|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: امير عبدالدائم)
|
الأخ أمير لك التحية وجزيل الشكر 32ـ هبش هبش (لسان العرب) الهَبْشُ: الجمْعُ والكسْبُ. يقال: هو يَهْبِشُ لِعِياله ويُهَبِّشُ هَبْشاً ويَتَهبَّشُ ويَهْتَبِشُ ويَحْرِفُ ويَحْتَرِفُ ويَخْرِشُ ويَخْتَرِشُ وهو هَبَّاشٌ؛ قال رؤبة: أَعْدُو لِهَبْشٍ المَغْنَمِ المَهْبُوشِ ابن سيده: اهْتَبَشَ وتَهَبَّشَ كسَبَ وجمَعَ واحْتالَ. ورجل هَبَّاشٌ: مُكْتَسِب جامعٌ. وهَبَشَ الشيءَ يَهْبِشُه هَبْشاً واهْتَبَشَه وتَهَبَّشَه: جمَعَه. قال: وأَرى أَن يعقوب حكى هَبِشَ، بالكسر، جمَع، والاسم الهُباشةُ. الجوهري: الهُباشةُ مثل الحُباشةِ وهو ما جُمِع من الناس والمال.ويقال: تَأَبَّشَ القومُ وتَهَبّشُوا إِذا تَجَيَّشُوا وتَجَمَّعوا. والهُباشةُ: الجماعةُ. وإِن المَجْلِسَ ليَجْمعُ هُباشاتٍ وحُباشاتٍ من الناس أَي أُناساً ليسُوا من قبيلة واحدة. وتَهَبَّشُوا وتحَبَّشُوا إِذا اجتمعوا؛ قال رؤبة: لولا هُباشاتٌ من التَّهْبِيشِ لِصِبْيةً، كأَفْرُخِ العُشوشِ أَراد بالهُباشاتِ ما كسَبَه من المال وجَمَعَه. والهَبْشُ نوعٌ من الضَّرْب. ابن الأَعرابي: الهَبْشُ ضَرْبُ التَّلَف. وقد هَبَشَه إِذا أَوجَعَه ضَرْباً. والهَيْشُ: الحَلْبُ بالكَفِّ كلها؛ عن ابن الأَعرابي 34ـ كربعه كَرْبَعَه وبَرْكَعَه فَتَبَرْكَعَ: صَرَعَه فوقَع على اسْتِه، 35ـ كردم بمعنى جمع ويقال: كَرْدَمْتُ القَومَ إذا جمعتَهم وعَبَّأْتَهم فهم مُكَرْدَمون؛ قال: إذا فَزِعُوا يَسْعَى إلى الرَّوْعِ مِنْهُمُ،بِجُرْدِ القَنا، سَبْعون أَلفاً مُكَرْدَما قال: وقول ابن عتاب تسعون ألفاً مُكردما أي مُجْتمِعاً. وكَرْدَم الرجلُ إذا عَدا فأَمْعَن، وهي الكَرْدَمة. والمُكَرْدِمُ: النَّفُور 36 ـ سخل ######لة السَّخْلَةُ: ولد الشاة من المَعَز والضَّأْن، ذكراً أَو أُنثى، والجمع سَخْلٌ وسِخَالٌ وسِخَلةٌ؛ الأَخيرة نادرة، وسُخْلانٌ؛ قال الطِّرِمَّاح: تُراقِبُه مُسْتَشِـبَّـاتُـهـا وسُخْلانُها حَوْلَه سارِحَه أَبو زيد: يقال لولد الغنم ساعة تَضَعه أُمُّه من الضأْن والمَعَز جميعاً، ذكراً كان أَو أُنثى، سَخلة، ثم هي البَهْمة للذكر والأُنثى، وجمعها بَهْمٌ. وفي الحديث: كأَنِّي بجَبَّار يَعْمِد إِلى سَخْلي فيَقْتُله؛ السَّخْل: المولود المُحَبَّب إِلى أَبويه، وهو في الأَصل ولد الغنم. ورجال سُخَّل وسُخَّال: ضعفاء أَرذال؛ قال أَبو كبير: فَلَقَدْ جَمَعْتُ من الصِّحاب سَريَّةً خُدْباً لِدَاتٍ غَيْرَ وَخْشٍ سُخَّـل 37ـ نَتَل(لسان العرب) ونَتَلته جذبْتُه إلى قُدُام.أهـ (أنا هنا انتقيت واختصرت على ما يطابق المعنى المستخدم في السودان... وكذلك كثيراً من الكلمات المذكورة ..لها معاني أخرى أيضا... ذُكٍرَت في القاموس فاكتفينا بذكر المعروف عندنا من معنى مراد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
العنقرة ,, شوف الزول ده عنقرتو كيف ... ابوعنقرة ,, في العربي الفصيح ياتى المعنى مغاير ومقارب للعامية في آن واحد ,,,
Quote: (عنقر) : وَقَالَ اللَّيْث: العُنْقُر: أوّل مَا ينْبت من أصُول القَصَب وَنَحْوه وَهُوَ غَضٌّ رَخْص قبل أَن يظْهر من الأَرْض. والواحدة عُنْقُرة. وَقَالَ العجّاج: كعنقرات الحائر الْمَسْجُور قَالَ وَأَوْلَاد الدهاقين يُقَال لَهُم: عُنقر شبَّههم لترارتهم ونَعْمتهم بالعُنْقُر.
