|
Re: نقاد من خارج المؤسسة الاكاديمية, وأيضا "عصاة" (Re: osama elkhawad)
|
Quote: : المعهد العالي للموسيقى والمسرح
, وخاصة قسم الدراسات النقدية, يتم استبعادهم من تلك المؤسسات الاكاديمية بطرق كثيرة من بينها اضعاف درجاتهم الاكاديمية, |
نبدأ بحديثك عن شعبة النقد والدراسات المسسرحية... التى تخرجت فيها عام 1985 بدرجة جيد جدا او الثانية العليا... تعتمد هذه الشعبة على الاساتذة المتعاونين اصلا لعدم وجود اساتذة فى المعهد كافين فى ذلك الزمن.. كان فى كل الشعبة يوجد دكتور الطاهر حسين دفع الله والاستاذ عز الدين هلالى...واصلا شعبة النقد هى شعبة مهجورة و لا يصرف عليها مثل شعبة الاخراج والتمثيل و شعبة فنيات المسرح.. فكنا نناضل دائما لاجل ان تهتم بنا الادارة التى تظن دائما ان المعهد هو شعبة الاخراج حيث تحشد كل الميزانية خلفهم ولا نجد نحن الا الفتات..هذه الشعبة بها اقل طلاب بالمهعد فى العادة يكونون طالب او طالبين هذا هو المعتاد والشاذ ان يكون بهذه الشعبة اكثر من خمسة طلاب فى الدفعة اذ يبدأ التخصص من السنة الثالثة.. كما قلت سابقا تعتمد الشعبة على المتعاونين فى دفعتى الاستاذ الوحيد الذى درسنا فى السنة الاخيرة من المعهد هو استاذ الماحى سليمان درسنا مادة تذوق وتأريخ الموسيقى وبقية المواد اساتذة من خارج المعهد مثل دكتور خانجى و الزبير بشير ودكتور عبد المتعال و الزين صغيرون..و دكتور سليمان بلدو ودكتور يوسف الخليفة كانت هناك بحوث تكتب وواجبات.. وسمنارات تعطى درجات عليها وبعدها امتحان منتصف العام ثم النهائى.. وكان طلاب شعبة النقد طلاب "مدعوكين" طول العام .. تخرج عدد كل له بصماته فى الحياة العملية.. ولكن لم اسمع بمن خفضت درجاتهم حتى لا يعينوا فى المعهد.. لقد تخرج فى دفعتنا حسب الرسول احمد رحمه الله بالدرجة الاولى ولم يعين فى المعهد.. وقدمت انا لاعين فى المعهد لم اعين.. ثم اعدت الكرة بعد عودتى من امربكا وقدمت سنة 1991 وايضا لم اعين...فلا تحتاج ادارة المعهد لتخفيض اى درجات لترفض تعين اى طالب.. فمثل ما اوردته من حديث لا يجب ان يكون فى حديثك.. لانه حديث غير منهجى الا اذا كان عندك اسماء الطلاب الذين خفضت درجاتهم.. عندها سيكون حديث مدلل.. من قبل انت ذكرت اننى عرقلت لعبداللطيف فى الدراسة فى ماليزيا... مع ان عبدالطيف يدرس فى جامعة لا علاقة لى بها...فمثل هذا الحديث يضعف اطروحتك لان به غمز ولمز....فأنا لا اريد ان ادافع عن نفسى واحقيتى بالشهادة التى أعطيت لى فكل من درسنى وزاملنى يعرف مستواى الاكاديمى و اجتهادى.. فى حياتى لم ادك محاضرة وفى حياتى لم اتوان فى تسيلم واجب فى حينه وكنت اقرأ ليل نهار..وكان كل الدكاكين يستلفون كراساتى... مرة اخرى انت تتحدث عن عبداللطيف وعن انه لم يجد من يشرف عليه.. فى عهدنا كانت الجامعة الوحيدة التى بها دراسات عليا هى جامعة الخرطوم... وهم عادة لا يقبلون الا خريجى جامعة الخرطوم او ما يعادلها..ويطالبون الناس بسنة خامسة.. ولم يكن يقبلون خريجى جامعة القاهرة فرع الخرطوم او معهد الموسيقى او كلية الفنون.. فهل وجد عبداللطيف قبولا فى جامعة الخرطوم.. ولم يجد المشرف المناسب على الرغم من وجود عدد من الاساتذة فى قسم اللغة العربية الذين تخرجوا من مؤسسات غربية.. لا يوجد فى ذلك الزمن اى استاذ لم يدرس فى الغرب...فقد قلت نفس الحديث عن جامعة الملايا انه لم يجد مشرف يعرف دى سوسور.. علما ان جامعة ملايا واحدة من افضل الجامعات فى شرق آسيا وعالميا معروفة...وكل اساتذتها تدربوا فى الغرب... امريكاو انجلترا.. بها متخصصين فى اللغويات فى كل الدرجات العلمية من استاذ مساعد الى بروفسر..
