|
ونقلها "بضبانتا":عن الأفهام الخاطئة (Re: osama elkhawad)
|
أورد الفيا العبارة الاتية لليوتار نقلا عن كتابه"الوضع ما بعد الحداثي-تقرير عن المعرفة"
Quote: "The object of this study is the condition of knowledge in the most highly developed societies |
" وقام بترجمتها كالاتي:
Quote: ان ما بعد الحداثة حالة خاصة تتنكب؟ المجتمعات المتقدمة جدا. |
-علامة الاستفهام من عندنا-كاتب البوست- والاصح ان الترجمة كالاتي: موضوع هذه الدراسة هو وضع المعرفة في المجتمعات المتطورة جدا.
والمعروف ان العنوان الفرعي لكتاب ليوتار هو: تقرير عن المعرفة ولم يذكر الفيا العنوان الفرعي,ولذلك لا يعرف ان الكتاب مخصص اساسا للحديث عن المعرفة في مرحلة ما بعد الحداثة مقارنة بوضعها -أي المعرفة-في مرحلة "الحداثة". ويبدو انه-لم يقرأ الكتاب- وعثر فقط على شذرات منثورة هنا وهناك في الانتنرنت. وهي بالتاكيد-أي تلك الشذرات الانترنتية- لا تساعد القارئ على الالمام بجوهر المادة وتفاصيلها.ولذلك لم يوفق في تلك الترجمة اللهم الا في عبارة "المجتمعات المتقدمة جدا". وسنعود لمسألة السطو من الانترنت لاحقا.
ونأتي الان الى ترجمة مصطلح "Metanarratives" السرديات الكبرى "Metanarratives" هو مصطلح اطلقه ليوتار لوصف ما يعنيه بكلمة "الحديث" اي "Modern" . وقد ذكر الفيا ان المترجمين العرب يترجمونه "السيرورات الكبرى" حين قال:
Quote: والترجمة الشائعة في الكتابات العربية هي :السيرورات الكبري . |
وهذا الكلام غير صحيح اطلاقا , وذلك لسببين:
السبب الأول ان الفيا أورد الترجمة الشائعة في الكتابات العربية وهي "السرديات الكبرى" في ما اقتطفه من ترجمة لكتاب لايرى ايجلتون كالاتي:
Quote: " ما بعد الحداثة هي اسلوب في الفكر يبدي ارتيابا بالافكار والتصورات الكلاسيكية كفكرة الحقيقة والعقل والهوية والموضوعية والتقدم او الانعتاق الكوني والاطر الاحادية والسرديات الكبري او الاسسس النهائية للتفسير |
ويبدو ان الفيا لم يقرا هذا الكلام جيدا, والا لما قال ان الترجمة الشائعة هي "".
أما السبب الثاني فهو أن كلمة سيرورات هي ترجمة لكلمة Processes وهناك -كما يلاحظ القارئ-فرق كبير جدا بين كلمة"سيرورة" وكلمة"سردية",
ومن الواضح -كما يرى القارئ-ان السرديات الكبرى هي ترجمة موفقة لكلمة"Metanarratives والمعروف ان السرد هو مصطلح لاتيني المنشأ,وأتى الى الانجليزية عبر الفرنسية.ويعني السرد قصة او جزء من قصة محكية أو مكتوبة او متخيلة من وجهة نظر احد المشاركين او المراقبين وقد تكون غير حقيقية.
فالسردية الكبرى هي عبارة عن قصة تحاكم القصص وتحدد ما هي المركزية والمقبولة.وتقوم السرديات الكبرى-حسب فهم ليوتار- بمنع القصص الهامشية من تدمير النظام الثقافي. ومصطلح السردية الكبرى شاع في الخطاب النخبوي للاشارة الى مفهومين: المفهوم الاول هو مفهوم الايديولوجيا. أما المفهوم الثاني فهو مفهوم رؤية العالم. وقد كف ليوتا ر لاحقا عن استخدام مصطلح السيرورة الكبرى.
وقد يسأل القارئ: لماذا هذه الافهام الخاطئة؟ ارى ان ذلك ناجم ان الفيا لا يستوعب ما يقرأة جيدا كما راينا في حالة "السرديات الكبرى "فهو قد اوردها في استشهاد منقول عن ايجلتون ,لكنه لم يلحظ ذلك . أو انه قام بلصق الاستشهاد دون قراءته بحسبانه يحتوى على معلومة عن "ما بعد الحداثة", ولكن ما هي المعلومة,وما هو الغرض -أصلا-من ايرادها فهذا غير مهم.
