|
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ (Re: أبوبكر حسن خليفة حسن)
|
اخوتي الأفاضل تحية طيبه..
أخونا الشيخ محمدالميرغني .. سلامات..
وبعد:ـ
فقد كتب محمدميرغني: (( قولي: ( أهليته للمنصب وسبيل استحقاقه له ) أعني به أن الشورى تضع شروط معينة للأهلية وكذلك تفعل الديمقراطية ولا يعني هذا أن الشروط متطابقة فكل حسب فلسفته يضع شروطه. هذا هو التوافق الذي عنيت.)) عن أي توافق إذن أنت تتحدث إذا كان عندك ان التطابق بين المفهومين لا يعني سوى وضع الشروط .. ألم يكن معلوما لديك أن كل نظم الحكم لديها شروط ؟!!!!!!! كتب الشيخ محمد:
(( وقولي: ( سبيل الاستحقاق ) أعني به اختيار الناس للحاكم ورضاهم به ومتى ما غير لهم خلعه . )) انتهى لا.. يا شيخ .. ما تحاول إن تستخف بعقولنا وعقول القراء الأمر في الشريعة ليس كما تدعي ( متى ما غير لهم خلعه ) فقد سأل الأصحاب الرسول عليه السلام عن هؤلاء الولاة الظلمة المبدلين لأحكام الله عندما قال لهم تعرف منهم وتنكر فقال أحدهم : إلا ننابذهم بالسيف قال المعصوم : لا ما أقاموا فيكم الصلاة : وقد ذكر النووي تفسير الصلاة الواردة هنا بالدين ففي الشريعة لا يجوز الخلع الخروج على الحاكم المسلم المبايع إلا بأن يصدر منه الكفر المباح , أما دون ذلك من فسق وظلم ... فالسمع والطاعة وإن جلد ظهرك وأخذ مالك .. وفوق ذلك تفشي فسق حكام المسلمين يمتلئ به التاريخ إلى وقتنا الحاضر بصورة لا تخطئها العين ! لهذا لم يكن الفسق سبب للخلع لا في التاريخ الممتلئ بالحكام الفسقة ولا في النصوص التي استخدمت عبر التاريخ لتمرير هذا الفسق .. فقد وردت احاديث كثيرة في هذا المعنى ( اسمعوا واطيعوا وإن جلد ظهرك وأخذ مالك ) و ( ... إلا أن تروا كفرا بواحا، عندكم فيه من الله برهان) و ( ان الله لينصر هذا الدين بالرجل الفاسق وبأقوام لا خلاق لهم ) وولاية المفضول مع وجود الفاضل , وولاية الفاسق لحماية البيضة مع مقارنة عدم وجود الأمام كل ذلك ينصب في ذات النسق .
قال شيخ محمد ميرغني: (( في الإسلام يقدم الإنسان روحه دون دينه وعندك الدين وسيلة فكيف يصح تقديم الغاية فدا للوسيلة؟؟ )) انتهى لأن فلسفة الدين يا سيدي مبنية هنا على أن من يقدم نفسه كبش فداء لم يمت !! كما جاءت النصوص بذلك , فالذي يقدم روحه مصطحبا تلك القيم يدفع بالمفردة الإنسانية إلى الأمام " ومن احياها كأنما أحيا الناس جميعا " !
ويواصل الشيخ فيقول: (( هذا منطق سقيم . )) إن لم يكن الفهم كذلك ! ويقول L(( هذا القول يصح فقط بعيدا عن قيم الإسلام التي تقرر أن مراد الخالق من خلق العباد هو العبادة, فالإنسان خُلق ليكون عبدا واستعبده ربه بأوامر ونواهي معينه هي ما يمكن أن نسميه دين. فالدين هو وسيلة العبد ليقوم بوظيفته التي خلق لأجلها, بمعنى التقيد بقيوده لا بمعنى مخالفة قيوده والتقيد بقيود الهوى ومع هذا ندعي أنه وسيلة!!! هو وسيلة فقط عند التقيد بقيوده وبهذا المعنى يكون وسيلة ليس للمفردة الإنسانية بل للقيام بواجبات العبودية للخالق.)) انتهى دائما أراك تفعل شكلية الرمي !! الإنسان يا عزيزي الفاضل غاية ! ما دام هو خليفة الله .. وما دام قدره السير إلى الله كدحا !! والدين بعد ذلك ( بعباداته ومعاملاته ) ما هو إلا الزاد الذي تتقوى به تلك المفردة المكرمة من قبل الله سبحانه وتعالى والمختارة في ذات الوقت خليفة لله رب العالمين , كل ذلك في طريق سيرها إلى الله !! ( فالدين هو وسيلة العبد ليقوم بوظيفته التي خلق لأجلها ) نعم الدين لم يأت إلا لتقويم سلوك المفردة الإنسانية , لذلك من وجهة نظري وحسب ( المنطق السقيم ) الذي وصفتنا به أقول الدين الذي جاء من عند الله ,جاء من أجل الإنسان .. وهنا والآن لم يكن غير الإنسان ( خليفة الله ) , والتعاليم الدينية ( زاد السير إلى الله ) , والسير نفسه إلى الله !! فالكدح إلى الله يكون بوسيلة التعاليم الدينية ( زاد السير ) لتتم ملاقاة الإنسان لربه " يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه " كتب الشيخ محمد: (( فلو كانت هذه الجارية مملوكة لمن لا يخاف الله فيها للمسلم شراها والزواج منها أو إعتاقها ثم الزواج منها أو إعتاقها إما كفارة لمخالفة أو تطوعا لوجه الله فبهذا يكون الإسلام في الحقيقة محررا للعبيد لا مشرعا