فحديثك الذى قلته الان هو من حديث العوام الذين تحتقرهم.. ويمكن تفنيده سريعا.. كلية غردون التى تقول انها قامت فقط لتخريج الافندية .. نعم كان هذا هو الهدف ولكن هؤلاء الطلاب هم قوام الطبقة المستنيرة التى صنعت الاستقلال.. وصنعت النخبة وعلى الدوام قدمت خير الشعراء والادباء والباحثين فى كل مجالات العلم...فلماذا لا نفخر بهم انا شخصيا لم اتخرج منها ولكن احى الدور العظيم الذى لعبته..واعلم تماما ان خريجيها هم كريمة المتعلمين و اساتذتها هم كريمة الكريمة حيث وفرت الفرص المتساوية فى التعين ولم تدخلها الوساطات..الا لاحقا.. فحنقك على المؤسسات الاكاديمية هى مشكلة شخصية..
Quote: تقدم بنيوي سوداني لمجلة اكاديمية كانت تصدر من قسم اللغة العربية, بجامعة الخرطوم في اوائل الثمانينات من القرن الماضي, بدراسة بنيوية عن شعر"أبي نواس", هل كانت ستقبل به, مع انه كان ملتزما بكل الشروط المتعلقة بايراد المراجع واساليب البحث؟ |
اما عن المجلات المحكمة.. اذا تحدثنا عن مثالك مجلة كلية الاداب او قسم اللغة العربية تحديدا فى بداية الثمانينات.. قد اسس هذه المجلة الراحل دكتور محمد عبدالحى.. الرجل التجريبى الذى يكتب قصيدة النثر.. فهل يا ترى كان سيرفض مقالا عن دراسة بنيوية عن شعر"أبي نواس", لما لا وما المانع؟ لقد كان دكتور ابراهيم محمد زين مهتما بالبنيوية وكان يقدم ندوات فيها باستمرار ووحتى انه جرب ان يستخدمها فى تحليل النصوص الدينية وكان مساعد تدريس فى كلية الاداب..يا اخى ان تتخيل وتبنى على هذا الخيال نظريات وفرضيات.. هل اساتذة كلية الاداب كانوا خريجى جامعات تقليدية.. عندما كنت اود ان اكتب عن عبدالحى ذهبت الى جامعة القرآن الكريم.. كل من التقى به يقول لى لن يقبل هذا البحث.. لقد اخترت جامعة القرآن الكريم لان الدراسات العليا بها مستقرة.. لانها استوعبت البروفسيرات القادمين من الخليج بعد بلوغهم الستين فهم لا يخرجون يتركون الطلاب فى منتصف الطريق.. فقبل البحث ووجد مشرفا كان قد كتب عن الشعر السودانى السياسى فى دار العلوم واشرفت عليه سهير القلماى رجل عالم وملم بدقائق الادب ومنهجى دقيق.. ساعدنى.. حتى انجز البحث فى ثلاثة سنوات.... فاذا قبلت جامعة تقليدية بحث عن عبدالحى فلماذا لا تقبل جامعة علمانية يحث عن البنيوية هل جربت ذلك .. حتى تأتى وتحكى تجربتك؟ فالمجلات المحكمة والنشر بها هو الذى يعطى الشخص الحكم على الاعمال الاكاديمية.. وهذا هو الفيصل لجودة العمل ومنهجيته...فاذا رفضنها او سخرنا منها فلا بديل الا هى.. تريد ان تكتب بحوث لها قيمة ومقيمة فقط تعرف ذلك بالنشر فى مجلة محكمة..
