|
Re: مدحة الجمعه شوقك شاويني علي المبارك (Re: ود الخليفه)
|
شوقك شاويني طه يا الساكن ام صيني
تقرأ طه بالاماله كما يقرا طلاب الخلاوي في السودان براويه الدوري
وقد ادخل بعض المداح في قصائدهم الاماله مثل حاج الماحي في اسد الله البضرع
الكافرينا دقق طحينا
في كلمة الكافرين
وفي شوقك شوى الضمير
أخير لنا الفرير قاليهو يا خنزير ما بينفع التعذير حيدر كلاب النير
والاماله واضحه في كلمة النار
وللشيخ البرعي مدحة بدايتها
سفينة القوم بسم الله مجريها بها النجاه وبسم الله مرساها
تجري علي البحر فاز السائرون بها الي حظيره رب العرش مولاها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مدحة الجمعه شوقك شاويني علي المبارك (Re: ود الخليفه)
|
رديت العين وجملت الشين ساويت السين لبلال كالشين
الرسول ص الذي جمل الشين ورد عين قتاده
Quote: قال البيهقي في (الدلائل): أخبرنا أبو سعد الماليني، أخبرنا أبو أحمد عبد الله بن عدي، حدثنا أبو يعلى، حدثنا يحيى الحماني، ثنا عبد العزيز بن سليمان بن الغسيل، عن عاصم بن عمر بن قتادة، عن أبيه عن جده قتادة بن النعمان:
أنه أصيبت عينه يوم بدر، فسالت حدقته على وجنته، فأرادوا أن يقطعوها، فسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «لا»، فدعاه فغمز حدقته براحته، فكان لا يدري أي عينيه أصيب.
وفي رواية: فكانت أحسن عينيه. |
وكان حفيده عمر بن قتادة بن النعمان يفخر بذلك وعندما ساله عمر بن عبد العزيز من انت؟
قال ارتجالا
أنا ابن الذي سالت على الخدّ عينهُ
فرُدَّت بكفّ المصطفى أحسنَ الردّ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مدحة الجمعه شوقك شاويني علي المبارك (Re: ود الخليفه)
|
ساويت السين لبلال كالشين
وفي مدحة كنوز ونوري للشيخ البرعي ايضا اشاره لذلك
نبيا قال سين بلال كالشين
وهذا الخبر من الاحاديث الموضوعه حيث لم يرد ذلك عن النبي ص
Quote: فإن الحديث: سين بلال عند الله تعالى شين. من الأحاديث الموضوعة، وليس له أصل كما قال الحفاظ، قال صاحب كشف الخفاء ومزيل الإلباس: إن بلالاً كان يبدل الشين في الأذان سينا، قال في الدرر: لم يرد في شيء من الكتب، وقال القاري ليس له أصل، وقال البرهان السفاسفي نقلا عن الإمام المزني إنه اشتهر على ألسنة العوام ولم يرد في شيء من الكتب. 6 1/263. وقال في ج1ص564: سين بلال عند الله تعالى شين، قال ابن كثير ليس له أصل ولا يصح... فقد ترجمه غير واحد بأنه كان أندى الصوت حسنه فصيح الكلام. انتهى. والله أعلم.