للرق. )) انتهى الشيخ محمد ميرغني لا يجد غضاضة في الحديث عن الديمقراطية وعن الجواري في ذات الوقت , وهنا تكمن إشكالية كبري للفهم السلفي للدين !! لا أحد يلزمك بتغيير مفاهيمك الدينية , ولكن لا تحاول أن تطرح نفسك أنك رجل ديمقراطي . كتب الشيخ محمد: (( أما الكافر فلا يكره على الإسلام وعليه دفع الجزية وهي ضريبة نظير ما تقدمه له الدولة من حفظ دمه وماله وعرضه. قال الله تعالى: {قَاتِلُواْ ٱلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَلاَ بِٱلْيَوْمِ ٱلآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ ٱللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ ٱلْحَقِّ مِنَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُواْ ٱلْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ} والسنة أخذت الجزية من المجوس وعند مالك تؤخذ من كل كافر )) انتهى
إن كانت هي ضريبة نظير حماية كما يدعي صاحبنا والحماية هي دائما للمستضعفين كيف تؤخذ منهم " عن يد وهم صاغرون " أي ذليلون حقيرون أيضا لعلك أنت ناسي أو متناسي أنا عبد الله بن أبي السرح ومجموعته بعد ما رجع للدين من ردته الشهيرة !! كان هو الغازي للسودان والفارض على نظامه العريق دفع الجزية ومنها360 شاب سنويا حسب اتفاقية البقط المعروفة والسؤال من الذي طالب عبد الله بن أبي السرح بحماية السودانيين ؟؟ وهم أصحاب حضارة إنسانية رائدة على سطح الكرة الأرضية دعك من جزيرة العرب !! ففي الوقت الذي تبني الدولة الدينية أحكامها التشريعية على علل واضحة بمثل ما نحن بصدده في علاقتها بملة ( الكفر ) : " قَاتِلُواْ ٱلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَلاَ بِٱلْيَوْمِ ٱلآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ ٱللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ ٱلْحَقِّ مِنَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَابَ " نجد أمثال الشيخ محمد ميرغني يأتون بتعليل من خارج النص الشرعي المؤمنين به أصلا ( ضريبة نظير حماية !! ) ثم يحاول أن يخرج من المأزق بأن يكون انتقائي وإن صادمت هذه الانتقائية نص في وضوح آية السيف !! وهذا عند قوله : (( وعند مالك تؤخذ من كل كافر )) ؟! بالطبع إذا صح هذا فآية السيف وقياس المجوس على أهل الكتاب يصبح أمرهما تحصيل حاصل !!! فتأمل قلت فيما سبق : ( كما أن الدعوة إلى الإسلام اليوم لا يمكن لها أن تصح دون الاعتماد على أصولها التي جاءت في صدر هذا الدين والتي لا يمكن للدعاوى الإنسانية أن تختلف معها , والمتمثلة في التكريم لبني آدم " ولقد كرمنا بني آدم " وفي عدم الإكراه " لا إكراه في الدين " وفوق ذلك التكليف المبني على المسئولية الفردية الممكنة " لا يكلف الله نفسا إلا وسعها " .) فرد الشيخ محمد هكذا : ((إذا قررت أن الدعوي الإنسانية لا تختلف مع أصول الإسلام التي جاءت في صدره فهذا يدخلك في مأذق ينسف ما تقوله. تطالب بالتحرر من قيود الدين القاضية بعدم الحرية في تغيير المعتقد مثلا, فلماذا طالبت رغم أن هذا يوافق الإنسانية, هل تريد التعكير عليها؟؟ )) انتهى
هذا قصور فهم مشابه للدرجة التي يقبع فيها المسلمين اليوم ! من يوافقك على أن فتواك ( المتطرفة ) بمصادرة حق حرية الاعتقاد من أصول الإسلام بل على العكس تماما فعدم الإكراه هو الأصل في الدين , ولست أدري السبب الذي يجعل أهل التطرف يغضوا الطرف من أمر واضح بمثل وضوح " لا إكراه في الدين " ومثل وضوح " وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر " وقوله تعالى : " أفانت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين " قال شيخ محمد : ((أما تكريم بني آدم فكيف يكون مكرما وهو بالإجماع ممنوع من تغيير معتقده؟؟؟ )) انتهى التكريم في حق الاختيار لا في المنع , وإذا لم يكن ذلك كذلك كان مثله مثل بقية المخلوقات !! ثم قال : ((أما التكليف وفق الوسع فلا يحرر الفرد من قيود الجماعة. )) انتهى
دائما أرى الجدل عندك مقلوب رأسا على عقب .. الأصل في التكليف الفرد وليست الجماعة .. فالفرد مطالب بإفراغ الوسع دون نظر للجماعة .. ثم أعد النظر في الشاهد في المسألة " لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت " ما الذي أدخل الجماعة هنا ؟!!!