Quote: فمثلا مجلة محكمة تصدر عن جهة تهتم بالمقاربات النقدية الحديثة, لن تقبل بنشر مقال لدكتور غير معني بتلك المقاربات |
كل المجلات المحكمة هى مجلات تخصصية.. لا يمكن ان ينشر مقال عن الطب فى مجلة كلية الاداب والعكس بالعكس.. كلامك غير موضوعى ناسف للاسهاب اليوم عندى رغبة فى الثرثرة
(عدل بواسطة bayan on 02-24-2005, 07:01 AM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 12-21-04, 12:37 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hussein Mallasi | 12-21-04, 03:25 PM |
جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية | osama elkhawad | 12-21-04, 04:26 PM |
Re: جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية | Hussein Mallasi | 12-21-04, 04:41 PM |
حواري مع "يمنى العيد" في بيروت | osama elkhawad | 12-21-04, 06:27 PM |
في القراءة الخاطئة | osama elkhawad | 12-21-04, 07:00 PM |
تنبيه مهم | osama elkhawad | 12-21-04, 09:25 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-22-04, 08:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | حاتم الياس | 12-23-04, 02:02 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-23-04, 08:43 AM |
أحاول التطوير النظري والتطبيقي او الممارسي كما تقول يمنى العيد لمفهوم القراءة الخاطئة | osama elkhawad | 12-23-04, 12:02 PM |
قراءة يمنى العيد الخاطئة | osama elkhawad | 12-23-04, 08:13 PM |
Re: قراءة يمنى العيد الخاطئة | bayan | 12-24-04, 01:27 AM |
Re: منهج القراءة الخاطئة لا ينتج الا قراءات خاطئة | Agab Alfaya | 12-24-04, 03:11 AM |
ملاحظتك بخصوص مسألة القراءة | osama elkhawad | 12-24-04, 06:19 AM |
ولك ما قررت | osama elkhawad | 12-24-04, 08:59 AM |
مصطفى سعيد كنقابي وحزبي (أو) يسارية مصطفى سعيد في السودان | osama elkhawad | 12-24-04, 10:46 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Bashasha | 12-24-04, 10:56 AM |
صديقنا بشاشة | osama elkhawad | 12-24-04, 06:27 PM |
Re: صديقنا بشاشة | bayan | 12-24-04, 07:17 PM |
شكرا بيان على ملاحظتك الدقيقة | osama elkhawad | 12-24-04, 08:26 PM |
Re: يسارية مصطفي سعيد ونقابيته لا تخفي علي كل ذو بصيرة ناقدة | Agab Alfaya | 12-26-04, 04:41 AM |
Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد | Agab Alfaya | 12-27-04, 12:34 PM |
Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد | خالد عويس | 12-27-04, 01:00 PM |
سأعلق على بعض النقاط المهمة | osama elkhawad | 12-27-04, 02:09 PM |
Re: هل السؤال عن النطق الصحيح لاسم مدينة الابيض قراءة خاطئة؟! | Agab Alfaya | 12-27-04, 08:27 PM |
هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين | osama elkhawad | 12-27-04, 10:08 PM |
Re: هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين | الجندرية | 12-27-04, 11:58 PM |
شديد اسفي للمتابعين | osama elkhawad | 12-28-04, 00:15 AM |
دريدا وأميركا | osama elkhawad | 12-28-04, 00:35 AM |
Re: هذه الورطة ليس لك منها مخرج سوي الاعتذار | Agab Alfaya | 12-28-04, 08:32 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-28-04, 08:52 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | الجندرية | 12-29-04, 01:39 AM |
ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك | osama elkhawad | 12-28-04, 10:33 PM |
Re: ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك | عشة بت فاطنة | 12-29-04, 04:30 PM |
Re: شهادة عثمان تراث | Agab Alfaya | 12-29-04, 08:31 PM |
Re: النقد عن طريق الاستطلاع | Agab Alfaya | 12-29-04, 09:01 PM |
Re: النقد عن طريق الاستطلاع | Abdel Aati | 12-29-04, 09:44 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 12-29-04, 10:44 PM |
Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! | Agab Alfaya | 12-30-04, 08:01 AM |
Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! | Omayma Alfargony | 12-30-04, 01:02 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 12-30-04, 08:32 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | bayan | 12-30-04, 08:46 AM |
Re: مصطفي سعيد شخصية روائية حية وليس اكذوبة ! | Agab Alfaya | 12-30-04, 08:53 AM |
Re: بشري لود البلد | Agab Alfaya | 12-30-04, 11:47 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-30-04, 12:22 PM |
