر] فهو مأجور. وقال الإمام مالك بن أنس: "كل أحد يؤخذ من قوله ويترك إلا صاحب هذا القبر".

    4- شهادة الحافظ جلال الدين السيوطي:

    ابن تيمية الشيخ الإمام العلامة الحافظ الناقد الفقيه المجتهد المفسر البارع شيخ الإسلام، علم الزهاد، نادرة العصر، تقي الدين أبو العباس أحمد المفتي شهاب الدين عبدالحليم بن الإمام المجتهد شيخ الإسلام مجد الدين عبدالسلام ابن عبدالله بن أبي القاسم الحراني.

    أحد الأعلام، ولد في ربيع الأول سنة إحدى وستين وستمائة.

    وسمع ابن أبي اليسر. وابن عبدالدائم، وعدّة.

    وعني بالحديث، وخرج وانتقى، وبرع في الرجال، وعلل الحديث وفقههه وفي علوم الإسلام وعلم الكلام، وغير ذلك. وكان من بحور العلم، ومن الأذكياء المعدودين، والزهاد، والأفراد، ألف وثلاثمائة مجلدة، وامتحن وأوذي مراراً.

    مات في العشرين من ذي القعدة سنة ثمان وعشرين وسبعمائة (طبقات الحفاظ ص516،517).



    5- شهادة أبو الحسن السبكي قاضي القضاة:


    ومما وجد في كتاب كتبه العلامة قاضي القضاة أبو الحسن السبكي إلى الحافظ أبي عبدالله الذهبي في أمر الشيخ تقي الدين المذكور: أما قول سيدي في الشيخ فالمملوك يتحقق كبر قدره. وزخارة بحره. وتوسعه في العلوم الشرعية والعقلية. وفرط ذكائه واجتهاده. وبلوغه في كل من ذلك المبلغ الذي يتجاوز الوصف. والمملوك يقول ذلك دائماً. وقدره في نفسي أكبر من ذلك وأجل. مع ما جمعه الله له من الزهادة والورع والديانة. ونصرة الحق. والقيام فيه لا لغرض سواه. وجريه على سنن السلف. وأخذه من ذلك بالمأخذ الأوفى. وغرابة مثله في هذا الزمان. بل من أزمان.

    6- شهادة الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني الشافعي رحمه الله:

    قال ابن حجر العسقلاني المولود في القاهرة والمتوفي بها سنة 852هـ وصاحب كتاب فتح الباري شرح البخاري وكتاب التهذيب وهو الذي لقب بأمير المؤمنين في الحديث. قال تقريظاً لكتاب الرد الوافر للإمام ابن ناصر الدين الدمشقي وهو الذي كتبه مؤلفه رداً على أن من زعم من متعصبي الأحناف أنه لا يجوز تسمية ابن تيمية بشيخ الإسلام وأنه من فعل ذلك فقد كفر!! (انظر) فكتب ابن ناصر الدين الدمشقي كتاباً سماه الرد الوافر ذكر فيه أكثر من بضع وثمانين إماماً من أئمة المسلمين كلهم سمى ابن تيمية بشيخ الإسلام ونقل نقولهم من كتبهم بذلك، ولما قرأ الحافظ بن حجر رحمه الله هذا الكتاب الرد الوافر كتب عليه تقريظاً هذا نصه:

    الحمد لله، وسلام على عباده الذين اصطفى.

    وقفت على هذا التأليف النافع، والمجموع الذي هو للمقاصد التي جمع لأجلها جامع، فتحققت سعة اطلاع الإمام الذي صنفه، وتضلعه من العلوم النافعة بما عظمه بين العلماء وشرفه، وشهرة إمامة الشيخ تقي الدين أشهر من الشمس، وتلقيبه بشيخ الإسلام في عصره باق إلى الآن على الألسنة الزكية ويستمر غداً كما كان بالأمس، ولا ينكر ذلك إلا من جهل مقداره، أو تجنب الأنصاف، فما أغلط من تعاطي ذلك وأكثر عثاره، فالله تعالى هو المسؤول أن يقينا شرور أنفسنا وحصائد ألسنتنا بمنه وفضله، ولو لم يكن من الدليل على إمامة هذا الرجل إلا ما نبه عليه الحافظ الشهير علم الدين البرزالي في تاريخه: أنه لم يوجد في الإسلام من اجتمع في جنازته لما مات ما اجتمع في جنازة الشيخ تقي الدين، وأشار إلى أن جنازة الإمام أحمد كانت حافلة جداً شهدها مئات ألوف، ولكن لو كان بدمشق من الخلائق نظير من كان ببغداد أو أضعاف ذلك، لما تأخر أحد منهم عن شهود جنازته، وأيضاً فجميع من كان ببغداد إلا الأقل كانوا يعتقدون إمامة الإمام أحمد، وكان أمير بغداد وخليفة ذلك الوقت إذا ذاك في غاية المحبة له والتعظيم، بخلاف ابن تيمية فكان أمير البلد حين مات غائباً. وكان أكثر من بالبلد من الفقهاء قد تعصبوا عليه حتى مات محبوساً بالقلعة، ومع هذا فلم يتخلف منهم عن حضور جنازته والترحم عليه والتأسف (عليه) إلا ثلاثة أنفس، تأخروا خشية على أنفسهم من العامة.

