|
ردة فعل كيزان المنبر من فيديو الجسور محمد عالم.. غباء أم إستغباء!
|
حرية التعبير تتطرق إلى فحوى الكلام والى طريقة التعبير عنه، يمكن التعبير عن أي رأي في كل مجالات الحياة، ولا يسمح، بشكل عام، للدولة بالتدخل في فحوى حديث مواطنيها. الحق في حرية التعبير يسري بالقدر ذاته على الأقوال المهذبة وعلى التعبير الفظ عن الأفكار التي تثير غضب أغلبية الجمهور. حتى من يرفض فحوى الأقوال ملزم باحترام حق الآخرين بالتعبير عن رأيهم من دون إزعاج. يسمح بالاحتجاج على أقوال الآخرين وليس إسكاتهم. - عن ميثاق حقوق الإنسان-
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ردة فعل كيزان المنبر من فيديو الجسور محمد عالم.. غباء أم إستغباء! (Re: ابوعبيدة النعمان)
|
عندما استولى هؤلاء على السطة غصباً و غدراً في 30 يونيو 1989 صادروا كل حقوق الشعب السوداني التي تكفلها المواثيق و القوانين و الأعراف الدولية و كذا الأخلاق الإنسانية في العيش بحرية و بكرامة ...بل أمعنوا و تفننوا في إيجاد مبررات للقتل و التشريد و الاعتقال و المصادرة التي دمروا بها السودان الكيان.. قضوا على كل شئ جميل في حياة الناس.. شوهوا التعليم دمروا الإقتصاد و سرقوا المال العام في وضح النهار بحجة التمكين وجلبوا فاقدي الموهبة و التأهيل ، فولوهم أمر الناس.. النتيجة ماثلة أمامنا دولة إفتراضية منهارة على جميع المستويات و ممزقة النسيج الإجتماعي .. ومدرجة في قاع قوائم التصنيفات الإيجابية للدول .. و في صدارة التصنيفات السلبية للدول.. كانوا في السابق لا يسمحون لأحد أن يعبر عن رأيه في ابسط الامور، ناهيك عن الفعل.. نصبوا أنفسهم حكاماً و رؤساء بل و في كثر من الأحيان آباءاً لناس لم ينتخبوهم و لم يعرفوهم.. حتى إحتار الأديب الراحل "من أين أتى هؤلاء" و كان السؤال إجابة في حد ذاته.. هؤلاء الغرباء الذين أصبحت "طوبة" لهم .. و ليس "طوبى".. بحسب الأحداث مؤخراً..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ردة فعل كيزان المنبر من فيديو الجسور محمد عالم.. غباء أم إستغباء! (Re: ابوعبيدة النعمان)
|
صبر الشعب السوداني كثيراً على بذاءات الرجل و إنجرافه في ساقط القول على غرار صعاليك الشوارع و فتواتها .. و لم يكن "نافعاً" وحده...فكان ان تستمع لأي مسؤول حكومة في تصريح او في ندوة كأنك تستمع لبلطجي في المنطقة الصناعية، و المدهش براعتهم في ممزاجة نقيضين في لغة خطابهم هما الكلام البذئ و قدسية الدين.. جميع أحاديثهم بداءاً من بشيرهم و إنتهاءاً بأذنابهم و دراويشهم في المنبر كلها تعبر عن مدى إحتقارهم للشعب السوداني بكل مكوناته .. و يصرون على ترويج تناقضات مواقفهم تلك دون خشية.. كما حاول أن يفعل مصطفى إسماعيل في حضرة السيد الصادق المهدي.. فنالته أيضاً سياط التقريع و التحقير و لكن على طريقة الإمام.. و لعل الرجل قد تعرض لذات الموقف الذي واجهه نافع في جامعة الخرطوم حيث اشار في حديثه أنه استخدم الاسلوب العنيف و الاستفزازي للرد على ما وجه له .. و يبدو انه لم يتم التوثيق لذلك كحال نافع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ردة فعل كيزان المنبر من فيديو الجسور محمد عالم.. غباء أم إستغباء! (Re: ابوعبيدة النعمان)
|
الأذناب و الدراويش في المنبر و فيما يبدو انهم يعملون بطريقة منهجية تتوزع فيها الأدوار فيما بينهم، فما ان تأتي قضية رأي عام ضد المؤتمر الوطني فياتي أحدهم و يفتح "بوست" يتقيأ فيه كل تناقضاته و عقده النفسية و يمارس فيه قلة ادب تعلمها من كباره، و ياتي آخر و هذا ما "عنيته بهذا الخيط" محاولاً تمجيد ما حدث على أساس أنه دليل على الحرية و الديمقراطية التي "تكرم" بها هؤلاء ، متناسين تبريرهم و تايدهم في الامس القريب لمصادرة الحقوق و تكميم الافواه باسم الدين.. و كأن حرية التعبير و السماح بها هم من إخترعها و اوجدوها للبشرية.. و الكل يعلم ان الهامش المتاح حالياً ليس توجهاً مبدئياً للنظام و لم يكن تكرماً من السلطة بقدر ماهو ناتج عن الضغط الشعبي و الدولى على النظام و الذي لم يعد يقوى على رفض كل ما يطلب منه مقابل ضمان جلوس متنفذيه في كراسيهم لينهبوا المزيد و يلقوا بالفتات للبعض من موظفيهم و عمالهم بالمنبر..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ردة فعل كيزان المنبر من فيديو الجسور محمد عالم.. غباء أم إستغباء! (Re: بشير أحمد)
|
يا ابوعبيدة سلامات يا عزيز,,Quote: كأنك تستمع لبلطجي في المنطقة الصناعية، |
ابدا لم تكن المناطق الصناعية يوما مكانا للبلطجية أو الأرزقية, أطيب الناس وأحلى الناس معشرا هم أهل تلك المناطق,,بسطاء فى عيشهم مهذبون فى كلامهم وأفكارهم ولا يؤذون الناس بساقط القول والأفاظ..
