ألا حان للفارس النوباوى أن يترجل (لقد بلغ السيل الزبى)!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-25-2024, 11:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-04-2012, 05:04 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ألا حان للفارس النوباوى أن يترجل (لقد بلغ السيل الزبى)!


    Quote: أبناء النوبة ومذلة الحركة الشعبية ... ألا حان للفارس أن يترجل
    فيليب عباس غبوش


    رمضان كبسون/ القاهرة

    تمر هذه الايام الذكرى الرابعة لرحيل الاب فيليب عباس غبوش ، ذاك الرجل القامه الذي لم ينحني ابدا ، ترى ماالذي كان ليقوله لو اطلع على حال ابناء النوبة الآن بعد أن لفظتهم الحركة الشعبية في انتهازية سياسية وانسانية قلما نجد لها مثيلا في التاريخ ، ترى ماذا سيقول أحد قيادات ابناء النوبه قابع في سجون الحركة التي اصبحت دولة الآن وهو تلفون كوكو المعتقل منذ ابريل 2010 .
    ماذا سيقول عندما يجد أن أبناء النوبة العظام لم يستوعبوا الدرس بعد ويقدمون انفسهم قربانا لأجندة الحركة الشعبية لتستخدمهم مره اخرى كأدوات طيعة لتحقيق أهدافها وزرع الفتنة و الصراعات بينهم لتقضي على الأخضر و اليابس بالجبال ليكون حرما آمنا لها من دولة الشمال ، ولا يهم مايتركه ذلك من تأثيرات سياسية واقتصادية واجتماعية سالبة ترجع بالمنطقة للوراء كثيراً وتشعل فتيل الحرب بصورة بشعة كما حدث في فترة الاستعمار وفرض سياسة المناطق المقفولة، وتعطيل التنمية والحراك الاجتماعي ومشاريع البنى التحتية.
    ويدهش المرء عندما يعلم ان الصينيين المختطفين من قبل الحركة الشعبية كانوا يعملون في رصف الطرق التي تربط الولايه !! فهل هناك غباء سياسي اكثر من هذا ؟ ما معنى تعطيل التنمية – على قلتها – في الولاية ، اليست هذه هي اهداف دولة الجنوب لنظل متخلفين ناقمين ليسهل استخدامنا ؟
    ان اتخاذ ارض النوبه ميدانا لمعارك الحركة الشعبية الجنوبية و المؤتمر الوطني لا ينتج عنها سوى مزيد من الأيتام والأرامل والمعوقين وتأثيرات سالبة في كل النواحي بل أنها ستفرز إشكالات مختلفة من النزوح.
    لقد سبق للجنوبيين أن وظفوا أبناء النوبه لمحاربة المركز بشراسة فى تطور نقل الحرب من الجنوب الى جنوب كردفان وهوما سمته عسكرياً بالجبهة الرابعة بل ذهبت أبعد من ذلك عندما دفعت بهم الى الجبهات القتالية الشرسة فى الجنوب واستطاعت بهم تحقيق مكاسب عسكرية وسياسية كبيرة أوصلتها الى مكتسبات أتفاقية السلام الشامل فى العام 2005.
    ولم تلعب الحركة خلال الفترة الانتقالية أي دور في جانب تقديم التنمية والخدمات لمنطقة جنوب كردفان برغم أن أبناء جبال النوبة قاتلوا إلى جانبها.ولم يحظى أبناء النوبة بالتمثيل المناسب في السلطة والثروة بعكس أبناء الجنوب الذين تم تعيين (42) منهم في مختلف الوظائف بوزارة الخارجية دون أن يكون من بينهم واحد من أبناء جبال النوبة إضافة لنسبة 20% من الوظائف بالخدمة المدنية للجنوبيين.
    ان سياسة الحركة الشعبية تجاه ابناء النوبه كمجرد ادوات لتحقيق اهدافها لم تعد خافيه على احد ، ولكن مالايمكن تفسيره هو حرص بعض ابناء النوبه حتى اللحظة على وضع رقابهم تحت رحمة الحركة الشعبية و استجداءها بشكل مهين ومذل من اجل فتات هنا او هناك .
    بعد اعلان دولة الجنوب و احتفالهم بإنفصالهم ، ظن بعض السازجين انهم سيورثون ماخلفه الجنوبيون في الشمال او في الخارج ، و كان مكتب الحركة الشعبية بالقاهرة مثال صارخ لتعامل الحركة مع ابناء النوبه ، وبأدب جم طلب رئيس المكتب بالقاهرة و الامين العام – وكلاهما من ابناء النوبه – طلبوا ان يترك المكتب لقطاع الشمال باعتبار انه حزب لا موارد له و ان الحركة اصبحت دولة الان وبوسعها شراء عمارة لتكون مكتبا لها ، ولكن الرد كان قاسيا من الجنوبيين ، قالوا نحن اصل المكتب و لا يمكننا التنازل عنه وعليكم البحث عن مكان آخر ، وكما حصلنا على استقلالنا بأيدينا فعليكم السعي لأخذ حقكم من الشمال لا من حكومة الجنوب !!
    مثل هذا الرد كان كافيا لأن يكفر أبناء النوبه بالحركة الشعبية ، ولكن وللأسف قبلوا المذله و لجأوا إلى فاقان أموم في استجداء له ، وكان كل ما فعله أن يبقى الوضع على ما هو عليه الى حين النظر في الأمر ، وهو يعني أن تظلوا ضيوفا إلى أن نتخذ قرارا بطردكم .
    يالمرارة الموقف ، ويالبؤس القيادات .
    أفيقوا يا هؤلاء ودعونا نوحد كلمتنا و نجمع صفوفنا ونبحث عن مصالحنا لقد سئمنا كوننا أدوات تستخدم ثم يستغنى عنها في أية لحظة ، أفيقوا قبل أن نداس مرة أخرى في حرب بالوكالة لا تحقق تنمية و لا تعلم طفلا .


    لقد بلغ السيل الزبى ..

