|
Re: الله في قيلولته الكونية (Re: osama elkhawad)
|
أدناه مقال تضامني مع ما اثاره نص حلمي سالم الشعري شرفة ليلى مراد:
رفض التفسير الديني للأدب ومقاومة الحملة على الإبداع قضية الشاعر حلمي سالم تتفاعل بسبب حكم قضائي الشاعر حلمي سالم مبدع أصيل , يمزج في شعره الراقي الجميل , بين صنعة فنية وثقافة راقية وموهبة مطبوعة , بالإضافة إلى مواقف مع النبل الفكري في أعلى درجاته بالإلتزام بقضية العدل والإنحياز إلى التنوير وكراهية الظلام بكل ثِقله وفجوره وتعنته .
ومنذ أيام الدراسة معاً في جامعة القاهرة وحلمي في حالة من التوهج الشعري والعناق الجارف للحياة بكل ألوانها . ولايزال على الرغم من تبدل أحوال الناس والزمن والأفكار , ممسكاً بمواقفه المنحازة لكل صنوف الحق الكارهة للظلم .
ودائماً شعر حلمي سالم يستفز معسكر الظلاميين , وقصائده تفجر حساسية بالغة لديهم . وأنصار هذا الحزب المعادي للإبداع يفسرون قصائده الشعرية بإستخدام قواميس , تغرف من بحار التعصب ومحطات التطرف والإنغلاق . ولدى هذا < الفريق > غير المحب للشعر والإبداع < بوصلة > خاصة به , تحول كل ما تقوله القصائد إلى Quote: الإنزلاق في تفسيرات دينية لإثبات تهمة على المبدع لإخراجه من باب الإيمان والإلقاء به في صحراء الخروج عن الملة . |
والشاعر دائماً يملك لغته وصوره , وإبداعه ينطلق من عمق ثقافته ومواقفه , والرموز الذي يستخدمها في التعبير تجسد رأيه وحساسيته الفنية تجاه قضايا يتحمس وينفعل بها . ومن له حق تفسير الشعر هم النقاد ومحبي الأدب ومتذوقي الأشكال الفنية الخلاقة . أما رجال الدين فلا دخل لهم لقراءة الروايات أو تحليل القصص القصيرة , أو حل ألغاز القصائد , فالشعر مثل الرواية والقصة القصيرة , له أدواته في نسج < القماشة > الفنية بكل محتوياتها .
Quote: وقد أخطأ رجال الدين في فهم رواية العملاق نجيب محفوظ < أولاد حارتنا > وكتب الشيخ محمد الغزالي تقريراً ترتب عليه مصادرتها , لأنه فهمها بإعتبارها تحاكي النصوص الدينية وترسم صورة لأنبياء وتعيد إستنساخ النص القرآني بطريقة غير لائقة . |
وقد ظلت < أولاد حارتنا > ممنوعة من التداول في مصر لأكثر من 40 عاماً , بينما كان يقرأها العالم العربي كله , وتُدرّس في جامعات أوروبية لأنها عمل روائي فذ , تألق فيه الكاتب برسم صورة للصراع الأبدي بين الخير والشر , العدل في صوره الرائعة والظلم والجبروت في معانيه الإنسان رخيصة .
ولم أشعر عند قراءة < أولاد حارتنا > بما توصل إليه < الغزالي > وأدى إلى مصادرة هذا العمل الفني المتألق . وإتفق النقاد على أن الرواية عمل جليل , ينبض بموهبة عظيمة في سرد ملحمي لأشخاص ووقائع تتحرك على أرض الصراع الضاري , مع تطلع لخلاص عبر العلم والتكنولوجيا , وإمتلاك الفقراء لرموزهما , حتى يستطيعوا تسخير موارد هذا الكون لصالح العدل والإنصاف .
وقد نشرت < دار الشروق > المصرية في القاهرة طبعة جديدة من رواية محفوظ < أولاد حارتنا > بعد حجب إستمر لأربعين عاماً . بينما كان العالم يتعرف على هذا العمل الروائي الرفيع , من خلال طبعة دار الآداب البيروتية .