|
تسلم على المادة الدسمه ,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
عوير ,,, ابو بلهجة اهل عطبرة عويل نقول عوير عواره , ونعنى به أهبل ,
Quote: والعُوَّارُ: الرّجُلُ ال########ُ السّريعُ الفِرار، وجمعُه عواوير. قال : غيرُ ميلٍ ولا عواويرَ في الهيجا ... ولا عُزَّلٍ ولا أكْفالِ والعرب تُسمّي الغُرابَ أعور، وتصيح به فتقول: عوير عوير. قال : يطير عُوَيْر أن أنوّه باسمه ... عُوَيْر....... |
Quote: الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية (2/ 763) فلانٌ عُيَيْرُ وحدِهِ، أي معجبٌ برأيه، وهو ذمٌّ. وإن شئت كسرت أوله مثل شييخ وشييخ. ولا تقل عوير ولا شويخ. وعار في الأرض يَعيرُ، |
وهنا الاستخدام رغم فصاحة اللفظ الا ان هنالك تقارب وتغاير في المعنى ,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: عبد اللطيف السيدح)
|
الأخوان عمار وعبد اللطيف لكما التحية والشكر الجزيل 38 وإنمعس ـ معس(لسان العرب) وأَصل المَعْس: المَعْك والدَّلْكُ للجِلْد بعد إِدخاله في الدِّباغ. وامْتَعَس العَرْفَجُ إِذا امتلأَت أَجوافه من حُجَنِه حتى تسود (* قوله «حتى تسود» هكذا بالأصل وفي شرح القاموس حتى لا تسود
39ـ يلوث..ونحن ننطقها يلوس من ضمن ما ذكر من معانيها وهو المستخدم عندنا يقال: لاث بالشيء يلوث به إِذا أَطاف به. ولاث الرجل يلوثُ أَي دار. وفلان يَلُوث بي أَي يَلُوذ بي
40 ـ (ودر) يودر توديراً بمعنى :يبعد او يضيِّع أو يهلك ودر (لسان العرب) وَدَّر الرجلَ تَوْدِيراً: أَوقعه في مَهْلَكَةٍ، وقيل: هو أَن يُغْرِيَهُ حتى يتكلف ما يقع منه في هَلكَةٍ، يكون ذلك في الصدق والكذب، وقيل: إِنما هو إِيرادك صاحبك الهَلَكَةَ. ابن شميل: تقول وَدَّرْتُ رسولي قِبَلَ بَلْخٍ إِذا بعثته. قال الأَزهري: وسمعت غير واحد يقول للرجل إِذا تَجَهَّم له وردّه ردّاً قبيحاً: ودِّرْ وجهك عني أَي نَحِّه وبَعِّدْه. ابن الأَعرابي: تَهَوَّل في الأَمر وتَورَّطَ وتَوَدَّرَ بمعنى مال 41ـ فندر فندر (لسان العرب) الفِنْدِيرة: قطعة ضَخْمة من تمر مكتنز. والفِنْديرة: صخرة تنقلع عن عُرْضِ الجبل. الجوهري: الفِنْدِير والفِنْدِيرة الصخرة العظيمة تَنْدُرُ من رأْس الجبل، والجمع فَنادِير؛ قال الشاعر في صفة الإِبل: كأَنها من ذُرى هَضْبٍ فَناديرُ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
42ـ العَجْرَفَةُ والعَجْرَفِيَّة: الجَفْوة في الكلام، والخُرْق في العمَل، والسرعة في المشي، ....الى ان قال: وتعَجْرَفَ فلان علينا إذا تكبَّر؛ ورجل فيه تعَجْرُفٌ.
43ـ إتفَّن في الارض بمعنى برك او جلس ثفن (لسان العرب) الثَّفِنةُ من البعير والناقة: الرُّكْبة وما مَسَّ الأَرضَ من كِرْكِرتِه وسَعْداناتِه وأُصول أَفخاذه، وفي الصحاح: هو ما يقع على الأَرض من أَعضائه إذا استناخ وغلُظ كالرُّكْبَتين وغيرهما، وقيل: هو كل ما وَلِيَ الأَرض من كل ذي أَربعٍ إذا بَرَك أَو رَبَض،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
44ـ مفلطح فلطح (لسان العرب) رأْس مُفَلْطَحٌ وفِلْطاحٌ: عريضٌ، ومثله فِرْطاحٌ، بالراء. وكلّ شيء عَرَّضْتَه، فقد فَلْطَحْته وفَرْطَحْته؛ ابن الفَرَح: فَرْطَح القُرْصَ وفَلْطَحه إِذا بسطه؛ وأَنشد لرجل من بَلْحرِثِ بن كعب يصف حيَّةً: خُلِقَتْ لَهازِمُه عِزِينَ، ورأْسُه كالقُرْصِ فُلْطِحَ من طَحِينِ شَعِيرِ وقد تقدم هذا البيت بعينه في فرطح، بالراء، وذكره الأَزهري باللام. ابن الأَعرابي: رغيف مُفَلْطَحٌ: واسع؛ وفي حديث القيامة: عليه حَسَكة مُفَلْطَحة لها شوكة عَقِيفَةٌ. المُفَلْطَحُ: الذي فيه عِرَضٌ واتساع، وذكر ابن بري في ترجمة فرطح قال: هذا الحرف، أَعني قوله مُفَلْطَح، الصحيح فيه عند المحققين من أَهل اللغة أَنه مُفَلْطَحٌ، باللام. 45ـ بهل (لسان العرب) التَبَهُّل: العَناء بالطلب. وأَبهل الرجلَ: تَرَكه. ويقال: بَهَلْته وأَبْهَلْته إِذا خَلَّيْتَه وإِرادتَه. وأَبْهَل الناقةَ: أَهْمَلَها.....الى ان قال: وبَهِلَت الناقة تَبْهَل بَهَلاً: حُلَّ صِرارُها وتُرك وَلَدُها يَرْضَعها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