    بريمة
                  

02-04-2012, 05:12 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألا حان للفارس النوباوى أن يترجل (لقد بلغ السيل الزبى)! (Re: بريمة محمد)


    Quote: الذكرى الرابعة لرحيل زعيم كل النوبه الأب فيليب عباس غبوش

    بسم الله الرحمن الرحيم


    في مثل هذا اليوم الموافق 3 / فبراير 2008 رحل عن دنيانا ممثل الشعب زعيم كل النوبة الاب الروحي .... مؤسس احزب القومي السوداني وآخر رئيس منتخب للحزب القومي السوداني المتحد .
    زعيمنا المناضل فيليب عباس غبوش ( رحمة الله عليه ) .
    وبهذه المناسبه وبعد مرور سبعة سنوات على اتفاقية السلام الشامل وسبعة شهور على انفصال الجنوب مازال الاقليم يعيش في الظلام والجهل والمرض والحرب المدمرة . لم يستفيد الاقليم من مكتسبات السلام , بل زاد سوء وتدهورا في التنمية والامن . سبحان الله ......... صدقت يافيلب عندما حضر مجموعة من ابناء النوبة رئاسة القائد يوسف مكي كوه . ومعهم عبد العزيز الحلو للانضمام للحركة الشعبية وكانت نصيحتك لهم بعدم الانضمام للحركة الشعبية وعدم الجرى وراء الحركة الشعبية وعدم المخاطرة بقضايا شعب جبال النوبه وعدم التعامل مع اى حركة جنوبية , لأنها سوف تغدربكم كما غدروا بقوات الانانيا وانه في بداية الخمسينات الا ان الشباب كانوا متحمسين وضربوا بكلامك عرض الحائط , وسافروا وانضموا الى الحركة بلا شروط او إتفاق , وقاتلوا وحاربوا بالوكالة ....... إلى أن جاءت إتفاقية السلام الشامل والتى انتهت بخدعه كبيره ومذله لأبناءاجبال النوبة وبدون اى مكتسبات سياسية , إلا مايسمى بالمشورة الشعبية والتى سريعا ماتبخرت كالماء وبتصرفات حمقاء تم القضاء عليها وتم دفنها بأيدى الحركة الشعبية وذلك حين اعلنوا الحرب في ولاية جنوب كردفان دون مبرر ودون رؤية سياسية واضحة .......
    صدقت .........
    كنت حكيما في يالقضايا المصيرية , هؤلاء لم يستفيدوا من فقيد السلام والوطن الزعيم الراحل ( جون قرنق ) الذي حول بحنكته السياسية ورؤيته المستقبلية الحرب الطويله الى سلام دائم وإعطاء حق تقرير المصير لشعب جنوب السودان والذي من خلاله حقق الجنوبيين حلمهم بسلاسة وحرية وديمقراطية دون حرب ......
    السؤال المطروح ....... ؟؟؟
    لماذا اشعلت الحرب في ولاية جنوب كردفان ؟؟؟؟؟
    وهل الحلو استفاد من تجربة د . ( جون قرنق ) ؟ الذي لم يدخل جوبا الا عبر الإتفاق والحوار ......
    مادور ابناء النوبة في هذه الحرب ... ؟
    اين الاحزاب السياسية وموقفهم من الحرب ومن المستفيد ؟
    رحمة الله عليك يازعيم الامه ...... كنت معارضا شرسا داخل فيه البرلمان مدافعا قويا لقضايا الضعفاء والبسطاء .....
    كنت سياسيا مخضرما وجبل عاليا لكل النوبة كنت صاحب مبادئ طاهر اليد , عفيف اللسان , شجاعا يشهد لك العدو قبل الصديق
    حقا كنت رمزا ورحيما لأبنائك , رغم ظلمهم وقذفهم لك بجهالة ولشخصك الكريم .... عليهم اليوم ان يراجعوا انفسهم ويعترفوا بحق الزعيم بعد فشلهم قياديا وسياسيا لأدارة الازمات , كنت حقا كبير العائلة , ابا لكل النوبة ... رحـــــمكــ اللـــــــــه .
    وفي هذه الذكرى والسودان يمر بمرحلة دقيقة نطالب ابناء جبال النوبة في الخارج والداخل بمبادرة توحيد الصف والكلمة , والولاء لهذا الوطن بوضوح والتفاق حول القضايا الوطنية والمصيرية وإرساء قواعد ثابته لتطوير جبال النوبة إقتصاديا وسياسيا وثقافيا وفكريا وإجتماعيا .....وتبادل الثقه والإحترام وعدم التخوين فيما بينهم .... والتأكيد على ان جبال النوبة جزء اصيل من هذا الوطن العزيز السودان .....
    رحـــــمــكـــ اللـــــه ..... كنت تحلم بالوحده والسالم والتنمية لشعب جبال النوبة !!!!!
    رحــــــمــــكـــ اللــــه ..... رحلت وانت محمول بهموم الوطن , كم تمنينا ان يمد الله في عمرك حتى ترى وتكون شاهدا علي مايرى في بلدك ..... وماالاعمار إلا بيد اللـــــــه , هذا قدرنا وماالرحمة إلا من عند الله ........
    وفي الختام وفي هذه الذكرى الرابعة , الحزب القومي السوداني المتحد يجدد العهد وسيعمل جاهدا مع الاحزاب والقوى السياسية الاخرى ومع ابناء جبال النوبة المخلصين لحل القضايا العالقة ساسيا وبالتفاوض والحوار حتى نحقق مطالب شعب جبال النوبه سلميا .... تحت شعار لا للحرب نعم للسلام .

    عاش الشعب السوداني حرا مستقلا ....
    عاش شعب جبال النوبة في امن وسلام .
    عيسى حمد ين حسابة
    رئيس الحزب القومي السوداني المتــــــحد . بجمهورية مصر العربية

    Email: [email protected]
    Tel : 0114702121 _ 0101437736


    بريمة
                  

02-04-2012, 05:51 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألا حان للفارس النوباوى أن يترجل (لقد بلغ السيل الزبى)! (Re: بريمة محمد)

    العبار بريمة بلل.