كل عام والمشاركين والبورداب بخير | osama elkhawad | 12-30-04, 03:38 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 12-31-04, 08:24 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-31-04, 08:33 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 12-31-04, 12:57 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Omayma Alfargony | 01-05-05, 08:53 AM |
أشرت يا عشة الى نقطة مهمة تجاهلتها يمنى العيد | osama elkhawad | 12-31-04, 03:12 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-05-05, 00:38 AM |
greetings | Maysoon Nigoumi | 01-05-05, 01:15 AM |
مرحب بالمبدعة ميسون | osama elkhawad | 01-05-05, 02:57 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hafiz Bashir | 01-05-05, 03:35 AM |
Re:الفن لا يحاكم بمنطق الواقع | Agab Alfaya | 01-05-05, 10:09 AM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Agab Alfaya | 01-05-05, 12:31 PM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Marouf Sanad | 01-05-05, 01:35 PM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Agab Alfaya | 01-05-05, 07:18 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-05-05, 06:54 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عبدالماجد فرح يوسف | 01-05-05, 08:03 PM |
hi | Maysoon Nigoumi | 01-07-05, 03:08 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-07-05, 03:37 AM |
خفة القراءة-عن الدرجة الأولى من "القراءة الخاطئة" | osama elkhawad | 01-07-05, 04:00 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 01-07-05, 07:47 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Adrob wad Elkhatib | 01-07-05, 08:19 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-07-05, 07:04 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-07-05, 07:38 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-07-05, 07:40 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 01-08-05, 08:48 AM |
Re: تضليل القراء ومحاولة ايقاع الفريسة في الشرك باي ثمن ! | Agab Alfaya | 01-08-05, 09:24 AM |
عزيزي الفيا انت تقوم بدور معرفي تخريبي من خلال اصرارك على اخطائك المتكررة | osama elkhawad | 01-08-05, 09:48 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-08-05, 04:41 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-08-05, 09:14 PM |
ارجو ان تحترم اراء معارضيك | osama elkhawad | 01-09-05, 00:27 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-09-05, 00:58 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hani Abuelgasim | 01-09-05, 11:22 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-09-05, 05:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-10-05, 11:45 AM |
فضلا ياخواض .. ماهكذا .. | ودرملية | 01-10-05, 02:22 PM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص | Agab Alfaya | 01-10-05, 09:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-10-05, 11:25 PM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 | Agab Alfaya | 01-11-05, 04:16 AM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 | ودرملية | 01-11-05, 03:38 PM |
Re: السطحية والضآلة والتهافت للنيل من قمة نقدية | Agab Alfaya | 01-11-05, 06:28 PM |
عزيزي ود رملية | osama elkhawad | 01-11-05, 08:54 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-13-05, 05:30 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-13-05, 05:08 PM |
نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | osama elkhawad | 01-14-05, 02:18 AM |
Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | Tumadir | 01-14-05, 04:19 AM |
Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | عشة بت فاطنة | 01-14-05, 02:07 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-14-05, 11:10 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-15-05, 12:50 PM |
نواصل بعد توقف | osama elkhawad | 01-21-05, 09:57 PM |
Re: نواصل بعد توقف | Marouf Sanad | 01-21-05, 11:45 PM |
التخفي | osama elkhawad | 01-22-05, 05:44 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | محمد الامين احمد | 01-22-05, 12:28 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | munswor almophtah | 01-22-05, 12:50 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-22-05, 06:41 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | بكرى ابوبكر | 12-26-05, 03:43 PM |
|
|
|