فقضية صاحبنا الأساسية ما دام هو داخل هذا الدين ( مؤمن به ) فهو مطالب بهذه الأوامر أما وقد اصبح خارج هذا الدين فلا تلزمه تلك الأوامر والنواهي المذكورة جملة وتفصيلا , لأنها في المقام الأول قصرت خطابها للمؤمنين بها , وهو ليس من المؤمنين بها . وهو في تصوري السبب الذي دفع بك بعيدا عن الموضوعية . ما دمت تعتبر المغيّر لدينه يلزمنا تطبيق تعاليم الدين فيه وإن كان هذا المفارق مقتنعا بعدم جدوى تلك التعاليم بالنسبة له ! وهذا هو الأمر الذي يدفعك ان تقوم بمحاكمته على أساس أنه ما زال داخل هذا النسيج دون ان تشعر بالحرج ! ولذلك تجد نفسك في حاجة أن تذكر الأوامر والنواهي التي تخص المؤمنين . وللخروج من التعنت الذي أراده لنا أصحاب الإكراه على العقائد نقول : المسألة ملزمة لذاك الإنسان ما دام معتنق تلك العقيدة أما وقد خرج من دائرة المنتمين لها فلا يحق لك محاكمته بمقتضاها كما تفعل الآن وبجرعة كبيرة من التطرف !!
كتب الشيخ محمد: (( لا تقل أنها قطعا كذلك بل بين كيف هي كذلك؟؟ كما أرجو أن تبين القصور وعدم الرشد في كلامي الذي نقلته هنا؟؟ )) انتهى الشورى ألم تكن هي آلية من نظام الشريعة الإسلامية كما تطرحها أنت.. والشريعة الإسلامية أليس تطبيقها إلزامي عندك ! وحرية المنطوين داخل دولة الدين أليست هي معدومة سواء كانوا من المسلمين بخصوص تغيير المعتقد أو السيف أو الجزية لبقية الخلائق !! وبعد كل ذلك ماذا يتبقى من القصور غير الاعتراف !!!!!!!! على أي حال من وجهة نظري من يقول كل هذا ( استشف ) منه هذا المعني الذي ذهبت إليه .
كتب الشيخ محمد: (( من عقيدة المسلم ( من بدل دينه فاقتلوه ) ألا تلزمني بترك هذا بدعوى حرية تغيير المعتقد؟؟؟ عندي كمسلم لست حرا في تغيير معتقدي كما أني لست حرا في شرب الخمر وأنا أفتخر بهذا كونه أمر رباني, وأنت ترى هذا تغولا مني على حرية الغير. فلماذا لا ترى قولك تعديا على حريتي في أن أعتقد هذا؟؟؟ )) انتهى شيخنا.. أنت اعتقادك هذا متعدي.. أنت تعتقد بقتل الآخر ! لذلك ( فيما أتصور ) كنت مفارق لكل المفاهيم الديمقراطية التي تدعيها , وأنا ليس لي في اعتقادك هذا إلا أن أقول لك : حسبك ! إنك تتجاوز الحدود ( حرية الغير ) .. أنت تريد أن تزيل إنسان من الوجود ! وأنا أقول لك دعه !! علمت كيف أن اعتقادك هذا متعدي !!!