    أنا شخصيا قابلت الزعيم الراحل الاب فيلب عباس غبوش في عام 2004 أو 2003 على ما أزكر ولقد كان في زيارة للولايات المتحدة. ولقد كنا نتفاكر ونتناقش عن الوضع في السودان. دعني أقول لك وللذين يتاجرون بأسم الزعيم غبوش. لقد كان الزعيم الراحل راضي تماما من وجود أبناء النوبة كمؤسسين للحركة الشعبية لتحرير السودان. يا بريمة إذا كان هنالك شخص أنتفض قبل الحركة الشعبية من أجل أبناء الهامش في السودان. فهو الزعيم فيلب عباس غبوش. نحن نعرف من هو فيلب عباس غبوش وأين كان يقف من القضية.

    كيف تناسى هولاء الكتاب عن كيف بدأت الحرب في جبال النوبة والنيل الأزرق مؤخرا ومن الذي رفض المشورة الشعبية؟
    ودعني أوجه لك أنت بريمة بلل نفس السؤال أيضا.
                  

02-05-2012, 04:33 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألا حان للفارس النوباوى أن يترجل (لقد بلغ السيل الزبى)! (Re: Deng)

    دينق
    الأب فيليب عباس غبوش، معروف أن الحركة أتت به إلى أمريكا فى أواخر عمره بحجة علاجه لأنتزاع تأييده، وكلنا يعرف النزاع الذى دار بين أبناء النوبة فى الحركة وأبناء النوبة خارج الحركة فى تبنى الأب فيليب عباس غبوش فى أمريكا. والأب فيليب عباس رجل إجماع، فقد حاول أرضاء الطرفين رغم كبر سنه وبلوغه سن 93 عاماً وفقده لكثير من مقدراته فى التفكير لعامل كبر السن. بعد كل ذلك قال الأب فيليب قولة مشهورة حينما أشتد التجازب بين الطرفين فقال: "أنا مثل راجل المرأتين".

    نضال الأب فيليب عباس إلى جانب الحركة صحيح، وكذا نضال كل أبناء النوبة سواء الذين خرجوا من الحركة أو مازالوا فيها، لكن كان نضال من أجل أهداف وأجندات .. والأن أنتفت تلك الأهداف والأجندات .. وأصبح الأمر أستغلال لأبناء النوبة وجعلهم مرة وقود لحروب الجنوب دون أى أمل فى أن يقدم الجنوب شيئ لجنوب كردفان.

    أنظر يا دينق، موتى أبناء النوبة فى الحركة لم يتم بشأنهم أى شيئ. خليك من الموتى، الأحياء الذين فقدوا اعضاءهم، بتراً أو تقطيعاً من جراء الحروب لم تتبنى الحركة أى شيئ تجاههم .. جنوب كردفان برمتها كانت الجبهة الرابعة وكان أبناء النوبة هم من يقومون بالمواجهة وكرأس حربة تجاه الشمال .. ماذا قدم الجنوب لبناء ما درمته الحروب فى جنوب كردفان فى فترة 6 سنوات من السلام .. صفر!

    يا أخى كفاية موت للنوبة ..

    بريمة
                  

02-04-2012, 06:03 PM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 17638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألا حان للفارس النوباوى أن يترجل (لقد بلغ السيل الزبى)! (Re: بريمة محمد)

    Dear Beraima

    I wish I could respond now to this vitally important issue,but I can't. First I'm in London since Jan.1st., coming right from the boiling province. After spending one complete year in this crazy situation I decided to come out of Sudan for sometimes and some rest,especially that I was targetted by the two fighting factors. There is much to write about, but right now I've no Arabic version. Will manage next week.
    Do not expect so many respondants.It is not the topic that attracts so many in this forum.
    But anyway you are doing your best go ahead.

    nour
                  

02-04-2012, 09:23 PM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألا حان للفارس النوباوى أن يترجل (لقد بلغ السيل الزبى)! (Re: nour tawir)

    بريمه .. بعيدا عن موضوعك.. و تلفون كوكو.. و الحركه الشعبيه
    Quote: الاب فيليب عباس غبوش ، ذاك الرجل القامه الذي لم ينحني ابدا
    رحم الله الاب فيليب لكن أنا و بعيني الشقيه الحا يأكلها الدود شفت عمنا فيليب يبكي في التلفزيون في عام 1985 ذلك بعد محكمه الاستاذ محمود الذي لم يعترف بالمحكمه و لا بالقاضي.. و مشيت أعدام الاستاذ محمود و الواثق صباح الخير في كوبر....
    الكاتب زودها شويه كثر المحلبيه....و أنا جني و جن الزول البنكسر و ما بيركز في الدواس
                  

02-05-2012, 04:57 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألا حان للفارس النوباوى أن يترجل (لقد بلغ السيل الزبى)! (Re: nour tawir)

    العزيزة الأستاذة نور تاور
    سلام .. وألف مرحب بمكرورك ..

    Quote: Dear Beraima

    I wish I could respond now to this vitally important issue,but I can't. First I'm in London since Jan.1st., coming right from the boiling province. After spending one complete year in this crazy situation I decided to come out of Sudan for sometimes and some rest,especially that I was targetted by the two fighting factors. There is much to write about, but right now I've no Arabic version. Will manage next week.
    Do not expect so many respondants.It is not the topic that attracts so many in this forum.
    But anyway you are doing your best go ahead.

    nour
    هيا يا نور نرفعوا أصواتنا لأخوتنا الذين مازالوا يراهنون على الحركة الشعبية .. ومازلوا يدمرون جنوب كردفان من أجل زيف الحركة الشعبية .. ونرفعوا أصواتنا عالية لا للحرب فى جنوب كردفان .. لا يمكن للنوبة يقاتلوا الجيش القومى أو الحكومة بالأنابة عن الحركة الشعبية أو السياسين السودانيين فى الخرطوم .. إذا أرادت الحركة الشعبية أو السياسيون مواجهة الحكومة فليواجهوها بعيداً عن أستغلال دماء النوبة من أجل مآربهم الشخصية وطموحاتهم السياسية.