|
http://ahlalhdeeth.cc/vb/showthread.php?p=771802
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مدحة الجمعه شوقك شاويني علي المبارك (Re: ود الخليفه)
|
يا يس يا سر السين انا بيك تحصين لا تكون ناسيني
با يس يا سر السين
يسال الله بسر سوره يس وسر السين ان يكون تحصينه بالله
Quote: يسَ * وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ * إِنّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ * عَلَىَ صِرَاطٍ مّسْتَقِيمٍ * تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرّحِيمِ * لِتُنذِرَ قَوْماً مّآ أُنذِرَ آبَآؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ * لَقَدْ حَقّ الْقَوْلُ عَلَىَ أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لاَ يُؤمِنُونَ قد تقدم الكلام على الحروف المقطعة في أول سورة البقرة. وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما وعكرمة والضحاك والحسن وسفيان بن عيينة أن يس بمعنى يا إنسان. وقال سعيد بن جبير: هو كذلك في لغة الحبشة, وقال مالك عن زيد بن أسلم: هو اسم من أسماء الله تعالى: {والقرآن الحكيم} أي المحكم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه |
http://www.nokiagate.com/vb/showthread.php?t=67621
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مدحة الجمعه شوقك شاويني علي المبارك (Re: ود الخليفه)
|
مدحك راشيني وفيك ماشيني في الدين ناشيني وحالو معشيني
Quote: رَاشَ السَّهْمَ" : رَكَّبَ عَلَيْهِ الرِّيشَ. 4."رَاشَ صَاحِبَهُ" : قَوَّاهُ، أَعَانَهُ وَأَصْلَحَ حَالَهُ. 5."رَاشَهُ اللَّهُ" : أنْعَشَهُ. 6."رَاشَهُ اللَّهُ مَالاً" : أَعْطَاهُ إيَّاهُ. 7."رَاشَ الْمَرَضُ السَّيِّدَ" : أَضْعَفَهُ. 8."رَجُلٌ لاَ يَرِيشُ وَلاَ يَبْرِي" : أيْ لاَ يَضُرُّ وَلاَ يَنْفَعُ |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مدحة الجمعه شوقك شاويني علي المبارك (Re: ود الخليفه)
|
لاح برق ام صين وشال نوم العين خلاي لمتين اشوف سوح الزين
يلتزم احمد ود سليمان النسق المالوف في المديح حيث يذكر
البرق كالعاده في البيت قبل الاخير وتشوق لزياره سوح الحبيب
وام صيني هو احد الاسماء السودانيه التي تطلق على المدينه المنوره كما ذكرت مسبقا مثل
ام سور ام قزاز ام قله ام صيني ام شباك ام شبك ام نخيل الخضرا ام جريد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مدحة الجمعه شوقك شاويني علي المبارك (Re: ود الخليفه)
|
للشيخ احمد ود سليمان قصيده اخرى على نفس الروي والنسق
وهي
شوقك ضناني طه نسل عدناني
ملانا يا قيوم يا حيا لم تنوم هب لي منك نظوم من مواهب العلوم
ولعلها مجاراه لقصيده المادح صالح الامين المتوفي في العام 1888
شوقك شواني طه عافيت الجاني
عندي تسجيل لهذه المدحه بصوت بادي محمد الطيب
ان شاء الله ستكون احد اختيارات مدحة الجمعه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مدحة الجمعه شوقك شاويني علي المبارك (Re: ود الخليفه)
|
Quote: الشيخ أحمد سليمان وقيثارة شعره علي المبارك
