ماذا قال الإمام الصادق المهدي عن المجرم البشير اليوم بأجراس الحرية ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2024, 03:57 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-30-2010, 07:18 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ماذا قال الإمام الصادق المهدي عن المجرم البشير اليوم بأجراس الحرية ؟

    لم أطلع على الحوار في النسخة الورقية كاملا
    لمحت عناوين ومنشتات فيها يشكًر الامام البشير للمرة الـ .... كم ؟
    قال أن البشير غير متطرف ولكنه قابل للحماس
    أو شيئا من هذا القبيل

    هرعت إلى الموقع الالكتروني
    لم أجد الحوار

    اتمنى أن نستطيع ايراد كامل الحوار هنا



    الله في !
    وحسبنا الله ونعم الوكيل

    ـــــ
                  

12-30-2010, 07:21 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا قال الإمام الصادق المهدي عن المجرم البشير اليوم بأجراس الحرية ؟ (Re: فتحي البحيري)

    افي مثل هذه اللحظات يا إمام





    ــــ
    ما رأي الذين يتحدثون عن (مراعاة التوقيت) الآن ؟
                  

12-30-2010, 07:33 PM

اكرام الصادق الحسن
<aاكرام الصادق الحسن
تاريخ التسجيل: 12-13-2009
مجموع المشاركات: 992

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا قال الإمام الصادق المهدي عن المجرم البشير اليوم بأجراس الحرية ؟ (Re: فتحي البحيري)

    الاخ فتحي البحيري

    عندما سئل احد ملوك الروم او فارس تقريبا ابو سفيان عن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكذب بل قال الحق ورد على كل الاسئلة بمصداقية عالية والاسلام يطالب بالعدل في معنى الاية التي تقول لا يجرمنكم شنان قوم على ان لا تعدلو.... المعارضة بشرف مطلوبة بشدة والغاية يجب ان لا تبرر الوسيلة فالمواقف يجب ان تتسق مع ما تؤمن به.

    الغرض واضح جدافي انك قررت ان تخوض حرب ضد الامام الصادق فقط تاكد بان الامام ليس في حاجة لشخص للدفاع عنه بعد هذا العمر الطويل فحتى اعداء الامام يعرفون الحقيقة الواضحة كالشمس وانت لن تاتي بشي جديد فاتمنى منك صادقة ان توفر قلمك لتطعن في الفيل وهو النظام القائم لان الامام حدد تاريخ معين للاعتزال او اختيار المواجهة والجميع في انتظار هذا التاريخ . اما اذا كنت فقط تريد ان تؤكد للجميع بانك فقط تريد ان تنتقد الامام لتسجل في قائمة الملايين فهذا شي اخر .
                  

12-30-2010, 08:00 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا قال الإمام الصادق المهدي عن المجرم البشير اليوم بأجراس الحرية ؟ (Re: اكرام الصادق الحسن)

    Quote: الاخ فتحي البحيري

    عندما سئل احد ملوك الروم او فارس تقريبا ابو سفيان عن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكذب بل قال الحق ورد على كل الاسئلة بمصداقية عالية والاسلام يطالب بالعدل في معنى الاية التي تقول لا يجرمنكم شنان قوم على ان لا تعدلو.... المعارضة بشرف مطلوبة بشدة والغاية يجب ان لا تبرر الوسيلة فالمواقف يجب ان تتسق مع ما تؤمن به.

    الغرض واضح جدافي انك قررت ان تخوض حرب ضد الامام الصادق فقط تاكد بان الامام ليس في حاجة لشخص للدفاع عنه بعد هذا العمر الطويل فحتى اعداء الامام يعرفون الحقيقة الواضحة كالشمس وانت لن تاتي بشي جديد فاتمنى منك صادقة ان توفر قلمك لتطعن في الفيل وهو النظام القائم لان الامام حدد تاريخ معين للاعتزال او اختيار المواجهة والجميع في انتظار هذا التاريخ . اما اذا كنت فقط تريد ان تؤكد للجميع بانك فقط تريد ان تنتقد الامام لتسجل في قائمة الملايين فهذا شي اخر .


    1- اشكرك جدا أخت إكرام إنك بدأت تناقشيني برأيك الخاص وبذوق رفيع بدلا عن نقل الكلام البذيء لاخرين من الإيميل ... تقدم يستحق التنويه والإشادة والتقدير على كل حال
    2- لا أدري بمن شبهت ابو سفيان وبمن شبهت الرسول صلى الله عليه وسلم [أيا كان فتشبيه أي شخص غير معصوم وغير منزه بالمعصوم صلوات الله وسلامه عليه مرفوض جملة وتفصيلا ومستقبح منك جدا جدا ] ومع ذلك قبلت غرضك - كما فهمته - في أنني لا يجب أن تمنعني خصومتي مع الإمام من الشهادة له بما يستحقه
    3- ثمة خلط وسوء فهم واضح يعيق تفاهمنا وحوارنا في هذه النقطة .. لا توجد أي خصومة أو خلاف شخصي مع الإمام الصادق المهدي ... من أنا حتى يكون لي خصومة (شخصية) معه ... على العكس تماما ... لست عضوا في حزبه ... ولست عضوا في حزب أو جهة أو جبهة منافسة ... ولم يكن بينه وبينه أي احتكاك من أي نوع ... اللهم إلا عملي حينا من الدهر في صحيفة صوت الأمة ... وحتى لو كان هناك ظلم واقع علي إبان تلك الفترة .. أو أنني اعتقدت ذلك ... فمعلوم للكافة أن الإمام ليس طرفا وليس مصدرا لهذا الظلم .. على العكس تماما .. .صحيفة صوت الأمة والعاملون بها مدينون للامام بالكثير ... فقد ظل يصرف من جيبه الخاص لاقالة عثراتها المتكررة ويعين بأكثر مما يلزمه في ذلك ... على الرغم من أنها كانت في معظم أوقاتها علة وسوطا ... الإمام ليس مسئولا عن أي ظلامات حقيقية أو متوهمة لي في صوت الأمة يا هؤلاء فارعووا عن هذا التشخيص الأخرق المضر ... ما نقوله هنا هو موقف ثابت راسخ لم يتغير بتغير الأيام ... كل ما في الأمر أننا كنا نقوله بصور أكثر لطفا ... ونقوله الآن direct
    4- فـ (ومرة أخرى يا أخت إكرام) تشبيهك في غير محله على الإطلاق ... يتعين عليكم أنتم معسكر المدافعين عن الإمام أن تبحثوا في فحوى ما يقال ، لا فيما حوله ، ولا فيمن قاله وفي أجندته الشخصية ، لا يمكن أن تتعاملوا في هذا الحقل بتفكير يفترض أن ثمة شخص في هذا العالم معصوم من ارتكاب الاخطاء صغيرها وكبيرها ، مستصغرها وفادحها ، تفنيد الاتهامات بان الامام يخدم النظام ويتواطا معه ضد شعبه وضد أحبابه الذين منحوه التفويض والقيادة يستلزم عقلا سوى هذا الذي تفكرون به الان والا ستبقى هذه الاتهامات شاخصة ولو افلحتم في قتل مليون شخص ممن يقولون بها ماديا او معنويا بهذه المقولات وهذه التبريرات التي لا تقوم على منطق ولا على حقيقة ولا على واقع
    5- اتمنى صادقا ايضا ان تخصصي وقتا للتفكير فيمن هو الظل ومن هو الفيل

    لك خالص الود والامتنان
                  

12-30-2010, 07:27 PM

نيازي مصطفى
<aنيازي مصطفى
تاريخ التسجيل: 08-22-2004
مجموع المشاركات: 4646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا قال الإمام الصادق المهدي عن المجرم البشير اليوم بأجراس الحرية ؟ (Re: فتحي البحيري)

    ياحبيب روق شويه ياخي
    انت ما قريت الحوار فالعجلة ليك شنو ؟
    وبعدين انت زول صحفي من البديهيات لا يمكن ان تحكم من المانشيت ..
    ياخي احتمال يكون الحوار مع الصادق الهادي
                  

12-30-2010, 07:37 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا قال الإمام الصادق المهدي عن المجرم البشير اليوم بأجراس الحرية ؟ (Re: نيازي مصطفى)

    شكرا وتقديرا وامتنانا يا نيازي على الاهتمام
    وعلى شفقتك (بالمعنى الفصيح) علي ّ من شفقتي

    لكن الحوار منوه له من الأمس وهو مع الصادق المهدي وليس مع اي شخص آخر
    والمانشيت جا كدا ... وليس غريبا ان يقول الصادق المهدي في البشير هذا
    الغريب هو أن لا يقول هذا

    وبالأمار ة هذا هو خبر الأمس المأخوذ من الحوار
    Quote: فايز السليك ـ صالح عمار

    هدد رئيس حزب الأمة وإمام الأنصار الصادق المهدي باللجوء لسلاح الإضراب والعصيان المدني والمواكب في حال عدم الاستجابة لدعوى المعارضة بتشكيل الحكومة القومية وحل قضية دارفور وبسط الحريات، وقال إنّهم حددوا السادس والعشرين من يناير القادم كموعد نهائي للشروع في تنفيذ هذه المطالب.

