|
Re: أصول الفقه (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
بسم الله الرحمن الرحيم الأخ تبارك: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ذكرت فى مداخلة من مداخلاتك الآتى:
Quote: الله يحضّ على البر والتقوى والعدل والإحسان والحق والخير والحكمة والموعظة الحسنة والجمال والزينة ... فعفواً لانزلاقى لهوة لغة الفسقهاء) ... |
فهل من الحكمة والموعظة الحسنة ان تقول:
Quote: وقد قرأت لفقهائك هؤلاء ما تيسّر لى أن أقرأ ... |
وهل من الحكمة والجمال أن تصفنى بالحمار يحمل اسفارا? حين قلت:
Quote: عودة إلى الفاضلابى ... أشكرك على المزيد من القص واللصق وتجنب الحوار كالحمار يحمل أسفاراً إن لاق التعبير ... |
هل من الحكمة والجمال والموعظة الحسنة ان تعتبرنى مهوسا حين قلت:,,
Quote: لا لمصادرة الدين باسم الهوس الدينى ولائحة المنبر ... |
وإذا كنت عندك مهوسا فلم تحاورنى? هل من الحكمة والجمال وزينة القول ان تقول لزميل لك لم يبادئك بتهكم او سخـ رية :
Quote: طلع ... ما عارف .... يعنى ركابى ساااااى ... |
وتخاطبه بـ (الماعارف ركابى)
وهل من زينة القول أن تنسب المعرفة لنفسك وتفترض جهل الآخرين ,, حين تقول بتهكم وسـ خـ رية:وذلك حين تكتب:
Quote: بعد دا ... أىّ زول عامل فيها "عارف" ... يجاوب |
فى حين يقول احد هؤلاء العلماء : رأى غيرنا صواب يحتمل الخطأ ورأينا خطأ يحتمل الصواب ?
Quote: واتخاذ المسلم المعاصر للحنفية والجمهور أنداداً لله فى الرأى والمقصد ... وما يقولونه جزء من الإسلام ولا يقبله الله إلاّ بهم .. |
من الذى قال لك اننا نتخذ الحنفية والجمهور أندادا لله وماهو دليلك على ان فيما اوردناه فى هذا البوست الى الآن ما يشير الى ذلك فلو كنا نعتقد ان الدين هو ماقال به المذهب الفلانى لأكتفينا بايراد مذهب واحد فقط وقلنا هذا هو الدين . ولكننا عرضنا المذاهب المختلفة بما فيها اراء المعاصرين حتى يعمل الإنسان عقله ليركن الى ما يراه عقله صحيحا دون الزام لإنسان بأن يتبع مذهبا بعينه ,, ودون ان نقول ان رأى المذهب الفلانى هو الصواب الزاما وحتى عندما نختار رأيا معينا فهو حسب قناعتنا الخاصة ولم نطـلب من احد ان يتبنى الرأى الذى اخترناه او اختاره أصحاب المصادر التى ننقل عنها. ولهذا فإننا نرى ان باب الإجتهاد مفتوح الى يوم القيامة لأن القرآن صالح لكل زمان ومكان ,, وما قال به المتقدمين لايصلح لزماننا كله وإن صلح بعضه او جله.
Quote: واتخاذ المسلم المعاصر للحنفية والجمهور أنداداً لله فى الرأى والمقصد ... وما يقولونه جزء من الإسلام ولا يقبله الله إلاّ بهم |
اولا الله لايشرع بالرأى ,, الله يشرع بالحكمه والعلم وطلاقة القدرة ,, ومقاصد الشرع مبنية على حكمة الله ,, وكون الفقهاء يجتهدون لمعرفة الحكمة فليس لأنهم يريدون ان يكونوا اندادا لله إنما لأن معرفة الحكمة من التشريع تساعد فى اتيانه على الوجه الذى طلبه الله والوصول الى علل الأحكام فى نور الحكمة فى الحدود التى امكننا الله . وعلل الأحكام لاتأتى قبل الإتيان بالحكم لأن العلة هى الآمر نفسه وهو الله سبحانه وتعالى ,, فإذا سألك إنسان لم تصوم فلا تقل له إننى اصوم حتى احس بالم الفقير فلربما رد عليك اذا كانت تلك هى علة الصوم إذن لايجب ان يصوم الفقير . إنما قل انا اصوم لأن الله قال لى صم فبعد تلبية الأمر وهو الصيام ستدرك العلة ومن ورائها تحس حكمة الله من الامر بالصوم.