وبصدور الرواية في القاهرة , إنهار قيد فرضه تفسير ديني مجحف لعمل روائي متميز . وأعطى د . أحمد كمال أبو المجد , و د . محمد سليم العوا , ما يشبه الإعتذار عن إتجاه ديني محافظ ومتزمت , لم يفهم رموز الرواية ولم يفسرها في إطار يتناغم مع مناخها الإبداعي .
Quote: والأدب يملك رؤيته الخاصة به , وإعتذار إتجاه ديني مستنير < أبو المجد والعوا> كان يمكن وضع نهاية لتدخلات رجال الدين لمسيرة الإبداع , وهو ما لا يحدث الآن من تيار متزمت خرج من عباءة محاكم التفتيش في العصور الوسطى , التي كانت تخنق المبدعين وتطاردهم بل تحرقهم |
.
وقد إنتهت هذه العصور المظلمة في عالم الإستنارة , لكن في عالمنا لا يزال الأدب خاضعاً لتفسير بعض رجال الدين , الذين يقحمون أنفسهم فيما لا يفهمون , وليست لديهم أدوات تفسر لهم الرمز والإشارات الإبداعية والجمالية .
وإستجابت محكمة إدارية في مصر لتقرير كتبه مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف , يجرم قصيدة حلمي سالم المعنونة بـ < شرفة ليلى مراد > , وهي مقطع من أبيات يدور داخل عالم الشعر الذي يقفز في ساحة الصور والدلالات والإحالات وينتقل بلغة تمتص مفردات العصر لمحاولة البوح بشأن قضايا تلزم البشر وتنبههم بتنظيم عالمهم والإلتزام بالقانون وكراهية الفوضى والتحلي بالمسؤولية والرهان على الفعل الإنساني والإستناد على القيم , برفض التواكل والسلبية وإدارة شؤون الحياة بعقلية مختلفة , تتحمس للعقل الإيجابي وليس السلبي .
ولعلنا نتذكر مقاطع من قصيدة < نزار قباني > التي كتبها بعنوان < هوامش على دفتر النكسة > حيث شن هجوماً على الكسالى الذين يجلسون في المساجد بلا عمل ويطلقون الدعاء على العدو وتطلعون إلى الله لهزيمته , بينما هم لا يفعلون شيئاً . وكانت صيحة < نزار > مدوية وغاضبة على أحوالنا نتيجة نكسة أزالت كل الأوهام عن قوة كنا ندعيها ونتباهي بها وهي غير موجودة .
في < شرفة ليلى مراد > يمحو الشاعر بلغة رمزية لتحريضنا ضد أنفسنا وإرادتنا الغائبة , وينتقد مظاهر الكسل والتراخي والفوضى الضاربة في كل شئ أمامنا . وهذه اللغة تحاول تحفيزنا للعمل بدلاً من التواكل والسلبية . ويطرح الشاعر عدة مقاطع حتى يتحمل الإنسان الضائع مسؤولية فعله ويخرج من حالة العدم والهذيان إلى دائرة الفعل , والقدرة لتنظيم حياته وترتيبها والخروج من حالة الإرتباك التي تنتشر وتضرب بفسادها في كل مكان .
تقرير مجمع البحوث الإسلامية , لم يفهم قصيدة حلمي سالم , لأن ذلك من مهمة النقاد وليس رجال الدين . وأصدر المجمع قراره بتكفير الشاعر ورفض القصيدة , وإستجابت المحكمة الإدارية المصرية لدعوى بسحب جائزة منحتها وزارة الثقافة للشاعر عن مجمل أعماله ومسيرته مع الإبداع الشعري .
ولا تملك المحكمة تجريد حلمي سالم من جائزته , فقد حصل عليها بإبداع مستمر لأكثر من ثلاثين عاماً في مجال قرض الشعر والتجريب والمغامرة بكل أشكال وألوان الطيف الشعري .
حلمي سالم هو المحطة المبدعة في سلسلة شعراء وأدباء أفرزتهم حياة الإنفتاح الحضاري والنهل من منابع المعرفة والإنحياز إلى العدل والتنوير ولمسيرة العقل والتفاعل مع قضايا المنطقة .
وقد عاصر الشاعر الحرب الأهلية في < بيروت > وكتب عنها , وإنحاز ولا يزال للحق الفلسطيني , وشعره ونثره في صف المبدعين من مصريين وعرب , ضد التخلف بكل أشكاله والقهر بجميع معانيه .