    وجدد المهدي تأكيده بتنحيه عن الحياة السياسية في حال فشله


    في تحقيق هذه الأهداف، وقال إنّه يهدف بهذه الخطوة لإعلاء قيمة الحدث والمرحلة التي يمر بها السودان في مواجهة الذهنية الاستخفافية بما يحدث وبمن يعتقدون أنّ انفصال الجنوب "بلا وانجلا".

    وشبّه زعيم حزب الأمة الذي كان يتحدث لـ (أجراس الحرية) في حوار معه ينشر غداً المؤتمر الوطني بصحبة المراكبية وكل راكب يتحدث بلغته؛ في إشارة لخلافات وتباينات حادة؛ وقال المهدي إنّهم يلمسونها من خلال لقاءاتهم مع قيادات الوطني وأضاف "واحدة من مشاكل السودان وجود أزمة داخل المؤتمر الوطني".

    وحول أحداث الجمعة وضرب الشرطة لعدد من أعضاء حزبه ابدى المهدي استغرابه من اتهام السلطات لحزبهم بقيادة مظاهرة قائلاً (لا يوجد أي إنسان مسلم في اي بلد إسلامي يصدق أنه يمكن قيام مظاهرة قبل نصف ساعة من صلاة الجمعة، ولا يمكن لمن يريد التوجه لصلاة الجمعة أن يمضي إليها في موكب سياسي)، ووصف المهدي ما قامت به السلطات بالشروع في القتل؛ مدللاً على ذلك بضرب أحد أعضاء حزبه على الرأس وتهشم يد ابنته مريم وفقاً لآخر الآشعة التي أجريت لها. وحول شعوره كأب وبناته يتعرّضن للضرب قال المهدي " إنّ ما تعرضن له ضريبة وطنية وهو لا يستغرب ذلك".

    وفي تعليقه على خطاب الرئيس البشير بالقضارف حول تطبيق الشريعة، استنكر المهدي إمام طائفة الأنصار الحديث عن عدم وجود تعددية في السودان، وقال إن هذا هو نفس الشيء الذي أدى بالجنوب لحق تقرير المصير وسيؤدي لنفس الفكرة بأقاليم السودان الأخرى، وتسآءل المهدي عن أسباب الحديث عن تطبيق الشريعة بعد واحد وعشرين عاماً من انقلاب الإنقاذ وهو الذي أعلن أنّه قد قام من أجل تطبيقها؛ وعن مصير الآلآف الذين ماتوا في الجهاد باسم تطبيق الشريعة.
                  

12-30-2010, 07:38 PM

نيازي مصطفى
<aنيازي مصطفى
تاريخ التسجيل: 08-22-2004
مجموع المشاركات: 4646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا قال الإمام الصادق المهدي عن المجرم البشير اليوم بأجراس الحرية ؟ (Re: نيازي مصطفى)




    فايز السليك ـ صالح عمار

    هدد رئيس حزب الأمة وإمام الأنصار الصادق المهدي باللجوء لسلاح الإضراب والعصيان المدني والمواكب في حال عدم الاستجابة لدعوى المعارضة بتشكيل الحكومة القومية وحل قضية دارفور وبسط الحريات، وقال إنّهم حددوا السادس والعشرين من يناير القادم كموعد نهائي للشروع في تنفيذ هذه المطالب.

    وجدد المهدي تأكيده بتنحيه عن الحياة السياسية في حال فشله في تحقيق هذه الأهداف، وقال إنّه يهدف بهذه الخطوة لإعلاء قيمة الحدث والمرحلة التي يمر بها السودان في مواجهة الذهنية الاستخفافية بما يحدث وبمن يعتقدون أنّ انفصال الجنوب "بلا وانجلا".

    وشبّه زعيم حزب الأمة الذي كان يتحدث لـ (أجراس الحرية) في حوار معه ينشر غداً المؤتمر الوطني بصحبة المراكبية وكل راكب يتحدث بلغته؛ في إشارة لخلافات وتباينات حادة؛ وقال المهدي إنّهم يلمسونها من خلال لقاءاتهم مع قيادات الوطني وأضاف "واحدة من مشاكل السودان وجود أزمة داخل المؤتمر الوطني".

    وحول أحداث الجمعة وضرب الشرطة لعدد من أعضاء حزبه ابدى المهدي استغرابه من اتهام السلطات لحزبهم بقيادة مظاهرة قائلاً (لا يوجد أي إنسان مسلم في اي بلد إسلامي يصدق أنه يمكن قيام مظاهرة قبل نصف ساعة من صلاة الجمعة، ولا يمكن لمن يريد التوجه لصلاة الجمعة أن يمضي إليها في موكب سياسي)، ووصف المهدي ما قامت به السلطات بالشروع في القتل؛ مدللاً على ذلك بضرب أحد أعضاء حزبه على الرأس وتهشم يد ابنته مريم وفقاً لآخر الآشعة التي أجريت لها. وحول شعوره كأب وبناته يتعرّضن للضرب قال المهدي " إنّ ما تعرضن له ضريبة وطنية وهو لا يستغرب ذلك".

    وفي تعليقه على خطاب الرئيس البشير بالقضارف حول تطبيق الشريعة، استنكر المهدي إمام طائفة الأنصار الحديث عن عدم وجود تعددية في السودان، وقال إن هذا هو نفس الشيء الذي أدى بالجنوب لحق تقرير المصير وسيؤدي لنفس الفكرة بأقاليم السودان الأخرى، وتسآءل المهدي عن أسباب الحديث عن تطبيق الشريعة بعد واحد وعشرين عاماً من انقلاب الإنقاذ وهو الذي أعلن أنّه قد قام من أجل تطبيقها؛ وعن مصير الآلآف الذين ماتوا في الجهاد باسم تطبيق الشريعة.
                  

12-30-2010, 08:10 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا قال الإمام الصادق المهدي عن المجرم البشير اليوم بأجراس الحرية ؟ (Re: نيازي مصطفى)

    شكرا نيازي على تكرار رفع البوست

    ما نقلته هنا هو الخبر المستقى (أمس) من الحوار الذي نشر (اليوم)
    ورأي الإمام في ما قاله البشير في القضارف يختلف عن رأيه في (جلده الذي لن يجر فيه الشوك)

    وسنرى نص الحوار قريبا جدا


    فكن معنا
                  

12-30-2010, 07:38 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا قال الإمام الصادق المهدي عن المجرم البشير اليوم بأجراس الحرية ؟ (Re: نيازي مصطفى)

    و لماذا العجلة يا أخ فتحي.... كدي أقرا اللقاء في الأول. بعدين هسع دا عليك الله شكر؟ زول يقولوا ما متطرف لكن قابل للحماس... يعني كلامه البقول فيه ما عن فهم لكن زول عوير ساي.
                  