45ـ فرزع بمعنى شتت الفُرْزُعُ (القاموس المحيط) الفُرْزُعُ، كقُنْفُذٍ: حَبُّ القُطْنِ، وبهاءٍ: القِطْعَةُ من الكَلأَِ، وبِلا لامٍ: أحَدُ أنْسار لُقْمانَ الثمانِيَةِ. وتَفَرْزَعَ الكَلَأُ: صارَ فَرازِعَ. 46ـ (كرش) جلده بمعنى حك جلده ...وكذلك (قرش ) قرقوش او قرش شي جافا فاصدر صوتاًو(درش) حبوباًكالذرة وغيرهاً. الكلمات الثلاثة مصدرهم واحداً وهي كلمة (جرش) نطقنا فيها الجيم كافاً في (كرش جلده) ونطقنا الجيم قافاً في ...قرش وقرقوش ...وقرش باسنانه ...وكذلك ننظق الجيم في جرش دالاً في درش بمعي طحن طعناً خشناً...وهذه المعاني جميعها صحيح كما هو في لسان العرب وغيره من معاجم اللغة. الجَرْش: حَكّ الشيء الخَشِنِ بمثله ودلْكُه كما تجرُِش الأَفعى أَنيابها إِذا احْتَكَّت أَطْواؤها تَسْمَع لذلك صَوتاً وجَرْشاً. وقيل هو قَشْرُه؛ جَرَشَه يَجْرُشُه ويجرِشه جرشاً، فهو مَجْروش وجَرِيش. والجُراشَة: ما سقَط من الشيءِ تجرُِشه. التهذيب: جُراشة الشيء ما سقط منه جَرِيشاً إِذا أُخذ ما دق منه. والأَفعى تجرِشُ وتجرُش أَنيابها: تحُكّها. وجَرْشُ الأَفعى: صوْتٌ تخرجه من جلْدها إِذا حَكّت بعضَها ببعض. والمِلْح الجَرِيشُ: المَجروش كأَنه قد حَكّ بعضُه بَعْضاً فتفتت. والجَريش: دَقيقٌ فيه غِلَظٌ يَصْلح لِلْخَبِيص المُرَمَّل. والجُراشة مِثْل المُشاطَة والنُّحاتَة. وجَرَشَ رأْسه بالمُشْط وجَرَّشَه إِذا حَكَّه حتى تَسْتَبِينَ هِبْرِيَتُه. وجُراشة الرأْس: ما سقط منه إِذا جُرِش بمشط. وفي حديث أَبي هريرة: لو رأَيتُ الوُعُول تَجْرُش ما بَينَ لابَتَيْها ما هِجْتُها، يعني المدينة؛ الجَرْش: صوتٌ يحصِل من أَكل الشيء الخَشِن، أَراد لو رأَيتُها تَرْعى ما تعرَّضْتُ لها لأَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، حَرَّم صيدَها، وقيل هو بالسين المهملة بمعناه، ويروى بالخاء المعجمة والشين المعجمة، وسيأْتي ذكره. والتجْرِيشُ: الجُوع والهُزال؛ عن كراع. ورجل جَرِيش: نافِذ. والجِرِشَّى، على مثال فِعِلَّى كالزِّمِكّى: النفْس؛ قال: بَكى جَزَعاً من أَن يَمُوتَ، وأَجْهَشَت إِليه الجِرِشَّى، وارْمَعَنَّ حَنِينُها الحنين: البكاء. ومضى جَرْشٌ (* قوله «ومضى جرش» هو بالتثليث وبالتحريك وكصرد.) من الليل، وحكي عن ثعلب: جَرَش، قال ابن سيده: ولست منه على ثقة. وجَوْشٌ وجُؤْشُوشٌ: وهو ما بين أَوله إِلى ثُلْثه، وقيل: هو ساعة منه؛ والجمع أَجْراش وجُروش، والسينُ المهملة في جرش لغة؛ حكاه يعقوب في البدل. وأَتاه بِجَرْشٍ من الليل أَي بآخِرٍ منه. ومضى جَرْش من الليل أَي هَوِيٌّ من الليل. والجَرْش الإِصابة، وما جَرَش منه شيئاً وما اجْتَرَش أَي ما أَصابَ. وجُرَش موضع باليمن، ومنه أَدِيم جُرَشِيٌّ. وفي الحديث ذكر جُرَش، بضم الجيم وفتح الراء، مِخْلافٌ من مخاليف اليمن، وهو يفتحهما بلد بالشأْم، ولهما ذكر في الحديث. وجُرَشيَّة بئر معروفة؛ قال بشر بن أَبي خازم: تَحَدُّرَ ماءِ البئرِ عن جُرَشِيَّة، على جِرْبَةٍ، تَعْلو الدِّبارَ غُرُوبُها وقيل: هي هنا دلو منسوبة إِلى جُرَش. الجوهري: يقول دُمُوعِي تَحدّرُ كتَحَدُّرِ ماء البئر عن دلو تَسْتَقي بها ناقة جُرَشِية لأَن أَهل جُرَش يَسْتَقُون على الإِبل. وجَرَشْت الشيءَ إِذا لم تُنعِّم دقه، فهو جريش. وملح جَرِيش: لم يَتَطَيَّب. وناقة جُرَشِيَّة: حمراء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