    بريمة
                  

02-05-2012, 05:16 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألا حان للفارس النوباوى أن يترجل (لقد بلغ السيل الزبى)! (Re: بريمة محمد)

    ول أبا محمد شمس الدين
    سلامات
    Quote: رحم الله الاب فيليب لكن أنا و بعيني الشقيه الحا يأكلها الدود شفت عمنا فيليب يبكي في التلفزيون في عام 1985 ذلك بعد محكمه الاستاذ محمود الذي لم يعترف بالمحكمه و لا بالقاضي.. و مشيت أعدام الاستاذ محمود و الواثق صباح الخير في كوبر....
    الكاتب زودها شويه كثر المحلبيه....و أنا جني و جن الزول البنكسر و ما بيركز في الدواس

    غض النظر عما حصل فى عهد نميرى، الأب فيليب عباس غبوش سياسى لا يشق له غبار .. رجل متمرد على كل الأنظمة والدساتير التى مرت .. وهو من الداعين للتسامح الدينى وتقبل بعضنا البعض كأثنيات أشتات جمعها مصير مشترك ..

    بريمة
                  

02-05-2012, 07:02 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألا حان للفارس النوباوى أن يترجل (لقد بلغ السيل الزبى)! (Re: بريمة محمد)

    كتب عضو منبر كردفان، الكاتب أبو كنتيلة الأتى عن جنوب كردفان، منطقة البرام يقول:
    Quote: كنت في زيارة لمنطقة البرام بجنوب كردفان ( جنوب كادقلي ) وذلك قبل الاحداث الاخيرة ، أول جولة لي في الممنطقة كانت منطقة انقولوا تقع بالقرب من الابيض وتروجي ، وقد لفت إنتباهي أن المنطقة مازالت تعاني من اثار الحرب القديمة ولقد زرت المدرسة والادهى والامر انه لاتوجد هناك شفخانة أو مركز صحي المهم اكملت الجولة أثناء الجولة استوقفني احدهم وانا اقود العربة الخاصة بي ، وذكر لي انه ذاهب الى قناية منطقة شمال منطقة انقولوا ولاحظت انه يرتدي علامة الحركة الشعبية ، فذكرت له اين الوحدة العلاجية واين المدرسة واين واين فقال لي أن هذا ما نقاتل من اجله قلت له اي قتال الذى يشرد الاهل والاسر الاخوان اي قتال هذا ( عمر البندقية ما بتحل مشكلة وعمر الحرب ما بجيب خير يأخوي منطقك غلط شردتوا اهلكم وهلكتم المنطقة وهجرتم الناس من بيوتها الحق ما بياخدوه بالبندقية بالعلم والمعرفة والدراسة القوة منطق الجاهل والجاهز الناس في المناطق التانية مشوا لي قدام ياخي القرية فيها عشرين نفر عاملين ليهم مستشفى )
    ارجع لي راسك واقعدوا في الواطة وقولوا بسم الله وبعداك شوفوا وصلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم.


    بريمة
                  

02-07-2012, 01:40 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألا حان للفارس النوباوى أن يترجل (لقد بلغ السيل الزبى)! (Re: بريمة محمد)


    ****

    بريمة
                  

02-26-2012, 02:47 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألا حان للفارس النوباوى أن يترجل (لقد بلغ السيل الزبى)! (Re: بريمة محمد)


    ****

    بريمة
                  

02-26-2012, 03:05 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألا حان للفارس النوباوى أن يترجل (لقد بلغ السيل الزبى)! (Re: بريمة محمد)

    مازل القائد تلفون كوكو يقبع فى سجون الحركة الشعبية فى الجنوب ..
    Quote:

    أبناء النوبة في الجيش الشعبي مسيرة الخداع والظلم والخيانة (1-3)
    مسلسل الأخطاء التاريخية لنضال النوبة في صفوف الحركة الشعبية :
    رفض الأب فليب غبوش انضمام النوبة إلى الحركة الشعبية لأن الجنوبيين خانوه في أنانيا ون
    مخالفـــــــــة يوسف كوة لاوامر التنظيم أدت لإذابة النوبة فــــــــــــي الحـــــــــركة الشعبية بدون فــــــــرامل
    ما قصة كتابة بيان انضمام النوبة للحركة الشعبية بدون شروط
    تلفون كوكو : قرنق خدعنا باهتمامه الزائد بنا

    خدمة (smc)
    أنا ما معاكم الجنوبيين خانوني في أنانيا ون، وأنتو لو ماشين تنضموا إلى المقدم يعقوب إسماعيل فأنا معكم فجاوبه الأخ المرحوم عوض الكريم كوكو تية: يا ناظر فيليب المقدم يعقوب إسماعيل موجود في إثيوبيا من قبل الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان وما قام بأي دور إعلامي ولا نشاطات عسكرية في الميدان.. والحركة الشعبية حديثة جداً في العام 1983م وحالياً إعلامياً هي معروفة في العالم أجمع ونشاطاتها العسكرية في الميدان مستمرة ليل ونهار: فقال له الأب فيليب أنتو لو ماشين لقرنق أنا ما معاكم ولو ماشين ليعقوب إسماعيل أنا معاكم.. وخرجنا وتركناه وعند مغادرتنا جاءنا الدكتور لام أكوم أجاوين في المطار الساعة الثانية ليلاً وسلمنا مصاريف السفر وأعطانا اسم السفير الإثيوبي في كينيا وغادرنا الخرطوم إلى كينيا في صبيحة 2/1/1985م ووصلنا لرئاسة الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان في يوم 6/1/1985م وكان باستقبالنا في إثيوبيا قيرشوانق ألونق وزير الاتصالات في حكومة جنوب السودان حالياً.
    و يتضح من السرد أعلاه أن مسألة الخيانة بالنسبة للجنوبيين للنوبة هي مسألة قديمة جداً وبالتالي هي طبيعة خاصة بهم .. وأننا لو سمعنا نصيحة الأب فيليب عباس غبوش وأنضمينا إلى حركة المقدم يعقوب إسماعيل لما كان هذا الظلم.
    هذه كانت كلمات اللواء تلفون كوكو أبو جلحة أحد المؤسسين للحركة الشعبية بجبال النوبة وأحد قياداتها في الجيش الشعبي وملخصها (رفضنا نصيحة الأب فيليب غبوش في ديسمبر 1984م والآن بعد توقيع اتفاقية السلام ومؤشرات انفصال الجنوب أصبحت نصيحته حقيقية).