12-30-2010, 08:02 PM

اكرام الصادق الحسن
<aاكرام الصادق الحسن
تاريخ التسجيل: 12-13-2009
مجموع المشاركات: 992

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا قال الإمام الصادق المهدي عن المجرم البشير اليوم بأجراس الحرية ؟ (Re: Elawad)

    من ايميل الحبيب عمر عبد الله فضل المولى
    Quote: فتحي البحيري هل تظن انك بهذه السذاجة السياسية والهراء الذي تكتبه والزبد الذي تفتحه من البوستات سوف تنال من قامة سامقة وصخرة صلدة استعصت على من هم اكبر منك في كل شي بل انت لا تساوي شيئا معهم بل لا تساوي التراب الذي يمشون عليه .... يا بحيري ليس عمر عبد الله ولا الحبيب محمد عبد الرحمن من يدافع عن الامام الصادق المهدي لان الامام الصادق المهدي مدرسة فكرية وسياسية مفتوحة للجميع ويعرفه المقربين منه بانه لا يحب المدح بل يحب النقد البناء انطلاقا من رحم الله امري اهدى الي عيوبي ...ويشهد بذلك عندما كان حاكما للبلاد وكيف ان الحريات كانت متسعة للكتاب في كل المجالات انتقدوا الامام الصادق المهدي بالحق والباطل واستخدموا كل الوسائل للقدح في شخصه فما زاده ذلك الا منعة وقوة لان الصبح اوضح من مقالة قائل لاح الصباح اذا ما تالق وانجلى فهذا البيت يؤكد ان الامام الصادق ليس في حاجة لمن يدافع عنه لان اي انسان له ضميري حي يردعه عن التمادي في الباطل والخوض في الوحل سيؤنبه ضميره لان الضمير خير وازع ولانك لا تملك ضمير اصلا يردعك عن التمادي في الباطل بدليل انك اتيت مهرولا بعجلة وفتحت بوست لتنال من شخص الامام لينفضح امرك امام الجميع بان الشخص المعني ليس سماحة الامام الصادق المهدي ! لماذا هذا الغرض ؟ حقا الغرض مرض ....ولماذا لا تنتظر الحوار حتى يصدر؟ وان كنت تريد بهذه الهبالة ان ترد على عمر عبد الله او من تظن لحاجة في نفسك المريضة انه يكتب باسمه فاقول لك انني عمر لن اتورع في الرد عليك باي لغة تستقحها لانني شخصيا لو وقفت في صعيدك ومعي ملايين الناس وكتبنا حتى كل متننا قدحا وذما في الامام الصادق المهدي ستكون بندق في بحر لن نهز شعرة واحدة في شخصه ولو كتبنا مدحا فيه لن يزيده ذلك شيئا يعني في كل الاحوال مدحت او قدحت لن تفيد شيئا فالصبح اوضح من مقالة قائلا لاح الصباح اذا ما تالق وانجلى....ماذا ستقول في الشمس والقمر ....ايها الجهلول الناس انتقدت سيد البشرية كما اسلفت لك والشيعة كتبوا الكتب والمجلدات في الصحابة رضوان الله عليهم وقدحوا في صدق الصديق وعدالة الفاروق عمر فماذا تكون انت بعقلك القليل وفكرك الضحل وضميرك المغرض.... بالمناسبة لقد اعتذر كتاب كبار كانوا قد سخروا اقلامهم في عهد الديمقراطية وبعدها لشخص الامام الصادق فلم يزيد ذلك المهدي شيئا ومازال البعض سادر في غيه وضلاله ولم يزيد الامام ذلك شيئا لان ارضا الناس غاية صعبة المنال .
    لو كان لك ضمير حقا يردعك عن الغرض والباطل والضلال السياسي الذي انت فيه لاعلنت اليوم بعد ان فضحت نفسك بانك مغرض توقفك عن السخف الذي تمارسه .
    تذكير لو توقفت الى الابد عن سودانيز اون لاين لن اعهر مفردة الاعتذار لشخص رخيص في مقامك وقولك عن شخصي باني قليل ادب وانت تعرف اني موقف عن الكتابة وبعض تلميحاتك القذرة سوف اردها لك مضاعقة اذا تم ارجاع كلمة المرور لاني احتراما للاميرة اكرام لا اريد ان انحدر اكثر باسلوب الحوار الذي تجبرني اليه انت جبرا وقسرا.
    وعذرا للاميرة اكرام لتكرار مناشدتي واصراي عليها بانزال الرد بحذافيره وعذرا للقراء الكرام عن الشدة في الكتابة.
    وشكرا
    عمر عبد الله فضل المولى
    السعودية - الرياض
                  

12-30-2010, 08:22 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا قال الإمام الصادق المهدي عن المجرم البشير اليوم بأجراس الحرية ؟ (Re: اكرام الصادق الحسن)

    Quote: بل انت لا تساوي شيئا معهم بل لا تساوي التراب الذي يمشون عليه



    Quote: ولانك لا تملك ضمير اصلا يردعك عن التمادي في الباطل


    Quote: وان كنت تريد بهذه الهبالة ان ترد على عمر عبد الله او من تظن لحاجة في نفسك المريضة انه يكتب باسمه


    Quote: ايها الجهلول



    Quote: لو توقفت الى الابد عن سودانيز اون لاين لن اعهر مفردة الاعتذار لشخص رخيص في مقامك


    شكرا اكرام عودتك لنقل الكلام البذيء من ايميلات اخرين
    نحترم خياراتك وان لم نتفق معها (اكراما) لك ولمن تنقلين عنهم ولمن تدافعين عنهم

    اكرر - في هذه السانحة - رفضي الصادق والحقيقي لحجب عمر واطالب باعادته فورا

    لاغناء الحوار بوجهات النظر المختلفة والمتلاقحة

    واسحب رفضي لبذاءته تقديرا للزومية عودته لأجل اغناء الحوار ، ليس إلا

    صحيح اننا كنا نريده غير بذيئ
    لكن

    لا حيلة في امر الله

    كامل شكري وتقديري مرة أخرى يا اكرام
                  

12-30-2010, 08:25 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا قال الإمام الصادق المهدي عن المجرم البشير اليوم بأجراس الحرية ؟ (Re: اكرام الصادق الحسن)

    Quote: فايز السليك ـ صالح عمار

    هدد رئيس حزب الأمة وإمام الأنصار الصادق المهدي باللجوء لسلاح الإضراب والعصيان المدني والمواكب في حال عدم الاستجابة لدعوى المعارضة بتشكيل الحكومة القومية وحل قضية دارفور وبسط الحريات، وقال إنّهم حددوا السادس والعشرين من يناير القادم كموعد نهائي للشروع في تنفيذ هذه المطالب.

    وجدد المهدي تأكيده بتنحيه عن الحياة السياسية في حال فشله في تحقيق هذه الأهداف، وقال إنّه يهدف بهذه الخطوة لإعلاء قيمة الحدث والمرحلة التي يمر بها السودان في مواجهة الذهنية الاستخفافية بما يحدث وبمن يعتقدون أنّ انفصال الجنوب "بلا وانجلا".

    وشبّه زعيم حزب الأمة الذي كان يتحدث لـ (أجراس الحرية) في حوار معه ينشر غداً المؤتمر الوطني بصحبة المراكبية وكل راكب يتحدث بلغته؛ في إشارة لخلافات وتباينات حادة؛ وقال المهدي إنّهم يلمسونها من خلال لقاءاتهم مع قيادات الوطني وأضاف "واحدة من مشاكل السودان وجود أزمة داخل المؤتمر الوطني".

    وحول أحداث الجمعة وضرب الشرطة لعدد من أعضاء حزبه ابدى المهدي استغرابه من اتهام السلطات لحزبهم بقيادة مظاهرة قائلاً (لا يوجد أي إنسان مسلم في اي بلد إسلامي يصدق أنه يمكن قيام مظاهرة قبل نصف ساعة من صلاة الجمعة، ولا يمكن لمن يريد التوجه لصلاة الجمعة أن يمضي إليها في موكب سياسي)، ووصف المهدي ما قامت به السلطات بالشروع في القتل؛ مدللاً على ذلك بضرب أحد أعضاء حزبه على الرأس وتهشم يد ابنته مريم وفقاً لآخر الآشعة التي أجريت لها. وحول شعوره كأب وبناته يتعرّضن للضرب قال المهدي " إنّ ما تعرضن له ضريبة وطنية وهو لا يستغرب ذلك".