ولا زلت أذكر دور حلمي سالم خلال إنتفاضة طُلاب مصر في بداية السبعينيات , وإرتباط شعره بالحراك الفكري والثقافي والإجتماعي , ونهجه لمسار خاص حافظ على قيم الإبداع مع رفض للجمود بجميع أشكاله والإندماج مع تيار التحرر بكل تفاصيله .
Quote: موقف مجمع البحوث الإسلامية من قصيدة < شرفة ليلى مراد > جاء يطابق الآخر الذي تبناه الشيخ محمد الغزالي تجاه رواية نجيب محفوظ أولاد حارتنا , التي لم يفهمها ولم يدرك معانيها وأطلق الأحكام المتعسفة ضدها وحجبها عن المصريين لمدة أربعين عاماً |
.
الهجمة على < شرفة ليلى مراد > هدفه ترويع المبدعين في وقت تشهد فيه مصر والعالم العربي طفرة للرواية والشعر والقصة وسينما الإحتجاج الصادقة . وهذه النهضة في المجال الفني والأدبي تعكس المعادل الموضوعي الشديد الجاذبية بعكس نبض أمة , تبدو وكأنها تموت , لكنها في الحقيقة ترفض جلدها القديم والعقم وتعاستها الراهنة , وتحلق بعيداً عن نكسات وأزمات وحصار . هذه الموجة الإبداعية المعاصرة , هي حالة من الرفض الكاسح لكل عوامل السلب والإضطهاد . كما أن هذا التيار رائع ويقف أمام حالة القهر بكل أنواعها ويصمم على بلورة العوامل التي تتكون في عمق هذه الأمة وتحدث عن تمردها وغضبها وإحتجاجها وإصرارها على تحدي كل القيود .
وهجمة رجال الدين على الشعر جزء من حملة لتقويض الإبداع الذي يزدهر في المنطقة , على الرغم من إحباطها وفشلها وحصارها ومحاولة قتلها أيضاً .
إنهم يقتلون الإبداع , أليس كذلك ؟ ويحاولون حصار اللغة الثرية وإدانة الرمزية بعشرات من العقبات والموانع وإتهامات بالتكفير وفرض الصمت والدخول إلى الجحور , لأن محاكم تفتيش قاسية تتحرك ويمكن تجريم الشعاع الإبداعي وإتهامه بالعداء للذات الإلهية بهدف الترهيب المباشر وخرس الأصوات .
Quote: وإتهام الشاعر حلمي سالم بالخروج عن خطوط الإيمان ونعت قصيدته بالكفر , يعبر عن قِصر نظر لبعض رجال الدين , يتركون كل شئ تقريباً من الفساد إلى تردي الأوضاع وسرقة قوت الناس , للتركيز على تفسير قصيدة ترمز أكثر مما تفصح |
.
تقرير مجمع البحوث الإسلامية , تورط في خطأ اعتبرته المحكمة الإدارية المصرية هو الصحيح , ولم تستند إلى آراء نقاد , هم أهل المهنة وأصحاب التذوق ويملكون تفسير مفاتيح قصيدة داخل عالم الشعر وثوابته المتغيرة دائماً والتي تبحر في بحار التجديد .
لقد أعطى أكثر من ستين مثقفاً جائزة الشعر لحلمي سالم , وهؤلاء من نخبة المجتمع المصري وتياراته الفكرية والثقافي التي أجمعت على هذا الإختيار . وإدانة محكمة إدارية لهذا الموقف إستناداً على تقرير ديني , هو هجوم على النخبة المصرية كلها والطعن في ولائها الديني وتشكيك في نواياها والتحريض عليها .
إن قصيدة < شرفة ليلى مراد > عمل إبداعي كامل , لا ينفع في تناوله التفسير الديني , الذي يبدو عاجزاً عن فهم الكلمات والصور والأخيلة , لأنه يقف عند ظاهرها , ولا يعرف كيف يبحر إلى الباطن والعمق ؟ .
النصوص الإبداعية تجذب دائماً المهتمين بها من النقاد , إلى جوفها وكشف رموزها . ومن يقف عند ظاهر رواية < أولاد حارتنا > سيعتقد أنها تحاكي النص الديني وتطرف في بعض المواقف , لكن من ينفذ إلى عمق الرواية , سيجد ملحمة أدبية خارقة , تعيد تأمل الكون ومسيرته من خلال فكرة الصراع بين القوة والحق , والظلم والعدل .