ومسالة اللصق ايضا يمكن ان نلحظها في الدراسة التي وعد بها القراء فهو مثلا قد طرح السؤال التالي:
Quote: اذا كان التفكيك يهدف الي تقويض سلطة العقل destruction the rules of reason والتفكير العقلاني ، فلماذا كل ذلك ؟! |
ورسم بعد ذلك مخططا للاجابة عن ذلك السؤال حين قال: الاجابة علي هذا السؤال تقتضي الحديث عن ، ما بعد الحداثة التي يندرج تحتها التفكيك ، ثم المقارنة بينها وبين الحداثة. ولم يلتزم الفيا بذلك المخطط, الذي يقتضي ان يتحدث اولا عن "مابعد الحداثة ثم يقارن بينها وبين الحداثة فعوضا عن ذلك -مع ان الكاتب بمسكوا من كلامو- , ابتدا بلصق كلام كتبه قبل ذلك عن الحداثة. وبعدها اورد الاتي بدون اي تمهيد بعد لصقه لكلامه عن الحداثة:
Quote: من المهم جدا ان نورد حديث الفيلسوف الفرنسي فرانسوا ليوتار في كتابه الذي اطلعت عليه مؤخرا :The Postmodern Condition والذي صدر لاول مرة سنة 1979 |
ولم يوضع لماذا من المهم ان يفعل ذلك. فهو-أصلا-قال "من المهم" لكي يلصق بعد ذلك ما عثر عليه صدفة في الانترنت. وبعد ذلك قال الاتي بدون اي تمهيد:
Quote: ولعله من المناسب ان نورد ايضا تعريف ما بعد الحداثة عند تيري ايجلتون ،استاذ نظرية الادب بجامعة اكسفورد في الذي صدرت طبعته الاولي سنة 1996 مة العربية |
فهو قال "من المناسب" ولم يوضح لنا لماذا ان ذلك مناسب, فهي-أي كلمة "مناسب"- كانت فقط حيلة لكي يلصق بعدها ما عثر عليه صدفة في الغابة السايبرية. وأما ان يكون الكلام في ما أطلق عليه"دراسة" متسقا ومتساوقا ومتجانسا, فان ذهنية اللصق لا تضع ذلك في اعتبارها.
ويمكن ان نلحظ مسالة السطو واللصق -أيضا - في ما أورده الفيا عن رسالة دريدا لصديقه الياباني. فهو قد نقلها-أي الرسالة- من الانترنت,ثم قام بنقل المعلومات الواردة عن الكتاب الذي وردت فيه رسالة دريدا. وكان عليه ان يورد اسم الموقع الالكتروني. ولكنه لم يفعل ذلك , وحاول ايهام القارئ بانه قرا كتاب دريدا الذي وردت فيه الرسالة بايراد المعلومات الاتية عن كتاب دريدا:
Quote: نشرت رسالة دريدا الي صديقه الياباني حول التفكيك في : Derrida and Differance, ed. Wood & Bernasconi, Warwick: Parousia Press 1985, p. 1-5 |
ولو زار القارئ الموقع التالي فسيجد ان الفيا نقل القصة "بضبانتا" : http://lucy.ukc.ac.uk/Simulate/Derrida_deconstruction.html _________________________________________________________________________________ وبعد, حاولنا تصحيح الاخطاء التي وقع فيها الفيا حتى لا يتم تضليل القارئ غير المتخصص. ونحب أن ننوه ان تصحيحنا لتلك الاخطاء لا يعني بالضرورة أننا نتفق مع كل ما قيل.