    وفي تعليقه على خطاب الرئيس البشير بالقضارف حول تطبيق الشريعة، استنكر المهدي إمام طائفة الأنصار الحديث عن عدم وجود تعددية في السودان، وقال إن هذا هو نفس الشيء الذي أدى بالجنوب لحق تقرير المصير وسيؤدي لنفس الفكرة بأقاليم السودان الأخرى، وتسآءل المهدي عن أسباب الحديث عن تطبيق الشريعة بعد واحد وعشرين عاماً من انقلاب الإنقاذ وهو الذي أعلن أنّه قد قام من أجل تطبيقها؛ وعن مصير الآلآف الذين ماتوا في الجهاد باسم تطبيق الشريعة.



    البوست الغرض منو الهجوم على الامام كعادة فتحى هذه الايام..
    بعدين سيد البوست ماصبر يكمل باقى الموضوع..(ختف) ليهو كلمتين
    وعلى طول ضغط على موضوع جديد..لكن ربك رب الخير وعشان امامنا
    زول صالح .. البوست طلع لصالح الامام ماضدو..بالله اسى فى مرافعه
    لصالح الامام اقوى من مااتى به فتحى..؟...شكرا لفتحى البحيرى
    على تسليطه الضوء على مواقف الامام التى لامزايدة عليها...وفرضة
    برضو نحى زميلنا وحبيبنا فائز السليك الذى ظل راكزا فى
    صف القضايا الوطنية لم يساوم ولم يزايد..

    وبطريقتك دى يافتحى بقترح عليك اقتراح تراجى للامام ..
    قالت (مكتوب) اقروا ليهو وبخروهو..جهز حالك للبخرات
                  

12-30-2010, 08:34 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا قال الإمام الصادق المهدي عن المجرم البشير اليوم بأجراس الحرية ؟ (Re: محمد عبدالرحمن)

    مسكين يا محمد عبد الرحمن

    يبدو انك ما عندك وكت ، أو ما عندك مخ ، تقرا بيهو كل الكلام المكتوب

    تاني قبل ما تكتب أي حرف هنا ، شاور !

    سمح ؟

    ما ندم من استشار وما خاب من استخار !!

    وهب أن حوار الإمام الذي شكر فيهو البشير [كعادته التي لن يخليها ] والذي سننقله كاملا باذن الله هنا

    لم يكن فيهو أي شكر للبشير

    هل (يمحو) هذا كلمات الامام الجارحة السابقة في حق البشير
    تلك التي جرحت (أهل!!!) الإمام في دارفور
    تخيل معي أن إمامك المقدس هذا يقول عن قاتل 300 ألف من أهله ولحمه ودمه الدارفوريين الاتقياء الشرفاء
    انه جلده
    وانه لن يجر فيه الشوك
    اي شكر بعده أقوى من ذلك


    ولا شيء أسوأ من المواقف المعيبة لإمامك
    إلا اختيارك هذه الطرق الملتوية للدفاع عنه وعنها
    ولا تحسب ان القارئ يعجز عن اكتشاف هذا الالتواء البين
                  

12-30-2010, 08:14 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا قال الإمام الصادق المهدي عن المجرم البشير اليوم بأجراس الحرية ؟ (Re: Elawad)

    شكرا العوض

    ان يقول الامام عن عمر البشير انه (ما متطرف) الان

    شيء لا تخفى دلالاته والرسائل التي يحملها لجهات كثيرة

    ليتكم تفكرون بحرية من أي تقديس وتبرير استباقي

    ليتكم
                  

12-30-2010, 08:49 PM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا قال الإمام الصادق المهدي عن المجرم البشير اليوم بأجراس الحرية ؟ (Re: فتحي البحيري)

    الاستاذ الفاضل فتحى البحيرى

    لك التحية الطيبة

    كل عام و انت بخير
                  

12-30-2010, 08:50 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا قال الإمام الصادق المهدي عن المجرم البشير اليوم بأجراس الحرية ؟ (Re: فتحي البحيري)

    Quote: انه جلده
    وانه لن يجر فيه الشوك
    اي شكر بعده أقوى من ذلك


    اى حاجة ولا (البهيته)..انت يافتحى خريج الاسكول..لذلك عندما تتحدث
    يجب ان تكون متاكد من ماتقول..فعليك اثبات ان القول الذى نسبته
    للامام هو فعلا قوله...بعدين تعال ياخ انت الحوار ماقريتو لى اسى
    بتراهن عليهو كيف؟!...انا ماصحفى ولاخريج الاسكول..لكن كمان بعرف انو
    المقدمات تتبعها نهايات..(زين)..واهلنا قالوا (الخريف من رشتو)..اها
    (المقدمات) (والرشاش) هنا هو مقدمة المقال التى اتيت بها فى
    هذا البوست..ودا بوضح شكل الحوار..(عضمو)و(جوهرو)..يعنى مافى صالح
    هجومك على الامام اطلاقا..(رشاش ناجح نجاح شديد) سيتبعه خريف مبشر..
    لكن لو عايز تشتغل (حميرا ياتشربى يااكسر قرنك) فهذا وشأنك..
    وكويس انو (عزيزى القارىء) يتابع آخر تصريحات الامام من خلال
    بوستك دا..

    شكرا يافتحى
                  

12-30-2010, 08:56 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا قال الإمام الصادق المهدي عن المجرم البشير اليوم بأجراس الحرية ؟ (Re: فتحي البحيري)

    Quote: ورأي الإمام في ما قاله البشير في القضارف يختلف عن رأيه في (جلده الذي لن يجر فيه الشوك)



    قلت لي اخير تدق الخلف وتنكت في الكان زمان ومضى

    البحيري قصتك دي بقت عجيبة رجعت لفتحي الزمان ذااااااااااتو بذاتو

    انت عارف يا فتحي ناس كتار جدا بتشتم في البشير وهو بيسمع وفرحان لانو ما فاهم حاجة عايش علي كلام بعض السذج بان البشير مسكين وطيب الكعبين الناس التحتو دا كلام ممكن فتحي يشيلو ويقول مدح مع انو ذم واضح وبين بينونة كبرى ..

    ياخي ممكن تشتغل زول بكل برود وراحة وبدون ما هو يفهم ..

    بس عيب لامن فتحي الصحفي ما يفهم ..
                  

01-01-2011, 08:41 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا قال الإمام الصادق المهدي عن المجرم البشير اليوم بأجراس الحرية ؟ (Re: محمد حسن العمدة)

    الحركة الشعبية قوة سياسية كنا ومازلنا نريد أن نتفق معها

    الذين لا يعترفون بالجنوب ويريدون أن تنتهي أي علاقة معه هؤلاء أفندية يعيشون في الخرطوم

    لا أستغرب سجن رباح أو ضرب مريم لأن ذلك مستحقات الوطن.

    وسائلنا في الاطاحة بالنظام هي العصيان المدني والإضراب العام والمواكب

    الكثير من الناس يعتقدون أن القاعدة تنظيم ولكن أنا في رائي القاعدة ذهنية،

    حاوره: فايز السليك / صالح عمار

    وصف رئيس وزراء السودان السابق ورئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي الرئيس عمر البشير" بالمتحمس" ورفض أن يكون " متطرفاً "وقال" هو يحمل مزاج أبناء البلد في السودان"، لكنه "قابل للحماس، فيما حذّر المهدي في حوار مع "أجراس الحرية" من تمدد تيارات الغلو الديني في السودان وتشكيل ذهنية وقاعدة لتنظيم "القاعدة"، وحذّر الولايات المتحدة من سياسات "اللعب بالنار لأنّ تيارات الغلو الحالي باسم الإسلام سوف تقدم المبرر النظري للشباب الذين سيندفعون لتنفيذ تلك الرؤى المغالية في فهم الإسلام، وذلك رداً على سؤال حول وجود تيار في واشنطن يدعو لاحتواء النظام الإسلامي في الخرطوم وتوظيفه في مجابهة الإرهاب في الشرق الأوسط وإفريقيا. وحول تعرّض ابنته (مريم) للضرب بواسطة الشرطة لمشاركتها في مظاهرة سلمية الجمعة الماضي وسجن شقيتها الأخرى (رباح) قال" أنا لم أستغرب وهذه أول كلمة قلتها لا مستغرب أنّهم يكونوا وطنيّات ولا مستغرب أن يضربهم الجلادون