Quote: وقد أخطأ الشيخ محمد الغزالي في فهم رواية < أولاد حارتنا > واعتذر نيابة عنه بعد أربعين عاماً , فصيل من التيار الديني المستنير , إذ اعلن عن حق المبدع في إختيار أدواته وموضوعه , وعلى المتعامل مع النص الأدبي التسلح بنية التسامح والفهم وتجاوز المظهر لفهم العمق . |
ويا ليت هذا التيار المستنير الذي أنصف محفوظ , يقف يناصر حلمي سالم , أمام هجمة شرسة من تيار ديني متزمت , يريد تكبيل الإبداع وحرقه , عبر إتهامه بالكفر ونبذه , بينما المبدع في حقيقة الأمر يستحق الإشادة والتنويه بعمله , الذي يحرك خلايا العقل ويدفع الوجدان للتأمل والإشراق بفعل الخلق الأدبي البديع . يسري حسين
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الله في قيلولته الكونية | osama elkhawad | 07-22-08, 10:03 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | humida | 07-22-08, 10:06 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | حيدر حسن ميرغني | 07-22-08, 10:36 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | صلاح الفكي | 07-22-08, 10:34 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | أسامة الفضل | 07-22-08, 10:49 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | esam gabralla | 07-22-08, 11:10 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | osama elkhawad | 07-23-08, 04:08 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | عبدالعزيز الفاضلابى | 07-23-08, 09:54 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | على عمر على | 07-23-08, 04:32 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | خالد عويس | 07-23-08, 05:10 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | أسامة الفضل | 07-23-08, 06:50 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | تولوس | 07-23-08, 08:17 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | شقرور | 07-23-08, 09:30 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | عبدالله الشقليني | 07-23-08, 09:44 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | osama elkhawad | 07-23-08, 10:00 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | Abuelgassim Gor | 08-02-08, 03:09 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | Ishraga Mustafa | 07-23-08, 10:04 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | osama elkhawad | 07-23-08, 10:22 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | محجوب البيلي | 07-24-08, 07:59 AM |
Re: الله في قيلولته الكونية | صلاح أبودية | 07-24-08, 08:20 AM |
Re: الله في قيلولته الكونية | عصام دهب | 07-24-08, 09:54 AM |
Re: الله في قيلولته الكونية | أشرف البنا | 07-24-08, 10:21 AM |
Re: الله في قيلولته الكونية | عبدالغني كرم الله بشير | 07-24-08, 10:46 AM |
Re: الله في قيلولته الكونية | سجيمان | 07-24-08, 10:33 AM |
Re: الله في قيلولته الكونية | إيمان أحمد | 07-24-08, 12:03 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | وليد محمد المبارك | 07-24-08, 01:18 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | humida | 07-24-08, 01:53 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | humida | 07-24-08, 01:55 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | نزار محمد عثمان | 07-25-08, 08:54 AM |
Re: الله في قيلولته الكونية | ابراهيم قناوي | 07-25-08, 11:37 AM |
Re: الله في قيلولته الكونية | Osama Siddig | 07-24-08, 02:05 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 07-24-08, 05:58 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 07-24-08, 07:25 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | osama elkhawad | 07-24-08, 11:36 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | أسامة الفضل | 07-24-08, 11:50 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | Saber Abdelhadi | 07-25-08, 04:19 AM |
Re: الله في قيلولته الكونية | أسامة الفضل | 07-25-08, 08:53 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | أسامة الفضل | 07-25-08, 10:48 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | عبدالله الشقليني | 07-25-08, 05:35 AM |
Re: الله في قيلولته الكونية | أسامة الفضل | 07-25-08, 09:16 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | Osama Mohammed | 07-25-08, 07:15 AM |
Re: الله في قيلولته الكونية | Emad Abdulla | 07-25-08, 09:21 AM |
Re: الله في قيلولته الكونية | أسامة الفضل | 07-25-08, 10:23 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | awad hassan | 07-25-08, 10:39 AM |
Re: الله في قيلولته الكونية | awad hassan | 07-25-08, 10:39 AM |