46ـ لبع بمعنى ضرب وهي لبج ...قلبنا جيمها عيناً . لبج (لسان العرب) لَبَجَه بالعصا: ضَرَبَه؛ وقيل: هو الضَّرْبُ المتتابِعُ فيه رَخاوةٌ. 47ـ خمش (لسان العرب) الخَمْشُ: الخدْشُ في الوجه وقد يستعمل في سائر الجسد، خَمَشَه يَخْمِشُه ويخمُشُه خَمْشاً وخُمُوشاً وخَمَّشه. الى أن قال أعني ابن منظور : وقد خَمَشَني فلان أَي ضربني أَو لطمني أَو قطع عُضْواً مني. وأَخذ خُمَاشَته إِذا اقتص. وفي حديث قيس بن عاصم: أَنه جمع بنيه عند موته وقال: كان بيني وبين فلان خُماشاتٌ في الجاهلية، واحدتها خُماشة، أَي جراحات وجنايات، وهي كل ما كان دون القتل والدية من قطع أَو جرح أَو ضرب أَو نهب ونحو ذلك من أَنواع الأَذى؛ 48ـ خم (لسان العرب) خَمَّ البيتَ والبئرَ يَخُمُّهما خَمّاً واخْتَمَّهما: كنسهما، والاخْتِمامُ مثله. والمِخَمَّةُ: المِكنسَةُ. وخُمامَةُ البيتِ والبئر: ما كُسِحَ عنه من التراب فأُلقِيَ بعضُه على بعضٍ؛ عن اللحياني. والخُمامَةُ والقُمامَةُ: الكُناسةُ، وما يُخَمُّ من تراب البئر. وخُمامةُ المائدة: ما يَنْتَثِرُ من الطعام فيؤكل ويُرْجَى عليه الثواب. وقلب مَخْمومٌ أَي نَقِيٌّ من الغِلِّ والحسد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
47ـ هَرَشَ (القاموس المحيط) هَرَشَ الدَّهْرُ يَهْرِشُ ويَهْرُشُ: اشْتَدَّ. وكفرِحَ: ساءَ خُلُقُه. والتَّهْرِيشُ: التَّحْرِيشُ بينَ الكِلابِ، والإِفْسَادُ بين الناسِ. والمُهَارَشةُ: تَحْرِيشُ بعضِها على بعضٍ. وفرسٌ مُهَارِشُ العِنانِ: خفيفُهُ. والهَرِشُ، ككتِفٍ: المائِقُ الجافي. وهَرْشَى، كسَكْرَى: ثَنِيَّةٌ قُرْبَ الجُحْفَةِ. وتَهَارَشَتِ الكلابُ: اهْتَرَشَتْ. وتَهَرَّشَ الغَيْمُ: تَقَشَّعَ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
50ـ عمت (لسان العرب) عَمَتَ الصُّوفُ والوَبَرَ يَعْمِتُه عَمْتاً: لَفَّ بعضه على بعض مستطيلاً ومستديراً حَلْقةً فغزله؛ وقال الأَزهري: كما يفعله الغَزَّالُ الذي يَغْزِلُ الصُّوفَ، فيُلْقيه في يده؛ قال: والاسم العَمِيتُ؛ وأَنشد:يَظَّلُّ في الشَّاءِ يَرْعاها ويَحْلُبها، ويَعْمِتُ الدَّهْرَ، إِلاَّ رَيْثَ يَهْتَبِدُ ويقال: عَمَّتَ العَمِيتَ يُعَمِّته تَعْمِيتاً؛ قال الشاعر: فَظَّلَ يَعْمِتُ في قَوْطٍ وراجلةٍ، ويَكْفِتُ الدَّهْرَ، إِلاَّ رَيْثَ يَهْتَبِدُ قال: يَعْمِتُ يَغْزِلُ، من العَميتَة، وهي القِطْعة من الصُّوف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
كل عام والجميع بخير ورمضان كريم 51ـ لاخَهُ (القاموس المحيط) لاخَهُ يَلُوخُهُ: خَلَطَهُ فالْتاخَ. واللِّواخَةُ واللِّياخَةُ، بكسرهما: الزُّبْدُ الذائِبُ مع اللَّبَنِ. والْتاخَ العجينُ: اخْتَمَرَ. فَصْلُ الميمْ 52ـ يلوك لوك (لسان العرب) اللَّوْكُ: أَهْوَن المَضْغِ، وقيل: هو مضغ الشيء الصُّلْبِ المَمْضَغة تديره في فيك؛ قال الشاعر: ولَوْكُهُمُ جَدْلَ الحَصَى بشفاهِهم، كأَنَّ على أَكْتافِهم فِلَقاً صَخْرا وقد لاكه يَلُوكه لَوْكاً. وما ذاقَ لَواكاً أي ما يُلاك. ويقال: ما لُكْتُ عنده لوَاكاً أي مَضاغاً. ولُكْتُ الشيءَ في فمي أَلُوكُه إذا عَلَكْتَه، وقد لاكَ الفرسُ اللجام. وفلان يلوك أَعراض الناس أي يقع فيهم. وفي الحديث: فإذا هي في فيه يَلُوكُها أي يَمْضَغُها. واللَّوْكُ: إدارة الشيء في الفم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
53ـ حدر ...بمعنى نظر بحِدة حدر (لسان العرب) وناقة حادِرَةُ العينين إِذا امتلأَتا نِقْياً واستوتا وحسنتا؛ قال الأَعشى: وعَسِيرٌ أَدْناءُ حادِرَةُ العَيْـ ـنِ خَنُوفٌ عَيْرانَةٌ شِمْلالُ وكلُّ رَيَّانَ حَسَنِ الخَلْقِ: حادِرٌ. وعَيْنٌ حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ: عظيمة؛ وقيل: حادَّةُ النظر: وقيل: حَدْرَةٌ واسعة، وبَدْرَة يُبادِرُ نظرُها نَظَرَ الخيل؛ عن ابن الأَعرابي. وعَيْن حَدْراءُ: حَسَنَةٌ، وقد حَدَرَتْ. الأَزهري: الأَصمعي: أَما قولهم عين حَدْرَة فمعناه مكتنزة صُلْبَة وبَدْرَةٌ بالنظر؛ قال امرؤ القيس: وعينٌ لها حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ، شُقَّتْ مَآقيهما مِنْ أُخُرْ الأَزْهَرِيُّ: الحَدْرَةُ العين الواسعة الجاحظة، والحَدْرَةُ: جِرْمُ قَرْحَةٍ تخرج بِجَفْنِ العين؛ وقيل: بباطن جفن العين فَتَرِمُ وتَغْلُظُ، وقد حَدَرَتْ عينه حَدْراً؛ وحَدَرَ جلده عن الضرب يَحْدِرُ ويَحْدُرُ حَدْراً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