    ** على ضوء حديثك عن التطرف والتيارات الموجودة داخل المؤتمر الوطني، كثيرون يتحدثون عن أن الرئيس البشير غير متطرف وإنسان سوداني عادي، وأنت أيضا قابلته كثيراً هل تعتقد أنه متطرف من وجهة نظرك أم إن هناك أوراق سياسية؟

    ـ لا أنا لا أعتقد أنه متطرف وانا دائما اقول هذا الكلام، ولكنه قابل للحماس. ووارد جداً هناك جماعات ضغطت في هذا الإتجاه وهو تجاوب معها، ولكن مزاجه الشخصي في إعتقادي مزاج إبن البلد السوداني العادي وليس فيه هذه النزعة، وفي هذا الموضوع لاشك أنه تحدث بلسان تيار متطرف وليس من الضروري أن يكون هذا التيار المتطرف داخل المؤتمر الوطني، الآن تيارات التطرف والغلواء لديها أصداءها في الشارع السوداني وممكن جداً تكون هي المؤثرة لكن لاشك أن الكلام بهذه الطريقة لاتشبه مزاج البشير ولا مصلحة البشير ومايوجب من نظرة واسعه؛ لانه لايمكنك أن تقول للجنوبيين نتنازل لكم عن البترول وحتي بترول الشمال؛ وفي نفس الوقت تقول نحن لانعترف بالتعددية، وهناك من تنطبق عليهم نفس ظروف التنوع التي تنطبق علي الجنوب ماهو الموقف من هؤلاء ؟؛ وهم حسب بروتكول المشورة لديهم حق المشورة وسيقولون إذا كان هذا كلامكم نحن نريد حق تقرير المصير

    ** بعض هذه التيارات حرمت نشاط قوي سياسية مثل الحركة الشعبية، هل تعتقدون أن هناك دوافع سياسية لهذا الموقف أم إن للقاعدة وجوداً داخل السودان تدفع مثل هذه الآراء ؟

    ـ الكثير من الناس يعتقدون أن القاعدة تنظيم ولكن أنا في رائي القاعدة ذهنية، وبموجب هذه الذهنية يتصرف أناس بطريقة لامركزية؛ وليس من الضروري أن تأتي تعليمات من قيادة القاعدة في أماكن تواجدها، هناك ذهنية تقوم علي إجتهاد إسلامي يري ضرورة تطبيق هذه الاحكام ومن لايوافق علي ذلك فهو كافر سواءً كان مسلماً اوغير مسلم، ثانيا أن الكافر مستباح الدم ودمه مهدر. وفي رائي نحن لدينا اسباب كثيرة جداً تؤدي لهذا الموقف اولا : وجود الإحتلال الاجنبي الذي يعطي المبرر للعنف، ثانياً : وجود الإغتصاب الاجنبي كما هو موجود في فلسطين، ثالثاً : وجود الظلم الإجتماعي، وهؤلاء الناس مواقفهم ان هذه المظالم يجب أن تزال بالقوة، ونحن كدعاة لما نسميه الوسطية الإسلامية نرى ضرورة التحرير من الإستعمار ومن الظلم الداخلي وحل مشكلة فلسطين ولكن ليس بأسلوب العنف الفردي المباشر الذي تتبناه القاعدة، وذهنية القاعدة موجودة في كل مكان وواضح أنها موجودة في السودان وماحدث مثلا بالنسبة لاغتيال غرانفيل هو جزء من هذا الكلام، ويجب أن ننتبه إلي أن هذه الذهنية موجودة وإذا لم تعالج المشاكل هذه الذهنية ستقود السودان للفتنة.

    ** تبقت ايام علي الإستفتاء وكل المعطيات تشير إلي قيام الدولة الجنوبية، ماهو تصوركم للعلاقة مع دولة الجنوب وقبل ذلك الحركة الشعبية ؟

    ـ الحركة الشعبية قوة سياسية ونحن كنا ومازلنا نريد أن نتفق معها إذا إتحد السودان علي نظام ودستور جديد يقوم علي الندية والعدالة والمساواة وفي حالة الانفصال نريد الإتفاق علي مانسميه "التوأمة" تحدد كيفية التعامل بين دولتي السودان؛ وفي الحالين تجنب الحرب. ونحن نعتقد أن الحركة الشعبية سهلت لنا مهمتها لانها وحدت الرؤية الجنوبية عن طريق مؤتمر كل الاحزاب الجنوبية، والآن نريد أن نعرض علي الحركة الشعبية او علي الوحدة القومية الجنوبية مشروع معاهدة بين دولتي السودان ونحن الآن نعمل في إعداد هذه المعاهدة بحيث تأخذ شكلها المكتمل ونقوم بعرضه علي الحركة الشعبية والاحزاب الجنوبية، ونحن نأمل أن يحظي موقفنا هذا بنفس نوع التأييد القومي في الشمال بحيث تصبح الفكرة إتفاقية تنظم العلاقة بين الشعب السوداني في الشمال والشعب السوداني في الجنوب وهذا مانسعي إليه الآن، ونحن الآن قطعنا شوط في مشروع المعاهدة ونعتقد أنها ستكون أفضل وسيلة للتعامل مع المرحلة القادم.

    ونبدأ بأن نقول دولتان كاملتي السيادة، ثانيا : هناك مجالات للإعتماد المتبادل في مجالات التنمية، الامن، والعلاقات التجارية والثقافية والبترول ومياه النيل ..الخ، هذه المجالات يجب الإتفاق علي أنها توجب تعاون كامل بين الدولتين لتحقيق المصلحة المشتركة، وإذا اتفقنا على هذا هناك ضرورة لوجود آليات على مستوى القيادة التنفيذية والتشريعية والقيادات الامنية، وهذا يعني ضرورة التفكير في هيكل مشترك لتطبيق هذا البرنامج بين الدولتين، وفي النهاية يتم تسمية ذلك إتحاد بين دولتين اوكنفدرالية اوأي تسمية أخري هذا ليس مهماً المهم ان نتفق على الملفات التي توجب التكامل بين دولتي السودان ونقيم هيكل لمتابعة تنفيذ هذا البرنامج

    ** في العلاقة بين الشمال والجنوب هناك جدل كبير حول المواطنة والجنسية، وانت اعلنت ان من حق الجنوبيين في الشمال ان يحتفظوا بجنسيتهم، الرافضين لهذا الخيار يعتقدون أن من إختار إقامة دولة جديدة لايحق له نيل الجنسية ؟

    ـ هناك ذهنيتان، واحدة أساساً تريد التخلص من الجنوب والجنوبيين وتعتبر أن هذا الذي حدث شئ حسن وطيب، وذهنية ثانية تعتبر أن ماحدث قد حدث ولكن من الواجب أن تكون هناك علاقة طيبة بين الدولتين وجائز يكون في ظروف تجعلنا نراجع هذا الامر في المستقبل. وانا أتحدث منذ مدة علي ضرورة علاقات تتجاوز الحدود مابين السودان وكل جيرانه فمن باب اولي الجنوب؛ كنا نتكلم ونقف مؤيدين للحريات الاربعة في علاقتنا مع مصر كذلك الجنوب. فيما يتعلق بالمواطنة هناك أناس ولانهم يعيشون في الخرطوم ولايرون شئياً يعتقدون أننا عندما نقول المواطنة نتحدث عن الجنوبيين الذين يعيشون في الشمال وهذا غير صحيح، هناك أيضا الشماليين في الجنوب الذين نمثل نحن مصالحهم وهؤلاء يمثلون ثمانية مليون مواطن يقضون ثمانية شهور جنوب حدود 56، والحركة الشعبية هي التي من حقها أن تتحفظ علي قبول منح حقوق مثل هذه لهذه المجموعات وليس شمال السودان، وهذا تفكير أفندية لايرون مصلحة ولاوجود إلا وجودهم في الخرطوم ولايرون أن هناك 2200 كلم بيننا وبين الجنوب يسكنها من جانب الشمال فقط ثمانية ملايين لديهم مصلحة حقيقية في ضمان حقوقهم جنوب خط 56، وأي فعل ضد جنوبي في الشمال سيكون له قطعاً مقابل للشمالي في الجنوب.