    ومع حضور هذا الجمع العظيم فلم يكن لذلك باعث إلا اعتقاد إمامته وبركته لا بجمع سلطان ولا غيره، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: [أنتم شهداء الله في الأرض] (رواه البخاري ومسلم). ولقد قام على الشيخ تقي الدين جماعة من العلماء مراراً بسبب أشياء أنكروها عليه من الأصول والفروع، وعقدت له بسبب ذلك عدة مجالس بالقاهرة وبدمشق، ولا يحفظ عن أحد منهم أنه أفتى بزندقته ولا حكم بسفك دمه مع شدة المتعصبين عليه حينئذ من أهل الدولة، حتى حبس بالقاهرة ثم بالإسكندرية، ومع ذلك فكلهم معترف بسعة علمه وكثرة ورعه وزهده، ووصفه بالسخاء والشجاعة، وغير ذلك من قيامه في نصر الإسلام، والدعوة إلى الله تعالى في السر والعلانية، فكيف لا ينكر على من أطلق أنه كافر، بل من أطلق على من سماه شيخ الإسلام الكفر، وليس في تسمية بذلك ما يقتضي ذلك فإنه شيخ في الإسلام بلا ريب، والمسائل التي أنكرت عليه ما كان يقولها بالتشهي ولا يصر على القول بها بعد قيام الدليل عليه عناداً، وهذه تصانيفه طافحة بالرد على من يقول بالتجسيم والتبري منه، ومع ذلك فهو بشر يخطئ ويصيب، فالذي أصاب فيه وهو الأكثر يستفاد منه ويترحم عليه بسببه، والذي أخطأ فيه لا يقلد فيه، بل هو معذور لأن أئمة عصره شهدوا له بأن أدوات الاجتهاد اجتمعت فيه، حتى كان أشد المتعصبين عليه، والقائمين في إيصال الشر إليه، وهو الشيخ كمال الدين الزملكاني شهد له بذلك، وكذلك الشيخ صدر الدين ابن الوكيل الذي لم يثبت لمناظرته غيره، ومن أعجب العجب أن هذا الرجل كان أعظم الناس قياماً على أهل البدع من الروافض والحلولية والاتحادية، وتصانيفه في ذلك كثيرة شهيرة، وفتاويه فيهم لا تدخل تحت الحصر، فيا قرة أعينهم إذ سمعوا بكفره، ويا سرورهم إذا رأوا من يكفر من لا يكفره، فالواجب على من تلبّس بالعلم وكان له عقل أن يتأمل كلام الرجل من تصانيفه المشتهرة، أو من ألسنة من يوثق به من أهل النقل، فيفرد من ذلك ما ينكر فيحذر منه على قصد النصح، ويثني عليه بفضائله فيما أصاب من ذلك كدأب غيره من العلماء، ولو لم يكن للشيخ تقي الدين من المناقب إلا تلميذه الشهير الشيخ شمس الدين بن قيم الجوزية صاحب التصانيف النافعة السائرة التي انتفع بها الموافق والمخالف، لكن غاية في الدلالة على عظم منزلته، فكيف وقد شهد له بالتقدم في العلوم، والتميز في المنطوق والمفهوم، أئمة عصره من الشافعية وغيرهم! فضلاً عن الحنابلة، فالذي يطلق عليه مع هذه الأشياء الكفر، أو على من سماه شيخ الإسلام، لا يلتفت إليه، ولا يعول في هذا المقام عليه، بل يجب ردعه عن ذلك إلى أن يراجع الحق ويذعن للصواب، والله يقول الحق وهو يهدي السبيل، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

    صفة خطه أدام الله بقاءه.

    قال وكتبه أحمد بن علي بن محمد بن حجر الشافعي عفا الله عنه، وذلك في يوم الجمعة التاسع من شهر ربيع الأول عام خمسة وثلاثين وثمانمائة حامداً لله، ومصلياً على رسوله محمد وآله ومسلماً. أ.هـ (الرد الوافر للإمام ابن ناصر الدين الدمشقي بتحقيق زهير الشاويش ص145-146).