    الكومولو بداية الطريق إلى الحركة الشعبية
    شهدت منطقة جبال النوبة صراعاً حاداً في منتصف الثمانينات قضى على الأخضر واليابس وترك خلفه تأثيرات سياسية واقتصادية واجتماعية سالبة أخلت بالتركيبة الاجتماعية ومكونات الولاية إلى أن أصبح عدم الثقة هو الأمر السائد الذي أفضى إلى صراعات مستمرة لمدة (20) عاماً أدت إلى رجوع المنطقة للوراء كثيراً واشعل فتيل الحرب بصورة بشعة كما حدث في فترة الاستعمار وفرض سياسة المناطق المقفولة، وتعطيل التنمية والحراك الاجتماعي ومشاريع البنى التحتية. وخلفت هذه الحرب الأيتام وأرامل ومعوقين وتأثيرات سالبة في كل النواحي بل أفرزت إشكالات مختلفة من النزوح.وذلك عقب دخول النوبة للحركة الشعبية التى وظفتهم لمحاربة المركز بشراسة فى تطور جديد بنقل الحرب من الجنوب الى جنوب كردفان وهوما سمته عسكرياً بالجبهة الرابعة بل ذهبت أبعد من ذلك عندما دفعت بهم الى الجبهات القتالية الشرسة فى الجنوب واستطاعت بهم تحقيق مكاسب عسكرية وسياسية كبيرة أوصلتها الى مكتسبات أتفاقية السلام الشامل فى العام 2005.
    ولكن كيف دخل النوبة إلى الحركة الشعبية ولماذا ارتضوا أن تستغلهم الحركة الشعبية لخدمة مصالحهاالخاصة و تركل نضالهم الثمين على الأرض بدون أدنى مبالاة؟.
    تقول وثائق تنظيم الكومولو أن يوسف كوة قد استشار المكتب التنفيذي للتنظيم في الالتحاق بحركة جون قرنق بعد تداعيات توتر الخصومة مع الفاتح بشارة حاكم إقليم كردفان آنذاك والتي وصلت حداً تم فيها تجريده من الحصانة البرلمانية وعزله من منصبه وطرده من منزله الحكومي الذي يقطنه بغية محاكمته بتهمة الخيانة.
    فقام التنظيم بالدعوة لاجتماع عاجل حضره ممثلين ومندوبين من الخرطوم والأبيض، ودخلوا في جلسة اجتماع مغلقة استمرت لأكثر من (17) ساعة ناقش فيها المجتمعون منفستو الحركة الشعبية، وتداعيات المواقف الأخيرة المستجدة وتوصل المجتمعون بالإجماع أخيراً إلى قرار الكفاح المسلح لأن في رأيهم الكفاح السلمي أصبح ليس ذو جدوى، ثم وافق التنظيم على سفر الأستاذ يوسف كوة مكي وكلفه بالذهاب إلى إثيوبيا لمقابلة زعيم الحركة الشعبية جون قرنق وتبليغه برغبة أبناء النوبة بالانضمام إلى حركته للتدريب والحصول على السلاح لمحاربة قوات الحكومة في جبال النوبة والتحالف معه، وقبل سفره اشترط التنظيم عليه أن يعمل دراسة كافية أثناء وجوده هنالك لتقييم الوضع وحدد له أسماء أشخاص يعينهم للاتصال بهم وتبليغهم بكل شيء نيابة عن التنظيم حتى يتمكن التنظيم من دراستها وتقييمها ولكن للأسف لم يفعل يوسف كوة ذلك، بل خالف تعليمات التنظيم وأصبح اتصاله بأعضاء آخرين واختار أعضاء بأسمائهم وقع عليهم الاختيار من جانبه للالتحاق بالحركة الشعبية وهم: عوض الكريم كوكو، يوسف كوة هارون، تلفون كوكوأبو جلحة، صالح الياس وهذا لم تكتمل إجراءات سفره، وآخرون وكانت هذه أولى مخالفات يوسف كوة لتكليف وأوامر التنظيم، ولقد اختلف بعض أبناء النوبة الذين التحقوا فيما بعد بالحركة الشعبية في فهم التكليف ولقد حاول عوض الكريم كوكو ومجموعة من خيرة ضباط أبناء النوبة بالحركة مناقشة القائد يوسف كوة فى ذلك وتذكيره بامر التكليف، وعن الوضع السىء لابناء جبال النوبة بالحركة، وما فقدته من زخم ثوري الذي كان طابع المرحلة الأولى فلم يحقق المقاتلون أهدافهم الكلية لكن للأسف رفض القائد يوسف كوة الانصياع لرأي الأغلبية أو الاستماع إليهم أو حتى إلى مشورتهم، بحجة (إذا تركنا الحركة الشعبية إلى أين نذهب) مما جعل الأمل يخبؤ في النفوس لأن الخلافات بدأت تدب في أوساط قادة النوبة الذين أسسوا الحركة الشعبية بالمنطقة، وذلك عندما وصلوا معه إلى طريق مسدود ُطرح له سؤال عن نوعية وكيفية شكل العلاقة مع حركة القائد جون قرنق، والتهميش والظلم والاضطهاد الذي يمارسه أبناء الدينكا ضد أبناء النوبة داخل الحركة الشعبية الأم، ونتيجة لتفاقم الخلافات قام القائد المرحوم يوسف كوة باعتقال عدد من خيرة قيادات النوبة الذين أسسوا معه الحركة بجبال النوبة، وسجن مجموعة كبيرة منهم تصل إلى (11) شهراً في عام 1991م ثم رحلوا فيما بعد إلى قيادة دانيال أويد أكون ببحر الغزال وكان على رأسهم القائدان المناوبان عوض الكريم كوكو ويونس أبو صدر منزول والنقيب طارق كودي أبو راسين وآخرين، وأخيراً تمت تصفيتهم إلا أن تلك التصفية لقيادات أبناء النوبة خلفت نوع من التذمر وأوجدت فراغاً قيادياً في منطقة جبال النوبة، وتركت المنطقة مرتعاً لضباط صغار محاربين بلا قضية ولا هوادة وليس معهم هنالك من يخطط أو يفكر لهم أو يبصرهم بمخاطر طريق (التحرير) لقد شكل إعدام أولئك القادة المؤسسين أو نفيهم أو تغيبهم صدمة قاسية لأبناء جبال النوبة الذين أنضموا إلى الحركة من أجل (التغيير والتحرر والبناء القومي) وأنكمش دور أبناء النوبة داخل الحركة الشعبية وقل عطاءهم مما حدا بمحمد هارون كافي ومجموعته التي انشقت عن الحركة ووقعت فيما بعد على ميثاق السلام مع الحكومة.
    لقد تضمنت الفقرة الخامسة من بيانها الذي أعلنت فيه انفصالها عن الحركة الأم هذه النقطة في (تعذيب واعتقال وسجن وتصفية قادة جبال النوبة بجانب إبعادهم عن الجبال إلى الجنوب)، وتعتبر هذه واحدة من الأسباب التي دعتهم إلى الانشقاق عن الحركة الأم، إضافة إلى الصراعات التي نشبت بين أبناء النوبة داخل صفوف الحركة الشعبية بين أبناء جنوب الجبال وشمال الجنوب، حيث يعتقد أبناء جنوب الجبال أنهم أحق بقيادة الحركة لأنهم الأغلبية في صفوف قواعد الحركة بالإضافة إلى الصراعات التي ظهرت بين المسيحيين والمسلمين حول من هو أحق بقيادة الحركة الشعبية في جبال النوبة، حيث كان يعتقد دانيال كودي أنه أحق من يوسف كوة بالقيادة لأن المسيحيين أكثر من المسلمين في قواعد عضوية الحركة، إضافة الى أن أبناء هيبان وجنوب الجبال يمثلون جلهم التيار المسيحي هم الأغلبية ،هذه الصراعات الخفية لم تصل إلى مرحلة الانشقاق وتكوين فصائل مختلفة إلا أنها حالت دون أن يستطيع أبناء النوبة توحيد كلمتهم داخل الحركة الأم، لذلك استفاد جون قرنق وحركته من هذا التناقض والوضع الذي لا يحسد عليه أبناء النوبة فجعل الكل يحتاج إليه، إلى أن وصل الأمر بمجموعة محمدهارون كافي أن تنشق.