    وإخوتنا الذين لا يعترفون بالجنوب ويريدون أن تنتهي أي علاقة معه هذا لانهم في الخرطوم ويعيشون في حدود مصالح الأفندية في الخرطوم أما القبائل هذه التي لديها ثروة حيوانية فستموت إذا لم تجد التسهيلات في الجنوب فكيف تغيب عليهم مصالح هؤلاء، يمكن الجنوبي او القيادة الجنوبية هي التي تخاف علي نفسها وعلي مواطنتها من هذه المصلحة ولكن نحن من الضروري نتحدث بلغة غير هذه.

    وللأسف الشديد من يتحدثون هذا الحديث كثير منهم لديهم جنسية مزدوجة كندية وبريطانية وأمريكية، وإذا تم سؤالهم : هل جنسيتكم سودانية فقط ؟ انا متأكد أن أغلبية الكوادر التي تحكمنا لديها جنسية مزدوجة، وانا أعتقد أنه يجب عليكم في الصحافة أن تعدوا قائمة بهولاء الناس لانه إذا كان أنت أساساً لديك جنسية مزدوجة فكيف تطالب نزع جنسية الجنوبيين التي هي بالميلاد ؟، وهذه مسألة تضبطها قوانين ولا يتم الحديث عنها بالاهواء.

    والسودان من مصلحته أن يقيم أقوى أقوي جسور بين الشمال والجنوب وأن تكون جسور سلام، لأنه إذا لم يحدث ذلك الجنوب يمكن أن يؤذي الشمال أذى بالغ؛ والشمال يمكن أيضاً أن يؤذي الجنوب أذىً بالغ؛ ولابد من قفل باب هذا الأذى المتبادل.

    ** هل تتبنون هذا الرأي لأن لديكم مصلحة سياسية مع القبائل القاطنة على الحدود كقاعدة كبيرة لحزب الأمة؟

    ـ لا أنا أتبنى هذا الرأي وأقول هذا الكلام للأفندية في الخرطوم ويعتقدوا أنهم عندما يتحدثون عن هذا الأمر يتحدثون عن حرمان الجنوبيين الموجودين في الشمال فقط وتريد أن تحرمهم من هذه الفرصة. أنا أريد أن أفهمهم أن هذا الكلام جزء من المشكلة وهناك جزء آخر، وأنا أتحدث عن هذا الموضوع مبدئياً لكن أعتقد أن هذا الموضوع أيضاً فيه مصالح لمواطنين ولا يمكن أن تتحدث عن المستقبل دون رعاية وعناية لهذه المصالح المشتركة.

    ** في ما يتعلق بتاريخ 26 يناير كان هناك اجتماع لزعماء القوى المعارضة وخرجتم بقرارات قد تكون مصيرية، ما هي الوسائل التي يمكن اتباعها اذا مضيتم في طريق التغيير أو الإطاحة بالنظام ؟

    ـ الوسائل الممكنة هي العصيان المدني والإضراب العام والمواكب والتي هي الوسائل المدنية الحركية، وفي رائي هذا مجرب. صحيح هناك آخرين لديهم عمل مسلح ونحن كنا نتوسط ونأمل أن نصل معهم لحل سياسي لكن نحن الآن نقول بالنسبة لنا القوى السياسية يجب أن تعمل في إطار ما هو التحريك المدني.

    ** هل ما قمتم به الجمعة الماضية وجمعكم لأعضاء حزبكم الجمعة الماضية بداية لهذا التحريك؟

    ـ اجتماع الجمعة لم يكن في هذا الإطار، وكان لشرح مواقفي الأخيرة والمؤتمر العام ودعونا له قيادات الحزب من كل أنحاء السودان.

    ولم يكن هناك موكب ولا تصميم على موكب، مافي إنسان مسلم في أي بلد مسلم يعتبر أنه يمكن قيام مظاهرة قبل نصف ساعة من صلاة الجمعة، لا يمكن لمن يريد التوجه لصلاة الجمعة أن يمضي اليها في موكب سياسي ولا في أي تفكير من هذا النوع، ابننا محمد أحمد غزالي ومريم ضربوا ضرب على الرأس أسميه شروع في القتل؛ ومريم إذا لم تقي رأسها بيدها كان اتفقش لأن اليد في آخر الأشعة اتضح أنها تهشمت، ونحن سنرفع بمعاونة كل المحامين الذين يقفوا مع حقوق الإنسان قضية جنائية؛ على أساس أن هؤلاء الناس قاموا بالشروع في القتل؛ ونحن نعرف أنه للأسف قوانين السودان تعمل حماية لهذا النوع من البطش ولذلك سنحضر مرافعة للمحكمة الجنائية الدولية ونطلب من كل المحامين الحقانيين المهتمين بحقوق الإنسان يوقعوا على هذه المرافعة وهذا الطلب، وكما حدث في كينيا وساحل العاج فيها عنف يتجاوز احتواء الشغب وفيه شروع في القتل، ونحن عندما أيدنا المحكمة الجنائية الدولية أيدناها لأنه توجد ظروف اعتداء مسلحين على مدنيين عزل ولا يوجد قضاء محلي مستعد لمعاقبة الجناة.

    ** السيد الصادق أسألك سؤال شخصي جداً، انت كأب ما هو موقفك الشخصي وأنت ترى د. مريم ورباح يتم ضربهم وسجنهم ؟

    ـ هذا ليس بجديد عليهم فأمهم كانت كذلك وأبوهم كذلك وهذا طريق مسلوك، أنا سجنت وأمهم سجنت والمرض الذي ماتت به جاءها من السجن، وهذه ضريبة الوطن نحن مستعدين لها وأنا لم أحرض أحد ولم أقل له أذهب ولا تذهب لكن أعتقد أن وطنيتهم تدفعهم للتعبير عن مصلحة وطنهم ويدفعوا ثمن ذلك وهذا ثمن الوطنية في السودان مادام هناك نظام قمع وقهر.

    ** شعورك عندما يصل إليك نبأ أن رباح سجنت وأن مريم ضربت ضرب شديد؟

    ـ (الشيء من معدنه لا يستغرب) أنا لم أستغرب وهذه أول كلمة قلتها عندما جاءني الخبر، لا مستغرب أنهم يكونوا وطنيات ولا مستغرب أن يضربهم الجلادون.

    ** عادة الآباء في مثل هذه المواقف يحاولون منع أبناءهم من الخروج في مواجهة عنف ومسيرات ربما تقمع؟

    ـ لا أبنائي أنا دائماً أقول ليهم أريد منكم أمرين أساسيين تقوى الله وحب الوطن وهذا يكلفهم ثمن أنا عارف ويجب أن يدفعوا مستحقاته.
                  

01-01-2011, 08:51 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا قال الإمام الصادق المهدي عن المجرم البشير اليوم بأجراس الحرية ؟ (Re: فتحي البحيري)

    أعلاه الجزءالثاني من الحوار الذي وردت فيه التشكيرة المهينة لعموم السودانيين وللانصار منهم خاصة
    أولئك المكتوون بشكل يومي من اعتدال واصالة البشير ... عليك الله يا شكارة البشير يا ما بتخجل ...لو كان مزاج ود البلد بسوي في البلد كدا .... مزاج الـ(ما ود بلد !!) حيسوي فيها شنو