    الله يهديكـ يا وليد

    ويرجعكـ عن دين الروافض

    الذي لا يعرف غير السب والشتم

    لأفضل الخلق بعد الانبياء والمرسلين

    وهم اصحابه الكرام رضي الله عنهم اجمعين
                  

العنوان الكاتب Date
حول "النخلة" يا صدّيق الموج هشام آدم03-06-12, 10:05 AM
  Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج هشام آدم03-06-12, 10:41 AM
    Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج هشام آدم03-06-12, 10:48 AM
      Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج صديق الموج03-06-12, 12:06 PM
        Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج Zomrawi Alweli03-06-12, 08:05 PM
  Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج ممدوح أبارو03-06-12, 11:01 AM
    Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج حبيب نورة03-06-12, 11:24 AM
      Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج قيقراوي03-06-12, 12:27 PM
    Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج Abuzar Omer03-06-12, 11:32 AM
      Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج النذير حجازي03-06-12, 11:39 AM
        Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج إدريس محمد إبراهيم03-06-12, 12:22 PM
          Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج حبيب نورة03-06-12, 12:51 PM
            Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج قيقراوي03-06-12, 01:41 PM
              Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج أمين محمد سليمان03-06-12, 02:22 PM
                Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج وليد التلب03-06-12, 03:02 PM
                  Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج قيقراوي03-06-12, 03:21 PM
                    Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج صديق الموج03-06-12, 03:34 PM
                    Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج وليد التلب03-06-12, 03:35 PM
                  Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج د.نجاة محمود03-06-12, 03:25 PM
                  Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج أمين محمد سليمان03-06-12, 03:27 PM
                    Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج اساسي03-06-12, 03:56 PM
                  Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج آدم صيام03-06-12, 03:50 PM
                    Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج صديق الموج03-06-12, 04:08 PM
                    Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج قيقراوي03-06-12, 04:11 PM
                      Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج محمد الطيب يوسف03-06-12, 04:32 PM
                        Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج صديق الموج03-06-12, 04:45 PM
                        Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج قيقراوي03-06-12, 04:46 PM
                          Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج هشام آدم03-06-12, 06:35 PM
                            Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج صديق الموج03-06-12, 08:44 PM
                              Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج الصادق اسماعيل03-06-12, 09:41 PM
                                Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج أمين محمد سليمان03-07-12, 01:03 AM
                                  Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج وليد التلب03-07-12, 06:38 AM
                                    Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج قيقراوي03-07-12, 07:29 AM
                                      Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج Osama Siddig03-07-12, 09:54 AM
                                        Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج وليد التلب03-07-12, 10:06 AM
                                          Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج Osama Siddig03-07-12, 10:20 AM
                                        Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج إدريس محمد إبراهيم03-07-12, 10:27 AM
                                          Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج د.نجاة محمود03-07-12, 10:54 AM
                                          Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج قيقراوي03-07-12, 10:55 AM
                                            Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج Osama Siddig03-07-12, 11:06 AM
                                              Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج قيقراوي03-07-12, 12:14 PM
                                                Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج Haitham Elsiddiq03-09-12, 10:01 AM
                                      Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج عماد موسى محمد03-07-12, 11:54 AM
                                        Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج الخير محمد عوض 03-07-12, 12:38 PM
                                          Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج عماد موسى محمد03-07-12, 01:07 PM
                                            Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج د.نجاة محمود03-07-12, 01:23 PM
                                              Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج Osama Siddig03-07-12, 01:59 PM
                                                Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج قيقراوي03-07-12, 02:10 PM
                                                  Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج قيقراوي03-07-12, 02:43 PM
                                                    Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج حبيب نورة03-07-12, 04:05 PM
                                                      Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج سيف النصر محي الدين03-07-12, 10:19 PM
                            Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج عماد موسى محمد03-09-12, 07:06 PM
  Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج طه جعفر03-08-12, 01:36 AM
    Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج الرفاعي عبدالعاطي حجر03-08-12, 03:04 AM
      Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج عماد موسى محمد03-08-12, 06:35 AM
        Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج وليد التلب03-08-12, 08:18 AM
          Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج قيقراوي03-08-12, 08:37 AM
          Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج قيقراوي03-08-12, 08:37 AM
            Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج وليد التلب03-08-12, 09:20 AM
              Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج محمد الطيب يوسف03-08-12, 10:09 AM
              Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج ابراهيم قناوي03-08-12, 10:18 AM
                Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج وليد التلب03-08-12, 10:31 AM
                  Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج هشام آدم03-08-12, 10:59 AM
                    Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج هشام آدم03-08-12, 11:07 AM
              Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج عماد موسى محمد03-08-12, 11:14 AM
                Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج ابراهيم قناوي03-08-12, 11:34 AM
                Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج قيقراوي03-08-12, 11:38 AM
                  Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج عماد موسى محمد03-08-12, 12:12 PM
                    Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج هشام آدم03-08-12, 01:06 PM
                    Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج عماد موسى محمد03-08-12, 01:07 PM
                      Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج الواثق الصادق03-08-12, 03:02 PM
                        Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج حبيب نورة03-08-12, 04:19 PM
                          Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج هشام آدم03-08-12, 04:58 PM
                            Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج الواثق الصادق03-08-12, 08:11 PM
                              Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج عماد موسى محمد03-09-12, 06:51 AM
                                Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج عارف الركابي03-09-12, 10:42 PM
                                  Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج عارف الركابي03-09-12, 11:12 PM
                                    Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج وليد التلب03-10-12, 06:10 AM
                                      Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج عارف الركابي03-10-12, 09:39 AM
                                        Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج الخير محمد عوض 03-11-12, 01:53 AM
                                          Re: حول "النخلة" يا صدّيق الموج عماد موسى محمد03-11-12, 07:27 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de