    تلفون كوكو شاهد ملك على الظلم
    وللوقوف على حجم الأخطاء التاريخية التي ارتكبتها الحركة الشعبية بحق نضال أبناء النوبة والتي يشعر الجميع بمدى فداحتها عندما يقرأ ما خطه قلم اللواء تلفون كوكو أحد أبرز وأقدم القيادات العسكرية من النوبة في الحركة الشعبية بل من المؤسسين لها بجبال النوبة حيث يقول: عندما قرر بعض من أبناء النوبة في تنظيم كمولو الانضمام إلى الحركة الشعبية لتحرير السودان في أكتوبر 1984م تم إيفاد المرحوم يوسف كوة إلى رئاسة الحركة الشعبية بإثيوبيا لمقابلة قائد الحركة الشعبية لتحرير السودان المرحوم الدكتور جون قرنق دي مبيور في نوفمبر من نفس العام بعد المقابلة والاتفاق أرسل لنا المرحوم يوسف كوة رسالة طلب مني فيها الالتحاق به في ديسمبر 1984م واختار (10) من أبناء النوبة ولكن لم يلب طلبه غير ثلاثة فقط من جملة المختارين، وكان التنسيق في السودان هنا يتم على يد الدكتور لام أكول أجاوين بجامعة الخرطوم حيث كان محاضر بالجامعة حينذاك وعلى يد عبد العزيز آدم الحلو الذي كان مهندساً في هيئة المياه، وبعد الانتهاء من إجراءات السفر من جواز وحجز تحركنا من مطار الخرطوم في يوم 2/1/1985م وكان آخر من ودعنا في مطار الخرطوم الدكتور لام أكول أجاوين الساعة (12) مساءً ووصانا لصديقه في كينيا السفير الإثيوبي يلما منقشاي حيث بعد وصولنا بساعتين في فيرو بي جاونا بعربته الفارهة في الفندق الذي نقيم فيه (Jarangagarden) حيث رحب بنا ودعانا لزيارته في السفارة الإثيوبية بنيروبي في اليوم الثاني من وصولنا لنيروبي وقد لبينا طلبه وقام بتنويرنا كما قام بإكمال إجراءات مغادرتنا من نيروبي إلى أديس أبابا وعند مغادرتنا لنيروبي ووصولنا لأديس أبابا كان في استقبالنا في أديس أبابا قائد وحدة الاشارات قيرشوانق الونق حالياً ووزير الاتصالات بحكومة جنوب السودان، في أديس أبابا و أخذنا من المطار.عند وصولنا إلى قمبيلا (الزنك) يوم 6/1/1985م الساعة الواحدة صباحاً حيث أخذنا نحن الثلاثة إلى رئاسة القائد العام للحركة حيث استضفنا في الموقع الذي كان فيه المرحوم يوسف كوة ودكتور رياك مشار والآخرين، وفي الصباح في الساعة (8) صباحاً جاءنا القائد العام للحركة الشعبية ومعه نائبه المرحوم كاربينو كوانين بول وآخرين حيث رحب بنا في الحركة الشعبية لتحرير السودان وقمنا بتنويره بالوضع في الداخل وقد أمر على الفور ملازم ببور أحانق (بيور أسود) حالياً برتبة لواء نائب رئيس هيئة الأركان للاستخبارات وأمره باستخراج أربعة ملبوسات عسكرية كما أمر بتحرير إشارة لمكتب أديس أبابا بإرسال مبلغ وقدره (6) ألف دولار أمريكي إلى عبد العزيز آدم الحلو بالداخل للقيام بالنشاطات التعبئوية وتحركنا إلى مركز التدريب العسكري ببونقا حيث حضرنا تخريج كوديوم تو وفي المساء رجعنا إلى قمبيلا (الزنك) حيث تحركنا في عربة مع يوسف كوة إلى (أتنق) معسكر اللاجئين وتم استضافتنا في منزل قائد الحركة الشعبية د. جون قرنق وفي اليوم الثاني اجتمعنا نحن الأربعة وكتبنا بيان انضمام أبناء النوبة للحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان وفي اليوم الثالث غادرنا يوسف كوة مكي إلى أديس أبابا ليعلن في إذاعة الحركة الشعبية بيان انضمام النوبة للحركة الشعبية ومنها ُكلف بمهمة سفير لجمهورية اليمن الاشتراكية بينما بقينا نحن في أتنق لعدة شهور ومنها تم تحركنا إلى مركز التدريب.