هل من الحكمة والجمال وزينة القول والموعظة الحسنة ان تصفنى بالتدليس وانت لم تقرأ ماكتب صاحب البوست لتعرف ماذا يريد ان يقول وخلطت بين الدين وفقه الدين وخلصت ظلما الى اننا نجعل من الفقهاء اندادا لله وجئتنا بآيات استدللت بها فى غير موضعها فجعلت منا كفارا بل مشركين واستدلالك بتلك الآيات يوضح بجلاء انك لم تفقه معناها والا لما استدللت بها فى غير موضعها. والدليل على انك لم تقرأ ماكتبناه لغاية الآن فى هذا البوست هو ان بعض أسئلتك عن الواجب قد أجيب عليها فى معرض كلامنا عن الواجب والمندوب وستتبين اكثر الإجابة عندما نتكلم عن الحاكم, إلا انك جئت بفكر مسبق ويبدو انك تتحدث عن موضوع غير الذى نتحدث عنه هنا ,, بدليل سؤالك الغامض عن الواجب والأحكام الشرعية ويبدو انك تخطئ فهمنا فيما نريد ان نقول. والدليل الثانى على انك تقرأ فقط العناوين البارزة لما كتبنا هو ردى عليك عندما قلت لى اننى أقص والصق فأشرت لك الى المصادر التى انقل منها مادتى هذه وقلت لك تجدها فى صدر البوست ولكنك مازلت تصر على اننى اقوم بعملية (Copy and Paste) وهذا يعنى اننى انقل من الـ إنترنت . دون فهم لما أنقل وراق لك ان تصفنى (بالحمار يحمل اسفارا ) دون فهم لما يحمل وفى شأن السخرية التى ملأت بها البوست أذكرك بقول الله تعالى: { ياأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون }( 11 ) فإذا كنت تعلم مثلا ان الله لم يفرض علينا واجبات او احكاما شرعية فيكفى أن تأتينا بحجتك دونما جنوح الى هذا السباب والسخرية والتهكم والفظ من القول فنحن لم نكفر بالله ياهذا وحتى لو كفرنا فليس من حقك ان تخاطبنا بهذا التعالى والفظ من القول ,, ففرعون الذى طغى وقال انا ربكم الأعلى لم يكن خطاب الله لموسى وهارون عليهما السلام الا ان قال لهما: {اذهبا إلى فرعون إنه طغى ( 43 ) فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى} ( 44 ) ويقول الله سبحانه وتعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم : {"فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك" فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين.} فما بالك يا أخى تبادرنا بهذا العداء وماتنقم منا الا انك لم تقرأ مانكتب بعقل مفتوح ,, وإنى لأعجب ان فى هذا المنبر سب واساءة لدين الله ورسوله الا ان عينى لم تقع على مداخلة لك تقول كلمة حق وحتى اكون منصفا اقول لك كونى لم ارك تقول كلمة فى بوستات كهذه لايمنع انك قلتها ولكنى استغرب اصرارك على تجعل من هذا البوست مثالا للتجديف على الله سبحانه وتعالى. لو كنت فعلا تقرأ ماكتبنا دون عداء غير مبرر لعرفت ان المقصود بالواجب هو الفروض التى فرضها الله على من آمن به بواسطة الوحى جبريل عليه السلام الى رسوله محمد صلى الله عليه وسلم او بتخويل رسوله بعض الأمور لشرعها لنا فقال سبحانه وتعالى : { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } . فعرفنا بواسطة الرسول ان الصلاة (واجب والزكاة واجب والصوم واجب ....الخ} أى فروض ,, وعرفنا بواسطة الرسول ان الفجر ركعتان والظهر اربع وهكذا } والفقهاء هؤلاء لم يدع احد منهم انه ندا لله غاية ماهناك انهم تخصصوا فى وضع اصول لفقه الدين ولم يضعوا اصولا للدين لأن اصول الدين وضعها الله وبينها رسوله ,, ودور الفقهاء هو وضع الضوابط التى نفقه بها القرآن والسنة ونمارس حياتنا وفقا للفهم الصحيح للمنهج فعندما يقول الرسول صلى الله عليه وسلم :{ بنى الإسلام على خمس : شهادة الا اله الا الله وإقام الصلاة وايتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع اليه سبيلا} يأتى دور الفقهاء ليشرحوا لمن لا يعلم حق لا إله الا الله وحقيقتها (أرجع الى الشيخ الألبانى فى بيان حقيقة لا إله الا الله) ويأت الفقهاء ليشرحوا لنا فقه الصلاة والزكاة والصوم والحج وييبينوا للذين لايعلمون ,,والتفقه في الدين كما قلنا حدث فى زمن الرسول وقام به اناس غير الرسول وذلك فى الآية: {{وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون}} ( 123) فهل كان هؤلاء اندادا لله?