54ـ رصع (لسان العرب)من ضمن ما ذكر والرَّصْع الضرْب باليد الرَّصْعُ (القاموس المحيط)من ضمن ما ذكر الرَّصْعُ، كالمَنْعِ: الضرْبُ باليد، 55ـ خت ختت (لسان العرب) الخَتُّ: الطَّعْنُ بالرماح مُدارَكاً والخَتِيتُ الخَسيسُ من كل شيءٍ؛ والخَتِيتُ والخَسيسُ واحد وخَتٌّ: موضع.أهـ من هذا نستنتج أن ختَ تعني وضع حتى لا يفهم أن خت أصلها حط يحط...لأننا في السودان لم نعتاد او عرف عندنا أننا نقلب او ننطق الحاء خاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
56ـفرتك وننطقها او عند بعضنا فرتق ... وفي السودان من ينطها فرتك كما هي فرتك (لسان العرب) فَرْتَك عَمَله: أَفسده، يكون ذلك في النسج وغيره. وفي النوادر: بَرْتَكْتُ الشيءَ بَرْتَكَةً وفَرْتَكْتُه فَرْتَكَةً وكَرْنَفْتُه إذا قطَعْته مثل الذرّ. فَرْتَكَهُ (القاموس المحيط) فَرْتَكَهُ: قَطَعَه مِثلَ الذَّرِّ، و~ عَمَلَهُ: أفْسَدَهُ، 57ـ جهجه (لسان العرب) وجَهْجَهَ الرجلَ: رَدَّه عن كل شيء كهَجْهَج ويقال: تَجَهْجَهْ عني أَي انْتَهِ. جهجه (الصّحّاح في اللغة) جَهْجَهْتُ بالسَبُعِ: صِحْتُ به ليَنْكَفَّ. ويقال: تَجَهْجَهْ عنّي، أي انْتَهِ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
58ـ حِرد.. وحردان حرد (لسان العرب) الحَرْدُ: الجِد والقصد...............الى أن ققال: ابن الأَعرابي: الحَرْدُ: القصد، والحَرْدُ: المنع، والحَرْدُ الغيظ والغضب، قال: ويجوز أَن يكون هذا كله .............ثم الى أن قال: ورجل حَرْدانُ: متنحٍّ معتزل، وحَرِدٌ من قوم حِرادٍ وحَريدٌ من قوم حُرَداءَ. وامرأَة حَريدَةٌ، ولم يقولوا حَرْدَى. وحيّ حَريد: منفرد معتزل من جماعة القبيلة ولا يخالطهم في ارتحاله وحلوله، إِما من عزتهم وإِما من ذلتهم وقلتهم. 59ـ ورد (لسان العرب)(من بعض ما ذكر من معانيها) والوِرْدُ من أَسماءِ الحُمَّى، وقيل: هو يَوْمُها. الأَصمعي: الوِرْدُ يوم الحُمَّى إِذا أَخذت صاحبها لوقت، وقد وَرَدَتْه الحُمَّى، فهو مَوْرُودٌ؛ قال أَعرابي لآخر: ما أَمارُ إِفْراقِ المَوْرُودِ (* قوله «إفراق المورود» في الصحاح قال الأَصمعي: أفرق المريض من مرضه والمحموم من حماه أي أَقبل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
60 ـ عرَّد(هذه الكلمة يستخدمها في السودان اهل البادية بمعنى هرب) عرد (لسان العرب) عَرَدَ النابُ يَعْرُدُ عُرُوداً: خرج كلُّه واشتدّ ...إلى ان قال: وعَرِّدَ الرجلُ تَعْرِيداً أَي فَرَّ. وعَرِدَ الرجلُ إِذا هَرَبَ؛ وفي قصيد كعب: ضَرْبٌ إِذا عَرَّدَ السُّودُ التَّنابيلُ أَي فَرُّوا وأَعْرَضُوا،
61 ـ جفل (بمعنى ذهب مسرعاً) جفل (لسان العرب) جَفَل اللحمَ عن العظم والشَّحْمَ عن الجِلْد والطَّيْرَ عن الأَرض يَجْفِلُه جَفْلاً وجَفَّله، كِلاهما: قَشَرَه؛ قال الأَزهري: والمعروف بهذا المعنى جَلَفت وكأَنَّ الجَفْل مقلوب. وجَفَل الطيرَ عن المكان: طَرَدَها,,,,إلى أن قال: وريح مُجْفِل وجافلة: سريعة، وقد جَفَلَت وأَجْفَلَت. الليث: جَفَل الظَّليمُ وأَجْفَل إِذا شَرَد فذهب. وما أَدري ما الذي جَفَّلَها أَي نَفَّرها. وجَفَل الظَّليمُ يَجْفُل ويَجْفِلُ جُفُولاً وأَجْفَل: ذهب في الأَرض وأَسرع، وأَجفله هو، والجافل المنزعج؛
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
بشاشا دا بيكتب في شنو هنا ليهو مليون سنة؟
ما قال ليكم العربي دا تلاتة ارباعو "من عندنا" ... وربع فارسي ...
لو اتبحرت في لغات الشرق وبلاد الحبشة - خصوصاً المكتوبة بالحرف القيئيزي - تدّي ربك العجب ...
التكرنجة بيقولوا لى الباب "معتوق" ... انت بتلعب ولاّ شنو؟
أي مصحف في الهضبة الأثيوبية يدهشك اكتر من غيرو ... لاحظ وجود آلاف المصاحف المتنوعة ...
(مصحف يعني كتاب ... بس كتاب ... أي كتاب .. حسب الدارجية الحبشية!)