    نصب قرنق الفخ لنا بدلالة
    في أثناء تواجدنا في (أتنق) في منزل قائد الحركة الشعبية لتحرير السودان كنا ثلاثة من أبناء النوبة بالإضافة إلى جوزيف أوهو ولوال دينق وقابريال أشيك وكنا نلقي اهتمام شديد من المرحوم د. جون قرنق نفسه حيث كنا نجلس معه نحن الثلاثة كل مساء كل يوم لساعة واحدة من الرابعة مساء حتى الساعة الخامسة والنصف مساء حيث كان يعطينا محاضرات سياسية في مشكلة السودان وكانت أوامره للضابط المسئول بأن يرتب وجباتنا قبل وجباته كما أمر قائد معسكر اللاجئين النقيب العزيز أهوج حالياً برتبة لواء ومدير وحدة الصيد والسياحة بحكومة جنوب السودان أمره بتوفير أي احتياجات نطلبها منه وكان القائد العام للحركة الشعبية عندما يسافر ويرجع من المأمورية كان يسأل عن أبناء النوبة عند دخوله لحوش منزله هذه الطريقة التي قابلتنا بها الحركة الشعبية في يناير 1985م.
    بعد التخرج من الكلية الحربية (الدرع الرابع) ُأرسلنا في مهمة إلى جبال النوبة بغرض التعبئة السياسية والتجنيد بقيادة رياك مشار والذي ترقى بعدها بثلاث أشهر إلى رتبة الرائد والذى واجهته كقائد صعوبات في قيادة اللواء المتحرك إلى جبال النوبة وذلك لأنه كان يفتقر إلى الخبرة العسكرية كما كان لا يستمع إلى النصيحة مما أدى إلى فشل مأموريته إلى جبال النوبة وبعده كلفنا نحن الأربعة ملازم أول عوض الكريم كوكو تية، ملازم أول تلفون كوكو أبو جلحة، ملازم أول بيور بقير، ملازم أول محمد جمعة نايل مع قوة صغيرة بحجم فصيلة حيث بعد وصولنا إلى جبال النوبة 1/1/1987م تمكنا في الشهر الأول من جمع مجندين يفوق عددهم سرية حيث قادهم إلى الجنوب كل من ملازم أول محمد جمعة وملازم أول بيور بقير بينما بقيت أنا وعوض الكريم كوكو تية و (500) ضابط صف نقوم بمواصلة عمليات التعبئة حول مناطق المورو وتيرا واتورو وهيبان وريفي البرام وغرب كادوقلي حيث لم نتمكن من الوصول إلى مناطق جلد وتيما وتيمين ولقاوة والجبال الستة وريفي دلامي وتقلي العباسية ومناطق الدلنج وكان لعدم وصولنا لهذه المناطق الأثر السلبي على الاستراتيجية العسكرية لجبهة جبال النوبة حتى الآن ولكن تمكنا من تعبئة أكثر من (15) ألف مجند حيث تحركنا بهم حتى مراكز التدريب بإثيوبيا، وعندما دخلوا مراكز التدريب بقينا في مناطق اللاجئين في انتظار تدريبهم وتخريجهم لكي نقودهم إلى جبال النوبة بغرض العمليات العسكرية وبينما كنا ننتظر في( أتنق ) في المنطقة التي استضفنا فيها عند قدومنا للحركة 1985م في هذه المرة لم نجد فرصة واحدة لدخول منزل القائد العام للحركة الشعبية لتحرير السودان ولم يفكر حتى في دعوتنا لكي يقدم لنا الشكر لنجاحنا في مهمة التعبئة وإحضار المجندين إلى مراكز التدريب وهي المهمة التي فشل فيها القائد رياك مشار وبعد تخريج المجندين من التدريب أوكلت إلينا مهمة قياداتهم إلى جبال النوبة تحت القيادة العامة للقائد المناوب عبد العزيز آدم الحلو، فغادرنا منطقة اللاجئين( بأتنق) بعد سنتين من دون أن نقابل قائد الحركة الشعبية لتحرير السودان.