    ـــــ

    ولتمومة الفائدة ننقل اليكم الجزء الاول
    البشير غير متطرف لكنّه قابل للحماس
    * اتخذنا يوم26 يناير مهلة للحكومة تيمناً بذكرى تحرير الخرطوم ولمنح مهلة للتفكير
    * جلد فتاة الفيديو مخالف للشريعة الإسلامية
    * هناك عقلاء في المؤتمر الوطني وغير راضين عمّا يحدث في السودان.
    القاعدة ذهنية وبموجب هذه الذهنية يتصرف أناس بطريقة لامركزية
    حاوره: فايز السليك / صالح عمار
    وصف رئيس وزراء السودان السابق ورئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي الرئيس عمر البشير" بالمتحمس" ورفض أن يكون " متطرفاً "وقال" هو يحمل مزاج أبناء البلد في
    السودان"، لكنه "قابل للحماس، فيما حذّر المهدي في حوار مع "أجراس الحرية" من تمدد تيارات الغلو الديني في السودان وتشكيل ذهنية وقاعدة لتنظيم "القاعدة"، وحذّر الولايات المتحدة من سياسات "اللعب بالنار لأنّ تيارات الغلو الحالي باسم الإسلام سوف تقدم المبرر النظري للشباب الذين سيندفعون لتنفيذ تلك الرؤى المغالية في فهم الإسلام، وذلك رداً على سؤال حول وجود تيار في واشنطن يدعو لاحتواء النظام الإسلامي في الخرطوم وتوظيفه في مجابهة الإرهاب في الشرق الأوسط وإفريقيا. وحول تعرّض ابنته (مريم) للضرب بواسطة الشرطة لمشاركتها في مظاهرة سلمية الجمعة الماضي وسجن شقيتها الأخرى (رباح) قال" أنا لم أستغرب وهذه أول كلمة قلتها لا مستغرب أنّهم يكونوا وطنيّات ولا مستغرب أن يضربهم الجلادون ** حددتم السادس والعشرين من يناير" كتاريخ لقبول خياراتكم التي طرحتموها على المؤتمر الوطني بتشكيل حكومة قومية ومطالب أخرى، لماذا هذا التاريخ بالتحديد؟ - وضعت هذا التاريخ لأنه مهلة كافية للتفكير، وتيمناً بيوم تحرير الخرطوم في 26 يناير 1885، من الاستعمار التركي وانتصار الثورة المهدية على الاستعمار، وباعتبار أنّ هذه المهلة كافية للتفكير، باعتبار أنّ البلد في خطر شديد، ونحن محتاجون لأجندة وطنية فيها ضرورة التعامل الوطني العقلاني مع الجنوب؛ وهذا يعني أن نتكلم ولو نظرياً عمّا هي الشروط الأفضل للوحدة حتى إن لم تجد العناية والرعاية والتأييد الآن، لكنها على الأقل تظل مرجعية بالنسبة للمستقبل، ثانياً ضرورة التحدث عن العلاقات بين دولتي السودان التي يجب أن تقوم على أساس احترام متبادل في كثير من الملفات؛ وعلى كل حال تجنب الحرب؛ وتجنب خلق مشاكل لبعض ونحن؛ نعتقد أنّ هذا جزء مهم من الأجندة الوطنية، وأيضاً ضرورة حل مشكلة دارفور بالاستجابة لمطالب أهالي دارفور وموضوع الحريات، وموضوع التعامل مع المحكمة الجنائية الدولية على أساس عقلاني؛ وليس الكلام السطحي بأنّه يمكن إهمالها، وأنّها ستحل وتمضي لوحدها وكذلك المسألة الاقتصادية. هناك وقت كافي للاتفاق على هذه الأجندة الوطنية، وعلى الآلية التي ستنفذها، وهي الحكومة الجامعة، وإذا تمّ الاتفاق في ظرف هذه الفترة على هذه الأجندة يمكننا إيجاد مخرج للبلد، ونكون قد أخدنا زمناً كافياً من هنا إلى 26 يناير" للتفكير في هذه الأمور، وعندما يحين تاريخ 26 يناير أكون قد قدّرت هل نستطيع بوسائلنا المدنية أن نحدث التغيير المطلوب؟ وذلك باعتبار أنّه أصلاً سيبقى هناك نوع من الاستقطاب الوطني حول الأجندة الوطنية أو يصبح من غير الممكن لأي سبب من الأسباب، وفي هذه الحالة طرحت الخيار الآخر الذي هو التنحي، ولكن ليس التنحي عن السودان والعمل العام، ولكن التنحي عن العمل السياسي، ويمكن أن نعمل في ملفات أخرى، وأعتقد أنّ وضع الأمر بهذه الصورة يعطي إعلاء لأهمية الحدث لأنّه للأسف هناك من يتكلم عن الحدث، وكأنّه "بلى وانجلا" وليس التفكير في أنّ هذا بلاء حل بالبلاد، ولذلك أنا أيضاً اتخذت الموقف الذي فيه خيارات جذرية من هذا النوع ويساعد على نقل الذهنية الاستخفافية بما يحدث، وغير المسؤولة إلى ذهنية جادة في التعامل مع هذه الخطوة الخطيرة. * لديكم تجارب طويلة مع نظام الإنقاذ منذ (89) ودخلتم معه في حوارات كثيرة واتفاقات، هل أنتم متفائلون بقبولهم حكومة قومية وحل دارفور والحريات، وما وضعتم من خيارات؟ - الدلائل تشير إلى لا، أنا اعتقد أنّ في داخل المؤتمر الوطني وعلى مستويات مختلفة هناك وطنيون وعقلاء، ولكن الأمور في رأيي في يد أشخاص أجهضوا قبل هذا اتفاق التراضي الوطني، واجهضوا اتفاق نداء الوطن، وما داموا هم موجودون سيغلقون الباب أمام هذا التفكير، ولكن على أي حال نحن لا نعتبر أنفسنا في مباراة بيننا وبين المؤتمر الوطني، ولكن بيننا الشعب السوداني، وبيننا الأسرة الدولية وبيننا العالم ليحكم لأننا عندما نقول كلام معقول مثل هذا، ويرفض أولا وحتى إذا رُفض من قبل الصقور سيكون مقبولا لدى عقلاء في المؤتمر الوطني. *هل تعتقد أنّ هناك عقلاء داخل المؤتمر الوطني، البعض لا يرى ذلك؟ - نعم أعتقد أنّ هناك عقلاء وكثير منهم غير راضيين عمّا يحدث. * هل تصلكم رسائل من بعضهم مثلاً؟ - نلتقي مع كثير من الأطراف اجتماعياً، والمجتمع السوداني طبعا هو مجتمع عجيب، النّاس يلتقون في المآتم والأعراس، ويتحدثون، وأنا ماعندي شك أن هناك في داخل المؤتمر الوطني من هم غير راضين عن السلوك المتشدد هذا، ولكن نحن وكما أقول دائماً نأخذ موقفاً من هذا النوع، أولاً نخاطب هؤلاء، وثانياً نخاطب الرأي العام السوداني الذي ولمدة طويلة كان يسوده نوع من عدم الاهتمام الكافي بحسم الأمور، ونحن نخاطبه ليدرك هذه العوامل، ونخاطب دول الجوار والأسرة الدولية لأنّ الأسرة الدولية ولزمن قريب مشغولة بعملية الاتفاق بين الطرفين ومشكلة الاستفتاء، ولاشيء آخر مهم، وغير مهتمين مثلاً بماذا سيحدث بعد انفصال الجنوب، مع أن استقرار الأوضاع في الشمال مهم جدا لاستقرار الأوضاع في الجنوب. * لو توقفنا عند الأسرة الدولية، مثلاً الولايات المتحدة بالتحديد قدمت مشروعاً من ست أو سبع نقاط حول الاستفتاء ودارفور ولكن لم تشر إلى الشمال ولم تشر إلى التحول الديمقراطي والحريات ولو بكلمة، إلي ماذا ترجعون الأمر؟ - أنا أعتقد أنّ هناك خللاً أساسياً في الولايات المتحدة، السياسات الخارجية ترسمها "لوبيات"، وما تراه هذه "اللوبيات" يؤثر على سياسة الإدارة، "اللوبيات" الموجودة الآن مهتمة بأن يجري الاستفتاء وتولد دولة الجنوب دون اهتمام كافٍ بما يحدث لدولة الشمال بينما أي تفكير عاقل يرى أنه من الضروري جداً أن تكون دولة الشمال نفسها راشدة حتى لا تكون فيها نزعات لتخريب دولة الجنوب، والآن الكثيرون في الولايات المتحدة ينظرون من زاوية ضيقة جدا، فهم أولاً لم يهتموا أبداً بالانتخابات وذلك دليل على عدم الاهتمام بالديمقراطية؛ لأننا كنا نتكلم عن أنّ الانتخابات يجب أن تكون حرة ونزيهة، وهم لا يعنيهم هذا ويهتمون بأن تجري بأي صفة حتى تفسح المجال للاستفتاء في نظرهم، وهذا فيه درجة عالية من الاستخفاف بالديمقراطية والحريات وتتناقض مع حديثهم عن الاهتمام بالحريات والديمقراطية، ثانياً الفكرة السائدة الآن أنّ الولايات المتحدة تعاني من إخفاق سياساتها في المنطقة، فاشلة في أفغانستان وفي العراق، وتريد أن تقدم انفصال الجنوب لدولة مستقلة كإنجاز للسياسة الخارجية بدون نظر في ما يجب أن يحدث لكي تعيش هذه الدولة في سلام مع جيرانها خاصةً السودان الشمالي، هم غير مهتمين بهذا الجانب، لذلك أنا في رأيي هذه سياسة قصيرة النظر حتى من زاوية عطفها على الجنوب كان ينبغي أن تكون مُدركة ألا يسمح للاستفتاء أن يكون هو نفسه سبباً لحروب جديدة. * هناك تيّار يعتقد أنّ الولايات المتحدة الأمريكية تفضل في الوقت الراهن نظام إسلامي يمكن احتواؤه بحيث يوظف في الحرب على الإرهاب، وهذا النظام هو أفضل من يقوم بهذا الدور؟ - مؤكد هناك تفكير مثل هذا، لكن الجديد في رأيي أنّ النظام في نفسه ولأنّه رفع شعاراً إسلامياً، والواقع أجبره لعمل تسويات اطلقت الآن تيارات غلو إسلامي، وتيارات الغلو الإسلامي هي في حقيقة أمرها المبرر النظري لحركات العنف السياسي، وليس هناك شك في أن الصوت الذي صار يعلو في الأوساط السودانية الإسلامية يشكل القاعدة النظرية للعنف السياسي باسم الإسلام، واعتقد أنّه من الآن فصاعداً سيكون من الواضح أنّ اللعب سيكون بالنار، واللعب بالنار سيؤدي إلى حرائق، وستجد الولايات المتحدة نفسها أول من يُعاقَب على هذا الموقف، لأنّ تيارات الغلو الحالي باسم الإسلام سوف تقدم المبرر النظري للشباب الذين سيندفعون لتنفيذ تلك الرؤى المغالية في فهم الإسلام. * هذه التيّارات المُتشددة أو تيارات الغلو كما أسميتها، هل تعتقد أنّ لديها علاقة مع المؤتمر الوطني أم أنّ نشوءها مرتبط بأجواء التحوّلات في الشعارات الإسلامية ؟ - مؤكد لديها علاقة مع المؤتمر الوطني، والمؤتمر الوطني الآن فيه طيف عريض جداً من الرؤى والأفكار، وهذا الطيف لأنّ المؤتمر الوطني يفتقد للديمقراطية داخله وليس فيه أي مناظرة بين هذه الأطراف المُختلفة، هناك البعض ممن يتبنون نظرة دينية وسطية ويقولون ذلك في منابر مختلفة؛ وهناك مثل الطيّب مصطفى، "خال الرئيس البشير وصاحب منبر السلام الذي يدعو لفصل الجنوب"، والطيب مصطفى ليس عضواً في المؤتمر الوطني ولكن يمثل رأي كثير جداً من كوادر المؤتمر الوطني، وهو رأي عنصري ويريد أن يتخلّص من الجنوب للأجندة الإسلاموية العنصرية، وهناك آخرون ضد تيار الطيب مصطفى من زاوية أنّ الجنوب جزء من أرض الإسلام فتحتها سيوف المسلمين، وتقرير المصير للجنوب حرام، هؤلاء جميعا يشكلون مزايكو وطيف من الأفكار داخل المؤتمر الوطني، وهناك من يكفّر من وقعوا على اتفاقية السلام الشامل، وهناك من يؤيد اتفاقية السلام باعتبارها أفضل ما حدث، وكل هذا الطيف موجود في المؤتمر الوطني ونحن من خلال مقابلاتنا مع شخصيات مختلفة منهم نلمس هذا التباين، ولذلك مثلاً عندما حدث الكلام الذي وقع في القضارف عن عدم الاعتراف بالتعددية والتنوع" حديث الرئيس البشير الأسبوع الماضي"، هناك أصوات داخل المؤتمر الوطني تحدثت بشكل مختلف، وهذا يدل على أنّ المؤتمر الوطني أشبه "بصحبة مراكبية" وليس مؤسسة؛ كل راكب يتكلم بلغته هو، وهذا أخطر ما في الأمر، والآن البعض داخله يعتقدون أنّ الموقف خطير، ويحتاج لوقفة وطنية، وآخرون يعتقدوا أنّه قد آن الآوان ما دمنا تخلصنا من الشريك المشاكس أن نبطش بالآخرين، وفي رأيي أنّ واحدة من مشاكل السودان الآن هي أزمة داخل المؤتمر الوطني. * ماذا سيفعل المؤتمر الوطني إزاء التحدي الذي يواجه البلد؟ - هناك من يريد أن يحمل القوى السياسية وزر انفصال الجنوب وهناك من يرى أن انفصال الجنوب انجاز يحتفل به، فأنا اعتقد في خلاصة بسيطة أن المؤتمر الوطني الآن فيه طيف عريض جداً ويتحدثون بألسنة بابل كل واحد يتحدث بلسان. * هذا يقودنا لحديث القضارف، كل العالم سمع حديث الرئيس البشير عن التعدد؛ هل تعتقدون أنّ الرئيس مع تيّار التطرف؟ ولماذا في اعتقادكم الحديث في مثل هذا الوقت عن الشريعة الإسلامية ومعلوم أنّ هناك تشريعات منذ العام91 في القانون الجنائي وغيره من القوانين؟ - حقيقة الكلام غير مفهوم لأنك لايمكن أن تتحدث عن تطبيق الشريعة الإسلامية بينما أنت أعلنت أنّ انقلابك تمّ لتطبيق الشريعة فكيف تطبق الشريعة بعد21 عاما؟ ثانياً هناك أناس خاضوا جهاداً، وماتوا باسم تطبيق الشريعة فما هو حكم هؤلاء؟ وفي اعتقادي هذا الكلام غير مفهوم أن يقال في مثل هذا الوقت وغير معقول ومرفوض؛ خصوصاً الحديث عن أنّ السودان لا توجد فيه تعددية، الإسلام فيه تعددية (ومن آياته اختلاف ألسنتكم وألوانكم) و(إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إنّ أكرمكم عند الله اتقاكم)، التباين والتنوع في كل جوانبه الديني والإثني والثقافي جزء من نظام الكون (ولا يزالون مختلفين ولذلك خلقهم) وهذه كلها آيات تدل على أنّ التركيبة البشرية فيها التنوع ولا يمكن أن نتحدث عن التركيبة البشرية بدون الاعتراف بهذا التنوع، أمّا الكلام عمّا حدث بالنسبة للسيّدة التي جلدت فهذا كلام مرفوض، الشريعة عندها أحكام ويجب تطبيقها بالضوابط الشرعية، و ما حدث لا علاقة له بالشريعة وإنّما عملية انتقام، ولاشك أنّها لا يمكن أن تقدم باعتبارها تطبيق حد من حدود الله، ولا أن يُقدم هذا كوسيلة لعقاب بشر؛ لأنّ هذه السيدة ضربت في وجهها وفي بطنها وفي كل جزء من جسمها، لا يوجد مثل هذا الضرب في الشريعة، وحتى عندما يكون هناك ضرب يكون في الكفين أو في القدمين أو الإليتين وبطريقة منضبطة جداً، والسوط لا يعلو من الموقف الأفقي، هناك ضوابط لهذه الأمور والطريقة التي تمّت بها تذكر بالعذاب غير المرتبط وغير المنضبط بضوابط الدين، وما في شك أنّ هذا العمل لا علاقة له بالإسلام، ونحن نبرئ الإسلام تماماً منه، وهذا مشهد لابد من التحقيق والإنصاف حوله.
                  

01-01-2011, 08:55 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا قال الإمام الصادق المهدي عن المجرم البشير اليوم بأجراس الحرية ؟ (Re: فتحي البحيري)

    على ان نعود غدا انشاء الله للرد

    على


    شكاري شكارة البشير



    فتحي البحيري بقى كعب الليلة عشان بأشر على العورة السياسية الماقادرين تغطوها دي ؟؟؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de