بسم الله الرحمن الرحيم نشر هذا المقال بجريدة الصحافة العدد 5297 بتاريخ 18/3/2008 لكاتبه مصعب الصاوي ونعيده نشره هنا بتصرف بسيط تعميما للفائدة الذكرى السنويّة للشيخ أحمد ود سليمان علي المبارك المادح المجدّد بقلم: مصعب الصاوي: تظلنا اليوم الاثنين، الذكرى السنوية للشيخ أحمد ود سليمان بشارة، المولود بالخرطوم اللاماب بحر أبيض، 25 شوال 1337هـ، ثم انتقلت الاسرة بعد وقت قصير إلى ديم ود أم مريوم المعروف بأبي سعد الفتيجاب، والدته المبرورة فاطمة بت علي ود من السيد، قرأ الشيخ احمد ود سليمان القرآن بخلاوى أم ضبان وحفظه وجوّده، ودرس فيها العلوم الاسلامية وكتب القصيد النبوي واجازه شيخه العبيد ود بدر، وفي حقيقة الامر ان الخلوة القرآنية بأم ضبان شهدت ثلة نورية درسوا في معية الشيخ العبيد ود بدر، لكل مقامه في الفضل والتصوف، نذكر منهم الشيخ عبد القادر ود النذير، الشيخ أبو قرون، الشيخ عبد القادر أبو كساوي، الشيخ مصطفى الفادني، الشيخ الجميعابي، الشيخ الأمين ود بله الملقب ب«صقر البرزن». * عبقرية النظم والقصيد: يعتبر الشيخ أحمد ود سليمان في نظر الباحثين وأهل الذوق مدرسة يغترف منها المغترف فنون الادب النبوي، والمنظومات، والقصائد والاماديح، والرقائق الصوفية من الادعية والتوحيد.. وقد رددت هذه الدرر بأصوات مداح عظام، وأصوات جهيرة كثيرة البركة منهم المادح المتفرد علي المبارك رحمه الله. وللشيخ أحمد ود سليمان منظومة من منظومات المديح، يرثي فيها شيخه العبيد ود بدر: سيد بقعة أم ضبان أنا ديمه ليك عشمان عيشاً بلاك مسخان يا بدر القوم * على المبارك.. الصوت النوراني: ولد علي المبارك محمد عبد السيد بأبي سعد مع فجر الاستقلال، وتولت تربيته جدته زينب، ودرس بمسيد الشيخ احمد ود سليمان، وقرأ القرآن بين يدي الفكي يحيى موسى وبرزت بين اقرانه مواهبه الادائية باكراً وجمال صوته وشدة الاسر. كما عاش وجداناً صوفياً بين أصوات الطبول والطار واصوات المنشدين ورواة المديح، فتعلق قلبه بهذا الفن منذ بواكير الصبا.. استوى مادحاً ناضجاً جهير الصوت وهو في السابعة عشر من عمره، وقيّد الطار وخبر اسرار المديح بين يدي مداح ثقاة واصوات رائقة نورانية كثيرة البركة، منهم (سليمان عبد الصادق، المهل ود علي، مصطفى ود الحاج). شاركه من جيله من المداح الشيخ حمد النيل ، عوض ود بدر، سليمان ابراهيم وغيرهم. * بعثه وتجديده لتراث ود سليمان: يحمد للمادح علي المبارك أنه أحيا وجدد تراث الشيخ احمد ود سليمان من المديح، ونشره عبر أجهزة الاعلام والليالي الدينية والصوفية، تسنده موهبة وقبول واسع عند محبي المديح، كما استطاع ان يكون حلقة وصل بين مسيد الشيخ أحمد ود سليمان وعموم اتباعه ومريديه، بل كانت زياراته للعديد من مراكز التصوف كأم ضبان حيث الميلاد الروحي لود سليمان، وأبي حراز وطابت، مناسبات روحية ليستمع عشاق المديح لابداعه وقد اعجب به الشيخ البرعي ورثاه بأبيات: يا من تعالى وتبارك ندعوك بسورة تبارك جود واغفر لعلي المبارك واجعل نسلو الكل مبارك هذا وقد جاء الشيخ البرعي بنفسه معزياً في وفاته، وكان يطلق عليه شيخ المداح وظل على المبارك ناشراً لتراث أحمد ود سليمان منذ العام 76 وحتى وفاته عليه رحمة الله، في العام 1993م، ورثاه المادح محمد زين ود الجريف: أرحم يا كريم مداحنا والشادي * ناس علي المبارك وكافة القصاد اكفيهم شرورالعين والحساد * يرتعو في جنان الفوز والاسعاد * روائع المديح: اشهر المدائح التي رددها على المبارك بصوته العريض الجهير الكثير البركة (ضي الليالي السود)، (سيد بقعة امضبان)، (على المكاوي)، (شوقك شاويني). (صلاة الله الباعثنا) فضلاً عن مختارات متفرقة من ديوان المديح النبوي الكبير لاعلام المديح، كود سعد وأبكساوي وطيفورالدقوني، والشيخ حياتي. ولكن يظل ولاء علي المبارك لشيخه أحمد ود سليمان هو الغالب على مجمل تراثه الادائي |
http://www.umdoban.com/vb/showthread.php?t=968
| |
|
|
|
|
|
|
|