وسنعود لموضوعنا عن مساءلة الحداثة السودانية
و حتى ذلك الوقت , أرقدوا عافية
المش=-----====------------==========---------اء
(عدل بواسطة . on 11-07-2004, 06:59 PM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 02:45 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:20 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | سجيمان | 10-09-04, 03:26 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:23 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | Nagat Mohamed Ali | 10-09-04, 03:48 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:49 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:55 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 04:00 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 04:04 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 06:39 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 06:50 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | AttaAli | 10-10-04, 07:14 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Sinnary | 10-10-04, 08:27 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 10:35 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:44 PM |
صبحي حديدي:بين جاك دريدا وتفكيك الزرقاوي | osama elkhawad | 10-11-04, 03:47 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:53 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:56 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:01 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:03 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:06 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:07 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:10 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:14 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:17 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:19 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:27 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | Abomihyar | 10-11-04, 04:33 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:37 PM |
جاك دريدا:الدين في عالمنا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:40 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:47 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 05:00 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 05:03 PM |
وداعا جاك دريدا ومفهوم "المغفرة" | osama elkhawad | 10-11-04, 05:08 PM |
نظريات التلقي وتحليل الخطاب ومابعد الحداثة | osama elkhawad | 10-11-04, 05:17 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:07 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:09 AM |
محاولة لمقاربة ابن عربي في ضوء ما بعد الحداثة | osama elkhawad | 10-12-04, 09:16 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:28 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | malamih | 10-12-04, 11:18 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-13-04, 08:12 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Safa Fagiri | 10-13-04, 08:53 AM |
وجهة نظر اسلامية حول المعرفة في سياق الحداثة | osama elkhawad | 10-13-04, 10:52 AM |
وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" | osama elkhawad | 10-13-04, 10:58 AM |
Re: وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" | تراث | 10-13-04, 01:29 PM |
عن هابرماس بالعربية | osama elkhawad | 10-13-04, 05:42 PM |
من الحداثة وخطابها السياسي لهابرماس-تحدي الاصولية | osama elkhawad | 10-13-04, 05:55 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 05:58 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:00 AM |
هابرماس ومفهوم التواصل | osama elkhawad | 10-14-04, 06:04 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:17 AM |
هابرماس وبوش | osama elkhawad | 10-14-04, 06:20 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Yasir Elsharif | 10-14-04, 06:29 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:35 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:38 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:43 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:45 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:48 AM |
محاضرة لهايدجر | osama elkhawad | 10-14-04, 07:04 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | abdalla BABIKER | 10-14-04, 08:10 AM |
رمضان كريم يا عبدالله | osama elkhawad | 10-14-04, 12:00 PM |
مقالة كانط حول الانوار | osama elkhawad | 10-14-04, 12:04 PM |
فوكو يقارب سؤال "ما هي الأنوار" | osama elkhawad | 10-14-04, 12:08 PM |
هايدجر والاختلاف | osama elkhawad | 10-14-04, 12:21 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:26 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:38 PM |
هابرماس يجيب عن سؤال "ما هو الارهاب؟" | osama elkhawad | 10-14-04, 12:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:56 PM |
اكاديمي عربي يحكي عن علاقته بأفكار دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 01:02 PM |
دريدا ونقد الميتافيزيقا الغربية | osama elkhawad | 10-14-04, 01:14 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 03:16 PM |
حقل فوكو "الجزء الاول" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:20 PM |
حقل فوكو "الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:49 PM |
عرض للكتاب الذي سرق منه "الفيا" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:58 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 10:55 PM |
المسرح العربي بين الحداثة وما بعدها | osama elkhawad | 10-15-04, 08:36 AM |
الحداثة المنقوصة لهشام جعيط | osama elkhawad | 10-15-04, 08:39 AM |
الحداثة والأزمنة العربية الحديثة | osama elkhawad | 10-15-04, 08:42 AM |
الخلط بين الحداثة و التجدد | osama elkhawad | 10-15-04, 08:46 AM |
رأي اسلامي:الحداثة باعتبارها فتنة وباطلا | osama elkhawad | 10-15-04, 08:53 AM |
حوار مع المغربي بلقريز يتحدث فيه عن الحداثة والتحديث | osama elkhawad | 10-15-04, 08:58 AM |
اعلان موت الحداثة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 10-15-04, 09:05 AM |
الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية..(1) | osama elkhawad | 10-15-04, 09:10 AM |
الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية...(2 | osama elkhawad | 10-15-04, 09:13 AM |
الحداثة والتباين والغربنة | osama elkhawad | 10-15-04, 02:11 PM |
تناقضات الحداثة العربية و تعريفاتها المختلفة | osama elkhawad | 10-15-04, 02:16 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-15-04, 04:59 PM |
رأي اسلامي:سقوط الحداثة | osama elkhawad | 10-15-04, 05:12 PM |
رأي اسلامي حول الحداثة | osama elkhawad | 10-15-04, 05:31 PM |
في نقد الحداثة الكومبرادورية- محسين الدموس (*) | osama elkhawad | 10-15-04, 05:41 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الأول | osama elkhawad | 10-15-04, 05:53 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثاني | osama elkhawad | 10-15-04, 05:59 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثالث | osama elkhawad | 10-15-04, 06:09 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّاالجزء الرابع والأخير | osama elkhawad | 10-15-04, 06:15 PM |
رأي اسلامي يرفض العولمة ويربطها بالحداثة وما بعدها | osama elkhawad | 10-15-04, 06:23 PM |
الإسلام في مواجهة الحداثة الشاملة | osama elkhawad | 10-15-04, 07:57 PM |
صبيانية الحداثة وعبثها وربطها بالفساد والجنس والمخدرات | osama elkhawad | 10-15-04, 08:04 PM |
راي حول وجود نماذج للحداثة غير النموذج الغربي | osama elkhawad | 10-15-04, 08:20 PM |
رؤية توفيقية للعلاقة بين الاسلام والحداثةمن كاتب ايراني | osama elkhawad | 10-15-04, 08:37 PM |
|
|
|