أمال السودانيين الرطانة ديل بيجوّدوا لغة الضاد احسن من بدو الجزيرة العربية ليه؟
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
الأخ تبارك الله مشكور للمرور كلامك صحيح اللغة العربية لها روافد كثيرة وبها كلمات ذات أصل حبشي وأخرى فارسي وغير ذلك والذي عنيته .. أن ناكد على أن لغتنا المحلية فصيحة ولا ينبغي التحرج من الكلام بها في كل مقام أما اللغات الأصيلة الأخرى في بلادنا فليتني ملم بها ....لكنت احطت ببعض اسرارها وتأثيرها وإثرائها للغة العربية ...سعيت في ان اتحصل من بعض ممن هم ملمين بالنوبية لايجاد ما يثبت كون بعض ما يقال انها كلمات حبشية او فارسية أو وما يظن انها عربية في القرآن أوالسنة أنها أو بعضها نوبية ... ولك هذا النص المنقول من أحد المواقع
Quote: بعـض الكلمات النوبـية في القرآن الكريم والتي كان العرب يستخدمونها آنذاك، وقد رجع مؤلف مباحث في علوم القرآن الدكتور / مناع القطان أصول هذه الكلمات إلى الفارسية والحبشية والصحيح أنها ترجع إلى الأصول النوبية ولأن اللغة النوبية رغم احتوئها للتاريخ الإنساني إلا أن الإهمال المتعمد الذي ألمّ بها من قبل المسؤلين في شمال وجنوب الوادي كان سبباً كافياً لتجاهل الآخرين بأسرار هذه اللغة، وبرز ذلك جلياً في أعمال كثير من الكتاب والباحثين يرجعون المسميات النوبية القديمة إلى حضارات أخرى برزت في الوجود بعد الحضارة النوبية بمراحل زمنية متفاوتة واليكم بعض الكلمات ذات الأصول النوبية في القرآن الكريم منها:- · قسورة) : قال تعالى( كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة) وهي تتكون من مقطعين قوس: وتعني أسفل الحلق أي الجزء الأمامي للرقبة، ورل: تعني يتشبث أي يمسك مع القفز ( قوسورل) هو اسم صفة للحيوان المفترس وذلك بالنوبية · حطة :قال تعالى في سورة البقرة ( وقولوا حطة وادخلوا الباب سجداً ) حطة تعني الحاجز بالنوبية وهي تعني نفس المعنى في القرآن فعندما يقال بالنوبية( حطه أكي ميرن) يقصد بها: بيني وبينك حاجز · هش: قال تعالى في سورة طه على لسان موسى عليه السلام ( وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى) هش تعني : قف للحيوان بالنوبية0 وتعني نفس المعنى في القرآن الكريم · بساً: قال تعالى في سورة الواقعة واصفاً أهوال القيامة ( وبست الجبال بساً) بسِّ : تعني الفعل ينفجر ويتفتت بالنوبية وفي القرآن الكريم تعني التفتيت والانفجار · تور: قال تعالى في نفس السورة (أفرأيتم النار التي تورون) تور : تطلق على الفعل يشتعل وعلى إسم آلة الكير التي يستخدمها الحداد في نفخ النار وذلك بالنوبية في الشمال والغرب وفي القرآن الكريم نفس المعنى أي: توقدون · قرِّتي : قال تعالى ( قرة عين لي ولك ) قرتي بالنوبية تعني: الفرحة · دكاء : هي المنضدة أو المقعد من الطين قال تعالى ( فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخرموسى صعقاً) · إدا: قال تعالى في سورة مريم( لقد جئتم شيئاً إداً) أودِّي : تعني الفضيحة والعار بالنوبية هنا يجب أن أوضح للأخوة القراء ان الكلمات النوبية المذكورة آنفاً كان العرب يستخدمونها بجانب ألفاظهم العربية ولذلك نزل بها القرآن الكريم |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
62ـ كرد كرد (لسان العرب) الكَرْدُ: الطَّرْدُ. والمُكارَدَةُ: المُطارَدَةَ. كَرَدَهُمْ يَكْردُهُم كَرْداً: ساقَهم وطرَدَهِم ودفَعهم، وخص بعضهم بالكَرْدِ سَوْقَ العَدُوّ في الحَمْلَة وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: لما أَرادوا الدخول عليه لقتله جعل المغيرة بن الأَخفش يَحْمِلُ عليهم ويَكْردُهُم بسيفه أَي يَكُفُّهم ويطْردُهُم. وفي حديث الحسن وذكر بيعة العقبة: كان هذا المتكلم كَرَد القومَ قال لا والله أَي صَرَفَهم عن رأْيِهِم وردَّهم عنه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: حبيب نورة)
|
الأخوان محمد جلال و حبيب نوره لكما التحايا والشكر على ثناءكم ورفعكم للبوست
Quote: تعجبني جدا هذه البوستات التأصيلية وما شاء الله عليك الظاهر عليك بحر في هذا المجال |
هذا من كرمك ...وضعي في اللغة العربية متواضع جداً ولو بحث في مثل هذه المواضيع أهل اللغة لكان ما يحرزونه من مثل هذه البحوث أكثر جودة وثراء .... ويمكن ان تكون اللغة الدارجية رافد من روافد تجديد الثقافة اللغوية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
..أن ناكد على أن لغتنا المحلية فصيحة ولا ينبغي التحرج من الكلام بها في كل مقام أما اللغات الأصيلة الأخرى في بلادنا فليتني ملم بها ....لكنت احطت ببعض اسرارها وتأثيرها وإثرائها للغة العربية ...سعيت في ان اتحصل من بعض ممن هم ملمين بالنوبية لايجاد ما يثبت كون بعض ما يقال انها كلمات حبشية او فارسية أو وما يظن انها عربية في القرآن أوالسنة أنها أو بعضها نوبية ..
الأخ منتصر رغم أنني لا أنكر فائدة ما أوردته لكن إذا كان قصدك من هذا البوست ما ورد في الإقتباس أعلاه فلا شك أنه قد جانبك الصواب فلغتنا هي لغتنا و ليست فصحى و لا غيره هي فقط لغة مثل آلاف اللغات و ليس فيها ما يدعو للحرج أو الفخر. سأرجع لاحقا إنشاء الله لمناقشة ذلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: أسامة الفضل)
|
Quote: الأخ تبارك الله مشكور للمرور كلامك صحيح اللغة العربية لها روافد كثيرة وبها كلمات ذات أصل حبشي وأخرى فارسي وغير ذلك والذي عنيته .. أن ناكد على أن لغتنا المحلية فصيحة ولا ينبغي التحرج من الكلام بها في كل مقام أما اللغات الأصيلة الأخرى في بلادنا فليتني ملم بها ....لكنت احطت ببعض اسرارها وتأثيرها وإثرائها للغة العربية ...سعيت في ان اتحصل من بعض ممن هم ملمين بالنوبية لايجاد ما يثبت كون بعض ما يقال انها كلمات حبشية او فارسية أو وما يظن انها عربية في القرآن أوالسنة أنها أو بعضها نوبية ... ولك هذا النص المنقول من أحد المواقع |
بالله مادري ويش تقول ... علامك امخربط؟
(الجزيرة العربية كلها لو دايرة أصول لغة ... تجي دنقلا للوح اب شرافة!)