Re: الله في قيلولته الكونية | osama elkhawad | 07-25-08, 08:22 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | حسين محي الدين | 07-25-08, 10:18 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | Hani Abuelgasim | 07-25-08, 10:09 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | زهير الزناتي | 07-25-08, 11:02 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | osama elkhawad | 07-26-08, 00:43 AM |
Re: الله في قيلولته الكونية | أسامة الفضل | 07-26-08, 01:17 AM |
Re: الله في قيلولته الكونية | Emad Abdulla | 07-26-08, 01:34 AM |
Re: الله في قيلولته الكونية | أسامة الفضل | 07-26-08, 01:44 AM |
Re: الله في قيلولته الكونية | mustafa mudathir | 07-26-08, 03:44 AM |
Re: الله في قيلولته الكونية | حمزاوي | 07-26-08, 06:27 AM |
Re: الله في قيلولته الكونية | اساسي | 07-26-08, 07:35 AM |
Re: الله في قيلولته الكونية | أبوبكر أبوالقاسم | 07-26-08, 02:30 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | عبدالفتاح أبوشيمة | 07-26-08, 07:39 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | عبدالفتاح أبوشيمة | 07-26-08, 08:42 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | عبدالله الشقليني | 07-26-08, 09:59 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | الجيلى أحمد | 07-26-08, 11:05 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | singawi | 07-27-08, 10:35 AM |
Re: الله في قيلولته الكونية | عثمان عبدالقادر | 07-27-08, 01:05 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | صلاح أبودية | 07-27-08, 01:41 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | Sabri Elshareef | 07-27-08, 01:55 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | عصام دهب | 07-27-08, 02:10 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | صلاح أبودية | 07-27-08, 04:30 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | مصطفى احمد مختار | 07-27-08, 02:26 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | Osama Mohammed | 07-27-08, 03:59 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | عبدالفتاح أبوشيمة | 07-27-08, 03:45 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | newbie | 07-27-08, 05:12 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | osama elkhawad | 07-28-08, 05:29 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | عبدالله الشقليني | 07-28-08, 06:04 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | Abuelgassim Gor | 07-28-08, 09:25 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | osama elkhawad | 07-28-08, 10:24 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | osama elkhawad | 07-28-08, 10:39 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | newbie | 07-29-08, 00:06 AM |
Re: الله في قيلولته الكونية | Abuelgassim Gor | 07-29-08, 06:43 AM |
Re: الله في قيلولته الكونية | Faisal Elrasheed | 07-29-08, 06:57 AM |
Re: الله في قيلولته الكونية | أحمد أمين | 07-29-08, 11:30 AM |
Re: الله في قيلولته الكونية | عبدالله الشقليني | 07-30-08, 11:13 AM |
Re: الله في قيلولته الكونية | معتز القريش | 07-30-08, 11:40 AM |
Re: الله في قيلولته الكونية | Ishraga Mustafa | 07-30-08, 05:50 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | Marouf Sanad | 07-30-08, 06:27 PM |
RE | Waeil Elsayid Awad | 08-01-08, 01:31 AM |
Re: RE | osama elkhawad | 08-01-08, 11:54 PM |
Re: RE | Osman Musa | 08-02-08, 00:18 AM |
Re: الله في قيلولته الكونية | Abuelgassim Gor | 08-02-08, 03:04 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | عبدالله الشقليني | 08-03-08, 03:40 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | عبدالفتاح أبوشيمة | 08-03-08, 03:56 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | أبوبكر أبوالقاسم | 08-03-08, 04:26 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | newbie | 08-03-08, 04:47 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | عبدالله الشقليني | 08-06-08, 12:20 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | أبوبكر أبوالقاسم | 08-13-08, 11:53 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | osama elkhawad | 08-14-08, 11:57 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | عبدالله الشقليني | 08-06-08, 12:23 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | عبدالله الشقليني | 08-06-08, 07:28 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | osama elkhawad | 08-07-08, 00:04 AM |
Re: الله في قيلولته الكونية | مجاهد عيسى ادم | 08-03-08, 05:27 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | osama elkhawad | 08-05-08, 11:28 PM |
Re: الله في قيلولته الكونية | singawi | 08-06-08, 00:16 AM |
|
|
|