والفقهاء عندما يقومون بهذا العمل فإنهم لايختلقون شرعا لم ينزله الله انما يستندون الى ما انزل الله وما ثبت عن رسول الله لإقامة الدليل على ثبوت او عدم ثبوت الحكم سواء أكان حكما تكليفيا او حكما وضعيا كما بينا فى اعلاه. ومع ذلك فهم لايلزمون أحدا باتباعهم لأن الأصل هو إتباع ما انزل الله وما جاءت به سنة رسوله وما القياس والإجماع وغيرها من المصادر الا معينة على مالم يرد بشأنه نص قطعى الدلالة {فالنص مثلا نزل فى الخمر ولم ينزل فى الحشيش} وهنا يأت دور الفقيه ليلقى بادلته على تحريم الحشيش ويأت آخر ليقيم الدليل على عدمه مثلا .. وكل أدلتهم يستمدونها من القرآن والسنة , فهم يستمدون ادلتهم من موجود هو القران والسنة وليس من معدوم وبذلك تنتفى عنهم تهمة الإفتراء على الله. إذن الصلاة واجب {فرض) وهى ثابتة بنص قطعى الدلالة فهل تنكر هذا الواجب? الزكاة واجب (فرض) وهى ثابتة بنص قطعى الدلالة فهل تنكر هذا الواجب? والصوم واجب (فرض) وهو ثابت بنص قطعى الدلالة فهل تنكر هذا الواجب ? وهكذا ,, انت رفضت الحديث لأن فى سنده المغيرة الذى قلت انه :
Quote: المغيرة بن شعبة دا ... لو قال لى انا دا "انت اسمك تبارك شيخ الدين" ... انا ما اصدّقو ... بلا قيل وقال بلا كلام فارغ ... زول هو والى البصرة شهدوا عليهو بالزنا ... عمر بن الخطاب شالو من ولاية البصرة ... لأنو بتاع رشاوى ولف ودوران مشى بقى والى الكوفة عنقلة ساى ... لمن عمر اتكتل وخلفو عثمان ... لقاهو والى الكوفة ... قام ثبّتو فيها ... بالله دا زول الزول يبنى عليهو مفهوم زى "المكروه"؟
إذا كان المروى الحديث عنه نفسو ... تاريخياً "مكروه" ... |
وهل كل من شهد عليه بجرم ما بالضرورة مدان? كانت تهمة برئ منها ,, ومن لم يثبت عليه الجرم فلايصح ان ندينه ,, ومجرد الإتهام لايثبت الجرم فدونك السيده عائشة رضى الله عنها اتهمت بحديث الإفك فهل نرفض ماحدثت به لمجرد ان بعض ذوى النفوس المريضة قالوا عنها ظلما وجورا?
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:10 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:25 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:38 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 09:05 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 06:58 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 04:29 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 04:45 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 05:12 PM |
Re: أصول الفقه | المكاشفي الخضر الطاهر | 12-07-10, 08:36 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 09:11 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 09:17 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-08-10, 05:16 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-08-10, 07:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-09-10, 04:44 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-10-10, 05:55 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-14-10, 09:28 PM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 12-15-10, 00:46 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-15-10, 05:33 PM |
Re: أصول الفقه | الطيب شيقوق | 12-15-10, 05:40 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-15-10, 06:36 PM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 12-15-10, 11:25 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-19-10, 11:31 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-20-10, 01:58 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-20-10, 03:13 AM |
Re: أصول الفقه | محمد النيل | 12-20-10, 03:52 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-20-10, 11:19 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 12-21-10, 01:25 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-21-10, 05:15 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-28-10, 03:37 AM |
Re: أصول الفقه | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-28-10, 06:32 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 12-28-10, 07:59 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-02-11, 10:37 PM |
Re: أصول الفقه | Abdelrahim Mansour | 01-04-11, 00:12 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-04-11, 10:23 PM |
Re: أصول الفقه | كمال حسن | 01-04-11, 11:53 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 00:24 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 01:42 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 04:50 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 11:32 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-11-11, 05:53 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 06:10 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 08:10 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-11-11, 09:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 10:13 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-11-11, 09:47 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 11:11 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-11-11, 11:12 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-12-11, 06:13 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-12-11, 05:26 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-12-11, 07:56 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-12-11, 07:57 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-12-11, 09:41 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-12-11, 10:24 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-12-11, 10:48 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-12-11, 10:20 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 03:52 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 04:57 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-13-11, 05:39 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 05:58 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 06:59 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-13-11, 08:27 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-13-11, 08:35 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 10:09 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 10:57 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 00:09 AM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 01-14-11, 01:00 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 01:19 AM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 01-14-11, 01:47 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 06:17 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-14-11, 09:18 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 09:37 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-16-11, 09:10 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-17-11, 01:48 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-17-11, 07:16 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-17-11, 10:06 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-18-11, 08:23 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-19-11, 09:16 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 03:28 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 03:37 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 05:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-21-11, 06:44 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 09:26 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 09:43 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-21-11, 10:21 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-22-11, 01:30 PM |
Re: أصول الفقه | MAHJOOP ALI | 01-23-11, 01:22 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-23-11, 11:36 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-24-11, 08:52 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-25-11, 00:14 AM |
Re: أصول الفقه | عمر صديق | 01-25-11, 01:52 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-25-11, 06:48 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 02-08-11, 10:54 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-08-11, 11:56 PM |
Re: أصول الفقه | عمر صديق | 02-09-11, 01:30 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-09-11, 07:49 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-10-11, 05:34 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 02-10-11, 08:53 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 02-10-11, 10:24 PM |
Re: أصول الفقه | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 02-10-11, 10:57 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-10-11, 11:17 PM |
|
|
|