تلك الصفة صارت حكرا على ساستنا الزمن الكعب دا وبعضهم يجاهر بها ويفترض فى الناس الخوف والخنوع والإستكانة إلى أن ياتيه ما أتى القذافى !!
إعتذر لهؤلاء الناس ياخ..
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ردة فعل كيزان المنبر من فيديو الجسور محمد عالم.. غباء أم إستغباء! (Re: أيمن الطيب)
|
ايمن الطيب سلامات لم يكن المعنى إساءة للمنطقة الصناعية او لاهلها فحاشاها و حاشاهم من هؤلاء.. و لكن الاشارة اتت لبلطجي و الذي يمكن ان تجده في اي مجتمع ... لكن طبيعة المنطقة الصناعية عندنا في السودان كونت مجتمع له لغة و مصطلحات خاصة جداً حيث قد لا يصلح استخدامها في مقامات أخرى.. الشاهد هنا عندما تكون مسؤلاً في الدولة يطلب منك سلوك و اخلاقيات و الفاظ يتم اختيارها بعناية ..بما يتناسب.. فمثلاً استخدام مصطلح لغة الشارع او السوق لا يعني اساءة لرواد الشارع او لاهل السوق.. و لكن لكل مقام مقال.. فما بالك بلغة المنطقة الصناعية و راندوكها ناهيك عن لغة بلطجيتها..
--- تخريمة: اوع يكون طرف السوط هبشك...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ردة فعل كيزان المنبر من فيديو الجسور محمد عالم.. غباء أم إستغباء! (Re: معاوية عبيد الصائم)
|
Quote: تلك الصفة صارت حكرا على ساستنا الزمن الكعب دا وبعضهم يجاهر بها ويفترض فى الناس الخوف والخنوع والإستكانة إلى أن ياتيه ما أتى القذافى !!
|
وهو كذلك يا ايمن .. وهو كذلك
جراثيم .. جرذان .. كلاب ضالة .. و عيك عاك! اها الطلعوهو من حفرة منو!؟
دي النساها لمن حسب:
زنقة زنقة .. دار دار .. بيت بيت .. شبر شبر حفرة حفرة ما ذكرها الماسورة
صدام قبلو بي جعجعتو دي كلها طلعوهو من حفرة!
الناس ديل لا بتعلموا .. لا بنسوا لكن!
-----
يا عوبد ما تحالوا تعملوا تاصيل لي بطلجية- مصر .. شبيحة-سوريا ..
رباطة .. مهاجرية .. همباتة مع انو كل ما ذكر اعلاه عندهم (اخلاق) و الله صحي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ردة فعل كيزان المنبر من فيديو الجسور محمد عالم.. غباء أم إستغباء! (Re: ابوعبيدة النعمان)
|
تبا للمجرم نافع علي نافع مهندس بيوت الأشباح،،،ومدخل التعذيب في عرف السياسة السودانية الحركة الإسلامية التي تربت علي أكتاف وتسامح الشعب السوداني،،إذ انها الحركة الإسلامية الوحيدة في المنطقة التي لم تتعرض الي عُشر ما تعرضت له رصيفاتها،،،فإذا بها تمارس الغدر والخسة وتبرز أقبح وجه للتستر وراء الإسلام للمارسة أقبح الرذائل
التحية للجسور محمد عالم،،،فقد أثبت أن حواء السودانية ولود،،رغم القمع والقتل والتعذيب،،، أشعر بأنني قزم أمام هذا الجسور محمد عالم
| |
|
|
|
|
|
|
|