وشرفهم مشتق من شرافتنا ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
63ـ مسيخ مسخ (مقاييس اللغة) الميم والسين والخاء كلمتانِ: إحداهما المَسخ، وهو يدلُّ على تشويهٍ وقِلّة طَعْم الشَّيء ومَسَخَه الله: شوَّهَ خَلْقَه من صورةٍ حسنةٍ إلى قبيحة. ورجل مَسيخٌ: لا ملاحةَ له. وطعامٌ مَسيخٌ: لا مِلح له ولا طَعم. قال: وأنت مسيخٌ كلَحْم الحُوارِ فَلاَ أنتَ حُلوٌ ولا أنتَ مُرّْ ملاحظة : وهناك من أخواننا العرب من يستعملون كلمة (ماسخ ) أي ماسخ الطعم والصحيح مسيخ الطعم كما هي عندنا 64ـ لغس (لسان العرب) اللَّغْوَسَة: سُرْعة الأَكل ونحوه. واللَّغْوَس السريع الأَكل.... إلى أن قال: ولحم مُلَغْوَس ومَلْغُوس: أَحمر لم يَنْضَج. ابن السكيت: طعام مُلَهْوَج ومُلَغْوس وهو الذي لم يَنْضَج.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: وهي كما نعلم كلمات مركبة كل كلمة من كلمتين، حرف إشارة مثل : هي ،هو :وحرف يشير للمالك مثل: لي ،له ،لها ،لهم هيلي :هي لي هيلك:هي لك هيلهو: هي له هيلم:هي لهم هولو: هو له هولك: هو لك هولو:هو له هولم : هو لهم هولن :هو لهن هيلن:هي لهن |
منتصر السلام عليكم خيط سمين وثمين! لذلك لا بد من "ازدراد" "اللهمة" على التدريج! أولادي-من مواليد الدوحة-يا منتصر يضحكون عليّ بشدة عندما أقول "اللهمة"!! كدي بالله شوف لينا"اللهمة" دي، وعلاقتها ب"اللقمة"! حتى "أُلقمهم"/"أُلهمهم"-من اللهمة-حجرا!! شكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: وهي كما نعلم كلمات مركبة كل كلمة من كلمتين، حرف إشارة مثل : هي ،هو :وحرف يشير للمالك مثل: لي ،له ،لها ،لهم هيلي :هي لي هيلك:هي لك هيلهو: هي له هيلم:هي لهم هولو: هو له هولك: هو لك هولو:هو له هولم : هو لهم هولن :هو لهن هيلن:هي لهن |
منتصر السلام عليكم خيط سمين وثمين! لذلك لا بد من "ازدراد" "اللهمة" على التدريج! أولادي-من مواليد الدوحة-يا منتصر يضحكون عليّ بشدة عندما أقول "اللهمة"!! كدي بالله شوف لينا"اللهمة" دي، وعلاقتها ب"اللقمة"! حتى "أُلقمهم"/"أُلهمهم"-من اللهمة-حجرا!! شكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: كلام مبهم و مجاني من شخص أدمن إرسال الكلام على عواهنه |
يا حليل طراجي(*) .... شغل الشخصنة دا بقى عاااادي ... "الشخص" خليهو ... خليك في "الكلام" المرسول على عواهنو ...
"كوش" في الكتاب المقدّس النسخة العبرية مكتوب انه ابن حام في سفر التكوين ... وينسب العبريين لكوش الزنوج والأحباش ... بينما مملكة "كوش" في الوثائق المصرية هي مملكة "نبتا" القديمة وعاصمتها "مروى" وينسبون اسم "كوش" للملك "كاشتا" الذي غزا مصر في القرن الثامن قبل الميلاد إبان حكم الأسرة الخامسة والعشرين ... تفرعت ممالك "أكسوم" و "سبأ" و "حضرموت" من مملكة كوش وكانت تنطق بلغتها و تعرف بلغة "الجيئيز" (أو Old Nubian) والتي تفرّع منها النوبي والأمهرا والتيكرينجا والهداري (أو الحضري) وهي مكونات اللسان العدناني (عرب الجنوب أو ما يعرف بالعرب العاربة) ... وحتى ذلك الزمان لم تتشكل اللغة العربية بعد (وبدأت بالتشكّل باختلاطها مع الكنعاني وهم عرب الشمال أو العرب المستعربة ولهجتهم خليط من العبري والآرامي لغة عيسى ابن مريم الأم وتنسب إلى "إرم" ذات العماد! تعرف هي والعدنانية بلغة أهل الحجاز)... و "حمير" و "بابل" والآشوريين - وهم أصل كلمة "سوريا" - هؤلاء أنتجوا لغة أهل نجد ... بينما "النبط" من "نبتا" و "بلاد القبط" (أو إيجيبت) ... كل هذه الأعراق والثقافات واللغات هم اللذين اخترعوا اللغة العربية - حجازي ونجدي ونبطي - كلسان وسيط للتفاهم فيما بينهم في الجزيرة العربية ... و "العربية" هي تطويع اللسان بغرض التفاهم ... و "العرّاب" هو الوسيط والمروّض والمطوّع ... وسمّيت "بلاد العرب" و "الأعراب" بسبب تطويعهم للخيل في صحراء لا تصلح موطناً للخيل كما بلاد قزوين وتركمانستان والسافنا السودانية ... فصار العرب يروّضون الخيل كأنهم فرسان مثلنا نحن الذين غزونا "مصر" بسبب قتلهم للجياد ... نحن الذين صنعنا للعرب اسمهم وحرفتهم ولغتهم ... وإلينا يعود أصل تاريخهم ... فلولا بلاد السودان لما وجدت لغة عربية ولا ثقافة عربية ولا بلاغة عربية ولا أدب عربي ولا فرسان عرب ...
وأحياناً يتغيّر مدلول الكلمة في اللغة العربية عن "أصل الكلمة" السوداني ... وقد أتيت بكلمة "الشرافة" (وهي الطقس المتبع في الخلاوي) للتدليل على انحراف معناها في اللغة العربية ...
