|
Re: أصول الفقه (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
الحكم الوضعى وأقسامه الحكم الوضعى:هو خطاب الله تعالى الوارد بجعل الشئ سبباً أو شرطاً أو مانعاً أو صحيحاً أو فاسداً أو عزيمة أو رخصة. وهذا التعريف الشامل هو ما اختاره الآمدى والغزالى والشاطبى حيث إنهم اعتبروا الرخصة والعزيمة من أقسام الحكم الوضعى وليس التكليفى , وتابعهم فيه الخضرى , فمثلا ملك النصاب سبب لوجوب الزكاة , والطهارة شرط لصحة الصلاة , وقتل الوارث مورّثه مانع من استحقاق الإرث , ونحو ذلك. أقسام الحكم الوضعى: (1)السبب : معناه لغة الحبل ومايتوصل به الى غيره . قال تعالى {فليمدد بسبب الى السماء} وقال سبحانه {وآتيناه من كل شئ سببا فأتبع سببا} . وعند الأصوليين هو وصف ظاهر منضبط دلّ الدليل السمعى على كونه معرّفاً لحكم شرعى . فالوصف يراد به المعنى وهو ما قابل الذات , والظاهر : المعلوم غير الخفى . والمنضبط هو المحدد الذى لايختلف باختلاف الأشخاص والأحوال . ويعرف السبب بالخاصة* : بأنه مايلزم من وجوده الوجود ومن عدمه العدم. وهذا لايختلف عن التعريف السابق فى المعنى. والسبب عند جمهور الأصوليين : هو مايوجد عند الحكم لا به , سواء أكان مناسبا للحكم أم لم يكن كذلك . ويرى بعض الأصوليين أن السبب مقصور على ما إذا لم يكن مناسباً , أما إذا كان مناسباً للحكم فيسمى علة. فالسفر سبب لجواز الفطر فى رمضان , وهو مناسب لتشريع الحكم مناسبة ظاهرة باعتبار تضمّنه المشقة التى يناسبها ويلائمها الترخص والتخفيف . والإسكار سبب ظاهر لتحريم الخمر وهو وصف مناسب , لأنه يؤدى الى ذهاب العقول وضياعها . والقتل العمد العدوان سبب مناسب لوجوب القصاص : لأنه يكون سبباً لحفظ الأنفس وصيانة الدماء . فمثل هذه الأمور تسمى سبباً وعلة عند الجمهور. وأما دلوك الشمس فهو سبب لوجوب الظهر , قال تعالى {أقم الصلاة لدلوك الشمس} والعقل لايدرك مناسبة ظاهرة بين السبب والحكم . وشهود شهر رمضان سبب لوجوب الصيام , قال تعالى: فمن شهد منكم الشهر فليصمه} وقال صلى الله عليه وسلم : (صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته) والعقل لايدرك مناسبة ظاهرة لتشريع الحكم . وأشهر الحج سبب لوجوب الحج على المستطيع: يقول تعالى: {الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال فى الحج} ونحن لانلاحظ مناسبة معلومة ولانفهم الحكمة غير اعتبار الشارع ويسمى هذا سبباً وعلة عند الجمهور , ولا يسمى علة عند البعض , لأن العلة فى رأيهم محصورة فيما بينه وبين الحكم مناسبة ظاهرة. الفرق بين السبب والعلة والحكمة: السبب على رأى الجمهور أعم فى مدلوله من العلة , فكل علة سبب وليس كل سبب علة و فمثلا عقد البيع الدال على الرضا ينقل الملكية , فيقال له علة وسبب , واما زوال الشمس عن وسط السماء : فيقال له سبب , ولا يقال له علة. وعلى هذا فالعلة: هى الوصف الظاهر المنضبط الذى جعل مناطاً لحكم يناسبه , وأما السبب فينفرد فيما ليس ظاهر المناسبة , كما يشمل أيضا مافيه مناسبة , وهذا هو الراجح. وأما فى رأى بعض الأصوليين. فإن بين العلة والسبب تبايناً , فالسبب يختص فيما ليس بينه وبين الحكم مناسبة . وأما العلة : فهى الوصف المناسب لتشريع الحكم , فالسفر على هذا الرأى علة لجواز الفطر , ولا يسمى سببا له . وزوال الشمس سببا لصلاة الظهر ولا يسمى علة له. وأما الحكمة: فهى المصلحة التى يراد بالحكم تحققها , والمفسدة التى يراد به دفعها , والحكمة لاتصلح معرِّفة للحكم الشرعى فى كل حال من الأحوال , لأنها وصف ظاهر غير منضبط معرف للحكم . هذا وقد ركن المؤلف الى اعتماد تعريف الجمهور للسبب وهو قولهم : بأنه معرّف للحكم أى مجرد علامة من غير تأثير له فيه . وقال المعتزلة : إنه مؤثر فيه بذاته أى أن الله تعالى جعل الزنى مثلا مؤثرا فى إيجاب الحد , وهذا باطل من وجهين: أحدهما أن الزنى حادث وإيجاب الحد قديم , والحادث لا يؤثر فى القديم , لأن تأثيره فيه يستدعى تأخر وجوده عنه أو مقارنته له , والثانى أن القول بالتأثير مبنى على أن الأفعال مشتملة على صفات تكون هى المؤثرة فى الحكم , والا كان تأثير الفعل فى القبح دون الحسن ترجيحا بلا مرجَح وهذا غير مسلّم به . وقال الغزالى : إن السبب مؤثر فى الحكم بإذن الله وينسب الى الآمدى : إنه باعث على الحكم . وسواء أكان السبب علامة على الحكم أم مؤثراً فيه , أم باعثاً عليه , فإن وجوده يستلزم وجود الحكم , وعدمه يستلزم عدم الحكم. كما عرف فى تعريف السبب بالخاصية. ومما تجب ملا حظته أن مشروعية السبب لاتستلزم مشروعية المسبب , فالأمر بالنكاح لايستلزم الأمر بحلّية البضع لأن المكلف مأمور بتعاطى الأسباب , ولس عليه أن تتم المقاصد. ولهذا يرى الفقهاء أن العقود أسباب جعلية شرعية للأحكام على معنى أن العاقد بإرادته يكون العقد , أما الأثر المترتب كنقل ملكية المبيع , فهو من جعل الشارع وترتيبه , وليس نتيجة حتمية لإرادة المتعاقدين. فى المرة القادمة بإذن الله نتكلّم عن أنواع السبب.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:10 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:25 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:38 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 09:05 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 06:58 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 04:29 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 04:45 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 05:12 PM |
Re: أصول الفقه | المكاشفي الخضر الطاهر | 12-07-10, 08:36 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 09:11 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 09:17 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-08-10, 05:16 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-08-10, 07:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-09-10, 04:44 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-10-10, 05:55 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-14-10, 09:28 PM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 12-15-10, 00:46 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-15-10, 05:33 PM |