ختم الشيخ محمد: (( حسب فهمي العاجز: نحن في حاجة لنظام ديمقراطي تعددي يحترم قداسة الدين حتى يكون بحق نظاما ديمقراطيا وإلا فهي دعوى, فنحن شعب متدين بنسبة99.9% تقريبا, والسبيل لحسم الخلاف بين الأديان هو الأغلبية )) انتهى
اتفق معك أخي محمد نحن في حاجة لهذا النظام ( والآن ) والذي يحترم مطلق العقائد والأديان والمقدسات ... أما بنسبة 99.9% تقريبا , فدعني أمازحك قليلا.. هذه النسبة تشبه نتائج الانتخابات الرئاسية في عالمنا العربي , أخشى أن لا تكون هنالك نية مبيته من قبل أهلنا الاتحاديين للحصول عليها بذات النهج القديم .. في الوقت الذي يوجد في سوداننا المتدين واللاديني وكثير من أهل الديانات المختلفة الذين لا يشكل لهم الدين هاجس نزاعي 0
مع عظيم حبي للجميع أبوبكر حسن
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 00:00 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد السر | 03-20-06, 01:33 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 01:50 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد السر | 03-20-06, 01:56 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 02:04 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | فيصل محمد خليل | 03-20-06, 05:09 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 02:45 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | عبد الناصر الخطيب | 03-20-06, 11:18 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | Gafar Bashir | 03-20-06, 11:23 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 02:53 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 02:49 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | عبد الناصر الخطيب | 03-20-06, 11:56 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-20-06, 02:12 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | EL fahal Abdelatif | 03-20-06, 02:24 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 01:56 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 02:58 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 03:05 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-21-06, 10:58 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | هشام آدم | 03-22-06, 12:23 PM |
Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? | kamalabas | 03-22-06, 03:28 PM |
Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? | برير اسماعيل يوسف | 03-23-06, 11:31 AM |
Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-23-06, 02:07 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | Omer Abdalla | 03-23-06, 08:32 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 02:20 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 03-23-06, 11:12 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | EL fahal Abdelatif | 03-24-06, 04:04 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-24-06, 10:23 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-24-06, 01:06 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 02:47 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 02:36 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | Omer Abdalla | 03-24-06, 01:55 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-24-06, 05:26 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-25-06, 01:41 PM |
Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... | kamalabas | 03-24-06, 05:19 PM |
Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-25-06, 06:59 PM |
Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-25-06, 07:03 PM |
Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-25-06, 07:04 PM |
Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-25-06, 08:25 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 03-26-06, 03:40 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-26-06, 07:28 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 03-26-06, 08:15 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-27-06, 10:11 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 03-27-06, 11:49 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | Aisha Hommaida | 03-27-06, 12:45 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-27-06, 02:40 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-27-06, 02:48 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 03:14 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 03-27-06, 03:06 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-27-06, 05:33 PM |
Re: فصل القول.... | kamalabas | 03-28-06, 01:39 PM |
Re: فصل القول.... | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-28-06, 07:37 PM |
Re: فصل القول.... | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-28-06, 07:54 PM |
إمكان التوفيق بين الشورى والديمقراطية | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-29-06, 07:40 AM |
Re: تجديد رؤيتنا للإسلام | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-29-06, 12:54 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 03-29-06, 12:02 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-29-06, 05:26 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-29-06, 06:58 PM |
Re: يقول له (دا) ثور يقول أحلبوه!!! | kamalabas | 03-30-06, 08:05 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية...... | kamalabas | 03-30-06, 08:39 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | عثمان عبدالقادر | 03-31-06, 07:24 AM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-01-06, 10:48 AM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | kamalabas | 04-01-06, 02:13 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-01-06, 02:45 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-01-06, 05:32 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-01-06, 06:18 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-01-06, 06:18 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 03:25 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-02-06, 02:54 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-02-06, 11:03 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-02-06, 12:25 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 03:34 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-02-06, 03:54 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-02-06, 04:39 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-02-06, 04:54 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-02-06, 06:19 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-03-06, 10:54 AM |
لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محى الدين سليمان محمد | 04-03-06, 10:40 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | عثمان عبدالقادر | 04-03-06, 06:51 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-04-06, 05:22 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد حسن العمدة | 04-04-06, 04:24 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-04-06, 05:53 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-04-06, 05:58 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-04-06, 06:55 PM |
لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محى الدين سليمان محمد | 04-06-06, 07:19 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-11-06, 02:14 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-11-06, 12:25 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-11-06, 02:35 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-11-06, 01:33 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-11-06, 03:12 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-11-06, 03:28 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-11-06, 05:03 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | أبوبكر حسن خليفة حسن | 04-12-06, 05:19 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | abd elmniem musa | 04-12-06, 05:34 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-12-06, 02:36 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-12-06, 12:04 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-12-06, 04:17 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-12-06, 05:03 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-12-06, 11:00 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-13-06, 03:36 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-14-06, 11:55 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-14-06, 01:14 PM |
|
|
|