تعال جيب ليك قفة للعواهن دي (لو انت فاهم "عواهن" يعني شنو!)
... المهم .... _______________________ (*) يا حليل فلان ... كلمة سودانية فشل العرب في إجادتها ... فهم يقولون: "يا حليلة ... يا حليلة" للذكر والأنثى دون ذكر إسم الشخص المعني ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
والعرب يقولون "لبج" ... وأصل الكلمة "لبع" ... على "لسان ام دلدوم" ...
Quote: لدم (لسان العرب) اللَّدْمُ: ضرْبُ المرأَةِ صَدْرَها. لَدَمَت المرأَة وجهَها: ضربته. ولَدَمَتْ خُبْزَ المَلَّة إِذا ضربته. وفي حديث الزبير يوم أُحُد: فخرجْتُ أَسْعَى إِليها، يعني أُمَّه، فأَدْرَكْتُها قبل أَنْ تَنْتَهيَ إِلى القَتْلى فلَدَمَتْ في صَدْري وكانت امرأَة جَلْدةً، أَي ضربَتْ ودفعت. ابن سيده: لَدَمَت المرأَةُ صدْرَها تَلْدِمُه لَدْماً ضربته، والْتَدَمَتْ هي. |
وورد في معجم "أب كرضمّة":
Quote: الكَلْدَمُ (القاموس المحيط) الكَلْدَمُ، كجعفرٍ والدالُ مهملةٌ: الصُّلْبُ. وكزُنْبورٍ: القَصيرُ.
كلدم (لسان العرب) الكُلْدُوم: كالكُرْدُوم. |
... المهم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
نتابعكم بفضول
(لا تتعاركوا فتقطعوا حبل انتباهنا فهو أصلاً مُهترِيء.)
موضوع شيّق وهام يامنتصر
لك وللمحاربين حولك التحية.
كتاب البروفيسور محمد حسن كاروري من أهم المراجع في المجال، لكنه بالطبع لا يعنى بالعامية السودانية بل بالتعريب عموماً.
كذلك اتساءل... هل تأكدت من ان بعض من هذه المفردات العامية المؤكدة في العربية لم تُجرى عليها عمليات "قديمة"؟ سؤالي من منطلق تخصصي في تدريس مادة التعريب بأصيلها ودخيلها ومقتبسها ..الخ.
"لهْم" ، بجانب البلع وردت في الفرائد الدرية ل j. g. hava بمعنى متقدم السن! بينما لَقَم جاءت بمعنى بَلَّم وجه المرأة أي غطّاه؟ مش قالوا اللغة بحر ، يلة استمروا عوم.
تحياتي لك ولزوارك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: عائشة موسي السعيد)
|
مشرّفة البوست يا الكنداكة ...
Quote: كذلك اتساءل... هل تأكدت من ان بعض من هذه المفردات العامية المؤكدة في العربية لم تُجرى عليها عمليات "قديمة"؟ سؤالي من منطلق تخصصي في تدريس مادة التعريب بأصيلها ودخيلها ومقتبسها ..الخ. |
أها يا اسامة .... جوك ناس المؤسسة الأكاديمية القاعدين/ات في قمة تسلسلها الهرمي ...
تعال جيب كلامك "أبو من غير" عواهن ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
67 ـ زاز ويزازي .... نقول فلان يزازي من بعيد وفلان يزازي نقصد بها انه يخاف او يهاب او يستحي فلا يقترب ويبتعد ويدور حول المكان من على البعد. زأز (لسان العرب) تَزَأّْزَ منه: هابه وتصاغر له وزَأْزَأَهُ الخوف. وتَزَأْزَأَ منه: اخْتَبَأَ. الليث: تَزَأْزَأَ عني فلان إِذا هابك وفَرِقَكَ، وتَزَأْزأَتِ المرأَةُ إِذا اختبأَت؛ قال جرير: تَدْنُو فَتُبْدِي جَمالاً زانه خَفَرٌ، إِذا تَزَأْزَأَتِ السُّودُ العَناكِيبُ أَبو زيد: تَزَأْزَأْتُ من الرجل تَزَأْزؤاً شديداً إِذا تصاغرت له وفَرِقْتَ منه. وزَأْزَأَ عدا. وزَأْزَأَ الظلِيم: مشى مسرعاً ورفع قُطْرَيْهِ. وتَزَأْزَأَتِ المرأَةُ: مشت وحركت أَعطافها كمِشْيَةِ القِصَارِ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
شكراً لتفضُّلِك بالرد يا منتصر وما أوردته في ردّك يكفي ويدعمه في حديث تبارك:
وورد في معجم "أب كرضمّة":
Quote: الكَلْدَمُ (القاموس المحيط) الكَلْدَمُ، كجعفرٍ والدالُ مهملةٌ: الصُّلْبُ. وكزُنْبورٍ: القَصيرُ.
كلدم (لسان العرب) الكُلْدُوم: كالكُرْدُوم. ************
فاللغة العربية تعرضت للكثير من الحذف والإضافة والتحريف كالمثال أعلاه بل كثيراً ما يُنحت اللفظ ليناسب الشكل مثل "طرماح" لطويل اليدين، ألفاظ تُنحت من وقع أو ايقاع الصوت - كالجلجلة والكشكشة والفحيح وحتى الوَجع أو الألم يُسمى في عاميتنا كما الحدث فيُقال لألم الطَلْق إذا طال "زحيح"،
وجمال بحثك كما أراه يكمن في اتفاق العمليات التي "ننحت" بها الفاظنا العامية مع تلك التي انتُهِجت على مرحلتين مرت بهما اللغة العربية(هذا كلامي وليس من الكتب) :كما وجدناها في لسان العرب وماسبقه من المصادر ؛ وكما طبقت عليها المجامع العربية من عمليات لغرض تنقية العربية من الألفاظ الأعجمية أو تفصيح مااعجوجم من الفاظ.
لك التقدير لما تقوم به من بحث لا يخلو من المِلَح بجانب الكشف المعرفي.
| |
|
|
|
|
|
|
|