Re: أصول الفقه | الطيب شيقوق | 12-15-10, 05:40 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-15-10, 06:36 PM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 12-15-10, 11:25 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-19-10, 11:31 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-20-10, 01:58 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-20-10, 03:13 AM |
Re: أصول الفقه | محمد النيل | 12-20-10, 03:52 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-20-10, 11:19 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 12-21-10, 01:25 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-21-10, 05:15 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-28-10, 03:37 AM |
Re: أصول الفقه | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-28-10, 06:32 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 12-28-10, 07:59 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-02-11, 10:37 PM |
Re: أصول الفقه | Abdelrahim Mansour | 01-04-11, 00:12 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-04-11, 10:23 PM |
Re: أصول الفقه | كمال حسن | 01-04-11, 11:53 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 00:24 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 01:42 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 04:50 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 11:32 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-11-11, 05:53 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 06:10 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 08:10 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-11-11, 09:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 10:13 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-11-11, 09:47 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 11:11 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-11-11, 11:12 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-12-11, 06:13 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-12-11, 05:26 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-12-11, 07:56 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-12-11, 07:57 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-12-11, 09:41 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-12-11, 10:24 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-12-11, 10:48 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-12-11, 10:20 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 03:52 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 04:57 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-13-11, 05:39 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 05:58 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 06:59 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-13-11, 08:27 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-13-11, 08:35 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 10:09 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 10:57 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 00:09 AM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 01-14-11, 01:00 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 01:19 AM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 01-14-11, 01:47 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 06:17 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-14-11, 09:18 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 09:37 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-16-11, 09:10 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-17-11, 01:48 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-17-11, 07:16 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-17-11, 10:06 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-18-11, 08:23 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-19-11, 09:16 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 03:28 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 03:37 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 05:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-21-11, 06:44 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 09:26 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 09:43 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-21-11, 10:21 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-22-11, 01:30 PM |
Re: أصول الفقه | MAHJOOP ALI | 01-23-11, 01:22 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-23-11, 11:36 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-24-11, 08:52 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-25-11, 00:14 AM |
Re: أصول الفقه | عمر صديق | 01-25-11, 01:52 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-25-11, 06:48 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 02-08-11, 10:54 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-08-11, 11:56 PM |
Re: أصول الفقه | عمر صديق | 02-09-11, 01:30 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-09-11, 07:49 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-10-11, 05:34 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 02-10-11, 08:53 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 02-10-11, 10:24 PM |
Re: أصول الفقه | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 02-10-11, 10:57 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-10-11, 11:17 PM |
|
|
|