    بريمة
                  

02-26-2012, 05:30 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألا حان للفارس النوباوى أن يترجل (لقد بلغ السيل الزبى)! (Re: بريمة محمد)

    Quote: دينق
    الأب فيليب عباس غبوش، معروف أن الحركة أتت به إلى أمريكا فى أواخر عمره بحجة علاجه لأنتزاع تأييده، وكلنا يعرف النزاع الذى دار بين أبناء النوبة فى الحركة وأبناء النوبة خارج الحركة فى تبنى الأب فيليب عباس غبوش فى أمريكا. والأب فيليب عباس رجل إجماع، فقد حاول أرضاء الطرفين رغم كبر سنه وبلوغه سن 93 عاماً وفقده لكثير من مقدراته فى التفكير لعامل كبر السن. بعد كل ذلك قال الأب فيليب قولة مشهورة حينما أشتد التجازب بين الطرفين فقال: "أنا مثل راجل المرأتين".



    بريمة بلل.

    الأب الزعيم الراحل فليب عباس غبوش ليس بالشخص الذي ينتزع منه تأييد. وكيف تنزع الحركة الشعبية تأييد من شخص مثل الزعيم فليب عباس غبوش، وهو أصلا يقف مع طرح الحركة للسودان الجديد؟ يا بريمة. أنا شخصيا لا أعلم أي شئ عن "الصراع" الذي حدث بين أبناء النوبة في أمريكا. قد يكون هنالك خلاف بين أبناء النوبة، وذلك شئ طبيعي وحتى لو كان قبلي. ولكني أغرف أن هنالك بعض العناصر الإنتهازية من أبناء وبنات النوبة يتم أستخدامهم بواسطة نظام الإنقاذ.أما حديثك عن سن الزعيم غبوش الذي بلغ الثالثة والتسعين دعني أقول لك. عندما قابلته أنا تعرف علي فورا وحكى لي قصص حدثت بينه وبين والدي بعد إستقلال السودان مباشرة. ولقد وضح لي من حديثه بأنه على أتصال دائم مع قيادات الحركة الشعبية لتحرير السودان بنيفاشا أنذاك، ولقد كان قلق جدا على سلامة و حياة الدكتور جون قرنق بسبب أجرام ومكر الكيزان.


    Quote: نضال الأب فيليب عباس إلى جانب الحركة صحيح، وكذا نضال كل أبناء النوبة سواء الذين خرجوا من الحركة أو مازالوا فيها، لكن كان نضال من أجل أهداف وأجندات .. والأن أنتفت تلك الأهداف والأجندات .. وأصبح الأمر أستغلال لأبناء النوبة وجعلهم مرة وقود لحروب الجنوب دون أى أمل فى أن يقدم الجنوب شيئ لجنوب كردفان.

    أنظر يا دينق، موتى أبناء النوبة فى الحركة لم يتم بشأنهم أى شيئ. خليك من الموتى، الأحياء الذين فقدوا اعضاءهم، بتراً أو تقطيعاً من جراء الحروب لم تتبنى الحركة أى شيئ تجاههم .. جنوب كردفان برمتها كانت الجبهة الرابعة وكان أبناء النوبة هم من يقومون بالمواجهة وكرأس حربة تجاه الشمال .. ماذا قدم الجنوب لبناء ما درمته الحروب فى جنوب كردفان فى فترة 6 سنوات من السلام .. صفر!

    يا أخى كفاية موت للنوبة ..


    كان يجب عليك أن تكون امين مع نفسك وتقول لنا من الذي قام بتزوير الإنتخابات بجنوب كردفان؟ وكان يجب عليك أن تقول لنا من هو الذي أشعل فتيل الحرب مرة أخرى بجنوب كردفان؟ الحركة الشعبية لا تستغل أبناء النوبة، وأبناء النوبة هم من المؤسسين للحركة الشعبية. وأنت يا بريمة شخصيا بتكره الحركة الشعبية لأنها هي الوعاء الذي أوقف الظلم التاريخي الذي كان يمارس ضد أبناء جبال النوبة. وهنالك بعض القبائل "العربية" يتم أستخدامها في الصراع بين المركز ضد أبناء النوبة وأنت أحدهم. نعم الحركة لم تقوم بالواجب الكامل تجاه جنودها الذين حاربو معها، وهذا التقصير لا يقع على أبناء النوبة فقط ولكنه يشمل محاربين من الشمال ،الشرق ،الغرب والجنوب ايضا. لا تحاول أن تظهر لنا بمظهر الشخص الذي يهمه أمر أبناء جبال النوبة. أمثالك يا بريمة همهم الأول هو القضاء على جميع شعب النوبة والأستيلاء على أراضيهم. هذا هي عقليتك الخربة ونحن نعرفها جيدا.

    بريمة
                  

02-26-2012, 05:46 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألا حان للفارس النوباوى أن يترجل (لقد بلغ السيل الزبى)! (Re: Deng)

    العبار دينق

    يا أخى أنت بتغالط روحك ولا بتغالط فينى أنا؟ .. طيب أتركنى أنا البقارى الذى يريد القضاء على النوبة والأستيلاء على أرضهم على حسب زعمك! .. أقرأ المقالات السابقة ..

    هؤلاء قيادات من أبناء النوبة .. ورأيهم واضح وموقفهم من الحركة الشعبية واضح .. مثل رأيى وموقفى.

    بخصوص .. مسألة الخلاف حول الأب فيليب عباس غبوش فى أمريكا .. أتركنى أنا وأسأل من تثق فيهم من أبناء النوبة .. ثم كن أمين وأكتب ماذا قالوا لك.

    ولو تعترف بكلامى سوف أقوقل لك الأنترنت وأجيك بما نشر عن الأمر حينه.


    النوبة يا دينق لم يقاتل فى صفوف الحركة من أجل المشهورة الشعبية أو حتى يجروا أنتخابات .. تلك الأنتخابات والمشهورة الشعبية هى إحد إفرازات إحباطات النوبة من الحركة الشعبية التى سلمت مصيرهم للمؤتمر الوطنى .. وتركتهم فى العراء.

    بريمة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de